الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

حديقة الأمة بين الأمس واليوم .. لم يبق منها سوى نصب الحرية وذكرى جميلة!
 

محمد شفيق
في سبعينيات القرن الماضي، كانت حديقة الامة مكاناً ترتاده العوائل والافراد، وينتشر فيه المصورون الفوتوغرافيون. كازينوهات كانت تتوسط الحديقة، مع جسر يفصل ترعة من الماء لمرور المشاة.

لم تكن الحديقة هذه تختلف عن باقي اماكن اللهو، الخضرة والاشجار الظليلة، وما يحتاج اليه الزائر. واجمل ما في الحديقة كان تمثال الام الذي قام بتصميمه الفنان محمد غني حكمت.
السيد فياض عبد الباقي خمسون عاماً، يقول: كنت اقضي ايام الاعياد في هذه الحديقة الجميلة، مع اصدقائي. نأتي في الصباح مبكرين، نلعب ونلهو ونأخذ الصور التذكارية، التي ما زلت احتفظ بعدد منها.
اما السيد صافي عبد الرزاق ستون عاماً فيقول هو الآخر: كنت أأتي بعائلتي، ونقضي يوماً سعيداً في هذه الحديقة، ولاسيما في ايام الاعياد، وكنت قد رزقت بولدٍ وهو البكر بين اطفالي. كنت اشعر بالسعادة، وبالأمان وعندما كان الملل ينتابنا، نذهب إلى شاطئ دجلة، في أبي نؤاس!
وحينما سألناه: كيف يجد حال الحديقة هذه الايام؟ اجاب بحسرة: بدأت الحديقة تتردى يوماً بعد آخر، وكانت البداية عند الثمانينيات اثناء الحرب العراقية الايرانية، واستمرت إلى يومنا هذا!
وانا ارنو إلى نصب الحرية للفنان العراقي جواد سليم، تذكرت امين عاصمة بودابست حينما كان في زيارة للعراق، وتوقف عند نصب الحرية، وسأل عن مصمم هذا النصب فقالوا له: انه الفنان جواد سليم، وحينما علم انه توفي، قال كلمة باتت اكثر من مشهورة: وكيف تركتموه يموت؟!
ان هذا النصب الخالد يقبع خلفه مجاميع من الثمالى والمنبطحين على الأرصفة والسراق. وفي ايام الجمع يتحول إلى مزاد لبيع الدراجات الهوائية والبخارية.
سألنا احد باعة الدراجات، كيف تحول هذا المكان إلى مزاد او سوق؟
اجاب: هنا تجمع كبير للمتبضعين في كل الايام، وكذلك تجمع ايام الجمع وبرغم حظر التجوال، فان الناس تتواجد بشكل غير طبيعي هنا، فبالتأكيد يتحول إلى سوق.
رجل في الخمسين كان يضع امامه مجموعة اقراص لأفلام عربية واجنبية، وافلام اخرى يبتسم حينما يشير إليها، فتعرف عندها، ماذا تعني هذه الافلام!
اما البنايات التي تركت دون ان تكتمل، كان قد أعلن عن بنائها لكي تكون مراكز للانترنت، لكنها بقيت وباتت مأوى للمشردين.
المهم هو ان حديقة الامة تحولت إلى شيء آخر، يختلف كلياً عن الغاية التي بنيت من اجلها.
من يدخل في هذه الحديقة، عليه ان ينسى واقعها الحالي، وان يتذكر حسب، ايامها القديمة، الكازينوهات، المصورين، الشباب، العوائل التي كانت ترتادها، لم يبق من كل ذلك، سوى نصب الحرية الخالد، الذي يرمز إلى اشراقة الغد، ويختزل نضال العراقيين في تحدي الظروف الصعبة.


عيــون النــاس
 

المصالحة
دائرة الفنون الموسيقية، تقيم مهرجاناً للمصالحة الوطنية.. قريباً.. لذا تدعو شعراء الاغنية والملحنين لمراجعة مقر الدائرة بغية الاطلاع على مزيد من المعلومات لانجاح مساهمتهم في المهرجان.

تقنيات
بعد انتهاء المعرض المشترك في البصرة، بين مصوريها ومصوري كردستان، تقيم الجمعية العراقية للتصوير / فرع البصرة.. حالياً.. دورة منهجية لتعليم فن الفوتوغراف. بكل مراحله واشتمالاته وتقنياته.

القاتلون
القاتلون.. فيلم عن الارهاب تم تصويره في الصالحية.. من انتاج قناة العراقية.. بطولة الفنان عبد الله الناصر ومجموعة ممثلين شباب.


السائرون نياماً في معارك حربية
 

القاهرة: حدد المخرج هاني لاشين أول ايلول موعدا لبدء تصوير المسلسل التاريخي "السائرون نياما" ويحرص على اللقاء يوميا مع كاتب السيناريو مصطفي ابراهيم لوضع اللمسات الأخيرة على الحلقات. قال السيناريست مصطفي ابراهيم: المسلسل يستعرض تاريخ المماليك والصراعات التي دارت بينهم ويتناول منها 10 معارك وقد حرصت على كتابة الحلقات باللغة العربية البسيطة التي استخدمت في أعمال سابقة مثل "الزيني بركات".. لايصال الفكرة للجمهور بسهولة.
وعن أبطال المسلسل قال: اختار هاني مجموعة كبيرة من النجوم علي رأسهم لبني عبدالعزيز التي تقف أمام كاميرات التليفزيون لأول مرة وقد اكتشفت ثقافتها الواسعة ووعيها بالتاريخ وحرصها على معرفة كل تفاصيل العمل.
ويشاركها البطولة محمود قابيل ومحمد رياض وطارق لطفي وندى بسيوني وسوسن بدر وعزت أبوعوف وأحمد خليل وخيرية أحمد.
أضاف: تم اختيار اثنين من نجوم الفن التونسي هما: هشام رستم الذي شاهدناه في الفيلم العالمي "هانيبال" أمام أنتوني هوبكنز وشارك في العديد من المسرحيات الفرنسية حيث نال اعجاب هاني لاشين عندما شاهده في إحدي المسرحيات الشهيرة بباريس. وتم ايضا ترشيح الممثلة التونسية الشابة "درة" لتشارك في البطولة أيضا.
وعن سبب اختيار الفنانين التونسيين قال الكاتب مصطفي ابراهيم: أحداث المسلسل تتضمن وجود مماليك أصولهم غير عربية ولهذا حرصنا علي اختيار ممثلين يؤدون هذه الأدوار بلهجة غير مألوفة لتحقيق المصداقية.
قال: مفاجأة المسلسل مشاركة النجم الكوميدي سعيد صالح الذي يؤدي دور الراوي المعلق علي الأحداث وسوف يغني بصوته ما لايقل عن 20 مقطعا غنائيا بالاضافة لدوره التمثيلي وقد أخذنا الكلمات من أشعار فؤاد حداد. وأحمد فؤاد نجم. وصلاح جاهين. ويتولي سعيد صالح تلحينها بنفسه.


جمعية تراثية تحذر المسؤولين من انهيار جسر دلال في زاخو
 

كردستان/المدى
حذرت جمعية حماية التراث الكردستاني وهي جمعية غير حكومية ، حذرت الجهات المسؤولة من انهيار جسر دلال الاثري في مدينة زاخو .
وقالت الجمعية في بيان لها اليوم وتلقت المدى نسخة منه ان الجزء الايمن من جسر دلال الاثري ايل للسقوط لم يلقي اي اهتمام من قبل الجهات المسؤولة اذ لم تجرى علية اعمال الترميم خصوصاً وان فصل الشتاء قادم حيث يرتفع منسوب مياه الخابور .
من جهته اكد مدير دائرة الاثار والتراث في زاخو ان المديرية قدمت 5 مذكرات الى الجهات المسؤولة لغرض ترميم الجسر والحفاظ على هويته التراثية . هذا وتتضارب الاراء حول تاريخ بناء هذا الجسر فالبعض يقوم ان تاريخ بناءه يعود الى الفترة ماقبل الميلاد وتحديداً في عصر الامبراطورية الرومانية والبعض الاخر يقوم ان الجسر بني على عهد العباسيين .

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة