تقارير المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ارتفاع عدد القوات الامريكية.. والديمقراطيون يريدون عزل رامسفيلد .. بوش: اذا تخلينا عن المعركة في شوارع بغداد فسنقاتل الارهابيين في مدننا
 

بغداد - العواصم / المدى والوكالات
قال الرئيس الامريكي جورج بوش في المؤتمر السنوي للرابطة الأمريكية للمحاربين القدماء "اذا انسحبت أمريكا قبل ان يُصبح العراق قادرا على الدفاع عن نفسه فان العواقب يمكن التنبؤ بها بكل تأكيد وهي بالقطع ستكون كارثية بتسليم العراق لأسوأ أعدائنا."
ومن المقرر ان يلقي بوش خطاباً أمام ضباط بالجيش ودبلوماسيين في واشنطن يوم الثلاثاء في اطار حملته الجديدة للترويج لسياسته الامنية قبل الذكرى السنوية الخامسة لهجمات 11 ايلول / سبتمبر.
وقال بوش "سيكون لديهم ملاذ جديد لتجنيد وتدريب إرهابيين في قلب الشرق الأوسط ومن ثروات النفط الضخمة سيمولون طموحاتهم."
وأضاف ان الجماعات الارهابية مثل القاعدة وحزب الله ينتميان لحركة واحدة ترغب في منع الديمقراطية من ان تترسخ في الشرق الأوسط.
وحذر بوش قائلا "اذا تخلينا عن المعركة في شوارع بغداد فسنواجه الارهابيين في شوارع مدننا."
ويقول منتقدون ان الغزو الأمريكي للعراق دفع بالمزيد من المسلمين للانضمام لمعسكر المتشددين واستنزف الطاقة في حرب أشمل على الارهاب.
وقال بوش "بعض السياسيين ينظرون الى جهودنا في العراق ويرون انحرافا في الحرب على الارهاب" مضيفا ان هذا خطأ.
"يجب ان نتفق جميعا على ان المعركة من أجل العراق هي الآن شيء حيوي للنضال العقائدي للقرن الحادي والعشرين."
وقال السناتور هاري ريد زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ "الشعب الامريكي يعرف انه بعد خمسة أعوام منذ 11 أيلول / سبتمبر فاننا لسنا في حالة الأمن التي يتعين ان نكون عليها والتي يمكن ان تكون قائمة."
"العراق في أزمة..جيشنا مكلف بمهام كثيرة.. والجماعات الارهابية والأنظمة المتشددة ازدادت قوة وتشجعت في أنحاء الشرق الاوسط والعالم."
ويحث المنتقدون بوش على إعادة القوات الأمريكية البالغ عددها 140 الف جندي من العراق حيث قُتل أكثر من 2600 جندي أمريكي.
وقال بوش انه بصرف النظر عن مدى حسن نياتهم "فلا يمكن إلا ان يكونوا إلا أكثر خطأ."
ويصر بوش على ان تحديد مستوى إعداد القوات في العراق يجب ان يقرره القادة الميدانيون وان الولايات المتحدة لن ترحل عن العراق الا بعد ان يصبح قادرا على تولي مسؤولية أمنه بنفسه.
وقال بوش ان الولايات المتحدة يجب ان تحارب شبكات الارهاب العالمي بالسعي لنشر الديمقراطية في الشرق الاوسط.
واضاف قائلا "على الرغم من خلافاتها فان هذه الجماعات تقع ضمن الخطوط الرئيسية لحركة واحدة.. شبكة من المتطرفين تمتد عبر العالم وتستخدم الارهاب لقتل اولئك الذين يقفون في طريق معتقداتهم الشمولية."
ووصف بوش ايران بانها مساند للارهاب وحذر طهران من ان تحدي المهلة التي حددتها الامم المتحدة لوقف انشطتها النووية الحساسة سيكون له عواقب.
واضاف بوش ان هجمات 11 أيلول / سبتمبر التي راح ضحيتها حوالي ثلاثة آلاف شخص جراء هجمات شنت بطائرات ركاب مخطوفة اظهرت ان الهدوء في الشرق الاوسط كان "مجرد سراب" وان الافتقار الى الحرية جعل من المنطقة "محضنة" للارهاب.
وقال بوش "السياسة الامريكية في الشرق الاوسط انتهت الى خيار صريح.. يمكننا السماح للشرق الاوسط ان يواصل طريقه..نفس النهج الذي كان ينتهجه قبل 11 أيلول سبتمبر...وسوف يواجه جيل من الآن واطفالنا منطقة تسيطر عليها دول ارهابية وزعماء ديكتاتوريون متطرفون مسلحون باسلحة نووية."
وتابع قائلا "اما ان يكون بوسعنا منع ذلك من الحدوث من خلال حشد العالم لمواجهة ايديولوجية الكراهية ومنح ابناء الشرق الاوسط مستقبلاً من الامل. وهذا هو الخيار الذي اعتمدته امريكا."
ويقوم بوش بجولة لجمع التبرعات لمرشحي الحزب الجمهوري في الانتخابات.
وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون): الولايات المتحدة زادت عدد جنودها في العراق الي 140 ألفا وهو أعلى مستوى منذ كانون الثاني وبزيادة 13 ألفا عما كان قبل خمسة أسابيع وذلك مع استمرار العنف بلا هوادة في بغداد ومناطق أخرى.
وقال اللفتنانت كولونيل باري جونسون وهو متحدث باسم الجيش الأمريكي في العراق انه يوجد حاليا نحو 15 ألف جندي يعملون في بغداد.
واضاف البنتاجون أن عدد القوات الامريكية الآن يبلغ 140 ألفا بعد ان كان 127 ألفا في الخامس والعشرين من تموز / يوليو.
وقال مسؤول بالبنتاجون ان من المرجح أن يبقى العدد حول المستوى الحالي في الاشهر المقبلة لكنه قد ينخفض قليلا بحلول نهاية العام تبعا للأوضاع في العراق.
ازاء ذلك شدّد النواب الديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي الخميس من هجماتهم على وزير الدفاع دونالد رامسفيلد، وفيما يعدّ بمثابة تصويت على حجب الثقة، دعا سيناتور إلى استصدار قرار يدعو الرئيس جورج بوش إلى إقالة وزيره.
وقالت السيناتور عن كاليفورنيا باربرا بوكستر إنّها تأمل أن تثير الإجراء عند عودة الكونغرس من إجازته.
كما أنّه من المرجح أن يتخّذ النواب الديمقراطيون في مجلس النواب خطوة مماثلة عندما يعود إلى العمل في سبتمبر/أيلول.
وقال أحد الأعضاء البارزين في الحزب الديمقراطي إنّ الخطوتين تستهدفان إظهار وحدة الموقف بشأن العراق.
وأنحى بوكستر وديمقراطيون آخرون باللائمة على رامسفيلد في المشاكل التي تواجهها القوات الأمريكية في العراق.
وأوضحت أنّ "مقارنة بين الانتقادات التي يتمّ توجيهها إلى سياسات الإدارة الحالية في العراق بتلك التي صدرت عن أولئك الذين كانوا يريدون الحدّ من النازية والفاشية قبل الحرب العالمية الثانية، فإنّه (رامسفيلد) يعارض الأغلبية في الشعب الأمريكي الذي يرفض الحرب على العراق."
وقال مسؤول رفيع في الحزب الديمقراطي لـ
CNN إنّ زعيمة الأقلية في مجلس النواب نانسي بيلوسي، تدعم فكرة التقدّم بقرار للتصويت على حجب الثقة غير أنّه تفضّل أيضا الإعداد جيدا لها قبل اتخاذ الخطوات النهائية.
ويتهم الديمقراطيون وزير الدفاع بالتشويه السياسي بعد ان هاجم منتقدي السياسة الأمريكية في العراق والحرب على الارهاب.
وقالت نانسي بيلوسي "إذا كان السيد رامسفيلد مهتما كثيرا بعقد مقارنات بالحرب العالمية الثانية فيجب عليه أن يشرح لنا لماذا يقاتل جنودنا في العراق الآن لفترة أطول مما استغرقته قواتنا لهزيمة النازيين في أوروبا.؟"
وأضافت "مساعي الوزير رامسفيلد للإساءة إلى سمعة منتقدي سياسة إدارة بوش في العراق هي محاولة يُرثى لها لتحويل اهتمام الرأي العام عن فشله المتكرر في إدارة الحرب بكفاءة."
كما قال النائب بيت ستارك "كلما سارع رامسفيلد إلى الاستقالة فان ذلك سيجعل أمريكا أكثر أمانا."
غير أنّ مستشار البيت الأبيض دان بارتليت عارض ذلك قائلا: إنّ الفشل في العراق هو الذي يعني كارثة فيما يتعلق بأمن الشعب الأمريكي."


المالكي: العام الحالي سيشهد نقل المسؤولية الامنية في عدد من المحافظات إلى العراقيين
 

بغداد / نصير العوام
قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان العام الحالي سيشهد تسلم عدد من الملفات الامنية من القوات متعددة الجنسية لعدد من المحافظات.
واعرب المالكي عن اعتزازه بهذه الخطوات التي تعكس التطور السريع لجاهزية القوات المسلحة وزيادة قدراتها بما يؤهلها القيام بالكثير من المهام والمسؤوليات الكبيرة وحدها..
وقال: ان نقل الملفات الامنية إلى القوات العراقية يمنحنا الثقة باننا اصبحنا على مقربة من تسلم كامل الملف الامني في العراق.
من جهتها اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان الجيش البريطاني يعتزم نقل الاشراف على محافظة ذي قار جنوبي العراق ، قريبا جدا، الى قوات الامن العراقية.
وقالت متحدثة باسم الوزارة ان اعلان هذا القرار "وشيك" ونقل السيطرة على المحافظة سيتم "في غضون الـ 45 يوما التي تلي الاعلان".
ومحافظة ذي قار ستكون بذلك ثاني محافظة يتم نقل سلطات الامن فيها الى القوات العراقية بعد محافظة المثنى في تموز.
وعلى صعيد متصل بحث مستشار الأمن القومي الدكتور موفق الربيعي مع السفير الايطالي المعتمد لدى العراق، سبل تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، وموضوع انتقال المسؤولية الأمنية في محافظة ذي قار من القوات الايطالية الى القوات العراقية. وعبر الدكتور الربيعي عن شكر الشعب والحكومة العراقية ممثلة برئيس الوزراء للشعب والحكومة الايطالية للدعم الذي قدمته ايطاليا للمسيرة الديمقراطية في العراق ولمساهمة القوات الإيطالية في تحسين كفاءة وتدريب القوات الأمنية العراقية، داعياً الشركات العراقية إلى الاسهام في اعادة اعمار العراق.من جانبه اكد السفير الإيطالي حرص الحكومة الإيطالية على دعم المسيرة الديمقراطية في العراق وعلى تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين، متمنياً ان تشهد العلاقات بينهما تطوراً في جميع المجالات.
من جهة اخرى اعلن الرئيس الروماني تريان باسيسكو ان بلاده تدرس "احتمال تخفيض" عديد قواتها المنتشرة في العراق بعد اعلان بغداد رغبتها استعادة السيطرة على المنطقة التي تنتشر فيها الوحدة الرومانية.
وقال الرئيس الروماني "ان هذا الاعلان يوجد مقدمات منطقية لخفض محتمل للوجود العسكري الروماني في العراق".
غير انه اوضح انه "ينبغي على رومانيا دوما ان تنسق تحركها مع تحرك حلفائها".
وكان رئيس الوزراء الروماني كالين تاريتشانو قد اشار مرارا الى احتمال حدوث "انسحاب" قبل نهاية العام لنحو 890 عسكريا رومانيا منتشرين في العراق، لاسيما بسبب الكلفة العالية لابقائهم فيه، والتي قدرت بـ 90 مليون يورو لعام 2006، بحسب وزارة الدفاع.
واثار اعلان رئيس الوزارء الروماني حينها غضب الرئيس باشيسكو الذي اكد نهاية حزيران ان رومانيا "تنوي احترام تعهداتها تجاه شركائها الغربيين" في العراق.
إلى ذلك رجح قائد القوة متعددة الجنسية في العراق الجنرال الاميركي جورج كايسي ان تكون قوات الامن العراقية قادرة على تولي مسؤولية امن البلاد "في غضون 12 الى 18 شهرا".
وقال الجنرال كايسي "اتوقع ان تحقق قوات الامن العراقية في غضون 12 الى 18 شهرا تقدما يجعلها قادرة على تولي مسؤولية امن البلاد بحد ادنى من الدعم من جانب الائتلاف".
واضاف "ان وجود الائتلاف في المستقبل في غضون 12 الى 18 شهرا ستقرره الحكومة العراقية".
وقال "اعتقد انه من المهم ان يكون لنا تصور مشترك للمخاطر التي تحدق بأمن العراق وفي طليعتها بنظري الارهابيون وفرق الموت".
وتابع "اعتقد ان الناس سيشعرون انهم بأمان اكثر مع قواتهم الامنية وستتراجع حاجتهم الى الاعتماد على ميليشيات".
لكنه رأى ان "بعض الميليشيات ليست سوى عصابات من المجـرمين الذين ينتهكون القانـــون كل يوم وعلى الحكومة ان تعالج هـــذه المشكلة بحزم".


اعتقال 58 متمرداً ومشتبهاً بهم في حديثة.. واحد الضالعين في تفجير النجف الاخير .. استشهاد 23 واصابة نحو 50 مدنياً في اعمال عنف ببغداد وبعقوبة
 

بغداد - المحافظات / المدى والوكالات
استشهد الخميس اثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي بحي الامين ببغداد 14 مدنياً بينهم امرأتان.
وقال مصدر في مستشفى الكندي ان الحادث تسبب ايضاً في جرح 38 مدنياً بينهم عدد من النساء.
من جانب آخر اعلن مسؤول في السفارة البريطانية في بغداد ان رتل سيارات لدبلوماسيين بريطانيين تعرض لانفجار عبوة ناسفة في بغداد صباح الخميس من دون وقوع اصابات.
وقال المتحدث باسم السفارة البريطانية "لم يصب احد من الاشخاص الذين يستقلون السيارات باي جروح" مشيرا الى ان "الاشخاص هم موظفون لدى السفارة البريطانية في بغداد".
إلى ذلك اعلنت مصادر امنية عراقية الخميس استشهاد عقيد في الشرطة الوطنية وثمانية عراقيين واصابة نحو عشرة آخرين بينهم ثلاثة من الشرطة وامرأة وطفل في هجمات متفرقة.
وقال مصدر في الشرطة الوطنية رفض الكشف عن اسمه ان "مسحلين مجهولين اغتالوا العقيد صلاح حسين علوان آمر فوج في التدخل السريع التابع لوزارة الداخلية واصابة ثلاثة من مرافقيه في منطقة الغالبية (غرب)".
واكد المصدر ان "علوان كان في طريق عودته الى منزله عندما اعترضه مسحلون".
من جانب آخر قال مصدر في الشرطة الوطنية ان "شقيقين قتلا بالرصاص عندما هاجمهما مسلحون مجهولون باسلحة خفيفة داخل دكانهما في حي اليرموك غرب المدينة".
وفي حادث منفصل، اعلنت الشرطة الوطنية "مقتل شقيقين بنيران مسلحين مجهولين في منطقة خان بني سعد (جنوب بعقوبة) في داخل سيارتهما الخاصة".
كما قتل مدني واصيب ابنه البالغ من العمر ثلاثة اعوام في قضاء المقدادية بعد تعرضهما لاطلاق نار كثيف من قبل مسلحين مجهولين، بحسب الشرطة الوطنية.
وقتل مدني واصيبت زوجته بجروح خطرة عندما هاجمهما مسلحون مجهولون صباح الخميس في مزرعتهم في قرية الكبة بحسب مصدر في الشرطة الوطنية.
وقتل مدنيان احدهما بانفجار عبوة ناسفة على سيارته والثاني باطلاق نار من قبل مسحلين في وسط بعقوبة وشمالها بحسب مصادر امنية.
واصيبت امرأة ورجل بجروح اثر سقوط قذيفتي هاون على منزل في حي في وسط المدينة.
وفي النجف اعلن مصدر امني امس اعتقال اثنين من المشتبه في تورطهما بتنفيذ التفجير الذي وقع مقابل ضريح (الإمام علي) منذ ثلاثة أسابيع،وراح ضحيته نحو 160 مدنياً بين شهيد وجريح.
وأوضح المصدر أنه "بعد تفجير النجف الأخير الذي وقع في نهاية السوق الكبير.. مقابل (الحرم العلوي)، قامت الاستخبارات الجنائية، بعد التحقيق في الحادث، باعتقال المشتبه به المدعو عدي حاتم التلال، حيث اقتيد من محله في السوق الكبير قرب (سوق القصابين) الأربعاء الماضية." بعدها اعتقلت قوات الاستخبارات الجنائية المدعو فراس المؤذن،أحد الكسبة في النجف،وهو على صلة وثيقة بالمشتبه به الأول."
ولم يكشف المصدر،الذي طلب عدم ذكر اسمه، أي تفاصيل أخرى عن القضية.
وكان شخص يرتدي حزاما ناسفا قد فجر نفسه عند نقطة تفتيش للشرطة على مقربة من الصحن الحيدري الشريف بالنجف الأشرف في العاشر من آب أغسطس الماضي،مما أسفر عن مقتل (35) شخصا وإصابة (122) آخرين.. بينهم إيرانيون.
اعتقل جنود مشاة البحرية الامريكية 16 متمرداً و24 مشتبهاً بهم يوم امس في مناطق مثلث حديثة الى الغرب من محافظة الانبار في العراق.
فقد اعتقل جنود مشاة البحرية الامريكية من الكتيبة الثالثة من فوج المشاة البحري الثالث ومقره في هاواي والمعروفة بـ "كتيبة أمريكا" متمردين معروفين ومشتبه بهم خلال عمليات روتينية واخرى مخطط لها لمكافحة التمرد في منطقة مثلث حديثة.
وبعض المتمردين الذين تم اعتقالهم معروفون بترويعهم السكان المحليين ومهاجمة قوات الائتلاف والقوات العراقية وتقديم الدعم السوقي لمتمردين داخل المنطقة. وقد عثرت دورية لجنود مشاة البحرية الامريكية في أحد منازل المعتقلين على مواد مختلفة تستخدم في تركيب العبوات الناسفة وبندقية كلاشنكوف مع ذخائر متنوعة وعدد من النواظير.
بالاضافة الى ذلك، أطلق فريق قناصة استكشافي امريكي النار على جماعات معادية للقوات العراقية والذين فتحوا النار على دبابة
M1A1 تابعة لمشاة البحرية على طريق حديثة، وتم قتل اثنين من المتمردين وأصابة أخر إصابة بالغة حيث تم نقله من قبل فريق طبي امريكي الى مستوصف عسكري امريكي للعلاج. يأتي الحادث بعد يوم من اشتباكات متفرقة مع قناصة استطلاعيين والتي اسفرت عن مقتل أحد المتمردين بينما كان يقوم بحفر حفرة في موقع تم العثور فيه مؤخراً على عدد من العبوات الناسفة أو تم تفجيرها.
وقد وصلت الكتيبة الثالثة من فوج المشاة البحرية الثالث والذي يعتبر جزءاً من الفوج القتالي السابع الى العراق في آذار وقد واصلت على مدى الاشهر الخمسة الاخيرة توفير الامن في منطقة مثلث حديثة وتقديم المشورة الى قوات الامن العراقية.
والفوج القتالي السابع هي وحدة في الجيش الامريكي مسؤولة عن الجزء الغربي من محافظة الانبار، وهي منطقة تبلغ مساحتها 30.000 ميل مربع والتي تمتد من الحدود الاردنية والسورية الى بعد مئات الاميال شرقاً الى مدينة هيت وهي مدينة تبعد نحو 70 ميلاً شمال غربي الرمادي.


مجلس النواب والبرلمان الكردستاني يتفقان على تبادل حضور الجلسات المهمة
 

عقد رئيس برلمان كردستان اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب محمود المشهداني لبحث سبل التنسيق والتعاون بين المجلس الوطني الكردستاني ومجلس النواب والمواضيع المتعلقة.
كما تم بحث مسألة مشاركة مجلس النواب العراقي في الاجتماعات المهمة للمجلس الوطني الكردستاني وبالعكس.

راميار فارس الهركي / كردستان
وعقد الجانبان مؤتمراً صحفيا، أكد فيه رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ان التجربة الكردستانية تجربة فريدة من نوعها في السياسة العراقية ونحن فخورون بهذه التجربة التي تعد تجربة كل العراقيين اذ من الممكن الاستفادة منها في المناطق الاخرى من العراق.
واشار المشهداني إلى انه تم الاتفاق على بعض المواضيع المهمة منها تفعيل المادة 140 وتنشيط التعاون المشترك بين اعضاء البرلمان الكردستاني ومجلس النواب وحضور قادة واعضاء الجانبين في المناسبات المهمة وحل قضية امدادات الوقود وحصة اقليم كردستان في الميزانية الممنوحة من الحكومة العراقية والتاكيد على اعادة النظر في قانون النزاعات الملكية وصياغة القوانين العراقية.
وفيما يخص مسألة الفيدرالية قال المشهداني:
الفيدرالية مادة دستورية وقد اتفق جميع العراقيين على ان الدستور المصوت عليه من قبل الشعب هو الحكم الاداري على جميع الآراء والمفاصل السياسية الاخرى.
وعن الفيدرالية الخاصة بأقليم كردستان اضاف المشهداني: ان الفيدرالية الكردية موجودة حتى قبل سقوط النظام السابق وهي فيدرالية اختارت ان تكون جزءاً لا يتجزأ من العراق وهذه ممارسة فريدة لانكاد نجدها في شعوب البلدان الاخرى.
وحول مشروع المصالحة الوطنية ودور رئيس اقليم كردستان فيها اكد المشهداني: ان القائد مسعود بارزاني هو احد قادة العراق التاريخيين وله دور فعال ومشرف في النضال ضد الانظمة الديكتاتورية في العراق، وقد طلبنا منه شخصياً ان يكون له دور فعال في المصالحة الوطنية والاسهام في تهدئة الاوضاع في مناطق العراق الاخرى.
بعد ذلك قدم رئيس برلمان كردستان شرحاً موجزاً حول ما تمخض عنه الاجتماع المشترك مع رئيس مجلس النواب وقال المفتي: توصلنا الى الاتفاق على بروتوكول خاص بمشاركة مجلس النواب العراقي في الاجتماعات المهمة وفي الافتتاحيات الدورية لبرلمان كردستان وكذلك مشاركتنا في المناسبات المهمة.
وعن المباحثات الخاصة بتفعيل المادة 140 أكد المفتي ان الجميع سيلتزم بالوقت المحدد بتطبيق المادة 140 كما التزمنا بالوقت المحدد للانتخابات الاولى والثانية وانتخابات التصويت على الدستور
ومثــلما التزم الشـعب العراقي بالاوقـات المحددة بإجرائها.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة