الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

قداسة البابا بيندكتس السادس عشر يمنح وسام القائد والفارس لوزير المالية في حكومة اقليم كردستان
 

كردستان/المدى
جرت مراسيم انتخاب الاستاذ سركيس اغا جان فارساً وقائداً برتبة القديس غريغوريوس الكبير المدنية من قبل قداسة الحبر الاعظم بابا الفاتيكان بيندكتس السادس عشر وذلك لجهوده في تقدم وازدهار شؤون الكنيسة الكاثوليكية.
فباسم الله والانسانية والكنيسة قام غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي وممثل قداسة البابا في العراق السفير المونسنيور توماس حليم حبيب بتقليد الاستاذ سركيس اغا جان وسام القائد والفارس بحضور السادة المطارنة الاجلاء والاخوات الراهبات.
والقى غبطة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي كلمة بالمناسبة هنأ فيها الاستاذ سركيس آغا جان بتقليده هذا الوسام الرفيع قائلاً: ان اسمك عند الله موجود لن يمحى مطلقاً، وان اسمك طبع في قلوب الجميع وخاصة المحسنين عليهم كما انه نقر وكتب بحروف لا تمحى على حجارةٍ سوف يحملها التأريخ للاجيال القادمة .. كما ان اسمك سطر في كتبنا واعلن في بيوت العبادة والصلاة ولدى مؤسساتنا التي لا تنسى مطلقاً فضل السيد سركيس اغا جان ادامك ايها الابن البار بحياة سعيدة ملؤها النعم والمواهب السماوية).
هذا وجاء في أمر قداسة الحبر الاعظم في حفل التكريم: "انه عرفنا حقيقة وازدهار الكنيسة في العراق.. وشهادة لشكرنا وامتناننا نعلن للاستاذ سركيس آغا جان من بطريركية بابل الكلدانية في العراق انه قد تم انتخابكم فارساً وقائداً من رتبة القديس غريغوريوس الكبير المدنية ونمنحك حق استعمال جميع الصلاحيات والامتيازات المتعلقة بهذا المقام".


عمل مسرحي عن حقوق المراة في الناصرية
 

ناصرية / حسين كريم العامل
جرى على قاعة حزب الدعوة الاسلامية في محافظة ذي قار عرض المسرحية الكوميدية ( دولة القانون ) التي قدمتها فرقة الرصافي للتمثيل بالتعاون مع مؤسسة مساعدة المراة حيث تناولت المسرحية التي الفها حسين النجار وقام باخراجها حسين علي صالح قضايا المراة في الدستور العراقي وقانون الاحوال الشخصية حيث اسهم كل من الفنان لؤي احمد وشهرزاد واديبة وطه علوان و فلاح ابراهيم وهادي الشاطي في الكشف عن تجاهل حقوق المراة في الدستور الجديد عبر مواقف كوميدية تدور احداثها في حياة اسرة عراقية.


زينة تقابل روبرت دي نيرو في "المهد"
 

القاهرة: تستعد حاليا الممثلة الشابة للمشاركة في بطولة الفيلم العالمي "المهد" أمام الممثل الإيطالي الشهير روبرت دي نيرو. وتؤدي زينة في الفيلم دور فتاة مصرية يتم اختطافها، ومن المقرر أن يشاركها في بطولة الفيلم الفنان محمود حميده.
وعلي جانب آخر وافقت زينة علي مشاركة أعضاء الفريق الموسيقي "واما" بطولة أول فيلم سينمائي لهم بعنوان "شباب مودرن" والذي سيبدأ تصويره منتصف سبتمبر القادم، الفيلم سيناريو أحمد البيه، واخراج وائل إحسان.
الجدير بالذكر أنه يعرض حاليا لزينة فيلم "ظاظا" مع هاني رمزي وكمال الشناوي وخيري أحمد، تأليف طارق عبد الجليل، إنتاج هاني جرجس فوزي ، ومن إخراج علي عبد الخالق.


سطوة التلفزيون
 

سعد محمد رحيم
سطوة التلفزيون، وأكاد أقول سلطة التلفزيون، وأحسب أن التلفزيون اليوم يؤثر في عقليات البشر ويشكل ثقافتهم واتجاهاتهم أكثر مما تفعل أية وسيلة إعلامية أو تربوية أخرى. وإذا لم تكن هناك إحصائيات عن نسبة مشاهدي التلفزيون في العراق فإن إحصائية مماثلة جرت في مصر بينت أن نسبة المشاهدة للأطفال بين سن الثامنة وسن الخامسة عشرة هي 99،99% وهي النسبة المطابقة لما يحصل عليه الحكام العرب من نسبة نجاح في الانتخابات التي تجري في كل مرة. وأظن أن نسبة مشاهدي التلفزيون في العراق لا تختلف عنها في مصر، وقد بينت دراسة غربية أن أطفال اليوم حين سيبلغون السبعين يكونون قد قضوا أمام شاشة التلفزيون بين سبع إلى عشر سنين، استناداً على معطى ثلاث وعشرين ساعة يقضيها الطفل الغربي مع التلفزيون في الأسبوع، علماً أن الطفل العربي يقضي معه ساعات أطول بحكم عدم توفر بدائل كثيرة للتسلية. وفضلاً عن ذلك تؤكد الإحصائيات أن نسبة البرامج الموجهة للأطفال لا تتعدى الـ 7% وهذا يعني تلقي الأطفال لبرامج لا تناسب أعمارهم وقدراتهم الذهنية، ولا سيما تلك البرامج الحاوية على قدر كبير من العنف.
يُنعت الإعلام بالسلطة الرابعة، وإذا ما قارنا من حيث الانتشار والتأثير بين التلفزيون وبقية وسائل الإعلام نجد أن التلفزيون يسطو على القدر الأعظم من هذه السلطة، وتشير التقارير إلى أن الرؤساء الأميركان منذ مطلع التسعينيات يعتمدون في استقاء معلوماتهم على قناة الـ
CNN الإخبارية قبل اعتمادهم على تقارير وزارة الخارجية أو غيرها من المؤسسات الحكومية لأن الأولى أسرع وأكثر طزاجة. وربما يمكن القول أن نصف المعارك التي تخاض اليوم عسكرياً وسياسياً تجري وقائعها وتحسم عبر برامج التلفزيون، وفي موقف طريف لكنه جدّي كتب بودريارد وهو مفكر فرنسي محسوب على دعاة ما بعد الحداثة مقالاً بعنوان "حرب الخليج لن تقع" وكان يقصد حرب الخليج الثانية في 1991 ثم بعد اندلاع نيران الحرب وخمودها كتب مقالاً آخر بعنوان "حرب الخليج لم تقع" مستنداً إلى المقارنة بين ما رُسم وُخطط له وما أحيط به من دعايات وادعاءات وبين ما جري على أرض الواقع حقاً. وفي كتابه عن حرب الخليج ينوّه محمد حسنين هيكل إلى حقيقة أن الجماهير العربية تصلبت أمام شاشات التلفزة وهي تشاهد وقائع تلك الحرب كأنها تتفرج على لعبة من اللعب الالكترونية المثيرة بدلاً من الخروج احتجاجاً إلى الشارع.
كما أن المناظرات التلفزيونية التي تسبق الانتخابات في الدول الغربية تغير إلى حد بعيد من قناعات الناخبين وتساهم بشكل كبير في تحديد نتائج تلك الانتخابات، ولهذا الغرض وجدت مؤسسات لها خبراؤها واستراتيجيوها الذين يصنعون الوجوه الجذابة والمقبولة التي تستحوذ على المراكز السياسية الحساسة فيما بعد، بما فيها رئاسة الدولة بغض النظر عن مدى كفاءاتها واستحقاقها لمناصبها، ولذا يقال؛ إن الانتخابات صناعة إعلامية تلفزيونية قبل أن تكون أي شيء آخر.
من جانب آخر بات التلفزيون،اقتصادياً، يتدخل في قرارات المستهلكين والمستثمرين والمنتجين، فالإعلان التلفزيوني يسلب المشاهد حريته الحقيقية ويمنحه وهم الحرية، فهو من خلال الإعلان يوجه المستهلك إلى ماركة تجارية بعينها، ويشجع المنتج والمستثمر على توظيف أمواله في قطاعات وأماكن ومصارف معينة. والتلفزيون أيضاً يشغل الرأي العام بقضايا محددة، وفي النهاية يحدد اتجاهه.
إنه عصر التلفزيون بامتياز، وحتى الإنترنت لا يضاهيه في تأثيره لأن أي شخص باستطاعته متابعة برامج التلفزيون مهما كانت درجة تعليمه، وحتى وإن كان أمياً، على عكس الإنترنت الذي يحتاج إلى تدريب وتعليم للدخول في شبكته، كما أن الإنترنت لم ينتشر على نطاق واسع لأسباب كثيرة وأولها اقتصادية، مثلما هي حال التلفزيون.
إن أية دولة عصرية كي تكون لها مكانتها المحترمة تحت الشمس لا بد أن تعير اهتمامها لهذه الوسيلة الإعلامية وتضع من أجلها إستراتيجية علمية دقيقة وتخلق خبراء ماهرين لإدارتها.


لوحات مائية لهتلر في مزاد ببريطانيا
 

لندن: تقوم دار للمزادات في بريطانيا ببيع 21 لوحة مائية ورسما تخطيطيا تم نسبها للزعيم النازي أدولف هتلر، وفق ما قاله مسؤولون للدار.
وسيقام المزاد في السادس والعشرين من سبتمبر المقبل بإشراف دار "جفري للمزادات" في كوروال في جنوب غرب بريطانيا.
وقال إيان موريس المسؤول في الدار إن الأعمال الفنية نفذها هتلر عندما كان جنديا خلال الحرب العالمية الأولى.
اللوحات ومعظمها مناظر طبيعية شاحبة، قد تباع مقابل ثمانية آلاف دولار للوحة.
وقال موريس وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس إن هتلر رسم اللوحات في بداياته وقبل تحوّله لعالم السياسة.
إلا أن آلان دايفيس الناجية من الهولوكست؛ وهي المذبحة التي تم فيها قتل عدة ملايين من البشر من ضمنهم ستة ملايين يهودي على أيدي القوات النازية؛ قالت إن عملية البيع هي محاولة لتذكّر هيتلر كفنان "عندما يجب تذكره كوحش، وليس فنانا."
وأضافت أنها لو كانت تملك إحدى لوحاته في منزلها، "لكانت أضرمت النيران فيها."


في لوراشيل الفرنسية .. طه وهيب يكشف سر الخلود العراقي
 

بغداد/ المدى
شهدت مدينة لوراشيل الفرنسية، حضوراً عراقياً تمثل بمنحوتات رافدينية، جسدتها ازاميل الفنانين طه وهيب ونجم القيسي، خلال المعرض الذي اقيم في قاعة مركز ثقافات العالم.
المنحوتات مزجت الجمال بالتعبير عن معاناة العراقيين، مستعرضة قيمة الابداع الذي ينهل من المثل الالهي سمواً في التناسق المعبر عن قضية واضحة الابعاد.
قال ذلك لـ(المدى) وهيب معززاً: الصعوبة ادائية.. أي في كيفية التوفيق بين الفكرة والجمال، وهذا هو سر اخراج العمل" فهو ينهل من خزين (متكيس) في مخيلته يجعله ينفذ منحوتاته مباشرة دونما سكيج ولا تخطيط حيث سر المدى بكونه لا يعمل لارضاء المشاهد قدر ما يعمل لقناعاته الفكرية والابداعية "ذاتي انا اشد حضوراً من المتلقي، في اثناء الاشتغال بالمنحوتة وعندما انجزها وينتهي العمل بها، تذهب للمتلقي، فتلقى ما تلقاه منه، وهذا شأنه الذي لا اعني به كثيراً.
الفنان طه واثق من فطرته التي تنهل من سومر وبابل ارثاً ابداعياً في النحت "فانا كالطفل اذا وجد طيفاً أمامه بدأ ينحته" لذا يؤسس علميته على الفطرة وصقل فطرته بالدراسة الاكاديمية.
اما عن التأسيس الجديد الذي يجب ان ينتشل الفنان من الموروث، قال ان لا حدود ولا ضوابط تحد الفن ولو وجدت مسطرة، من ايما وجهة .. تراثية أو حداثوية.. يتحول استوديو الفنان الى مختبر علمي جاف.
وهيب يقفز بفنه قفزات متلاحقة على مضمار الاسس العلمية للفن سواء اكانت موروثة ام مستحدثة. وهي قفزات تتكون من مجموعة التقنيات والمصهر والمادة ومكملات العمل الفني وقارن في ما بين النحات الذي يلقى صعوبات يتعذر عليه تذليلها، وبين الرسام الذي يكون عمله اسهل لخفة الادوات من تماس وألوان نظير صخور ومصاهر النحت.في مقارنة ثانية، بين النحات العراقي ونحاتي العالم وجد طه ان النحات العراقي يقوم بمراحل العمل بنفسه.. بكل ما فيها من مصاعب، بينما النحات في الخارج، يضع التصميم ويدعه للعمال ينفذونه (حد الشمع والباقي عَ العمال).
لانه في بحث مستمر لتطوير عمله، يضارع الزمن كي لا تدور عجلة الوقت ومنحوتاته واقفة.
فان الفنان طه وهيب عاد من معرض فرنسا المشترك مع نجم القيسي، ليشترك مع فنانين آخرين.. داخل العراق.. بمعرض ثان، فضلاً عن مشاركات كثر.. في معارض محلية وعالمية.


اختتام مهرجان مسرح الجنوب الاول في ميسان
 

العمارة/عدنان الفضلي
اختتمت على قاعة روضة العمارة في محافظة ميسان فعاليات مهرجان مسرح الجنوب الاول . وتضمن حفل الختام عرضاً مسرحياً لفرقة منظمة اعلام العراق الجديد من محافظة ذي قار بعنوان (فاول) اخراج (حيدر مكي الكناني) وقام باداء الادوار فيه نخبة من مسرحيي الناصرية امثال (عبد الرزاق سكر، علي بصيص، فاطمة الوادي،) ويتحدث هذا العمل عن موضوعة الفساد الاداري عبر قفشات ساخرة . كما تم عرض مسرحية (الذي استيقظ من هذيانه متأخرا) والماخوذة من (العصفور الاحدب) للشاعر الكبير (محمد الماغوط) . وقام باخراج المسرحية الفنان (سلام عبد الحسين) وقام باداء ادوار العمل نخبة من الشباب المسرحيين في العمارة . بعدها تم الاعلان عن جوائز المهرجان، حيث فازت مسرحية (الهشيم) تاليف (عبد الامير شمخي) واخراج (خالد علوان العبيدي) بجائزة افضل عمل متكامل . وكانت هذه المسرحية قد عرضت في الحفل الافتتاحي للمهرجان ونالت اعجاب جميع الحاضرين . اما الجوائز الاخرى تضمنت جائزة افضل ممثل التي تناصفها الفنان (مكي حداد) عن دوره في مسرحية (الهشيم) والفنان المخضرم (عبد الامير السلمي) عن دوره في مسرحية (الى من يهمه الامر) فيما ذهبت جائزة افضل ممثلة للفنانة الشابة (فادية خالد) عن دورها في مسرحية (الهشيم) مناصفة مع الفنانة (فاطمة الوادي) عن دورها في مسرحية (فاول) كما قدمت جوائز اخرى لافضل ممثل ثانوي وافضل تقنية، وشهادات تقدرية لعدد من المشاركين في المهرجان . يذكر ان المهرجان قد شاركت فيه ثلاثة محافظات هي (ذي قار، البصرة، ميسان) وقدمت خلاله ستة اعمال منها ثلاثة اعمال لمحافظة البصرة وعملان لمحافظة ميسان فيما شاركت محافظة ذي قار بعمل واحد


عدد جديد من مجلة الفرات
 

كربلاء / المدى
صدر العدد الرابع من مجلة الفرات التي تصدر عن مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية في كربلاء المقدسة وهي مجلة علمية اكاديمية تعنى بالبحوث والدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية و الفكر والبيئة والعلوم الدينية والتاريخية. وضم العدد الرابع موضوعات مختلفة ومهمة، تعنى بالشأن المحلي والاقليمي والدولي ،فبعد الافتتاحية التي كانت بقلم مدير المركز نشر العدد دراسات لباحثين واكاديمين في مجالات مختلفة، وتناول الموضوع الاول دور مراكز البحوث والتفكير في صنع السياسة، وجاء الموضوع الثاني ليناقش الموقف الامريكي من طموحات ايران الاقليمية ، اضافة الى موضوع الارهاب والديمقراطية ،وجاءت القضايا القانونية المطروحة لتعبر عن قضايا مهمة مثل الكوتا النسائية في مجلس النواب .
وفي مجال البيئة طرحت المجلة موضوعاً مهماً حول البيئة في كربلاء واهم مصادر التلوث البيئي.


عيــون النــاس
 

(الموصلي)
تستذكر دائرة الفنون الموسيقية، الملا عثمان الموصلين في مهرجان يقام على ارض اقليم كردستان الحبيب، خلال ايلول 2006 يتضمن موسيقاه وسيرته، في اداءات انشادية ومحاضرات ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية.
تآلف وتآخ
دعما لمشروع المصالحة الوطنية، الذي اطلقه السيد رئيس الوزراء، نظم المركز الثقافي العراقي للخط العربي والزخرفة مهرجان (التآلف والتآخي) لنبذ الطائفية برعاية دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة، وذلك على حدائق الوزارة صباح الثلاثاء الماضي 22 آب 2006 .عاد الزمن
تعرض مديرية السينما، في دائرة السينما والمسرح فيلم (وعاد الزمن اليها) اخراج عدنان عمر، على صالة الاستقبال من قاعة المسرح الوطني في الحادية عشرة من صباح يوم الاثنين 28 آب 2006.
كردستان
رأس المخرج حسين البصري.. نقيب الفنانين، وفد النقابة، خلال لقائه السيد فلك الدين كاكائي.. وزير الثقافة في اقليم كردستان، تم خلاله الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين النقابة والوزارة سيستهل بمهرجان فني شامل في العاصمة الكردستانية اربيل.. قريبا.
مجسم شهداء جسر الائمة
خلد الفنان نجم القيسي.. شهداء جسر الائمة بمجسم هندسي تعبيرا عن عطائهم الايماني العظيم.
وحال انتهاء القيسي من المجسم النحتي، سينصب في احدى ساحات بغداد العامة.
المطرب كاتباً
فؤاد سالم.. مطرب عراقي مغترب.. اعد كتابين عن الابوذية والزهيري، سينشران في سوريا قريباً.
وكانت (ام محمد) كلمات علي ابو عراق والحان طارق الشبلي، آخر اغنيات المطرب فؤاد سالم، من انتاج قناة العراقية الفضائية.
دور الشعر
استضاف البيت الثقافي في محافظة النجف وضمن منهاجه الشعري لشهر اب الشاعر عبد المنعم الفرطوسي حيث القى محاضرة عن دور الشعر بالنهوض بواقع الانسان العراقي تخللها وصف للشاعر شلال عنوز بالتجربة المنفردة، بعد ذلك فتحت باب المداخلات والمناقشات للحضور حيث اغنت الامسية بالاطروحات والاراء.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة