تقارير المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

مقتل جنديين امريكيين وانفجار عبوة على دورية بريطانية .. انفجار سيارة مفخخة يودي بحياة سبعة اشخاص ومسلحون يهاجمون اتصالات الفلوجة
 

بغداد - المحافظات / المدى والوكالات
قال مصدر في وزارة الداخلية امس الاثنين إن سبعة عراقيين بينهم ثلاثة من أفراد الشرطة أصيبوا بجراح نتيجة إنفجار سيارة مفخخة في وسط بغداد.
وأوضح المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن " سيارة مفخخة إنفجرت على دورية تابعة للشرطة العراقية في شارع عقبة بن نافع وسط بغداد مما أدى إلى إصابة سبعة عراقيين بينهم ثلاثة من أفراد الدورية."
وأشار إلى أن " الانفجار أدى إلى الحاق أضرار بالغة بعدد من المحال التجارية القريبة من مكان الحادث."
وقال المصدر إن " قوات الشرطة قامت على الفور بإغلاق موقع الانفجار ونقلت الجرحى إلى مستشفى ابن النفيس القريب من مكان الحادث."
إلى ذلك ذكر شهود عيان أن القوات الامريكية إقتحمت صباح امس الاثنين مصلى الامام المهدي في منطقة الاسكان بالديوانية وقامت بتفتيشه.
وقال حارس المصلى: إن " قوة من الجيش الامريكي قامت في الساعة التاسعة من صباح امس باقتحام مصلى الامام المهدي في منطقة الاسكان."
وقاموا بتفجير باب المصلى بقنبلة يدوية وعبثوا بممتلكات الجامع وكسروا الابواب والمخازن ومزقوا صور الزعيم الديني مقتدى الصدر."
وأشار إلى أن " الجنود الامريكيين غادروا المصلى بعد نصف ساعة دون العثور على أي أسلحة."
وفي محافظة ديالى قتل امس احد المدنيين باعتداء مسلح في منطقة بروانة ببلدة المقدادية شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى.
وقتل اثنان آخران بينهم امراة باعتداء مسلح في منطقة نجانة على الطريق العام بين كركوك وبلدة الخالص شمال ديالى.
واصيب خمسة مدنيين بينهم ثلاث نساء بجراح اثر تعرضهم الى اعتداء مسلح في احدى القرى الزراعية التابعة الى بلدة بني سعد القريبة من بعقوبة.
وتمكنت قوات التحالف في ديالى امس الاول من تحرير اثنين من المخطوفين المدنيين من ايدي خاطفيهم بعد ملاحقتهم في منطقة البو خميس التابعة الى بلدة بهرز جنوب بعقوبة وقتل احد الخاطفين واعتقال اخر.
واعلن الجيش الامريكي امس ان قيادة مسؤولية العمليات الامنية في مدينة تلعفر اصبحت بيد الفرقة الثالثة من الجيش العراقي بعد ان تسلمتها رسميا من قوات التحالف.
من جانبه بين مصدر أمني في مدينة الكوت بمحافظة واسط أن مفارز الشرطة عثرت صباح امس الاثنين على جثة رجل أمن سابق في منطقة الحوراء جنوب المدينة.
وأوضح المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه أنه تم العثور على جثة رجل يرتدي ملابس مدنية في منطقة الحوراء جنوب المدينة. وأضاف آن الجثة تعود لشخص من أهالي ناحية واسط جنوب شرق الكوت وكان يعمل في أحد الأجهزة الأمنية في زمن نظام الحكم السابق.
وفي بيان للجيش الامريكي إن جنديين من مشاة البحرية الامريكية قتلا في محافظة الانبار في حادثين منفصلين.
وأوضح بيان للجيش الامريكي امس الاول، أن " أحد مشاة البحرية المنسوب الى الكتيبة القتالية الخامسة توفي متأثرا بجروح أصيب بها في محافظة الانبار في الاول من أيلول "كما توفي أحد مشاة البحرية المنسوب الى الكتيبة القتالية السابعة متأثرا بجروح أصيب بها في محافظة الانبار في الثالث من أيلول." ولم يشر البيان إلى مزيد من التفاصيل.
وقال الناطق الاعلامي للقوات متعددة الجنسية في الجنوب امس إن عبوة ناسفة انفجرت ليلة أمس الاول على دورية بريطانية في منطقة البصرة القديمة ،فيما قامت القوات البريطانية بعمليات تفتيش في المدينة. وأوضح الناطق أن الانفجار لم يسفر عن أي أضرار مشيراً الى أن القوات البريطانية قامت أيضا بعمليات تفتيش ومداهمة في منطقة التميمية وسط البصرة. ولم يتم إعتقال أي شخص خلال عمليات التفتيش.
من جهة اخرى هاجم مسلحون مجهولون دائرة اتصالات الفلوجة وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن مسلحين مجهولين نفذوا هجوما على دائرة اتصالات وبريد الفلوجة الواقعة في حي الاندلس وسط المدينة واستخدموا في الهجوم قذائف الآر بي جي مما أدى إلى حدوث أضرار بالغة بالمبنى دون وقوع أي خسائر في الارواح. وأضاف أن " اشتباكا وقع بين المسلحين وقوات شرطة حماية دائرة البريد والاتصالات استمر نحو 20 دقيقة ولم تسفر الاشتباكات عن سقوط ضحايا."
وفي مدينة الخالدية بمحافظة الانبار انفجرت عبوة ناسفة فجر امس على رتل مكون من عدة آليات تابعة للقوات العراقية في منطقة الجزيرة شمال مدينة الخالدية وتسبب في إصابة إحدى الآليات بأضرار بالغة."
وأشار إلى أنه عقب الانفجار إندلعت إشتباكات بين المسلحين والقوات العراقية استمرت عدة دقائق.
والقت قوات شرطة محافظة ذي قار القبض على احد المتورطين بتنفيذ عمليات ارهابية في محافظة ذي قار ويدعى رياض حسين الخفاجي الصادر بحقه امر القبض وفق المادة 240 عقوبات وذلك لقيامه بنشاطات ارهابية ، وقد اعترف المتهم بانتمائه الى فصيل مجاهدي العامرية في الفلوجة وقيامه بتفجير عبوة ناسفة في منطقة المنصورية بالناصرية اثناء مرور احدى الدوريات الايطالية والتي اسفرت عن مقتل عدد من الجنود الايطاليين.
وتمكن خبير المتفجرات في مديرية شرطة ذي قار من تفكيك ستة صواريخ مختلفة الانواع كانت موجهة صوب قاعدة علي الجوية التي تشغلها القوات متعددة الجنسية.
وقال مصدر امني:
انه بعد اجراء الكشف تبين ان هناك ست قواعد لاطلاق الصواريخ منصوبة في منطقة الطمر الصحي القريبة من القاعدة اثنتان منها تحملان صواريخ كاتيوشا وأخرى تحمل صواريخ نوع كراد 122 ملم وقد تمكن خبير المتفجرات من ابطال مفعولها.
وكان صاروخ كاتيوشا قد سقط في وقت سابق قرب مقر احد افواج الجيش العراقي من دون ان ينفجر.


السيستاني يدعو إلى اختيار حجاج بيت الله بعدالة .. هيئة الحج: لن يفتــح بـاب التـقديم للحج هذا العام واستثـناء 9750 مـن الـقرعة
 

بغداد / هشام الركابي
دعا المرجع آية الله العظمى علي السيستاني هيئة الحج امس الاثنين الى اختيار حجاج بيت الله الحرام بعدالة، وطلب عدم اعطاء الاحزاب السياسية والمكاتب الدينية اية حصة منها.
وقال رئيس هيئة الحج الشيخ محمد تقي المولى بعد لقائه المرجع في مكتبه في النجف ان السيستاني دعا الى "ضرورة توخي العدالة في تسمية المشمولين بفريضة الحج".
واكد ان السيستاني شدد على عدم منح اية حصة للاحزاب السياسية والمكاتب الدينية بما فيها مكتبه ليفسح المجال للمواطنين الذين لم يتسن لهم اداء هذه الفريضة وتلافي ما حدث العام الماضي من اخطاء".
وأعلنت الهيئة العليا للحج امس الاثنين انها لن تفتح باب التقديم للحج هذه السنة وسوف تكتفي بالمسجلين للعامين الماضيين.
وقال رئيس الهيئة الشيخ محمد تقي المولى في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة العليا للحج في قصر المؤتمرات ببغداد امس إن "الهيئة العليا للحج إرتأت عدم فتح باب التسجيل للحج للراغبين الجدد لهذا العام وانها ستكتفي بالمسجلين من العامين الماضيين والبالغ عددهم (325) الفاً نظرا لأن حصة العراق لهذا العام هي (27500) حاج وفق ما حددته السعودية."
واضاف المولى " سيتم إدخال ارقام المسجلين في العامين الماضيين الى القرعة."
وتابع ان "الهيئة العليا للحج قد ألغت هذه السنة الحصص التي كانت مخصصة لاعضاء البرلمان والوزراء ,وانها ستسمح للوزير الراغب بالحج بأن يذهب للحج ،واذا لم يكن راغبا فلن يسمح له بأن يرسل غيره." "كما سيسمح للوزير او عضو البرلمان بأن ياخذ مرافقا له مع احد الحمايات."
واشار الى ان "الهيئة العيا للحج استثنت من القرعة هذا العام كبار السن الذين تتراوح اعمارهم بين (80 و100) عام والذين كانوا مسجلين خلال الثلاثة الاعوام الماضية."
موضحاً أن عدد هؤلاء يبلغ (6250) من الرجال والنساء من كل العراق مع مرافقيهم."
وطلب رئيس الهيئة العيا للحج من المستثنين من كبار السن مراجعة الوقفين السني والشيعي في مناطقهم لغرض اصدار معاملاتهم لغاية السابع من الشهر الجاري.
واضاف ان "من ضمن المستثنين من القرعة هذا العام من لم يتسن لهم الذهاب للحج وتم تأخيرهم في المطارات بسبب الاشكالات وعمليات التزوير التي حدثت من قبل بعض ضعاف النفوس، لذا سيتم اعفاء هذه الشريحة التي يبلغ عددها (3500) من الرجال والنساء."
وشدد على ان "الهيئة ستضع اجراءات صارمة على اصدار الكارتات وجوازات السفر لغرض عدم التزوير."
مؤكدا ان رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية قد تنازلا عن حصتيهما هذا العام ، اما عن المبلغ الذي سيدفعه الحاج هذه السنة فقال "سيدفع الحاج مبلغ مليون ونصف المليون دينار عراقي جوا ,ومبلغ (350) الفاً برا."
وعن التسهيلات التي ستقدم للحاج ، اوضح رئيس الهيئة العليا للحج "سيتم توفير النقل الجيد والطائرات والاقامة في الديار المقدسة اضافة الى السعي لتسهيل رحلات الحجاج من مطاري البصرة، والنجف بعد فتحهما، فضلا عن مطار اربيل."


في اطار الصراعات الانتخابية .. ديمقـراطيون: خطـاب البيـت الابيض بـشأن العـراق “مهـين”
 

واشنطن / وكالات
انتقدت المعارضة الديموقراطية حملة ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش التي رأت ان معارضي الحرب في العراق "انهزاميون" يشبهون الذين حاولوا تهدئة النازيين في الحرب العالمية الثانية.
وكان عدد من كبار مساعدي بوش بمن فيهم نائب الرئيس ديك تشيني ووزير الدفاع دونالد رامسفلد اكدوا في تصريحات اتسمت بالحدة الاسبوع الماضي ان النزاع في العراق يشكل جزءا حاسما من الحرب على الارهاب وتطرقوا الى الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة.
وقال رامسفلد "هل يمكننا ان نسمح لانفسنا بالاعتقاد بطريق ما انه يمكن تهدئة المتطرفين؟".
ورأى البرلمانيون الديموقراطيون ان البيت الابيض يحاول مهاجمة منتقديه عبر التشكيك بوطنيتهم وبتصميمهم على مكافحة التهديدات الارهابية.
وقال النائب عن ماساشوسيتس مارتي ميهان لشبكة التلفزيون الاميركية "سي ان ان" ان "هذه التصريحات مهينة. انهم يهاجمون اي شخص يحاول التصدي لهم ومعارضة سياستهم. اعتقد ان هذا خطأ".
واتهم ادارة بوش بانها تحاول الربط بين اعتداءات الحادي عشر من ايلول 2001 بالحرب في العراق التي تلقى شعبية، تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستجرى في تشرين الثاني المقبل. وقال ان "الادارة تحاول ان تخلط بين الذكرى الخامسة لاعتداءات 11 ايلول والارهاب والعراق".
من جهته، قال السناتور الديموقراطي عن ديلاور جوزف بيدن ان رامسفلد ذهب "بعيدا جدا".
وقال لشبكة "ايه بي سي" الاسبوع الماضي ان وزير الدفاع "كان يعي ما يفعله ووجه الشبه الوحيد بين هذه الحرب والحرب العالمية الثانية هو ان هذه الحرب ستستمر على ما يبدو المدة التي استغرقتها الحرب العالمية".
ورأى ان لغة الادارة بسيطة جدا والتهديدات والازمات العديدة التي تواجهها الولايات المتحدة لا يمكن ان تحل بالوسائل العسكرية وحدها. وقال "نحتاج الى حلول سياسية ومن المحزن ان لا احد في هذه الادارة "يتحدث" عن هذه الحلول".
لكن النائب الجمهوري كريستوفر شايز دافع عن رامسفلد. وقال (اقرأ خطأ رامسفلد لكنني اتمعن فيه بدقة. اعتقد ان الناس يجب ان يعوا هذه الحرب التي نواجهها وان الارهاب الاسلامي تهديد حقيقي. نرى ذلك في لندن ونرى ذلك في اوروبا وسنرى ذلك في الولايات المتــحدة ومـن الافضل ان يفيقوا)


الـبرلمان يعـاود اعـماله اليــوم .. كتـلة الائتلاف تــقدم لمجـلس النواب مسودة مـشروع قانون تشـكيل الاقاليم

يعاود مجلس النواب اليوم الثلاثاء عقد جلساته الاعتيادية من الفصل التشريعي الثاني، بعد ان انهى اعضاء المجلس عطلتهم الصيفية التي استمرت لشهر. وكان من المقرر ان يعقد المجلس اولى جلسات الفصل التشريعي الثاني الذي سيستمر لاربعة اشهر في الثالث من ايلول الجاري لكنه ارجأ ذلك بسبب تزامن الموعد مع العطلة الرسمية للبلاد،

بغداد / نصير العوام
وأعلن رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني ان المجلس سيعقد جلسته الأولى للفصل التشريعي الثاني اليوم الثلاثاء وقال سيناقش المجلس العديد من مشاريع القوانين ومن ابرزها تمديد العمل بقانون الطوارئ وقانون الاستثمار وقانون المفوضية العليا للانتخابات وقانون استيراد وبيع المشتقات النفطية وكذلك قانون شبكة الحماية الاجتماعية وقانون تعويض المتضررين من الاعمال العسكرية وقانون هيئة الإعلام والاتصالات وقانون وزارة السياحة إضافة الى قانون هيئة النزاهة العامة. مضيفا: هناك العديد من الاتفاقيات ستناقش ضمن الفصل التشريعي الثاني واهمها انضمام العراق الى اتفاقية حظر استخدام الالغام واتفاقية حظر استخدام الاسلحة الكيماوية واتفاقية (رام سار) للاراضي الرطبة ومشروع اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي والصحي مع جمهورية سنغافورة. من جانبه قال نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية ان كتلة الائتلاف العراقي الموحد ستطرح خلال الفصل التشريعي الثاني للمجلس مسودة مشروع قانون تشكيل الاقاليم، وقال العطية ان المجلس سيناقش ويقر العديد من مشاريع القوانين خلال جلساته القادمة. ويرى جابر خليفة عضو مجلس النواب عن حزب الفضيلة في كتلة الائتلاف العراقي الموحد ان التوقيت الحالي ليس مناسبا لإقرار مبدأ الفيدرالية، وقال خليفة لا نعتقد نحن في حزب الفضيلة بأن التوقيت مناسب لاقرار مبدأ الفيدرالية برغم أنها حق من حقوق الشعب فمن المبكر التفكير بها. مشيرا الى ان كتلة الائتلاف العراقي الموحد لم تصل حتى الان الى رأي موحد في هذا الموضوع. واكد خليفة ان حزب الفضيلة ماض في رفضه المشروع في الوقت الحاضر وهو بذلك يريد انضاجه لكنه مع تطبيقه لاحقا. من جانبه قال القاضي وائل عبد اللطيف عضو مجلس النواب عن الكتلة العراقية ان امام مجلس النواب في دورته التشريعية المقبلة التي تستمر اربعة اشهر العديد من المشاريع المهمة التي يجب ان يشرع قوانين لها. واضاف عبد اللطيف لـ (المدى): من بين هذه المشاريع مشروع قانون الميزانية الفيدرالية للعراق الذي يجب ان يقر من قبل مجلس النواب قبل نهاية العام الحالي. وقانونان مهمان ينتظران التعديل والمصادقة هما قانون الاستثمار وقانون استيراد القطاع الخاص المشتقات النفطية، مشيرا الى ان قانون الاقاليم هو الاخر من القوانين المهمة ويجب أن ينجز قبل 16 من شهر ايلول المقبل،حيث ينص الدستور على انجازه بفترة لا تزيد على ستة اشهر من تاريخ انعقاد او ل جلسة للبرلمان والتي كانت في 16 من شهر اذار الماضي.فضلا عن قاون ادارة المحافظات غير الراغبة بالانظمام الى قانون الاقاليم.
من جانبه قال حسين الفلوجي عضو مجلس النواب عن كتلة التوافق العراقية نامل من هيئة رئاسة مجلس النواب ان تعد جدول اعمال المجلس للفصل التشريعي الثاني بشكل يتناسب مع حجم المشاكل الموجودة في البلد. واضاف الفلوجي لـ (المدى) هناك العديد من مشاريع قوانين مؤجلة وجديدة ستطرح على المجلس ضمن عمله للفصل التشريعي الثاني.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة