الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مواجهات جديدة في مدينة الصدر تخلّف اربعين قتيلا و172 جريحا أنباء عن انشقاق الشيخ الدراجي وتأسيس جيش الحسين

بغداد ـ المدى ـ اف ب

استؤنفت المواجهات في مدينة الصدر أمس بين عناصر من جيش المهدي والقوات الأميركية. وانتشرت عناصر جيش المهدي في الأزقة الداخلية بكثافة، وأعادت زرع العبوات الناسفة في الشوارع الرئيسة للمدينة.

من جانب آخر تسربت لـ (المدى) أنباء تحدثت عن انشقاق الشيخ عبد الهادي الدراجي الذي يدير مكتب الشهيد الصدر في المدينة، عن التيار الصدري، ودعوته إلى تشكيل (جيش الحسين). ونقل متحدثون مقربون من تيار السيد مقتدى في مدينة الصدر أن الشيخ الدراجي أكد لعناصر جيش المهدي استعداده للاستمرار في القتال حتى الاستشهاد، وأنه يعتبر السيد مقتدى الصدر متنصلا عن الاتفاقات المبدئية التي جرى الاجتماع حولها وتتمثل بالاستمرار في القتال. ويجري الحديث في المدينة عن أن الشيخ الدراجي مدعوم بقوة من أفراد عشيرته التي تعد من أقوى العشائر في المدينة. ولم يتح لـ (المدى) التأكد من هذه الأنباء من مصادرها الأصلية، بفعل شدة المواجهات في المدينة.

ميدانيا استمرت المواجهات نهار أمس في عمق منطقة الداخل وفي نهايات شارع الفلاح. وقد شوهدت حركة طيران حربي كثيف، على ارتفاعات منخفضة، من دون أن تشارك في القتال. وذكر شهود عيان لـ (المدى) أن دبابة أميركية أعطبت في شارع الفلاح، في حين كانت قوة أميركية تحاول انقاذ طاقمها الذي ترجل من الدبابة المعطوبة.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة أمس الثلاثاء حصيلة أكدت سقوط اربعين قتيلا و172 جريحا خلال الساعات الـ 26 الاخيرة في مواجهات بين الجيش الاميركي ومقاتلي جيش المهدي في مدينة الصدر، على وفق ما قال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية الذي طلب عدم كشف اسمه. واوضح المصدر ان 25 عراقيا قتلوا وجرح 145 آخرون في الفترة من أمس الأول الاثنين حتى صباح أمس الثلاثاء، في حين قتل 15 عراقيا وجرح 27 آخرون في يوم أمس. واكد المتحدث ان (هذه الاحصاءات تم جمعها من مستشفيات مدينة الصدر ومختلف مستشفيات العاصمة العراقية بغداد). وشاهد المراسلون آليات عسكرية اميركية تتخذ مواقع لها في عدد من احياء مدينة الصدر، بينما سمعت اصوات تبادل اطلاق النار، وصوت سيارات الاسعاف وهي تقوم بنقل القتلى والجرحى.

من جهته قال الشيخ نعيم الكعبي، وهو أحد المتحدثين باسم مكتب الصدر، ان الاشتباكات في مدينة الصدر بين عناصر الميليشيا والقوات الاميركية بدأت منذ ليلة الاثنين ومازالت مستمرة حتى الآن (أمس) ولكن بصورة متقطعة. واوضح ان المدينة شهدت مساء الأحد الماضي حتى صباح الاثنين أعنف قصف جوي اميركي منذ دخول القوات الاميركية للعراق في نيسان من العام الماضي. وأضاف الكعبي، الذي يعد احد ابرز المفاوضين في مدينة الصدر، ان (التيار الصدري مستغرب من عملية القصف والاشتباكات هذه، بعد جولات المفاوضات الايجابية التي عقدت بين مكتب الصدر والقوات الاميركية ومكتب رئيس الوزراء اياد علاوي خلال الايام القليلة الماضية بهدف حقن الدماء وانهاء المعارك). وتابع (لقد كنا على وشك التوقيع على اتفاق يتضمن العديد من النقاط الايجابية لكلا الطرفين، وامس الاول (الأحد الماضي) التقينا بعقيل الصفار سكرتير رئيس الوزراء اياد علاوي في جو ايجابي، لاننا نريد حقن دماء ابناء هذه المدينة المظلومة التي عانت كثيرا من الاهمال). واكد الكعبي (سقوط 18 قتيلاً و62 جريحاً من انصار الصدر منذ ليلة امس الأول في هذه الاشتباكات، التي يدافع فيها اناس عن انفسهم خوفا من عمليات الاعتقال).

وفي السياق نفسه اعلن الجيش الاميركي ان جنديا اميركيا قتل أمس الثلاثاء اثر هجوم شنته ميليشيا المهدي في مدينة الصدر، مما رفع عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في الساعات الـ 24 الماضية في العراق الى احد عشر جنديا. وكان الجيش الاميركي اعلن في وقت سابق ان ثلاثة جنود اخرين قتلوا أمس الأول في العاصمة العراقية وضواحيها. كما قتل سبعة جنود اميركيين في انفجار عبوة ناسفة في مدينة الفلوجة.

وعلمت (المدى) أن مجموعة من مقاتلي جيش المهدي انسحبت ليلة أمس الأول من مواقعها في مدينة الصدر، ونقلت عملياتها إلى قرية الحميدية القريبة من المدينة، حيث قامت المجموعة مع أفراد من جيش المهدي في القرية المذكورة بمهاجمة موقع أميركي قريب من القرية، وأعقب هذا اشتراك المروحيات المقاتلة بقصف القرية بعد منتصف الليلة المذكورة. وأشار شهود عيان لـ (المدى) أن موجة من التذمر بدأت تتعالى في مدينة الصدر، أدت إلى حصول اشتباكات بالأيدي بين السكان وبعض عناصر جيش المهدي، من جراء المعاناة التي يمر بها السكان الذين باتوا يعتقدون أن موجة العنف التي تشهدها المدينة ستفاقم من مشكلاتهم، حيث تنتشر أكوام الأزبال، وتختلط مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي مما يسبب كثيرا من الأمراض، هذا فضلا عن تقييد الحركة، الأمر الذي بات يشكل ضغطا على السكان الذين يقيمون في منازل قديمة، معظمها آيل للسقوط.

 

 


وزارة الخارجية تدين بشدة عملية اختطاف الصحفيين الفرنسيين

بغداد- المدى

اصدرت وزارة الخارجية بياناً اعربت فيه عن قلقها العميق لاستمرار احتجاز الفرنسيين وسائقهما السوري واعلنت تضامنها مع جهود فرنسا وجميع المنظمات والافراد الذين دعوا إلى اطلاق سراح الصحفيين وسائقهما.

وادانت الوزارة في بيانها بشدة عملية الاختطاف الارهابية التي لا تمت بصلة للقيم الاسلامية الانسانية السمحاء التي تدعو هذه الجماعة إلى سلوك طريق العدل والانصاف واحترام كرامة الانسان وتدعوهم إلى اطلاق سراح الصحفيين وسائقهم فوراً دون قيد او شرط مشددة على ان الاعمال الارهابية تعود بالضرر على القضايا التي تدعي هذه الجماعات الدفاع عنها.

وفي بيان آخر أعربت وزارة الخارجية عن اسفها وحزنها  العميقين على ضحايا عملية احتجاز الرهائن في اوسيتيا ودانت بشدة هذه العملية الارهابية وجدد البيان تضامن العراق مع الحكومة الروسية وتعاطفها مع الشعب الروسي.

 


اعتقال 30 ارهابياً وابطال 7250 عبوة وقذيفة هاون في كربلاء

كربلاء /المدى

أبطلت شعبة معالجة القنابل غير المنفلقة في قيادة شرطة كربلاء اكثر من 1724 من قنابر الهاون  مختلفة العيارات خلال الفترة الماضية..وقال السيد رحمن مشاوي الناطق الإعلامي باسم قيادة شرطة كربلاء.. انه تم كذلك معالجة وابطال مفعول 182 عبوة ناسفة ومعالجة وابطال مفعول 180 من قذائف المدفعية مختلفة العيارات فيما تم معالجة وابطال مفعول 248 رمانة يدوية نوع S.B.G.9  و55 رمانة وقاذفة نوع R. B.G.7 فيما تم معالجة 4720 اطلاقة ديمتروف و107 حشوة دافعة..واضاف مشاوي أن الشعبة عالجت كذلك 16 رمانة مقذوف عيار 40 ملم و15 من الصواعق المختلفة فيما كان عدد الرمانات الدفاعية التي تم معالجتها 2 رمانة..وأكد الناطق الإعلامي إن هذا العمل الذي قامت به شعبة معالجة القنابل غير المنفلقة قد أدى إلى إلقاء القبض على اكثر من 30 متهما لارتكابهم جرائم التخريب والإرهاب..مشيرا في الوقت نفسه إلى أن جميع وحدات قوات الشرطة ما زالت تواصل عملها بهمة ونشاط من اجل مكافحة جميع القنابل بمختلف أنواعها لتخليص المواطنين من تأثيراتها مثلما تحرص على إلقاء القبض على جميع العناصر التي لا تريد الاستقرار لهذا البلد.

 


محافظ بغداد ينجو من محاولة اغتيال مقتل مسؤول طبي كبير

بغداد (اف ب)- اعلنت وزارة الداخلية ان محافظ بغداد علي الحيدري نجا امس الثلاثاء من انفجار سيارة مفخخة اسفر عن سقوط أثنين من الضحايا.

وقال المتحدث باسم الوزارة العقيد عدنان عبد الرحمن: (كانت هناك محاولة اغتيال لمحافظ بغداد) لكنه نجا منها.

واضاف: (حوالى الساعة 9.00 بالتوقيت المحلي  فتح ناشطون النار على موكبه وانفجرت عندئذ سيارة مفخخة لكن المحافظ سليم معافى. هناك ضحايا لكننا لا نعلم كم هو عددهم).

وفي مكان الحادث قال الضابط احمد علي الذي كان يحقق في الاعتداء ان (مسلحين ملثمين كانوا في الجانب الاخر من الشارع الرئيس في حي العدل ينتظرون موكب المحافظ وما ان وصل حتى بدأوا باطلاق النار عليه.)

واضاف: انهم (كانوا يخططون لادخاله الى الطريق الفرعي حيث زرعوا عبوة ناسفة في جانب الطريق لكن سيارة اخرى مدنية فيها رجل وامرأة سبقته ودخلت الشارع الفرعي فانفجرت العبوة عند مرورهما ودمرت سيارتهما تدميرا كاملا).

وتابع ان الرجل والمرأة )اصيبا بجروح بالغة نقلا على اثرها الى المستشفى).

من جانبه، قال عمار عبد الستار صاحب محل صغير ان (المحافظ الذي يسكن في هذا الحي لم يصب بأذى وتوقف بعد حصول الانفجار وتحرى عما حصل).

من جهة اخرى قالت وزارة الصحة ان موظفا كبيرا في مستشفى الكرامة في بغداد اغتيل امس الثلاثاء بيد مجهولين فتحوا عليه النار ولاذوا بالفرار بينما كان متوجها الى عمله.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة: (عباس فليح مساعد مدير مستشفى الكرامة والمعاون الاداري فيها قتل بايدي مجهولين امام المستشفى).

 


سقوط خمسة قذائف على حي سكني بالموصل واغتيال نجل المحافظ مقتل 3 جنود امريكيين بحوادث متفرقة

الموصل/ نزارعبدالستار

العديد من الاحياء السكنية في الموصل اصبحت هدفا لقذائف الهاون وذلك في تصعيد يعد الاخطر وقد رصدت المدى استخدام عيارات ثقيلة من هذا السلاح تسببت باضرار جسيمة وخسائر بشرية.

فقد سقطت خمس قذائف هاون، على حي (الرفاق) في الجانب الايسر من مدينة الموصل. وذكر شهود عيان للمدى ان القصف ادى الى جرح ثلاثة مواطنين بينهم طفلة في السادسة من عمرها وتضرر بعض الدور السكنية اضافة الى تدمير سيارة . وحسب شهادة السكان فان الحي المذكور يخلو من مركز امني واستهدافه يدل على وجود قصد في الحاق ضرر بالمدنيين.

وعلى الصعيد نفسه سقطت قذيفة هاون، الجمعة الماضية ، في حي المحاربين ، شرقي الموصل، وافاد شاهد عيان  للمدى ان القذيفة لم تنفجر وانها سقطت في ساحة مدرسة ابتدائية.

من جهة اخرى اكدت مصادر طبية وفي الشرطة المحلية مقتل نجل محافظ نينوى امس الثلاثاء على يد مجهولين.

وقال حازم كلاوي مدير اعلام المحافظة: ان )ليث دريد كشمولة (19 عاما) نجل محافظ نينوى قتل اثر تعرضه لاطلاق نار بالاسلحة الرشاشة من قبل مسلحين مجهولين).

وانفجرت عبوة ناسفة في منطقة (دواسة خارج) قرب قاعة الشباب امس الثلاثاء ولم يسفر الحادث عن أضرار. وأفاد مصدر في مركز شرطة الدواسة أن العبوة كانت تستهدف دورية أمريكية ولكن العبوة انفجرت لوجود خطأ في التوقيت أو حدوث خلل فيها إذ أنها انفجرت و الشارع خال من المارة والسيارات.

وفي تطور لاحق أعلن الجيش الاميركي امس الثلاثاء ان جنديا اميركيا قتل الاثنين في انفجار قنبلة يدوية الصنع في بغداد، وذلك بعد اعلانه عن مقتل جنديين آخرين في هجومين منفصلين ايضا في بغداد.

وقال الجيش في بيان ان جنديا توفي متأثرا بجروح اصيب بها في انفجار عبوة على حافة طريق.

وكان الجيش الاميركي اعلن امس الثلاثاء مقتل جنديين اميركيين آخرين في هجومين منفصلين في بغداد وقرب العاصمة العراقية.

وبمقتل هؤلاء الجنود يرتفع الى 199 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا منذ بداية الحرب في العراق في آذار2003.


توسيع محيط الصحن الحيدري ومشاريع خدمية جديدة في النجف

النجف- نجم عبد خضير

اعلن مصدر مسؤول في لجنة التعويضات الخاصة بمدينة النجف انه سيتم ازالة العديد من المباني المحيطة بالصحن الحيدري الشريف اعتماداً على التعويضات التي سبق وان قدمها النظام السابق لهذه العوائل عن دورهم ومحلات عملهم وكذلك القيام بانجاز مشروع تجاري كبير يقع في المنطقة الممتدة من بداية شارع الصادق وحتى كراج الاحياء (الداخل).

وقال مصدر ان هذه العملية ستتمخض عنها ايضاً فتح شوارع جديدة لفك الاختناقات المرورية والعمل على بناء اسواق جديدة ومنظمة لهذه المنطقة وهذا يقع ضمن مشاريع الاعمار وقد بدأ العمل فعليا لانشاء كراج الاحياء الجديد، مؤكداً ان المواطنين قدموا طلباتهم إلى اللجنة المختصة لغرض التعويض حيث كانت التخصيصات تقدر بـ(3 مليون دولار) أما الان فهي تتجاوز هذا الرقم بكثير واكد المصدر ان بعض المحافظات ساندت النجف بالآليات للمساعدة في تنظيف المدينة القديمة من خلال الاعتماد على (200) عامل يعملون على وجبتين مسائية وصباحية داخل الاحياء القديمة وهناك (500) عامل من مدينة الكوفة اعتمدوا في العمل من خلال التعاون مع مختاري المناطق لانجاز تنظيف واعادة تنظيم المدينة وتتوجه الانظار حالياً نحو اصلاح الكهرباء والماء والاتصالات وتصليح الهواتف المعطلة او المدمرة نتيجة المواجهات الاخيرة ومنذ انتهاء الازمة بدأ العمل على هذه المشاريع خاصة في منطقة الجديدات وشارع المدينة واعمار المحطة القريبة من (بير عليوي).

ويذكر ان لجنة التعويضات شكلت بعد الاتفاق مع سماحة السيد السيستاني وكذلك لجنة الاعمار وبالاعتماد على الوعود التي قطعتها الوزارات المختصة بالتعاون لتجهيز المدينة بالآليات التي تحتاجها للاعمار وتأمين المواد والاجهزة الصحية للمستشفيات وعلى اعتبار مدينة النجف من المدن التراثية والدينية وبعدم معارضة هذه الاعمال مع هذه الخصوصية.

 

 


اجراءات جديدة في (أبو غريب) اقل قسوة وأكثر معلومات!

بغداد (اف ب)- اعلن الجنرال الاميركي المسؤول عن مراكز الاعتقال في العراق ان وسائل الاستجواب الجديدة المستخدمة في سجن (ابو غريب) بحق السجناء العراقيين، اتاحت الحصول على معلومات اكثر بثلاثة اضعاف من تلك التي كان يتم الحصول عليها عبر الاساليب القاسية قبل اندلاع فضيحة سجن ابو غريب.

وقال الجنرال جيفري ميلر مدير مراكز الاعتقال في العراق ان الاساليب الجديدة اتاحت زيادة التقارير (التي تعتبر شديدة الاهمية في لغة الاستخبارات) من 100 تقرير في كانون الثاني الماضي، عندما اندلعت فضيحة سجن ابو غريب، الى 345 خلال شهر آب الماضي.

وقال الجنرال ميلر الذي كان في السابق مسؤولا عن معسكر الاعتقال في غوانتانامو في كوبا، ان التقنيات المستخدمة من قبل قوات الامن المدنية تعطي نتائج افضل من الاساليب (القاسية) مثل الحرمان من النوم التي كانت مستخدمة بشكل واسع قبلا.

واختار الجنرال ميلر الابتعاد عن (الاساليب الاستثنائية) التي كان دعا اليها البنتاغون بعد اعتداءات الحادي عشر من ايلول 2001 للحصول على معلومات وفضل استخدام الاجراءات المعتمدة في اجراءات القضاء المدني لمواجهة المسلحين المناهضين للاميركيين في العراق.

وقال الجنرال ميلر ان الاساليب المستخدمة حاليا (مشابهة لتلك المستخدمة من قبل الشرطة لاننا نعتقد ان قوات الامن تتمكن عبر اساليبها هذه من الحصول على معلومات قيمة جدا).

وتابع قائلا (حسب خبرتي فان معاملة السجناء باحترام مع حفظ كرامتهم يسهل  اقامة علاقات معهم والحصول منهم على معلومات).

وتعمل فرق التحقيق الاميركية في ابو غريب حاليا مع عناصر من الاحتياط عملوا سابقا في قوات الامن المدنية في الولايات المتحدة. وقد تلقوا تدريبا من قبل خبير في الشرطة الجنائية في شيكاغو.

وختم الجنرال ميلر قائلا انه في شهر آب وحده زاد عدد التقارير المهمة في لغة الاستخبارات بنسبة اربعين بالمئة عما كان عليه خلال شهر تموز.

 

 
 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة