الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

أمين بغداد يلتقي مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي استعداد أوروبي لإعادة إعمار العاصمة بغداد

بغداد / طارق الجبوري

عاد إلى بغداد أمس أمين بغداد الدكتور المهندس علاء محمود التميمي بعد زيارة رسمية لأسبانيا شارك خلالها في أعمال المؤتمر العالمي الحضري الثاني الذي نظمته منظمة (الهيبيتات) التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وذكر مصدر إعلامي مسؤول في أمانة بغداد أن المؤتمر الذي استمر لمدة ستة أيام ناقش إعادة التأهيل السكاني والحضري العراقية لتأشير احتياجات المجتمع العراقي ورغبة الجهات العالمية المانحة لإعادة الإعمار.

وأضاف أن أمين بغداد التقى على هامش المؤتمر السيد خافيير سولانا مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي.. مبدياً دعمه للعراق واستعداد الاتحاد التام لإعادة إعمار مدينة بغداد كما اجتمع أيضاً مع السيد جون مكوث ماثيو أمين مدينة برشلونة وبحث معه العلاقات الثنائية وخاصة في المجالات البلدية وسبل تطويرها وتعزيزها.

وأشار المصدر إلى أن أمين برشلونة أبدى استعداد الجانب الأسباني لتقديم الخبرة والمشورة لإعادة إعمار البنى التحتية لمدينة بغداد.

ويذكر أن السيد أمين بغداد قد شارك في المؤتمر المذكور ضمن وفد وزاري ضم ايضاً ممثلين عن وزارة التخطيط والبلديات والإسكان.


القبض على 50 متسلل عبر الحدود العراقية الإيرانية ضبط سيارة محملة بالأسلحة والاعتدة في العمارة

أعلن مصدر مسؤول في قيادة شرطة محافظة ميسان من أن مفارز خاصة فيها تمكنت من القبض على (50) أجنبياً كانوا قد تسللوا عبر الحدود العراقية- الإيرانية في منطقة الطيب بمحافظة ميسان  وتبين من خلال التحقيق انهم من  الجنسية الافغانية ويجري التعمق بالتحقيق لمعرفة نواياهم التي دعتهم لخرق الحدود في هذا الظرف بالذات.

وأضاف أن مديرية مكافحة الجريمة قد ألقت القبض أيضا عند سيطرة العمارة- بغداد على سيارة  حمل تقل شخصين وهي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والاعتدة مختلفة العيارات والأشكال وتضم 1800 قذيفة هاون وثلاثة هاونات عيار 82 ملم و250 صاروخا نوع كاتيوشا وكميات كبيرة من مادة الـ (TNT) شديدة الانفجار معبأة بأكياس النايلون ومخبأة تحت مادة النشارة الخشبية لغرض إيهام رجال الشرطة والسيطرات، ويجري التحقيق مع الشخصين لمعرفة عائدية الأسلحة والاعتدة والمتفجرات.

على صعيد متصل تمكنت مفارز الشرطة في العمارة من إلقاء القبض على (80) سجينا متهمين بعدة جرائم للسرقة، وقطع الطريق والتسليب من الذين فروا من سجن العمارة المركزي خلال الشهر الماضي مستغلين الأحداث الأخيرة التي جرت في المحافظة، ومن الجدير بالذكر أن اكثر من (161) من الفارين من السجن يجري البحث عنهم لاعادتهم إلى السجن  حيث تواصل مفارز الشرطة دوريات مكثفة عند مداخل الطرق العامة والسيطرات للتحري عن الفارين لغرض إعادتهم.


العراق يدعو إلى شراكة بين جامعاته والجامعات البريطانية

بغداد / المدى

التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور طاهر خلف البكاء السيد أدريان تشادويك مدير المجلس الثقافي البريطاني في بغداد.

وبحث خلال اللقاء السبل الكفيلة بتعزيز وتطوير العلاقات الثقافية بين الجامعات العراقية والبريطانية.

وأكد الوزير أن الوزارة تسعى للحصول على دورات تدريبية في الجامعات البريطانية ودعا إلى اعتماد برامج للشراكة بين الجامعات العراقية والبريطانية وإمكانية الدخول الحر عبر الانترنت لبعض مكتبات الجامعات البريطانية.

من جهة أخرى التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور طاهر خلف البكاء السيد غانم علوان الجميلي سفير العراق في اليابان.

وقدم السيد الوزير خلال اللقاء شرحاً لاحتياجات الوزارة وما يمكن أن يقدمه الجانب الياباني لقطاع

التعليم العالي في العراق وبخاصة في مجال تقديم الزمالات الدراسية في الاختصاصات الدقيقة والإسهام في بناء مكتبات الكترونية وزمالات تدريبية وتبادل زيارات الأساتذة بين العراق واليابان.

وحضر اللقاء وكيلا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثنائية.

 


الصحة تغلق عشرة معامل للمواد الغذائية وتفتح وحدات للعلاج النفسي

بغداد / ماجد الشبلي

ضمن حملتها في متابعة الخروقات الصحية التي تسببها بعض معامل الأغذية والمشروبات فقد أغلقت وزارة الصحة (10) معامل لإنتاج المواد الغذائية لمخالفتها الشروط الصحية المعتمدة. وقال مدير قسم الرقابة الصحية في تصريح إعلامي، إن الفحص أجرى على (167) معملاً لإنتاج المواد الغذائية في بغداد والمحافظات وظهر إن إنتاج تلك المعامل غير صالح للاستهلاك البشري وأشار إلى: أن الفرق الصحية في الوزارة تواصل جولاتها الميدانية في المحال والأسواق التجارية بغية الحد من ظاهرة انتشار الأغذية الفاسدة التي تسيء لصحة وسلامة المواطن.

وعلى صعيد آخر فقد قررت وزارة الصحة إنشاء وحدات للصحة النفسية في بغداد والمحافظات بعد أن تسلمت (6) ملايين و500 ألف دولار من الدول المانحة وقال السيد صباح فخر الدين المستشار في وزارة الصحة أن الوزارة أقامت دورات للعاملين في مجال الصحة النفسية داخل القطر وخارجه في بريطانيا وكرواتيا، وأكد: أن الوزارة انجزت مسودة قانون الصحة النفسية الذي أقره مجلس شورى الدولة وسيتم عرضه على مجلس الوزراء.


المجلس الوطني يبحث في هيئة اجتثاث البعث

بغداد/عمر الشاهر

عقد المجلس الوطني جلسته الاخيرة لهذا الاسبوع والتي بحث فيها ورقة عمل عن هيئة اجتثاث البعث.

وقد دافع نائب رئيس هيئة اجتثاث البعث السيد جواد المالكي خلال المناقشات التي دارت حولها على شرعيتها كونها قد اقرت من قبل مجلس الحكم السابق الذي كان يمثل الحكومة العراقية انذاك.

كما تقرر خلال الجلسة مناقشة ميزانية وزارة الداخلية في الجلسة المخصصة لاستجواب وزير الداخلية فلاح النقيب، حيث يعتقد بعض اعضاء المجلس بوجود خلل في ميزانية الوزارة في السنة الماضية فضلاً عن التعييات التي تمت واقالة بعض المسؤولين وتعيين غيرهم، وكذلك مناقشة قضية الاسلحة الممنوحة لرجال الشرطة.

وتم الاتفاق بين اعضاء المجلس على عرض نتائج جلسة الاستجواب على مجلس الوزراء.


عقد المؤتمر الوطني الأول للمرأة العراقية في الشهر المقبل

عواطف مدلول

تحت شعار (معاً لبناء عراق أفضل) تعقد وزارة الدولة لشؤون المرأة المؤتمر الوطني الأول للمرأة العراقية الشهر القادم وقد وجهت الدعوات لأبرز الشخصيات والمنظمات المختصة بشؤون المرأة للمشاركة في المؤتمر الذي سيناقش قضايا عدة لاسيما واقع المرأة العراقية في ظل الظروف الراهنة ودورها الأساس في الوقوف مع الرجل لبناء عراق أفضل.

من جهة أخرى أفتتح في محافظة الديوانية جمال الزاملي المعرض الشامل الذي نظمه مركز المرأة والطفولة بالتعاون مع منظمة الأرامل العراقية، وضم المعرض أجنحة للمعدات الزراعية وأخرى للملابس الرجالية والنسائية والولادية وشمل أيضاً أعمالاً فنية تضمنت الرسم على الزجاج والحفر على الخشب والسيراميك وزهور الزينة.

وأوضحت السيدة حكيمة عظيم رئيسة المركز بأن هذا المعرض يأتي ضمن مجموعة من النشاطات التي سيقوم بها المركز والتي أقامها سابقاً بغية فتح أبواب العمل المختلفة أمام المرأة في المدينة لتمارس النشاطات المنزلية كالخياطة والحياكة وغيرها والتي تدر عليها مردوداً اقتصادياً يساهم في تعزيز مكانتها الاجتماعية ويقوي عندها دافع الاعتماد على النفس.

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة