استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الكون قد يكون اكبر واقدم من التوقعات
 

ترجمة: علاء خالد غزالة

قدّم مشروع يهدف الى تكوين طريقة اسهل لقياس المسافات الكونية - بدلا من ذلك - ادلة مفاجئة بان كوننا الضخم والقديم قد يكون اكبر واقدم مما كان يعتقد سابقا. يقول احد العلماء ان من الصعوبة بمكان مواءمة المكتشفات الجديدة مع الافكار الحالية بشأن طريقة تطور الكون.
فقد وجد فريق البحث بقيادة السيستي بونانوس، من معهد كارنيجي في واشنطن، ان مجرة مجموعة المثلث
Triangulum والتي تعرف ايضا بـM33، تبعد عن مجرتنا طريق الحليب بمقدار 15% اكثر من الحسابات السابقة. وتقترح هذه المكتشفات ان ثابت هابل Hubble constant، وهو عدد يستعمل لقياس معدل تمدد وعمر الكون، هو في الحقيقة اقل بمقدار 15% عن العدد الذي اظهرته الدراسات السابقة.
يتفق معظم الفلكيين حاليا على ان ثابت هابل هو بحدود 71 كيلومتراً ثانية لكل ميغابارسك (الميغابارسك
megaparsec هو ما مقداره 3,2 مليون سنة ضوئية). اذا كانت هذه القيمة اصغر بمقدار 15%، فان الكون اقدم واكبر بمثل هذه القيمة كذلك.
يقدر العلماء عمر الكون بـ 13,7 مليار سنة (وهو رقم أخذ في الثبات منذ عام 2003 استنادا الى قياسات الاشعاع المتبقي من عهد الانفجار العظيم
Big Bang)، ويقدرون عرضه بمقدار 156 مليار سنة ضوئية. والمكتشفات الجديدة تعني ان عمر الكون يبلغ 15,8 مليار سنة وعرضه 180 مليار سنة ضوئية.


طريقة جديدة لقياس المسافة

ترجمة:المدى
عن موقع: Space.com

توصل الباحثون الى استنتاجهم المذهل بعد استعمال طريقة جديدة اخترعوها لحساب المسافات بين المجرات، وهي الطريقة التي يقولون انها اكثر دقة وتتطلب خطوات اقل من التقنية القياسية: إذ يقول كريستوف ستينك من جامعة ولاية اوهايو: "لقد اردنا طريقة مستقلة لقياس المسافة، طريقة من خطوة واحدة تمكننا في يوم واحد من قياس الطاقة المظلمة واشياء اخرى".
استغرق تطوير الطريقة الجديدة عشرة اعوام واعتمدت على قياسات بصرية واخرى بالاشعة تحت الحمراء جمعت من مراقب في مختلف انحاء العالم. لقد تطلع الباحثون الى النظام النجمي الثنائي في
M33 حيث يخسف احد النجمين الاخر كل خمسة ايام. وعلى خلاف النجوم المفردة، فان كتل النجوم الثنائية يمكن حسابها بدقة متناهية استنادا الى حركتها. ويمكن للباحثين، عن طريق معرفتهم بكتل النجوم، ان يحسبوا شدة اشعاعها الحقيقية (شدة الاشعاع Luminosity: هي مقدار الطاقة التي يبعثها النجم في وحدة الزمن)، او مدى اللمعان الذي ستظهر عليه لو كانت قريبة. ان الفرق بين شدة الاشعاع الحقيقية وشدة الاشعاع الملاحظة يعطي المسافة بين النجم والارض. تقترح نتائج الفريق ان تلك النجوم تقع على بعد 3 ملايين سنة ضوئية عن الارض، او ما يقارب نصف مليون سنة ضوئية ابعد مما كان متوقعا باستخدام قيمة ثابت هابل المقبولة عموما.
ليس مستحيلا
يقول لورنس كراوس، استاذ الفلك ورئيس قسم الفيزياء في جامعة كيس ويسترن ريسيرف، والذي لم يكن طرفا في هذه الدراسة، انه من الصعب تقبل فكرة تقليل ثابت هابل بهذا المقدار. ويضيف: "تنسجم الاشياء بصورة حسنة جدا مع ثابت هابل. انه يتوافق تماما مع عمر العناقيد الكونية كما احتسبناها، وعمر الكون. سيكون من الصعب، ولكن ليس مستحيلا، تغيير الاشياء بمقدار 15 بالمئة".
يقول ستينك ان فريقه يخطط لمتابعة مكتشفاته بقياس المسافات اما لنظام نجمي ثنائي آخر في
M33 او بالبحث عن نظام نجمي ثنائي آخر في مجرة اخرى، ربما مجرة المرأة المسلسلة. مضيفا: "انه في غاية الاهمية ان نحصل على قياسات مستقلة لثابت هابل. ان هذا هو الهدف الذي نعمل من اجله".


الفنان المسرحي ستار العربي: نهارات المدى فرصة مسرحية لاثبات الحضور  

حاوره / عدنان الفضلي

ما زالت جماعة الناصرية للتمثيل تستقطب المواهب المسرحية، وتستقبلهم عبر احتضان حقيقي يؤهلهم ليكونوا اسماء قادرة على ترك بصمة حقيقية. وستار العربي هو أحد الخامات المسرحية الجديدة التي تمتلك طاقة فنية تبشر بكل ما هو ممتع وراق في دنيا المسرح. فقد شارك مؤخراً في عدد من الاعمال المسرحية التي قدمتها الجماعة واستطاع ان يلفت اليه الانظار. ولتسليط الضوء على هذا الفنان الشاب كان لنا معه هذا الحوار السريع:
* أين كانت بداياتك المسرحية؟
- اعتقد ان رؤيتي مشاهد الطقوس العاشورائية (التشابيه) قد تركت فيّ أثراً، فقدت كانت طريقي الى المسرح، فتلك المشاهد التراجيدية دلتني على الجهد اللذيذ الذي يبذله الممثل. وقد شاركت في تلك الطقوس قبل ان انتمي الى جماعة الناصرية للتمثيل التي احتضنتني كممثل هاوٍ، وقدمت معها عدداً من الاعمال المسرحية وما زلت اخطو في ظلها خطواتي الاولى.
* ما هي تلك الاعمال مع الجماعة ؟
- ان ابرز اعمالي مع جماعة الناصرية للتمثيل هو مسرحية (قبور وشواهد) من اخراج الفنان المبدع ياسر البراك كما كانت لي اعمال اخرى كان للجماعة حضور فيها فقد قدمت ضمن اعمال المسرح المدرسي مسرحية (لعبة الحب والحرب) تأليف حبيب حرز واخراج حيدر جبر الاسدي. وخارج نطاق الجماعة قدمت عملاً مسرحياً آخر هو (اكفان ومغازل) اخراج الفنان ثائر خضير.
* ماذا قدمت لك جماعة الناصرية للتمثيل؟
- الجماعة ليست فرقة مسرحية تقليدية، بل هي مدرسة مسرحية تسعى لبناء جيل مسرحي متكامل، ومن هنا فهي حريصة على تنمية قدرات اعضائها. وانا بوصفي أحد اعضائها الجدد فقد قدمت لي الكثير لاكون قادراً على التواصل ضمن مساحة الوعي المسرحي والنضوج الفني. وبدوري كنت تلميذا حريصاً على حفظ كل دروس تلك المدرسة.
* ما اعمالك المقبلة وطموحاتك المستقبلية؟
- انا الان اواصل تمريناتي مع جماعة الناصرية للتمثيل لتقديم عمل مسرحي عالمي هو (الموت والعذراء) للكاتب التشيلي (ارييل دورفمان) وهذا العمل من اخراج الفنان والمخرج والناقد (ياسر البراك) وهذا العمل الذي سيعرض ضمن فقرات الملتقى الثقافي الكبير (نهارات المدى) وانا اتمنى ان اثبت من خلاله قدراتي المسرحية. اما امنياتي وطموحاتي فتتلخص في ان نؤسس مسرحاً متكاملاً ليس على مستوى البناء المعماري فحسب بل على مستوى البناء الفكري.


الفنانة فداء سولاقا: وحدي مع لوحتي في عالــــــــم مغلـــــــــق
 

حوار: مبدع ماهر حربي

ولدت عام 1981 في قره قوش - نينوى، بكالوريوس فنون جميلة / جامعة الموصل 2002 - 2003 وحاليا مدرسة في اعدا دية سارة للبنات / قره قوش، شاركت في عدة معارض في قره قوش، قامت برسم مجموعة قصصية للأطفال بعنوان (الفلاح والمارد) 2005.
*ما أحلى أوقات فداء؟
-احلى أوقاتي عند التقائي زملائي وزميلاتي في الدراسة الفنية بالجامعة.
*عند ممارستك الرسم، ما مدى الحرية التي تشعرين بها؟
-عندما ابدأ برسم لوحة اشعر وكأنني وحدي مع لوحتي في عالم مغلق لا يكون فيه
إلا أنا وهذه اللوحة. أحاول قدر استطاعتي إيصال فكرتي في هذه اللوحة. فبياض
اللوحة يجعلني في حالة متوترة وتنتابني أفكار مختلفة بشأن رد فعل المتلقي. ومدى رضاي أنا عن عملي، وهل هو بالمستوى المطلوب؟ وهذا يعني إنني أكون مقيدة بعض الشي ولا أجد منفذا للحرية في داخلي.
*ألك تصور مسبق لنتائج عملك الفني؟
-في الحقيقة إن نتيجة عملي الفني لاتطابق تصوري المسبق له، فيختلف عما تصورته
مخيلتي، مع إنني اجهد نفسي لكي ينطبق عملي هذا مع تصوري له. وفي بعض الأحيان تطرأ في مخيلتي أفكار اكثر تطوراً.
*متى يمتلك الفنان باعتقادك الشجاعة للإقرار بإخفاقه؟
-عند إعادته رسم لوحة لعدة مرات من دون الوصول إلى ما يبغيه حينئذ تنتابه حالة من اليأس
والضجر، وعندها يمتلك الشجاعة للاقرار بالإخفاق.
*أتعتقدين بوجود بصمة مميزة تحاول إثبات وجودها للشباب القره قوشي؟
-من الموكد أن هناك بصمة مميزة.. هي اتجاه عدد كبير من الخريجين بمختلف الاختصاصات الفنية، فالرسامون منهم ميالون لرسم التراث القره قوشي ظاهرا
بوضوح في أعمالهم تجسيدا لشخصية شباب قره قوش قديما وحديثا.
*ما الذي يشغلك الآن؟
-أفكر برسم مواضيع لمجموعة قصصية بخطوط عريضة وبسيطة توصل الفكرة الى القارئ.


تركيب ألواح شمسية على المحطة الفضائية الدولية
 

واشنطن: بدأ رواد الفضاء على متن المكوك الفضائي أتلانتس بتركيب لوحين شمسيين جديدين على محطة الفضاء الدولية كانا نصبا على المركبة المدارية.

وكان اللوحان الشمسيان قد وضعا على جمالون خاص أثناء سباحتين فضائيتين معقدتين هذا الأسبوع، وقام رائدا فضاء بتوصيل الألواح بشبكة الطاقة في المحطة خلال سباحة فضائية دامت أكثر من ست ساعات يوم الثلاثاء الماضي.

كما قاما بإنجاز أعمال في مرحلة يتعين البدء بها خلال سباحة فضائية ثالثة اليوم الجمعة حيث سيقوم رواد الفضاء بتحسين مستوى منظومة الاتصالات بالمحطة

ومن المتوقع أن يضاعف اللوحان الطاقة المتحصلة للمحطة الفضائية الدولية عند فتحهما بكامل طولهما معا والبالغ 73 متراً وتفعيلهما، بحسب الخليج الإماراتية.

هذا وقد واجه رائدا أتلانتيس دان بربانك وستيف ماكلين بعض الصعوبة أثناء إزالة الكوابح من اللوحين المصممين للدوران لمواجهة الشمس وهي العملية التي استمرت سبع ساعات.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة