الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المقاطعون مازالوا يجرون لقاءات في أربيل التعديلات تعلن اليوم .. ومسودة الدستور ستسلم الى الامم المتحدة غداً
 

بغداد/ نصير العوام وهشام الركابي:
اتهم مقرر اللجنة الدستورية المنحلة بهاء الاعرجي الامم المتحدة بتأخيرها طبع مسودة الدستور التي كان من المقرر طبعها الخميس الماضي وتوزيعها مع مفردات الحصة التموينية. وقال الاعرجي في تصريح خص به (المدى): كان من المفترض ان يعقد يوم الاربعاء الماضي اجتماع للهيئة الدستورية مع وفد من الامم المتحدة حول كيفية طبع المسودة وآلية توزيعها على المواطنين لكن هذا الوفد لم يحضر مما ولد لدى الهيئة شكوكاً حول تعديل بعض الفقرات في المسودة غير تلك الفقرات التي يراد تعديلها. و اضاف الاعرجي ان المسودة ستخضع الى تعديلات بسيطة موضحاً ان هناك اصراراً من قبل رئيس الجمهورية جلال الطالباني على اجراء بعض التعديلات لغرض مشاركة جميع الاطياف السياسية في الاستفتاء على الدستور وبين الاعرجي ان التعديلات تشمل هوية العراق، وصلاحيات رئيسي الجمهورية ورئيس الجمعية الوطنية والتأكيد على توزيع الثروات بالتساوي وفقرات اخرى.
من جانبه أكد خضير الخزاعي عضو الهيئة الدستورية المنحلة (عن قائمة الائتلاف) ان التعديلات في مسودة الدستور ستعلن اليوم السبت، واضاف الخزاعي لـ (المدى) ان سبب تأخر طبع المسودة يعود الى امرين، الاول لوجود مفاوضات بين مقاطعي الانتخابات والتحالف الكردستاني حول هوية العراق.
واشار الخزاعي الى عدم وجود خلاف بين قائمة الائتلاف، والمقاطعين وذلك بعد ان عقد ممثلون عن الجانبين اجتماعاً امس الاول حلت فيه جميع نقاط الخلاف. واوضح ان الامر الآخر يعود الى عدم حضور وفد من الامم المتحدة لاقرار آلية طبع وتوزيع المسودة.
وعلى صعيد متصل اكدت مصادر مقربة من مكتب الامم المتحدة في العراق ان الامم المتحدة قدمت 25 مليون دولار لدعم اللجنة الدستورية والتثقيف للدستور.
ومن جانب آخر اكدت رجاء الخزاعي عضو الجمعية الوطنية عن (القائمة العراقية) ان هناك مباحثات واجتماعات يومية بين القائمة العراقية ومقاطعي الانتخابات حول توحيد قائمة واحدة للانتخابات القادمة.. واضافت الخزاعي لـ (المدى) ان هذه الاجتماعات جمعت ممثلين عن الدكتور اياد علاوي رئيس الكتلة العراقية وممثلين عن مقاطعي الانتخابات، وأشارت الخزاعي الى ان هناك تعديلات ستجري على القائمة العراقية السابقة حيث سيكون هناك العديد من اعضاء القائمة خارجها في الاجتماعات القادمة، وأوضحت ان هناك مباحثات تجري لضم حازم الشعلان وزير الدفاع السابق الى القائمة.
من جانب آخر اكد عضو الجمعية الوطنية عباس البياتي في تصريح خص به (المدى) ان المسودة التي سلمت الى الجمعية الوطنية هي المعتمدة والتي سيتم دفعها للطبع. وابدى البياتي استياءه من بعض الاطراف حول ملاحظاتهم بشأن الفدرالية قائلاً: "كيف نمنح الحق لجهة معينة ونرفضه لأخرى مشيرا بذلك الى فدرالية الوسط والجنوب التي تنادي بها قائمة الائتلاف" مشيرا في معرض كلامه الى ان مبدأ "اللاءات" انتهى ولم يبق له وجود ويجب على الجميع حسم تلك النقاشات لان الوقت اصبح يشكل ضاغطاً كبيراً. معرباً عن اعتقاده بأن المسودة ستسلم غدا الاحد الى الامم المتحدة وستكون النسخ في حوزة وزارة التجارة في منتصف هذا الشهر لكي توزع ضمن البطاقة التموينية ليطلع المواطن على نصوص الدستور الدائم.
من جهته اعلن ممثل الامم المتحدة في بغداد نيكولاس هايسون عن استعداده لتسلم المسودة في صيغتها النهائية معرباً عن اعتقاده بان النص قد يكون جاهزاً يوم غد تزامناً مع انعقاد جلسات الجمعية الوطنية.
يذكر ان ممثلي مقاطعي الانتخابات مازالوا يجرون اللقاءات والاجتماعات مع القادة الاكراد في اربيل من اجل الحصول على توافق حول اهم الملاحظات التي طالبوا بها ضمن مسودة الدستور.
 


(5) حالات اغتصاب خلال شهرين و24% نسبة من دفعوا رشاوى للمحققين
 

بغداد/المدى
عن مركز البحوث والدراسات في المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان العراقية، صدر أمس الأول التقرير الخاص بشهر آب. التقرير الذي حصلت (المدى) على نسخة منه تضمن خلاصة دراسة المنظمة لأوضاع حقوق الإنسان في العراق للشهر المذكور، وهو يتناول عينة كبيرة من المعتقلين العراقيين والعرب، ذكورا وإناثا.
وقد تضمن تقرير المنظمة الشهري أسماء بعض المعتقلين (الموقوفين أو السجناء) الذين أجريت عليهم الدراسة، وبعض مواقع الاعتقال والتحقيق التي تضمنتها الدراسة أو أشارت إليها، والإساءات الجسدية التي تعرض لها المعتقلون، من نحو الإهانة وعصب الأعين أثناء التحقيق والضرب المبرح بالهراوات والأيدي والأنابيب (البلاستيكية أو المعدنية) واستخدام الكهرباء في بعض المراكز التحقيقية، ولي الأعضاء والركل والربط بالحبال لساعات، وتعاقب المحققين، أحيانا، في الإساءة لمعتقل ما إساءة متواصلة لساعات، وسوى ذلك.
وقد بلغت نسبة الذين تعرضوا للإساءة الجسدية في التحقيقات، من العراقيين (كلا الجنسين) 38%. وأشار التقرير إلى أن نسبة من أبدوا استعدادهم لتقديم شكوى قانونية، من مجموع المساء إليهم في التحقيقات، بلغت 23%. وفيما يخص المعتقلين العرب، المودعين في السجون العراقية لأسباب تتعلق بالإقامة أو الإدمان، فلم تسجل أية شكوى منهم، على الرغم من بعض الشكاوى المتعلقة بعدم تسهيل أمور مغادرة العراق ووثائق الإقامة، وسوى ذلك. كما لم تسجل أية إساءات جسدية في دوائر الإصلاح العراقية (التسفيرات)، مثلما لم تسجل أية إساءات جسدية في سائر السجون العراقية.
وفيما يخص الإساءات المتعلقة بالتعرية من الملبس في أثناء التحقيق، فلم يسجل تقرير المنظمة أية إساءة من هذا النوع، ولم يتقدم أحد بشكوى إلى المنظمة بهذا الشأن، كما لم تسجل أية إساءات تتعلق بالحرمان من النوم أو من دخول المرافق الصحية.
وفيما يتعلق بحالات طلب الرشوة في التحقيقات وما بعدها، فقد بلغت نسبة المعتقلين الذين طلبت منهم الرشاوى 24%. وكشف التقرير أن المنظمة تحتفظ بالأسماء الأولى للذين طلبوا الرشوة، لأن المعتقلين لا يعرفون أسماء من ابتزوهم الثلاثية.
ومن أخطر ما كشف عنه تقرير المنظمة هو توثيقها خمس حالات اغتصاب جنسي حدثت في مراكز التحقيق العراقية، في الشهرين الأخيرين. وحثت المنظمة المسؤولين لمحاربة هذه الظاهرة واستئصالها، مشيرة إلى استعدادها للتعاون مع الجهات المتخصصة لكشف ما لديها من وثائق وأدلة، تدين المتورطين. من جهة ثانية بلغت نسبة المعتقلين الذين حصلوا على فرصة توكيل محام 16%. وقد بيّن تقرير شهر آب أن أسباب عدم توكيل المحامين للمعتقلين تعود إلى عسر الحال أو النظرة إلى عدم وجود حاجة للمحامي، في حين أن بعضهم وكل محاميا تنصل عن واجبه بعد أن استحصل مبلغ المحاماة.
وأخيرا بلغت نسبة من اشتكى من عدم تنوع الأطعمة أو سوء الطهي أو التأخير في تقديمها أو شحتها 38%، في حين لم تسجل أية شكوى من الحرمان من الطعام، لكن العديد من المعتقلين شكوا سوء أداء متعهدي الطعام وعدم متابعتهم.


الطالباني سيلتقي بوش ويلقي كلمة العراق  في الامم المتحدة
 

بغداد / المدى
توجه رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني أمس الجمعة الى الولايات المتحدة في زيارة رسمية على رأس وفد ضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين . وقال مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية ان طالباني سيلتقي الرئيس الامريكي جورج بوش في البيت الابيض اضافة الى عدد من كبار المسؤولين الامريكيين وممثلين عن المنظمات الامريكية العاملة ضمن برنامج اعادة اعمار العراق . واضاف المصدر ان الرئيس طالباني سيتوجه بعد ذلك الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة والقاء كلمة العراق امام الجمعية.


وفد رسمي ليبي  سيصل الى بغداد للتعزية  بفاجعة الجسر
 

بغداد/المدى
يصل الى بغداد خلال الايام القليلة القادمة وفد رسمي وشعبي ليبي لتقديم التعازي بفاجعة جسر الائمة.
وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي ان "الجماهيرية العربية الليبية سترسل وفداً رسمياً وشعبياً الى بغداد لتقديم التعازي بمناسبة فاجعة جسر الائمة ومقابلة المسؤولين في رئاسة الدولة.
ورحبت وزارة الخارجية بهذه المبادرة ووصفتها بانها طيبة.
 


261 مصاباً  بالايدز في العراق
 

بغداد/ قيس عيدان
اعلن مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في العراق الدكتور وضاح حامد ان عدد المصابين بهذا المرض في العراق منذ العام 1986 حتى الآن بلغ 261 مصاباً توفي منهم 191 .
واوضح ان 84% اصيبوا بسبب الدم الملوث المستورد عام 1986 و 11% نتيجة الاتصال الجنسي و5% عن طريق الام الحامل.
ودعا الدكتور وضاح المواطنين الى مراجعة مراكز الفحص المنتشرة في بغداد وعموم المحافظات مشيراً الى وصول اجهزة متطورة للفحص على وفق نظام (الفحص الطوعي الاسترشادي).. مؤكداً ان الفحص مجاني للعراقيين والعرب والاجانب.
وافاد بان مبلغاً مقداره 200 دولار، او ما يعادله، مخصص شهرياً للمصابين بالمرض فضلاً عن تخصيصات للكسوة الصيفية والشتوية والتغذية واعانات من جمعية الهلال الاحمر.

 


إغلاق مطار بغداد بسبب خلاف مع شركة أمنية

بغداد/المدى
اغلق مطار بغداد أمس الجمعة "حتى اشعار آخر" بسبب خلاف على عقد لتامين امن المطار بين الحكومة العراقية وشركة "غلوبال سيكيوريتي" التي تتخذ لندن مقرا لها.
وذكرت شركة "غلوبال سيكيوريتي" التي حصلت على العقد من الحكومة الاميركية في عام 2004، ان "عدم التوصل الى حل عدد من القضايا التجارية" مع وزارة النقل العراقية يعني "تعليق عمليات المطار العادية حتى اشعار اخر".
وفي بيان صحافي ذكرت الشركة انها لم تتلق اجر خدماتها منذ آذار وبالتالي فقد قررت اغلاق المطار امام حركة الطائرات التجارية ابتداء من الساعة السادسة من صباح أمس الجمعة.
واضاف البيان "عندما يقوم العميل بدفع المبالغ المترتبة، فان شركة غلوبال ستستأنف عملها وتسمح باستئناف العمليات الجوية المعتادة".
وكان المطار قد أغلق مدة يومين في حزيران لنفس الاسباب مما ادى الى تاخر الرحلات وعرقلتها امام المسافرين.


تفجير مسجد في الدورة
 

بغداد /المدى
افاد مصدر في وزارة الداخلية امس الجمعة ان مسلحين مجهولين فجروا مسجدا في منطقة الدورة مما ادى الى اصابة حارس المبنى اصابة طفيفة والى اضرار مادية كبيرة.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته ان "مسلحين مجهولين فجروا مسجد وحسينية الرسول في ساعة متأخرة من ليلة الخميس/ الجمعة".
واوضح "قام المسلحون بزرع عبوات ناسفة حول المسجد مما اسفر عن انهيار جزء كبير من المبنى واحتراق جميع محتوياته".
من جهه اخرى، افاد المصدر ان قوات الشرطة عثرت على "ست جثث مجهولة الهوية في محطة تصفية مياه في جنوب شرق بغداد".
يذكر انه عثر في هذه المحطة خلال الايام الاربعة الماضية على 17 جثة مجهولة الهوية موثوقة الاطراف ومعصوبة الاعين وقد اطلقت عليها النار من مسافة قريبة.


صحف مصرية: مبارك فاز بأكثر من 80% من الاصوات
 

القاهرة (اف ب)-
ذكرت الصحف الحكومية المصرية اليوم الجمعة، مستندة الى نتائج جزئية للانتخابات الرئاسية المصرية، ان الرئيس المصري حسني مبارك فاز بولاية خامسة على التوالي باكثر من 80% من الاصوات.
وعنونت الصحف الحكومية الثلاث الرئيسية ان مبارك فاز بـ"ثقة الشعب" ودعمه بغالبية كاسحة.
وكتبت "الجمهورية" ان مرشح الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم حصل، بحسب تقديرات غير رسمية، على ما بين 82لى 84% من الاصوات.
ويحتل مرشح حزب الغد ايمن نور المرتبة الثانية ويليه مرشح حزب الوفد نعمان جمعة، بحسب الصحف.
ونشرت صحيفة "الاهرام" جدولا يبين النتيجة التي حصل عليها كل من المرشحين الثلاثة الاوائل في المحافظات، الا انه لم يتسن الحصول على نسبة المشاركة في كل المحافظات.
وبحسب معلومات الصحف حصل مبارك في محافظة الاسكندرية على 75% من الاصوات، وايمن نور على 16% وجمعة على 8%.
وبلغت نسبة المشاركة 20% في بور سعيد حيث فاز الرئيس المصري ايضا بنسبة 75% وحصل نور على 15% وجمعة على 5%.
وتقول الاهرام ان مبارك حصل على 98% من الاصوات في اسوان و92% في الفيوم و93% في المنوفية و90% في دمياط.
وذكرت "الجمهورية" ان الرئيس المنتخب سيؤدي اليمين الاسبوع المقبل خلال جلسة استثنائية لمجلس الشعب.
وقالت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة ان مبارك حصل على اكثر من 80% من الاصوات، مؤكدا ان نسبة المشاركة تصل الى قرابة 35%.
وهذه اول انتخابات تعددية في مصر شارك فيها عشرة مرشحين.


مصر تفتح كُوّة
 

انتهت اول انتخابات تعددية لانتخاب رئيس الجمهورية في مصر بنتيجة كانت معروفة سلفاً، وهي فوز الرئيس حسني مبارك على منافسيه.
في غياب أي حراك سياسي طوال اكثر من خمسين عاماً تبدو هذه النتيجة منطقية ايضا.
ليس الحراك السياسي مجرد الذهاب الى صناديق الاقتراع، ولاسيما اذا ذهب اليها الناس مرغمين لمبايعة رجل بعينه.
الحراك السياسي هو المجتمع الحر في حالة عمل.
ليست اصواتنا هي التي تشكل الحراك السياسي بل الطريقة السياسية التي نحيا فيها بوصفنا مواطنين لا رعايا، وبوصفنا قوى قادرة على صنع محصلة قوى.
في مصر وهي مركز اشعاع وتنوير عربي، وأول مجتمع ادخل الحداثة وعرف مصاعبها، كان العمل السياسي يعاني من مصاعب خطرة: حزب وحيد يحكم، واحزاب ضيق عليها الخناق فبدت اشبه بالمنابر او المكاتب، ودولة ذات هيبة ثقيلة قادت نفسها والمجتمع مجسدة مايشبه هرم خوفو: قاعدة عريضة من الفلاحين والمهمشين في الاسفل وطبقات صلبة ووظائف مكرسة وقائد في اعلى الهرم.
هذه الصورة لا تستحقها مصر، وهي من ناحية ترابطها مع العالم العربي، تبدو مكرسة لعزل مصر، وباليأس من دورها العربي، وباليأس من دورها الحضاري والثقافي الذي كان لها، وهو مالا نرجوه لها ولنا.
لكن الدولة المصرية العتيدة لم تعد تستطيع ان تحيا في القرن الواحد والعشرين على الطريقة القديمة التي اعتادتها، من هنا فإن قادتها هم الذين بادروا بفتح كوة صغيرة على التعددية، وعلى نحو ما، عجلوا بالحراك السياسي وبظهور المطلبية السياسية بين الجماهير، ناهيكم عن ظهور برامج في التغيير الاجتماعي والثقافي على نحو علني.
كوة صغيرة تتسع.. نأمل هذا، كما نأمل من الرئيس المصري السيد حسني مبارك أن يذهب بشجاعة ويصيب اهدافاً اخرى اذا ما كان هدفه الكبير هو الديمقراطية وليس مجرد مشروع لتحسين صورة الرئاسة المصرية.
نحن لا نخفي سعادتنا اذا ما قررت مصر ـ حتى على طريقتها البطيئة ـ ان تضع نفسها على طريق البناء الديمقراطي، وان تمتلك الشجاعة اللازمة لدفع تكاليف هذا الطريق.
إنه ـ كما نعتقد ـ طريق استرجاع حيوية مصر ودورها الريادي في الحضارة والثقافة والتفكير العقلاني، وهو الطريق الذي يلتقي عليه كل العرب الاصحاء الذين يسعون الى العدالة والديمقراطية.

الـمـــحــرر
 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة