الحدث العربي والعالمي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

طهران تدعو المجتمع الدولي لوقف الوصاية الأمريكية البريطانية .. واشنطن ترفض دعوة نجاد لإجراء مناظرة تلفزيونية مع بوش.. وباريس تؤكد ان الرد الإيراني غير مرض ٍ


العواصم/ وكالات

صرح رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان امس الاربعاء ان الرد الذي قدمته ايران الاسبوع الماضي حول ملفها النووي "ليس مرضيا".
وقال دو فيلبان خلال المؤتمر الرابع عشر للسفراء الفرنسيين في ماتينيون مقر رئاسة الوزراء "الرد الذي اعطته ايران الاسبوع الماضي على عرض المجتمع الدولي ليس مرضيا ولاسيما بشأن ضرورة تعليق التخصيب".
ففي ردها على اقتراح تعليق تخصيب اليورانيوم عرضت طهران في 22 آب على الدول الكبرى اجراء "مفاوضات جدية". وينتظر ان يناقش مجلس الامن منتصف ايلول رفض ايران تعليق نشاطاتها النووية الحساسة بعد ان تنتهي المهلة التي حددها لها المجتمع الدولي اليوم 31 آب.
وقال دو فيلبان "في ظل هذا الوضع من المهم ان يبقى المجتمع الدولي موحدا وحازما مع ابقاء امكانية الحوار مفتوحة".

رفض امريكي
من جانبها رفضت الولايات المتحدة دعوة الرئيس الايراني للرئيس الامريكي جورج بوش الى مناظرة تلفزيونية.
وقال البيت الابيض ان هذه الدعوة ما هي الا محاولة للتهرب من مواجهة المخاوف الدولية المشروعة بخصوص البرنامج النووي الايراني.
وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد انتقد في مؤتمر صحفي ما أسماه دور الوصاية الذي تلعبه دول عظمى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا على العالم.
وأعرب الرئيس الإيراني عن استعداده لإجراء مناظرة تلفزيونية مع نظيره الأمريكي جورج بوش يتناقشان فيها ويتجادلان بأفكارهما بغية إصلاح النظام العالمي.
وجاءت كلمة نجاد بعد مرور عام على تولي حكومته التي توصف بأنها "محافظة" الحكم في إيران.
اجواء التهديد
وقال إن أجواء التهديد والوعيد باتت تسيطر على نظام العلاقات الدولية السائد منذ الحرب العالمية الثانية أكثر من ذي قبل، وإن الفجوة بين الدول الفقيرة والغنية منذ ذلك الحين، فضلا عن نهب الثروات والظلم يتواصل بشكل واسع النطاق.
واستشهد نجاد بوضع إيران قبل عام 1953 والاستعمار البريطاني لبلاده ثم دور الهيمنة الذي لعبته الولايات المتحدة على إيران بعدها طيلة فترة من الزمن.
وقال نجاد "إن عقلية الولايات المتحدة الإستكبارية والاستعلائية لا تزال سائدة".
وبخصوص الملف النووي الإيراني، وقبل يومين فقط من انتهاء المهلة التي منحها مجلس الأمن الدولي لإيران لوقف برنامج تخصيب اليورانيوم، بدا أن موقف إيران لم يتغير في مواصلتها في الإصرار على حقها في تخصيب اليورانيوم من أجل الأغراض السلمية وتحقيق التقدم لشعبها.
وقال نجاد "إن التطور والتقدم (لبلد مثل إيران) يفسر على أنه يهدد الأمن والسلام العالميين".
إلا ان نجاد استبعد تحركا في مجلس الأمن ضد بلاده.
وانتقد نجاد بريطانيا والولايات المتحدة أكثر من مرة قائلا إنهما تمتلكان امتيازات بفضل نتائج الحرب العالمية الثانية وإنهما تعتقدان أن تلك الامتيازات تمكنهما من انتهاك حقوق دول العالم والتدخل في شؤونها.
وقف الوصاية
ودعا نجا المجتمع الدولي إلى إيقاف الولايات المتحدة وبريطانيا عن مواصلة القيام بدور الوصي على العالم وهو الدور الذي تبنياه منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال إن إيران طرحت رأيها في الإيجابيات التي تضمنتها الاقتراحات الأوروبية بخصوص البرنامج النووي الإيراني، وإن بلاده مستعدة دائما لحوار بناء على منطق عقلاني يقوم على الاحترام وإنه لا مجال للخضوع لفرض قرارات على إيران.
وقال نجاد إن بلاده أعطت الاتحاد الأوروبي فرصة لحل الخلافات السائدة.
وأضاف "أن الذين يتكلمون عن الواجبات التي على إيران الالتزام بها يجب ألا يتناسوا الحقوق التي يجب أن يتمتع بها شعب إيران"، في إشارة إلى حق بلاده في مواصلة البرنامج النووي الذي تصفه طهران بالسلمي.
وجدد نجاد استعداد بلاده للحوار لحل الأزمة النووية بما يضمن حقوق إيران، وقال إن موقف بلاده يعتمد على أسس قانونية، وأعرب عن أمله في تسوية الأمر بشكل عادل، وطالب بنزع السلاح النووي من الدول التي تمتلكه.


شافيز يحاول جذب دمشق لـ(ثورته الاشتراكية) ضد واشنطن

دمشق (رويترز) - وصل الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الي سوريا يوم الثلاثاء لاظهار التضامن مع هذا البلد العربي الذي يتحدى واشنطن منذ سنوات.
وقفزت شعبية شافيز في سوريا والعالم العربي بعد أن استدعى سفير بلاده من اسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر احتجاجا على الغزو الاسرائيلي لجنوب لبنان وهدد بقطع الروابط الدبلوماسية مع اسرائيل.
وقال نادر الانداري سفير فنزويلا في دمشق لوكالة الانباء العربية السورية "هذه الزيارة تهدف لتجديد مساندة فنزويلا لسوريا وموقفها العادل."
وتدهورت علاقات كل من فنزويلا وسوريا مع الولايات المتحدة في الاعوام القليلة الماضية.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على سوريا في 2004 لاتهامها بدعم الارهاب. وتجاهلت دمشق دعوات من واشنطن حليف اسرائيل الرئيسي للضغط على جماعة حزب الله اللبنانية للإذعان للمطالب الاسرائيلية اثناء الحرب مؤخرا.
وخلال زيارة شافيز من المتوقع ان يوقع مسؤولون سوريون وفنزويليون اتفاقات تشمل قطاعات النقل والنفط الذي تنتج سوريا منه 400 ألف برميل يوميا وهو ما يقل كثيرا عن انتاج فنزويلا خامس أكبر مصدري الخام في العالم.
ويوجد حوالي مليون فنزويلي ينحدرون من اصول سورية.
ويسعى شافيز وهو منتقد قوي للسياسات الخارجية والتجارية الامريكية الى تعزيز روابط فنزويلا مع خصوم لواشنطن مثل ايران وكوبا رغم انتقادات واشنطن لما يسميه ثورة اشتراكية.
وفي واشنطن قال متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين انه يأمل ان يؤكد شافيز اثناء مناقشاته مع المسؤولين السوريين أنه يتعين على دمشق ان تفي بالتزاماتها الدولية التي حددتها قرارات الامم المتحدة فيما يتعلق بلبنان.


البشير يستعد للمواجهة.. والقرار الدولي على الابواب
 

العواصم/ وكالات
قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير ان تدخل قوات دولية في إقليم دارفور الذي ترفضه حكومته كبديل للقوات الإفريقية المنتشرة هناك يعني المواجهة مع بلاده.
واعلن البشير في كلمة ألقاها أمام نقابات العمال وقادة الخدمة المدنية هنا ترحيبه بكل الجهود لدعم قوات الاتحاد الإفريقي في دارفور لاداء مهامها مؤكدا عدم قبول السودان بالقوات الاممية وتفضيلها مواجهة القرار رفضا للذل والهوان.
واكد الرئيس البشير التزام السودان بتحقيق السلام والاستقرار في كل اجزائه وتنفيذه للاتفاقيات التي تم توقيعها.
واشار الى اتفاقية السلام الشامل التي لا تزال على ارض الواقع وتنفيذ كافة بنودها والالتزام بوقف اطلاق النار الموقع بين الحكومة والحركة الشعبية عام 2002.
وقال انه -على الرغم من جهودنا لتحقيق السلام في دارفور وتوقيع اتفاق ابوجا الا اننا نعاقب على ذلك بالبندين السادس والسابع من ميثاق الامم المتحدة.
يذكر ان الرئيس السوداني ظل يكرر باستمرار خلال الفترة الاخيرة رفضه القاطع لنشر قوات اممية في دارفور ويؤكد استعداده لقيادة مقاومة تلك القوات في حال فرضها بقرار دولي.
ويدرس مجلس الأمن الدولي حاليا مشروع قرار قدمته بريطانيا وايدته الولايات المتحدة الأميركية لنشر 26 الف جندي وشرطي في اقليم دارفور اعتبارا من مطلع العام المقبل وهو التاريخ الذي حدده الاتحاد الافريقي لنهاية مهمه قواته التي بدأت في اغسطس 2005.
هذا ودعت بريطانيا والولايات المتحدة الي الاقتراع اليوم الخميس على مشروع قرار للامم المتحدة يسمح للمنظمة الدولية بالبدء في تجميع قوة لحفظ السلام لمنطقة دارفور في غرب السودان رغم معارضة حكومة الخرطوم.
وسيحتاج القرار الى موافقة الحكومة السودانية قبل النشر الفعلي للقوة لكن القوى الغربية تتوقع أن تقبل الخرطوم في نهاية الامر وجودا للامم المتحدة في دارفور مثلما قبلت وجودا في جنوب السودان.

دعوة السياح الاسرائيليين لمغادرة سيناء فوراً

لقدس (اف ب)- دعا رئيس المكتب الاسرائيلي لمكافة الارهاب امس الاربعاء السياح الاسرائيليين الى مغادرة شبه جزيرة سيناء "فورا".
وقال داني ارديتي رئيس المكتب التابع مباشرة لرئيس الوزراء ايهود اولمرت "كانت هناك انذارات جدية في الاسابيع الاخيرة حول اعتداءات ارهابية يمكن ان تستهدف سياحا اسرائيليين في سيناء وندعوهم الى العودة فورا الى بيوتهم".
واضاف ان "السلطات المصرية تفعل ما بوسعها لكننا نفضل الاعتماد على تعاون مواطنينا حتى لا يعرضوا انفسهم للخطر".
وكانت اعتداءات استهدفت في سيناء دهب في ايار الماضي وطابا في تشرين الاول 2004 وشرم الشيخ في تموز 2005 .
من جهة اخرى، دعا ارديتي السياح الاسرائيليين في تركيا الى "اتخاذ اجراءات امنية وقائية".
وطلب منهم خصوصا البقاء في الفندق وعدم دعوة اجانب الى غرفهم ورفض اي هدايا من قبل اجانب وتجنب اماكن التسلية ومحاولة الامتناع عن كشف جنسيتهم قدر الامكان.
وكانت مجموعة كردية متطرفة تبنت عدة هجمات وقعت الاثنين والثلاثاء في مواقع سياحية في تركيا واسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى وخمسين جريحا بينهم عشرة سياح بريطانيين.
واخيرا دعا ارديتي الاسرائيليين الى عدم التوجه الى مناطق في سريلانكا تطالها حركة تمرد التاميل.


اكبر المعتقلين سناً يغادر غوانتانامو

CNN) )اطلق الجيش الأمريكي سراح أكبر المعتقلين سناً في معتقل غوانتانامو ضمن خمسة أفغان.
وقال المحامي بيتر ريان إنه تلقى رسالة إلكترونية تفيد بإطلاق سراح موكله حجي نصرت خان، 71 عاماً، وترحليه إلى بلاده، دون إبداء أسباب نقله إلى أفغانستان حيث يتخوف من تعرضه للاعتقال مجدداً.
ورفض الجيش الأمريكي التعقيب كما استنكف عن كشف أسماء الخمسة الآخرين.
وقال ريان إنه لم توجه أي تهم إلى موكله الذي لم تتضح أسباب اعتقاله وحتى إطلاق سراحه، وأضاف قائلاً "لم نستطع تحديد أسباب اعتقاله.. موكلي يمشي بصعوبة بالغة ويعاني من ضعف في السمع."
وقبيل إطلاق سراحه، نفى خان معرفته بعمره الحقيقي مقدراً إياه بـ78 عاماً، إلا أن بيانات الجيش الأمريكي تشير إلى أنه في الواحد والسبعين من العمر.


انان يدعو إسرائيل لرفع حصارها عن لبنان .. ولمرت يرغب باتصالات مباشرة مع لبنان والسنيورة يؤكد نزع سلاح الميليشيات
 

العواصم/ وكالات
دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان امس الاربعاء من القدس اسرائيل الى فك الحصار البحري والجوي الذي تفرضه على لبنان.
وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت "اعتقد فعلا انه يجب رفع الحصار" عن لبنان.
من جانبه اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في القدس امس الاربعاء، انه يرغب باجراء "اتصالات مباشرة" مع الحكومة اللبنانية.
وقال اولمرت ان "شعب اسرائيل ليس في نزاع مع الحكومة اللبنانية وآمل بان تتغير الظروف بسرعة وتسمح باجراء اتصالات مباشرة بين حكومتي اسرائيل ولبنان من اجل التوصل قريبا الى اتفاق بين البلدين".
من جانب آخر أعربت مصادر غربية مطلعة لـ عن - مخاوفها من شروع حزب الله في بناء خنادق جديدة تحت الأرض بعد أن كشف عن مخابئه القديمة - .
وقالت المصادر أن - حزب الله حرص بعد الحرب الأخيرة على تدمير عدد كبير من خنادقه لإظهار استجابته للقرارات الدولية والتي كان أخرها القرار 1701 الذي ينص على نزع سلاح الحزب - .
واعتبرت المصادر أن - كشف حزب الله لخنادقه القديمة ياتي في إطار التضليل الإعلامي الذي ينتهجه الحزب ، خاصة وأنه تعمد عرض المخابئ القديمة على شاشات الفضائيات -.
وحسب مصادر مطلعة ، فإن حزب الله بدأ بالفعل في بناء خنادق جديدة داخل المخيمات الفلسطينية تعتمد في الأساس على الممرات الطويلة .
وأرجعت المصادر اختيار حزب الله لمنطقة المخيمات تحديدا لكون الجيش اللبناني غير قادر على دخولها نظرا للتسلح الكبير للميليشيات الفلسطينية هناك .
وأكدت المصادر أن - عملية بناء الخنادق تعتمد على مساعدات وأموال مباشرة من إيران-.
وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قد أكد أن الجيش اللبناني أستولى على أسلحة -هامة- لحزب الله في جنوب لبنان ، وفق ما ذكرته صحيفتا -لوموند- الفرنسية و-ال باييس- الإسبانية.
وقال السنيورة من المؤكد ان الجيش استولى على بعض الاسلحة. حصلت عمليات مصادرة اسلحة ولكن السياسة التي نعتمدها في هذا المجال هي عدم الاعلان عن ذلك-.
ونقلت -الباييس- الاسبانية عن السنيورة قوله -قرار الحكومة هو القيام بمراقبة دقيقة للحدود مع سوريا ومنع دخول اي بضاعة او شخص بدون ترخيص. حصلت هناك مصادرات. لا اريد ان اتطرق الى التفاصيل بيد انها اسلحة هامة-.
اضاف انه -لا ينبغي وجود اي ميليشيا مسلحة ولا اسلحة او بزات عسكرية لغير الجيش اللبناني- في الجنوب. وقال -ينتمي حزب الله الى الاسرة اللبنانية ولا بد من التعاون معه-.
ونقلت صحيفة -لوموند- عن رئيس الوزراء اللبناني قوله -لن يكون اي قطاع مقفلا امام الجيش اللبناني- الذي لم يذهب الى الجنوب -للتنزه- اذ انه -سيصادر كل سلاح يجده- مضيفا -هذا ما يحصل بطريقة حازمة ولكن ودية-.


تظاهرة فلسطينية حاشدة تندد بحكومة حماس
 

رام الله (الضفة الغربية) (ا ف ب )- شارك حوالى الفي موظف من العاملين في المؤسسات الحكومية الفلسطينية في تظاهرة هي الاكبر منذ بدء الاحتجاجات على تاخر صرف رواتبهم وصلت الى مقر الرئيس محمود عباس.
وردد المتظاهرون هتافات ضد الحكومة الحالية التي شكلتها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من بينها "هالحكومة الرشيدة.. خلتنا عالحديدة" و "كنا شعب الجبارين صرنا شعب الشحادين" و"يا ابو مازن بدنا حل".
واعرب عباس في خطاب امام المتظاهرين عن تأييده للمسيرات والتظاهرات التي بدأت قطاعات واسعة من العاملين في المؤسسات الحكومية تنظيمها وبشكل يومي في الاراضي الفلسطينية.
وقال عباس "لا احد يستطيع ان ينكر حق الانسان في التعبير عن نفسه وعن رأيه ولا احد يستطيع ان ينكر حق الانسان في المسيرة والتظاهر، وكل من لا يعترف بهذا لا يؤمن بحقوق الانسان".
واضاف ان "المأساة متواصلة ولا بد من حل لها"، معترفا بالحصار المفروض على الحكومة الحالية التي شكلتها حركة حماس، وهو الامر الذي يمنعها من صرف رواتب الموظفين.
لكنه قال "يجب علينا ان نفهم لماذا نحن محاصرون والاسباب التي تؤدي للحصار، وعلينا ان ننهي الحصار بكل الوسائل".
ولم يتلق الموظفون العاملون في المؤسسات الحكومية الفلسطينية رواتبهم كاملة منذ ان شكلت حركة حماس الحكومة الفلسطينية الحالية قبل ستة شهور.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة