الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

تصفيات تطيح بـ (ابو الخطاب) و(ابو براء) وآخرين من قادة القاعدة في الرمادي .. برهم صالح: السعيدي يقف وراء تفجير ضريح الإمامين(ع) في سامراء
 

واشنطن - الرمادي / المدى - وكالات
قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان الرجل الثاني في قيادة تنظيم القاعدة في العراق الذي اعلن عن اعتقاله السبت يقف وراء تفجير ضريح الامامين العسكريين في سامراء.
واضاف صالح في حديث لشبكة
CNN الامريكية الاحد الماضي: ان اعتقال حامد جمعة السعيدي تطور مهم جداً في القضاء على القاعدة بعد مقتل الزرقاوي في حزيران الماضي.
إلى ذلك يسيطر التوتر على شوارع مدينة الرمادي على خلفية مقتل عدد من قياديي الجماعات المسلحة في ظروف غامضة بالمدينة، وعلمت (المدى) من مصدر مطلع انه تم العثور على جثة باسم محمد هزيم الملقب بـ (ابو الخطاب) وهو القائد العسكري لتنظيم (التوحيد والجهاد) الذي يمثل القاعدة في الرمادي، وأضاف المصدر ان المدعو (ابو براء) مثل هو الآخر ويمثل أبرز امراء القاعدة في الرمادي فضلاً عن مقتل (المفتي الشرعي) للتنظيم في المدينة دون الكشف عن اسمه. وتشير المصادر إلى ان حملة التصفيات التي تستهدف كبار قادة القاعدة تقودها مجموعة تدعى (ثوار الانبار) وهي ميليشيا عشائرية شكلت في الرمادي لقتال المتشددين وأعلنت مسؤوليتها عن مقتل عدد منهم في اوقات سابقة، فيما شملت التصفيات على الطرف الآخر شخصيات قيادية في الجماعات المسلحة العراقية وضباطاً في الجيش السابق، وذكر شهود عيان من اهالي الرمادي لـ (المدى) ان مجموعة مسلحة يشتبه بانتمائها إلى تنظيم القاعدة اغتالت (نوري شكر) وهو قائد لجماعة مسلحة عراقية رفض امداد التنظيم - القاعدة - بالسلاح والذخيرة، واضاف الشهود ان (وجيه ضرار) وهو من ابرز الضباط السابقين في قاعدة الحبانية قتل على ايدي مسلحين مجهولين دون معرفة الاسباب.
من جهتها تواصل القوات الامريكية عملية هدم المباني العالية في الرمادي، وقال شهود عيان ان الحملة انطلقت قبل شهر من الآن أتت على مباني مدرسة الرسول العربي وبناية ضريبة الرمادي والمصرف العقاري ودائرة الكمارك وغيرها، واشاروا إلى ان القوات تستخدم صواريخ الطائرات في تهديم المباني ومن ثم تقوم الجرافات بتسوية المباني بالأرض.
وفي صورة تشرح الوضع المأساوي الذي تشهده المدينة، اقدم أهالي منطقة (البريد) والمناطق المحيطة بها على تحويل حديقة عامة تقع وسط الأحياء السكنية إلى مقبرة لدفن جثث ضحايا العنف الذي يسيطر على مدينتهم.
تفاصيل موسعة ص2


الناطق باسمه نفى انه سيزور ايران الاسبوع المقبل .. المالكي في الموصل: العراق لن ينزلق إلى حرب اهلية
 

الموصل / المدى
قال رئيس الوزراء نوري المالكي أن العراق لن ينزلق إلى الحرب الاهلية كما يخطط له اعداء البلد وان نار الفتنة مصيرها الزوال بفضل تماسك العراقيين وحبهم لبلدهم.
واضاف المالكي خلال لقائه في الموصل مع المسؤولين ورجال الدين وشيوخ العشائر فيها امس الاثنين: ان اطرافاً تسعى إلى تصفية حساباتها مع الامريكان على ارض العراق وهذا يتطلب الانتباه واليقظة، واشار إلى ان "العراقيين وحدهم من يقرر مصير البلد ولن نسمح لأية جهة مهما كانت بأن تقرر مصير العراق".
وفي سؤال لـ (المدى) عن مشاريع الاعمار والقضاء على البطالة في المحافظة قال المالكي بأنه سيتم تخصيص مبالغ ضخمة جداً لإعادة الاعمار فيها مبدياً "موافقته على أي مبلغ تطلبه ادارة المحافظة" لتنفيذ مشاريع الاعمار وتحسين الخدمات وخلق فرص عمل للمواطنين، مضيفاً ان الميزانية الجديدة ستراعي ثقل المحافظة السكاني وحاجتها للخدمات، وطالب ادارة المحافظة بتقديم كشوفات للمشاريع المطلوبة بشكل عاجل لتخصيص الاموال اللازمة.
وقال المالكي ان لمحافظة نينوى ثقلاً اساسياً في العراق ولها دور كبير في بنائه مضيفاً ان الحكومة تضع نينوى في سلم اولوياتها بالاعمار واعادة البناء كما لأبنائها دور فعال في الحفاظ على وحدة العراق مشيراً إلى ان اهم التحديات التي تواجهها الحكومة حالياً هو مكافحة الارهاب لحماية أرواح العراقيين ثم إعادة الاعمار وتحسين الخدمات ومحاربة الفساد الاداري.
وفي موضوع منفصل نفى علي الدباغ المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية امس الاثنين ان يكون رئيس الوزراء نوري المالكي ينوي زيارة طهران الاسبوع المقبل كما سبق ان اعلن التلفزيون الايراني.
وقال الدباغ "لا توجد اي ترتيبات لزيارة السيد نوري المالكي رئيس الوزراء الى الجارة العزيزة ايران".
واضاف ان "الحكومة العراقية تتطلع الى افضل العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة".
وكان التلفزيون الحكومي في ايران قد اعلن في وقت سابق امس الاثنين ان رئيس الوزراء العراقي سيتوجه الاسبوع المقبل الى طهران، في اول زيارة يقوم بها الى ايران.
واضاف المصدر ذاته انه يتوقع وصول نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح اليوم الثلاثاء الى العاصمة الايرانية للتحضير لزيارة المالكي.


الدفاع: خطط امنية فعالة لبسط الامن في ديالى وبابل وكركوك
 

بغداد / هشام الركابي
أعلن الناطق الرسمي بأسم وزارة الدفاع محمد العسكري عن قرب تطبيق خطط امنية جديدة في ديالى والحلة وكركوك . واضاف في مؤتمر صحفي عقده امس ان المعلومات تؤكد ان الإرهابيين بدأوا بالبحث عن مساحات اخرى خارج المناطق التي تشملها الخطة الامنية، مؤكداً ان اجراءات مشابهة ومشددة ستتخذ في المحافظات الثلاث (ديالى والحلة وكركوك).
واشار العسكري الى العمليات الارهابية التي حدثت مؤخرا في بغداد الجديدة والبلديات قائلا " ان مجاميع ارهابية قامت باستخدام اساليب جديدة منها تأجير الشقق والمحال وتفخيخها ثم تفجيرها عن بعد لاحقاً، موضحاً ان وزارتي الدفاع والداخلية اصدرتا تعليمات لاصحاب مكاتب الدلالية والعقار بخصوص عمليات التأجير وضرورة الحصول على المعلومات الكافية عن هوية المستأجر .
واكد الناطق ان الوضع الامني في محافظة الديوانية مستقر، حيث كان لتوجيهات السيد مقتدى الصدر مؤخراً دور مؤثر في ذلك مؤكدا ان الوضع الامني مسيطر عليه في عموم البلاد ولاتوجد اية بوادر لحرب اهلية واكد ان العمليات الارهابية في انخفاض مستمر، موضحا ان مجمل العمليات العسكرية للفترة من نهاية شهر آب حتى بداية شهر ايلول تمثلت بتفجير سيارتين مفخختين ودراجة واحدة و(26) عبوة ناسفة والقاء القبض على (144) من المشتبه بهم واعتقال (31) ارهابياً وقتل ارهابي اثناء واجب مداهمة وتسيير (2067) دوريات ونصب (865) سيطرة و(460) كميناً .


وزير الكهرباء لـ(المدى) : الاعلان اليوم عن خطة ستراتيجية للنهوض بالكهرباء لن تتأثر بالظروف الامنية .. تشكيل فرق لمتابعة سوء توزيع الطاقة الكهربائية بين المناطق والمحافظات
 

بغداد / المدى
تعلن وزارة الكهرباء اليوم عن خطة ستراتيجية جديدة للنهوض بقطاع الكهرباء الذي يعاني مشكلات مزمنة.
وأشار وزير الكهرباء كريم وحيد - في حديث صحفي واسع مع جريدة (المدى) وتنشره في عدد مقبل، - إلى أن الخطة التي سيجري الكشف عن تفاصيلها الواسعة والمهمة اليوم في مؤتمر صحفي يكرس لهذا الغرض، ستشمل خطوط النقل والتوزيع والإنتاج والتدريب وموزعة على السنوات مع التخصيصات المالية اللازمة للتنفيذ.
وعلمت (المدى) أن الخطة التي تمتد إلى عام 2015 سيتم خلالها إضافة وحدات توليدية وخطوط نقل وشبكات توزيع.
كما علمت (المدى) أن جهود الوزارة مستمرة بموازاة هذه الخطة في رفع الكفاءة الإنتاجية، من خلال وضع خطة سريعة لإعادة تأهيل محطات الكهرباء.
وذكر وزير الكهرباء في حديثه لـ(المدى) أن لدى وزارته عشرين مشروعاً بين الإنشاء وبين التوقيع.
وتعقيباً على سؤال لـ(المدى) حول تأثر الخطة الجديدة بالظروف الأمنية التي تمر بها البلاد، أكد الوزير أن الخطة لن تتأثر بهذه الظروف التي أخذت بالحسبان في التخطيط.
وبهذا الصدد أشار إلى أن خطوط نقل الطاقة تتعرض يومياً إلى أعمال تخريبية، حيث وصل معدل الهجمات على هذه الخطوط خلال شهر آب الماضي إلى (42) هجمة، مضيفاً أن الوزارة تفقد بمعدل 12 موظفاً من موظفيها شهرياً جراء أعمال عنف تستهدفهم. واستشهد الوزير بما تعرض له الخط الناقل بين ديالى - كركوك من تخريب يوم أمس بعد أن كاد ينجز خلال الأسبوع الماضي إثر استهدافه بعمل تخريبي قبل ثلاثة أشهر.
وعن دور العشائر في حماية خطوط النقل المارة بأراضيها، ذكر الوزير أن الكثير من رؤساء العشائر اعتذروا عن تنفيذ تعهداتهم بعد تعرضهم إلى تهديدات من جماعات إرهابية.
وقال وزير الكهرباء لـ(المدى) أن العاصمة بغداد هي من أكثر المحافظات تضرراً من انقطاعات الكهرباء، مشيراً إلى وجود حالة من عدم التكافؤ في توزيع الطاقة وعزا ذلك إلى عدم وجود سيطرة وطنية مركزية على التوزيع مما يتسبب في تصرفات غير مسؤولة، معلناً عن تشكيل فرق لمتابعة التوزيع لحين إكمال مركز السيطرة الوطنية. وقال الوزير: ستبدأ هذه الفرق عملها السبت المقبل وستقدم تقارير حول عمل المراكز المناطقية إلى غرفة العمليات التي يرأسها الوزير.
نص الحديث في عدد مقبل.


مصر تلقي القبض على اشخاص كانوا ينوون التوجه إلى القتال في العراق
 

القاهرة / CNN
أعلنت مصادر أمنية في مصر أن قوات الأمن اعتقلت عشرات الأشخاص، يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة بمدينة الأسكندرية، في الوقت الذي تواصل فيه قوات الشرطة ملاحقة خمسة أشخاص في شبه جزيرة سيناء، قالت إنهم يخططون لشن "هجمات إرهابية" على منتجعي دهب وشرم الشيخ.
وقالت المصادر الأمنية إن المتهمين جرى اعتقالهم أواخر شهر يوليو، وأوائل آب الماضيين، حيث تجري أجهزة وزارة الداخلية تحقيقات مكثفة وسرية مع أعضاء "الخلية الأصولية"، حسب وصف هذه المصادر.
ولم يمكن على الفور التأكد من عدد المعتقلين،


هيئة الحج: اغلاق باب التقديم للحج هذا العام
 

بغداد /المدى
دعا آية الله العظمى السيد علي السيستاني إلى اختيار حجاج بيت الله بعدالة فيما اعلنت هيئة الحج انها لن تفتح باب التقديم للحج هذا العام.
وقال رئيس هيئة الحج الشيخ محمد تقي المولى بعد لقائه بالسيستاني في النجف انه دعا إلى ضرورة توخي العدالة في تسمية المشمولين بفريضة الحج هذا العام مشدداً على عدم منح أي حصة للأحزاب السياسية والمكاتب الدينية بما فيها مكتبه.
من جهة أخرى اعلن المولى في مؤتمر صحفي امس ببغداد ان الهيئة لن تفتح باب التقديم للحج هذا العام وستكتفي بالمسجلين للعامين الماضيين وإدخال ارقامهم في القرعة، وأضاف ان الهيئة استثنت من القرعة هذا العام كبار السن الذين تتراوح اعمارهم بين 80 - 100 سنة والمسجلين خلال الاعوام الثلاثة الماضية كما تم استثناء من لم يتسن لهم الذهاب للحج وتم تأخيرهم في المطارات بسبب الاشكالات وعمليات التزوير.
تفاصيل ص3


العراقية: التغيير الوزاري يشمل احد وزرائنا
 

بغداد/المدى
اعلنت القائمة العراقية ان التعديل الوزاري المرتقب سيشمل احد وزرائها في الحكومة وفقاً لمتطلبات دستورية لا تتعلق بالكفاءة او النزاهة وقالت القائمة العراقية الوطنية في بيان اصدرته امس، وتلقت (المدى) نسخة منه "ان التعديل الوزاري المرتقب سيشمل أحد وزرائها بناءً على طلب من السيد رئيس الوزراء وفقاً لمتطلبات دستورية لا تتعلق بكفاءة الوزير أو نزاهته".
مببنة "ان ما تناقلته وكالات الانباء حول شمول وزير آخر من القائمة لا أساس له من الصحة".

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة