رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الزوراء الخاسر الأكبر من صفقة الانتقالات .. الهجرة الجماعية للاعبي الأندية تهدد دوري الكرة

بغداد/ خليل جليل

يواجه الموسم الكروي الممتاز لكرة القدم المقرر انطلاقه منتصف تشرين الاول المقبل فرضية غياب المستوى الفني كبيرة من الانتقالات الجماعية صوب اندية العربية.
وقد طالت عملية الانتقالات الاندية الرئيسة على لائحة الدوري نتيجة مغادرة اعمدتها الاساسية بحثا عن الظروف الامنية المستقرة من جهة والسعي للتغلب على الضائقات المالية التي يواجهونها من جهة ثانية.
ويعد الزوراء حامل اللقب للموسم الماضي الخاسر الاكبر في صفقة الانتقالات بعد ان ودعه ابرز ثمانية لاعبين في صفوفه ليواجه مصيرا غامضا في الوقت الذي يتأهب فيه لمشاركات خارجية في مقدمتها النسخة الجديدة من دوري ابطال اسيا التي تنطلق في آذار من العام المقبل.
وتوزعت هجرة لاعبي الزوراء بين الوجهة الداخلية والخارجية فقد انضم لاعبوه الدوليون وسام زكي وهيثم كاظم وياسر رعد الى صفوف اربيل الذي دفع لهم اغلى العقود من اجل تحصين خطوطه قبل مشاركته في دوري ابطال العرب الذي ينطلق دوره الاول في 17 الجاري.
وكان الجانب المالي يقف وراء تعاقد الثلاثة مع اربيل الذي بلغت قيمة تعاقده مع كل لاعب 12 الف دولار وهو رقم مرتفع بالنسبة للصفقات المحلية، كما شهدت صفوفه مغادرة لاعبيه الدوليين خلدون ابراهيم وعلاء عبد الزهرة صوب الاندية الايرانية.
وانضم الدولي حيدر عبد الامير الى الفيصلي الاردني وزميله مهند ناصر الى الحسين اربد وسعد عطية الى الانصار اللبناني وحسين عبد الواحد الى العروبة الاماراتي وعقيل محمد الى صفوف الوصيف النجف الذي تنتظره المشاركة في مسابقة دوري ابطال اسيا.
رئيس نادي الزوراء ونجم المنتخب الوطني السابق احمد راضي قال: ان هجرة اللاعبين تعد معقدة وتضع الفريق ازاء موقف صعب لا يحسد عليه، لكن مسألة اختيار اللاعب لوجهته بالنسبة لنا يجب ان نحترمها.
واضاف راضي: لا نريد ان نقف بوجه أي لاعب ونمنعه من المغادرة، واذا اعتمدنا على اللجوء الى ارغام أي لاعب على البقاء سنعكس ذلك سلبا على مستوى ادائه، لذا نحن نوافق على انتقال اللاعب ونزرع فيه الثقة، وهذا يدفعه الى العودة الى فريقه السابق مستقبلا.
يشار الى ان لاعبي الزوراء الذين يشكلون نسبة كبيرة من لاعبي المنتخبات العراقية لكرة القدم عادة ما يصبحون تحت انظار الاندية الخارجية والمدربين نتيجة المستويات المميزة التي يقدمونها مع المنتخبات سواء مع الاول او الشباب والاولمبي التي تدفع بادارات ومدربي تلك الاندية للتفكير بالاستفادة من خدماتهم.
من جهته اعتبر مدرب الطلبة ثائر احمد ان عملية انتقال اللاعبين يجب ان تخضع لإشتراطات موضوعية متوازنة يفرضها الاتحاد المحلي للعبة، لتأمين حقوق اللاعبين والاندية وهذا يسمح بالتالي للمدربين معرفة عملية الانتقالات ليتسنى لهم تحضير البدائل.
واضاف احمد: ان الشيء الغريب في الامر ان معظم الانتقالات اصبحت عملية مفاجئة يواجهها المدرب او النادي والتعاقد ينجز على نحو سريع مما يربك اجندة المدربين خاصة مطلع كل موسم.
وكان 10 لاعبين قد ودعوا تشكيلة الطلبة الذي غادر المسابقات الخارجية هذا الموسم بعد ان فقد فرصة المنافسة على احد المراكز الثلاثة الاولى على لائحة الموسم الماضي.
وقد شهد مغادرة حارسه الدولي حارس مرمى المنتخب نور صبري الذي توجه الى مسكرمان الايراني وزميله حيدر عبد الرزاق الى الحسين اربد الاردني ولاعب الاولمبي علي نعمان الى الاهلي البحراني ومحمد جديع الى الكرامة السوري.
وفضل عدد اخر من لاعبيه التوجه الى اندية محلية فقد انضم هلوكورد ملا محمد الى السليمانية وعلاء نيروز الى القوة الجوية ومهاجم المنتخب احمد صلاح الى اربيل.
ولم يكن حال الجوية بطل موسم 2004-2005 افضل من غيره بعد ان شهدت صفوفه هجرة جماعية لافتة القت بظلالها على الفريق، وكان ابرز المغادرين المدافع الدولي علي حسين ارحيمة وزميله صفوان عبد الغني الى اربيل وانتقال مهاجمه الدولي لؤي صلاح الى بيروزي الايراني وجاسم محمد غلام إلى البقعة الأردني وهيثم كاظم إلى الفتوة السوري.
وكانت صفقة انتقال لاعب الجوية غانم خضير الابرز على صعيد الاحداث الدراماتيكية التي تعرضت لها هذه الصفقة، ففي الوقت الذي كان يتأهب فيه اللاعب غانم خضير بالمغادرة الى الفتوة السوري لتمثيله موسما واحدا تعرض الى عملية خطف قبيل مغادرته بعدة ساعات.
وما زال مصيره مجهولا برغم مرور سبعة ايام على حادثة اختطافه من منزله في منطقة حي العامل في جانب الكرخ من العاصمة عندما اقتحمت مجموعة مسلحة مجهولة المنزل ثم اقتادته الى مكان غير معروف.
وفريق الشرطة الذي ودع الموسم الماضي من دون اية حصيلة لم ينأ عن عملية انتقال اللاعبين فقد خسر خدمات ابرز مهاجميه هداف الفريق مصطفى كريم الذي توجه الى اربيل بحثا عن المال والفرصة الامثل التي يتوقع ان يحصل عليها عبر مشاركته في دوري ابطال العرب.
واذا كانت عملية انتقال اللاعبين من انديتهم صوب اخرى قد بدأت تؤرق ادارات الاندية لكنها اخذت ايضا تزرع مشاعر القلق والشك التي تحوم حول مستقبل مسابقة الدوري العراقي لموسم 2006-2007 الذي يعد المقياس الحقيقي لتعلق جمهور الكرة مع المسابقة من جهة ومستوى الكرة العراقية من جهة اخرى.


مؤتمرات خطابية
 

يوسف فعل

للمؤتمرات الصحافية نظام خاص وضوابط دقيقة وأسلوب وطريقة لإدارتها يجب على العاملين في الحقل الإعلامي أن يتعرفوا عليها ويحفظوا مفرداتها عن ظهر قلب حتى لا تتحول مؤتمراتنا الرياضية إلى سوق أو مهرجان للخطابة تطرح فيه مختلف الآراء الأفكار والقضايا التي لا تمت بصلة إلى الموضوع الذي أقيم المؤتمر من أجله.
وما أن يعطى الضوء الأخضر للزملاء حتى ترشق الأسئلة إلى إدارة المؤتمر وتسمع الخطابات والكلمات الرنانة والجمل الطويلة وذكر الأيام الخوالي لرياضتنا بطريقة سمجة من قبل البعض الذين يطرحون الأسئلة.
وهم بذلك فرحون لاعتقادهم بأن ما تم طرحه يخدم الرياضة ويطورها ويدفع عجلتها للأمام أو إنهم أعطوا الانطباع الجيد والحسن عنهم.
وفاتهم أن البعض الآخر من الزملاء الجالسين أخذوا بوضع أيديهم على وجوههم خجلاً وحياءً مما سمعوه لأن ذلك قد يغير من صورة الصحافة الرياضية في نظر الذي يجيب عن الأسئلة طالما كان يردد دائماً وبعد كل سؤال (أخوان هذا السؤال بعيد عن المضمون)!
والأنكى من ذلك تكرار الأسئلة ولكن بأسلوب آخر مغاير للذي سبقه فالكل يريد أن يتحدث وأن يسمع المؤتمرون صوته الجميل وأن يتعرفوا على منصبه الإعلامي لغايات معروفة!
وقد سنحت لي الفرصة بحضور عدد من المؤتمرات الصحافية أثناء تواجدي في ألمانيا لتغطية فعاليات كأس العالم الأخيرة والأجواء المحيطة بها ولاحظت أن الاختلاف بيننا وبينهم كبير والفرق شاسع جداً ولا يوجد شبه للمقارنة من ناحية الالتزام بالوقت والحضور وكيفية طرح الأسئلة التي يجب أن تلائم الموضوع ولا يسمح أبداً بتوجيه أسئلة بعيدة عن المضمون أو تتناول الحياة الشخصية. كما أنهم يرفضون التكرار والإطالة والخطب الرنانة.
فالجميع ملتزمون دقيقون بالتعليمات ينفذونها دون تحريف أو زيادة أو نقصان.
والأجمل أن الدعوة لحضور المؤتمرات تأتيك عن طريق الأيميل منذ الصباح.
أو قبل يوم من موعد إقامته مع كلمات الترحيب الجميلة والرقيقة وذكر نبذة مختصرة عنه وعن الموضوع حتى تتهيأ وتحضر أسئلتك مع التأكيد على احترام الوقت.
وأغلب المؤتمرات الصحافية التي حضرناها تحدد بوقت لم نشهد أية حالة تجاوز على الوقت المحدد ولو بدقيقة واحدة.
فالتنظيم أساس النجاح شعار علينا رفعه واحترامه وتطبيقه وعلى اتحاد الصحافة الرياضية أن يقيم ندوة أو دورة لأعضائه عن كيفية إدارة المؤتمرات والتعريف بقوانينها وشروطها وإذا كان الأمر فيه نوع من الصعوبة للظروف الأمنية السيئة فيمكن أن ترسل إلى الصحف عن طريق الأيميل ثم توزع على جميع الزملاء لكي تعم الفائدة.
فالعالم أصبح قرية صغيرة جداً نتيجة التطور العلمي الهائل في وسائل الاتصالات نتمنى أن نستفيد من التكنولوجيا في تطوير عملنا المهني بدلاً من الأسلوب القديم الذي حول مؤتمراتنا إلى ساحة للخطابات والإطالة والتكرار!


بينهما جسام وحمود .. الاتحاد الآسيوي يقيم ورشة المحاضرين الآسيويين في دبي
 

بغداد /المدى الرياضي
رشح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم انور جسام وناجح حمودعضوي لجنة المنتخبات باتحاد كرة القدم لحضور ورشة العمل التدريبية الدولية لدول غرب آسيا وللمحاضرين الآسيويين المعتمدين بالاتحاد الآسيوي. التي ستقام خلال الفترة من 16-22 ايلول الحالي في مدينة دبي بدولة الامارات المتحدة بهدف اطلاع المحاضرين الآسيويين على مستجدات اعداد وتأهيل المدربين في اتحاداتهم الأهلية من جميع الجوانب النظرية والعملية والتطبيقية وكيفية ادارةدورات التدريب.. وقد كلف الاتحاد الدولي لكرة القدم(الفيفا) عدة محاضرين دوليين معتمدين لإدارة ورشة العمل التي تستمر لمدة 7 ايام بما فيها يومي الافتتاح والاختتام.. ويشارك في ورشة العمل التدريبية 14 محاضرا رشحهم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من دول غرب آسيا وهم:
وليد فطافطة (الاردن)، خضر عيد (الاردن)، فوزي ابراهيم (الكويت)، عبد الحميد الخطيب (سوريا)، مهند الفقير (سوريا)، عبد الله حسن(الامارات)، حمود السلوة (السعودية)، عبد الصاحب عبد رب النبي (البحرين)، فهد المخرق(البحرين)، عدنان ابراهيم (البحرين)، محمود فخر و(البحرين) وخضير عبد رب النبي(البحرين) فضلا عن جسام وحمود.


يونس محمود يفوز على الريان والسد يصرف النظر عن هوار
 

بغداد/ حيدر مدلول
دخل مهاجم المنتخب الوطني يونس محمود المحترف في صفوف الغرافة من المحطة الأولى في سباق الهدافين لدوري النجوم القطري متساوياً مع البرازيلي أيمرسون مهاجم السد بواقع هدفين لكل منهما بعد أن قاد فريقه إلى فوز كبير على غريمه الريان بـ(3/1) في ختام مباريات المرحلة الأولى التي جرت على ملعب رحيم بن حمد حيث سجل الهدفين الأول والثاني في الدقيقتين (12، 33) وساهم في صناعة الهدف الثالث الذي أحرزه زميله البحريني علاء جميل في الدقيقة 70 مما جعل أنصاره يرددون اسمه كثيراً على مدرجات الملعب احتفالاً بإنهاء الصيام التهديفي الذي عانى منه الغرافة كثيراً في الموسم الثاني الذي كان سبباً وراء ابتعاده عن إحراز القاب ذلك الموسم.
وفشل مدافع الريان السعودي نايف القاضي الذي كلف بمراقبته والحد من خطورته حيث تلاعب يونس به كثيراً وجعله أحد خطوطه السريعة لاختراق دفاعات الريان التي كانت مسرحاً لتحركاته وتسديداته التي أدخلت الرعب لدى الحارس قاسم برهان الذي تلقت شباكه هدفين منه.
وحصل اللاعب يونس على جائز مالية مقدارها 1500 دولار بعد أن تم اختياره كأحسن لاعب في تلك المباراة.
من جهة أخرى علمت المدى الرياضي من مصادر وثيقة الصلة بصانع العاب المنتخب الوطني لكرة القدم هوار ملا محمد المحترف في صفوف أبولون القبرصي بطل كأس السوبر للموسم الحالي أن إدارة نادي السد القطري بطل كأس الشيخ جاسم للموسم الحالي قررت صرف النظر عن التعاقد معه بعد فشله في إقناع إدارة ناديه بتقليل مبلغ 400 ألف دولار الذي كانت الإدارة قد طلبته من نادي السد القطري مقابل الموافقة على السماح بانتقال هوار إلى صفوف الفريق القطري الذي عرض مبلغ 600 ألف دولار مقدم العقد وراتبه الشهري لمدة موسم واحد قابل للتجديد.
وأضافت تلك المصادر أن إدارة السد أغلقت المفاوضات معه تماماً بعد أن اقتربت من التعاقد مع لاعب برازيلي جديد كانت قد فاتحته في وقت سابق بدلاً منه بناءً على طلب مدرب الفريق فوساتي لإكمال صفوف اللاعبين المحترفين الأجانب في صفوف الفريق استعداداً للاستحقاقات الخارجية المقبلة.
يذكر أن اللاعب هوار ملا محمد انتقل إلى صفوف أبولون القبرصي قادماً من نادي الأنصار حامل لقبي الكأس والدوري اللبناني مقابل 100 ألف دولار بداية شهر تموز الماضي.


العراق يشارك في دورة تطويرية رياضية ببكين
 

بغداد / المدى الرياضي
يشارك العراق في الدورة التطويرية للقادة الشباب في مجال العمل الرياضي والفني والاجتماعي التي ستنطلق في الصين للفترة من الحادي عشر ولغاية الخامس والعشرين من الشهر الحالي ويمثل العراق فيها كل من صالح حميد مدير منتدى التحدي الشبابي والسيد سلام حسين مدير شباب واسط. وكانت الحكومة الصينية قد وجهت دعوات مباشرة الى جميع الدول العربية للمشاركة في هذه الدورة المهمة والاستفادة من الاطلاع على التجربة الصينية في مجال تطوير العمل الشبابي ورفع كفاءة القادة الشباب في هذا الضرب الذي يخص الانشطة الرياضية والاجتماعية الاخرى وتطوير المؤسسات والمنظمات المدنية الداعمة لهذه الانشطة. عن هذه المشاركة تحدث صالح بالقول ان ورشة العمل المكثفة في هذا الوقت بالذات وفي بلد متطور مثل الصين تعد فرصة نادرة لنقل الخبرة والتجربة وكذلك ايصال الصوت العراقي الشبابي إلى الملتقى وشرح ابعاد العمل في ظل الظرف الصعب والتحدي الكبير الذي قبلناه وسنبرهن على اننا اهل لمسؤوليته بعون الله وهي بنفس الوقت تجسيد للثقة والعهد الذي خطته وزارة الشباب والرياضة من اجل النهوض بالواقع الشبابي وزج العاملين في دورات متقدمة ونقل الصورة هناك وترجمتها على ارض الواقع.


كاميرا فيديو سعودية توثق خسارة شبابنا في الامارات


دبي / خاص بالمدى الرياضي
خسر منتخبنا الشبابي مباراته الودية الثانية أمام نظيره الإماراتي (1-3) في المباراة التي جرت بينهما على ملعب نادي النصر في مدينة دبي الإماراتية في إطار استعدادات المنتخبين لنهائيات كأس أمم آسيا للشباب التي ستقام في الهند أواخر تشرين الأول المقبل.
وكان منتخبنا قد خسر مباراته الأولى بهدفين نظيفين ولم يقدم اللاعبون ما يؤهلهم لرفع وتيرة استعداداتهم قبل خوض النهائيات.
وفي السياق نفسه أكد مدرب المنتخب الإماراتي الفرنسي أن لاعبيه لم يواجهوا صعوبة تذكر في مواجهة منافسه العراقي الذي بدت خطوطه مفتوحة بفضل سوء تمركز لاعبيه بحسب قوله.
فيما أشار المدرب عبد الإله عبد الحميد إلى أن ظروف استعداد المنتخب مل تكن مكتملة بسبب غياب أكثر من اربعة لاعبين أساسيين واحتراف أبرز لاعبيه علاء عبد الزهرة وخلدون إبراهيم وابتعاد مصطفى كريم لظروف خاصة.
وقد راقب مساعد مدرب منتخب الشباب السعودي هذه المباراة وسجلها فيدوياً لتحليلها في المعسكر التدريبي الذي سيقيمه الجهاز الفني السعودي لاكتشاف نقاط القوة والضعف قبل مواجهة العراق في النهائيات نظراً لعدم توفر معلومات كافية عن منتخبن
ا.


معسكر داخلي للأولمبي استعداداً للدورة الآسيوية
 

بغداد/ المدى الرياضي
بدا المنتخب الاولمبي لكرة القدم أول أمس السبت معسكرا تدريبيا في دهوك استعدادا للتصفيات التمهيدية المؤدية الى الدور الاول لمسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاسيوية المقررة في الدوحة نهاية العام الجاري.
ويخوض المنتخب الأولمبي التصفيات التمهيدية ضمن المجموعة الثانية التي تضم منتخبات سوريا وسنغافورة واندونيسيا.
وياتي اختيار الاتحاد العراقي اقليم كردستان لبدء تدريبات المنتخب الاولمبي نتيجة استقرار الاوضاع الامنية هناك وتوفر الظروف الملائمة لاجراء التدريبات المستقرة.
وذكر مدرب المنتخب الاولمبي العراقي سعدي توما ان "معسكر دهوك يعتبر المحطة الاولى لبرنامج التحضيرات للاسياد، واعتقد انها جاءت متاخرة لعدة اسباب منها ما يتعلق بالجانب الامني والاخر يتصل بعدم تفرغ اللاعبين بصورة منتظمة".
واضاف توما "نسعى لاستثمار هذه المحطة التدريبية ونركز فيها على تطوير المهارات الفنية للاعبين وتعزيز درجة الانسجام الفني للاداء الجماعي".
يشار الى ان العوامل الامنية الحياتية التي تحيط بظروف اعداد المنتخبات العراقية القت بظلالها على تحضيرات الاولمبي وادت الى توقفها اكثر من مرة ولم يستطع الجهاز الفني للمنتخب العراقي بقيادة المدير الفني يحيى علوان، تلافي تلك التاثيرات قبل نقل التدريبات الى خارج العاصمة.
وتابع: "منتخبنا يحتاج الى فترة اعداد مثالية ليس بالسهولة تحقيقها وسنعمل على تعويض ما فقدناه خلال المرحلة الماضية وسنعمل على تاهيل منتخب قادر لخوض المنافسات".
ويستمر المعسكر التدريبي للمنتخب العراقي 20 يوما يعود بعده الى بغداد قبل ان ينتظم في معسكر خارجي مطلع تشرين الاول المقبل تقوم بتغطية تكاليفه اللجنة الاولمبية الدولية ضمن برنامج رعايتها للمنتخبات العراقية المشاركة في الاسياد.
وقد اعتمد الجهاز الفني للمنتخب الاولمبي قائمة ضمت 30 لاعبا تم اختيارهم للدخول في هذا المعسكر.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة