شؤون الناس

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لقاء سريع مع: رئيسة جمعية صناع الحياة للأرامل والأيتام .. الحروب والإرهاب سببان مهمان في تزايد أعداد الأرامل والأيتام
 

بغداد/ المدى

ضيفت الصفحة السيدة (ميسون احمد) رئيسة جمعية صناع الحياة للأرامل والأيتام وسألناها عن هدف المرحلة بشكل خاص فاجابت:
حينما تكون هناك جمعيات تغنى بالأرامل والأيتام فهذا مؤشر على ان الحروب وما تجره من ويلات تترك اعداداً من الأرامل والأيتام وجمعية صناع الحياة هي إحدى الجهات التي تسعى لتوفير بعضًٍ من المساعدات لهذه الشريحة من المجتمع.
تأسست جمعية (صناع الحياة) بعد سقوط النظام بفترة وجيزة وتحديداً في 2/ 7/ 2003 (وهي جمعية انسانية بحتة غير خاضعة لأية جهة وهي مستقلة).
وقد بادرنا باعمال كثيرة اهمها فتح الأسواق الخيرية وبمشاركة الجمعيات الاخرى وبدعم من قبل أفراد ميسوري الحال من اجل تمويل هذه الأسواق .
من ثم يكون ريع هذه الأسواق لمصلحة الأرامل والأيتام، كما بادرنا باقامة دورات تثقيفية في جميع المجالات التعليمية وايضاً بالتعاون وبموافقة وزارة التخطيط والـ (
ANGO) دورات توعية ببنود الدستور والانتخابات من اجل المعرفة بالحقوق والواجبات المترتبة على كل فرد.
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى كانت لنا جولات ميدانية مختلفة، فقمنا بزيارات تفقدية للعوائل المتعففة وللارامل واطلعنا على اوضاعهم المعيشية وقدمنا لهم المعونات المادية والمواد التموينية التي تساعدهم على سد حاجتهم، كذلك كانت هناك أكثر من زيارة للايتام وهم في مدارسهم وتقديم الهدايا لهم ودعمهم معنوياً.
ما حجم مشاركاتكم خارج العراق؟ وما مشاريعكم المستقبيلة؟
- لقد شاركنا في العديد من المؤتمرات كان اهمها ليبيا والاردن وسوريا وايران.
* ما المعوقات التي تواجهونها في عملكم؟
- من المؤسف حقاً ان اقول ان الفساد الاداري والروتين هما العدوان للدودان لعملنا، فنحن نلاقي الصعوبات في استحصال الموافقات من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بصرف الرواتب للارامل، وأود ان اذكر اننا قدمنا في عهد وزيرة العمل السابقة واستحصلناموافقتها على صرف الرواتب للارامل لكنها لم تصرف حينما وصل الامر الى موظفة مسؤولة عن صرف هذه المعونات لذا هناك مقترح بان نقوم بتسلم هذه المبالغ ضمن وصولات رسمية ونقوم بدورنا بتوزيعها بشكل أنسيابي وسهل، أو يتم ايداع هذه الرواتب العائدة للارامل في المصارف لتسلم شخصياً لهن.
* كلمة تودين قولها في ختام هذا اللقاء؟
- نتمنى ان يكون هناك تعاون بين وزارة المرأة والجمعيات والمنظمات الإنسانية كي نرتقي بما نعمل علــــــــــــــــــــــيه نحو الافضل.


الغاز والألغاز

عبد الزهرة المنشداوي

تعذر علي ولفترة طويلة من الزمن حل لغز وجود قناني الغاز بوفرة لدى الباعة المتجولين وندرتها في محطات التعبئة الحكومية المنتشرة في المناطق السكنية، من أين يحصلون عليها وكيف يوفقون في اقتنائها بهذه الاعداد في حين عزت على المواطن وتصاعدت اسعارها بشكل لم يسبق له مثيل، البعض ضمن دعوتهم للمشاركة في حل هذه الاشكالية ذهبوا مذاهب مختلفة وبعيدة، منهم من قال انهم يحصلون عليها من المواطن نفسه عندما يشترطون عليه شراء القنينة الواحدة نفسه ببطاقتين من بطاقات حصة الغاز المخصصة شهرياً للمواطنين البعض الآخر ذهب الى غير هذا المذهب واتهم المسؤولين على ساحات بيع الغاز بالتواطؤ مع الباعة وتسريب القناني اليهم وبما يحقق نفع الطرفين.
ولكن بالامس القريب اخبرني صديق بان جاراً لهم قد انتقل من داره الى دار جديدة اشتراها بمبلغ من المال لا يستهان به، وعندما سألته عن وظيفة هذا الجار اخبرني بانه يعمل سائق شاحنة غاز في وزارة النفط، ما علاقة شاحنة الغاز بالدار الجديدة ذلك ما أنبأني به الصديق عندما ذكر لي ان هذه الأيام يمكن ان يطلق عليها أيام الغاز فهذا الرجل قد استفاد الى اقصى حد يمكن من عمله في هذا المجال إذ يتفق مع محطات التعبئة التي تزود الشاحنات بالغاز بتحميل شاحنته حمولة زائدة من الغاز فيفرغ ما تم الاتفاق عليه مع محطات التوزيع ويبقى مازاد من الحمولة في سيارته يقوم بدعوة الباعة من أصحاب العربات قرب بيته فيملأ لهم القناني ووفق السعر السائد في السوق ومن صهريج السيارة مباشرة وبطريقة صار يتقنها أصحاب هذه الشاحنات فيحصلون على مبالغ طائلة.


قانون التقاعد متى يرى النور؟
 

صدر قانون التقاعد الجديد لسنة 2006 منذ فترة ليست بالقصيرة بحسابات من بنوا عليه الآمال من شريحة المتقاعدين التي تطحنها رحى العوز والحاجة ومازال مركوناً في اقبية مديرية التقاعد العامة. والمادة 33 من القانون ملزمة بتنفيذه ابتداءً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية ولكن يبدو ان هناك نيات مسبقة للالتفاف عليه وتقييده وبالتالي الاضرار والى ابعد مدى بهذه الشريحة العريضة من فقراء الناس وضعفائهم ان السلطة التشريعية التي سنته وشرعته واقرته طالبت بتنفيذه وفق المادة التي اشرنا اليها لكنها لم تمارس ارادتها الحقيقية لسبب وآخر من اجل انعاش من اختنقوا بدخان العوز والفاقة المستمر على الانبعاث والى هذه الساعة.
ومن باب الحرص الشديد على شريحة المتقاعدين نرفع صوتنا عالياً.. والعمل على دفع المسؤولين في وزارة المالية ومديرية التقاعد العامة الى وضع القانون موضع التنفيذ وباسرع وقت ممكن وان المحاولات التي نسمع عنها بين الحين والاخر حول اجراء تعديلات على القانون ليست في مصلحة شريحة المتقاعدين نعدها محاولات لسلب الحقوق وتمس جوهر القانون.
ندعو جميع الخيرين ورجال القانون وجمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاعلامية والاحزاب السياسية للوقوف الى جانب هذه الشريحة التي افنت عمرها في خدمة هذا البلد من باب ما يمليه الواجب الانساني والوطني
كاظم محمد حسين الشهيب

رئيس الجمعية الإنسانية
محافظة بابل


إلى وزارة التربية: شكوى خاصة لقضية عامة
 

بعد ان فرقنا النظام بين طرد وتشريد وإجبار قسري على الانتماء لحزبه العديد منا، نحن مدرسي ومعلمي المدارس في المتوسطة أو الاعدادية أو الابتدائية تركنا التدريس مكرهين والتحول إلى مجالات عمل أخرى ومنا من أجبرته الحياة القاسية الى العمل في أشق حقول العمل المهلكة كالبناء وبيع الخضار في العلاوي الشعبية أو سياقة سيارات الاجرة لتصريف أمور حياتنا

واستمر هذا الحال لسنين عدة فانا مدرس للغة الانكليزية وقدمت استقالتي عام 1993 بعد ضغوط قوية للانتماء الى حزب السلطة وبعد سقوط النظام قدمت طلبي للعودة الى مهنتي وعدت والحمد لله فخوراً بهذه العودة عام 2004 وباشرت العمل في إحدى الثانويات.. وبالدرجة الرابعة وكنت اتوقع ان انتقل الى الدرجة الثالثة بعد مضي السنوات الثلاث وان يتحول راتبي الى 550.000 الف دينار أسوة بزملائي الذين تجاوزت سني خدمتهم الخمس والعشرين عاماً الا أني فوجئت بقائمة راتب الشهر الثامن وقد هبط الى درجة اقل حيث كنت اتسلم (408.000) بعد الاستقطاعات واذا براتبي هذه المرّة أصبح (311.000) دينار أي بنقص ما يقرب من مئة الف دينار، وحين سألت المدير عن سبب ذلك قال: لقد صدر قرار بإرجاع المعادين الى المهنة درجة الى الوراء فهل هذا جائز؟ ونحن نتوقع الزيادة في ظل هذه الظروف القاسية والتي لا تخفى على أحد .
نرجو من سيادة الوزير النظر بهذا القرار وان ينصف هذه الفئة من المدرسين الذين اتعبتهم سنوات صدام القادسية وان يمنحوا فرصة حياة جديدة تسعدهم وتسعد اولادهم.


ابو زينب


العين الخفية

بين هذا وذاك
إحدى الدوائر الحكومية ابعدت مسؤولاً لديها بتهمة الرشوة والمجيء بآخر قيل عنه انه (عصبي) ولا نعلم هل يوفق معه المواطن؟.

نصيحة
لا تقدم (رشوة) الى بعض المسؤولين ما لم يكن الوسيط معروفاً لدى الطرفين.
تذرع
بعض الدوائر تتذرع بكثرة معاملات المواطنين لديها والحقيقة ان عدد موظفيها أكثر من عدد مراجعيها.
جمعية
لا تحتاج لأكثر من (قنفتين) عتيقتين وقنينة ماء مملوءة لتأسيس جمعية أو منظمة انسانية في هذه الأيام.

موبايل
حبذ لو خصص الموظف المكلف بخدمة المواطنين وقتاً بقدر الوقت الذي يخصصه لإرسال واستقبال الموبايل على جهازه.

قالب ثلج وراتب
راتب الموظف المعين اول مرة يعادل الآن ثمن 25 قالب ثلج بسعر سوق مريدي.


استشارات قانونية
 

ضيف العدد المحامي عبد الله الجيزاني

س/ المواطن احمد شهاب الدراجي يستغرق في رسالته عن حقه في استعادة جزء من ارضه التي سبق ان تنازل عنها للبلدية بعرض مترٍ واحد وبطول 53 متراً لمصلحة دائرة البلدية لاضافتها للشارع العام لكن بعد تنفيذ الشارع لم تتم الاستفادة منه.
الساقط لا يعود
ج/ اذا كان المواطن قد تنازل عن طلبه وترك مساحة من الارض لتتخذ ممشى وصادقت البلدية على خارطة الافراز على هذا الاساس حيث سجلت المساحة التي اشار اليها ملكاً صرفاً باسم البلدية في دائرة التسجيل العقاري بان اتخذتها طريقاً فليس له الرجوع عن تنازله لان الساقط لا يعود قانوناُ.


شرطـــــــــيان يتشـــــــــاجران

محمد شفيق
في الساعة التاسعة من صباح يوم الاربعاء 30/ 8/ 2006، وفي منطقة باب المعظم، قرب جسر المشاة، حدث هرج ومرج، وتبادل الفاظ نابية، وحينما اقتربنا من مكان (الهرج والمرج) اصبنا بالدهشة، حينما شاهدنا شرطيين من شرطة المرور يتبادلان اللكمات وبقسوة، وتهدل قميص كل منهما، وكأنهما في حلبة ملاكمة، وليسا في الشارع، وهما المكلفان بتنظيم السير، وان يكونا قدوة للآخرين.
الغريب في الأمر ان السائقين المتواجدين في الساحة قاموا بفك النزاع وهم يضحكون ويقولون:
"اذا الشرطة يتعاركون احنه شنسوي"
حقاً انه مشهد مؤلم، جعل كل مَن شاهده، يستغرب لما وصل اليه حال هذين الشرطيين، حينما نسفا كل التقاليد الوظيفية والمهنية، وركنا كل ما يتعلق بالدور المنوط بهما، وهما يؤديان هذا المشهد المستنكر من الجميع.
الحالة هذه تستدعي المراجعة، ليس من الشرطيين فحسب، وانما من دائرتهما، كي تبقى صورة الشرطي مشرقة في الشارع وهو يؤدي دوراً وطنياً مهماً ولاسيما في ظروفنا المعروفة تفاصيلها، والا يتكرر مثل هذا المشهد المضـحك المبكي معاً.


تربية الكرخ لا توافق على النقل
 

المعلمة ام احمد من سكنة منطقة (ابو دشير) في بغداد سبق لها ان حصلت على موافقة مديرتي المدرستين في الدورة ومنطقة (ابو دشير) من اجل ترويج معاملة لنقلها الى منطقة (ابو دشير) لكن مديرية تربية الكرخ همشت على طلبها بعدم ترويج معاملات النقل وهي ترجو المديرية تفهم وضعها وتدعوها للموافقة.


محلة 906 ومخلفات مستشفى العلوية للولادة
 

عدد من سكنة المحلة 906 في منطقة العلوية المحيطة بمستشفى العلوية للولادة يشكون النفايات والازبال والمواد الطبية التي يرمي بها المستشفى الى الخارج دون مراعاة لما تسببه من مضايقات لسكنة المحلة اضافة الى ان عمليات الاعمار في المستشفى ومخلفاتها زادت من الحالة.
لذلك يطالبون المستشفى بضرورة المساهمة في جعل المحلة 906 أنظف بدلاً من اغراقها بالنفايات والازبال.


تكاثر غير مسبوق للجرذان في منطقة شارع الصناعة
 

المنطقة المحيطة بشارع الصناعة في منطقة العلوية للاطفال تعاني هذه الأيام تكاثر الجرذان بصورة لم تكن معروفة من قبل ويعزى ذلك الى وجود نفايات المستشفيات الموجودة في المنطقة. الجهات الصحية ذات العلاقة مطلوب منها برنامج مكافحة لهذه الظاهرة التي لها مردودات صحية سلبية على المواطنين وبالسرعة الممكنة.

المواطن
سرمد ماجد
بغداد


محلة 838 في حي الجهاد وشحة المياه

المواطن بشير علي من محلة 838 في منطقة حي الجهاد بعث برسالة يشكو فيها اقتصار الحصول على مياه الشرب في هذه المحلة على ساعة واحدة في اليوم ومنذ فترة طويلة مما جعل المواطنين في حاجة دائمة لمياه الشرب.
ويدعو الجهات المسؤولة في في امانة بغداد الى حل هذه المشكلة التي يعانيها المواطنون في المحلة 838 وبأسرع ما يمكن.


شكـــــــــــــوى
 

يقول المواطن علي عبد الجليل من سكنة منطقة الشعب / حي الجزائر محلة 351ز 46 د 7 في رسالته يعاني سكان المنطقة مشكلة منذ ثلاث سنوات وهي انسداد وطفح مياه المجاري وبرغم المراجعات والاتصال بامانة بغداد الا انه لم نجد حلاً لهذه المشكلة وبقي الزقاق وعلى مدار السنة عبارة عن شبه نهر مليء بالاوساخ ومن خلال جريدتكم اعرض هذه المشكلة على كل من له علاقة لانقاذنا من هذه المشكلة.
عنهم/علي عبد الجليل

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة