المدى الثقافي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

قائمة شهر آب لمنح صندوق التنمية الثقافية

تنشر المدى قائمة باسماء المشمولين بمنحة صندوق التنمية الثقافية لشهر آب، وتدعو اصحاب الأسماء الواردة إلى مراجعة مقر المؤسسة ابتداءً من يوم الأحد الموافق السابع عشر من أيلول ولغاية السادس والعشرين منه لتسلم مستحقاتهم.
ونشير إلى أن لجنة الصندوق ستمتنع عن تسلم قوائم المرشحين لهذه المنح من قبل المنظمات التي ينتمون إليها قبل الخامس عشر من كل شهر.. وتنوه إلى أن اللجنة غير مسؤولة عن اختيار الأسماء ولا عن تصنيفها بين (متغير وثابت) باعتبار أن ذلك من اختصاص المنظمات والاتحادات المعنية والتي حضر ممثلوها الاجتماع المخصص لذلك.. وهم الذين أقروا توزيع المشمولين على صنفين ثابت ومتغير، وذلك اعتماداً على حاجة المشمولين. كما تجدر الإشارة إلى أن هذه المنحة، وكما تقرر في الاجتماع المذكور، تمنح حصراً للمحتاجين ولكبار السن والمرضى.

التاسع ثابتة (المبلغ150$)


1    طه سالم        ثابتة    150
2    يوسف العاني    ثابتة    150
3    عزيز عبد الصاحب    ثابتة    150
4    فاطمة الربيعي    ثابتة    150
5    عبد الرزاق سكر    ثابتة    150
6    عزيز خيون    ثابتة    150
7    رحيم التكريتي    ثابتة    150
8    عادل كوركيس    ثابتة    150
9    طارق شاكر    ثابتة    150
10    احمد شفاء العمري    ثابتة    150
11    زهرة الربيعي    ثابتة    150
12    كاظم فارس    ثابتة    150
13    فاضل جاسم    ثابتة    150
14    عبد المجيد عبد الحميد محمد فليح     ثابتة    150
15    جياد كنيح    ثابتة    150
16    جاسم وحيد    ثابتة    150
17    نضال صبري    ثابتة    150
18    حسن ناجي جساس     ثابتة    150
19    ضياء عبد القهار    ثابتة    150
20    قبيلة عبد العباس    ثابتة    150
21    كاظم النصار    ثابتة    150
22    خضير محسن ساري    ثابتة    150
23    حيدر منعثر    ثابتة    150
24    مطشر السوداني    ثابتة    150
25    احمد حسن موسى    ثابتة    150
26    راسم عطية صالح    ثابتة    150
27    منير راضي شاتي    ثابتة    150
28    فتحي زين العابدين    ثابتة    150
29    عباس عبد فجر    ثابتة    150
30    جاسم محمد يوسف    ثابتة    150
31    شاكر راضي عباس    ثابتة    150
32    عبد الله جواد     ثابتة    150
33    حسين سفيح حسين    ثابتة    150
34    حكمت القيسي    ثابتة    150
35    مكي كميت منتوب البدري    ثابتة    150
36    صبيحة جاسم محمد    ثابتة    150
37    خالدة عبد الجليل    ثابتة    150
38    كريكور بدروس سركيس    ثابتة    150
39    ياسين طه اسماعيل الشيخلي    ثابتة    150
40    خزعل مهدي علي    ثابتة    150
41    سلام غلام علي /سلمان المنكوب    ثابتة    150
42    قاسم عبد حسون /قاسم عبيد    ثابتة    150
43    يونس عباس صالح    ثابتة    150
44    عبد الحسن نمر شناوة    ثابتة    150
45    رحيم كاظم صباح    ثابتة    150
46    عباس حسين البصري    ثابتة    150
47    عبد الجبار بكر محمود    ثابتة    150
48    قادر احمد كريم    ثابتة    150
49    ماجد حسين علي    ثابتة    150
50    مصطفى عباس علوان    ثابتة    150
51    قيس نجم الدين عبد الله     ثابتة    150
52    ثامر ابراهيم حسن    ثابتة    150
53    سلام يوسف كوركيس    ثابتة    150
54    عدنان عباس غيدان     ثابتة    150
55    عبد الرزاق العزاوي    ثابتة    150
56    علاء الدين عبد العزيز     ثابتة    150
57    عباس جميل قمري    ثابتة    150
58    اكرم جاسم محمد الهبش    ثابتة    150
59    خضير تقي    ثابتة    150
60    سعد عبد الغفار خضر    ثابتة    150
61    سعدي حميد سلمان    ثابتة    150
62    باسم مطلب شحيل    ثابتة    150
63    جمال عبد العزيز حسين    ثابتة    150
64    كريم محمد حسين    ثابتة    150
65    محمد خميس كاطع    ثابتة    150
66    نهاد محمد غريب    ثابتة    150
67    حبيب ظاهر العباس    ثابتة    150
68    سامي عبد الاحد    ثابتة    150
69    ايمان عدنان محمد    ثابتة    150
70    حسين علوان بلال    ثابتة    150
71    نوري الراوي     ثابتة    150
72    فاضي محمد حياة     ثابتة    150
73    محمد حسين جودي    ثابتة    150
74    عيدان الشيخلي    ثابتة    150
75    فريد حسين    ثابتة    150
76    هلال الهلالي     ثابتة    150
77    رافع جاسم     ثابتة    150
78    طالب مكي     ثابتة    150
79    اوانيس بدروس     ثابتة    150
80    حميد ياسين     ثابتة    150
81    عبد الجبار البنا     ثابتة    150
82    اكرم ناجي     ثابتة    150
83    سعد الشمري    ثابتة    150
84    صادق ربيع     ثابتة    150
85    عبلة العزاوي     ثابتة    150
86    نعمت محمود حكمت    ثابتة    150
87    نزهت الخليفة    ثابتة    150
88    بدري السامرائي     ثابتة    150
89    اتحاد كريم     ثابتة    150
90    سوزان الشيخلي     ثابتة    150
91    ياسين شاكر     ثابتة    150
92    نزار الهنداوي     ثابتة    150
93    جميل ابراهيم حسن الواسطي    ثابتة    150
94    طه محمد نور البستاني    ثابتة    150
95    قاسم محمد سلمان السعيدي     ثابتة    150
96    شهاب احمد عويد    ثابتة    150
97    فؤاد ذنون مجيد     ثابتة    150
98    هناء عبد الله    ثابتة    150
99    صبرية الراهيم غضبان    ثابتة    150
100    انور طه اسماعيل    ثابتة    150
101    طارق ابراهيم مطشر    ثابتة    150
102    عادل لعيبي جبارة    ثابتة    150
103    امل خضير داود    ثابتة    150
104    سليمة خضير داود    ثابتة    150
105    سهى بهاء عباس    ثابتة    150
106    لقاء شكر محمود    ثابتة    150
107    نجاح صبحي محمد    ثابتة    150
108    دنيا شاكر محمود    ثابتة    150
109    رشا شاكر محمود    ثابتة    150
110    هديل مهدي خلف    ثابتة    150
111    بشرى برقي يوسف    ثابتة    150
112    نهى صالح جاسم    ثابتة    150
113    انتصار عبد الله محسن    ثابتة    150
114    صلاح محمود عباس    ثابتة    150
115    وسيم ليون ابراهيم    ثابتة    150
116    اياد احمد عبد الرحمن    ثابتة    150
117    محمد ايوب عيسى    ثابتة    150
118    حيدر حسين صالح    ثابتة    150
119    مسلم علي ماري    ثابتة    150
120    ياسر سالمي هاشم    ثابتة    150
121    هيثم وليد هاشم    ثابتة    150
122    احمد محمود صالح    ثابتة    150
123    حسن جواد فلحي    ثابتة    150
124    ممتاز عكوبي يوسف    ثابتة    150
125    قاسم داود كاظم    ثابتة    150
126    سيف الدين محمود    ثابتة    150
127    معروف محسن احمد    ثابتة    150
128    خضر حمودي صالح    ثابتة    150
129    صفوت محمد علي    ثابتة    150
130    نزيه محسن كاظم    ثابتة    150
131    سعد سهيل عبد    ثابتة    150
132    نوري هرمز اوراها    ثابتة    150
133    داخل احمد عران    ثابتة    150
134    اديب محمد شاكر    ثابتة    150
135    علي نزيه محسن    ثابتة    150
136    سعدي يعقوب عبد النبي    ثابتة    150
137    سعد عبد الحميد رشيد    ثابتة    150
138    طالب عبود عبد الرضا    ثابتة    150
139    رحيم عباس كاطع    ثابتة    150
140    ابراهيم محمد جاسم    ثابتة    150
141    رائد عبد الهادي علي    ثابتة    150
142    وسام حمزة قاسم    ثابتة    150
143    دموع جمال الدين عبد السلام    ثابتة    150
144    سندس صادق ياسين    ثابتة    150
145    جوزة نبي شمعون    ثابتة    150
146    رنا انور متي    ثابتة    150
147    نور رمضان جلال    ثابتة    150
148    سارة جمال محمد    ثابتة    150
149    اكرم ناجي حبيب    ثابتة    150
150    كاظم فليح عزيز الزبيدي     ثابتة    150
151    مسلم عبيد صالح     ثابتة    150
152    حنين مانع زوير     ثابتة    150
153    عزيز علي    ثابتة    150
154    سليم البصري    ثابتة    150
155    خليل الرفاعي    ثابتة    150
156    شكري العقيدي    ثابتة    150
157    احمد عثمان فرحان الكرخي    ثابتة    150
158    نزيهه سليم    ثابتة    150
159    عفيفة اسكندر    ثابتة    150
160    فخري الزبيدي    ثابتة    150
161    امل قباني        ثابتة    150
162    فخري عمر     ثابتة    150
163    عبد الجبار عباس    ثابتة    150
164    عبد الواحد طه    ثابتة    150
165    عز الدين طابو    ثابتة    150
167    طالب الفراتي    ثابتة    150
168    صبحي العزاوي    ثابتة    150
169    خليل عبد القادر    ثابتة    150
170    حاتم حسين    ثابتة    150
171    مهند العنبكي    ثابتة    150
172    علاوي كاظم كشيش    ثابتة    150
174    اسعد محمد علي    ثابتة    150
175    يونس جلوب ضمد    ثابتة    150
177    قاسم صبحي حميد    ثابتة    150
178    عبد الستار علي هلال ثابتة    150
179    محمد حسين محو    ثابتة    150
180    غازي عباس محسن    ثابتة    150
181    مالك سفر علي    ثابتة    150
182    تركي جبار شلتاغ    ثابتة    150
183    خزعل محمد     ثابتة    150
              

التاسع متغيرة(المبلغ200$)


1    عبد الجبار الشرقاوي     200
2    فارس عجام        200
3    ياسين لطيف ابراهيم     200
4    امير صالح محمد        200
5    اسيل عادل هاشم         200
6    رائد محسن عليوي         200
7    علي عيسى عليوي         200
8    عدنان ناصر محمد        200
9    عدنان شلاش جبار         200    
10    عواطف جاسب السلمان     200
11    زهرة بدن مدلول         200
12    خلف محمد ضيدان         200
13    مصطفى طه عبد         200
14    امل طه شياع         200
15    عزيز كريم         200
16    طه علوان عينا         200
17    عبد الجبار عبد المجيد سلمان     200
18    حاتم سلمان عيسى         200
19    نجم عبود الربيعي         200
20    عماد محمد محسن         200
21    ستار خضير ساجت        200
22    مازن محمد مصطفى     200
23    محمد كاظم محمد         200
24    اميرة جواد ناجي         200
25    فلاح شاكر محمود         200
26    ازمر احمد محمد         200
27    حقي اسماعيل سلمان     200
28    بشار طعمة عكاب         200
29    ستار محمد عنبر         200
30    عبد علي كعيد فرحان     200
31    اياد طاهر وذام         200
32    عمار سيف عبد القادر     200
33    طارق سعيد مهتلف         200    
34    نجلاء بدر ميدان         200
35    صادق مرزوك محمد     200
36    حليم جميل الخطاط        200
37    عبد اللطيف حسين العاني    200
38    كاظم عبود سماري        200
39    عبد الخالق شاكر صالح    200
40    ابراهيم كاظم داغر        200
41    كامل خزعل حسن        200
42    غازي عبد الرزاق سالم    200
43    ضياء محمد خليل كمال الدين /متوفي    200
44    موسى صالح محمد /متوفي    200
45    كريم كلش حسن        200
46    فاروق الاعظمي        200
47    محمد مرزوك        200
48    جمال زكي        200
49    غايب حسن اللامي         200
50    احمد سلمان حنا         200
51    عبد الرحمن علي         200
52    حسين عبد الامير         200
53    نزار عبد الجبار        200
54    قاسم محمود الجنابي     200
55    عبد النبي طاهر         200
56    عادل عبد الله الكردي    200
57    جمعة عبد العباس حسون    200
58    صباح غازي         200
59    عباس محمد يسر        200
60    سندس كاظم زوير         200
61    عدنان مردان حسن         200
62    هناء مهدي عبد الرزاق     200
63    جاسم محمد عبد الله         200
64    غازي نصوري         200
65    عباس جبر الذهبي        200
66    عماد جاسم حمدان         200
67    عبد الوهاب الشيخلي     200
68    حسن علي جمعة         200
69    عبد الجبار العباسي         200
70    وليد حسن عبد الحسين     200
71    عودة فاضل         200
72    زياد محمد خميس        200
73    هلال محمد احمد        200
74    طه غريب            200    
75    رحيم كاظم صباح        200
76    صباح كاظم عبد الرضا    200
77    علي فريد عبد العزيز    200
78    شاكر حسن علي        200
79    اسعد جميل شنيشل        200
80    حليمة خالد رزوقي (غادة سالم )200
81    نمير الكناني        200
82    ستار لقمان         200
83    مهدي الاسدي         200
84    بدر باسم             200
85    فاروق حسن         200
86    وضاح الورد         200
87    مؤيد الاعظمي         200
88    حيدر سالم         200
89    غازي السعودي         200
90    منذر علي            200    
91    مقداد شاكر رشيد        200
92    حميد عبد الحسين صالح    200
93    ليلى جمعه مجيد الموسوي    200
94    سمير هاشم نعمه         200
95    نبيل نور جاسم        200
96    علي عويد محمد        200
97    قحطان نعمان حمودي    200
98    عبد الرزاق جبار رحيل    200
99    شيماء محمد حسن نصيف    200
100    علي عبد الحسين محسن    200
101    علي زبون خصاف        200
102    جلال علي محمد        200
103    سعدي حسن عبد اللطيف    200
104    اميرة عبود خضير        200
105    عامر محمود نجم        200
106    احلام سعيد عبد السادة    200
107    احسان غالب عبد المجيد    200
108    هدية حاتم محمد        200
109    انتصار عبد الجبار         200
110    عباس كاظم محمد        200    
111    كامل حسن عبود        200
112    طارق محمد ضعون        200    
113    ايوب عيسى محمد        200
114    ايمان قاسم كاظم        200
115    شهاب احمد حسان        200
116    نوال سعيد سلمان        200
117    فيصل هاشم احمد مبارك    200
118    عباس مطر خضير        200
119    جواد كاظم ثويني        200
120    دنيا عبد الحافظ القباني    200    
121    طلال حكمت شوكت القيسي    200
122    نهاض محمد سعود        200
123    علي ناجي عاجل        200
124    عبد الحافظ حسين علي    200
125    ظاهر نعمان عثمان        200
126    احمد حسن خليف العلي    200
127    علي حسن عبد الحسين    200
128    عبد الكريم محمد رحيم    200
129    هاشم نجم عبد        200
130    فردوس مدحت رؤوف الجباري200
131    صباح رحيمة كحيط        200
132    حسين علي مهدي        200
133    رياض جمال نوري        200
134    فاضل جتي سلمان        200
135    عماد عبد الهادي شاكر    200
136    صاحب شاكر حسن الطيار    200
137    حلمي نوري علي        200
138    نجم عبد الله عطية        200
139    مها صبيح علي        200
140    حنان محمود سعيد        200
141    سعيد سلمان جوامير المندلاوي    200
142    طارق حسين درجال        200
143    منى رمضان عبد الله    200
144    عبد القادر محمد الحمداني    200
145    اشور ملحم خنانيشو        200
146    محمد وهيب فتاح         200
147    سرمد عادل كاظم         200
148    غزوان صباح متي        200    
149    فيرجين حنا زرا         200
150    انور عبد العزيز عبد الغفور     200
151    اسامة غانم جلال         200
152    علي عبد الحسين صالح السباعي     200
153    علي عبد الحسين حمادي الشيال     200
154    رعد فاضل حمزة         200
155    سعدون محسن كاظم     200
156    كفاح عباس سلمان         200
157    شكر حاجم سلطان         200
158    صادق عباس هادي         200
159    محمد هادي حميدي        200
160    عماد حسن موسى         200    
161    حامد اسماعيل ياسين     200
162    صالح مهدي محمد         200
163    خضر خميس جبر        200
164    بشار عبد الله محمد علي     200
165    ريسان جاسم عبد الكريم    200
166    قاسم عزيز رشيد         200
167    عبد الله احمد ظاهرالبدراني    200
168    قؤاد جمال صديق        200
169    علي حنون مطر العقابي    200
170    جليل شعيب صبيح الجوراني    200
171    جبرائيل حنا ماموكا         200
172    فيصل هادي عبد الله الديناوي    200
173    ياسين رشيد جواد        200
174    محمد صالح فالح المسعودي     200
175    عبد الزهرة عبد علي وكف     200
176    محمدحسن سمارة         200
177    كريم جياد راضي        200    
178    جلال فاخر سلمان         200
179    رزاق عبد جبارة الزيدي     200
180    عبد الجبار فعل كاظم     200
181    جمال سليمان قاسم البرواري    200
182    عصام عبد الحميد ارحيم القدسي    200
183    سعدون هليل حطاب        200
184    محمد حبيب مهدي         200
185    جليل خزعل حمود         200
186    قاسم جواد حسن العزاوي    200
187    قصي طه جاسم البياتي     200
188    بولص شليطا ملكو         200
189    ناجح ناجي عبد         200
190    هشام عمران عيسى         200    
191    علياء جبار حافظ        200
192    عبد علي اجريدي لفتة     200
193    اطياف ابراهيم سنيدح     200
194    حامد جعفر موسى المظفر     200
195    زهير ابراهيم رسام        200
196    عدي عبيد حسن         200
197    علي كريم خضير         200
198    رياض محمد جبر        200
199    محمود سامي محمد امين     200
200    محمد علي خضير النصراوي     200
201    صباح محسن جاسم         200
202    حميد حسن جعفر         200
203    ستار عبد الرضا زكم     200
204    ولام كمال سليم         200
205    هادي جودة عودة الناصر     200
206    علي عطوان حسين         200
207    طاهر حسن طاهر         200
208    حسين عبد العزيز حسين     200
209    كامل كاظم عبد         200
210    كمال محمود مجيد الجميلي     200
211    صائب امين احمد العمري     200
212    حسن عاتي حيدر الطائي     200
213    جابر محمد جابر         200
214    قاسم الهيط ضيدان         200
215    عبد الوهاب محمد فرحان     200


وقائع مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي: قليل من الكلام، كثير من الحركة والموسيقى .. ندوة التجريب وهوس المغايرة
 

القاهرة / خاص بالمدى

التوثيق والادبيات
تتواصل فعاليات المهرجان على مستوى تقديم العروض وعقد الندوات، حيث استكمل يوم أمس الجزء الثاني من الندوة الرئيسية (أدبيات التأسيس للتجريب المسرحي ووثائقه) . قدمت في هذا الجزء الذي أدار الحوار فيه الدكتور هاني مطاوع مجموعة من الاوراق كان اولها ورقة د/ هناء عبد الفتاح المعنونة التجريب في الاخراج المسرحي عارضا فكرة المخرج وقرينه عبر توثيق تجربة المسرح البولندي الجديد، مؤكدا على فكرة ان المؤلف لم يعد هو مركز التجريب، وقدم عبد الفتاح عرضا تاريخيا لبدايات ما يسمى بحركة الاصلاح التي نشطت اوائل القرن العشرين، وحدد مفاصل الحركات الجديدة التي ركزت على سينوغرافية خشبة المسرح وتباين معمارها، ومن ثم دفعها باتجاه مكتشفات جديدة صاغت العرض المسرحي الجديد.
وتحت عنوان : تصميم خشبة المسرح وطريقها الى الحداثة قدم الباحث أدريانا ريكوبتير ورقة تضمنت الجذور الاولى للتجريب المسرحي مستفيدا من تلك المقدمات التي تعود الى اواخر القرن التاسع عشر.
ريكوبيتر انطلق من خشبة المسرح من تصميمها وطريقها الى الحداثة مرورا بالعلاقة بين الخشبة والاضاء، ومن ثم تلك العلاقة بين النص والتصميم.
وجاءت ورقة الجورجي أفنانديل فارسيما شفيلي بعنوان (ما يتعلق بمسائل التفسير)،ليقدم تأصيلا لما عنى بكلمة الاخراج، اذ انبنت ورقته كاملة على شكسبير، كنص ادبي وشخصية، متناولا طروحات كررها الدرس المسرحي حول شكسبير.
ومن عمان قدم الباحث عبد الكريم بن علي بن جواد ورقة حملت عنوان : ملامح التجريب على البعد الاسطوري عند بيتر بروك، متخذا من المهابارتا مثالا تطبيقيا، حيث توقف عند توظيف بروك للاسطورة في المسرح الحديث، وتحديدا تلك العودة الدرامية للميثولوجيا الهندية.
وقدمت الباحثة الجزائرية ليلي بنت عائشة ورقة عنونتها بـ (التجريب في الاخراج المسرحي والسينوغرافيا .. وثائق وادبيات) تعرضت بنت عائشة لتفرد الظاهرة الابداعية المسرحية عن باقي حقول الابداع بما سمح ان يتجاوز بقية تلك الحقول الابداعية لما يتضمنه من بنى فكرية وصيغ فنية ورؤى جمالية، الامر الذي شكل خطابا مختلفا حسب ما ترى بنت عائشة .وتناولت بدايات هذا التغيير الذي اسس له كبار المسرحين في العالم، ولم تتوقف بنت عائشة وانما تجولت في حقب تاريخية متعددة، وقدمت مساحات الانجاز في تلك الحقب، لتحدد تلك المسافات الفاصلة بين التجريب وبين بدايات الخروج على التقاليد .
ثم قدم بعد ذلك الباحث الفرنسي جون ميزوتاف بحثا في المحور ذاته لم يفلت من التوثيق والجهد التأصيلي الذي طغى على مساحة كبيرة من أوراق هذه الندوة لينتهي الجزء الثاني من الندوة بورقة من الكويت قدمها عبد الله حسن الغيث.
عروض مسرحية اجنبية
بهدف البحث عن تجليات للافكار التي قدمت في ندوة التجريب، هناك ثمة قيمة مهيمنة على طبيعة العروض الاجنبية تعلقت كثيرا بمغامرة الخروج نحو فضاءات التجريب، فبالاعتماد على الحوار المركز قدم المؤلف (لي هوني هوا) نص : سانسكيم الذي اخرجه المخرج بيك جين لفرقة اونها المسرحية من كوريا، حيث بدا المقترح الاخراجي هنا معتمدا على لغة الجسد الخاصة واشكال الملابس، مستفيدا من خصب فكرة السانسكيم ذلك الاحتفال التقليدي لتنقية ارواح الموتى وبعثهم الى الجنة حسب الموروث الكوري.
واعتمادا على وسيط أدبي مختلف من خلال اعداد مسرحي قام به المخرج خاندورشاه ألام لقصيدة بنغلاديشية جاء عرض فرقة مسرح بنغلادش، الذي اقيم على الاستفادة من الموروثات الشعبية، عبر شخصية روباي الذي اعتمد على ثيمة القصيدة الاساس والتي حاكتها دراما العرض على نحو تجريبي اللمسة التي قدمت موروثات سحيقة ببصرية مغايرة شكلت ربطا بين تلك العوالم وعذابات الراهن البشري.
العرض المسرحي النايجيري جمع بين المخرجين جوسفين ايجرس و دون بيدوراوباسكي لايجاد مساحة من التجريب عن طريق نقل الجمهور لجسر الحياة، العرض النايجيري (وداعا مخلص، او الجسر) عرض لمخاطر الانسان النايجيري حيث يحيا محفوفا بالمخاطر وتاركا كل شيء للقوى السماوية.
وعبر 84 دقيقة هو زمن العرض الروماني (المتطفلة) من دون كلمات حيث غابت اللغة المألوفة وانطلق اللون والجسد لتوثيق عذابات بشرية معاصرة، ومن رومانيا يجيء عرض فرقة المسرح الايمائي (اديت) للمؤلف مالينا آندري .
ومن البانيا وبمزج كبير بين التشكيل والحركة البشرية جاء عمل (ميت اوحي) طارحا أزمة اثنين من الجنرالات يتفرجان على خراب مدينة دمراها.
ومن المملكة المتحدة وللمخرج بارنابي ستون عرض (القمة)
ورغم تقليدية نصوص بريخت الا ان نص اوبرا البنسات الثلاثة كان العرض المركزي لفرقة المسرح الجمهوري لوسيفارول .


عروض عربية ناقشت القمع ودمار الحروب .. المسرح التجريبي العربي هذا العام في مواجهة خراب العالم
 

الفرق المسرحية العربية المشاركة في مهرجان المسرح التجريبي في الدورة 18 جمعتها نظرة عامة تركزت في الخراب الذي يحيط بالانسان العربي، فقد قدمت فرقة عشتار الفلسطينية عرض (صفد شاتيلا من وإلى) وهو عمل صارخ ضد الاحتلال الصهيوني، تركز العمل حول قرية عربية كانت بمثابة عالمنا العربي الذي قدم بوصفه عالما يحيا على تخوم السلاح ولن يتوفر لهذا العالم ان يدخل عتبة الاستقرار .
واما لبنان ضيف شرف المهرجان، باعتبارها احدث دولة عربية تعرضت لحرب، فقد اتيح لها ان تأخذ عرض الافتتاح وكان (النشيد) الذي قدم الحب المهدد، والحرية المسلوبة، اما عرض العراق الذي سيقدم بعد أيام (نساء في الحرب) فقد اندرج ضمن هذه النظرة في مواجهة خراب العالم المعاصر اذ اخذ الانسان العراقي حصته من الضياع والاغتراب،اما العرض السعودي وهو لفرقة جمعية الثقافة والفنون (الباب الآخر) فكانت الحرية الغائبة هي فكرة العمل الاساسية ولكن في اطار مغاير وحديث، في ظل سياق اجتماعي يحياه الانسان السعودي المحاصر بصرامة مجتمع محافظ .
اما العرض اليمني الذي قدمته فرقة عدن (دائرة بلا عنوان) فقد توقف عند الدوامة المعروفة في عالم محاصر بالعنف والظلم والاضطهاد، والدكتاتورية.
ويجيء (حمام بغدادي) لجواد الاسدي ليندرج ضمن هذا الموقف وان كانت فكرة العمل المتعلقة بالتغيير الذي حصل في العراق قد قدمت هنا بقراءة مبتورة للحدث العراقي.
العرض الاردني (كارمن) كانت صورته اوضح وادق في حرب الخراب التي تحاصر الانسان العربي، فقد قدمت صورة هذا الانسان المضطهد من جيرانه القوي وهنا الرسالة واضحة من قبل الاردنيين.
السودان كان لها عرض (ماء وما ؟) عرض يتحدث عن شجرة مثلت الذات الانسانية في مواجهاتها ازاء الخراب والاندثار. اما ليبيا فقد قدمت (قطارة ملح) التي تناولت العذاب ذاته مجسدا في عمل مسرحي جديد .
(اوف دوز) عمل مسرحي من تونس عالج تحولات الانسان العربي الذي يتعرض عبر قسوة بشرية تحوله وتمسخ جوهره، وتجعله في مواجهة مصير مجهول .
مسافر ليل) عمل مسرحي من البحرين يذهب بنا بعيدا في قطار ليلي يستعرض تلك الصور السوداء من الحياة العربية،كذلك قدم العرض الجزائري صورة تنسجم مع قضايا الظلم والقمع والضياع.
وفي مجمل هذه العروض المسرحية العربية يتوفر ان نستخلص الموضوعات الملحة الضاغطة على الحياة العربية حيث تغيب الحرية، وتقمع الشعوب، ويدمر الانسان العربي ويحطم مشروعه، انها مفارقة لم يتوقعها المشاهد الذي وجد ثمة اطاراً عريضاً جمع كل المشهد المسرحي العربي في كلمات : نحن في مواجهة الخراب، لا حرية، لا كرامة، لا وجود.


مسرحيون في مهرجان القاهرة يتحدثون عن العراق والمسرح العراقي
 

حضرت (المدى) مجموعة من العروض المسرحية خلال اليومين المنصرمين ، العروض التي تتواصل ضمن فعاليات مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، واستطلعت آراء مجموعة من المسرحيين المشاركين في المهرجان ممن ابدوا رغبتهم في الحديث عن الظرف الذي يمر به المسرح والفن والحياة عموما في العراق. فتحدثوا لنا عن قراءتهم للراهن العراقي ، وما يترتب على ذلك من مسؤوليات يتوجب أن يتحملها المهتمون والعاملون في الفن والمسرح ، ننشر في هذا الجزء آراء بعض هؤلاء وسنتوالى بنشر البقية التي عكست صورة عميقة عن تواصل المثقف العربي الحقيقي مع قضية العراق.
ردم فجوة الطائفية
المخرج احمد عبد الحليم كان اول المتحدثين قائلا : أن يخرج العراق من منزلق الطائفية ، ستكون هذه بداية الطريق الصحيحة ، لانه لو تفشى مرض الطائفية ستحل كارثة بالمنطقة بأجمعها، لكنني اعتقد ان الشعب العراقي لو انتبه واستطاع اذابة الفوارق التي ظهرت ، اعتقد ان العراق سيصبح من اهم الدول، وهنا نذكر الجميع ان العراق ليس بدولة سهلة كما يتصور البعض.
وفيما يخص المثقفين العراقيين فيتوجب ان يتحملوا مسؤولياتهم الان في هذا الظرف، وان يسهموا في ردم فجوة الطائفية، وان يذيبوا مسألة العرقيات، ويحذروا من التفتيت، لانهم من دولة كانت تعد رابع قوة في العالم، فمأساة تعرض العراق لنهب الثروات ، كما حدث مع نهب متاحفه وآثاره، يتحمل المثقفون مسؤولية كبيرة في تجاوز المحنة التي يعيشها العراقيون.
فيما يخص المسرح العراقي ارى ان هناك مسرحا عراقيا يعبر ليس فقط عن معاناة العراقيين، وانما يتبنى تقديم رسالة عبر عرضه المسرحي، ويتوجب ان تكون هذه الرسالة دعوة الى التوحد والوقوف صفاً واحدا لمواجهة النكبات، وهم يبحثون عن الطريق للخروج من محنتهم ، لان المثقف العراقي عظيم بعظمة شعب العراق وحضارته، ونحن العرب جميعا نحتاج الى توحد العراقيين.
ندين بالفضل للمسرح العراقي
المخرج السعودي ( عثمان فلاته ) تحدث بإيجاز حول الحياة والمسرح في العراق قائلا :
يحيا المسرح العراقي في ظل ظروفه الحالية ماساة ومعاناة وظلماً كبيراً، لكنني آمل ان تخلق هذه الظروف مرحلة مسرحية جديدة وتولد طاقات جديدة ، والمسرح في السعودية يدين بالفضل للمسرح العراقي، نقل لنا الكثير من الطرائق والوسائل التي ساعدت على تقديم تصور تجريبي لنا في المسرح، اعتقد انه على المثقف العراقي الآن ان ينهض بواقع دوره ، كما يتوجب على المسرحيين النهوض بواقع مسرحي جديد ، فعروض المسرح العراقي كانت دائما تطرح معاناة العراقيين ، والعراق اليوم يمر في وضع يدعو الى الأسف حقيقة، واول ما يتوجب التوقف عنده هو التركيز على فكرة توحد العراقيين، فمعلوم ان الحرب تولد ردة فعل ، وردة الفعل على خشبة المسرح تختلف عن ردة الفعل في الشارع العراقي .


مأساة العراق مأساتنا جميعا
اما الناقد الدكتور ( حسن عطية ) من مصر ، فقد تحدث لنا قائلا :
ان ما نشاهده بشكل يومي من على شاشات الفضائيات بحاجة لوقفة منا لاعادة النظر فيما حدث ، ويحتاج من الانسان العراقي مثل هذه الوقفة ، انا حزين جدا لما يجري في العراق من موت، وحينما يضعف العراق على هذا النحو امر يدعو الى الأسى، وخوفي من هذا التناحر الذي يقدمه الاعلام العربي بهذه الصورة، ولكن اقول ان العراق لو غدا ضعيفا فهذا ضعف لنا جميعا. نتساءل هنا عن الدور الذي يمكن ان يقدمه الفنان والمثقف في العراق ، اظن ان جزءا كبيرا من هذا الدور الان تحديدا هو تذويب اية مواقف وافكارمن شانها اثارة الفوارق العرقية ، فمسألة اثارة التقسيمات العرقية والطائفية خطر حقيقي في كل مكان، ولو استمر هذا الامرسيؤدي الى اضعاف هذا البلد، وهذا ما يجب ان يتوقف عنده المثقف العراقي بوجه عام. والمسرح بشكل عام يجب ان يظهر لنا دوره على الرغم من وجود عثرات تعيق تقديم اعمال مسرحية ، الا ان معاناة الشعب العراقي العميقة هذه المدة ستولد ردود افعال وحراكاً فنياً جديداً، من شأنه تغيير مسار الحياة هناك.


رسالة ألمانيا الثقافية: كونتر كراس سحب موافقته على تسلم جائزة (Brücke بروكه) العالمية
 
  • آراء لساسة وروائيين وعلماء اجتماع حول كراس
     

سلمى حربه  - (كولونيا - ألمانيا)

مازالت الضجة المثارة حول ما أدلى به كونتر كراس في مذكراته التي نشرت مؤخرا تحت عنوان (عند تقشير البصل Beim Haeuten der Zwiebel) في أوج عنفوانها، و أغلبها تدور حول اعترافه بالخدمة في فرقة أس أس فرقة الحرس العسكري النازي الخاص،سيئة الصيت،وكل يوم تظهر في الصحافة الألمانية أشياء جديدة لها علاقة بهذا الموضوع، بين مؤيدة لكونتر كراس تقدم له الدعم المعنوي و المساندة في الموقف، و تحيّي (انتصاره على الذات)، أو ناقمة عليه بسبب تأخر هذا الاعتراف، لقد اعتبر الحزب الألماني الحاكم CDU أن الاعتراف المتأخر هذا يشرّف كراس لأنه جاء من عنده و ليس من أحد آخر، و اعتبروا في بيان منشور أن دخوله إلى تلك الفرقة بمثابة استدعاء إلزامي إلى الخدمة العسكرية،في مقابل هذا طالبت بعض الشخصيات بأن تسحب من الكاتب جائزة نوبل التي نالها عام 1999،عن مجموع أعماله،لأنه في نظرهم أسهم في المجازر النازية التي قام بها سلاح الأس أس SS الذي خدم فيه كراس فترة من الزمن، و لهذا فهو لا يستحقها في نظرهم،كما طلب منه الأخوان كازينسكي رئيس بولونيا و أخوه رئيس الوزراء ومعهما نواب الحزب المحافظ الحاكم و معهم ليش فاليسا الرئيس البولوني السابق بأن يعيد وسام المواطن الشرفي لمدينة (كدانسك) مسقط رأس الكاتب التي دارت فيها أحداث روايته (طبل الصفيح) و الذي منح له سابقا، بعد ذلك نشرت الصحافة نص الخطاب الذي وجهه كراس إلى عمدة مدينة (كدانسك) وفي هذا الخطاب يطلب كراس منه ومن مواطني المدينة المعذرة لخيبة الأمل التي سببها لهم هذا الاعتراف،كما أنه من جانبه عليه أن يقبل الانتقادات من أية جهة كانت لذلك الصبي ابن السادسة عشرة الذي كان هو و ببصيرته الهوجاء التي أراد فيها التخلص من وضع عائلي مهتز، الالتحاق بسلاح الغواصات، لكن الجهة التي قدم لها طلبه لم تقبله، وعلى عكس ما أراد تم تنسيبه إلى سلاح الحرس العسكري الخاص SSفي سبتمبر 1944 قبل أن يتم السابعة عشرة من عمره، رغم أن الجدل المثار حول اعترافه يعد تهديدا لوجوده، حيث أن هذا الحدث كما يقول كراس ليس أهم أحداث هذه المذكرات.
من القضايا المهمة التي أثيرت في هذا الموضوع ما تناولته الصحافة الألمانية مؤخرا هو أن كراس بتأثير ما جرى من أحداث رافقت الإدلاء باعترافاته سحب موافقته على تسلم جائزة (بروكه) العالمية التي أعلن عن فوزه بها في شهر مارس 2006 و التي من المقرر أن تسلم له هذا الشهر.وقد تناولت الصفحة الثقافية لجريدة (كولنشر روند شاو) هذا الموضوع فكتب محررها الثقافي الآتي:
لم يعد الآن أن يكون هناك أدنى شك في تراجع كونتر كراس عن قراره بعدم تسلم جائزة بروكه العالمية التي منحت له في 4/3/2006، في وقتها لم تكن عاصفة الاعترافات التي أدلى بها في مذكراته التي صدرت مؤخرا قد بدأت بعد،و موضوع التراجع هذا لا علاقة له بالجائزة أو قيمتها، بالعكس كان قرار اللجنة التحكيمية للجائزة و أسباب منح الجائزة له يشيد بكونتر كراس و أعماله، فالقرار يقول:(كونتر كراس من قلائل الكتاب العظام و المعروفين في العالم، و إذا كانت اغلب أحداث قصصه تدور في ألمانيا وبولندا فأنها تمثل دون ريب المجتمع الأوربي و الإنسان الأوربي في القرن العشرين بشكل خاص، و إن قصصه فيها من الصفات التي تجعلها خالدة، إن أعماله الإبداعية تسحب الذاكرة إلى مناطق منسية و مجهولة من المشاعر و الأحاسيس،و هو الذي يبني جسورا بين الأمس و اليوم، وبين الناس الذين عاشوا والذين يعيشون اليوم،بدون تكلف و بكل سلاسة و سهولة،إن التجارب و الأحاسيس و النظرات الفاحصة قد نقلها إلى إطار عمل أدبي لا يمكن نسيانه، و تأثيره لا يمكن أن يمحى،وقد ناضل في عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي مع الكتاب الآخرين من أوربا الشرقية ضد الحرب الباردة بين الكتلة الغربية و الشرقية،و كان طيلة حياته يناضل أيضا ضد الظلم و الدكتاتورية وكان مع الحرية و الديمقراطية )، جائزة بروكه معروفة، تعطى إلى من أدوا خدمات جليلة للإنسانية وفي مجال حقوق الانسان وفي كافة المجالات، وقد نالتها أول مرة في 23/4/1993 الناشطة في مجال حقوق الإنسان و على التتابع صعودا نالتها الصحافية الالمانية ماريون كريفن دون هوف، ثم المؤرخ و السياسي البولوني آدم مشنك، بعده نالها عالم الاجتماع التشيكي يوري كروسا، وبعده نالتها أستاذة القانون الدولي، الألمانية فرييا فون مولتكه،ثم نالها آرنو لوستكر و هو روائي مولود في بولونيا،ثم الكردنال التشيكي ميلوسلاف فك،السنة الماضية نالها الموسيقي العالمي جيورا فايدمان و قبلها فاز بها رئيس لتوانيا السياسي فالداس آدمكوس،كما نرى أن هذه الأسماء ليست السبب في تراجع كراس،لقد أكدت سكرتارية كونتر كراس لرئيس اللجنة التحكيمية فيلي أكسيلاندر
Willi Xylander،أن هذا القرار نهائي. ولقد تحدث رئيس اللجنة مع كراس تلفونيا حوالي ثلاثين دقيقة، لم يستطع فيها إقناع كراس بالعدول عن رأيه،وعمل بعدها استفتاء، و قد أيد الكثير من المشتركين اعطاء كراس الجائزة،مع ذلك يقول كراس من الممكن أن أحدا في المجتمع الألماني لا يرضى إن تمنح الجائزة له بسبب تأخره في الاعتراف بالانتماء لفرقة الحرس الخاص عند نهايات الحرب العالمية الثانية،الذي جاء في مذكراته (عند تقشير البصل)، التي كانت توشم كل فرد من جنودها بوشم أحمر يدل على انتمائه لها، والتي أسمتها محكمة نورنبيرج بالمنظمة الإرهابية لما كانت تقوم به من جرائم و تدمير شنيع في المانيا و في البلدان التي احتلتها، لقد انتمى اليها بشكل طوعي و بملء إرادته عام 1944 هذا الاعتراف المفاجئ منه حول هذه الفترة القصيرة من شبابه صدمت ناسا كثيرين، الكثير من المثقفين و كتاب الافتتاحيات و المؤرخين و رجال السياسة من ميول يمينية متحفظة، إن هؤلاء وجدوا الفرصة سانحة لتذكيره بتصريحاته اليسارية القديمة تلك التي ألهب فيها الجماهير ضد الدكتاتورية و الإمبريالية، أما الجيل الذي شهد الحرب و مآسيها، هؤلاء و غيرهم لطالما هللوا إعجابا بمواقفه السياسية و بجودة أعماله الأدبية، لقد صار الضمير الأخلاقي لألمانيا، لقد كان يعبر دائما عن رأي المثقف الذي يعرف نبض الشارع العالمي و ليس الالماني فقط . لقد بين كراس الوضع الذي دفعه إلى الوصول لتلك الفرقة، وطلب من الذين سيقفون له بالمرصاد أن يقرأوا كتابه بدقة لان فيه كل الإجابات التي يريدونها، لقد بين في هذه الاعترافات التي أخذت منه ثلاث سنوات انه كان له الحق طيلة فترة حياته لكي يتمكن من مراجعة ضميره و لكي يجد الشكل الأدبي المناسب للتعبير عن ما دفعه إلى ذلك وهو في سن السادسة عشرة. قلة من الكتاب الألمان من تفهم ذلك، ربما الأصوات خارج ألمانيا من تلك التي و قفت معه كانت أكبر بكثير، الكاتب الأمريكي جون إرفنك، قال في مقابلة معه أجرتها وكالة (أسيوشيتد برس) : بعد تصريحات الكاتب التي فاجأت العالم، اعتبره الآن بطلا، و انتقد الصحافة الألمانية لسرعتها الجنونية في انتقاد الكاتب وتركيزها أكثر من اللازم على هذا الحدث و مثل هذه المواقف برأيه مقرفة و مقيتة، و أن كراس يبقى بالنسبة له بطلا، و ككاتب يبقى بوصلة أخلاقية، إن شجاعة كراس نموذجية و مثالية، إن شجاعته في كشف النقاب عن الحدث الذي جرى أثناء شبابه لا يقلل من شأنه بل يزيد من علوه مرات و مرات،و هو نموذج و مثال يحتذى به للوعي و الضمير الإنساني و التنشئة الذاتية.
أما مارتن والسر فقد قال في محطة
ZDF التلفزيونية:لقد كانت الاعترافات التي أدلى بها كراس تسوية مع النفس أولا، هذا ما عمد اليه كراس لكي يستريح و يزيل هذا العبء عن كاهله،لكن كيف يمكن أن يحدث ذلك، كيف يتهم كراس بأنه قاتل أو نازي لأنه انتمى إلى أس أس، هناك من يحاول أن يضع السم.
أما الناقد الأدبي هلموت كاراسك فقال أنه طلب من كراس أن ينتظر العواقب بعد ما أفضى به فرد عليه كراس أنه يتوقعها و ينتظرها،وقد قال كاراسك نفسه لقناة:
WDR أنا وجدت الوقت الذي أدلى به كراس باعترافاته مناسب جدا،و التوقيت كان دقيقا،إن كراس يستحق كل ما ناله من جوائز، إن مكانته العالمية و ابداعه العظيم جعله يستحق جائزة نوبل للآداب، إنه كاتب يمتلك من الشجاعة النادرة و المصداقية و حرية الرأي التي من خلالها جاءت تلك الاعترافات.
و سواء كان توقيت رفض كراس لجائزة بروكه مناسبا أو لا، فإن من حقه أن يقبلها أو يرفضها في هذه الظروف.


 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة