الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

دعا الى توحيد الخطاب السياسي دعماً للمصالحة  .. رئيس الجمهورية يحث الشركات الكورية الجنوبية على الاستثمار في العراق
 

بغداد/ أ ف ب
حث رئيس الجمهورية جلال طالباني امس الاربعاء الشركات الكورية الجنوبية على الاستثمار في العراق لاسيما في المناطق الآمنة، كاقليم كردستان والمناطق الجنوبية في العراق.
وقال طالباني في مؤتمر صحفي اثر لقائه السفير الكوري الجنوبي في العراق
كي هو جانك "ندعو الشركات الكورية (الجنوبية) الى الاستثمار في العراق لا سيما في المناطق الامنة فيه مثل اقليم كردستان والمناطق الجنوبية في العراق".
واكد طالباني حرص العراق على تعزيز العلاقات مع جمهورية كوريا الجنوبية وعلى جميع الأصعدة بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.
كما تم بحث تفاصيل التحضيرات لمؤتمر العقد الدولي الخاص بتقديم المعونات الاقتصادية للعراق، بحسب بيان صادر عن مكتبه. وقال البيان ان "الجانبين استعرضا خلال اللقاء الأوضاع في البلاد ومشروع المصالحة الوطنية وسبل إنجاح هذا المشروع وصولا إلى تحقيق الأمن والاستقرار في عموم العراق بما سيسهم في خلق بيئة مناسبة لتوظيف رؤوس الأموال الأجنبية بمشاريع استثمارية في البلاد تلبي احتياجات المواطن العراقي وتقلل من نسبة البطالة في عموم العراق".
من جهته، أبدى السفير الكوري الجنوبي رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع العراق وتقديم جميع أشكال الدعم والتسهيلات للشركات الكورية الجنوبية الراغبة في العمل والاستثمار في العراق.
على صعيد منفصل أثنى رئيس الجمهورية جلال طالباني، على جهود اللجنة العليا للمصالحة الوطنية، والمسؤولين في وزارة الدولة لشؤون الحوار الوطني، وجدد تأييده خطواتهم الوطنية. جاء ذلك خلال استقبال فخامته، يوم أمس الاول الثلاثاء 29-8-2006 في مقر إقامته في بغداد، الدكتور أكرم الحكيم وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني، رئيس اللجنة العليا للمصالحة الوطنية والوفد المرافق له.
الرئيس طالباني أكد أيضا على ضرورة توحيد الخطاب السياسي لدعم المصالحة الوطنية، و أشار الى أهمية مؤتمر العشائر العراقية و دوره في دعم عملية المصالحة، و تحقيق الاستقرار في البلاد.
كما دعا رئيس الجمهورية الى الاستمرار في إقامة هذه النشاطات الحوارية و عقد المؤتمرات، و جعل دعوة المصالحة عامة، تشمل جميع الفئات و الأطراف العراقية، مشيرا الى ان المرحلة الراهنة في تاريخ العراق، هي مرحلة الحريات الديمقراطية و إحقاق الحق، و رفع الظلم عن جميع المظلومين والمضطهدين، و أضاف قائلا "أن الأبواب مفتوحة أمام الجميع للمشاركة في العملية السياسية باستثناء الصداميين والتكفيريين والمجرمين".
في المقابل أطلع الدكتور أكرم الحكيم، رئيس الجمهورية على سير عمل اللجنة العليا للمصالحة الوطنية، و أشاد بجهود فخامته التي بذلها لبدء الحوار الوطني العراقي، منذ بداية العملية السياسية.


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

 

هجوم على قاعدة بريطانية
إصيب جندي بريطاني في إنفجار عبوة ناسفة الليلة قبل الماضية استهدفت دورية بريطانية شمال البصرة ، فيما تعرضت القاعدة البريطانية بمطار البصرة الى هجوم بصواريخ الكاتيوشا.
وقال الكابتن تان دنلوب أن "إنفجار عبوة ناسفة زرعت في طريق دورية بريطانية بعد منتصف الليلة الماضية بالقرب من جسر الكزيزة أدى إلى إصابة جندي بريطاني بجروح وعطب إحدى عجلات الدورية. "
وأضاف أن" القاعدة البريطانية في مطار البصرة الدولي تعرضت أيضا إلى هجوم بصاروخي كاتيوشا".
إلا ان الهجوم الصاروخي لم يسفر عن أضرار.
يذكر إن وزير الدفاع البريطاني ديمس براون قام بزيارة إلى البصرة، وكان قد قضى ليلته في القاعدة البريطانية التي تعرضت للهجوم بالكاتيوشا.

تفكيك سيارة مفخخة
أبطلت قوات الأمن في محافظة دهوك مفعول سيارة مفخخة كانت متوقفة في شارع نوهدرا وسط دهوك المزدحم بالمحال التجارية والدور السكنية .
وقال مصدر امني في محافظة دهوك ان عدداً من شهود العيان لاحظوا سيارة من نوع اوبل تحمل رقم نينوى كانت متوقفة لساعات طويلة مما حدا بهم الى ابلاغ الجهات الامنية التي قامت بدورها بأخلاء المكان تحسباً لاي طارئ وابطلت مفعول السيارة المفخخة التي كانت تحتوي 50 كيلوغراماً من
TNT شديدة الانفجار وكميات من الشظايا الحديدية.

اصابة اربعة مدنيين
هاجم مسلحون مجهولون صباح أمس الاربعاء قوة تابعة لشرطة نينوى في منطقة الغابات السياحية وقال العميد سعيد الجبوري من قيادة شرطة نينوى لـ(المدى) ان الاشتباكات اسفرت عن اصابة اربعة مدنيين بجروح مختلفة نقلوا الى احد المشافي لتلقي العلاج.
كما قامت القوات الامريكية باطلاق النار على احد المدنيين في منطقة حي التحرير بالساحل الايسر من المدينة صباح أمس مما ادى الى وفاته على الفور واعلنت مصادر الشرطة في تصريح للمدى ان الحادث جاء عن طريق الخطأ على ما يبدو.

اشتباكات مسلحة
ذكر شهود عيان أن إشتباكات عنيفة إندلعت أمس الاربعاء بين مسلحين وأفراد دورية أمريكية في مدينة حديثة بمحافظة الانبار.
وقال شهود العيان إن مسلحين مجهولين نصبوا كمينا صباح أمس لدورية أمريكية في منطقة السبحاني جنوب المدينة. وعند توغلها في المنطقة تم تفجير عبوة ناسفة كانت موضوعة على أحد جانبي الطريق الرئيسي مما أدى الى اصابة ناقلة جنود أمريكية بأضرار بالغة."
وأضاف أنه "في أعقاب الانفجار وقعت إشتباكات عنيفة بين مجموعة من المسلحين وأفراد الدورية الامريكية استمرت عشر دقائق."
وصلت بعدها تعزيزات امريكية الى المنطقة مما دفع المسلحين للفرار.
وقامت القوات الامريكية في أعقاب ذلك بمداهمة وتفتيش العديد من المنازل المحيطة بموقع الاشتباكات.


المفتي والمشهداني يبحثان اوجه العمل المشترك
 

اربيل / هيمن أمين
بحث رئيسا مجلسي النواب العراقي محمود المشهداني والكردستاني عدنان المفتي آلية العمل البرلماني المشترك اضافة الى تطورات الاوضاع السياسية والامنية.
هذا وحضر الاجتماع الذي عقد في مقر برلمان كردستان في اربيل عارف طيفو نائب رئيس مجلس النواب العراقي وكمال كركوكي نائب رئيس برلمان كردستان وعالية نصيف عضو مجلس النواب المركزي.


هوشيار زيباري يبحث مع سفيري الصين وتركيا القضايا ذات الاهتمام المشترك
 

بغداد / المدى
استقبل هوشيار زيباري وزير الخارجية أمس لي هواشين سفير الصين واحمد اوتال جيفكوز سفير تركيا كلاً على انفراد.
وبحث الوزير زيباري مع السفيرين عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين العراق ودولتي الصين وتركيا الصديقتين. واكد وزير الخارجية خلال استقباله السفير التركي على متابعة الاجراءات المتفق عليها لتحسين التعاون الامني وتسهيل التجارة والبيئة وتأمين احتياجات العراق من المشتقات النفطية وتسريع وصولها خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين الجارين.


دعوة كردستانية لوزير المهجرين للاطلاع على اوضاع المهجرين


بغداد/نصير العوام
استقبل الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان وزير المهجرين والمهاجرين دلشاد ميران ممثل حكومة اقليم كردستان العراق.
واطلع الوزير خلال شرح مفصل لممثل اقليم كردستان على احوال العوائل الكردية المهجرة قسرا من قراها التي دمرها النظام السابق ، وهي تقطن حاليا بمناطق مختلفة من الاقليم وتواجه الكثير من الصعوبات والمشاكل الحياتية علاوة على افتقارها الى المسكن ورغبتها في العودة الى قراها واراضيها التي دمرت وصودرت في تلك الفترة.
وطلب ميران التنسيق بين وزارة المهجرين والمهاجرين وحكومة اقليم كردستان العراق للاستفادة من خبرات الوزارة في التعامل مع فئات المهجرين والنازحين والمهاجرين.
ووجه الدعوة للوزير سلطان الى زيارة كردستان ووضع آلية عمل مشترك والاطلاع عن كثب على احوال المهجرين في الاقليم وكيفية التنسيق بين الجانبين لحل مشاكلهم.


وزير البلديات يناقش مع السفير الايراني توأمة المدن
 

بغداد / المدى
استقبل وزير البلديات والاشغال العامة رياض غريب السفير الايراني في بغداد حسن كاظمي قمي وبحث معه اسس تعزيز العلاقات المشتركة بين الدولتين الجارتين.
واشاد الوزير بموقف ايران الصديقة شعبا وحكومة المساند للعراق ودعم قضاياه العادلة وتقديم العون والاسناد له في شتى مجالات الحياة وقدم الوزير شرحا مفصلا عن واقع الخدمات في العراق والاضرار التي اصابتها نتيجة السياسات الخاطئة للنظام المباد متطرقا الى خارطة الخدمات الواسعة التي تنهض بها الوزارة حاليا.
من جانبه اشاد السفير الايراني بالخطوات الواثقة والطموحة التي قطعها العراق على صعيد بناء تجربته الديمقراطية الجديدة مؤكدا حرص بلاده على تقديم المساعدات لاعادة اعمار العراق وبما يعزز العلاقات المشتركة بين الشعبين الجارين.
واقترح غريب وتعزيزا للعلاقات المشتركة دراسة توأمة المدن العراقية مع المدن الايرانية هذا واتفق الجانبان على مواصلة التعاون المشترك في مختلف المجالات.
من جهة اخرى التقى وزير البلديات والاشغال العامة محافظ بغداد حسين الطحان واعضاء مجلس المحافظة واكد خلال اللقاء على ضرورة تنفيذ المشاريع في وقتها المحدد ودون تأخير للنهوض بجميع المحافظات في المجال الخدمي وتعويض المواطنين نقص الخدمات واضاف ان الوزارة ستقدم الدعم للمحافظات من خلال توفير الآليات والمعدات والتخصيصات المالية لتذليل المعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع وخاصة في مجال مشاريع الماء والصرف الصحي وضرورة الاستفادة من هذه المشاريع.
وقدم الوزير خلال اللقاء دعما لمحافظة بغداد تضمن عددا من الآليات الاختصاصية التي ستساعد في تحسين الوضع الخدمي في الاقضية والنواحي التابعة لها وحضر اللقاء وكيل الوزارة للشؤون الفنية وعدد من المدراء العامين في الوزارة.


مصرع واصابة 12 في تظاهرات بالسماوة  .. المحافظ: معلومات حول تورط مجاميع بتحريض المواطنين على التظاهر
 

السماوة / عدنان سمير
تشهد مدينة السماوة لليوم الثاني على التوالي تظاهرات ومصادمات مسلحة بين راغبين بالتطوع الى قوات الامن مع افراد شرطة المحافظة ادت الى مصرع متظاهرين اثنين وجرح عشرة بينهم ستة من رجال الشرطة.
وقال شهود عيان لـ (المدى) ان المتظاهرين تجمعوا امس الاربعاء مع بداية الدوام الرسمي في ساحة الاحتفالات واحرقوا عدداً من اطارات السيارات ورشقوا مبنى المحافظة بالحجارة وعلى اثرها تطورت المواجهات بين الطرفين، وقال محافظ المثنى علي محمد الحساني في مؤتمر صحفي ان وزارة الدفاع فتحت ابواب التطوع لابناء المحافظة في محافظة النجف لكن المتطوعين طردوا عند ذهابهم هناك مضيفا بانه اجرى اتصالات بالجهات المعنية حيث تم ابلاغنا من قبل قائد الفرقة العاشرة من مكتب للتطوع في محافظة المثنى خلال الايام الخمسة القادمة، وأضاف الحساني ان قائد الشرطة ابلغ المتظاهرين بافتتاح مركز للتطوع في المحافظة واستجاب البعض منهم فيما واصل آخرون الاشتباك مع افراد الشرطة ، واشار الى انه خلال الاشتباكات قامت مجموعة مسلحة مجهولة تستقل عدداً من السيارات باطلاق عيارات نارية على المتظاهرين وافراد الشرطة مؤكداً الحصول على معلومات استخباراتية عن وجود جماعات مجهولة تقوم بتحريض المواطنين على التظاهر والقيام بعمليات سلب ونهب للدوائر الحكومية، مشيراً الى فتح تحقيق مع عدد من المتظاهرين الملقى القبض عليهم والذين لا تسمح اعمارهم بالتطوع.


لدى استقباله وفداً اوروبياً .. وزير الداخلية يبحث تطوير العلاقات المشتركة
 

بغداد / المدى
بحث جواد البولاني وزير الداخلية مع بعثة اوروبية تزور العراق سبل تطوير العلاقات بين الدول الاوروبية والعراق.
ورحب الوزير البولاني في بداية اللقاء الذي تم في وزارة الداخلية بالوفد الضيف وبحث الجانبان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الامني والخدمي.
واستعرض البولاني جهود قوات الأمن في حربها ضد الارهاب والجريمة واثنى على ما تقدمه الدول الحليفة والصديقة من دعم لهذه القوات داعيا الى تكاتف الجهود لتقديم افضل ما يمكن للشعب العراقي.


امرأة تقتل زوجها واخرى يعثر على جثتها


الديوانية / المدى
ذكر مصدر طبي في مستشفى الديوانية العام إن مفارز الشرطة الوطنية في محافظة الديوانية عثرت على جثة امرأة في نهاية الثلاثينيات من عمرها مقتولة في شارع سالم جنوب حي الجمهوري الذي اندلعت فيه المواجهات الاخيرة قبل ثلاثة أيام، وذكر المصدر إن الضحية تعرضت إلى القتل بالرصاص ، ولم يتم التعرف على دواعي مقتلها وتم نسبه إلى مجهولين ، إلى ذلك ذكر مصدر امني في شرطة الديوانية إن امرأة قامت بقتل زوجها طعنا بالسكين في مناطق متعددة من جسمه مستعينة بعشيقها، وتم إلقاء جثته بالقرب من احد المبازل النهرية شرق المدينة ليلاً وتم من خلالها القبض على الجناة من قبل مفارز الشرطة حيث اعترفا بالجريمة واحيلا إلى القضاء.


تعاون سياحي آثاري بين العراق وسوريا
 

بغداد / المدى
تلقى الدكتور لواء سميسم وزير الدولة للسياحة والآثار رسالة من نظيره السوري الدكتور المهندس سعد الله اغا وزير السياحة في سوريا، تدعو الى التباحث لتعزيز العلاقات السياحية والآثارية بين البلدين.
واعرب الوزير سميسم عن رغبته في تطوير التعاون بين العراق وسوريا وامكانية توقيع اتفاقية لتنظيم العلاقات في قطاعات السياحة والآثار.
وقال بهاء المياح مستشار وزارة السياحة والآثار، ان الرسالة دعت الى التعاون بين اللجان الاقليمية لمنظمة السياحة العالمية والمؤسسات الاخرى التابعة للمنظمة ويشغل الوزير السوري منصب رئيس لجنة الشرق الاوسط في منظمة السياحة العالمية بينما يشغل العراق منصب نائب الرئيس .
واضاف ان العراق يدعم هذا التوجه لاسيما في مجالات تبادل الخبرات والاستشارات السياحية والدعاية والتسويق والسياحة متعددة الوجهات.
يذكر ان الجانب العراقي كان قد طالب سوريا بتسليم الآثار العراقية المسروقة المودعة لدى المتاحف السورية، وقد صادرت السلطات السورية هذه الآثار اثناء تهريبها عبر الحدود. ومن المؤمل ان تشهد العلاقات العراقية السورية تطوراً بعد زيارة رئيس مجلس النواب الى سورية.


شركة نفط الجنوب تباشر بإنشاء 4500 وحدة سكنية لمنتسبيها
 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
اعلن مدير عام شركة نفط الجنوب الخبير جبار علي اللعيبي ان كوادر الشركة وآلياتها المتخصصة باشرت بعمليات دفن وتسوية قطع الاراضي السكنية المخصصة للشركة في موقع الطوبة والنخيلة.
وأضاف بعد الانتهاء من التسوية سوف يتم فرزها وتوزيعها الى منتسبي الشركة، حيث بلغت مساحة الاراضي 1100 دونم تشيد عليها 4500 وحدة سكنية متكاملة الخدمات وبمساحة 250م2 للوحدة السكنية.
واوضح اللعيبي ان الشركة وضعت ضوابط خاصة للتوزيع تعتمد طريقة (القرعة) وهي افضل طريقة للمشمولين الذين لا يملكون دار سكن حكومية واكد وفقا لمصدر اعلامي في شركة نفط الجنوب: ان هناك مساحات أخرى مخصصة للشركة تبذل جهوداً لانجازها وبمساحة 2000 دونم ومساحات أخرى غرب القرنة وقضاء الفاو وستكون ضمن المشاريع المستقبلية لانشاء دور سكنية لمنتسبي الشركة من اجل تهيئة السكن الملائم لمنتسبي شركة نفط الجنوب.
وعلى صعيد متصل افاد مدير اعلام شركة نفط الجنوب سمير جاسم خضير بأن الشركة باشرت بانشاء مستشفى نموذجي يحتوي على (40) غرفة وعدد من الردهات ودار استراحة للاطباء اضافة الى حديقة وكراج. واشار الى ان المستشفى سيزود باحدث الاجهزة الطبية، واكد ان كلفة المستشفى (3) مليارات دينار وسينجز خلال (18) شهراً.


الصحة تستحدث هيئة وطنية لاستيراد وتقييم الادوية

بغداد / قيس عيدان
استحدثت وزارة الصحة هيئة وطنية لتقييم وانتقاد الادوية بعد دمج وحدة تقييم الادوية الاساسية مع الهيئة الجديدة.
وقال الناطق الرسمي للوزارة بانه تم اطلاق تسمية الهيئة الوطنية لتقييم وانتقاء الادوية على الهيئة الجديدة وترتبط اداريا وفنيا بمكتب الوزير.
واكد انه تمت تسمية رئيس الهيئة واعضائها وتشمل اطباء استشاريين في الباطنية والنسائية والجراحة والاورام وكذلك تضم في عضويتها اطباء الاسنان وصيادلة اختصاص وخبراء من معمل سامراء فضلا عن مدير عام الشركة العامة لاستيراد وتوزيع الادوية.
وافاد المصدر بان عمل الهيئة لا يقتصر على انتقاء الادوية وانما تقييم جودة تلك الادوية والتأكيد على ضرورة استيرادها من مناشئها الاصلية.
وفي سياق متصل قال المدير العام لدائرة صحة واسط إنه تم اتخاذ إجراءات مشددة للحد من عمليات الفساد والتلاعب في توزيع أدوية الامراض على المرضى في الصيدليات الحكومية بالمحافظة وتكثيف الرقابة على الصيدليات الأهلية.
وأوضح الدكتور فلاح البيرماني أن "هذه الإجراءات تضمنت مطالبة الصيدليات التي تقوم بعملية توزيع هذه الأدوية بتعليق لوحة إعلانية تتضمن حصة المواطن من هذه الأدوية وتحديد أسعارها ليكون على علم بالكمية المخصصة له ومعرفته بالسعر أيضا."
وأضاف أنه" تم تشكيل فرق تفتيشية تقوم بزيارات مفاجئة لتلك الصيدليات وأخرى أسبوعية منتظمة للتدقيق في كميات الأدوية المتسلمة والمجهزة للمواطنين."
وأوضح المصدر أن" الإجراءات تنطوي أيضا على متابعة الصيدليات الأهلية والتدقيق بكميات الأدوية التي تتسلمها من المذاخر الحكومية من خلال فرق تفتيشية تقوم بزيارات أسبوعية لهذه الصيدليات ومتابعتها بصورة مستمرة."


شمول العوائل المهجرة في نينوى برواتب شبكة الحماية الاجتماعية

الموصل / باسل طاقة
اعلنت رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين في نينوى كوثر مصطفى شمول العوائل المهجرة برواتب شبكة الحماية الاجتماعية واوضحت خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى المحافظة والذي كرّس لمتابعة شؤون العوائل المهجرة بأن مجلس الوزراء وافق على شمول تلك العوائل برواتب شبكة الحماية الاجتماعية من اجل رفع جزء من المعاناة عنهم كما نوقش خلال الاجتماع الذي حضره عدد من مدراء الدوائر الرسمية والخدمية في المحافظة عدد من المقترحات والاليات لاجل تقديم كل انواع الدعم الممكن للعوائل المهجرة منها قبول نقل الطلبة المهجرين الى مدارس نينوى وتوفير المشتقات النفطية للعوائل المهجرة فضلاً عن تقديم الخدمات الصحية والعلاجية في المراكز والمؤسسات الصحية لهم وبشكل مجاني.
واضافت: كما تم تشكيل لجنة لاعداد احصائية دقيقة عن عدد العوائل المهجرة الى محافظة نينوى واماكن تواجدها لتسهيل عمليات تقديم المساعدات الانسانية لها
وفي ختام الاجتماع ناشدت رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني كافة والدوائر الحكومية في المحافظة بدعم عمل اللجنة وتقديم كل انواع الدعم والاسناد نظرا للظروف الانسانية والمعيشية السيئة التي تعاني منها العوائل المهجرة.
ومن جانب آخر وزعت في عدد من الجوامع والمساجد في مدينة الموصل مساعدات انسانية وعينية لعدد من العوائل المهجرة وذلك بحضور عدد كبير من ممثلي منظمات المجتمع المدني.


تربية البصرة تتسلم طلبات تعيين الخريجين

البصرة / المدى
استضافت لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة البصرة المدراء العامين لمديريات التربية في المركز والاقضية وذلك لمناقشة التعيينات حسب كتاب وزارة التربية بخصوص ارسال طلبات الراغبين بالتعيين.
وذكر مصدر في اعلام مجلس المحافظة ان اتفاقا تم على تقديم الخريجين طلباتهم للتعيين في المديريات التابعة ضمن الرقعة الجغرافية لتربية البصرة لتخفيف العبء على الخريجين ولاعطاء دور للمديريات المستحدثة في الاقضية لخدمة الطلبة.
واشار المصدر الى ان لجنة تشكلت لتسلم طلبات التعيين ومقرها في مديرية تربية البصرة، مؤكداً ان لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة اعترضت حيث ان وجودها في مديرية التربية يحد من صلاحيات المديريات المستحدثة كما ان المواطنين يلاقون صعوبات في الوصول الى مركز البصرة للتقديم خلال آب الحالي.


انجاز محطة لتنمية الثروة السمكية في العمارة
 

ميسان / محمد الحمراني
اعلن مدير زراعة محافظة ميسان المهندس عبد الكريم قاسم المولى عن الانتهاء من تشييد محطة لتنمية الثروة السمكية في قضاء الميمونة بمساحة (50) دونما وضمن برنامج وتخصيصات برنامج انعاش الاهوار الذي اقره مجلس الوزراء البالغة (225) مليار دينار لثلاث محافظات كانت حصة محافظة ميسان (45) ملياراً و (600) مليون دينار وهي النسبة الاعلى بين المحافظات يضاف إليها تخصيصات وزارة الزراعة البالغة (3) مليارات دينار.
وأكد المولى أن هذا المشروع سيشكل قاعدة سمكية لاهوار المحافظات الثلاث وتزويدها بأنواع الأسماك المعروفة بالجنوب بعد ان انقرض جزء منها بسبب جريمة تجفيف الاهوار وتكمن اهمية المشروع الاقتصادية في المحافظات المحاذية للاهوار وكذلك سيسهم في تشغيل الأيدي العاملة والقضاء على البطالة.


المفتي يبحث مشروع المصالحة مع ممثل اقليم كردستان في فرنسا


بغداد / المدى

بحث رئيس برلمان كردستان مع ممثل حكومة الاقليم في فرنسا سيروان بارزاني الوضع السياسي والاقتصادي في كردستان والوضع الامني الراهن في البلاد وسير مشروع المصالحة الوطنية ومدى تقبل الاطراف المتصالحة لها .
بعد ذلك قام سيروان بارزاني بشرح موجز عن اهداف ونشاطات الممثلية في العاصمة الفرنسية باريس .
وحضر اللقاء نائب رئيس برلمان كردستان الدكتور كمال كركوكي وعضو المجلس الوطني خورشيد شيره.


العمل والضمان الاجتماعي تكشف ميدانياً على العديد من المشاريع الصناعية في بغداد
 

بغداد / حنان التميمي
قامت دائرة العمل والضمان الاجتماعي بزيارات ميدانية من خلال لجانها التفتيشية المكلفة بمتابعة تطبيق قانون الضمان الاجتماعي رقم 39 لسنة 1971 لـ (56) مشروعاً مضموناً و(93) مشروعاً غير مضمون وتمت مطالبة المشاريع المدنية للدائرة البالغ عددها (7) مشاريع بتسديد المبالغ المترتبة بذمتها وجرى ترويج (11) معاملة لتأييد خدمة العمال المضمونين وستقوم اللجان التفتيشية بزيارة (14) مشروعا لتدقيق السجلات الخاصة باجور العمال ومن جهة أخرى فقد اجرت اللجان التنفيذية المكلفة بتطبيق قانون تحصيل الديون الحكومية رقم (56) لسنة 1977 التابعة لدائرة العمل والضمان الاجتماعي زيارات ميدانية لمتابعة المشاريع المدنية للدائرة وطالبتها بالإيفاء بالتزاماتها تجاه الدائرة.
في حين مازالت لجان الكشف التابعة لنفس الدائرة والمكلفة بتطبيق قانون تنظيم الخدمات الصناعية رقم (30) لسنة 2000 مستمرة بعمليات مسح المشاريع الصناعية المشمول باحكام القانون داخل مدينة بغداد وبلغ عدد المشاريع التي تمت زيارتها (30) مشروعاً.
وقد صادقت الدائرة على مجموعة من عقود نقل الملكية وتسجيل المكائن لعدد من المشاريع والشركات التجارية والصناعية المشمولة باحكام قانون ارباح الشركات رقم 101 لسنة 1964 .
وفاتحت الهيئة العامة للضرائب بجميع فروعها لطلب التقديرات الضريبية لمجموعة من المشاريع للوقوف على سلامة موقفها الضريبي.


170 مليون دينار لحفر 20 بئراً في عين التمر

كربلاء / المدى
بدأ العمل بتنفيذ مشروع حفر آبار ارتوازية في قضاء عين التمر لمعالجة مشكلة العيون المائية التي تعرضت للجفاف .
وقال رئيس لجنة الاعمار في مجلس المحافظة فلاح حسن عطية لـ(المدى) ان العمل بدأ منذ أكثر من أسبوع في حفر آبار ارتوازية (
BRDC ) لمعالجة الجفاف الذي يعانيه قضاء عين التمر.
وأضاف إن عدد الآبار بلغ 20 بئرا وان نسبة الانجاز وصلت إلى 90% " وان كلفة المشروع 170 مليون دينار الذي سيغذي أراضي زراعية كبيرة وبساتين تعرضت إلى الجفاف.
وأكد عطية إن هذا الإجراء مؤقت وقد طلبنا من وزارة الموارد المائية توفير المياه للقضاء ووعدت باستحداث طريقة الري بالتنقيط لحل مشكلة الجفاف وان حل مشكلة الجفاف لا يتم من خلال حفر الآبار بل نحتاج إلى حفر ناظم من بحيرة الرزازة لتلافي جفاف المياه الجوفية بصورة تامة.


نصب بدالة بسعة 5 آلاف خط في الحلة

بغداد / المدى
قام قسم اتصالات وبريد بابل بنصب بدالة جديدة في منطقة الطيارة بسعة (5000) خط ويجري العمل لتوزيع الخطوط فيها.
وقال مصدر في دائرة العلاقات الخارجية والاعلام في وزارة الاتصالات: في اطار عملية اعمار العراق نسعى لتطوير قطاع الاتصالات والنهوض بالخدمات في جميع المحافظات وضمن هذا التوجه فقد انجزت ملاكات الاتصالات في محافظة بابل نصب البدالة الجديدة في الطيارة واصلاح كارتات المشتركين العاطلة في بدالات المسيب والكفل والاسكندرية.
وأضاف ان قسم اتصالات وبريد بابل اعاد برمجة نظام (24) في بدالة الهاشمية وتأمين الاتصالات الهاتفية بين بدالة المشروع والبدالات في المناطق الاخرى وتمت المباشرة بالعمل في مجمع اتصالات وبريد الطيارة ومجمع منطقة الافراح.


زراعة النجف تعقد ندوة علمية حول اهمية المرشات
 

النجف / المدى
نظمت مديرية زراعة النجف بالتعاون مع نقابة المهندسين الزراعيين في المحافظة وشركة سجنتا السويسرية ندوة علمية في مقر المديرية حول اهمية المرشات من الناحية الاقتصادية والبيئية وجدوى المكافحة، وقد شملت الندوة كادر قسم وقاية المزروعات وعدداً من المهندسين الزراعيين.
من جهة اخرى باشرت مديرية الزراعة بتوزيع المبيدات على اصحاب البساتين المجازة بجرعة سمادية مقدارها (20) كغم للدونم الواحد .
صرح بذلك مصدر في مديرية زراعة النجف واضاف: دعما لقطاع البساتين والنهوض به باشرت مديريتنا بتوزيع المبيدات وكذلك توزيع الاسمدة الكيمياوية (اليوريا) لمحصول الذرة الصفراء في المحافظة وبواقع (50) كغم للدونم الواحد.


المختبر الانشائي في الديوانية يفحص 6765 نموذجاً انشائياً

الديوانية / باسم الشرقي
تخضع جميع المشاريع في محافظة الديوانية لتقييم المركز الوطني للمختبرات والبحوث الانشائية التابعة لوزارة الاعمار والاسكان حيث بلغت الفحوصات الاجمالية لشهر تموز الماضي 6765 فحصاً لجميع المواد الداخلة في الاعمال الانشائية مثل الطرق والمباني والجسور كذلك اعداد البحوث واعمال التقييم الانشائي واصدار التقارير المختبرية التي تحدد صلاحية المواد للاستخدام من عدمها بعد معاملتها بموجب المواصفات المعتمدة.
وقال المهندس فارس احمد مدير المختبر الإنشائي في الديوانية : إن جميع المشاريع في المحافظة تخضع للتقييم من قبل المختبر الإنشائي وخاصة مشاريع تنمية الأقاليم وتسريع الاعمار وان الفحوصات تجري مقابل أجور فحص بموجب كراس ثبتت فيه الأسعار وهو صادر من قبل المركز الوطني للمختبرات. وأضاف بان الفحوصات الإجمالية لشهر تموز بلغت 6765 فحصاً تتضمن 4649 فحص خرسانة و1972 فحص طرق و143 فحصاً كيمائياً وبلغت الإيرادات من تلك الفحوصات 14 مليوناً و315 ألف موضحا بان أهم المشاريع في المحافظة التي تجري عليها الفحوصات المختبرية هو مشروع الممر الثاني لطريق الديوانية - السماوة والممر الثاني لطريق المرور السريع وطريق قاطع الديوانية وجسر الدغارة الكونكريتي وجسر الحمزة وسكة حديد الحلة - السماوة والمدارس والمراكز الصحية وأعمال الطرق في جميع المحافظة.


مقترح لتأسيس مركز للدراسات العراقية في روسيا
 

بغداد / خالد النصار
ناقش مجلس جامعة بغداد، خلال جلسته العشرين مقترحا بإنشاء مركز للدراسات العراقية في جامعة فارونيش الروسية وقد نظر المجلس في هذا المقترح وشكل لجنة متخصصة ضمت عددا من عمداء الكليات في الجامعة لدراسة هذا الموضوع من جميع الجوانب.
وتأتي مناقشة هذا المقترح لما له من دور في تعميق وتطوير التعاون الثقافي والعلمي بين العراق وروسيا كما يندرج ضمن اطار الاتفاقية المبرمة بين جامعة بغداد وجامعة فارونيش الروسية.


كهرباء الكرخ تنظم مهرجان (اصدقاء الكهرباء)الاول

بغداد / طارق الجبوري
ضمن نشاطاتها الفنية والاعلامية التي تهدف الى تفعيل دور الاسرة العراقية وضرورة مساهمتها الفاعلة في موضوع ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمحافظة على مكوناتها من اعمال العبث والتخريب والسرقة نظمت المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ مهرجان (اصدقاء الكهرباء) الأول تحت شعار (الكهرباء نعمة فلنحسن استخدامها) بالتعاون مع دار ثقافة الاطفال ومؤسسة فهيم للثقافة والاعلام وبدأ الاحتفال الذي اقيم على مسرح الفانوس السحري للاطفال بكلمة الهيئة التحضيرية للمهرجان التي تضمنت شرح الهدف من اقامة المهرجان الذي يمثل خطوة اولى على طريق مساهمة المواطنين والاسرة العراقية ودور الطفل في هذه العملية كونه يمثل جيل المستقبل الذي يعول عليه وتناولت الكلمة الظروف الصعبة لمنظومة الكهرباء نتيجة استهداف خطوط نقل الطاقة التي تغذي العاصمة والمناطق المجاورة وخاصة من مصادر الانتاج في المناطق الشمالية والجنوبية والوسطى فضلاً عن عمليات التجاوزات على مكونات الشبكات الكهربائية داخل المدن الامر الذي يتطلب دوراً فاعلاً لوسائل الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الاخرى.
ثم القى مدير العلاقات والاعلام السيد صلاح غازي اسماعيل كلمة المديرية اكد فيها ان المنظومة الكهربائية تمر اليوم بحالات حرجة وتتطلب من الجميع التعاون للحفاظ عليها وادامتها حتى تنهض وتقوى بجهود المخلصين من ابناء شعبنا العظيم ..مشيراً الى ان مكونات المنظومة والشبكة الكهربائية تتعرض الى اجهادات كثيرة تؤدي في مجموعها الى حرمان الكثير من المستهلكين الذي يمثلون مختلف القطاعات والمواطنين من هذه النعمة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة