رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رونالدو يفوز بلقب (القدم الذهبية)

باريس / الوكالات
فاز المهاجم الدولي البرازيلي رونالدو لاعب ريال مدريد بجائزة القدم الذهبية لعام 2006 المقدمة من إمارة موناكو.
و تسلم رونالدو الجائزة من أمير إمارة موناكو الأمير ألبرت في حفل أقيم في ميريدين بيتش بلازا بمونت كارلو بعد أن حصل علي المركز الأول في التصويت برصيد 20,343 صوت يليه في المركز الثاني البرتغالي لويس فيجو لاعب إنتر ميلان برصيد 17,871 صوت ثم الإيطالي أليساندرو ديل بييرو قائد اليوفنتوس الذي حصل على 16,011 صوت.
يذكر أن جائزة "القدم الذهبية" تقدّمها سنويا إمارة موناكو وبالتحديد من مونت كارلو ، وتشترط الجائزة أن يكون اللاعب قد تعدى سن الـ29 ، وأسهم بنتائجه في عالم كرة القدم ، بالإضافة إلى حياته الاجتماعية وأعماله الخيرية خارج نطاق عالم كرة القدم ، كما تهتم برأي الجماهير والخبراء حول مستوي اللاعب. ويحصل اللاعب الفائز بهذه الجائزة علي لقب "شامبيونز بروميناد" وهو تقدير من الإمارة للاعبي كرة القدم تسمح لهم بامتيازات خاصة على شواطئ موناكو. والجدير بالذكر أن اللاعب لا يستطيع الحصول على هذه الجائزة إلا مرة واحدة في حياته .
وسبق أن حصل عليها الأيرلندي الشمالي جورج بيست والبرازيلي روبرتو ريفيلينو والإيطالي روبيرتو باجيو والليبيري جورج وايا ، بالإضافة لأسطورة الكرة العالمية الأرجنتيني ديجو مارادونا ، بينما كان الأوكراني أندريه شيفشينكو آخر من توج بهذا اللقب.


سبع مدن مصرية تضيّف الدورة العربية المقبلة

القاهرة / الوكالات
أعلن حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة العربية الحادية عشرة ان الدورة ستقام من 26 تشرين الاول الى 9 تشرين الثاني عام 2007 في 7 مدن مصرية هي القاهرة والاسكندرية وبور سعيد والاسماعيلية واسيوط والعريش والاقصر. وتم توزيع الألعاب بين المدن السبع لضمان اقبال الجماهير عليها وضمان نجاح الدورة بحيث ستقام منافسات رفع الاثقال في الاقصر والمصارعة في اسيوط والفروسية في العريش. وحث صقر الدول العربية على ضرورة المشاركة بنجومها الكبار باعتبار الدورة فرصة لتلاقي الشباب العربي وتوطيد عرى الصداقة بينهم، وشدد على اهمية مشاركة النخبة العربية في المنافسات وشكر بادرة الاتحاد المصري لكرة القدم الذي كان اول من اعلن مشاركته في الدورة بالمنتخب الاول. ونفى صقر ان تكون هناك جوائز مالية لتحفيز الرياضيين العرب على المشاركة مشيرا الى ان الدورة ليست للمحترفين وانما للهواة.


الحضري يرفض التجديد مع الأهلي بسبب عرض يوناني
 

القاهرة / الوكالات
تلقى عصام الحضري حارس مرمى الأهلي والمنتخب المصري عرضا مغريا من نادي أولمبياكوس اليوناني مقابل مبلغ 270 ألف يورو في الموسم اضافة لراتب شهري كبير ومكافآت الفوز في المباريات، وقال أحمد سويلم وكيل اللاعبين بالنادي الأهلي ان تألق الحضري في بطولة الامم الافريقية ساهم بشكل أساسي في ظهور ذلك العرض الاحترافي.
ومن جانبها كانت لجنة الكرة بالنادي الأهلي قد اتخذت قرارا بالتجديد للحضري ومحمد شوقي خوفا من انهيار الفريق بسبب عقود الاحتراف في الخارج، لكن جاء العرض اليوناني ليجعل الحضري يرفض تجديد عقده مع الأهلي، ويتراجع من موافقته السابقة، مما يشير الى بداية عهد المشكلات بين اللاعب وناديه كعادته في كل تجديد له.


سافيولا يقاتل من اجل الفوز بقناعة ريكارد
 

مدريد /أ ف ب
اعلن المهاجم الدولي الارجنتيني خافيير سافيولا الخميس انه باق مع ناديه برشلونة، بطل الدوري الاسباني لكرة القدم في الموسمين الماضيين، رغم انه ليس ضمن خطط المدرب الهولندي فرانك رايكارد.
وقال سافيولا المعروف بـ"الارنب" في مؤتمر صحافي في مدينة برشلونة (شمال شرق) "القرار يعود الي وهو رياضي صرف. لقد تلقيت عروضا مهمة جدا وساحصل على مال اوفر من الذي احصل عليه في برشلونة لكن ما يحملني على البقاء هنا هو الوجه الرياضي".
واضاف سافيولا الذي يمتد عقده مع برشلونة عاما آخر، "اعرف اني اتخذ قرارا فيه مخاطرة واعرف اني لست الاول على هذه القائمة، لكني احب هذا النوع من التحدي. ساقاتل حتى اكون مهما في الفريق واذا لم امنح الفرصة لتحقيق ذلك سيكون لدي الوقت ان ابحث في كانون الاول المقبل عن شيء آخر".
وكان الدولي الارجنتيني قد انضم الى برشلونة عام 2001، ودافع في الموسم قبل الماضي عن الوان موناكو الفرنسي على سبيل الاعارة، وفي الموسم الماضي عن الوان اشبيلية الاسبانية معارا ايضا واحرز معه كأس الاتحاد الاوروبي، في حين احرز برشلونة مسابقة دوري ابطال اوروبا.


زي روبرتو يعود الى سانتوس

ساو باولو /أ ف ب
وقع الدولي البرازيلي زي روبرتو، لاعب وسط بايرن ميونيخ بطل الدوري الالماني لكرة القدم، عقدا لمدة عام واحد مع نادي سانتوس البرازيلي وصيف بطل مسابقة كأس ليبرتادوريس للاندية الاميركية الجنوبية.
وكان زي روبرتو (32 عاما)، لاعب المنتخب البرازيلي الذي شارك في مونديال 2006 في المانيا وخرج من ربع النهائي على يد نظيره الفرنسي (صفر-1)، انضم الى بايرن ميونيخ في موسم 2002-2003، وقد تركه النادي البافاري حرا في نهاية الموسم الماضي بعد ان ساهم معه في الحفاظ على الثنائية (الدوري والكأس).
ولم يكشف النقاب عن تفاصيل عقد زي روبرتو مع سانتوس، لكن الصحف البرازيلية اشارت الى انه سيتقاضى اجرا شهريا يصل الى 183 الف يورو.


الصحف الاسبانية واثقة من إتمام صفقة تبادل رييس وبابتيستا
 

مدريد / الوكالات
أكدت الصحف الاسبانية الصادرة أن ناديي ريال مدريد الاسباني وارسنال الانجليزي سيتمان صفقة تبادل لاعب الاول البرازيلي خوليو بابتيستا مع لاعب الاخير الاسباني خوسيه أنطونيو رييس قبل ساعات من انتهاء موسم انتقالات اللاعبين الصيفي.
الا أن الصحف الاسبانية لم تتفق على تفاصيل الصفقة.
وذكرت صحيفة "آس" أن بابتيستا سيعار إلى ارسنال لمدة موسم واحد مع حدوث الامر نفسه مع رييس في المقابل.
أما صحيفة "ماركا" فقد أكدت إتمام صفقة بيع نهائي دفع ريال مدريد بموجبها ثلاثة ملايين يورو إلى جانب بابتيستا من أجل الحصول على رييس.
ويسعى رييس الذي يشارك مع المنتخب الاسباني حاليا في استعداداته لمباراته أمام منتخب ليشتنشتاين بتصفيات بطولة كأس الامم الاوروبية يورو 2008 للعودة إلى الدوري الاسباني من جديد بعدما فشل في التأقلم مع الكرة الانجليزية.
وصرح رييس لصحيفة "آس" قائلا "إنني سعيد بما يجري. رغبتي هي الرحيل عن آرسنال والعودة إلى أسبانيا وإذا كانت العودة تعني الانضمام إلى ريال مدريد فهذا حتى أفضل بكثير".
وأضاف رييس الذي اعترف بأنه "متوتر إلى حد ما" بسبب ما قد تسفر عنه التطورات قائلا: "أتمنى أن ننتهي من الامر كله قريبا".


اللجنة المنظمة توجّه الدعوات لحضور قرعة خليجي 18

ابو ظبي / الوكالات
تقررت اقامة قرعة بطولة مجلس التعاون الخليجي 18 والتي تضيّفها دولة الامارات العربية المتحدة في كانون الثاني المقبل المقبل يوم الاثنين الموافق 18 من شهرايلول الجاري في ابوظبي حيث ستحدد مواعيد وأماكن المباريات وقامت اللجنة المنظمة بتوجيه الدعوات للاتحادات المشاركة في القرعة وفي الاجتماعات التي ستقام على هامش القرعة مثل اللجنة الفنية واللجنة الاعلامية ولجنة السكرتارية وتم توجيه الدعـــــــــــــــــوات للمدربين ومديري المنتخبات للحضور.


اليابان ترشح طوكيو لتضييف أولمبياد 2016
 

طوكيو / الوكالات
رشحت اللجنة الاولمبية اليابانية عاصمة البلاد طوكيو لتضييف دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2016. ومن المقرر أن تبدأ اللجنة الاولمبية الدولية في قبول عروض الدول المختلفة لتضييف أولمبياد 2016 اعتبارا من عام 2008 وستعلن قرارها النهائي بشأن اختيار المدينة التي ستحظى بهذا الشرف في عام 2009.
حتى الآن أبدت الهند واليابان واسبانيا والولايات المتحدة والبرازيل اهتمامها بتنظيم أولمبياد 2016 كما تفكر ايطاليا أيضا في التقدم بعرض. وعلاوة على دورة الالعاب الصيفية عام 1964 ضيّفت اليابان أيضا الاولمبياد الشتوية مرتين الاولى في مدينة سابورو في عام 1972 والثانية في مدينة ناجانو في عام 1998.


تغريم بالاك 90 ألف دولار نظير مشتريات من دبي

برلين / الوكالات
وافق لاعب خط الوسط الألماني مايكل بالاك على دفع 70 ألف يورو ''89600 ألف دولار'' غرامة مالية لتفادي المحاكمة بسبب عدم إبلاغ مسؤولي الجمارك بأن معه حقيبة يد باهظة الثمن
وقالت محكمة لاندشوت إن بالاك الذي انتقل لفريق تشيلسي الانجليزي كان أحضر لصديقته حقيبة يد ثمها ألفي يورو خلال مشاركته في المعسكر التدريبي لبايرن ميونيخ الألماني في دبي كانون الثاني الماضي وقام رجال الجمارك بايقاف بالاك في مطار ميونيخ ووجدوا بحوزته الحقيبة ولعب لأطفاله الثلاثة والتي قام بشرائها جميعاً بدون دفع رسوم
من قبل محكمة لاندشدت لعدم الكشف عن قيمة مشترياته من دبي لدى عودته من معسكر تدريبي مع ناديه السابق بايرن ميونيخ في كانون الثاني الماضي وهي حقيبة يد إيطالية بقيمة ألفي يورو هدية لزوجته سيموني وكان بالاك الذي قاد المانيا الى برونزية المونديال قد انتقل من البايرن الى تشيلسي الانجليزي.


الخطيب يوقّع رسمياً مع بلوستارز

بيروت /أ ف ب
وقّع قائد منتخب لبنان لكرة السلة فادي الخطيب عقدا لمدة اربع سنوات مع فريق بلوستارز من دون الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة.
وكان الخطيب قد حصل على استغنائه من ناديه الحكمة الذي يمر بمرحلة عصيبة في الفترة الاخيرة بعد ان تقدم اعضاء لجنته الادارية التي يرئسها هنري شلهوب باستقالة جماعية.
وفي تصريح لوكالة "فرانس برس" قال الخطيب "اعتقد بان الخطوة التي قمت بها مناسبة لي ولمصلحة بلوستارز في الوقت عينه"، مضيفا "كان هناك اتفاق مبدئي مع بلوستارز قبل توجهي الى اليابان لخوض غمار كأس العالم مع المنتخب الوطني".
وابدى الخطيب حماسته للعب مع فريقه الجديد الذي يملك طموحات غير محدودة لذا فضل الانتقال اليه بدلا من الاحتراف في الخارج على الرغم من تلقيه بعض العروض الجيدة من فرق عربية واوروبية، وقال "انا سعيد بالبقاء في لبنان حيث كرة السلة في اعلى مستوياتها وعدم مغادرة اللاعبين اللبنانيين سيرفع من المستوى العام لان رحيلهم سيضر باللعبة على الصعيد المحلي".
وبرز الخطيب في شكل لافت مع المنتخب اللبناني في كأس العالم التي تضيّفها اليابان، وقدم اداء مميزا في المباراتين اللتين فاز فيهما لبنان على فنزويلا وفرنسا، وسبق ان لعب مع الرياضي بيروت والحكمة الذي احرز معه جميع الالقاب الممكنة محليا واقليميا واسيويا، قبل ان ينتقل الى الاتحاد الحلبي السوري ويعود الى الحكمة الموسم الماضي.
يذكر ان بلوستارز مدد عقدي لاعبيه الدوليين روني فهد وروي سماحة اضافة الى احمد عزير، في موازاة استغنائه عن خمسة لاعبين دفعة واحدة هم رامي عقيقي وماريو عبود وميشال حكيم ونديم زغيب وراشد حبلي.


بكنباور يرغب في الترشيح لعضوية اللجنة التنفيذية لـ (الفيفا)
 

برلين /أ ف ب
اعلن النجم الالماني السابق فرانتس بكنباور الفائز بكأس العالم كلاعب وكمدرب انه سيرشح نفسه على الارجح لعضوية اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وقال بكنباور الذي ترأس لجنة تنظيم مونديال 2006 في المانيا "حتى هذه اللحظة، ادع هذه المسألة جانبا. لكن الانتخابات ستجري في كانون الثاني حتى ذلك الوقت قد تكون لدي رغبة حقيقية بالمشاركة فيها".
وكان بكنباور ينوي ترشيح نفسه لمنصب رئيس الاتحاد الاوروبي وربط ذلك بعدم ترشح السويدي لينارت يوهانسون لولاية جديدة، بيد ان الاخير اعلن في 11 تموز الماضي ترشيح نفسه رسميا قاطعا الطريق على الالماني الفائز بكأس العالم عام 1974 لاعباً وعام 1990 مدرباً.


فان باستن لا ينوي الاستمرار في منصبه بعد عام 2008
 

لاهاي /أ ف ب
ذكرت وكالة الانباء الهولندية ان مدرب منتخب هولندا لكرة القدم ونجمه السابق ماركو فان باستن لا ينوي الاستمرار في منصبه بعد عام 2008.
وقال فان باستن: "لقد بدأت هذه المهمة قبل عامين وانا مرتبط بعقد حتى نهائيات كأس الامم الاوروبية عام 2008 وارغب في اتمامه، ولا اعتقد انه من الضروري تمديده".
وكان المدير العام للاتحاد الهولندي هنك كيسلر قد اعلن عقب انتهاء مونديال المانيا عن رغبته تمديد عقد فان باستن حتى عام 2010.
واكدت الوكالة من جهة اخرى ان فان باستن لم يستبعد امكانية تمديد عقده في "وقت لاحق".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة