الحدث الاقتصادي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

دور المرأة العاملة في الاقتصاد العالمي
 

ترجمة/ عادل العامل
"لماذا لا تستطيع المرأة ان تكون اشبه بالرجل؟" هكذا راح هنري هيغينز يتساءل متأملاً في فلم "سيدتي الجميلة" وقد تتساءل اجيال المستقبل لماذا لا يستطيع الرجل ان يكون اشبه بالمراة؟

ففي البلدان الغنية تقوم الفتيات بأداءٍ أفضل في المدرسة الآن من الاولاد، وهناك نساء يحصلن على درجة جامعية أكثر من الرجال والاناث يشغلن معظم الوظائف الجديدة.
ولم يكن هناك في عام 1950 سوى ثلث النساء الامريكيات اللواتي في سن العمل يشغلن وظيفة مدفوعة الاجر، اما اليوم، فان الثلثين يعملن، وتكون النساء نصف القوة العاملة الامريكية تقريباً ومنذ عام 1950 انخفض معدل تشغيل الرجال 12 نقطة في النسبة المئوية، الى 77% وفي الحقيقة، يجري استخدام النساء وتهبط النسبة المئوية للرجال مع الاعمال في كل مكان تقريباً ولو ان مساواتية مكان العمل مازالت تحتاج لان تذهب ابعد، في بعض البلدان:
ففي ايطاليا واليابان، مازالت حصة النساء من الاعمال 40 بالمئة أو اقل.
ان الزيادة في العمالة الانثوية في البلدان المتطورة قد ساعد عليها تحول كبير في نوع الاعمال المعروضة، فقد هبط العمل التصنيفي، وكان تقليدياً حكراً على الذكور، واتسعت الاعمال في الخدمات، وقلل هذا من الطلب على العمل اليدوي ووضع الجنسين على قدم المساواة أكثر.
وفي البلدان النامية ايضاً، هناك المزيد من النساء الآن يمارسن اعمالاً باجر، ففي اقتصادات شرقي آسيا البارزة الان هناك مقابل كل 100 رجل في قوة العمل 83 امرأة، أي اعلى حتى من المتوسط في بلدان
OECD. وقد صارت النساء مهمات لنجاح صناعات صادرات آسيا، التي تساوي نموذجياً 60- 80 بالمئة من الاعمال في قطاعات تصدير كثيرة، مثل الانسجة والملابس.
ومن المضلل، بالطبع، التحدث هنا عن "دخول
entry" النساء قد عملن على الدوام في المنزل، في العناية بالاطفال، والتنظيف أو الطبخ، ولكن لكون هذا عملاً غير مدفوع الاجر، فانه لا يحسب في الاحصاءات الرسمية، والى حدٍ ما فان الزيادة في العمل المأجور الانثوي صارت تعني ساعات من العمل المنزلي غير المأجور أقل. وعلى كل حال، فقد هبطت قيمة العمل المنزلي بأقل كثيراً من الوقت المنفق عليه، بسبب الانتاجية الزائدة التي استطاعت تقديمها آلات غسل الصحون ومكائن الغسيل، وغيرها كما ان المربيات والمنظفات المدفوعات الأجر المستخدمات الآن من قبل النساء العاملات يقمن ببعض العمل المعتاد ان لا يعود لاقتصاد السوق.
ومع هذا، مازال معظم النساء العاملات مسؤولات عن المقدار الاكبر من الواجبات المزعجة في منازلهن، ففي الاقتصاديات المتطورة تنتج النساء أقل من 40 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي الرسمي، ولكن إذا اضيفت قيمة العمل المنزلي، فان النساء عندئذ ينتجن في الارجح أكثر قليلاً من نصف الناتج الاجمالي.
ولقد تسببت الزيادة في العمل الانثوي ايضاً في قدرٍ كبير من النمو العالمي في العقود الاخيرة، ويمكن لنمو الناتج المحلي الاجمالي ان ينشأ من ثلاثة مصادر: استخدام مزيد من الناس، واستعمال رأسمال اضافي لكل عامل، أو الزيادة في انتاجية العامل وراس المال نتيجة لتكنولوجيا جديدة، ومنذ عام 1970 شغلت النساء عملين جديدين مقابل واحد للرجل، وتشير حسابات ما وراء الستار الى ان استخدام نساء اضافيات لم يزد فقط في الناتج المحلي الاجمالي أكثر من الاعمال الجديدة للرجال، بل قدم العون ايضاً أكثر من الاستثمار الرأسمالي أو الانتاجية الزائدة.


مشاركات لرجال الأعمال العراقيين في معارض دولية
 

بغداد/ حنان التميمي
عن/ايكونومست

تلقت جمعية رجال الاعمال العراقيين دعوات رسمية عربية واجنبية للمشاركة في المؤتمرات والمعارض والمنتديات العالمية التي تقام في عدد من العواصم العربية والصديقة.
وقال مصدر مسؤول في الجمعية ان وفداً رفيع المستوى يشارك في المنتدى لاقتصادي العالمي الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع شركة دلتا كروب المتخصصة بالمعارض عن تنمية واعمار العراق من المقرر اقامته في العاصمة المصرية في السادس من شهر أيلول الحالي وتحت شعار (نحو مشاركة فاعلة في تنمية العراق).
وذكر المصدر ان وفد الجمعية سيقدم ورقة عمل تتناول ما يتمتع به رجال الاعمال العراقيين من خبرة متراكمة واستعداد للمساهمة الفاعلة باعادة اعمار بلدهم في مختلف الاختصاصات ضمن قطاعات التشييد والبناء والاتصالات واستصلاح الأراضي والنقل والكهرباء والصناعات الدوائية والاجهزة الطبية والصناعات الهندسية والمعدنية والنفط والصناعات الكيمياوية وتقنية المياه والصرف الصحي والبنوك والتمويل والاستثمار والتأمين وبين المصدر ان هذا المنتدى الذي سيسبقه اقامة معرض شامل لمختلف الاختصاصات سيكون برعاية الامين العام لجامعة الدول العربية.
واضاف: ان وفداً آخر يمثل جمعية رجال الاعمال العراقيين سيشارك في اعمال الدورة الثالثة للمنتدى الاقتصادي العربي- البلجيكي الذي تنظمه الغرفة التجارية العربية- البلجيكية في الحادي والعشرين من تشرين الثاني المقبل.
وأشار المصدر الى ان الجمعية ستشارك كذلك في الملتقى الاقتصادي العربي- الالماني الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة العربية- الالمانية في السادس من ايلول الحالي في برلين وابلغ المصدر المسؤول في جمعية رجال الاعمال العراقيين ان ثلاثة وفود من الجمعية ستشارك في ثلاث فعاليات اقتصادية في الهند اولها معرض الهند التجاري الدولي الذي تنظمه منظمة التجارة الهندية في الرابع عشر من تشرين الثاني المقبل.


قانون الاستثمار المنتظر وحلقات المناظرة
 

حسام الساموك
كان الحماس الذي انتاب المهتمين بالفعاليات الاقتصادية لدى مشاركتهم في الندوات الخاصة بمناقشة مسودة قانون الاستثمار مجسداً لما ينتظره الشارع الاقتصادي- بكل تفرعاته- من دور فعال منتظر لقانون الاستثمار قيد الانجاز، وبرغم خيبة الظن التي ابداها بعضهم من الابطاء الواضح في اتمام تشريع القانون، كما اعلن عنه في حينه اواخر تموز الماضي، وتأجيله الى ما بعد عطلة البرلمان في آب المنصرم، الا ان الأوساط الاقتصادية وجدت في ذلك فرصة متاحة لممارسة ضغوط على المشرعين بهدف اعادة صياغة بعض المواد، أو اضافة افكار أو متعلقات جديدة.
ومن خلال حضورنا بعضاً من هذه اللقاءات توقفنا عند امرين تركزت عليهما تلك المناقشات، نجد من الاهمية ان تغطى بتعاطى المشرعين معهما بالمرونة التي تستحقها.
الامر الأول كان موضوع تحديد القانون المقترح لطبيعة العلاقة مع الأرض التي ينشأ عليها مشروع المستثمر، حيث نص مشروع القانون على ان تكون الصيغة تأجير الأرض لمدة خمسين سنة، بما أثار نقاشات بشتى الاتجاهات.
قسم عد صيغة الايجار غير عملية، لأن غالبية قوانين الاستثمار الناجحة اعتمدت تملك المستثمر الأرض التي تحتوي المشروع مما يعطي ضمانات وحوافز تجعله أكثر اطمئناناً على استثماراته لكي يشجعه على توسيعها ومنحها اهتماماً اكبر في سياقات التطوير والتمويل والتواصل.
القسم الثاني وجد في عملية الايجار ممكنة لكنه عد فترة الخمسين سنة غير كافية ضمن متطلبات الأنشطة الاستثمارية التي تتطلب ان تتوفر لها مساحة زمنية تلبي جدوى الاستثمار وتحقق أهدافه لمصلحة المستثمر والبيئة التي تحتضن الاستثمار على السواء.
لذلك ارتأى ان تكون الفترة المقررة للإيجار مئة سنة لكي تتجاوز أي إشكال لاحق.
هناك قسم ثالث تنبه الى ان المشاريع الاسكانية حصراً لا يمكن ان تقع تحت خيار ايجار الارض، فليس معقولاً ان يضع المرء امواله في وحدة سكنية ليخليها بعد خمسين سنة، لذلك اجمع عديدون على ان تستثنى المشاريع الاسكانية من استخدام مبدأ الايجار تعتمد منهم التمليك النهائي.
وهناك من رفض كلاً من مبدأ الايجار أو التمليك، بل اضاف الى هواجسه من أثارهما موانع شرعية.
اما الامر الثاني الذي أثار تفهماً واضحاً من قبل العديد من المشاركين في المناظرات، ما طرحه المستثمرون الصناعيون وخاصة من يمتلك منهم مشروعاً صناعياً متوقفاً، حين اشاروا بألم الى آلاف المصانع والمعامل التي اضطر اصحابها الى تفكيكها وبيعها كحديد (خردة) مطالبين ان يضمن القانون الجديد ما يعالج المشاريع الصناعية والزراعية المحلية، والتي تأثرت خاصة بتوقف انتاجها أو تعثره، وبالتالي ليس من العدل ان تتجه كل الجهود لتوفير تسهيلات لاستثمارات وافدة أو محلية جديدة، وتهمل المشاريع التي لها تاريخها وخبرتها وتجربتها في الميادين الانتاجية والتطويرية.
ان المشرعين الذين يتهيأون لتشريع قانون الاستثمار المنتظر لا بد ان يكونوا أكثر ترحيباً واقبالاً على افكار المتخصصين في الساحة الاقتصادية ومن خبروا إشكالاتها عبر الزمن.


بوتين يبحث في أثينا بناء أنبوب للنفط الروسي
 

اثينا/ وكالات
يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أثينا خطة بناء أنبوب للنفط يربط بين البحر الأسود وبحر إيجه، وهو مشروع إستراتيجي يسمح لروسيا بتنويع وسائل نقل نفطها.
وقررت الحكومات الروسية واليونانية والبلغارية توقيع الاتفاق النهائي بشأن المشروع قبل نهاية السنة الجارية.
وسيربط الأنبوب المقترح الذي تبلغ كلفته 900 مليون يورو ويمتد 280 كيلومترا، بين مرفأ بورغاس في بلغاريا ومرفأ ألكسندروبوليس في اليونان لنقل النفط المستخرج من بحر قزوين عبر البحر الأسود إلى أوروبا الغربية وتجنب المضايق التركية المكتظة.
وقال مسؤول في وزارة التنمية اليونانية بعد لقاء مع نائب وزير الصناعة والطاقة الروسي أندريه ديمينتييف يوم الأربعاء الماضي إن المشروع قد نضج, بينما أكد مصدر حكومي يوناني آخر أن المشروع أصبح مقبولا حاليا مع ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى 70 دولارا للبرميل.
ويتوقع أن يشارك في كونسورسيوم دولي لتنفيذ المشروع كل من المجموعة الأميركية "شيفرون" والمجموعة الروسية البريطانية "تي إن كا-بريتش بتروليوم"، والمجموعتين الروسيتين "روسنفت" و"سيبنفت"، والمجموعتين البلغاريتين "بلغارغاز" و"ترمينال يونفرسال بورغاس"، والشركات اليونانية "هيلينيك بتروليوم" وبروميثياس غاز" و"بترولا".


في رسالة وجهها إلى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي .. وزير التجارة: الأشقاء العرب مدعوون للاستثمار في العراق ودعم اقتصاده
 

محمد حنون / القاهرة
وجه الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني وزير التجارة رسالة إلى مجلس الوزراء العرب المشاركين في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي المنعقد في القاهرة أكد فيها رغبة العراق لتطوير علاقاته الاقتصادية مع الأشقاء العرب وفق رؤية جديدة تبتعد عن حساسيات الوضع السابق.
وأكد السوداني في رسالة نقلها السيد مهند احمد صالح رئيس الوفد العراقي لاجتماعات الدورة (78) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.
إلى السيد عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية والشيخ احمد ابن محمد أل خليفة وزير المالية البحريني رئيس الدورة الحالية للمجلس بأن العرب مدعون قبل غيرهم للمشاركة في حملة أعمار العراق والاستثمار في المناطق الآمنة التي تشهد استقراراً أمنياً من خلال حث الشركات العربية والقطاع الخاص العربي والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكثيرة في العراق .
وأضاف السوداني بأن مقومات القوة في الاقتصاد العراقي جعلته قادراً على مواجهة الظروف الحالية ولملمت مشاكله الاقتصادية ليكون لاعباً اقتصادياً اساسياً في المنطقة والعالم وهذا يتطلب من العرب الإسهام الحقيقي لإنجاح التجربة العراقية الجديدة التي تطمح الحكومة العراقية من خلالها العودة لتعاون كبير مع الإخوة العرب فضلاً عن حضور فاعل للمنظمات والدولية وإعادة هيكلية الاقتصاد العراقي من خلال الانفتاح على العالم وجعله مرناً ليبتعد عن السيطرة المركزية للدولة وهذا يتم من خلال دعم القطاع الخاص وإعطائه دوراً اكبر في عملية زيادة الحركة التجارية والاقتصادية .
وشدد الوزير على أهمية أن يكون للعراق دور أكبر في تطوير العلاقات الاقتصادية بين العرب موضحاً بأن العراق أعد برنامجاً واسعاً سيعرضه خلال اجتماعات منظمة الوحدة الاقتصادية والاجتماعية في الدورة المقبلة.
هذا والتقى رئيس الوفد العراقي لاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي السيد عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية والشيخ احمد ابن محمد أل خليفة وزير المالية البحريني رئيس الدورة الحالية للمجلس مؤكداً خلال تلك اللقاءات أهمية الاستثمار العربي والأجنبي في العراق .


تراجع صادرات القطن المصري 34% وارتفاع أسعاره
 

القاهرة/وكالات
تراجعت صادرات القطن المصري لهذا الموسم الذي انتهى مؤخرا بنسبة 34%، لكن المسؤولين قالوا إن ارتفاع الأسعار عوض النقص.
وقال مندوب الحكومة لدى اتحاد مصدري الأقطان محمد الشيوي إن الصادرات بلغت هذا الموسم حوالي 96 ألف طن انخفاضا من 147 ألفا في الموسم الماضي.
وأضاف أن قيمة صادرات الموسم الحالي بلغت 236 مليون دولار مقارنة مع حوالي 277 مليون دولار في الموسم الماضي.
وأوضح الشيوى أن السبب في ذلك هو ارتفاع أسعار تصدير القطن المصري في الموسم الحالي بنسبة 40% مقارنة مع الموسم الماضي.
وذكر البيان النهائي للاتحاد بشأن صادرات القطن أن الشركات المصرية قامت بشحن 96% من القطن المتعاقد عليه وتم تصدير القطن المصري هذا الموسم إلى 25 دولة تصدرتها باكستان بنسبة 23% ثم الهند في المركز الثاني بنسبة 22.6% والصين في المركز الثالث بنسبة 11.5%.
وأشار البيان إلى أن شركات القطاع الخاص استحوذت على 62% من صادرات القطن مقابل 38% لصالح شركات قطاع الأعمال العام.


أفريقيا تؤيد زيادة حصص التصويت بالنقد الدولي
 

نيويورك/ وكالات
أعلنت أفريقيا تأييدها للاقتراح الذي تبناه صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي بشأن زيادة حصص التصويت للدول النامية رغم المعارضة القوية من الدول الغنية الرئيسية لذلك خشية تراجع دورها في هذه المنظمة الاقتصادية.
وقال داميان أوندو مان أحد المندوبين الأفريقيين داخل مجلس إدارة صندوق النقد إن التأييد الأفريقي جاء بعد الحصول على تطمينات بعدم تأثير زيادة الحصص التصويتية على حصة أفريقيا.
كان صندوق النقد الدولي قد اقترح زيادة حصص الصين وكوريا الجنوبية والمكسيك وتركيا في التصويت داخل المؤسسة الاقتصادية الدولية، وذلك ضمن مجموعة من الإصلاحات ينتهجها الصندوق.
جاء ذلك بعد أن اشتكت الاقتصادات الصاعدة مثل الصين والهند من السيطرة الأميركية والأوروبية على صندوق النقد الدولي.
يشار إلى أن المدير العام للصندوق رودريغو راتو أعلن في شهر حزيران أن تمثيل الدول الأفريقية داخل الصندوق سيكون أحد المواضيع التي يفترض أن تؤخذ بالاعتبار في إصلاح المؤسسة المالية الدولية.
يُذكر أنه يوجد لأفريقيا مقعدان بمجلس إدارة الصندوق، أحدهما يمثل 24 دولة والآخر 21 دولة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة