الاخيرة

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الأحجار الكريمة جمالية عالية وطاقة سحرية وشفائية
 

بابل/المدى
صاغت المجتمعات العربية منظومات تخيلية خصت بها الأحجار واضفت على بعضها طاقة سحرية ووظائف صيانة للانسان وانقاذ في لحظات الشدة.

وذكر الاستاذ احمد المختار عمر في كتابه الدلالات الاجتماعية والنفسية لالفاظ الالوان في اللغة العربية بحكمة الخالق التي جعلت الالوان: الاصفر والاحمر والابيض والاخضر في اعظم الاجساد واشرفها وابهجها واعزها ذخرا واحسنها عزاً ومنظراً وهي الذهب الاصفر واللؤلؤ الابيض والزمرد الاخضر والياقوت الاحمر وعند تجميعنا لرصيد المعلومات المتوفرة سيتضح لنا بان الاحجار تتمتع بنسقية خاصة مكونة من عناصر اهمها اللون / الرائحة والسحرية وبعض صفات بشرية كالأكل مثلا. هذه النسقية هي نظام مميزاً لها ويفضي ايضا الى رمزية تخص التبادل الاتصالي بين البشر وخصوصا رجال الدين الذين هم اكثر ارتباطاً بواسطة الخواتم والمحابس.
واشار د. نادر كاظم الى ان المرجعيات صاغت متخيلا خصباً عن الاسود والسواد وبالمقابل فانها خصبت الالوان الاخرى واقترنت مع الاحجار وتحولت الى نظام سيوطيقي مشحون بدلالات ثقافية واضاف قائلا بان للون قدرات تاثيرية تحمل ايحاءات معينة تؤثر في انفعالات الانسان وعواطفه بمعنى ان للون دلالات ذاتية وملازمة نابعة من اللون. وحتما كان للسياقات الاجتماعية والتاريخية والدينية تاثير في انتاج التخييلات عن الاحجار.
ولمعرفة المزيد عن الاحجار وخصائصها الجمالية والشفائية والسحرية التقت المدى بالاستاذ عماد الحاج حسن خبير الاحجار المعروف الذي قال بان عالم الاحجار عالم جمالي نفيس فتراه متألقا تارة يسر النفوس فتتعلق النفس بحبائل ذلك الجمال وتارة تخضع لحقيقة الاسباب التي اوجدها صانعه وخالقه.. وهذه الحكمة المبهمة التي لايراها ولا يلمسها الا من خاض غمار هذا البحر المتلاطم بالانواع.وعن اهم الاحجار قال السيد عماد الحاج حسن: الياقوت هو سيد الاحجار الكريمة وفاتنها، يرتاح له القلب، انه حجر كريم يفيد القلب ويجلب الرزق والهيبة والوقار لحامله ويحفظه من الوباء والياقوت انواع منها الاحمر القاني( الحسيني ) والوردي (جنيدي ) والوانه جميلة كالاصفر والازرق والاحمر اما الابيض فهو اردأ الانواع، لكنه مجرب في علاج الامراض الجلدية للاطفال. اما الزمرد فهو متفرد بطبعه ولونه البراق المسر للنفوس واضاف السيد عماد اذا كان الياقوت سيد الاحجار واكثرها صلابة وحكمة فالزمرد هو تاجه الذي يلبسه وهو قوة ضاربة ضد اشرس الحيوانات ضراوة - الافعى - لانه يفجر عيونها ويشل حركتها وجعله الله سبحانه وتعالى سلطانا عليها وقيل في المراجع بانه يسهل ولادة المرأة.
ويعني حجر الفيروز النصر والظفر، ازرق اللون وهو فارسي المنشأ ومنه المصري والسينائي والرضوي بالنسبة الى مدينة الرضا وكذلك المكسيكي ويميل بعض منه الى اللون الزمردي والاخضر المزرق والاخضر التفاحي والازرق المخضر والازرق السماوي وهو اجودها والرضوي اجملها واجودها


جديد وقديم


أحمد السعداوي

يبدو من البديهي ان نقول ان الجديد يدفع القديم ويخلفه وراءه، إن كان جديداً حقا. وكما ان للجديد آلياته التي يتسيد بها ويفرض سلطته، فان للقديم دفاعاته. وعادة ما يكون الجديد (بعد نهاية الصراع) مسؤولاً عن (جثة) القديم، وعليه ان يجد طريقة مناسبة للتخلص منها، وإلا فأن هذا القديم سيظل حاضراً، رغم موته، يملأ جزءاً لا بأس به من الحيز المفترض لنشاط الجديد وحضوره.
وفي عالم معاصر اصبح للجديد فيه هيمنة سوقية واستهلاكية فائقة، ابتداءً من الافكار وليس انتهاءً بالمنظفات والعطور والملابس وعلب الماكياج. في هذا العالم، تغدو الطرق والمسالك التي يتم من خلالها التخلص من القديم بالاهمية نفسها للطرق والمسالك التي يتقدم فيها الجديد ويغزو الاسواق والمجتمعات.
ولا يكاد في بعض البلدان أن يغدو الجديد قديماً حتى يأتي جديد آخر يفرض قدامة السابق وتأخره، بشكل غدا معه أمر ملاحقة الجديد (لأنه جديد ليس إلا) مشكوكاً فيه، ويطرح اسئلة عديدة، نحن هنا ابعد ما يكون عنها.
فاذا كان السائحون في اليابان يطالبون بلدية طوكيو بتخفيف سرعة المترو الطائر في العاصمة اليابانية للتمكن من رؤية معالم المدينة من النافذة، فأننا مازلنا نعاني من البطء والتأخر، وكذلك من الملل الذي تصفعنا به معالم مدينتا الترابية الكابية.
واذا كان العمر الاستهلاكي لمفردات الحياة يتقلص بايقاع متسارع في ارجاء كثيرة من العالم، فأننا لا نكاد نعرف بدقة العمر الاستهلاكي لأي شيء، ولأي مفردة من مفردات حياتنا. ويختلط (بسير وسهولة) ذلك القديم مع الجديد، ويتداخل زمناهما حتى ليغدوا زمناً سديمياً واحداً لا طعم له ولا لون ولا رائحة.
واذا اردنا (التفلسف) قليلاً، بأمكاننا طرح القاعدة التالية: الجديد يخضع دائماً للمنطق الخفي الذي يتحرك بموجبه القديم. وحتى لو اختفى هذا القديم، فأن قوانينه الداخلية تضل تعمل داخل الجديد، فيفقد الجديد جدته تباعاً ويتم القضاء على روحه ومحتواه بشكل حاسم.
وهناك امثلة عديدة من مختلف المجالات في حياتنا العراقية للدلالة على هذه القاعدة. ابتداءً من الفضاء السياسي ومروراً بالفضاء الثقافي والاقتصادي وغيره، وحتى في أخلاقيات التعامل مع السلعة، ومع المنتوج الوافد الينا. فالكثير منا (على سبيل المثال) مازال يستخدم جهاز الموبايل بأخلاقيات وسلوك استخدام الهاتف الارضي. دون ان يأخذ مقتنو الهاتف النقال الاطار السلوكي الخاص بهذا الجهاز. فيتكلم داخل الحافلة وكأنه يتحدث من بيته او مكتبه، ويتجاهل المكان العام الذي هو فيه.
ورغم اننا البلد الذي وجد على ارضه اول شارع (مسفلت) في العالم، إلا ان الكثير من اصحاب السيارات (قديمها وجديدها) مازالوا يتعاملون مع هذا الشارع على انه فضاء مفتوح غير محدد برصيفين وخطوط وممرات، ولا يكترث لمشاركة الاخرين له هذا الشارع إلا في حدود حماية نفسه وسيارته فقط.
الكثير منا تعامل مع الديمقراطية (وسنحتاج الى وقت طويل لتغيير ذلك) على انها فضاء لممارسة (حقي) أنا، دون ادراك الحدود البينية الرجراجة لتداخل حقي مع حقوق الاخرين، وانني مثلماً ارغب بتحول الاخرين الى فضاء لخطابي ومطالبتي، عليَّ ان اكون جزءاً من فضاء الاخر ومطاليبه.
لا يمكن ايقاف الجديد من الوفود الينا، ولا يمكن لأولئك العراقيين (صناع الجديد) من التوقف عن صناعة هذا الجديد، فهذا شيء مستحيل، ولكن ذلك وحده لا يدفع للأمل والتفاؤل، مادام القديم، يملك السلطة الاعلى والاكثر حضوراً لتدجين الجديد وترويضه وإلحاقه بممتلكاته. وما دمنا نسعى للجدة في كل شيء إلا فيما يتعلق بأرواحنا وافكارنا وسلوكياتنا.


مركز طب الأعشاب يوفر أدوية عشبية لمرضى الأمراض المزمنة
 

وفر مركز طب الاعشاب التابع لوزارة الصحة ادوية عشبية ونباتات من المزارع العراقية لمرضى الامراض المزمنة والعامة وباسعار مدعومة.
وقال طالب الدكتوراه الباحث في الاعشاب والنباتات ابراهيم الجبوري مدير المركز وكالة.. يتمكن أي مريض بالامراض السكري، ارتفاع وهبوط ضغط الدم، القرحة، في المعدة والا ثنى عشري والقولون، والامراض الصدرية، وامراض البروستاتا، والبواسير، تساقط الشعر، قلة الشهية، النحافة والسمنة وآلام المفاصل والانفلونزا والامراض الجلدية، من مراجعة المركز الكائن في ساحة الاندلس سواء بشكل مباشر او عن طريق الاحالة، وسيجد الدواء اللازم لحالته المرضية.
واضاف.. حقق المركز نتائج جيدة في تقدير الخدمات لعموم المواطنين الذين جاءوا من اغلب المحافظات بحثاً عن العلاج النباتي الذي لا يشكل أي مضاعفات او خطورة في الصحة العامة كما في الادوية الصيدلانية المألوفة التي يتناولها البعض بشكل كيفي احياناً.. كما ان الادوية المتوفرة لدينا هي باسعار مناسبة جداً يتمكن المريض من شرائها.
من جهة اخرى توصل الباحث ابراهيم الجبوري مع فريق بحثي إلى التوصل لانتاج مستحضر عشبي لمعالجة الحروق جرى اختباره على الحيوانات الخاصة بالتجارب في مركز الرقابة الدوائية اثبت نجاحه.. وسيطبق لاحقاً على الانسان لمعرفة مدى نجاحه في شفاء الحروق.


ندوة عن الروائي علي بدر في العمارة
 

ميسان / محمد الحمراني
عقدت على قاعة مؤسسة الهدى للدراسات في العمارة ندوة عن الروائي العراقي (علي بدر) ابتدأت الندوة بتعريف قصير عن الكاتب واهم كتبة ثم قرأ الناقد حسن السلمان دراسة نقدية حملت عنوان (الحبكة الروائية والقياس الروائي) تطرق فيها الناقد الى رواية بابا سارتر طارحا بعض وجهات النظر حول وعي الشخصيات ومدى تقاربها مع جيل الستينيات الذي اخذه الكاتب كعينة للشرائح الثقافية في العراق.
القى الناقد صادق ناصر الصكر دراسة عن رواية (الطريق الى تل المطران) تناول فيها تركيز علي بدر على الاثنيات والطبقات الاجتماعية الدخيلة في المجتمع العراقي واكد بان علي بدر يسعى من خلال هذا النهج الكتابي الى الابتعاد عن المشكلات الصريحة في المجتمع والغور في موضوعات ترسخ التهكم والمتعة في الرواية. علما بان هذه الندوة أقيمت بدعم من مركز الامام الصادق في محافظة ميسان وحضرها جمهور كبير من المثقفين.


رقم قياسي للمعمرين اليابانيين فوق المئة سنة
 

طوكيو أعلنت الحكومة اليابانية أن عدد المعمرين اليابانيين فوق سن المائة عام، أصبح أربعة أمثال العدد الذي كان عليه قبل عشر سنوات، مع توقع أن يصل عدد هؤلاء المعمرين إلى أكثر من 28 ألف شخص هذا العام.
وقالت وزارة الصحة اليابانية إنها تتوقع أن يكون هناك 28395 مواطنا يابانيا بعمر المائة أو ما فوق في نهاية سبتمبر/أيلول الحالي، وهو أعلى من الرقم القياسي البالغ 25554 معمرا العام الفائت، وحيث شكلت الإناث نسبة 85 في المائة منهم.
ومنذ العام 1971 من القرن الماضي شهدت فئة المعمرين فوق المائة عام، ارتفاعا متزايدا تسارعت وتيرته في عام 1996 بعد أن كان هناك 7373 شخصا بلغوا المائة عام، وفق بيانات الوزارة اليابانية.
ويعكس هذا الإحصاء وتيرة غير مسبوقة في بلوغ سن الشيخوخة في اليابان، ما أثار قلقا بخصوص العواقب الاقتصادية بما في ذلك قدرة الدولة على تمويل متطلبات التقاعد المتزايدة.
ووفق تصوّر الأمم المتحدة فإن عدد المعمرين فوق المائة يتوقع أن يصل إلى قرابة مليون شخص بحلول العام 2050، وفق وكالة أسوشيتد برس.
وقالت وزارة الصحة اليابانية إن المعمرة يوني ميناغاوا هي أكبر معمرة وتبلغ 113 عاما، فيما أكبر معمر ياباني فهو توموجي تانابي ويبلغ من العمر 110 أعوام.
ويعد اليابانيون من بين أطول شعوب العالم عمرا، كما أن متوسط عدد المواليد الذين تنجبهم المرأة في حياتها انخفض إلى 1.25 العام الماضي وهو أدنى معدل له على الإطلاق.
ويقول خبراء السكان أن المحافظة على عدم انخفاض عدد السكان يتطلب معدل خصوبة يبلغ متوسطه 2.1.


تزايد الدعوات الى منع العارضات الهزيلات
 

لندن / CNN
دعت وزيرة الثقافة البريطانية منظمي اسابيع الموضة، إلى العمل بنفس القرار الذي اتخذه منظمون إسبان، ومنع العارضات شديدات النحافة من المشاركة.
ونقلت أسوشيتد برس عن بيان للوزيرة تيسا جويل قولها إنّ "الدعاية التي تقوم بها صناعة الموضة لجمال يكون موازيا للهزال، تبدو خطيرة على الصحة، فضلا عن تأثيرها في البنات صغيرات السنّ."
ومضت تقول إنّ الفتيات المراهقات تحاكين وحلمن بأن يتشبهن بعارضات الأزياء... وهو ما يدفعهن إلى الجوع الاختياري للتشبّه بهنّ."
غير أنّ المجلس البريطاني للموضة رفض دعوة الوزيرة قائلا إنّه لا يستطيع توجيه المنظمين حول كيفية تسيير عروضهم وكذلك "عدم قدرته على الندخل في المعايير الجمالية التي يقررونها."
وتميّز أسبوع الموضة في إسبانيا الذي انتظم في مدريد قبل أيام بمنع صعود العارضات اللاتي يقلّ مؤشر "الكتلة الجسدية لديهن عن 18" من الصعود على منصة العرض.
وبرّر المنظمون قرارهم بكونهم يريدون أن تعكس العارضات "صورة للجمال والصحة."
وتعتبر منظمة الصحة العالمية كلّ من يقلّ مؤشر الكتلة الجسدية لديه عن 18.5 شخصا ناقصا من حيث الوزن.
ويتمّ احتساب المؤشر بقسمة الوزن، بالكيلوغرام، على مربّع حجمه بالمتر.
وحتى يتفق مؤشرها مع المعيار الرسمي، ينبغي لكل عارضة يبلغ طولها 1.75 متر أن تزن 57 كلغ، في الوقت الذي يبلغ معدّل وزن العارضات، حاليا، في مثل هذا الطول 52 كلغ فقط.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة