استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

القبض على (مأذون تعدد الزوجات) في أمريكا
 

كولورادو :ألقى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي القبض على واحد من أشهر المطلوبين لديه، متهّم بممارسة الجنس مع قاصرات والاغتصاب، وترتيب زواج قاصرات من كبار سنّ.
وتنهي عملية الاعتقال ملاحقة استمرت أربعة أشهر من المطاردة الشديدة.
والمتهم هو زعيم لطائفة تدعي المسيحية، تتخذ من كولورادو مقرا لها، انسلخت عن طائفة أخرى هي طائفة المورمن، التي تتخذ من سياتل مقرا لها، بعد أن قطعت الأخيرة مع فكرة السماح بتعدد الزوجات.
ويعتبر تعدد الزوجات أمرا مسموحا به في كولورادو، التي تقع بين ولايتي أريزونا ويوتا.
ويدعى المعتقل وارن جيفس ويبلغ من العمر 50 عاما وهو واحد من لائحة أبرز 10 مطلوبين إلى العدالة الأمريكية التي تضمّ أيضا زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
ووضعت الإدارة الأمريكية مبلغ 100 ألف دولار على رأس وارن الذي لم يكن يعتقد أنّه سيسقط في دورية اعتيادية.
وقال متحدث باسم مكتب التحقيقات الفيدرالي إنّه تمّ العثور بحوزة وارن على مبالغ مالية تناهز 54 ألف دولار و15 هاتفا نقالا وخمسة مذياعات متنقلة ومظاريف يشتبه في كونها مبالغ مالية أخرى وثلاثة شعور مستعارة وعدة نظارات وأربعة كمبيوترات شخصية وجهاز استشعار وآخر كاشف للشرطة وبطاقات هدايا يصل ثمنها إلى 10 آلاف دولار.
وأضاف مسؤول أنّه تمّ اعتقال وارن في لاس فيغاس.
وقال إنّ دورية مراقبة الطرق السريعة بنيفادا اوقفت سيارة كاديلاك كان على متنها وارن وتعرفت إليه فيما لم يكن هو السائق.
وأضاف أنّه تمّ إيقاف السيارة لأنها لم تكن تحمل لوحة أرقام.


التقاط صور حقيقية للحظة انفجار احد النجوم
 

يقول علماء الفلك انهم تمكنوا من التقاط صور حقيقية للحظة تلاشي احد النجوم.
وتلاشي النجم يسمى باللاتينية ( سوبر نوفا) ويحدث عندما يفقد النجم القدرة على الدوران وينهار.
وقد نشر العلماء اكثر الصور تفصيلا لهذه الظاهرة في العدد الاخير من مجلة الطبيعة.
وقد التقط احد الاقمار الصناعية الامريكية الاشارات الاولى لهذا الانفجار في شهر شباط الماضي مما مكن العلماء من توجيه اجهزة التلسكوب باتجاه مراقبة المراحل اللاحقة من عملية التلاشي.
ففي البداية تنطلق موجات من اشعة اكس على شكل وميض مما يدل على قرب وقت الانفجار.
والقمر الصناعي الامريكي سويفت مخصص للبحث عن اندفاعات اشعة غاما وغالبا ما تنطلق موجات هائلة من هذه الاشعة عندما تنفجر النجوم.
بقايا متماسكة
وتعتبر اشعة اكس اقل حملا للطاقة من اشعة الغاما ولم تكن العلاقة واضحة بين اشعة اكس واشعة غاما سابقا.
وتنطلق الطاقة الكامنة على شكل اشعة اكس متقطعة لمدة 15 دقيقة وتليها اشعة غاما العملاقة لمدة يوم كامل حيث تصل موجة الصدمة الى السطح الخارجي للنجم مما يؤدي الى انفجار االنجم واطلاق الطاقة الكامنة فيه.
وتنتشر هذه الاشعة في الفضاء الخارجي على شكل اشعاع يستمر من عدة ايام الى اشهر.
وقامت اربع مجموعات من العلماء بجمع المعلومات عن الحدث ونشروا نتائج ما توصلوا اليه في العدد الاخير من مجلة الطبيعة .
وقال باولو مازالي من معهد ماكس بلانك في المانيا " ان اللقطات تشير الى لحظات تلاشي النجم حيث قذف النجم غلافه الخارجي كما قذف معظم الكتلة الداخلية فيه ولم يبق منه الا كتلة متماسكة و نعتقد ان هذه الكتلة نجمة نترونية".
ويعتقد ان انطلاق موجات كبيرة من اشعة الغاما يشير الى تلاشي النجم و سقوطه في الهوة الفضائية السوداء.
لكن ما مصدر وميض اشعة اكس و موجة الصدمة؟
يعتقد العلماء ان مصدرها الطاقة المغناطيسية الناشئة عن كتلة مغناطيسية موجودة في مركز النجم و يسميه العلماء ماغناتار.


هناء.. فنانة احترمت فنها.. فاحترمها المجتمع
 

بغداد / المدى
في مجتمع.. كالعراق.. يضم شرائح عريضة، ممن يعتبرون الرقص نشاطاً غير ملتزم اجتماعياً، استطاعت الفنانة هناء عبد الله أن تستحوذ على احترام عال في الشارع العراقي، قالت عنه متآت من التزام الفنان فنه، وعدم سفحه نفسه والتفريط بحرمته الشخصية، إنسياقاً مع التداعيات التي يسببها الرقص، باعتباره فناً يتعامل مع جماليات الجسد التي تحتمل إسقاطات غريزة، إن لم يحسن الراقص.. ذكراً أم أنثى.. التصرف التصرف بحذر إزاء نفسه من جهة وإزاء المجتمع من جهة أخرى، لن يستحوذ على الاحترام الذي كرست عمري لأجله.. قالت الفنانة عبد الله.
فسألتها عما تحاول أن تغرسه في نفوس طلبتها ضمن الدورة التي تحاضر فيها إلى جانب زميلتها صبرية إبراهيم.. على الراقصين الجدد الذين تم قبولهم أعضاء في الفرقة القومية للفنون الشعبية، التابعة لدائرة السينما والمسرح، في وزارة الثقافة تجديداً لدماء الفرقة؟
"الأساس باليه.."أجابت مواصلة: "حركات رقص باليه؛ كي نجعل أجسادهم مرنة ذات لياقة عالية، إضافة إلى تمارين في الرقص الشعبي وثقافة فنية".
من خبرتها، على مدى أكثر من أربعين عاماً، تحدثت الفنانة هناء عن انتمائها لفرقة الرشيد عام 1964 وتتلمذها على يد الخبيرة الروسية قمر ضاخم وعبر الحياة الفنية التي تحاول إيصالها للفنانين الشباب.
كانت تنبهنا حتى إلى جلستنا.. إذ تنهرنا إن لم نجلس باعتدال باعتبار أن على الراقص أن يقوم جسده في كل لحظة وحين".
مما جعلني أفهم" قالت الفنانة هناء: "إن الفلكلور ليس ملكاً لهناء، إنما تراث وطني وأنا وسواي قيمون عليه.. أمانة".
تقوم الفنانة عبد الله، بمسرحة هذا التراث، سواء عندما كانت راقصة في الفرقة، أم الآن وهي مدربة فيها، وتقدمه للمجتمع في منطق حكيم يعبر عنه بالحركات المدروسة وليس الابتذال الغريزي المتوقع، باعتباره قرينة التصقت بالرقص الشرقي، بشكل لم يعط للرقص التعبيري فسحة في تصور المجتمع، إلى أن قدمناه لهم في نماذج محترمة، نلنا احترامه من خلالها.
اجتماعياً.. تخلت هناء عبد الله، عن كثير من حقوق الفتاة التقليدية، احتراماً لكونها فنانة وحذراً من كونها راقصة، إذ تقول: "أخذت بعين الاعتبار نظرة المجتمع للراقصة كثيراً، وأدركت أن الفنان هو الذي يفرض احترامه على الناس، ومع ذلك منيت بخسائر، لو كان المجتمع أكثر تفتحاً لاغناني عنها، ولما تعرض أشقائي للمضايقات التي تعرضوا لها.. لكن الحمد لله.. طالما حياتنا استمرت بخير". وهذا ما تحرص على إيصاله لطلبتها ألا يقفوا عند المضايقات، بقدر ما يركزون على فنهم والتقدم به.
يمتاز رقصنا الشعبي، في العراق، بحسب خبرتها، بكونه يحرك مفاصل الجسد من الهامة إلى أخمص القدمين. فضلاً عن امتياز الرقص الجنوبي بثراء أثر في عموم مناطق العراق وفرض جماله على لوحات الفرقة، مثلما غناء الريف تداولته المدينة. الراقص الشعبي يتناغم بأدائه مع عزف (الخشبة) كواحدة من الإيقاعات التي تحكمت بالرقص، وهو فن انطلق من فلكلور الغجر والبصرة وانتشر عربياً، يلتقي بعناصر الموسيقى والإيقاعات مع الرقص اللبناني والسوري والمصري والباليه.
عن الباليه.. أفادت الفنانة هناء عبد الله بأن الحركات الأساسية في الباليه: (واحد باسسيون) و(اثنان باسسيون) وإلى (ستة باسسيون) التي نقوم بها قدم الراقص تدخل جزءاً أساساً في رقصنا الشعبي.
وعمن ورث نجومية الرقص عن هناء عبد الله، تجد في زميلتها صبرية إبراهيم امتداداً إبداعياً وبنات أخريات في الفرقة حالياً، لكن من تتخطى إلى مراق عالية الإبداع في الرقص، قالت هناء: أتمنى أن نستطيع اكتشاف تلك الموهبة وصقلها وعن جديدها الشخصي، لوحة (الاندلسية) الراقصة تصميماً وتدريباً، والتي قدمتها في عمان وتستعد لتقديمها في إسماعيلية مصر وبعدها في مهرجان سويدي مقبل.


كهرباء الكرخ تنظم مهرجان اصدقاء الكهرباء الأول
 

بغداد/ كريم السوداني
نظمت المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ مهرجان ( اصدقاء الكهرباء ) الأول تحت شعار (( الكهرباء نعمة فلنحسن استخدامها )) بالتعاون مع دار ثقافة الاطفال ومؤسسة فهيم للثقافة والاعلام وبدا الاحتفال الذي اقيم على مسرح الفانوس السحري للاطفال بكلمة الهيئة التحضيرية للمهرجان التي تضمنت شرح الهدف الذي من اجله نظم المهرجان اذ يمثل خطوة اولى على طريق مساهمة المواطنين والاسرة العراقية ودور الطفل في هذه العملية كونه يمثل جيل المستقبل الذي يعول علية واشارت الكلمة الى أن منظومة الكهرباء تمر بظروف صعبة وحرجة نتيجة استهداف خطوط نقل الطاقة التي تغذي العاصمة والمناطق المجاورة وخاصة من مصادر الانتاج في المناطق الشمالية والجنوبية والوسطى اضافة الى عمليات التجاوزات على مكونات الشبكات الكهربائية داخل المدن الامر الذي استدعى توضيح ذلك من خلال وسائل الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الاخرى وهذا ما تؤكد عليه توجيهات وزارة الكهرباء بالمرحلة الحالية ولحين تجاوز هذه الازمة .
ثم القى السيد صلاح غازي اسماعيل مدير العلاقات والاعلام كلمه المديرية اكد فيها ان المنظومة الكهربائية تمر اليوم بحالات حرجة وتتطلب من الجميع التعاون للحفاظ عليها وادامتها حتى تنهض وتقوى بجهود المخلصين من ابناء شعبنا العظيم ..مشيراً الى ان مكونات المنظومة والشبكة الكهربائية تتعرض الى اجهادات كثيرة تؤدي في مجموعها الى حرمان الكثير من المستهلكين الذي يمثلون مختلف القطاعات والمواطنين من هذه النعمة .
واشار الى ان نشاطات المديرية في المجال الاعلامي كثيرة لاسيما تلك التي تتعلق ببث الوعي والارشاد بين مختلف انواع شرائح المجتمع ومكوناته ومنهم الاطفال وطلبة المدارس والشباب واصناف المجتمع الاخرى .
هذا واشاد الدكتور شفيق المهدي المدير العام لدار ثقافة الاطفال بوزارة الثقافة قائلاً ان هذه المبادرة التي تعد احدى الفعاليات الاعلامية المهمة التي تهدف الى توعية الطفل الذي هو عماد المستقبل والجيل الملقى على عاتقه بناء العراق الجديد ... وبالتالي دوره الفاعل والبناء في التاثير داخل العائلة وداخل المدرسة .
كما والقى الاستاذ صلاح محمد علي رئيس تحرير مجلة ( مجلتي ) للاطفال محاضرة ثقافية تناولت محاور تحمل في مضامينها كل ما يتعلق وموضوعة الكهرباء ومراحل تطورها كما اشارت الى ما قدمت هذه النعمة الى المجتمعات خدمات كبيرة وجليلة ساهمت في تطور الصناعات وكل ما يتعلق ومفاصل الحياة كافة .
واقيم في المهرجان معرض لرسوم الاطفال شارك فيه 30 طفلاً جسدت رسومهم بالالوان مشاعرهم واحاسيسهم وامنياتهم تجاه الطاقة الكهربائية وبالاضافة الى اقامة فعاليات فنية ومسرحية اذ قدم مجموعة من الفنانين مسرحية حملت عنوان ( اصدقاء الكهرباء )فقرات فنيه وتمثيلية كوميدية .


علكة جديدة تكافح تسوس الأسنان
 

لندن: لإيجاد طريقة أفضل لمكافحة تسوس الأسنان الذى يعانيه الكثيرون خاصة الأطفال، تعتزم الأسواق البريطانية طرح علكة جديدة تمنع تسوس الأسنان.
تحتوي العلكة الجديدة على البكتريا المكونة للحامض اللبني الذي يقاوم تسوس الأسنان، إلا أن متحدثاً باسم رابطة الأسنان البريطانية أشار إلى أنه من الصعب تجاهل الطريقة التقليدية الموثوق بها والمجربة وهي غسل الأسنان مرتين يومياً.
وعلى سياق متصل أظهر فريق علمي من مركز جامعة روشيستر الطبي في نيويورك أن فاكهة "التوت البري" بها مركب يمنع تكون مادة "البليك" المضرة بالأسنان ويقي الأسنان من التسوس بنسبة 80%.
وقد تبين للعلماء أن هذا المركب يعيق أيضاً انزيمات البكتيريا التي تلعب دوراً أساسياً في تشكل طبقات "البليك".
وأوضح الدكتور هيووان كو أن الهدف من البحث كان استخلاص الخواص الوقائية للتوت البري، وإضافتها إلي معجون الأسنان أوغسول الفم، مشيراً إلي الحاجة لمزيد من الاختبار لعزل المركبات الفعالة في "التوت البري" قبل إجراء اختبارات سريرية على المرضي.
وأكد الباحثون أن الكثير من منتجات "التوت البري" تحتوي على السكر، واستهلاك كميات كبيرة منها قد يساعد في تسوس الأسنان.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة