الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لجنة برلمانية لإعادة النظر بالدستور .. انفراج في ازمة مشروع الاقاليم.. والتوافق تحاول الوصول إلى قراءة نهائية
 

بغداد / نصير العوام
قال رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني ان لجنة لاعادة النظر بالدستور سيتم تشكيلها خلال الايام الثلاثة المقبلة.
وذكر عضو المجلس عن كتلة التوافق حسين الفلوجي ان التوافق عقدت اجتماعاً مع الكتل ذات الرؤية المشتركة في موضوع الفيدرالية وقررت تأجيل الاجتماعات الجارية حول الفيدرالية ثلاثة ايام اخرى للتوصل إلى قراءة نهائية من قبل كتلة التوافق والكتل التي تشاركها الرأي - مشيراً إلى وجود انفراج في النظر إلى الفيدرالية برغم وجود تباين في القراءات.
وكشف الفلوجي عن وجود ثلاث قراءات لمسألة الفيدرالية لدى الكتل البرلمانية للخروج من الازمة اولها والتي تصر عليها التوافق هي المباشرة بتنفيذ المادة 142 من الدستور، كمادة اصلية دون تزامن مع تطبيق المادة 118 من الدستور ايضاً فيما تعتبر القراءة الثانية حلاً وسطاً وتقضي بتشكيل لجنة لاعادة النظر بفقرات الدستور على ان يعرض مشروع قانون الاقاليم على مجلس النواب شريطة عدم تنفيذه الا بعد الانتهاء من تعديلات الدستور والاستفتاء عليها من قبل الشعب.
وبين ان القراءة الثالثة والتي تعد ايضا مناسبة تقضي بادخال نص في قانون الاقاليم يقضي بعدم تطبيقه إلا بعد اكمال تعديلات الدستور والبدء بتنفيذ القانون بعد سنتين. وتوقع الفلوجي ان يتم التوافق بين الكتل خلال الايام الثلاثة المقبلة. بيد انه أشار الى ان كتلة التوافق تنظر ايضا في مدى جدية الكتل الاخرى في اعادة النظر بالدستور. وتوقع الفلوجي خروج الكتل البرلمانية خلال هذة الايام بقرار سياسي يضم صفقه واحدة وهي تعديل الدستور وقانون الاقاليم والملف الامني.
من جانبه قال سيروان الزهاوي عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني ان هناك ثلاثة آراء لدى الكتل حول الفدرالية منها من ترفض اصل الفدرالية والاخرى تريد فدرالية الوسط والجنوب والشمال اما الرأي الاخر فيرى ان فدرالية المحافظات هي الافضل. مشيراً الى ان كتلة التحالف الكردستاني تلعب دورا لتقريب وجهات النظر بين الكتل حول مشروع قانون الاقاليم. واستبعد الزهاوي ان تتفق الكتل البرلمانية خلال اليومين المقبلين على مشروع قانون الاقاليم وذلك بسبب بعض المشكلات. اما هادي العامري عضو مجلس النواب عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد فأعرب عن رغبة كتلته بتأجيل الاجتماعات لثلاثة ايام وذلك للوصول الى حلول توافقيه. وقال العامري لـ (المدى) ان كتلة التوافق ابلغت الكتل الاخرى انها قطعت شوطا ايجابيا داخل الكتلة في قضية الفدرالية. واضاف العامري: بحثنا يوم امس خلال اجتماع الكتل البرلمانية الملف الامني وتقرر بحث الملف بشكل مفصل خلال الاجتماع القادم لايجاد رأي مشترك للكتل البرلمانية.


انسحاب وطرد وانتداب في محاكمة صدام  .. وزير العدل ينفي ان تكون الحكومة قد طلبت من المحكمة تعيين قاضٍ جديد خلفاً للعامري
 

بغداد/ المدى
نفى وزير العدل هاشم الشبلي ان تكون الحكومة العراقية قد طلبت من المحكمة الجنائية العليا تنحية القاضي عبد الله العامري او تغييره، فيما شهدت جلسة امس تعيين قاضٍ جديد وهو محمد العريبي المجيد الذي قرر اخراج المتهم صدام لاعتراضه على تغيير القاضي كما قبل انسحاب فريق الدفاع وانتدب محامين جدداً من هيئة الدفاع.
ونفى وزير العدل هاشم الشبلي ان تكون الحكومة العراقية قد طلبت من المحكمة الجنائية العليا تنحية القاضي او تغييره مؤكدا ان الحكومة تحرص على المحافظة على استقلالية القضاء.
وقال الشبلي في تصريح صحفي ان المحكمة الجنائية العليا مرتبطة اداريا برئاسة الوزراء وليس بمجلس القضاء الاعلى وعليه فان اتخاذ القرار بنقل رئيس المحكمة الى مجلس القضاء اجراء اداري ومتفق مع احكام قانون تشكيل المحكمة الجنائية العراقية العليا.
واوضح "ان قرار نقل القاضي عبد الله العامري جاء بناء على طلب رئيس المحكمة وليس بطلب من الحكومة "وان "رئيس المحكمة الجنائية العراقية يقدر الادعاء ورأى بان اداء القاضي العامري لم يكن جيدا لذلك فانه قرر مفاتحة رئيس الوزراء نوري المالكي لغرض استبداله بقاض آخر" .
واضاف "اطلاقا لم تتعرض المحكمة ولا رئاستها الى اي ضغوط تذكر لغرض تغيير القاضي العامري " .
يذكر ان المحامي بديع عارف عزت قال ان رئاسة الادعاء قدمت طلبا الى رئاسة المحكمة لتنحية القاضي عبد الله العامري .
كما اكدت مصادر صحفية انه تم تغيير القاضي العامري بناء على طلب من الادعاء العام بعد ان قدم لائحة اعتراض حول ادائه عكفت رئاسة المحكمة التي تعمل اصلا على مراقبة اداء القضاة في المحكمة على دراستها وانها تمتلك صلاحية تغييرهم.
وقرر القاضي الجديد محمد العريبي المجيد الخليفة انتداب فريق جديد من محامي الدفاع بعد انسحاب الفريق القديم في مستهل جلسة امس الاربعاء واخرج المتهم صدام من قاعة المحكمة اثر اعتراضه على تغيير القاضي، واعترض صدام على تنحية القاضي عبد الله العامري ورفض الامتثال لأوامر الخليفة الذي امر باخراجه من قاعة المحكمة، وقال قبل اقتياده إلى الخارج موجهاً كلامه إلى القاضي "ابوك كان وكيلاً في الامن حتى الاحتلال".
واعترض محامي الدفاع بديع عارف عزت على تغيير القاضي وقال "نريد التأكد من ان الحكومة تتدخل في المحاكمة.. لذا قررنا الانسحاب" فيما اجاب القاضي "لا تفتِ بشيء لا تعرف عنه.. انها امور ادارية واقبل انسحابك".
واستمعت المحكمة إلى اقوال الشاهدة الاولى واسمها عصمت عبد القادر احمد وقالت بانها من قرية سوسينان الواقعة في محافظة السليمانية وشهدت تلك القرية في 23 آذار تحليقاً للطائرات في سمائها وتوجهت هي وعائلتها إلى الملاجئ، وفي نفس اليوم مساءً قصفت قريتها بصواريخ الراجمات من منطقة دربنديخان وجاء رجل من القرية إلى الملجأ ويغطي فمه وانفه بمنديل مبلل واخبرهم بان عدداً من المواشي قد نفق لان المنقطة قد تعرضت إلى قصف كيمياوي.
واضافت الشاهدة انها تعرضت لتأثيرات القصف الكيمياوي وتركت آثارها على يديها كما اجرت عملية جراحية لعينيها وهي الآن لا تستطيع التنفس بسهولة، واشارت إلى انها توجهت إلى قرية اخرى اسمها برزابان هرباً من القصف وقالت "كنا نرى الطائرات وهي تقصف من بعيد ونسمع المدافع وهي تقصف القرى التابعة لقضاء دربنديخان.. لقد ترك الاهالي القرية وقامت القوات العسكرية بحرقها". واضافت انه لم تكن هناك أي مقاومة لصد القطعات العسكرية وقد كانت "هائلة".
وقال الشاهد الثاني واسمه احمد قادر مجيد من قرية كوشك العليا التابعة لناحية قره داغ انه شاهد يوم 22 آذار سنة 1988 دخاناً يتصاعد من قرية مجاورة واسمها ساو سيناوي واتجه مع شقيقه اليها مؤكداً حمله للعشرات من اهالي القرية والذين وقعوا ضحية القصف الكيمياوي ووصف حالتهم بان "الدماء كانت تنزف من افواههم وانوفهم وعيونهم كانت جاحظة"، وتابع قادر ان العديد من افراد عائلته قتلوا خلال عملية الانفال ومنهم اختاه وكانت إحداهما حاملاً، وطالب التعويض عن كل ما فقده من ممتلكات.
فيما روت المشتكية الثالثة ما شاهدته من مآس في قرية ساوة سينان نتيجة القصف الكيمياوي كما ذكرت ما تعرضت اليه في السجن بعد هروبها من قريتها واعتقالها من قبل قوات الجيش، وطالبت الشكوى ضد صدام وعلي حسن المجيد.
ويحاكم صدام وستة من اعوانه في قضية الانفال بتهمة الابادة الجماعية، وجلسة امس هي العاشرة امام المحكمة الجنائية العليا والتي ابتدأت منذ 12 آب الماضي، وادار المحكمة أمس محمد العريبي وهو القاضي المساعد في الجلسات السابقة بعد الاعتراضات العديدة على اداء القاضي السابق عبد الله العامري والذي نحي "لعدم حياديته".
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ مساء الثلاثاء ان تنحية العامري رئيس المحكمة التي تحاكم صدام نظراً "لعدم حياديته" بعد وصف الاخير بان (صدام) "ليس ديكتاتوراً"، واضاف الدباغ "ان المادة الرابعة من القانون رقم عشرة لعام 2005 والذي تأسست المحكمة الجنائية العليا بموجبه ينص على ان من مسؤوليات الحكومة نقل أي قاضٍ او مدعٍ عام إلى مجلس القضاء الاعلى اذا لم يكن يقوم بواجباته".
وخلال جلسة الخميس الماضي كان شاهد اثبات يدلي بافادته خلال الجلسة شارحاً كيف حاول لقاء صدام لمعرفة مصير افراد عائلته بعد حملة الانفال فسأله صدام "لماذا كنت تريد المجيء لرؤيتي وانت تصفني بالديكتاتور" وعندها تدخل القاضي قائلاً: "انت لم تكن ديكتاتوراً" مشيراً إلى ان المقربين منه جعلوه يبدو ديكتاتوراً فرد صدام قائلاً "شكراً".


المرصد الأمني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

مصرع عميد في الجيش السابق
لقي ضابط في الجيش العراقي السابق وزوجته مصارعيهما عندما اطلق مسلحون مجهولون عليهما النار في حي المفرق الضاحية الغربية من مدينة بعقوبة.
اعلن ذلك مصدر في شرطة ديالى مضيفا: أن شرطيا ووالدته التي كانت ترافقه قد لقيا مصرعيهما بنيران مسلحين مجهولين في بلدة بني سعد جنوب بعقوبة صباح نفس اليوم.
وفي حي التحرير لقي شرطي ومدني مصرعيهما في حادثين منفصلين فيما اصيب ثلاثة من افراد دورية للشرطة بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت عجلتهم في حي المفرق صباح امس الاربعاء.


استشهاد 3 من رجال الشرطة
قالت مصادر الشرطة امس الاربعاء إن ثلاثة من أفرادها استشهدوا وأصيب 11 آخرون بجروح جراء تفجير إنتحاري في منطقة الدورة جنوب بغداد.
وأوضحت المصادر أن"شاحنة مفخخة كان يقودها انتحاري انفجرت عند نقطة تفتيش للشرطة في منطقة الدورة قرب المصفى."
واضافت أن الانفجار أسفر عن"استشهاد ثلاثة من أفراد الشرطة وإصابة 11 آخرين بينهم ثمانية من أفراد الشرطة."
كانت مدينة الدورة شهدت مساء امس الاول سقوط أربع قذائف في منطقة ابو دشير قالت مصادر الشرطة إنها أسفرت عن استشهاد عشرة أشخاص وإصابة 20 آخرين بجروح.

مقتل جندي اميركي
اعلن الجيش الاميركي امس الاربعاء مقتل احد جنوده في انفجار عبوة ناسفة استهدفت عربته شمال غرب بغداد الثلاثاء.
وافاد بيان عسكري ان"جنديا من قوة التحالف في بغداد قتل بعد ظهر الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة استهدفت عربته".
وبذلك، يرتفع عدد العسكريين الاميركيين الذي قتلوا في العراق منذ آذار 2003 الى 2683 استنادا الى احصاء وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون).


تخرج دورة ضباط تأهيلية من الكلية العسكرية
 

بغداد/ المدى
احتفلت الكلية العسكرية امس االاربعاء بتخرج ضباط الدورة (التأهيلية الثالثة) الملتحقين ضمن دورة دعوة ضباط الجيش السابق برتبة رائد فما دون بعد تلقيهم الدروس النظرية والعملية بمختلف الاختصاصات العسكرية و في مجال حقوق الإنسان والقانون لمدة (21 يوما).
صرح بذلك مصدر في القيادة العامة للقوات المشتركة وقال ان عدد الضباط المتخرجين بلغ (89). حيث عاهدوا على ان يكونوا أمناء على شرف تسلم المسؤولية في الجيش العراقي الجديد بعد ترديدهم قسم الولاء للوطن.
واوضح المصدر ان العميد الركن آمر الكلية العسكرية رعى الاحتفال بحضور عدد من الضباط والضيوف.


العثور على 35 جثة مجهولة واستشهاد عشرة اشخاص في اعمال عنف متفرقة
 

بغداد/ المدى
خطفوهم وقيدوا ايديهم وعصبوا عيونهم واخذوهم إلى مخابئهم ثم عذبوهم حتى أوصلوهم إلى حافة الموت ليطلقوا على رؤوسهم الملأى بالامنيات اطلاقات لا تعرف الرحمة ثم فرقوا جثثهم على انحاء بغداد.
35 / جثة لعراقيين مغدورين وجدتها قوات الشرطة 17 / منها في جانب الكرخ والباقي في رصافة بغداد الباكية..
واوضح مصدر في الشرطة ان بعض الجثث عثر عليها مساء الثلاثاء والبعض الآخر صباح امس الاربعاء.
وقد شهدت بغداد بكرخها ورصافتها تصاعداً مخيفاً في اعداد جثث ابنائها المغدورين خلال الاسبوع المنصرم رغم توالي التصريحات عن مراحل خطة امن بغداد (معاً إلى الأمام).
واعلنت مصادر امنية استشهاد عشرة اشخاص بينهم ستة من عناصر الجيش والشرطة، واصابة آخرين بجروح في اعمال عنف في مناطق متفرقة من العراق امس الاربعاء.
وقالت المصادر ان"انتحاريا يقود شاحنة مفخخة استهدف مقرا للشرطة قرب مصفاة الدورة ما ادى الى استشهاد ثلاثة من الشرطة واصابة نحو عشرة آخرين بجروح".
واضافت: ان اربعة اشخاص اصيبوا بجروح في سقوط قذيفة هاون في منطقة الطالبية.
وفي بعقوبة، قال مصدر في الشرطة ان"عبوة ناسفة انفجرت قرب منطقة بلد روز اسفرت عن استشهاد جنديين واصابة ضابط بجروح".
وتابعت ان"مسلحين مجهولين اطلقوا النار صباحا على احد عناصر الادلة الجنائية بينما كان امام منزله في حي التحرير في بعقوبة فاستشهد على الفور".
كما اصيب احد افراد الشرطة العسكرية بجروح في اطلاق نار في منطقة الظهيرات في محافظة ديالى.
وفي كركوك، قال النقيب فرهاد محمود من شرطة المدينة ان"مسلحين يستقلون سيارة من طراز اوبل سوداء اطلقوا النار على عادل نجم الدين محمد صالح امام منزله في حي المعلمين وقد استشهد جراء ذلك".
من جهة اخرى، اعلن العميد سرحد قادر مدير شرطة الاقضية والنواحي في كركوك ان"ارهابيا انتحاريا فجر نفسه برتل عسكري عراقي على طريق كركوك-الحويجة دون ان يسفر الانفجار عن اضرار".
واضاف ان"قوة مشتركة من الشرطة والجيش العراقي اعتقلت 14 ارهابيا ليلة امس وفجر امس خلال حملة تفتيش ودهم في قرى ناحية الرشاد".
وفي محافظة بابل، افادت شرطة المحاويل ان"شخصا استشهد بانفجار عبوة ناسفة في حين اصيب اخر بانفجار عبوة استهدفت دورية للحرس الوطني في المنطقة".
كما ادى انفجار عبوة اخرى في منطقة الشوملي، جنوب الحلة كبرى مدن بابل، الى اصابة 10 اشخاص بجروح.
وفي كربلاء، قال المتحدث باسم المحافظة ان"مسلحين قتلوا ماهر حبيب عبيد العضو السابق في حزب البعث المنحل".
وفي الديوانية، اعلنت الشرطة"مقتل مدني واصابة اثنين بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا دورية اميركية".
من جهة اخرى اعلن مصدر في قيادة شرطة ميسان عن تمكن مفارز دائرة الجرائم الكبرى من القاء القبض على مزور وبحوزته عدد من هويات ألاحوال المدنية المزورة وعشرة خطوط لأجهزة الهاتف النقال.
واكد بان المتهم اعترف اثناء التحقيق بقيامهِ بتزوير هويات الأحوال المدنية في بغداد وان خطوط الهاتف النقال المضبوطة معهُ هي عائدة لأجهزة هواتف قام بسرقتها من منطقة الكاظمية ومن محافظة واسط وبيعها في محافظة البصرة علما بانه من سكنة محافظة النجف.
وتم توقيف المتهم وفق المادتين (289/ 298) من قانون العقوبات العراقي.من قبل قاضي التحقيق.
وفي بيان صادر من مديرية الاعلام في وزارة الدفاع جاء فيه ان قوات الفرقتين السادسة والتاسعة اعتقلت عشرة من المشتبه بهم في بغداد وذلك ضمن خطة امن بغداد واعتقلت قوات الفرقتين الثانية والثالثة 12 مشتبهاً به في الموصل و13 آخرين في قاطع الرمادي من قبل الفرقتين الاولى والسابعة كما قامت الفرقتان الرابعة والخامسة باعتقال عشرة من المشتبه بهم في قاطع صلاح الدين وديالى وكركوك كما عثرت الفرقتان الثامنة والعاشرة على عشر عبوات ناسفة في قاطع الفرات الاوسط والجنوبي.
إلى ذلك قال المتحدث الاعلامي باسم دائرة صحة كربلاء سليم كاظم ان الدائرة تسلمت صباح امس الاربعاء 112 جثة مجهولة الهوية لغرض دفنها في مقبرة الوادي الجديد.
واضاف كاظم ان الوزارة ارسلت هذه الجثث مع مخول من قبلها بعد ان مضى على هذه الجثث في ثلاجات الطب العدلي ببغداد اكثر من ثلاثة اشهر دون ان يتم التعرف عليها من احد.
مشيرا إلى انه سيجري ترقيم وتصريح هذه الجثث لغرض تسهيل مهام التعرف عليها مستقبلا


الراضي: لا مفاهيم حزبية او طائفية وراء عمل هيئة النزاهة
 

بغداد/ المدى
قال القاضي راضي حمزة الراضي رئيس هيئة النزاهة العامة: ان عمل هيئة النزاهة العامة هو مكافحة الفساد الاداري والمالي المتفشي في وزارات الحكومة العراقية واوضح في تصريحات صحفية نشرت امس ان الهيئة تعمل بشقين الاول هو الوقاية من هذه الحالات من خلال كشف المصالح المالية ولائحة السلوك والثاني من خلال التحقيق بحالات الفساد ونقل هذه الملفات بعد انتهاء التحقيق الى المحاكم المختصة مشيراً إلى ان هيئة النزاهة العامة تشكلت بموجب الامر 55 الصادر من سلطة الائتلاف المؤقتة وتشمل سلطتها جميع المستويات الحكومية ولا احد فوق سيادة القانون، وبين الراضي الآليات المتبعة لملاحقة المتورطين بقضايا الفساد الاداري والمالي والاجراءات المتبعة لملاحقتهم
وتابع قوله: كذلك تعمل الهيئة على نشر مفاهيم النزاهة والشفافية بين موظفي الحكومة. والارتقاء بالواقع الخدمي ومحاسبة المقصرين في ادائهم الوظيفي لاعادة بناء واعمار العراق وليس بمفهوم حزبي او طائفي ضيق.


ممثل العراق في المقر الاوروبي: وسائل اعلام في دول مجاورة تحرض على الانقسام لعرقلة جهود المصالحة
 

بغداد/ المدى
ألقى السفير بهاء الشبيب ممثل العراق الدائم لدى المقر الأوربي للأمم المتحدة في جنيف كلمة امام اجتماعات الدورة الثانية لمجلس حقوق الانسان بين فيه ان الحكومة العراقية تبذل جهوداً مخلصة وحثيثة لمعالجة اي انتهاكات لحقوق الانسان، وبين رغبة الحكومة العراقية في ان يعرف العالم اجمع مايتعرض له الشعب العراقي من قتل يومي على أيدي مجموعة من الارهابيين المجرمين خصوصا من الاجانب الذين يتسللون من بعض دول الجوار والذين يقومون يومياً بتفجير أنفسهم في سيارات مفخخة مما يتسبب في قتل وجرح العشرات من المواطنين الابرياء ورجال الجيش والشرطة حاملين معهم الكراهية والحقد على كل ما هو إنساني وخَيّر متذرعين بالدين وهو منهم براء وقالت الدائرة الصحفية في وزارة الخارجية ان الشبيب اشار إلى ان الإذاعات ومحطات التلفزيون الفضائية في بعض دول الجوار تحرض على الانقسام الطائفي والعنصري وإثارة الأحقاد لوضع العراقيل أمام جهود الحكومة المخلصة لتحقيق المصالحة الوطنية وإشاعة الأمن والاستقرار في ربوع الوطن.
واضاف: ان شعب العراق اليوم صامد ويضحي بالعشرات من أبنائه لمحاربة الإرهاب والوقوف بوجهه ولذا اصبح لزاما على المجموعة الدولية مساندة الشعب العراقي في جهوده في الحرب ضد الارهاب وتقديم كل المساعدات الممكنة له ليتمكن من كسب هذه المعركة حتما إن شاء الله.


بكلفة 170 مليون دينار لكل مركز .. انشاء سبعة مراكز صحية في أرياف المثنى


المثنى/ عدنان سمير
باشرت دائرة صحة محافظة المثنى إنشاء مراكز المستشفيات ووحدات للطوارئ والطب النفسي وتطوير المستشفيات العامة في السماوة والرميثة والخضر.واوضح الدكتور فالح عبد الحسن مدير عام صحة المثنى: ان المباشرة تمت بسبعة مراكز صحية فرعية في القرى والأرياف وشملت منطقة الجمجة الغربية ومطوك وام العكف وآل سميح والظوالم.
وبكلفة 170 مليون دينار لكل مركز. وقد اعتمدنا في اسباب التشييد البعد عن المراكز الصحية الاخرى والكثافة السكانية.
واضاف: كما تمت المباشرة بإنشاء وحدة طوارئ بقيمة مليار دينار في مستشفى السماوة العام وبسعة 48 سريراً واستشارية نسائية والاشعة والسونار وصالة لاستقبال الحالات المستعجلة بسعة 12 سريراً، فضلاً عن بناء مخازن للمواد العمومية والادوية بكلفة 230 مليون دينار، وانشاء وحدة للطب النفسي بسعة 12 سريراً . واكد الدكتور عبد الحسن ان شركة مورابيني اليابانية حققت نسبة انجاز بلغت 80% من الاعمال الكهربائية والميكانيكية وتبديل كل الاجهزة الطبية لمستشفى السماوة العام بالإضافة الى منظومة الاوكسجين والتبريد المركزي وتأهيل صالة العمليات والمجاري والمجمعات الصحية والمصاعد ومنظومة
RO.
ونصبت مولدات جديدة بكلفة عشرة ملايين دولار، فيما يتواصل العمل لتأهيل مستشفى النسائية والاطفال في الرميثة، بكلفة مليون دولار وتخصيص مبلغ 600 الف دولار لاضافة 60 سريراً عن طريق منظمة الهبيتار وبتمويل ياباني وبناء مصرف دم فرعي في مستشفى الرميثة وأبنية للإسعاف الفوري والطوارئ والاستشارية والمخازن من تخصيصات تسريع الاعمار بكلفة 750 مليون دينار.


أعدت تصاميم جديدة لمشاريع أخرى .. امانة بغداد تشارف على انجاز اربعة مجسرات لمعالجة الاختناقات المرورية
 

بغداد/ قيس عيدان
شارفت امانة بغداد على الانتهاء من انجاز (4) مجسرات لحـل ازمـة الاختناقات المرورية.
وذكر الناطق الإعلامي لأمانة بغداد ان دائرة المشاريع التابعة لامانة بغداد مستمرة في متابعة الاعمال الجارية في المجسرات المذكورة والتي بدأ العمل بها مطلع العام الماضي حيث بلغت نسبة الانجاز في مجسر الطالبية بمنطقة الشعب حوالي ( 72% ) ومجسر الدباش في مدينة الكاظمية (75% ) . واضاف الناطق ان مجسري البياع (الشارقة والشباب ) بلغت نسبة الانجاز فيهما حوالي (80% ) مشيراً الى ان المناطق التي شيدت فيها هذه المجسرات سوف تشهد حركة مرور طبيعية. واوضح الناطق ان (4) مجسرات جديدة اخرى انتهت دائرة التصاميم مؤخرا من اعداد التصاميم لها وهي في طور الاعلان والاحالة للمباشرة بتنفيذها قريبا . واكد الناطق ان المجسر الاول الجديد سينفذ في تقاطع ساحة قحطان في منطقة اليرموك الذي تبلغ مساحة العمل فيه (10500) م2 وبكلفة (26,5 ) مليون دولار . اما المجسر الثاني فسينفذ في تقاطع ساحة المتحف في منطقة العلاوي بمساحة عمل تبلغ (10500) م2 وبكلفة تخمينية تقدر بـ ( 26,5) مليون دولار فيما سينفذ المجسر الثالث في تقاطع ساحة الخلاني بمساحة عمل تبلغ (7000)م2 وبكلفة تخمينية تقدر بـ (21) مليون دولار . واخيرا سوف ينفذ المجسر الرابع والاخير في تقاطع شارع الخلفاء المنطقة المحصورة بين تقاطع الامين وساحة الوثبة بمساحة عمل تبلغ (11000) م2 وبكلفة تخمينية تقدر بـ (31) مليون دولار.


فتح باب القبول في اعدادية التمريض ببابل


بابل/ المدى: اعلن مسؤول الاعلام في دائرة صحة بابل لـ(لمدى) عن البدء بافتتاح القبول في اعدادية التمريض ببابل ضمن خطة وضعتها دائرة الصحة لرفع الوعي الصحي وتطوير مهنة التمريض.
واكد المصدر انه سيتم قبول خريجات الدراسة المتوسطة في اعدادية التمريض والقبالة على ان لايقل عمرهن عن 15 سنة ولا يزيد على 35 سنة وتصرف مخصصات شهرية مقدارها 50 الف دينا خلال ثلاث سنوات هي المدة المقررة للدورة الواحدة وسيتم تعيين الخريجات في اماكن ولادتهن.
وفي سياق متصل اشار المسؤول الاعلامي في دائرة صحة بابل الى ان الدائرة اعلنت افتتاح القبول في مدرسة القبالة والتوليد وان لايتجاوز عمرها 40 سنة ولاتقل عن 15 سنة ويشترط بالمتقدمة ان تكون خريجة الدراسة المتوسطة وسيتم صرف مبلغ مقداره 50 الف دينار للطالبة خلال 5 سنوات هي مدة الدراسة والدائرة ملزمة بتعيين الخريجات في مناطق سكناهن واختتم الناطق الاعلامي حديثه مشيرا الى ان اهتمام دائرة الصحة في هذين المجالين سببه تناقص اعداد الممرضات والمولدات في الدوائر والمؤسسات التابعة لدائرتنا ولابد من تعويض ذلك وزيادة العدد بما يتناسب والتوسع الحاصل في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.


خلق ثقافة للتسامح وبناء السلام .. انعقاد المؤتمر الأول للحوار المدني في السليمانية
 

بغداد/ المدى
نظمت جمعية الأمل العراقية مؤتمرا للحوار المدني بين الشباب في منتجع دوكان بمشاركة نحو 100 شاب وشابة من مختلف المحافظات العراقية.
وقالت هناء أدور سكرتيرة الجمعية الاربعاء "إن تنظيم هذا المؤتمر ، الذي بدأ مساء أمس الاول ويستمر ثلاثة أيام ، يعد جزءا من جهود الجمعية لإيجاد منبر حواري بين الشباب العراقيين."
وأضافت أن " المؤتمر يهدف الى تطوير إمكانات الشباب ودمجهم في عملية التحولات السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي تجرى في العراق."
من جانبه ، قال جورج منصور وزير الاقليم لشؤون المجتمع المدني في كردستان إن " تنظيم الحلقات النقاشية حول موضوعات حقوق الإنسان مهم لتغيير وتحسين الواقع الذي يعيشه الشباب العراقي."
وعبر عدد من المشاركين الذين جاءوا من مختلف مناطق العراق الى منتجع دوكان السياحي عن املهم بأن تخلق هذه النقاشات والمداولات أجواء من الأمل وفرصة للتعايش والقضاء على الفتن والأحقاد القديمة والمشاركة في التحول الديمقراطي.
وقالت مارجريت دانيال من الموصل "املنا كبير في خلق ثقافة التسامح و بناء السلام."
وقال حيدر عبد العالي من الناصرية "تركز نقاشنا على آليات لتمكين الشباب من لعب دور فعال في عملية التحول الديمقراطي و نبذ العنف والمشاركة في عمليات التنمية على جميع المستويات."


لتدعيم الطحين بعنصري الحديد والفولك أسيد .. ندوة علمية لأصحاب المطاحن والأفران ووكلاء المواد الغذائية في صحة النجف


النجف/ عامر العكايشي
نظمت مديرية صحة النجف ندوة علمية لاصحاب المطاحن والافران ووكلاء المواد الغذائية على قاعة المديرية حول اضافة مادتي(الحديد) و (الفولك اسيد) الى الطحين لما لهاتين المادتين من آثار ايجابية للقضاء على مرض فقر الدم .
وقال مصدر مخول في اعلام الصحة : من اجل تدعيم الطحين بعنصري الحديد والفولك اسيد ومن اجل القضاء والتقليل من خطر الاصابة بمرض فقر الدم الغذائي فقد نظمت مديريتنا ندوتها الخاصة للفئات ذات العلاقة للقضاء على هذا المرض من خلال تدعيم الطحين بمسحوق البريمكس الذي يحتوي على املاح الحديد بنسبة 20% جزء لكل مليون وهذه النسبة تعادل ما تفقده الحنطة من الحديد اثناء عملية الطحن وهي نسبة تعوض لحماية الانسان من الاصابة بمرض فقر الدم، مؤكداً ان توزيع مادة الطحين المدعوم بعنصر الحديد على المواطنين يتم تحت اشراف دقيق ومستمر من قبل وزارتي الصحة والتجارة والجهاز المركزي للتفتيش والسيطرة النوعية عن طريق اجراء الفحوص المختبرية اليومية لضمان ان يكون الطحين المدعم مطابقا للمواصفات القياسية والذي تم تنفيذه في النصف الثاني من هذا العام .
وعن التاثيرات الجانبية المحتملة من اضافة مادة الحديد على الطحين قال : ان الدراسات تؤكد ان الطحين المدعم ليس له أي تأثيرات جانبية مطلقا ولا يؤثر على نوعية الخبر او الصمون بأي شكل من الاشكال.


التجارة تواصل حملاتها التفتيشية على المطاحن
 

بغداد/ كريم السوادني
نفذت الفرق الرقابية والتفتيشية التابعة لدائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة عدة جولات في متابعة المطاحن في جميع محافظات العراق. وقال مصدر في دائرة الرقابة لـ(المدى) ان الفرق أشرت العديد من المخالفات والتجاوزات بحسب شهادات التحاليل المختبرية لبعض المطاحن حيث تم فرض الغرامات المقررة قانوناً مشيراً الى ان المطاحن المخالفة هي النور والراضي والدقيق العراقي والناصر والراية والمنصور والسرور والبيدر والجلبي. واوضح المصدر ان الوزارة تهدف من خلال متابعتها المطاحن الى الحفاظ على نوعية المنتوج من مادة الطحين والتأكد من صلاحه للاستهلاك البشري.


بعد مراقبة التلوث الصناعي .. بيئة صلاح الدين تزور بادية الجزيرة
 

بغداد/ اسراء العزي
نفذت وحدة الاشعاع في مديرية بيئة صلاح الدين عدداً من الاعمال برغم الظروف الامنية الصعبة في المحافظة ومنها اجراء زيارة ميدانية الى مستشفى الطوز العام ومستشفى دجلة للتأهيل الطبي لغرض المسح الشعاعي الاولي على اجهزة الاشعاع واجراء الفحوصات الطبية للعاملين في حقل الاشعاع.
ذكر ذلك مصدر مسؤول في وزارة البيئة واضاف: ان وحدة الرقابة على المصادر الصناعية ركزت نشاطها في مجال مراقبة التلوث الصناعي الذي يتمثل في جانبين: النظري ويشمل التقارير والدراسات عن الواقع البيئي للانشطة الصناعية والجانب العملي ويشمل الزيارات الميدانية لغرض الكشف عن واقع المنشآت بالإضافة الى سحب نماذج من المياه، اما إدارة النفايات الصلبة فقد تمثلت نشاطاتها في متابعة الواقع البيئي داخل المدن وزيارة مواقع الطمر الصحي وتجمعات النفايات وزيارة محطات الصرف الصحي وسحب نماذج من المياه قبل اعادة الضخ .
كما تم انجاز زيارة ميدانية لمجزرة اللحوم الحمر في قضاء تكريت وتبين استمرارها بالعمل مع وجود متابعة جيدة من قبل بلدية تكريت، حيث يتم رفع حاوية النفايات الصلبة اسبوعياً وسحب المخلفات السائلة من الخزان الأرضي بشكل مستمر.
من جانب آخر قامت وحدة الصحارى والأراضي الزراعية بانجاز زيارة ميدانية لمنطقة بادية الجزيرة على المدخل الجنوبي للمحافظة وباتجاه غرب قضاء تكريت والاطلاع على حالة التدهور المتزايد لاراضي المنطقة المحددة حيث تم توسيع رقعة الأراضي التي تتعرض لعوامل التعرية الهوائية وبشكل سريع وذلك بتحويل جميع أراضي المنطقة الى مساحات للكثبان الرملية، كذلك تم تشخيص الدور السلبي الكبير الذي تلعبه عمليات التأثيرات المتزامنة للعوامل الجوية التي تساهم في اتساع ظاهرة التصحر في المنطقة.


الموارد المائية تنفذ قنطرتين وخمسة معابر في الديوانية


الديوانية/ المدى
قامت مديرية الموارد المائية في محافظة الديوانية وبدعم من وزارة الموارد المائية باعمال تمديد مبزل الحمزة الشرقي في المحافظة.
وقال مصدر في المديرية ان العمل تضمن تمديد المبزل من الموقع اثر تقاطعه مع طريق مزرعة الدولة ولمسافة (10.700) كيلومتر مع تنفيذ قنطرتين لعبور السيارات وتنفيذ (5) سايفونات لمرور المياه، موضحاً ان كلفة المشروع بلغت (257739) دولاراً ويخدم المشروع (15000) دونم ويوفر (4200) فرصة عمل جديدة.


تتيح للباحثين الحصول على 17 الف مصدر علمي .. التعليم العالي تبحث مع الاكاديمية الامريكية نقل المكتبة العلمية
 

بغداد/ شاكر المياح
ترأس رئيس الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية وفداً يمثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتباحث في الاردن مع الجهات الاميركية بشأن آلية نقل ملكية المكتبة العلمية الافتراضية الى الحكومة العراقية موضحاً ان الوزارة ستتولى مسؤولية هذا المشروع مشيراً الى ان الوفد سيبحث امكانية توسيع نطاق عمل المكتبة وخدماتها، وما يتعلق بتسلم الاجهزة والمنظومات الخاصة بها، وذكر المصدر ان هذه المكتبة العلمية تتيح للباحثين العراقيين فرصة الاطلاع أو الحصول على أكثر من (17) الف مصدر علمي أو دورية عالمية متخصصة، فضلاً عن (17) داراً عالمية متخصصة بالنشر العلمي بشكل مباشر، مبيناً ان هذه المكتبة قدمت كمنحة من الاكاديمية الاميركية للعلوم وجهات أخرى، بقيمة (11) مليون دولار بما يؤمن للعراق خدماتها وعلى مدى عامين تنتهي بنهاية عام 2008 وجدير بالذكر ان سبع جامعات عراقية استفادت من خدمات هذه المكتبة العلمية الافتراضية وهي كل من: جامعات بغداد والمستنصرية والتكنولوجية والنهرين والبصرة والموصل والسليمانية فضلاً عن مركز الوزارة ووزارة العلوم والتكنولوجيا.


اعمال تخريبية تطول بدالة الأعظمية


بغداد/ طارق الجبوري
اعلن مصدر مسؤول في دائرة العلاقات الخارجية والاعلام في وزارة الاتصالات امس الاول عن تعرض بدالة الاعظمية إلى عملية هجومية على منظومة الهواتف الارضية بقذائف
R.B.G7 من قبل مجهولين ادت الى احداث اضرار جسيمة في الكابينة التي تضم 200 زوج.
وقال المصدر: ان اعمال التخريب تشكل العائق الرئيس دون تطوير هذا القطاع الحيوي فضلا عن العوارض والاعطال في بعض المواقع التي وصلت 100%. واضاف: لقد أصيب كيبل في بدالة كركوك بسبب عبوة ناسفة ادت الى اضرار جسيمة ويجري العمل حاليا لاصلاح هذه الاضرار وتمكنت ملاكاتنا التابعة لقسم اتصالات وبريد صلاح الدين من اصلاح الكابل الضوئي قرب منطقة الدجيل الذي انقطع نتيجة عبوة ناسفة كما تم انجاز ما نسبته 90% من بناء محطة مايكروويف بيجي. واشار الى ان البعض من دوائر الدولة ومن خلال تنفيذها عدداً من المشاريع قد سبب عوارض لعدم التنسيق مع دوائرنا المختصة حيث تم قطع كيبل رئيس سعة (1800) زوج وبمسافة (50) مترا ضمن قاطع بدالة السلام بسبب اعمال امانة بغداد ودائرة بلدية الرشيد كما تعرض كيبل بسعة (300) زوج ضمن قاطع بدالة الخنساء الى اضرار بسبب اعمال واحة الجنوب للمقاولات وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة حول الجهتين المسببتين للضرر.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة