الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

جرد سكاني في بغداد للكشف عن المجاميع المشبوهة .. قتل متورطين في تفجيرات الرصافة والعثور على طن من المتفجرات في بغداد
 

بغداد - المحافظات / المدى
استشهد 10 اشخاص وجرح 32 آخرون امس الاحد فيما عثرت الشرطة على مخبأ كبير لتصنيع واعداد العبوات الناسفة في بغداد وقتل ثلاثة ارهابيين يعملون تحت امرة ابو جعفر الليبي الشخص الثالث في تنظيم القاعدة بالعراق.
وتضاربت الانباء عن سبب انفجار وقع امس في سوق (هرج) في منطقة الباب الشرقي، ففيما قالت الشرطة ان عبوة ناسفة انفجرت وسط السوق اكد شهود عيان ان انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه في السوق وادى إلى استشهاد مدنيين اثنين وجرح (21) آخرين.
وكان انفجار قد سببته عبوة ناسفة في منطقة (كراج الامانة) ادى إلى اصابة خمسة من افراد قوة حماية وزارة النفط، وبحسب مصدر امني في الداخلية فقد تم رصد منفذ العملية واعتقاله لاحقاً.
من جهة اخرى قال الناطق باسم الشرطة الوطنية العميد عبد الكريم خلف في مؤتمر صحفي امس ان قوات الشرطة عثرت على مخبأ كبير للاسلحة ومعمل لصنع العبوات الناسفة في منزل بمنطقة العلوية شارع 62، واضاف انه تم خلال العملية قتل ثلاثة ارهابيين كانوا متواجدين في المنزل بعد اشتباك استمر نحو ساعة، وتبين من خلال التحقيقات والوثائق التي تم العثور عليها ان المجموعة الارهابية متورطة في تفجيرات الرصافة الاخيرة التي شملت البلديات والطالبية وبغداد الجديدة والرستمية، وكشف الناطق الرسمي ان المجموعة تأتمر بأمرة ابو جعفر الليبي وهو قيادي بارز والشخص الثالث في تنظيم القاعدة بالعراق مشيراً إلى العثور على طن من المتفجرات وثلاثة أحزمة ناسفة والغام ضد الدبابات على هيئة عبوات.
واشار الناطق إلى ان تعديلاً سيجرى على خطة امن بغداد (معاً للامام) يصار من خلاله إلى اجراء جرد سكاني دقيق لمدينة بغداد للكشف عن الحالات المشتبه بها داعياً المواطنين إلى الابلاغ عن المجاميع المشتبه بها التي ترتاد مناطق سكناهم.
إلى ذلك قال بيان صادر عن وزارة الدفاع ان قوات الجيش والامن تمكنت من القاء القبض على (21) ارهابياً واعتقال (98) مشتبهاً بهم في قواطع العمليات المختلفة، واضاف البيان ان رئيس اركان الفرقة الرابعة تعرض إلى محاولة اغتيال فاشلة من قبل ارهابيين قرب مفرق العلم بمحافظة صلاح الدين وتمكن افراد الحماية من قتل (4) ارهابيين يحمل اثنان منهم الجنسية السورية والاستيلاء على عدة بنادق.
تفاصيل اخرى ص2


مجلس النواب ينقسم حول مشروع قانون تشكيل الاقاليم .. الائتلاف مستعدة لقبول التأجيل.. والتحالف متمسكة.. والتوافق تهدد بالمقاطعة
 

بغداد / هشام الركابي ونصير العوام
اتفق رؤساء الكتل النيابية امس على تأجيل القراءة الاولى لمسودة قانون الاقاليم واحالتها إلى لجنتي القانونية والاقاليم والمحافظات لاعداد صياغة مكتملة لمسودة القانون لتكون معدة للقراءة الاولى عند ذاك.
اعلن ذلك الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب وقال: ان المجلس قرر تأجيل قراءة مسودة القانون إلى وقت لاحق حتى اقرار صيغة متكاملة وجديدة.
واضاف المشهداني قبل بدء جلسة يوم امس الاحد حيث كان مقرراً ان تتم القراءة الاولى للمسودة خلالها ان رؤساء الكتل النيابية اجتمعوا في وقت مبكر من صباح الاحد واتفقوا على تأجيل القراءة.
وقد تباينت وجهات نظر الكتل النيابية حول مشروع القانون الذي قدمته كتلة الائتلاف الموحد وقال النائب فؤاد معصوم ان الكتل النيابية اتفقت على دراسة المقترحات الموجودة على المشروع داخل اللجنة القانونية ولجنة الاقاليم والمحافظات واعداد مسودة جاهزة للقراءة الثلاثاء المقبلة مؤكداً ان اتفاقاً قد تم بين الكتل الرئيسة (الائتلاف والتحالف الكردستاني والتوافق والعراقية) على ذلك.
واضاف: لكن بعض الاعضاء اعلنوا اعتراضهم في اللحظات الاخيرة على الاتفاق حيث اصروا على عدم مناقشة المسودة وبعكسه سيقاطعون الجلسة موضحاً ان كتلة التحالف الكردستاني متمسكة بالاتفاق المبرم بين الكتل الرئيسة.
من جانبه اعرب النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية عن اسفه لموقف بعض القوى البرلمانية الرافض طرح مشروع الاقاليم والمحافظات، موضحا ان موقف الدستور في فصله الاول وفي مادته الاولى التي تنص على ان النظام الجديد الذي يتبناه العراق بعد سقوط النظام السابق هو نظام اتحادي وهذا المبدأ لارجعة فيه لانه يمثل خيار الشعب العراقي. وطالب العطية القوى الرافضة لمسألة الفدرالية بيان الاسباب الداعية لرفضهم هذا المشروع المقر من الدستور.
وكشف العطية نص الاتفاق الذي ابرم داخل الكيانات البرلمانية صباح امس والذي نص على" تاجيل القراءة الاولى للمشروع الى يوم الثلاثاء الموافق 19 /من شهر ايلول على ان تقوم اللجنتان (القانونية ولجنة المحافظات) بوضع دراسة مستفيضة للمقترح وتقديمه للقراءة الاولى على ان تجري القراءة الثانية للمشروع بعد يومين من اجراء القراءة الاولى اي يوم الخميس وحسب ما ينص عليه النظام الداخلي للمجلس. بعد ذلك يجري التصويت على القانون بعد اربعة ايام من اجراء القراءة الثانية.
واعلن د. عدنان الدليمي رئيس كتلة التوافق العراقية ان الكتل الخمس قررت مقاطعة اي جلسه لمجلس النواب يناقش فيها مشروع قانون الاقاليم، وقال الدليمي في مؤتمر صحفي: نعارض عرض المشروع على مجلس النواب قبل اجراء التعديلات اللازمة على الدستور وفق المادة 142، مضيفا يمكن بعد اجراء عملية التعديل على الدستور مناقشة القضايا المختلف عليها في مقدمتها مسألة الفدرالية والاقاليم.
الى ذلك كشف د. عمار طعمه عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد وجود خلاف داخل كتلة الائتلاف حول مشروع قانون الاقاليم، وقال طعمة لـ (المدى) وهو من حزب الفضيلة احد مكونات الائتلاف ان حزبه والتيار الصدري لديهما محاذير لعدم امتلاك الخبرات والكوادر لقيادة تجربة الاقاليم. بهاء الاعرجي عن التيار الصدري قال: ان التيار الصدري يرفض مشروع الاقاليم في ظل وجود الاحتلال. واضاف الاعرجي لـ (المدى) ان الخلافات حول مشروع الاقاليم ليست قانونية بل خلافات سياسية.
من جهته قال رضا جواد تقي عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد ان هناك خلافات بين الكتل البرلمانية حول قانون الاقاليم من ناحية شكل الاقليم. واضاف تقي لـ (المدى) اذا اقر القانون ستقوم مفوضية الانتخابات باجراء استفتاء في المحافظات حول نوع الاقاليم هل كل محافظة اقليم ام كل ثلاث محافظات اقليم. وابدى تقي استعداد الائتـلاف لتأجيل مناقشة قانون الاقــليم بدلا من حصـــول توتر سياسي داخل البرلمان.


ارتفاع مفاجئ في سعر الدينار وازدياد الطلب على الدولار
 

بغداد/ المدى
ارتفع سعر الدينار العراقي امس بشكل مفاجئ، ليسجل اعلى سعر له خلال الاشهر الاربعة الماضية، فيما تزايد الطلب على الدولار الامريكي في أولى جلسات البنك المركزي العراقي امس الأحد.
اوضح ذلك البنك المركزي العراقي في بيان له اصدره امس وحصلت (المدى) على نسخة منه، مؤكدا ان الطلب على الدولار زاد بـ 22 مليون دولار مسجلا 68 مليوناً و200 الف دولار بعد أن كان قد سجّل 46 مليوناً خلال جلسة يوم الخميس الماضي.
وأضاف البيان انه تمت تغطية جميع عروض الشراء من البنوك الـ 12 المشاركة في الجلسة بسعر صرف 1475 ديناراً بانخفاض دينار واحد مقارنة بسعره يوم الخميس الماضي وهو أقل سعر للدولار مقابل الدينار خلال الأربعة أشهر الأخيرة.
وأشار الى أن طلبات الشراء توزعت بين 32 مليونا و90 الف دولار نقدا و36 مليوناً و110 آلاف دولار على شكل حوالات خارج القطر.


النزاهة تطالب المسؤولين الحكوميين بالكشف عن مدخولاتهم المالية
 

بغداد / المدى
اكدت هيئة النزاهة العامة على ضرورة التزام جميع دوائر الدولة بالعمل باستمارة كشف المصالح المالية التي اعدتها الهيئة
وقال مدير عام دائرة الوقاية والشفافية في الهيئة ان موظفي الدولة من درجة مدير عام فما فوق والضباط من رتبة نقيب فما فوق ملزمون بملء استمارة خاصة خلال مدة لا تتجاوز عشرة ايام من تاريخ التبليغ واحالة الممتنعين الى المحاكم المختصة وفق المادة 247 من ق ع، واضاف ان الهيئة تقوم بمتابعة المدخول المالي لكبار الموظفين و في حالة وجود اختلافات مالية تقوم بمساءلة الموظف عن مصدر امواله ويعد هذا الاجراء جزءاً من عمل وآليات هيئة النزاهة في رصد ومكافحة الفساد المالي والاداري.


التربية تحتسب مدة الفصل لـ 619 معاداً الى الخدمة
 

بغداد / شاكر المياح
اصدرت وزارة التربية قراراً باحتساب خدمة الفصل السياسي لـ 619 مدرساً ومعلماً وموظفاً من المعادين إلى الخدمة. اكد ذلك رئيس لجنة الاعادة في الوزارة موضحاً بان القرار شمل المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات بواقع 62 معاداً على ملاك تربية الرصافة و48 للرصافة الثانية و11 معاداً في تربية الكرخ الاولى و30 للكرخ الثالثة فضلاً عن 105 على ملاكات التعليم المهني وخمسة معادين إلى تربية نينوى وفي النجف 94 معاداً و22 على ملاكات تربية المثنى. وفي الديوانية احتسبت خدمة 67 معاداً، و17 على ملاك الكرخ الثانية و21 إلى الرصافة الثالثة فيما كان نصيب تربية كربلاء 50 معاداً فيما حظيت كركوك بـ 13 ومن المتفرقة جرى احتساب الخدمة لـ 12 موظفاً معاداً.
الاسماء ص5


وصول قوات بريطانية جديدة إلى الجنوب
 

البصرة / الوكالات
أعلن المتحدث باسم القوات البريطانية العاملة في جنوب العراق امس قرب وصول قوات بريطانية جديدة الى المنطقة قادمة من قبرص . وقال المتحدث في تصريح صحفي امس ان مهمة القوات الجديدة البالغ عددها 350 عسكرياً بريطانياً هي تقديم الدعم والتدريب لقوات الشرطة والجيش العراقيين في الجنوب مضيفا: ان تلك القوات تمثل جميع صنوف الجيش البريطاني ومنها قوة بحرية سيكون من واجباتها تأمين الحماية والحراسة في مياه شط العرب.


التعليم العالي تعيّن الاوائل من حملة شهادتي البكالوريوس والدبلوم
 

بغداد / المدى
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعيين الخريجين الاوائل (الاول على القسم حصراً).. للعام الدراسي 2005 - 2006 من حملة شهادتي البكالوريوس والدبلوم الفني.
اعلن ذلك مصدر مخول في الوزارة مؤكداً ان على الراغبين بالتعيين تقديم مستمسكاتهم للوزارة مباشرة على ان يكون تعيين الخريج الثاني حتى العاشر بموجب الحاجة الحقيقية لهم، ويستثنى من التعيين المقبولون في الدراسات العليا.
وعلى صعيد آخر اعلنت دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في الوزارة اسمـاء المرشحين الاصلاء والاحتيـاط للبــعثات الدراســية في موقع الوزارة على شبكة المعلـومات الدولية "الانـترنيت" بعد الانتهاء من تدقيقها.


في اجتماع يعقد في جدة الاسبوع المقبل .. وزراء داخلية جوار العراق يوقعون بروتوكولاً أمنياً لمكافحة الارهاب والجريمة
 

الرياض / كونا
يعقد وزراء داخلية دول جوار العراق اجتماعهم الدورى الثالث في مدينة جدة في 18 أيلول الجاري برئاسة وزير الداخلية السعودي نايف بن عبد العزيز.
وذكرت مصادر صحفية أمس ان الاجتماع الذى يعقد بمشاركة وزراء داخلية السعودية والعراق والكويت وسوريا والاردن وايران وتركيا ومصر سيبحث الوضع الامني الخطر في العراق والامن الاقليمي بمفهومه الشامل.
وتوقعت المصادر ان يتم خلال الاجتماع توقيع بروتوكول امني لمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة بين الدول السبع والعراق لتضييق الخناق على الارهابيين والجماعات المسلحة للحيلولة دون انتقال هذا الخطر الى الدول المجاورة للعراق.
واوضحت ان الاجتماع سيبحث توصيات الاجتماعين السابقين بطهران واسطنبول ووضع استراتيجية أمنية لمكافحة الارهاب واتخاذ جميع التدابير لمنع المنظمات الارهابية من التسلل الى الاراضي العراقية واستخدام دول الجوار قواعد لتجنيد وتدريب العناصر الارهابية اضافة الى منع عمليات التسلل والتهريب والعمل على مساعدة العراق لاستتباب الامن والاستقرار فيه.
واشارت الى ان وكلاء وزارات الداخلية بدول الجوار سيعقدون اجتماعات تحضيرية في جدة لمدة ثلاثة ايام من اجل اعداد ملفات واجندة اجتماع الوزراء واعداد ما سيتم الاتفاق عليه وتوقيعه بصورة نهائية.
وقالت المصادر ان الوزراء سيعتمدون انشاء سكرتارية عامة تكون حلقة وصل وتنسيق بين الدول الثماني في ما يتعلق بالتعاون الامني ومكافحة الإرهارب والجريمة المنظمة والاعداد للاجتماعات المقبلة.


مسؤولون: زيارة المالكي الى ايران قد تؤجل
 

طهران / المدى
قال مسؤولون عراقيون وايرانيون امس الاحد انه قد يتم تأجيل أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس الوزراء نوري المالكي لايران والتي كان من المقرر لها اليوم الاثنين ليوم او اكثر.
وقال محمد ماجد الشيخ السفير العراقي لدى ايران للتلفزيون الايراني انه كان من المقرر أن يصل رئيس الوزراء الى طهران اليوم الاثنين لكن نتيجة لبعض الاسباب الفنية لن يستطيع الحضور يوم الاثنين. ولم يكشف السفير عن تفاصيل لكنه قال ان الزيارة يمكن أن تجرى غداً الثلاثاء أو بعد ذلك.
وقال مسؤول عراقي آخر طلب عدم نشر اسمه ان هناك مناقشات بشأن تأجيل محتمل غير أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية انه لم يتضح بعد ما اذا كان المالكي سيصل اليوم الاثنين.


سفح قنديل.. تشريد نحو 1000 عائلة كردية
 

كردستان/ PUKmedia
قالت مصادر صحفية انه نتيجة للقصف المدفعي المستمر للمدفعية الإيرانية والتركية على سفح سلسلة جبال قنديل، تشردت حتى الآن (902) عائلة كردية إلى مناطق بشدر قادمة من سفح قنديل ورزكه وقرناقه وبشت آشان وشيخ آيش، وذلك بعد أن استشهد عدد من المواطنين وجرح عدد آخر ونفقت المئات من الماشية نتيجة لذلك.
واوضحت المصادر ان هذه العوائل تعيش الآن في ظروف معيشية مزرية وتلحق بها أضرار اقتصادية فادحة لأن موسم قطف الثمار شارف على الانتهاء دون الاستفادة منه.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة