الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

القبض على زعيم انصار السنة في العراق وقتل أمير القاعدة في الشرقاط

بغداد / المدى
اكدت مصادر امنية متعددة امس نبأ اعتقال زعيم تنظيم "انصار السنة" في العراق المدعو منتصر حمود عليوي الجبوري في منطقة المقدادية التابعة لمحافظة ديالى.
وقال الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة العميد قاسم الموسوي ان الجبوري واثنين من مساعديه اعتقلا في عملية امنية نفذت في المقدادية بعد منتصف ليلة الجمعة الماضية.
واضاف الموسوي في تصريح لـ (المدى) امس ان العملية التي نفذها الفوج الثاني من اللواء الثالث في الفرقة الخامسة بالجيش العراقي باسناد من القوات متعددة الجنسية، تمت بناء على معلومات استخبارية دقيقة واسفرت عن اعتقال زعيم انصار السنة واثنين من مساعديه، رافضا الكشف عن اسميهما لدواع امنية.
واكد الموسوي ان العملية اسفرت كذلك عن ضبط اسلحة خفيفة، مشيراً الى انها تمت دون وقوع اية اصابات.
ويعد تنظيم انصار السنة من ابرز الجماعات المسلحة التي تنتمي الى ما يسمى بمجلس شورى المجاهدين الى جانب تنظيم القاعدة وتنظيمات متشددة اخرى.
واعلن "انصار السنة" مسؤوليته عن العديد من عمليات الخطف والقتل التي طالت اجانب وعراقيين، كما يشتبه في ان التنظيم مسؤول عن العديد من التفجيرات التي اوقعت العديد من الضحايا بين قوات الامن العراقية والمواطنين الابرياء.
وينشط هذا التنظيم في مناطق ديالى وكركوك والموصل والانبار.
على صعيد مواز كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع محمد العسكري امس عن تنفيذ قوات الجيش العراقي عمليات امنية دقيقة اسفرت عن قتل 5 من المطلوبين في محافظة نينوى بينهم سعوديان.
وقال العسكري في تصريحات صحفية امس ان قوات الجيش العراقي قتلت "امير القاعدة في الشرقاط، واربعة من اعوانه" واضاف "قتلت قوات الامن ابو عبد وابو الشافعي وهما شخصان سعوديان مسؤولان عن نشاطات ارهابية في قاطع نينوى"، موضحاً "ان قوات الامن جرحت كذلك المدعو يوسف سلامة وهو احد عناصر القاعدة في الموصل الذي يخضع حالياً للتحقيق".
وتابع العسكري قوله "هذه الاسماء مطلوبة بشدة من قبل قوات الامن، كونها مسؤولة عن العديد من الاعمال الارهابية في نينوى".


قنابل رصت مع طابور في محطة للوقود .. 65 شهيداً وجريحاً في انفجار بمدينة الصدر
 

بغداد / المدى
قال مصدر امني ان 31 شخصاً استشهدوا واصيب 34 آخرون بجروح في حصيلة جديدة لعملية تفجير باحدى محطات الوقود في شارع الداخل في مدينة الصدر امس السبت.
وقال جاسم محمد علي الملازم اول باحد مراكز الشرطة في المدينة ان ما لايقل عن 31 شخصاً استشهدوا واصيب 34 آخرون عندما انفجرت عبوات ناسفة موضوعة داخل غالونين سعة كل واحد منهما 70 ليتراً قرب صهريج للمحروقات كان يفرغ شحنته.
واضاف ان غالبية الشهداء هم من النساء والاطفال الذين كانوا بانتظار دورهم للتعبئة وكانت مصادر امنية قد قالت بان التحقيقات الاولية اشارت الى ان الانفجار نجم عن قنابل شديدة الانفجار وضعت في غالونات وهمية صفت في طابور للتزود بمادة النفط الابيض وان تفجيرها جاء في وقت متزامن ما احدث فوضى كبيرة.
وقال شاهد عيان ان الانفجار وقع عند الساعة التاسعة وخمس واربعين دقيقة لمواطنين ينتظرون تعبئة مادة النفط ومعظمهم من النساء.
واشارت مصادر طبية في مستشفى الامام علي بن ابي طالب في مدينة الصدر ومستشفى الكندي ومستشفى ابن النفيس ان ضحايا الانفجار وصلت اليها وغالبيتهم من النساء والصبية.
وشهدت محطة تعبئة في منطقة حي العامل انفجاراً قبل ايام اوقع العشرات من الضحايا بين شهيد وجريح.


بحث مع عنان تطورات الاوضاع  .. رئيس الجمهورية: الرئاسات الثلاث تسعى لتوسيع دائرة المصالحة
 

بغداد / المدى
التقى رئيس الجمهورية جلال طالباني والوفد المرافق له السيد كوفي عنان الامــين العام للأمم المتـحدة أمس الاول، فـــي مقر الامـم المتحدة فـــي نيويورك ، وبحثا سبل تطوير وتنمية العلاقات بين العراق والامم المتحدة في شتى المجالات .
وقال بيان لوزارة الخارجية تلقت (المدى) نسخة منه ان طالباني اشاد بدور الامين العام للامم المتحدة الحيوي في مساعدة العراق بجميع الميادين وارسال ممثل عنه الى العراق ودوره الفاعل في العملية السياسية والمصالحة الوطنية والمشاركه في تهيئة الانتخابات البرلمانية واعداد الدستور الدائم في البلاد .
كما ثمن جهود الامين العام للأمم المتحدة في توفير كل المستلزمات التي يحتاجها العراق في هذه المرحلة المهمة في المجالات السياسية والاجتماعية والانسانية، وتمنى له الموفقية والتواصل وذلك لقرب انتهاء مهام عمله كأمين عام للامم المتحدة.
وكان الرئيس طالباني قد القى كلمة العراق امام الجمعية العمومية للامم المتحدة، حيث شرح مراحل العملية السياسية في العراق والانجازات التي حققتها.
واكد طالباني في كلمته امام زعماء العالم ان الرئاسات الثلاث في العراق تسعى الى توسيع دائرة المصالحة لتشمل قوى اخرى لم تشارك في العملية السياسية، واقناعها بضرورة اعتماد العمل الوطني خياراً وحيداً في بناء العراق الجديد.
(المدى) تنشر النص الكامل لكلمة رئيس الجمهورية امام الجمعية العمومية للامم المتحدة على ص3


التعليم العالي: استمرار العمل بنظام التحميل ولا سنة عدم رسوب
 

بغداد / شاكر المياح
نفى مصدر مخول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ما تردد مؤخراً عن اشاعات مفادها، ان الوزارة عدت العام الدراسي الماضي سنة عدم رسوب، موضحاً بان قرار مجلس الوزراء القاضي باحتساب العام الدراسي الماضي عدم رسوب يخص وزارة التربية وتشكيلاتها فقط، للاسباب التي وردت في القرار ، لكن المصدر اوضح ان الوزارة مازالت مستمرة بالعمل بنظام التحميل بواقع مادتين لكل طالب.
ودعا المصدر طلبة الجامعات الى توخي الدقة في تداول الاخبار وعدم الانجرار وراء الاشاعات، منوهاً الى ان الوزارة مع مصلحة الطالب وليس ضدها.


السعودية تنتظر معرفة مكان دفنه... لتعلن الخبر رسمياً .. تقرير استخباري فرنسي يتحدث عن وفاة بن لادن
 

باريس / وكالات
قالت وزارة الدفاع الفرنسية يوم السبت إنه لم يتسن التأكد من تقرير للمخابرات الفرنسية يفيد بوفاة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة ولكنها أضافت أنها ستبدأ تحريات حول الوثائق السرية التي تسربت.
وأصدرت وزارة الدفاع البيان بعد ان نشرت صحيفة اقليمية فرنسية هي لو ريبوبليكان تقريرا نقل عن جهاز مخابرات فرنسي قوله ان السعودية مقتنعة بأن اسامة بن لادن توفي لاصابته بالتيفوئيد في باكستان الشهر الماضي.
وقالت وزارة الدفاع في البيان "لا يمكن تأكيد المعلومات التي نشرت صباح يوم أمس السبت في صحيفة لو ريبوبليكان والمتعلقة بوفاة أسامة بن لادن المفترضة.
و"طلبت وزارة الدفاع بدء تحقيق لمعرفة أصل تسرب التقرير والذي يمكن معاقبته لارتكاب تهمة جنائية."
ونشرت الصحيفة ما قالت انه نسخة من تقرير يحمل تاريخ 21 ايلول وقالت انه عرض على الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان ووزيري الداخلية والدفاع في نفس اليوم.
وقالت الوثيقة "وفقا لمصدر يعتمد عليه عادة فان اجهزة المخابرات السعودية مقتنعة الآن بأن اسامة بن لادن توفي."
واضافت ان "المعلومات التي جمعها السعوديون تشير الى ان زعيم تنظيم القاعدة كان اثناء وجوده في باكستان يوم 23 آب 2006 ضحية اصابة خطرة جدا بالتيفوئيد أدت الى اصابته بشلل جزئي في الاعضاء الداخلية."
وجاء في الوثيقة ان عزلة بن لادن الجغرافية العائدة لفراره المتواصل جعل تلقيه اية مساعدة طبية امراً مستحيلاًً كما اشارت الى ان السلطات السعودية بانتظار معرفة مكان دفنه، لتعلن الخبر رسمياً.
وقال التقرير الذي يحمل ختم "عسكري سري" وعليه الاحرف الاولى لجهاز المخابرات الفرنسي ان السعودية تلقت المعلومات اول مرة في الرابع من أيلول وانها تنتظر مزيدا من التفاصيل قبل ان تصدر اعلانا رسميا.
وقال مسؤول كبير في باكستان انه لم تتبادل أي حكومة أجنبية معلومات مع باكستان تؤيد التقرير عن وفاة ابن لادن.
وكان ابن لادن السعودي المولد يقيم في افغانستان الى ان اطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بحكومة طالبان في اواخر عام 2001. ومنذ ذلك الحين قال مسؤولون امريكيون وباكستانيون انهم يعتقدون انه يختبيء في مكان ما على الحدود الوعرة بين افغانستان وباكستان.
وكانت آخر رسالة مسجلة على شريط فيديو اصدره ابن لادن في اواخر عام 2004 لكن توجد عدة شرائط صوتية منخفضة النوعية صدرت هذا العام.


الداخلية: لا معتقلات سرية في العراق ..الامم المتحدة بالغت في حديثها عن التعذيب
 

بغداد / هشام الركابي
اكد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء رشيد فليح عدم وجود معتقلات سرية في العراق . وقال في تصريح خص به (المدى) ان جميع المعتقلات التابعة لوزارة الداخلية خاضعة للمراقبة من قبل المتخصصين في شؤؤن حقوق الانسان والمنظمات الراعية لحقوق السجناء، مضيفا ان الخروقات التي ارتكبت محدودة وهو امر طبيعي يجري في عدد كبير من دول العالم .
وكشف فليح عن وجود حالتين فقط لعمليات اعتداء ضد المعتقلين احداهما في ملجأ العامرية والاخرى في معتقل آخر تابع لقوات الذئب، مؤكدا ان وزارة الداخلية اتخذت الاجراءات اللازمة بحق المخالفين من خلال تشكيل ثلاث لجان تحقيقية كبيرة قامت بالتحقيق في الانتهاكات وباشراف مباشر من قبل وزير الداخلية واوصت باحالة احد المنتسبين والضباط المشرفين الى التحقيق الاداري والقضائي . واعرب فليح عن اعتقاده ان الاجهزة الامنية اصبحت الان مدركة لمبادىء حقوق الانسان و هي حريصة على عدم حدوث اي انتهاك او خرق بحق المدنيين والمعتقلين على الرغم من ان العراق الآن يعيش وضعاً امنياً.
وبشأن ازدياد حالات القتل وانتشار الجثث في الشوارع قال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية ان هذه العمليات تجري لسببين الاول هو ان هذه الجرائم تمارس من قبل جماعات ارهابية تابعة لاجهزة مخابراتية تهدف الى زعزعة الامن في العراق والسبب الاخر هو عدم تسلم القوات الامنية العراقية الملف الامني بالكامل وبالتالي تحدث بعض الخروقات الامنية في بعض المدن والمناطق مؤكدا ان القوات الامنية سائرة في تسلم زمام الملف الامني قريبا في عموم العراق .


بروفيسور نمساوي يشهد ضد صدام في جرائم الانفال
 

فيينا / PUKmedia:
اعلن بروفيسور نمساوي عن استعداده للادلاء بشهادته ضد الدكتاتور صدام واعوانه في المحكمة الجنائية المتخصصة بمحاكمة صدام واعوانه على جرائم الانفال التي ارتكبها ضد الكرد.
البروفيسور النمساوي فريلينكه كيرهارد عمل طبيباً جراحاً بين الاعوام 1984 و 1988 حيث عالج عدداً كبيراً من المصابين بالاسلحة الكيمياوية من اهالي مدينة حلبجة، ولكثرة تعامله مع المصابين بالاسلحة الكيمياوية اصبح متخصصاً في المواد السامة، وحلل قنابل كيمياوية غير متفجرة في فيينا.
ويملك هذا البروفيسور النمساوي حالياً عدة وثائق ومستمسكات تثبت استعمال النظام البعثي المباد اسلحة كيمياوية ضد الضحايا.
وقال كيرهارد انني مستعد بأن اشهد ضد صدام واعوانه من اجل اظهار الحق والحقيقة.


عسكري امريكي: نحتاج الى المزيد من القوات العراقية في بغداد
 

واشنطن/ CNN
قال قائد القوات الأمريكية في العراق إن طلب تعزيزات عسكرية عراقية من قرابة 3000 جندي عراقي إضافي للانضمام إلى معركة بغداد لم تلبَّ نظراً لرفض الجنود العراقيين العمل في غير مناطقهم.
وتحدث الجنرال جيمس ثورمان عن تواجد 15 ألف جندي أمريكي في العاصمة مقابل قرابة 9 آلاف جندي عراقي مقارنة بـ128 ألف جندي عراقي أشارت الولايات المتحدة إلى اكتمال تأهيلهم وتجهيزهم.
وقال ثورمان إن وزارة الدفاع العراقية تعمل على إزالة العوائق المتمثلة في رفض الجنود العراقيين الانضمام إلى كتائب خارج دائرة نطاق مناطقهم الجغرافية.
وأضاف قائلاً "أنا على ثقة من تأمين الحكومة العراقية طلبنا هذا خلال الأسابيع القليلة القادمة."
وأوضح المسؤول العسكري أنه طلب تعزيزات من ست كتائب من القوات العراقية في مطلع عملية تأمين بغداد "معاً للأمام" التي بدأت في حزيران، وأضاف قائلاً "لا أعتقد أن وضع المزيد من قوات التحالف هناك هو الحل."
وذكر ثورمان أن قوات الأمن العراقي التي يبلغ قوامها 302 ألف فرد تضمن عناصر من قوات الجيش والشرطة القومية والمحلية ويعمل قرابة 12 ألف من الشرطة الوطنية و22 ألف من الشرطة المحلية في بغداد.


احتراق غابات في دهوك بسبب القصف التركي

زاخو/ الوكالات
أعلنت شرطة حماية الغابات في منطقة كاني ماسي بمحافظة دهوك امس السبت أن حوالي 100 دونم من الغابات الطبيعية إحترقت جراء القصف الذى تعرضت له المنطقة أمس الجمعة من قبل القوات التركية.
وقال على جمعة، من شرطة الغابات ان الجهات المسؤولة لم تستطع اخماد الحريق بسبب وعورة المنطقة.
في الوقت نفسه ،قال شهود عيان إن المدفعية التركية قصفت مناطق قريبة من قريتي بيتكار وسبيندار الحدوديتين في منطقة كاني ماسي وتسببت في اندلاع حرائق في الغابات الطبيعية.
وقال حكيم عمر (33سنة) من اهالي المنطقة انه في الساعة العاشرة من صباح الجمعة، سقــطت نحو 22 قذيفة مدفعيــة تركــية على بعد نحو 500 متر من قريـــتي بيتكار وسبـيندار (نحو 4 كم من الحدود التركية).


اغتيال المسؤول السابق عن الامن في الصحن العلوي
 

النجف / المدى
أعن مصدر في شرطة النجف أن مسلحين مجهولين إغتالوا صباح أمس السبت المسؤول الأمني السابق للصحن العلوي أمام منزله في حي الحنانة .
وقال المصدر " ان مسلحين يستقلون سيارة بيضاء اللون نوع (مونيكا) قاموا باغتيال (فاضل أبو صيبع) أمام منزله في حي الحنانة (3كم شمال شرقي مركز مدينة النجف) عندما امطروه بوابل من الرصاص في تمام الساعة التاسعة من صباح امس فاردوه قتيلاً. "
يذكر ان فاضل أبو صيبع هو أحد منتسبي المجلس الأعلى للثورة الاسلامية والمسؤول الأمني للصحن العلوي بعد سقوط النظام السابق في العراق.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة