شؤون الناس

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لقاء سريع  .. المدير العام لبلدية الكرادة: بمساعدة المواطن سنشهد شتاءا بلا ازمات
 

بغداد /سها الشيخلي

ضيف الصفحة رئيسة المهندسين ثورة احمد ابراهيم المدير العام لبلدية الكرادة سألناها عن استعدادات البلدية في منطقة الكرادة فأجابت:
بدأت استعداداتنا قبل شهر ايلول الجاري لاستقبال فصل الشتاء وموسم الامطار بتخصيص ملاكات فنية واخرى عاملة وبدأنا بحملة واسعة لتنظيف الشبكات للمجاري في الازقة والمحلات في عموم رقعة المنطقة. وتم تخصيص آليات لهذا الغرض كما قمنا بحملة توعية للمواطنين من خلال توزيع منشورات وكراسات تحث المواطنين على عدم رمي المخلفات في المنهولات ودهون السيارات التي تعمل على تكلس تلك المواد وتعمل على انسدادات متعددة فضلا عن انها تشكل جهدا ميكانيكيا يعطل المحطات ويسبب اضرارا بالغة بالمضخات العمودية.. كما قمنا بتنظيم حملة توعية لغرض شرح الجهد الذي تقوم به البلدية من خلال شعبة العلاقات والوعي البلدي.. كما قمنا بالتنسيق مع جميع الاجهزة الخدمية لغرض تفعيل العمل الجاد مع المواطنين..
وتقوم دائرة بلدية الكرادة بحضور اجتماعات دورية مع المجلس البلدي في الكرادة للوصول الى اسس فعالة من اجل التعاون والتنسيق مع اهلنا في بغداد..
الدائر تقوم بخدمة المواطنين لانجاز شكاواهم بشكل سريع فيما يتعلق بخدمات الماء والمجاري والطرق والزراعة فضلا عن قيامها بحملة مكثفة للنظافة من خلال التخصيصات المالية التي ستشمل عموم الرقعة الجغرافية لمنطقة الكرادة ومتابعة الميزانية من قبل الدائرة الرئيسة.. وتم تشكيل لجان لمتابعة كل ما يحتاج اليه المواطن من خدمات والتي تشمل الزراعة والمجاري والماء بغية تقييم نتائج الحملة والوقوف على دقة الصرف على الاعمال الجارية.
نحن لا نستطيع ان نعمل بلا تعاون المواطن ومساعدته.. وبرغم كل الجهود المبذولة من قبلنا الا ان نجاحنا مرهون بتعاون المواطن وحرصه على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالنظافة.. ابوابنا مفتوحة وهواتفنا تسمع كل ما يقوله المواطن من مقترحات او شكاوى لاننا نعتقد ان خدمة بغداد واجب وطني وانساني يتطلب منا جميعا التعاون لازالة هموم الناس ومعاناتهم في هذا الظرف الصعب لكي نشعر المواطن من خلال الشوارع والازقة النظيفة ان المنتسبين لا يزالون موجودين في مواقع متقدمة بالرغم من ان الوضع الامني غير مستقر.
ونسأل:
*هناك ظاهرة غلق الشوارع والازقة من قبل المواطنين بوضع حواجز تحسبا للظرف الامني.. كيف تتعاملون مع هذه الظاهرة؟
-صدر تعميم من قبل امين بغداد المهندس صابر العيساوي برفع كل الحواجز حتى الكونكريتية في الشوارع العامة التي باتت غير ضرورية لكن هذا التعميم لم يطبق بشكله الواضح ونعود ونقول ان الظرف الامني يقف وراء تلك التجاوزات وغلق الشوارع وعرقلة انسيابية المرور امام الناس.
*الجزارات الوسطية اضافات جمالية لبعض المناطق لكن هناك بعض الاشجار ومنها النخيل ما زالت تعاني العطش.. ما إجراءاتكم؟
*الجزرات الوسطية بالفعل اضافت جمالية لكل المناطق التي تم رزعها.. وقد نجحت هذه الخطوة التي وجدتها امانة بغداد ضرورية لتخفيف حدة مناخ بغداد الحار وتلطيف اجوائها وقد نجحت بنسبة 95%. أما عن بعض الاشجار التي تعاني العطش فان الامانة حريصة على سقي تلك الجزرات وادامتها وزرعا بالثيل والازهار لتكون واحة لاهل بغداد.


دعوة محبة

صافي الياسري

ثمة خيط بين الرئيس والمرؤوس في دوائر الدولة او المؤسسات الخاصة، يستلزم نوعا من العلاقة التي تضمن اداء سليما يكفل نجاح الدائرة او المؤسسة في تقديم الخدمة او العمل الذي تختص به ويقوم على الاستجابة المتبادلة فيما يتعلق بالتعليمات او البرنامج المطلوب تنفيذه، فالمرؤوس مطالب ضمن سياقات العمل باداء ومبادرة تضع الانجاز على الوجه الاكمل شاخصا لا يمكن التنازل عنه، وكذلك الرئيس مطالب بالضرورة بنوع من التعامل الانساني الذي يكفل للمرؤوس شعوره بالاحترام والتقدير، وكما يقول احد المثقفين المتخصصين هي عدة للتصالح والمحبة بين الرأس والمرؤوسين في الدائرة او المؤسسة وهي دعوة جديرة بالاحترام والتقدير، فطبيعة العلاقات التي روج النظام المباد لروحها العسكرية والديكتاتورية لا تليق بالمشروع العراقي القائم على الديمقراطية واحترام حقوق الانسان. ومن المؤكد ان هذه الدعوة ستمد وتعقد بين الطرفين خيوطا توطّد علاقة متينة وتخلق وسطا يدفع الى اداء راق حصيلته تصب في مصلحة الجميع، فالمرؤوس الذي يعاني ضعوط رئيسه التي يتلمسها في خشونة اسلوبه، غير قادر على تأدية واجبه على الوجه الاكمل وحين يصر الرئيس على الحصول على درجة الكمال في الاداء وهي الدرجة المستحيلة، فسوف يخسر الحلقات التي تتبعه كما انه سيرهقها بروح الاحباط التي يزرعها نتيجة متطلباته الصعبة وعدم قدرته على خلق حافز للابداع والتجديد والمواصلة، ومن المؤكد ان ثمة رؤساء خبراء ولهم قدرات فذة وطموحات مشروعة، لكن ذلك كله لا يشفع لهم ولا يمكنهم من انجاح الدائرة او المؤسسة او المشروع الذي يديرونه لسبب بسيط هو نقص الخبرة في كيفية التعامل مع المرؤوسين وجفاف الاسلوب وعدم المرونة وتصيد الاخطاء، سادتي الرؤساء في كل مكان هذه دعوة محبة اوجهها لكم لوضع خطوط العلاقة بينكم وبين من ترأسون في براد المحبة لا في جحيم الاوامر.


سموم فتاكة تهدر الثروة السمكية وتهدد صحة المواطن

بغداد /حسين ثغب

العائلة العراقية مستهلك رئيس للسمك الذي يعد من الوجبات المهمة في حياتنا فضلا عن كونه من الاكلات الشعبية العراقية المعروفة.
لكن الامر المحزن في الموضوع ان صيادي السمك يلجأون الى استخدام طرق غير مشروعة في عملية الصيد من خلال استخدام السموم الفتاكة في الانهر والجداول والمبازل التي تقوم باتلاف ما تحتويه مياه الانهار والمبازل من كائنات حية مختلفة.
ألربح فقط
(أبو عدنان) صياد سمك يسكن منطقة جرف الملح في الغزالية مهنته صيد السمك يقول: هناك عدد من ضعاف النفوس الذين امتهنوا هذا العمل حديثا لا يهمهم سوى الربح المادي ولا يعيرون اهمية لنتائج الصيد باستخدام المبيدات الزراعية المتوفرة في الاسواق بكثرة التي تمتاز بانخفاض اسعارها وسهولة استخدامها مثل مبيد (الكلوردين) في اكثر من موقع داخل المياه وهذه الطريقة تهلك جميع الكائنات الحية التي تعيش داخل المياه وتجعلها تطفو فوق سطح الماء، ويتم جمع الاسماك خصوصا الكبيرة منها خلال فترة زمنية قصيرة بخلاف الشباك التي تحتاج الى وقت طويل في بداية الامر فضلت الصيد بهذه الطريقة ولكن رفض والدي جعلني أعدل عنها.
وقال (سلمان جبار) الذي يعتبر بمثابة خبير بصيد السمك في ضواحي بغداد: هناك نوعان من السمك يباعان في اسواق بغداد هما السمك الحي الذي يتم عرضه داخل احواض معدة مسبقا في محال بيع السمك والسمك الميت الذي يتم عرضه على مصاطب خاصة، السمك الميت يتم صيده بطريقة غير صحيحة بواسطة السموم التي تمزج بالماء خارج النهر او الجدول ثم تنشر وتوزع على مراحل لمسافات محددة في مكان الصيد وهذه الطريقة شائعة في المبازل والانهر خارج المدن بعيدا عن انظار المواطن خصوصا في نهر الاسحاقي وذراع دجلة وتفرعاتها.
هذا النوع من الصيد يهدد الثروة السمكية بالانقراض لكونه يهلك الكائنات الحية الموجودة في المكان الذي يستخدم فيه السم الفتاك ويتسبب في مضار صحية للمستهلك.
خسائر الثروة السمكية
يقول المواطن (شعيب صالح) يسكن احدى ضواحي مدينة بغداد: أسكن قريبا من قناة الربط بين نهري دجلة والفرات (ذراع دجلة) وتوجد في المنطقة مبازل كثيرة جدا وباحجام مختلفة وكذلك انهر الماء العذب التي تعيش بداخلها كائنات حية مائية مختلفة.
احيانا نجد ان احد المبازل قد تعرض الى طرح سموم من قبل ناس مجهولين وعندما يطفو السمك يتجمع عدد من الصيادين واحيانا المواطنين على جانبي المبزل لجمع السمك الذي يرغبون في جمعه ولا احد يعرف حجم الخسائر التي تتعرض لها الثروة السمكية.
الدكتور (حاتم مجيد) من مختبرات كلية الطب البيطري/جامعة بغداد يقول: تحمل هذه الطريقة في صيد السمك تأثيرات سلبية على صحة المواطنين بسبب انتقال تأثيرات السموم الى الانسان في اثناء تناوله ويؤدي الى نهايات غير جيدة قد تجعل الانسان يفقد حياته نتيجة استهلاكها.
استخدم الصيادون المبيدات الزراعية ذات التأثير العالي والفتاك حيث تجعل الاحياء التي تعيش داخل الماء تموت بعد تعرضها للسموم بدقائق معدودة كما ان احشاء السمكة وما يسمى (بالثرب) الذي اعتاد البعض على تناوله فانه خطر على حياتهم لتركز المادة السمية فيه ولهذا يجب تجنبه وتبقى مسؤولية الحفاظ على الثروة السمكية من اختصاص وزارة الزراعة.


رسالة العدد: منتسبو سمنت كربلاء ومشكلة تسلم الراتب
 

نحن موظفي معمل سمنت كربلاء البالغ عددنا (1450) منتسباً قامت ادارة المعمل مؤخرا مع ادارة الشركة العامة للسمنت الجنوبية بتسمية 180 مخولاً من الموظفين لتسلم الرواتب وتوزيعها على المنتسبين شهريا وهذه الطريقة اعفت من خلالها قسم الحسابات في المعمل من مهام عمله الحقيقية. معاناة الموظفين ازدادت بسبب هذا الاجراء غير المسبوق اذ ان منتسبي معمل سمنت كربلاء توزعوا على مجاميع صغيرة كل مجموعة تضم 16 موظفا انيطت مسؤولية توزيع رواتبهم الشهرية بأحد المخولين.
هذه الطريقة جعلتهم لا يتسلمون رواتبهم في الموعد المقرر وبعضهم يتأخر في تسلم رواتبه مدة تتجاوز العشرة ايام بسبب ان المخول لم يتسلم الراتب من المصرف او انه في اجازة من العمل وهكذا تبدأ المعاناة في كل موعد لتسلم الراتب الشهري ولقد رفعنا شكوى بهذه الحالة دعونا فيها وزارة الصناعة ووزارة المالية الى وضع حد لهذه المشكلة لكن وزارة المالية اجابت بأنها غير معنية، اما وزارة الصناعة فلم تكلف نفسها للرد.
وادارة المعمل تستند في اجرائها هذا على الوضع الامني ومصره على رأيها.. نضع مشكلتنا هذه امام انظار السيد وزير الصناعة والمعادن وكذلك امام انظار السيد مدير مصرف الرافدين فرع الشهداء من اجل مساعدتنا في تسلم الراتب الشهري في موعده المقرر وعن طريق حسابات المعمل بدلا من المخولين الذين يخضعون للروتين الطويل في المصرف اضافة الى عدم تمكنهم من ضبط حسابات رواتب الموظفين.


يناشد وزارة التعليم العالي لتعيينه

اني المواطن علاء ناصر كركي من خريجي الجامعة التكنولوجية للعام الدراسي 2004-2005 قسم الهندسة الكهربائية وجاء تسلسلي في المرتبة الثانية على الفرع واناشد السيد وزير التعليم العالي الموافقة على تعييني في الوزارة وذلك لحاجتي الماسة للوظيفة اضافة الى ظروفي المادية الصعبة.


كهرباء الرصافة تؤكد متابعتها لشكاوى المواطنين
 

بغداد /كريم السوداني
اكد المهندس نافع عبد السادة المدير العام لتوزيع كهرباء الرصافة تسلم شكاوى المواطنين من خلال الهواتف التي استحدثت في مركز الشكاوى الرئيسي الذي اذشئ موخراً بناء على توجيهات السيد وزير الكهرباء والخاصة باعطال الشبكة الكهربائية ومتابعتها مع مراكز الصيانة من اجل اصلاح الاعطال بالسرعة الممكنة جاء ذلك خلال زيارة سيادته الى المركز الرئيس للشكاوى وامر باعادة تأثيث المركز وبما يلائم عمل المنتسبين وتسهيل مهامهم بتوثيق الشكاوى بوسائل تكنولوجية وتقنية حديثة ونقلها عن طريق اجهزة الاتصال اللاسلكي لضمان سرعة التنفيذ ..
واثنى السيد المدير العام على جهود العاملين في المركز وحثهم على تقديم افضل الخدمات للمواطن من خلال تسلم الشكاوى بصدر رحب والتعامل معها بالسرعة الممكنة وقد خصصت خمسة خطوط لاستقبال الشكاوى من المواطنين وهي كالاتي ..
7407374
7407377
7407375
7407313 و 7407316


المحلة 335 في حي الشعب تشكو انقطاع التيار الكهربائي

عدد من اهالي المحلة 335 في مدينة الشعب بعثوا برسالة يشكون فيها انقطاع التيار الكهربائي في محلتهم من دون بقية المناطق ومنذ ثلاثة ايام ويطالبون مديرية كهرباء الشعب بضرورة اعادة التيار.


دائرة جوازات المنصور ومعاناة المواطنين
 

المواطنة ام محمود من بغداد تشكو في رسالتها التي بعثت بها سوء الاحوال في دائرة جوازات المنصور وتذكر ان هذه الدائرة غير مهيأة لاستقبال المواطنين اذ ما زال المراجع يفتشر الارض في انتظار معاملته اضافة الى وجود برك مياه اسنة واكداس من النفايات وهي تدعو الى الاهتمام بهذه الدوائر التي هي بمساس مباشر مع المواطن والاهتمام بها يعكس مدى اهتماماتها بالمواطنين لا ان تترك الامور فيها بهذا الشكل.


العين الخفية

ثقافة
ثقافة النظام البائد المتمثلة بمعاملة المسؤول للمواطن ما زالت ثابتة لم تتغير في مؤسساتنا الحكومية.
قرار
القرار الذي اصدرته رئاسة الوزراء بتسقيط السيارات من موديل 1975 فما دون سيكون مردوده سلبيا اكثر منه ايجابيا بسبب ان العديد من السيارات المهملة والملقاة في الانقاض سيسارع اصحابها لتبديلها بسيارات حديثة تضاف الى معمعة الزحام.
وفرة
مشكلاتنا لا تحصى ولا تعد لكن حلولها غائبة واعذارها لدى المسؤولين دائما متوفرة.
اثبات
المواطن هذه الايام يحتاج الى حمل حقيبة تحوي على اوراقه الثبوتية والتعريف بشخصيته من بطاقة تموينية وبطاقة سكن وتأييد مجلس بلدي وهوية احوال مدنية وشهادة جنسية وهوية شخصية وسلسلة لا تنتهني من الاثباتات.
بقي الحال على ما هو عليه
برغم التصريحات المتكررة للمسؤولين في وزارة التجارة حول تحسين مفردات البطاقة التموينية لكن الحال بقي على ما هو عليه والشكاوى من المواطنين بعدم تسلمهم الحصص للاشهر السابقة باطراد مستمر.
تفاوت
لا يعني فقدان المؤهلات الوظيفية فقدان حق العيش في حياة كريمة.. لكن جدول سلم الرواتب عندما يفصح عن ذلك بطريقة غير مباشرة فهناك راتب شهري بعشرة ملايين دينار وراتب شهري بثمانين الف دينار.


استشارات قانونية


ضيف الزاوية المحامي عبد الله الجيزاني

س)المواطن فائز محمد عطية من منطقة بغداد الجديدة يسأل في الرسالة التي بعث بها عن امكانية اقامة دعوى قضائية لازالة شيوع عقار خلفه والده المتوفى وتوزيع بدل البيع على الورثة اذ ان قراراً سابقاً قد صدر من المحكمة المختصة قبل نحو الثلاث سنوات بازالة الشيوع لكنه لم بيع حتى الان.

الحكم الاول
ج)اذا قضت المحكمة بازالة شيوع عقار وتوزيع بدله على الشركاء واكتسب هذا الحكم درجة البتات واعلن عن بيعه الا ان البيع لم يتم.. فان صدور حكم لاحق بازالة شيوع العقار الذي ذكره صاحب الرسالة بين الاطراف انفسهم يكون بحكم المعدوم، لانه لم يبق هناك عقار يمكن ازالة شيوعه وليس للمحكمة الخوض في ذات النزاع وبين الاطراف ويكون الحكم الاول هو الواجب الترجيح دون الحكم الثاني.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة