رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

بعد فوزها على اليونان بفارق 23 نقطة .. اسبانيا تتربع على عرش السلة العالمية رغم غياب غاسول الاكبر

سايتاما (اليابان) /ا ف ب

تربعت اسبانيا على عرش كرة السلة العالمية بفوزها على اليونان بطلة اوروبا بفارق 23 نقطة 70-47 في المباراة النهائية لمونديال اليابان لكرة السلة على ملعب "سايتاما سوبر ارينا"، رغم غياب ابرز نجومها على الاطلاق باو غاسول لاعب ارتكاز ممفيس غريزليز.
وهي المرة الاولى التي يتأهل فيها اي من المنتخبين الى المباراة النهائية بعدما ازاح اليونانيون "منتخب الاحلام" الاميركي في الدور نصف النهائي، فيما حسم الاسبان المواجهة اللاتينية مع نظرائهم الارجنتينيين ابطال اولمبياد اثينا 2004.
وافتقر الاسبان الى جهود غاسول الذي بكى بعد انتهاء مباراة الدور نصف النهائي اثر اصابته في قدمه قبل دقيقتين على نهاية اللقاء لمعرفته بمدى خطورة الاصابة التي تبينت لاحقا انها كسر في قدمه، لكنه بكى اليوم دموع الفرح لان زملاءه وشقيقه الاصغر مارك كانوا على مستوى المسؤولية ولم يعطوا ابطال اوروبا اي فرصة لكي يعودوا الى اجواء اللقاء منذ منتصف الربع الاول مانحين بلادهم اللقب الاغلى في تاريخها.
كما حصد "باو" جائزة افضل لاعب في النسخة الخامسة عشرة بعد ان حقق ما معدله 3ر21 نقطة و4ر9 متابعات في المباراة الواحدة، ليخلف نجم المنتخب الالماني ودالاس مافريكس ديرك نوفيتسكي.
ولجأ الاسبان الى دفاع "رجل لرجل" منذ صافرة البداية مما حرم منافسيهم من سلاح الرميات الثلاثية، فيما اعتمد اليونانيون ومدربهم الفذ بانايوتيس ياناكيس دفاع المنطقة، فكانت السلة الافتتاحية من نصيب "الارمادا" الاسبانية وبطريقة استعراضية عبر فيليبي رييس لاعب ارتكاز ريال مدريد.
ثم تبادل الطرفان التقدم حتى الدقيقتين الاخيرتين من الربع الاول عندما استغل الاسبان دفاع المنطقة الذي اعتمده اليونانيون لكي يوسعوا الفارق الى 7 نقاط (16-9) عبر ثلاثيتين من خوسيه مانويل كالديرون لاعب تورونتو رابتورز وخوان كارلوس نافارو صانع العاب برشلونة، قبل ان يختتم "شاك الصغير" سوفوكليس سكورتسيانتيس (21 عاما و206 سم و125 كلغ) لاعب ارتكاز اولمبياكوس هذا الربع بسلة يونانية لتصبح النتيجة 18-12 للاسبان.
وضرب الاسبان بقوة مع بداية الربع الثاني ووسعوا الفارق الى 14 نقطة 26-12 بسلة من نافارو وثلاثيتين من خورخيه غارباخوزا لاعب تورونتو رابتورز، قبل ان يتحول منتخب الاغريق الى دفاع "رجل لرجل" دون ان يتمكن الحد من تألق الاسبانيين الذين وسعوا الفارق الى 19 نقطة 35-16 و39-20 عبر اختراقات رييس ورودي فرنانديز لاعب بادالونا ودفاع القائد خيمينز وشقيق "باو" مارك غاسول (21 عاما 210 سم) لاعب ارتكاز برشلونة الذي خطف مكانه في تشكيلة المدرب هرنانديز على حساب ادواردو هرنانديز لاعب ارتكاز ريال مدريد الذي اصيب في ظهره قبل انطلاق العرس السلوي.
ولم يتمكن المدرب اليوناني ياناكيس من احتواء التألق الاسباني بقيادة نافارو وغارباخوزا اللذين تابعا هوايتهما من خارج القوس ليمنحا بلادهما التقدم بفارق 24 نقطة 60-36، ثم حافظت اسبانيا على افضليتها دون عناء حتى انهت المواجهة بفارق 23 نقطة 70-47.
وتدين اسبانيا بفوزها التاريخي الى الثنائي غارباخوزا ونافارو اذ سجل كل منهما 20 نقطة (منها 6 ثلاثيات للاول و4 للثاني) واضاف الاول 10 متابعات و4 تمريرات حاسمة، كما ساهم رييس وكالديرون بـ10 و7 نقاط على التوالي، فيما كان ميخايل كاكيوزيس لاعب برشلونة الاسباني افضل مسجل من الناحية اليونانية برصيد 17 نقطة واضاف بابالوكاس 10، لم تكن كافية لمنح منتخب بلادهما ومدربه اللقب العالمي بعد اللقب الاوروبي الذي حصده في بلغراد في ايلول/سبتمبر الماضي على حساب المانيا، علما ان اليونان تحمل اللقب الاوروبي مرتين بعد الاول عام 1978 عندما قادها المدرب الحالي كلاعب الى اللقب على حساب الاتحاد السوفياتي سابقا.
وهو الفوز الخامس والعشرون لاسبانيا على اليونان مقابل 33 هزيمة، الا ان فوز اليوم كان الاغلى في تاريخ السلة الاسبانية.


البرازيل تهزم الارجنتين بثلاثية ودّية
 

لندن /أ ف ب
حققت البرازيل فوزا لافتا على الارجنتين غريمتها التقليدية على زعامة الكرة الاميركية الجنوبية بثلاثية نظيفة في المباراة الدولية الودية التي اقيمت بينهما على استاد الامارات الخاص بنادي ارسنال في لندن امام 23095 متفرجا.
وسجل ايلانو (3 و68) وكاكا (89) الاهداف.
واستهل المنتخب البرازيلي المباراة بوجود لاعبي الوسط رونالدينيو وكاكا على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين حتى ان الاول لم يشارك اطلاقا، بالاضافة الى غياب الثلاثي رونالدو وادريانو وزي روبرتو الذين لم يتم استدعاؤهم من قبل المدرب الجديد كارلوس دونغا لهذه المباراة.
وغاب عن تشكيلة الارجنتين المهاجم هرنان كريسبو والمدافع غابريل هاينتسه.
ولقنت البرازيل جارتها درسا في فنون اللعبة في اول مباراة تخوضها الارجنتين بقيادة مدربها الجديد القديم الفيو بازيلي فسيطرت على المباراة طوال الدقائق التسعين باستثناء مطلع الشوط الثاني وقدمت عرضا هجوميا سيمحي صورة العروض الباهتة في نهائيات مونديال 2006 في المانيا ويرفع من اسهم مدربها الجديد كارلوس دونغا.
وفشلت الارجنتين في الثأر لخسارتها الثقيلة امام البرازيل في نهائي كأس القارات العام الماضي 1-4.
وافتتح المنتخب البرازيلي التسجيل مبكرا عندما قام روبينيو بحركة فنية مميزة تخلص على اثرها من احد لاعبي الارجنتين ومرر كرة امامية رائعة باتجاه ايلانو الذي انفرد بالحارس الارجنتيني وسدد على يساره (3).
وكان المنتخب البرازيلي الاكثر استحواذا على الكرة والافضل انتشارا في حين غاب التفاهم بين عناصر نظيره الارجنتيني فلم يشكلوا خطرا كبيرا على المرمى البرازيلي باستثناء محاولة واحدة عندما تطاول كارلوس تيفيز لكرة عرضية برأسه لكن غوميز طار لها ببراعة (28).
واطلق فريد كرة قوية من خارج المنطقة ابدع الحارس الارجنتيني في التصدي لها (66)، ثم تبادل فريد وكاكا الكرة قبل ان يمررها الاخير امامية باتجاه ايلان فانفرد بالحارس الارجنتيني وسجل في شباكه (68).
واضاع اغيرو كرة خطيرة تهيأت له امام المرمى لكنه استدار على نفسه وسددها الى جانب القائم الايمن للبرازيل (84).
واختتم كاكا التسجيل عندما سار بالكرة نحو 70 مترا متخطيا ثلاثة مدافعين ارجنتينيين وسددها زاحفة داخل الشباك قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة.
واللقاء هو الثامن والثمانون بين المنتخبين، وتتفوق البرازيل بـ 34 انتصارا مقابل 33 هزيمة وتعادلا 21 مرة.
يذكر ان البرازيل ستواجه ويلز في لندن ايضا غدا الثلاثاء على ملعب "وايت هارت لاين" الخاص بنادي توتنهام.
* مثل البرازيل: غوميز- سيسينيو (مايكون) وجوان ولوسيو وجيلبرتو- جيلبرتو سيلفا وروبينيو (سوبيس) وكارفاليو (كاكا) وادميلسون (دودو)- ايلانو (جوليو باتيستا) وفريد (لوف).
* مثل الارجنتين: ابوندانزييري- كوليتشيني وميليتو ورودريغيز (سوموزا)- ماسكيرانو (صامويل) وزاباليتا وريكيلمي وغونزاليز وبيلوس (اينسوا)- تيفيز (اغيرو) وميسي.


مساعد مدرب شباب السعودية يتابع منتخب العراق


الرياض/ الوكالات
يغادر مدير المنتخب السعودي الأولمبي والشباب لكرة القدم فهد بن سعد الحميدي ومساعد مدرب المنتخب للشباب لكرة القدم خوسية جورجيتيي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك لمتابعة المباراتين التجريبيتين اللتين سيلعبهما منتخب شباب العراق مع نظيره الإماراتي. وتأتي في إطار استعداد المنتخبين للمشاركة في نهائيات كأس آسيا للشباب المقرر إقامتها بالهند خلال شهر تشرين الثاني القادم. ويأتي حضور مدير المنتخب ومساعد المدرب لهاتين المباراتين للوقوف على مستوى المنتخب العراقي الذي يلعب في مجموعة منتخب المملكة في نهائيات كأس آسيا بالهند كما سيقوم الحميدي خلال الزيارة بالإعداد والتنسيق للمعسكر الخارجي المقرر أن يقيمه المنتخب بمدينة العين الإماراتية نهاية شهر رمضان القادم الذي يأتي ضمن برنامج إعداد منتخب المملكة للمشاركة بالنهائيات الآسيوية.


قبل انطلاق الدوري الخميس القادم .. الاتحاد القطري لكرة القدم يرصد 9 ملايين ريال جوائز لبطولاته
 

الدوحة /ا ف ب
رصد الاتحاد القطري لكرة القدم 9 ملايين و300 الف ريال جوائز لبطولاته في الموسم الجديد 2006-2007، واستحوذت بطولة كاس الامير علي النصيب الاكبر بحصول البطل على 2 مليون و250 الف ريال، والوصيف على مليون و250 الف ريال.
وسيحصل بطل كاس ولي العهد على مليون و400 الف ريال، والوصيف 700 الف ريال.
وقال الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني رئيس الاتحاد في مؤتمر صحافي ان بطل الدوري سيحصل علي مليون و200 الف ريال والوصيف 750 الف ريال والثالث 450 الف ريال.
وكشف عن جوائز بطولة الرديف الجديدة التي ستقام للمرة الاولي هذا الموسم بدلا من دوري الشباب وسيحصل البطل علي 500 الف ريال والوصيف 300 الف ريال والثالث 200 الف ريال، اما كاس الشيخ جاسم فيحصل البطل علي 200 الف ريال والوصيف 100 الف ريال
واعلن الشيخ حمد استمرار الحوافز التي رصدها الاتحاد الموسم الماضي وهي 100 الف دولار للهداف ومثلها لافضل لاعب و50 الف ريال لافضل لاعب واعد ومثلها لافضل اداري وكذلك لافضل مدرب، اضافة الي 200 الف ريال لافضل رابطة مشجعين الي جانب مشاركتها في بطولة اسيا 2007 لمؤازرة المنتخب القطري الاول الذي اقترب من التأهل الي نهائياتها حيث تتبقى له نقطة للتأهل رسميا.
وقال الشيخ حمد ان هناك افكارا يتم مناقشتها حاليا داخل اروقة الاتحاد لتطوير الدوري من بينها زيادة الاندية مستقبلا لتصل الى 14 فريقا في الدرجة الاولى، و8 فرق في الدرجة الثانية واكد انه في حالة زيادة عدد الاندية فسوف يعود الدوري القطري الى سابق عهده من قسمين فقط.
ويقام الدوري القطري منذ 3 مواسم من 3 اقسام بناء علي طلب تقدمت به الاندية لزيادة عدد المباريات سنويا.
وانتقد الشيخ حمد عدداً من الاندية التي لم تنته الى الان من حسم ملف محترفيها باستثناء العربي والشمال وقال ان هناك دراسة سوف نسعى لتنفيذها الموسم القادم بتحديد موعد لتسجيل الاسماء والمحترفين من اجل دخول الاندية بشكل جيد الي الدوري.
كما حمل رئيس الاتحاد الاندية مسؤولية الغياب الجماهيري وقال ان الاتحاد فعل كل ما في وسعه من اجل توفير الدعم ومساندة الاندية لجذب الجماهير وقال ان الاندية تتحمل هذا الموسم المسؤولية الاكبر في جلب الجماهير الى المدرجات التي كانت شبه خالية الموسم الماضي رغم قوة الدوري وقوة المنافسة.
وتعهد الشيخ حمد بن خليفة بن احمد ال ثاني بالعمل على القضاء علي الازمات التحكيمية التي تعرض لها الدوري القطري الموسم الماضي وقال "رغم ان مشكلة التحكيم مشكلة عالمية الا اننا سوف نسعي هذا الموسم لجلب افضل حكام العالم لادارة مباريات الدوري وسوف يتولى ادارة الاسابيع من الاول الي الرابع حكام من المكسيك وايطاليا. تجدر الاشارة الي ان الدوري القطري سوف ينطلق الخميس القادم.


575 شخصاً في قطر يحصلون على شرف حمل شعلة الدوحة 2006
 

الدوحة / الوكالات
أعلنت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة عن تشريف سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني سفير شعلة الدوحة 2006 تدشين مراسم تتابع حملة الشعلة ليكون أول حامليها في قطر حيث سيقوم بحمل الشعلة على متن قارب، قادم من البحرين إلي ميناء الشمال في قطر في الخامس والعشرين من تشرين الثاني. وسينضم إلي جانب سعادته ألف من حاملي الشعلة الذين سيحملونها خلال الفترة مابين 25 تشرين الثاني والأول من كانون الاول في مسيرتها في قطر.
ولقد استجاب عدد كبير من المقيمين في دولة قطر بإيجابية بالغة للنداء الموجه للمشاركة في مسيرة حمل شعلة الدوحة 2006 حيث وردت آلاف الطلبات للمشاركة خلال الأشهر الأربعة الماضية. وقامت اللجنة المنظمة بالإعلان عن مجمل 575 شخصا من سعداء الحظ الذين سيحظون بحمل الشعلة من المجتمع القطري والذين سيكونون جزءاً من أطول مسيرة تتابعية لحمل الشعلة في تاريخ دورة الألعاب الآسيوية.
وسيتتابع مواطنون ومقيمون في قطر ينتمون إلي 67 جنسية على حمل الشعلة عبر مدينة الشمال
ثم دخان فالوكرة والخور والدوحة حيث
ستطوف الشعلة
أنحاء قطر في طريقها إلي احتفالية افتتاح الدوحة 2006ليلة الأول من كانون الاول في ملعب خليفة.
ولقد أعرب سعادة الشيخ جوعان عن فخره بأن يكون أول من يحمل الشعلة في قطر. وقال سعادته: كسفير شعلة الدوحة ،2006 أتطلع إلي هذه اللحظة التي تمثل العد التنازلي الأخير لأنجح وأبرز دورة ألعاب آسيوية.
ولقد أتيحت الفرصة لعدد من المشاركين بحمل الشعلة وهم حسن علي ال إسحاق، و ريم آل محمد وعلياء محمد السويدي ومحمد الحاج (من قطر) إضافة إلي جونا موس (من كندا) و نيكولاس وارد (من فرنسا) وغراهام فراي (من استراليا) و رياس هامسا (من الهند) لتجربة حمل الشعلة علي كورنيش الدوحة وأعربوا جميعا عن شعور غامر بالإثارة لهذه الفرصة التي لاتتاح إلا مرة واحدة في العمر.


سلطات السجن البريطاينة تراقب منزل الملاكم العالمي نسيم حميد


صنعاء/ الوكالات
قررت سلطات السجن البريطانية اطلاق سراح مع مراقبة بيتية لبطل الملاكمة العالمي السابق نسيم حميد، البريطاني من اصل يمني، بعد ان قضى 16 اسبوعا فقط من عقوبة سجن طولها 15 شهرا كانت قد حكمت المحكمة فيها عليه لخطورة قيادته لسيارته وتسببه في جروح خطيرة للآخرين. وكان الملاكم اليمني، الملقب بـ(برنس) قد اعترف بالذنب في المحكمة في آذار الماضي بعد تسببه بحادث مروع على احدى الطرقات في بريطانيا خلال قيادته سيارته المرسيدس، التي يقدر ثمنها بـ 320 الف جنيه استرليني (500 الف دولار تقريبا). وكان قد ادى الاصطدام الى كسور في (جميع العظام الرئيسية) في جسم الشخص صاحب السيارة الأخرى في الحادث. وقد اكدت مصادر، حسب ما ذكرت صحيفة (ذي ديلي تلغراف) أمس، ان اطلاق سراح نسيم حميد، 32 عاما، يأتي ضمن خطة وزارة الداخلية البريطانية التي تنص على ابقاء بعض السجناء تحت المراقبة البيتية (الاقامة الجبرية) من خلال جهاز إلكتروني يربط برجل السجين. وعند وقوع الحادث في 2 آذار الماضي كان نسيم حميد يقود سيارته بسرعة 90 ميلا في الساعة في منطقة (البيك ديستريك) شمال انجلترا. وقال قاضي محكمة التاج في مدينة شيفلد في حكمه ان حميد اقترف (خطورة غبية) في طريقة قيادته للسيارة وعلى الجانب الآخر من الطريق. وكانت كلير زوجة انتوني بيرغن، 38 عاما، قد جرحت هي الأخرى في الحادث.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة