تقارير المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

اكد وجود نية لشراء (كلاب بوليسية) مدربة على كشف المتفجرات .. قائد شرطة النجف: إرهابيون فككوا عبوات ناسفة وأدخلوها إلى المحافظة
 

النجف / عامر العكايشي

ظلت محافظة النجف لفترة طويلة مستقرة امنياً اذا ما قورنت بمحافظات العراق الاخرى، وفي الآونة الاخيرة شهدت عمليات تفجير راح ضحيتها العديد من الابرياء وهو ما يستوجب معرفة الاسباب وتشخيص العلاج لضمان الامن والاستقرار في المحافظة، (المدى) التقت مدير شرطة النجف العميد عبد الكريم مصطفى العامري واجرت معه هذا الحوار.

*ما اسباب الانفجارات الاخيرة، بعد ان عاشت المحافظة فترة استقرار طويلة؟
-الانفجارات التي حصلت نتيجة ارتدادات وتحركات الارهاب بعد الحالة الامنية الحاصلة في بغداد الشهر الماضي وما قبله، وسببه ايضاً الوضع العام في العراق وتحركات الارهابيين المدعومين علناً من دول عربية. ومع وجود ضغط على الارهابيين فمن الطبيعي حصول موجات ارتدادية تنتقل إلى النجف وكربلاء.
وعن عمليات التفجير الاخيرة فقد قام المنفذون بتفكيك العبوات الناسفة إلى قطع صغيرة ونقلها من 15 - 20 شخصاً وتم تجميعها خارج نقاط التفتيش في النجف واعادة تركيبها إلى عبوة كبيرة ادت إلى الانفجار.
*يشاع في الشارع ان اعداداً كبيرة من الاجهزة الامنية في محافظة النجف سواء كانت التابعة لوزارة الداخلية او الدفاع توجهت إلى الديوانية للمشاركة في عمليات عسكرية محتملة هناك، ما مدى صحة هذه الاشاعات؟
-للتوضيح هناك قوة عسكرية مهامها في محافظات النجف وكربلاء والديوانية وهذه القوة هي الفرقة الثامنة وتتحرك في تلك المناطق، فاذا ما طلب منها التحرك إلى اية محافظة فمن واجباتها الانتقال، وليس هناك عمليات عسكرية محتملة.
*بعد تسنمكم مهام ادارة شرطة النجف حصلت تغييرات في مدراء المراكز، ما السبب؟
-لكل انسان سياسته الخاصة بالعمل، وعندما تسنمنا ادارة شرطة النجف وجدنا العديد من الاخطاء الادارية والفنية وهذه تحتاج إلى تغيير، وقد وجدت ان بعض الضباط موجودون في مناصبهم لفترة طويلة وهذا يؤدي إلى خلل في العمل لذا ارتأينا نقلهم إلى مكان آخر، وقد اثبتت هذه التجربة نجاحاً ورأينا الكثير من هؤلاء يعمل بصورة جيدة وافضل من السابق.
*علمنا ان المحافظة تعاقدت على شراء كلاب بوليسية مدربة للمساهمة في امن المحافظة، فما طبيعة وآليات عمل تلك التجربة؟
-ثبت ان الكلاب البوليسية هي الاقدر على اكتشاف المواد المتفجرة، فقبل ايام عرضت علينا القوات متعددة الجنسية معدات فنية كاشفة للمتفجرات اضافة إلى كلاب بوليسية مدربة، وقد رأينا الفارق الكبير بين المعدات الفنية وهي من طراز (سونا) وتعتبر من ارقى اجهزة الكشف عن المتفجرات في العالم وبين الكلاب، فعندما توضع المتفجرات في مكان معين لا تستطيع تلك الاجهزة الكشف عنها في حين استطاعت الكلاب ذلك.
*وأين ستوضع تلك الكلاب؟
-ستوضع وكما هو معروف عالمياً، في المطارات والمفارز والنقاط الحدودية، وسنضعها ايضاً في السيطرات الخارجية وعند مداخل المدينة.
*الكثير من المواطنين يشكون من تصرفات بعض افراد الاجهزة الامنية، ما إجراءاتكم كمدير لشرطة النجف؟
-بعض افراد الشرطة حمل من تراكمات الماضي وسلبياته، وعلى المواطنين الانتباه إلى ذلك، لكني اقوم شخصياً بالوقوف على جميع الاخطاء التي تحدث من قبل بعض افراد الشرطة واتابع هذه الحالات ولا نسمح بها نهائياً، بدأنا الآن بتدريب الشرطة واعداد برامج تثقيفية ونأمل ان نصل ببرامجنا إلى المستوى الذي يطمح اليه المواطن، فلدينا اكثر من عشرة آلاف شرطي بحاجة إلى تدريب وتثقيف وبالنتيجة اذا لم يدرب هؤلاء فستحصل انعكاسات خاطئة في الشارع تجاه المواطن والشرطي نفسه.


في الذكرة الخامسة لأحداث الحادي عشر من ايلول .. الصحف البريطانية تسلط الأضواء على أنشطة الجماعات الإسلامية في المملكة المتحدة
 

لندن/الوكالات
ما زالت الحرب على الإرهاب تحظى باهتمام كبير من الصحف البريطانية خصوصا أن اليوم الاثنين يوافق الذكرى الخامسة لهجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 على الولايات المتحدة.
صحيفة صنداي تليجراف ألقت الضوء على حملة لمكافحة الإرهاب شنتها الشرطة البريطانية على مدرسة إسلامية في ساسيكس. وتقول الصحيفة إن الشيخ عمر بكري محمد، الذي فر من بريطانيا اثر احتمال توجيه الاتهام إليه بالتحريض على التطرف، كان يلقي دروسا وعظات في مدرسة"الجامعة الإسلامية" التي تمتد مبانيها على مساحة 54 فدانا في مارك كروس في شرق ساسيكس.
وقال بكري للصحيفة إنه زار المدرسة لالقاء عظات في عطلتين لنهاية الأسبوع، وإن إحدى زيارتيه نظمها انجم شودري الذي كان آنذاك زعيما لجماعة المهاجرين ودعا إلى إقامة دولة إسلامية في بريطانيا.
وقال بكري الذي كان يتحدث إلى الصحيفة هاتفيا من بيروت، إن أبو حمزة المصري، الذي يقبع الآن في أحد السجون البريطانية، كان أيضا يلقي عظات في المدرسة.
وتشن الشرطة حملة تفتيش موسعة للمدرسة الإسلامية منذ أسبوع بعد حملة أسفرت عن القبض على 14 شخصا في لندن.
وتقول صنداي تليجراف إن الشرطة لم تلق القبض على أي شخص في مدرسة الجامعة الإسلامية، وأكد زعماء المسلمين في بريطانيا أن العاملين في المدرسة من المؤيدين للسلام إلا أنها أضافت أن المدرسة كانت تؤجر بعض قاعاتها لبعض المنظمات"لإقامة معسكرات في بيئة اسلامية". وتتركز المخاوف الآن حول الأنشطة التي كانت تجري في المدرسة دون علم العاملين فيها.
وتقول صنداي تليجراف إن مصادر أمنية أشارت إلى أن الحملة الأمنية التي تقوم بها الشرطة حاليا هدفها التصدي لتدريب وتجنيد الإرهابيين.
(امبراطورية اسلامية)
وتتناول صحيفة صنداي تايمز في احد تحقيقاتها جماعة تعمل في بريطانيا وصفتها الصحيفة بأنها تضم شبابا مسلمين من أصول آسيوية وتهدف الى توحيد المسلمين تحت لواء إمبراطورية إسلامية.
وتقول الصحيفة إن أحد صحفييها لجأ إلى التنكر لحضور احدى جلسات التدريب التي تنظمها الجماعة في تشيتام هيل في مدينة مانشستر البريطانية.
ويصف الصحفي مشاهداته لدى حضوره هذه الجلسة، حيث قال إنه شاهد مجموعة من الشباب الأسيويين يرتدون ثيابا شبيهة بالملابس العسكرية ويسددون طلقات من بنادق قاذفة للطلاء.
وأضاف الصحفي أن المتدربين انضم إليهم بعد فترة مجموعة تضم 10 شباب في العشرينيات من العمر رحب بهم احد زعماء الجماعة واسمه اشرف بدر. ووصف بدر في اثناء حديثه أسامة بن لادن بأنه اخ مسلم ودعا إلى عودة الخلافة الإسلامية.
وقال قاسم شفيق، وهو أحد أعضاء الجماعة، للصحفي المتخفي إنه يرى أن المسلمين في بريطانيا لا يجب عليهم التصويت في الانتخابات البريطانية لأن المسلمين يجب ألا يصوتوا لغير المسلمين.
وقال الصحفي التابع للتايمز إن زعماء الجماعة وجهوا إليه الكثير من الأسئلة لدى وصوله لحضور جلسة التدريب ولكنهم سارعوا الى دعوته للانضمام إلى أهداف جماعتهم بعد أن اطمأنوا الى صحة بياناته.
الذكرى الخامسة
وتتناول صحيفة اوبسرفر الذكرى الخامسة لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 وأثرها على التطرف في العالم. وترى الصحيفة انه بعد مرور خمس سنوات على الهجمات ما زال التطرف في ازدياد وان أعدادا محدودة، ولكنها آخذة في التزايد، من المسلمين اعتنقت فكر القاعدة والتطرف الديني.
بارقة أمل
ولكن الاوبسرفر ترى بارقة أمل في الأوضاع الحالية، فعلى الرغم من أن الدعوة إلى التطرف لاقت بعض الآذان الصاغية، إلا ان غالبية المسلمين ما زالوا يتحلون بالاعتدال وخصوصا في الدول التي تعرضت للعنف من قبل جماعات متطرفة مثل السعودية والأردن.
ويرافق المقال صورة لمجموعة من الفتيات اللاتي يرتدين الحجاب وهن يحملن لافتات تندد بالإرهاب والتطرف.
ويشير المقال إلى أن ازدياد التطرف في الأعوام الأخيرة يرجع في بعض الاحيان إلى انحراف الحرب على الإرهاب عن أهدافها. ويشير المقال إلى ان بعض القيم التي يسعى الغرب إلى نشرها من خلال الحرب على الإرهاب مثل العدالة والديمقراطية وكرامة الإنسان تعرضت لهزة بالغة اثر افتضاح أمر تعذيب السجناء في سجن أبو غريب. وترى الاوبسرفر أن القاعدة والتطرف سيتم القضاء عليهما. وتشير الصحيفة إلى أن استطلاعا للرأي اجري مؤخرا في مصر يمثل مفارقة تدعو إلى التفاؤل. فعند سؤال المشاركين في الاستطلاع عن أكثر الدول التي يكرهونها وأكثر الدول التي يطمحون السفر إليها كانت الولايات المتحدة هي الأولى في الحالتين. وتستدل الصحيفة من ذلك إلى ان الغرب ما زال يحظى بتقدير الكثيرين.
بلير والعمال
بلير يرى ضرورة إعادة النظر في الاستراتيجية المعتمدة في الحرب على الإرهاب، كما تشغل الأزمة السياسية في بريطانيا حيزا كبيرا من اهتمام الصحف البريطانية. حيث نشرت صحيفة اوبزيرفر مقالا بعنوان"مات بلير ولكن سياسته لا يجب ان تموت معه". ويقول ويل هاتون كاتب المقال إنه في حالة تولي وزير الخزانة البريطاني جوردون براون رئاسة الوزراء، فإنه يتعين عليه إحياء القيم الأساسية لحزب العمال.
ويقول هاتون إن مشكلة بلير تكمن في أنه لم يعد يمتلك حجة مقنعة، فبعض إجراءاته في الداخل كانت وما زالت ناجحة، إلا أنها لا تمثل سياسة داخلية شاملة.
أما عن سياسته الخارجية فيصفها المقال بأنها أحادية الجانب وهدفها إيجاد الأعذار والذرائع للقوة الأمريكية والإسرائيلية. ويرى هاتون أن التفكك الفكري يعني الموت ولهذا فهو يرى ان بليرقد توفي في الأسبوع الماضي.
ولكن المقال يشير إلى ان حزب العمال إذا أراد الفوز في الانتخابات العامة المقبلة فإن عليه إحياء المبادئ الرئيسية للحزب وهي المبادئ التي انتخب بلير وفقا لها.
ويرى هاتون أن أمل حزب العمال في الفوز يكمن في إتباعه سياسة تسير على مبادئ يسار الوسط التي يمكنها استمالة الناخبين في عصر يميل فيه الكثيرون إلى الفردية والخروج من عباءة الدولة على الرغم من إيمانهم بالعدالة الاجتماعية وضرورة وجود هدف يسعى المجتمع لتحقيقه.


شــــرطة كــركوك تحرر طفلة مختطفة وتعتقل مطلوبين
 

كركوك / المدى
اعلنت تنظيمات امنية مرتبطة بالاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك امس انها تمكنت من تحرير طفلة مختطفة من مدينة السليمانية منذ الجمعة الماضية.
وقال النقيب فرهاد عباس ان قواته تمكنت من تحرير الطفلة زهراء كامران (4 سنوات) بعد اختطافها من قبل جماعة مجهولة في منطقة بختياري بمدينة السليمانية منذ يوم الجمعة الماضي.
واضاف ان الجماعة المجهولة كانت تطلب من ذوي الطفلة المختطفة مبلغ 400 الف دولار امريكي مقابل الافراج عنها، وبعد ان اتصلت الجماعة المجهولة بذوي الطفلة زهراء، اخبروا الجهات المعنية التي تمكنت من تحرير المختطفة على احد الجسور بمدينة كركوك.
ومن جانب آخر تمكنت قوات الشرطة من اعتقال 4 مطلوبين صباح امس بقضاء دبس شمال غرب كركوك 40 كم خلال حملة دهم وتفتيش.
وقال النقيب آراس عمر في شرطة كركوك ان قوات شرطة شنت حملة دعم صباح امس بعدما قامت جماعة ارهابية مجهولة بتوزيع منشورات تهدد فيها عناصر الشرطة والجيش بأن يتركوا اعمالهم والا سوف يُقتلون وهم عناصر مما يسمى بانصار السنة وتمكنت الشرطة خلال هذه الحملة من اعتقال 4 إرهابيين يشتبه في تورطهم بتوزيع المنشورات في القضاء.
من جهة أخرى قال مصدر امني في قيادة عمليات كركوك إن عدد القتلى نتيجة إنفجار عبوتين ناسفتين صباح امس في كركوك ارتفع إلى خمسة بوفاة مدير عام املاك المحافظة متأثرا بجراح أصيب بها في أحد الانفجارين.
واضاف انه"توفي صباح حيدر مدير املاك محافظة كركوك متأثرا بالجراح التي أصيب بها صباح امس نتيجة انفجار عبوة ناسفة على دورية للشرطة على طريق بغداد."
وأشار إلى انه كان داخل سيارته التي كانت قريبة من الانفجار الذي وقع صباح امس."


بعد توقف دام اسبوعا ًبسبب الرشاوى .. مكتب جـوازات البـصرة يعــــود إلى العمل
 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
بعد ايقافه عن العمل بسبب الفساد عاد مكتب جوازات البصرة إلى العمل لتمشية معاملات المواطنين المتراكمة.
اعلن ذلك لـ (المدى) حكيم المياحي رئيس اللجنة الرقابية في مجلس محافظة البصرة وقال ان اللجنة تتابع عمل موظفي مكتب الجوازات للاسراع في تمشية معاملات المواطنين مؤكداً ان عقوبات رادعة تنتظر المفسدين وضعفاء النفوس للحد من الفساد الاداري والمالي.
وفي جوابه على سؤال لـ (المدى) حول الحالة الامنية وامكانية دعوة الشركات للاستثمار في المحافظة قال: هناك تطور في استقرار الحالة الامنية جراء تضافر الجهود الرسمية والشعبية التي ساعدت على الحد من التهريب وخاصة بالنسبة لتهريب المشتقات النفطية ولذلك انعكاسات واضحة ومشجعة تجعلنا ندعو الشركات الاجنبية للاستثمار في محافظتنا والمساهمة في اعمار المحافظة ويساعد على ذلك ايضاً موقع المحافظة الستراتيجي.
وحول النزاعات العشائرية التي تؤدي إلى قطع شارع البصرة / بغداد في احايين كثيرة اكد: تحدث مثل هذه النزاعات والخلافات العشائرية نتيجة امتلاكها أسلحة ومن خلال الاجهزة الامنية ولجنة الطوارئ الامنية المشكلة من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي نحاول تهدئة الاحوال وهذه الاعمال تبقى مرفوضة لانها تسبب عرقلة الاوضاع الامنية على طريق (البصرة / بغداد) الدولي. وبين المياحي إذا ما استمر الامر هكذا فان هناك أوامر بتدخل القوات العراقية لفتح الطريق وابعاد العناصر المتخاصمة عنه.


مؤتمر عــــام في نينوى لدعم المصالحة الوطنية
 

الموصل / باسل طاقة

تحت شعار (رأب ذات البين) عقد مجلس محافظة نينوى امس الاحد مؤتمرا عاما لشيوخ العشائر والاحزاب السياسية ورجال الدين ومنظمات المجتمع المدني لدعم مشروع المصالحة الوطنية وتفعيله باتجاه تحقيق الوحدة الوطنية بين مختلف اطياف الشعب العراقي واكّد رئيس مجلس محافظة نينوى اللواء سالم الحاج عيسى على ضرورة التلاحم والعمل المشترك لبناء العراق الجديد وعودة الامن والاستقرار مشيرا الى ان المؤتمر يحظى بأهتمام ورعاية رئيس الوزراء نوري المالكي.

وتحدث خلال المؤتمر عدد من شيوخ العشائر ورجال الدين الذين اثنوا على مبادرة المصالحة وطالبوا بتفعيل بنودها وصولا بالبلد الى بر الامان والاستقرار والازدهار وطالب الشيخ صلاح الخالدي شيخ عشائر بني خالد العراقيين بمختلف مكوناتهم بالوقوف صفا واحدا ضد كل من يحاول بث الفرقة والتناحر مؤكدا اهمية نشر مبادئ التسامح والتلاحم بين ابناء الشعب العراقي في هذا الظرف العصيب الذي يمر به البلد. وناشد الشيخ نافع البدراني جميع القوى السياسية تغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح الفئوية والحزبية الضيقة من اجل حقن دماء العراقيين فيما اعتبر ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني محي الدين المزوري مبادرة المصالحة الوطنية انها الطريق الوحيد لاخراج العراق من محنته مشددا على اهمية ان تحظى المبادرة بدعم كل القوى والفعاليات السياسية والدينية والعشائرية اما رئيس اتحاد نقابات العمال شفاء طه عزيز فطالب الحكومة بتعزيز مبادرة المصالحة الوطنية من خلال تحسين الخدمات ورفع المستوى المعاشي للمواطنين والقضاء على البطالة ومحاربة الفساد المستشري.
وفي ختام المؤتمرقدم الشيخ عبدالرزاق الوكاع شيخ عشيرة الجبور وممثل العشائر العربية في نينوى عددا من النقاط التي ينبغي ان تتضمنها بنود المصالحة من اجل ضمان نجاحها منها بناء جيش نظامي واجهزة امنية بعيدا عن المحاصصات الطائفية والعرقية وحل الميليشيات والمعالجة الاقتصادية والانسانية لمنتسبي الجيش السابق والافراج عن السجناء الا الملطخة ايديهم بدماء العراقيين ورفع الحصانة عن جنود قوات الاحتلال والاعتراف بالمقاومة الوطنية وتمييزها عن الارهاب.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة