الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد السفير الاسترالي
 

بغداد / المدى
تسلم رئيس الجمهورية جلال طالباني، أمس الاثنين في مقر اقامته ببغداد، أوراق اعتماد سفير استراليا لدى العراق مارك انز براون، بحضور وزير الخارجية هوشيار زيباري.
و أثنى الرئيس طالباني على دور استراليا في حرب تحرير العراق و دور قواتها في عمليات حفظ الأمن، كما تحدث عن مشروع المصالحة الوطنية و خطة امن بغداد، إضافة إلى تطورات العملية السياسية في البلاد، وتمنى الرئيس حسن الإقامة للسفير الاسترالي في بغداد والموفقية له في عمله.
واكد السفير انز براون أن حكومة بلاده تستمر في دعمها للحكومة العراقية، وتمضي قدماً في مساعدة الشعب العراقي لتحقيق تطلعاته الرامية إلى بسط الأمن وتوفير الخدمات وإعادة الاعمار.


بحث مع وزير الدفاع البريطاني آلية تسليم مسؤولية ذي قار للقوات العراقية  .. المالكي: لن ننجر إلى الحرب الاهلية
 

بغداد/ المدى والوكالات
استبعد رئيس الوزراء نوري المالكي اندلاع حرب أهلية في العراق مستشهداً بتراجع حدة العنف الدموي الذي أودى بحياة الآلاف من العراقيين.
وقال المالكي في مقابلة صحفية لن ندخل أبداً في حرب أهلية." في الوقت الذي راح ضحية العنف الطائفي والارهاب 3400 شخص خلال شهر تموز حسب احصائيات وزارة الصحة.
ولم يناقض رئيس الحكومة الأرقام التي نشرتها مجلة "الإيكونوميست" بارتفاع معدلات البطالة في البلاد إلى 40 في المئة بجانب تزايد معدلات التضخم في الوقت الذي يقع فيه 20 في المئة من الشعب العراقي تحت خط الفقر.
إلا أنه أضاف بالقول "لكن هذا عراق جديد ورث من النظام السابق البطالة والدمار."
وعند سؤاله بشأن موعد مغادرة قوات التحالف العراق، أتسم رد المالكي بالتردد قائلاً "ربما خلال عام أو أقل أو في غضون أشهر قليلة..هذا مرتبط بمدى نجاحنا في العملية الديمقراطية والسياسية, ووجود أجهزة أمنية لحماية هذه العملية."
وتصارع القوات الأمريكية والعراقية عناصر مسلحة وموجة عنف طائفي دموية يشهدها العراق منذ تفجير قبة الإمامين العسكريين عليهما السلام في "سامراء" في شباط الماضي.
ويطالب العضو في لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ الإدارة الأمريكية كارل ليغنما بتحديد جدول لبدء سحب القوات الامريكية من العراق.
وأضاف "ليس في مقدرونا إنقاذ العراقيين من أنفسهم.. هذا القرار يعود إليهم.. هل يريدون حرباً أهلية أم دولة.؟"
وأضاف "فرصتهم الوحيدة لدحر المسلحين هو الاتحاد سياسياً."
وعلى صعيد مواز، حذّر السفير الأمريكي لدى العراق زلماي خليل زاد الأربعاء من تنامي العنف الطائفي ببغداد، مشدداً على ضرورة تصدي العراقيين للإرهاب والقوى الخارجية التي تؤجج العنف في البلاد.
جاء تحذير خليل زاد في مقالة لصحيفة "وول ستريت جورنال" تحت عنوان "معركة بغداد" مشددا على أهميتها (المعركة) في إطار الحرب من أجل تأمين العراق.
وفي هذا السياق قال المسؤول الأمريكي "معركة بغداد ستحدد مستقبل العراق، بل ستذهب، وعلى المدى الطويل، لتحديد مستقبل أكثر مناطق العالم أهمية.. ورغم أن هناك الكثير من العمل الشاق للإنجاز، إلا أنه من الضروري منح العراقيين الوقت والدعم المادي اللازمين لإنجاز الخطة، وتحقيق النصر في معركة بغداد."
الى ذلك، وصل إلى بغداد أمس ديس براون وزير الدفاع البريطاني واجرى محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من المسؤولين العراقيين والامركيين.
اعلن ذلك متحدث باسم السفارة البريطانية في بغداد وقال ان من المرجح ان تشمل المحادثات تسلم القوات البريطانية مسؤولية الامن إلى القوات العراقية في محافظة اخرى في اطار عملية بدأت في تموز الماضي وتكهن مسؤولون عراقيون وبريطانيون ان تكون الناصرية هي المحافظة الثانية التي ستسلم مهام حفظ الامن فيها إلى القوات العراقية.
ويذكر ان قائداً عسكرياً بريطانيا اعلن الاسبوع الماضي ان لندن قد تخفض قواتها في العراق إلى النصف بحلول العام المقبل بعد تسليم مسؤولية الامن للعراقيين في جميع محافظات الجنوب العراقي.
من جهة اخرى استقبل وزير الدفاع عبد القادر جاسم محمد امس الاثنين في مقر الوزارة السيد (ديز براون) وزير الدفاع البريطاني وتم خلال اللقاء استعراض الوضع الأمني في العراق وامن المنطقة الجنوبية على وجه الخصوص والذي يقع تحت مسؤولية القوات البريطانية .
وبعد اللقاء عقد الوزيران مؤتمراً صحفياً مشتركاً حضرة الكثير من وكالات الأنباء حيث رحب معالي وزير الدفاع العراقي بنظيره البريطاني وأشار إلى أن الملف الأمني الخاص بالمنطقة الجنوبية لا يتم تسلمه اعتباطاً وإنما يتم ذلك بعد دراسة ومناقشة من قبل لجنة أمنية ووزارية مشتركة يشرف عليها الدكتور موفق الربيعي مستشار الأمن القومي تقوم بتدقيق الجوانب العسكرية والسياسية للمنطقة .
وقد أجاب الوزيران على أسئلة الصحفيين التي تركزت على الوضع الأمني ومهام القوات البريطانية في العراق .


لجنتان وزاريتان لحماية المنشآت ومراجعة سلّم الرواتب
 

بغداد/نصير العوام
قررمجلس الوزراء تشكيل هيئة خاصة بحماية المنشآت الحيوية المنصوص عليها بالامر 27 لسنة 2003 وترتبط بوزارة الداخلية.وجاء في القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة ان على الهيئة القيام بزيارات ميدانية الى الوزارات والمواقع التابعة لها لتحديد الاحتياج الفعلي لعدد افراد الحماية بهدف اعادة توزيعهم على مفاصل الدولة حسب الحاجة الفعلية لخدماتهم، والعمل على اعادة تدريبهم وتأهيلهم على ان يستفاد من الفائضين منهم للعمل في اماكن ومؤسسات اخرى.كما ألزم القرار جميع الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة في عموم العراق باجراء احصاء لعدد منتسبي حماية المنشآت الحيوية العاملين لديها واسلحتهم. وبَين القرار ان عمل منتسبي حماية المنشآت سيستمر وفق صيغة العقود . كما قرر المجلس في الجلسة ذاتها تشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح وعضوية السيدين وزيري المالية والتخطيط والتعاون الإنمائي، تتولى مراجعة سلم رواتب الموظفين.


سكانها يقدمون الدعم للجيش.. والهدوء يسودها .. الاعظمية مغلقة لليوم الثاني على التوالي.. وانباء عن عمليات امنية دقيقة
 

واصلت القوات العسكرية المشتركة لليوم الثاني على التوالي فرض حظر التجوال في الاعظمية وتيسيير دوريات راجلة واجراء تفتيش واسع في احياء عدة من المنطقة بحثاً عن اسلحة ومطلوبين وذلك ضمن خطة امن بغداد (معاً للأمام).
وذكر مصدر عسكري من داخل الاعظمية لـ (المدى) تحفظ عن ذكر اسمه ان القوات العسكرية قامت امس الاول بعمليات مساندة للقوات الامريكية حيث جرى تأمين منطقة الاعظمية باكملها وخاصة المناطق التي اصطلح على تسيمتها بـ (البؤر الساخنة) والتي شهدت اضطراباً امنياً في الاشهر الماضية. وذلك بنشر العشرات من الآليات المدرعة التي قامت بمسك الطرق والازقة كافة في المدينة القديمة فضلاً عن التغطية الجوية والتصوير الدقيق عبر الاقمار الصناعية.
واضاف المصدر انه تم في اليوم الثاني تسيير دوريات راجلة في المدينة باعداد كبيرة من الجيش العراقي كأسناد للقوات الامريكية.
إلى ذلك ذكر مراسل (المدى) من داخل الاعظمية انه جرى تنبيه الاهالي لليوم الثاني على ضوابط حظر التجوال وذلك من خلال مكبرات الصوت ودوريات متحركة حيث تم تحديد الساعة التاسعة من صباح الاربعاء القادم موعداً لفك حظر التجوال الذي يشمل حسب النداءات الموجهة حظراً شاملاً على المركبات والدراجات النارية والهوائية وتجول الافراد.
واضاف ان عمليات التفتيش تمت بانسيابية جديدة وان جهداً هندسياً تقوم به القوات المشتركة لتأمين الخدمات للمدينة حيث جرى الكشف عن الاضرار التي اصابت الشبكة الكهربائية وان القوات العسكرية أعلمت الاهالي انها ستقوم بتوفير المشتقات النفطية وستؤمن دخول الملاكات الهندسية لاجراء اصلاحات عامة في المدينة.
وذكر مصدر ان تفتيشاً دقيقاً جرى في مناطق السفينة والحارة والنصه وهيبت خاتون وشارع عشرين وشارع عمر بحثاً عن اسلحة ومطلوبين.
واشار إلى ان عمليات التفتيش تمت بطريقتين حيث تم تفتيش الاحياء باكملها منزلاً منزلاً وذلك ضمن اجراءات نظامية تعتمد أولاً على إعلام صاحب المنزل بأمر التفتيش. وثانياً دخول افراد الجيش العراقي ومن ثم افراد الجيش الامريكي. وتسليم صاحب المنزل وثيقة تثبت ان تفتيشاً جرى لمنزله مع كرّاس صغير يحتوي على تعليمات امنية.
اما الشكل الآخر للتفتيش فقد تم فيه اجراء عمليات دهم بناء على معلومات استخباراتية لاماكن محددة ومنتخبة.
ولم يدل المصدر بمعلومات حول نتائج التفتيش والعمليات التي ثم تنفيذها واكتفى بالقول ان الهدوء يعم المدينة بشكل تام وان القوات الامنية لم تسجل أي عمل معاد كما لم تطلق اية عيارات نارية وان القوات الامنية تلقى تعاوناً كبيراً من الاهالي.
إلى ذلك علمت (المدى) انه تم تنفيذ ثلاث عمليات دقيقة بالاعتماد على معلومات استخباراتية وانه تم القبض على عدد من المطلوبين من جنسيات عربية ومصادره اسلحة ومتفجرات إلاّ ان (المدى) لم تحصل على تأكيدات من جهات رسمية.


الأمم المتحدة بصدد عقد مؤتمر موسع حول ازمة الكهرباء في اقليم كردستان
 

اربيل / وكالات
كشف نائب مسؤول برنامج التنمية في الأمم المتحدة في العراق باسم جورج كومناس ان المنظمة سوف تعقد مؤتمرا موسعا حول ازمة الكهرباء في اقليم كردستان العراق وكيفية حلها وذلك بمشاركة جهات دولية.
واشار كومناس الى ان زيارة وفد الامم المتحدة الى اقليم كردستان العراق تأتي بهدف وضع اطار للعمل المشترك بين حكومة الاقليم والأمم المتحدة في مجالات الاعمار والتنمية.
وبحث الوفد الاممي الذي ضم المسؤولين في برنامج التنمية باولو ليمبو وكومناس نفسه العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل توطيدها ودعم التجربة الديمقراطية كما ناقش الجانبان دستور اقليم كردستان وقانون الاستثمار لتطوير مشاريع البناء وانعاش البنية التحية لاقتصاد كردستان وكيفية مشاركة منظمات الأمم المتحدة في ايجاد حلول لمشاكل الكهرباء في العراق وكردستان.
كذلك تبادل الجانبان الآراء حول دور الأمم المتحدة في امكانية تطوير مطاري اربيل والسليمانية.


امانة بغداد: 4 مجسرات جديدة في بغداد بكلفة 83 مليون دولار
 

بغداد / المدى
انجزت امانة بغداد التصاميم الخاصة بأربعة مجسرات جديدة تتوزع على ساحات: بلال الحبشي والمتحف والخلاني وشارع الخلفاء بين تقاطعي الوثبة والامين.
اعلن ذلك الناطق الاعلامي باسم الامانة وقال ان المجسرات الجديدة هي المرحلة الثانية من مشاريع المجسرات وذلك مساهمة في تطوير قطاع النقل وحل الاختناقات المرورية بكلفة 83 مليون دولار.
ويذكر ان الامانة تقترب من انجاز اربعة مجسرات تحت الانشاء في تقاطعات الشعب والدباش واثنين في منطقة البياع ويستغرق العمل بها عاماً واحداً.


هيئـة الدفـاع عـن ضحايـا الانفـال: 1150 ملفـاً ووثيقة عن بيع 18 فتاة كردية لمصر
 

اربيل / فؤاد عثمان
بعد مشاركتها في جلسات محاكمة صدام واعوانه المشاركين في جرائم للانفال وحلبجة عقدت هيئة الدفاع عن الضحايا مؤتمرا صحفيا في اربيل شرحوا خلاله آليات عملهم الطويل لجميع المستندات والاثباتات بشان الابادة الجماعية التي مارسها النظام المباد ضد الكرد.
وقال رئيس نقابة المحامين كاكه روش نقشبندي في اقليم كردستان بحوزتنا 1150 ملفا حول الانفال وان ابواب نقابة المحامين مفتوحة على الدوام امام المواطنين بغية ايصال اصواتهم إلى المحكمة. وحول عمل لجنة الدفاع قال: ان المحامين الكرد لم يقصروا في شيء وقاموا بانجاز اعمال جيدة وقدموا لوائح قانونية إلى المحكمة وتمكنوا من فرض احترامهم على المحكمة. وبصدد امكانية محاكمة صدام وازلامه في قضية الانفال بعد صدور قرارمحكمة الدجيل قال نقيب المحاميين: ان هذه مسالة قانونية ففي المجال العملي، فمن المحتمل ان يحاكم شخص في عدة قضايا، ولكن اذا ماصدر حكم الاعدام بحق الدكتاتور صدام وتم تنفيذه فان هذا لايعني ان لايحاكم الاخرون في قضية الانفال. فسوف تستمر المحكمة سواء بقي صدام على قيد الحياة او لم يبق.
واكد السيد زمان عبده رئيس منظمة الانفال بان المنظمة قد قامت بجمع الوثائق بشان ملف بيع 18 فتاة كردية الى دولة مصر وقمنا بالاتصال مع ذويهن وبحوزتنا المعلومات الكافية عن هؤلاء الفتيات، وحاولنا الحصول على النسخ الاصلية للوثائق التي تثبت هذه الجريمة النكراءـ ولكننا لم نتمكن من الحصول عليها حتى الان.وعن المشاكل التي واجهتها الهيئة اثناء المحاكمة قالت المحامية زيان كةردى: لم نواجه اية مشاكل ، فمداخلاتنا كانت قانونية وبخصوص اثبات عمليات الابادة الجماعية اجاب: ان هذه مهمتنا فوق المادة العاشرة من قانون رقم (11) علينا اثبات ذلك.
وحول لقاء الهيئة مع السيد جلال طالباني رئيس الجمهورية قال المحامي عبدالرحمن برواري: نعم..استقبلنا رئيس الجمهورية وطلب منا العمل بشكل قانوني ,واظهار الوجه الناصع للقضاء العراقي، وقدم ارشاداته الينا..واشار الى ضرورة ان يكون المحامون الكردستانيون بمستوى الظلم الذي وقع على شعبنا..
واضاف السيد برواري: ان المحكمة قانونية وتم تأسيسها وفق القانون رقم 10 الصادر من المجلس الوطني العراقي المنتخب. وفي ختام المؤتمر قال نقيب المحامين بشان محاكمة مستشاري الافواج الخفيفة: ان هذه المسالة داخلية وعلينا معالجتها محليا ، فالابادة الجماعية تنفذ على اساسين.الاول ضد القومية والثاني على اساس ديني او طائفي ،فمن الناحية القومية ان هؤلاء المستشارين هم من الكرد ومن الناحية الدينية هم مسلمون .ومن هذا المنطلق فان الامر يتعلق بنا وعلينا محاكمتهم بانفسنا.


مجلس ميسان يطالب بإطلاق سراح معتقلين


ميسان/ محمد الحمراني
طالب عبد الجبار وحيد العكيلي رئيس مجلس محافظة ميسان باطلاق سراح 18 مواطنا من اهالي المحافظة تم اعتقالهم مؤخرا من مناطق المجر الكبير والميمونة واحياء مغربة والرسالة والمعلمين وسط العمارة واودعوا في سجن بوكا البريطاني في البصرة واكد رئيس مجلس المحافظة في تصريح خاص بـ(المدى) بان ادارة المحافظة حاورت السيد شيروان الوائلي وزير الامن الوطني حول هذه الاعتقالات التي طالت مواطنين ابرياء والاعتداء على منازلهم من قبل القوات البريطانية دون علم الاجهزة الامنية في المحافظة.
كذلك طالب (العكيلي) بتدخل الحكومة لمنع القوات البريطانية من الانتشار على الحدود الايرانية وقال ان هذا التصرف يعني ان البريطانيين ينوون تصفية بعض خلافاتهم مع ايران من خلال الاراضي العراقية. وهذا التصرف مرفوض من قبل مجلس محافظة ميسان بالاجماع.


خطة امنية جديدة لمحافظةبابل
 

بابل/ مكتب المدى
قال اللواء قيس حمزة عبود المعموري قائد الشرطة في محافظة بابل بان قيادة الشرطة ستطبق خطة امنية جديدة على مراحل حيث تم بناء مركز شرطة وسبع سيطرات في ناحية جرف الصخر وسنتجاوز في خطتنا الامنية حدود محافظة بابل ونصل الى ناحية ابي غريب ، كذلك انجزنا بناء مركزلشرطة اليوسفية وستجهزنا وزارة الداخلية باسلحة متطورة واجهزة اتصالات وتضمنت الخطة اخراج ناحية الاسكندرية خارج مديات الهاونات .
واكد موافقة السيد وزير الداخلية على زيادة عدد افراد الشرطة في بابل بسبب مسؤولياتها الواسعة وحساسية الدور الذي تقوم به الشرطة ليس في مجال ضغط الامن والاستقرار وانما في المجال السياسي ايضاً ، حيث كانت مديريتنا سباقة لعقد مؤتمرات المصالحة مع رجال الدين وشيوخ العشائر وممثلي القوى والأحزاب السياسية.


حريق في محطة المسيب البخارية والكهرباء تعد باصلاحها في عشرة ايام
 

بغداد / عباس الشطري
تعرضت محطة المسيب البخارية إلى حريق ادى إلى تلف مجاميع القابلوات الرابطة للمحطة الثانوية والاجهزة المساعدة مما ادى إلى خروج ثلاث وحدات عن العمل.
وقد عدت وزارة الكهرباء في بيان صحفي امس الاعمال التخريبية التي تطول الشبكة الكهربائية يومياً السبب الرئيسي لانخفاض الانتاج وانعكاس ذلك سلبا على القطع المبرمج وبالتالي على حصة المواطن من الكهرباء.
وبين مصدر في الوزارة ان الشبكة تعاني ايضاً من اعطال فنية تزيد الطين بلة واكد ان الملاكات الفنية تعمل جاهدة لاعادة الوضع إلى ما كان عليه وستكون المحطة جاهزة للعمل خلال عشرة ايام وان الوزارة تحقق الآن في معرفة ملابسات الحريق.


على خلفية تفجيرات الأحد .. إلقاء القبض على خمسة من المشتبه بهم ومصادرة اسلحة في كركوك

 
كركوك/ المدى
القي القبض على خمسة مطلوبين فجر أمس الاثنين خلال عملية بحث وتفتيش لقرية قرة تبة في كركوك، وقال العميد اياد عبد الله من القوات الخاصة ان تلك العملية جاءت على خلفية سلسلة التفجيرات التي شهدتها كركوك امس الاول ووقع ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى، واضاف عبد الله انه وبعد الحصول على معلومات ادلى بها المواطنون عن وجود مسلحين في تلك القرية قامت قوة خاصة بعملية التفتيش اسفرت عن القاء القبض على خمسة مطلوبين ومصادرة (25) بندقية كلاشنكوف غير مرخصة.
من جانب آخر القت القوات الامنية التابعة لشرطة الطوارئ القبض على ستة مطلوبين ضمن قوائم قوات الامن يقومون بعمليات ارهابية في الوقت الذي قامت به قوات اخرى في شرطة الطوارئ بالقاء القبض على ستة اشخاص في عمليتين منفصلتين.


جامعة بغداد تضع ضوابط جديدة للإجازات والتنسيب والإعارة
 

بغداد / خالد النصار
اتخذ مجلس جامعة بغداد سلسلة من الاجراءات التي تتيح وتسهل لمنتسبيها من التدريسيين إجراء البحوث والاطلاع على التطور الحاصل في الجامعات الاجنبية والعربية بالتنسيب والاعارة والتمتع بالاجازات لمدة سنة واحدة التي فرضتها الظروف الحالية والامنية السائدة في البلاد واخضعت الموضوع لدراسة مستفيضة من قبل لجنة شكلت لهذا الغرض فقد تم تحديد نسبة مئوية للمرشحين سنويا للحالات المذكورة في اعلاه بمجموع لايتجاوز 10% من كل مرتبة علمية حيث اعطيت لعميد الكلية او المعهد الصلاحية والمرونة بالترشيح وحسب الضوابط بشرط المحافظة على ديمومة واستمرارية العملية التدريسية ويشمل ذلك التفرغ العلمي والتي حددت بنسبة 2% من حملة لقب استاذ واستاذ مساعد وكما هو مثبت في تعليمات التفرغ العلمي.وحدد مجلس الجامعة أن يتم تقديم الطلبات الى الكليات وتجري المفاضلة بين المتقدمين وفق الاسس المعتمدة ثم ترسل الى الجامعة في موعد اقصاه بداية الشهر الثامن من كل عام ليتسنى للجامعة عرض الموضوع على مجلسها واصدار الاوامر الجامعية قبل الاول من شهر ايلول من كل عام.


تحقيق نسب انجاز متقدمة في مشاريع كري وتطهير الانهر والقنوات المائية في المحافظات
 

بغداد / المدى
حققت الملاكات الفنية والهندسية في المديرية العامة لكري الانهر بوزارة الموارد المائية نسبة انجاز متقدمة ضمن مشاريعها الخاصة برفع الترسبات وتنظيف وتسليك مجاري الانهر والقنوات المائية في المحافظات .
واشار مدير عام المديرية العامة لكري الانهر المهندس رشيد ياسر الى ان ملاكات المديرية انجزت اكثر من (85)بالمائة من اعمال المرحلة الثانية لمشروع ازالة الجزرة المحاذية لمدينة الطب في بغداد البالغ طولها (900) متر وعرضها (25) مترا حيث يتوقع ان تبلغ كمية الترسبات المرفوعة من المشروع اكثر من (50) الف متر مكعب عند اكمال المشروع خلال الاسابيع المقبلة.
وبين ياسر ان الخطة تشمل ايضا اعمال كري وتنظيف نهر السوير بمحافظة المثنى البالغ طوله (40) كيلو مترا وعرضه (40) مترا, منوها بأن الاعمال تتضمن ازالة نباتي القصب والبردي فضلا عن آفة الشمبلان والترسبات الطينية، مؤكدا ان الاعمال التي تجاوزت نسب الانجاز فيها (80) بالمائة ستنتهي خلال الفترة المقبلة.
وضمن عملية انعاش الاهوار اكد السيد المدير العام ان التنسيق مستمر بين المديرية ومركز انعاش الاهوار لتنفيذ عدة اعمال في محافظة البصرة وبكلفة كلية قدرها (2،200) مليار دينار حيث تم انجاز اعمال ازالة القصب والشنبلان وتطهير (13)كم من نهر الرميثة في محافظة السماوة وبنسبة انجاز بلغت 100% كما تم انجاز اعمال حفريات نهر المحدد الذي يرتبط بنهر السوير في السماوة بطول 23كم. وعلى صعيد متصل يستمر العمل بانشاء (12) معبراً في منطقة المسحب حيث تم انجاز (5) معابر منها والعمل مستمر لتكملة المتبقي، واستمرار العمل لتطهير انهار الصلال حيث تم انجاز 75% من الاعمال كما يجري العمل بأجراء تطهيرات في نهر العذبة في اهوار الشافي حيث يشمل العمل اجراء تطهيرات بطول 3كم كما تضمن العمل حفريات نهر الروطة حيث بلغت نسبة الانجاز 70% من اعمال الحفريات والعمل مستمر بانشاء جسر على نهر الروطة في محافظة البصرة، كما تضمن العمل تثبيت (100) دكة طينية بمساحة (400)م2 للدكة الواحدة وبارتفاع ثلاثة امتار مبينا ان ملاكات المديرية انجزت حتى الآن 12 دكة ضمن المشروع البالغة كلفته (600) مليون دينار، واوضح ان الاعمال تشتمل على ازالة الترسبات الطينية ونباتي القصب والبردي والعوائق امام سد دبس بمحافظة كركوك التي تعيق وصول المياه وتسبب مشاكل فنية قد تستعصي امام القائمين على التشغيل معرباً عن امله في انتهاء التنظيف والصيانة خلال الاسابيع المقبلة.


التجارة تجهز(2861 )وكيلاً بمادة الطحين
 

بغداد / المدى
جهزت وزارة التجارة (2861) وكيل طحين بوجبات جديدة من مادة الطحين بلغت (36612طناً) ، ضمن حصة شهر تموز الماضي، حيث بلغت نسبة التجهيز من المادة أ كثر من (75%) .
وذكر بيان للمكتب الإعلامي للوزارة ... أن فرق الرقابة التجارية في الشركة العامة لتصنيع الحبوب حققت (373) زيارة للمطاحن قامت على أثرها بسحب (332) نموذج طحين و(234) نموذج حنطة لأغراض الفحص المختبري .. كما قامت الفرق الرقابية ذاتها بـ (572) زيارة لوكلاء الطحين سحبت أثناءها (380) نموذج طحين لأغراض الفحص والتأكد من سلامة المادة وصلاحها للأستهلاك البشري .
وأوضح البيان .. انه في ضوء تلك الزيارات والفحوصات تم ضبط عدد من المخالفات النوعية وغير النوعية حيث اتخذت الإجراءات القانونية والفنية والإدارية بحق المخالفين من المطاحن والوكلاء .
من جانب آخر، باعت الشركة العامة لتصنيع الحبوب خلال النصف الأول من آب الحالي ادوات احتياطية واكياساً مطبوعة زنة (50كغم) إلى المطاحن بمبلغ (430، 735، 519) ديناراً .
على صعيد متصل قامت لجان مختصة في الشركة العامة لتصنيع الحبوب بأستطلاع أسعار الطحين التجاري في أسواق جميلة ، للتعرف على أنواع الطحين المعروض والكميات المعروضة بغية اعتمادها كمؤشر عن حالة المادة في السوق المحلية ..


زيادة في اجراء العمليات الجراحية بمستشفيات كربلاء
 

كربلاء / المدى
ذكر المتحدث الإعلامي باسم دائرة صحة كربلاء سليم كاظم إن عدد العمليات الطبية قد شهد ارتفاعا خلال هذا العام نتيجة للتطور الحاصل في مجال تقديم الخدمات الطبية والصحية.
وأضاف كاظم في تصريح لـ (المدى): إن عدد العمليات الجراحية التي أجرتها ثلاثة مستشفيات خلال سبعة أشهر من العام الماضي قد بلغ 13415 عملية. موضحا إن عدد العمليات فوق الكبرى التي أجرتها مستشفيات الحسين والنسائية والهندية قد بلغ 310 عملية والكبرى 3586 عملية والوسطى 4325 عملية والصغرى 5744 عملية. مضيفا إن العمليات التي أجرتها المستشفيات الثلاث خلال سبعة أشهر من العام الحالي بلغت 15130 عملية جراحية.. مبينا إن العمليات فوق الكبرى التي أجريت في هذه المستشفيات قد بلغت 827 عملية والكبرى 4088 عملية والوسطى 2626 علمية والصغرى 4589عملية. وأشار الى إن هذا يوضح إن الخدمات المقدمة إلى المواطنين جعلته يجري العمليات في مستشفيات كبرى بعد أن كان في الوقت السابق يجريها في مستشفيات خارج المحافظة.


الصناعة تفتتح عدداً من الخطوط الإنتاجية لأدوية نينوى
 

بغداد /المدى
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن عن افتتاح عدد من الخطوط الانتاجية الجديدة في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في نينوى اضافة الى افتتاح عدد من الاقسام الطبية وافاد المكتب الاعلامي لوزارة الصناعة والمعادن بأن هذه الخطوط تضمنت خط البخاخات - وخط المضادات الحيوية _وخط المراهم الجديد اضافة الى قسم الطبابة وشعبة طب الاسنان كما تم افتتاح فرع مصرف الموصل داخل الشركة .
واضاف المصدر ان هذه الخطوط ستسهم في زيادة ايرادات الشركة وتنوع انتاجها من تلك الادوية كما انها ستحقق حالة من التنافس مع مثيلاتها من الادوية المستوردة وستكون حافزاً لتحسن الاداء وعلى الصعيد ذاته كشف المصدر ان الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في نينوى تعاني ضعف سحب وزارة الصحة لبعض انتاجها من الادوية .واشار المصدر ان الشركة قدمت دراسة للحصول على قطع اراضٍ سكنية لمنتسبيها وتم رفع الدراسة الى وزارة الصناعة لمناقشة المعنيين فيها عن الموضوع. يذكر ان الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية في نينوى تتألف من مصنع لانتاج الادوية والمستلزمات الطبية ومصنع لانتاج المحاليل الوريدية .


وزير الاتصالات يدعو الى تسريع احالة مناقصات الكيبلات الهاتفية
 

بغداد / المدى
وضعت وزارة الاتصالات خطة لرفع مستوى الاتصالات في البلاد خاصة في مجال الشبكة الارضية.
وقال مصدر في دائرة العلاقات الخارجية والاعلام في الوزارة: تعد الشبكة الارضية نواة الاتصالات في العراق حيث تمثل اهم المجالات المعتمد عليها من جميع شرائح المجتمع، ومن هنا فقد وجه وزير الاتصالات محمد توفيق علاوي بضرورة تطوير هذا القطاع وتفعيل العقود التي ابرمتها الوزارة وشركاتها وتنفيذها بشكل سريع.واضاف: ان الخطة تتضمن توزيع مواد العقود المبرمة على اقسام الاتصالات في بغداد والمحافظات والعمل على تسريع احالة المناقصات الخاصة بالكابلات الهاتفية والمعدات التخصصية وانجاز عدد من المشاريع التي تصب باتجاه تطوير قطاع الاتصالات.


وزير الداخلية: العمل بكل جدية واخلاص من اجل ان يسود الامن والقانون
 

بغداد / قيس عيدان
اكد وزير الداخلية جواد البولاني ان شعبنا يعيش هذه الايام اجواء من المحبة والسلام والتعايش السلمي بين جميع اطيافه ومذاهبه كما كان على مر العصور بفضل مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلق دولة رئيس الوزراء وهي دعوة صادقة للمخلصين من ابناء العراق للمحافظة على وحدة البلاد ونبذ التخندق الطائفي والمذهبي وتحريم سفك الدماء الزكية.
جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر العام لمدراء الشرطة الذي عقدته وزارة الداخلية تحت شعار الاستخدام الامثل للعنصر البشري والمادي باتجاه مكافحة الجريمة والارهاب الذي افتتحت اعماله يوم أمس.
واضاف الوزير ان الوزارة لعبت دوراً مشرفاً في مشروع المصالحة حيث رعت العديد من مواثيق الشرف والمصالحة الوطنية التي عقدت في مختلف المناطق سواء داخل او خارج العراق. ونحن مستمرون بالعمل الجاد والمخلص من اجل ان يسود الامن الاستقرار وان تعود البسمة للاطفال وتشعر الحرائر بالامن ويأخذ العراق دوره الطبيعي على الساحتين الاقليمية والدولية.
واوضح الوزير حجم التضحيات المقدمة من اجهزة الدولة وخصوصاً منتسبي قوات الشرطة في مدى حرص منتسبيها على محاربة فلول الاجرام واستمرارها بالعمل الجاد والمخلص في توفير وسائل العيش الكريمة والرفاهية للشعب الذي صارع الطغاة وتحدى المخاطر.
واكد الوزير على اهمية احترام حقوق الانسان وتطبيق القانون دون تمييز او تفرقة.
وقد ناقش المؤتمر الدراسة المعدة من قبل اللجنة المختصة حول العنصر البشري للتطوع والتجنيد والاسلحة وكيفية توفيرها فضلا عن تقرير وكالة الشؤون المالية حول موازنة الوزارة.


العمل تنشئ مراكز تدريبية متنقلة في الاهوار
 

بغداد / حنان التميمي
تواصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تنسيقها مع وزارة الموارد المائية من اجل تنفيذ عدد من المشاريع المهمة التي من المؤمل ان تخدم الاهوار
وقال مصدر مسؤول في مركز التشغيل والتدريب المهني ان المركز يقوم بالتنسيق مع مركز انعاش الاهوار في وزارة الموارد المائية حول استثمار الآموال المخصصة من قبل وزارة الموارد المائية لتنفيذ عدد من المشاريع التي تخدم منطقة الاهوار والمسطحات المائية ومن هذه المشاريع انشاء مراكز شعبية متخصصة ومتنوعة كذلك القيام بمشاريع صغيرة في مختلف الاختصاصات التي تخدم المنطقة ورفدها بمراكز تدريبية متنقلة تقدم التدريب على مختلف المهن والاختصاصات التي تتطلبها اسواق المنطقة واضاف المصدر ان الخطة تتضمن انشاء مشاريع مهمة ومطلوبة وفق بيئة وطبيعة المنطقة كما سيتم فتح مكاتب استشارية اضافية لتطوير المنطقة ثقافيا واجتماعيا في شؤون المرأة.


انشاء 20 حديقة عامة وسوقين تجاريين في بابل
 

بابل / مكتب المدى
اعلن مدير بلدية الحلة المهندس عبد الحسين هادي محمود عن قيام مجلس محافظة بابل بتخصيص مبلغ اضافي قدره 100 مليون دينار لدعم اعمال التنظيفات في المدينة ضمن خطة تنمية الاقاليم فضلاً عن المبلغ المخصص سابقاً والبالغ ملياراً و200 مليون دينار مشيراً الى ان هذا المبلغ سيخصص لشراء حاويات صغيرة وكبيرة وتاجير آليات للتنظيفات.
وقال محمود: ان المجلس وافق على انشاء 20 حديقة عامة ونحن في طور اعداد كشوفات واختيار المواقع كما تم انجاز سوقين متكاملين يضمان 100 محل مختلف الاستعمالات بتمويل من المنظمة الانسانية البولونية واشار الى ان البلدية باشرت بعدد من اعمال الاكساء والتبليط وانشاء متنزهات ضمن منحة تنمية الاقاليم وتسريع الاعمار وخطة الوزارة للعام الحالي ومن هذه الاعمال تبليط شوارع الثورة والعسكري والطريق الرابط بين حي النسيج وشارع 60 وتبليط شارع 80 بتمويل من الدول المانحة وشوارع حي المحاربين ومدرسة عمر بن عبد العزيز وشارع مجيزم واكساء شوارع في احياء العسكري والثورة باتجاهين والشارع المجاور لمدرسة الفيحاء وحي الجمعية وانشاء متنزهي المحاربين والشبيبة حيث بلغت كلف هذه المشاريع 5 مليارات و453 مليون دينار.


تشكيل لجان مختصة لمتابعة اعمال الصيانة .. امانة بغداد تباشر حملة لتبليط وتـنـظيف شــوارع بـغداد
 

بغداد / طارق الجبوري
شكلت امانة بغداد لجانا خاصة لمتابعة العمل في صيانة شبكات المجاري والتبليط والنظافة بعد ان تم تخصيص مبلغ قدره (83) مليون دينار من قبل مجلس المحافظة لهذا الغرض.
وقال الناطق الاعلامي لامانة بغداد : ان هيئة خدمات بغداد في المجلس قد عقدت اجتماعا لمناقشة الاستعدادات الجارية لمشاركة عدد من اعضائها في اللجان الخاصة التي شكلتها الامانة، حيث دعا رئيس الهيئة الى ضرورة التعاون ودعم كوادر الامانة التي تقوم حاليا بحملة لتنظيف وتسليك شبكات المجاري ومحطاتها وتبليط الطرق بطريقة التنفيذ المباشر.
واضاف ان الهيئة ناقشت تقريراً اعده عدد من الخبراء حول عمليات التنظيف وملاحظاتهم التي استنبطوها من خلال جولات في الرقع الجغرافية لكافة الدوائر البلدية في بغداد موضحاً ان عدداً من الدوائر البلدية قد تميز في هذا المجال ومنها بلدية مركز الكرخ والشعلة والكرادة والصدر في حين اخفقت دوائر اخرى خاصة التي تشهد مناطق عملها توتراً امنياً يحول دون وصول ملاكاتها الى النسب المقررة.
وطالبت هيئة الخدمات في مجلس المحافظة من امانة بغداد بحث دوائرها البلدية على بذل المزيد من الجهود للارتقاء بعمليات التنظيف والزراعة وتنفيذ المشاريع الخاصة بشبكات المجاري والتبليط بشكل سريع دون الاخلال بالمواصفات الفنية المطلوبة لانهاء معاناة المواطنين وعودة جمالية بغداد الى ما كانت عليه.
ويذكر ان امانة بغداد شكلت هيئتين في كل دائرة بلدية الاولى تسمى هيئة التنفيذ المباشر لمشروع التنظيف وتسليك المجاري وادامة محطات الضخ والثانية لمشروع اكساء وتبليط الطرق.


زمالات دراسية للعراق من الاردن

بغداد / شاكر المياح
اعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توزيع اربع زمالات دراسية مخصصة للعراق من قبل الحكومة الاردنية للعام الدراسي 2006-2007 للحصول على شهادة الماجستير في تخصصات الهندسة الميكانيكية والاقتصاد والمحاسبة. ذكر ذلك مصدر اعلامي مخول في الوزارة موضحا بان آخر موعد للتقديم والترشيح لهذه الزمالات هو يوم 31/8/2006 وعلى صعيد آخر ذكر المصدر ذاته بان دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة المعنية بالقبول المركزي قد وجهت مراكز التسلم والارشاد بضرورة مراعاة جملة من الضوابط والارشادات ضمانا لانسيابية عملية توزيع دليل الطالب واستمارات التقديم للجامعات مشيرا إلى ان هذه الضوابط والارشادات تضمنت ان يكون سعر السيت الكامل مع الدليل 4000 دينار وسعره بدون الدليل 3000 دينار كما لا يجوز بيع الدليل بشكل منفرد وبيع اجزاء منفردة من السيت وحددت الضوابط بداية الدوام في المركز من الساعة الثامنة صباحا لغاية الثانية بعد الظهر يوميا كما اوصت باعتماد البطاقة الامتحانية في تجهيز الطالب على ان يتم قطع الزاوية اليسرى اسفل البطاقة الامتحانية بغية قطع الطريق على المغرضين والمفسدين وضعاف النفوس الذين يستغلون الطلبة. واكدت على خلو الاستمارات من الحك والشطب والحبر الابيض على ان يتم ارسال الاستمارات المملوءة بعد تدقيقها إلى مقر الوزارة واكد المصدر على ضرورة مراعاة عدم تكريس الاستمارات بكميات كبيرة وارسالها بوجبات بعد رزمها وبواقع الف استمارة لكل رزمة كما اشار المصدر إلى ان الدائرة قد شددت على ان يكون عدد موظفي كل مركز من 3-9 موظفين منعاً لتجمهر الطلبة امام المراكز للحيلولة دون تعرضهم للاخطار.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة