استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

العثور على (ابنــة لوسي) في إثيوبيـــا
 

اثيوبيا / BBC : تم العثور على بقايا متحجرة (مستحاثة) لطفل شبيه بالبشر عمره 3.3 مليون سنة وذلك في منطقة دكيكة الإثيوبية.
وقد تبين أن عظام الأنثى التي عرفت باسم "أوسترالوبيثيكيوس أفارينسيس" هي من نفس نوع الهيكل العظمي لإنسان بالغ تم العثور عليه عام 1974 وأطلق عليه اسم "لوسي".
وقد ذهل العلماء بالاكتشاف الجديد الذي نشرت تفاصيله في مجلة الطبيعة. فقد اعتقدوا بأن البقايا شبه المكتملة تشكل فرصة سانحة لدراسة النمو والتطور لدى جد بشري مهم منقرض. وبقايا الطفل "أوسترالوبيثيكيوس أفارينسيس" هي نادرة إلى حد كبير.
لقد تم التعرف على الهيكل العظمي للمستحاثة لأول مرة عام 2000 وقد أغلق عليه داخل جرف من الرمال الصخرية، وقد استغرق عمل تحرير العظام خمس سنوات من العمل المضني الشاق.
يقول رئيس فريق الحفريات زيريزيني أليمسيجيد من معهد ماكس بلانك لعلم نشوء الإنسان في جامعة ليبزيك في ألمانيا: مستحاثة دكيكة تميط اللثام الآن عن عدة أسرار متعلقة بأوسترالوبيثيكيوس أفارينسيس والكائنات الأولى الأخرى الشبيهة بالإنسان، لأن الأدلة المتعلقة بالمستحاثات لم تكن قد وجدت بعد.
وتتكون البقايا المكتشفة من جمجمة وجزع كاملين، بالإضافة إلى أجزاء مهمة من الأطراف العليا والسفلى.
ويظهر تصوير المستحاثة أن أسناناً لم تكن قد ظهرت بعد مازالت موجودة في الفك، وهذا التفصيل هو الذي جعل العلماء يعتقدون بأن عمر الشخص عند وفاته كان نحو ثلاث سنوات.
وقد قال الباحثون إنه بالحكم على الطريقة الجيدة التي حفظت بها المستحاثة، يمكن الاستنتاج أن الهيكل العظمي ربما يكون لجثة تم دفنها على عجل في منطقة ترسب ناتجة عن حدوث فيضان.
يقول الدكتور أليمسيجيد لـبي بي سي: "إن مستحاثة "أوسترالوبيثيكيوس أفارينسيس" هي في نظري نوع انتقالي جيد جدا لما كان سائدا قبل أربعة ملايين عام خلت ولما جاء بعدها بثلاثة ملايين عام".
وهناك جدل حول ما إذا كانت فتاة دكيكة تستطيع تسلق الأشجار كالقرد.
فالقدرة على التسلق تتطلب معدات تشريحية كالأذرع الطويلة، و"طفل لوسي" له ذراعان طويلتان تتدليان حتى فوق ركبتيه بقليل.
وله أيضا عضلات كتف شبيهة بعضلات كتفي الغوريللا أو القرد الإفريقي، وهذا يوحي بأنه قد يكون ماهرا بالتأرجح والقفز وسط الأشجار.
إلا أن القضية هي فيما إذا كانت تلك الميزات تشير إلى مقدرة على التسلق أم هي مجرد "نظريات نشوئية".
ولفتاة دكيكة دماغ يقدر حجمه بـ330 سنتمتراً مكعباً عند وفاتها، وهذا لا يختلف كثيرا عن نظيره في حيوان الشمبانزي من نفس العمر.
على أية حال، عندما تتم مقارنته بدماغ فتاة "أوسترالوبيثيكيوس أفارينسيس" فهو يشكل فقط من 63 إلى 88 بالمئة من حجم الدماغ البالغ لديها.
يقول البروفيسور فريد سبور من كلية جامعة لندن إن الاكتشاف الجديد سيعطي العلماء "فهما مفصلا عن كيفية نمو وسلوك أقربائنا القدامى... في زمن النشوء الإنساني الذي بدوا فيه أقرب إلى حيوانات الشمبانزي مما هي شبيهة بنا نحن.


تـــأسيس دار للثقافـــة والفنـون في البصـرة
 

البصرة / عبد الحسين الغراوي
تأسست في البصرة اول دار للثقافة والفنون، رئيس الدار الفنان والمخرج المسرحي هشام شبر قال لـ(المدى): الدار مؤسسة انسانية اجتماعية ثقافية وفنية وادبية تعنى بالانسان ونأمل ان تكون انطلاقة ثقافية لتفعيل شبكة العلاقات بين المبدع ومجتمعه من خلال العطاء الفني والثقافي والادبي ومن اجل العراق الجديد وتجربته الوطنية والديمقراطية.
واوضح الفنان هشام شبر: ان الدار وضعت خطة فنية وثقافية للاشهر المتبقية من العام الحالي من خلال جملة من الاعمال المسرحية وسيكون نشاطنا الاول هو تقديم مسرحية (جدار يفصل جبهتين) تأليف الراحل قصي الناصر وستقدم خلال تشرين الاول القادم اعمال مسرحية وادبية اخرى وضعنا لتقديمها سقفا زمنيا.


رئيسة لاتفيا: على النساء كسر احتكار الرجال لرئاسة الأمم المتحدة
 

نيويورك : (CNN) اعترفت رئيسة لاتفيا فايرا فايكي فريبيرغا أن تطلعاتها لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة أمر صعب المنال إلا أنها شددت على كسر الجنس الناعم احتكار "عصبة الصبيان" لرئاسة المنظمة الأممية على مدى الستين عاماً الماضية.
وتساهم معارضة القوتين العظميين المالكتين لحق النقض في مجلس الأمن (الفيتو) روسيا والصين في تضييق فرص فايكي فربيرغا، خاصة أن الصين مصممة على تولي آسيوي للمنصب، فيما تشهد العلاقات الروسية ودول البلطيق توتراً منذ سقوط الاتحاد السوفيتي.
واقترحت لاتفيا وجمهوريتا إيستونيا وليتوانيا ترشيح فايكي-فريبيرغا لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة.
وحول تضاؤل فرصها قالت الرئيسة، 68 عاماً، "إذا كنت من النوع المغامر فبالتأكيد لن أراهن بمدخراتي.. ولكن علينا أن ندرك بأنه ليس هناك مستحيل."
وشددت البروفيسور في علم النفس سابقاً على ضرورة تمثيل النساء كمرشحات رسميات لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في كانون الثاني. ويشار إلى أن المرشحين الخمسة لخلافة عنان من الجنسية الآسيوية وجميعم من الرجال. وتحدثت في مؤتمر صحفي:"المطلوب توفير الخيار وفتح الأبواب لنمضي قدماً بالدخول في المنافسة والتناظر في انتظار النتائج.. لكن لا يجب علينا التخاذل قبيل البدء."
وتواجه فايرا صراعاً حامي الوطيس خاصة أن جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة متفقة، بصورة عامة، على أن القادم الجديد يجب أن يكون آسيوي الجنسية كتقليد متبع لتدوير المنصب بين جميع مناطق العالم.
ويرى العديد أن الإجراء المتبع حالياً لاختيار الأمين العام للأمم المتحدة مبهم على نحو ما.
وحول استثناء النساء من المنصب قالت فايكي-غريبيرغا "أعتقد أن الكثير جداً من النساء، وعبر وسائل كثيرة للغاية، سمحن بأن يبعدن عن الدائرة لدى إدراكهن أنه ناد تشغله عصبة للصبيان فقط. يجتمع الصبية معاً ويتوصلون إلى صيغة."
ويشار إلى أن فايرا تولت قيادة الدولة البلطيقية منذ عام 1999، وتعمل منذ ما يزيد على العام كمندوب عنان الخاص لإصلاحات الأمم المتحدة.
والمرشحون الخمسة لخلافة عنان الذي ستنتهي مهامه في 31 /كانون الأول، بان كي-مون وزير من كوريا الجنوبية، الوكيل للأمين العام للأمم المتحدة في الشؤون العامة شاشي ثارور، ونائب رئيس الوزراء التايلاندي سوراكيارت ساثراتاي، بجانب الرئيس السابق لنزع الأسلحة بالمنظمة جيانثا دانابالا من سريلانكا فضلاً عن مندوب الأردن لدى الأمم المتحدة الأمير زيد الحسين.


جمــال المرأة في خطــوات
 

اعداد: سوسن البياتي
جمال المرأة يعطيها الثقة بنفسها، والاحساس بالجمال يجعلها فى منتهى السعادة. خبراء التجميل وضعوا خطوات بسيطة تجعل المرأة العاملة في صورة لائقة وجميلة مع التأكيد على اهمية اختصار الوقت في عملية وضع الماكياج.
لتشع بشرتك نضارة ابدئي أولا بوضع كريم الترطيب، وفوقه كريم الأساس الذي يمكن أن يكون سائلا أو مضغوطا. والأخير يعطيك نتيجة سريعة ويغني عن زيادة البودرة.وفي الوقت نفسه يعطي نتيجة مرضية ويخفي كل الشوائب أما بالنسبة إلى البشرة الجافة فيفضل لها السائل، ومع البشرة الدهنية يجب مراعاة تجنب الكريم الزيتي.
ثم تأتي المرحلة الأساسية بوضع خافي العيوب الذي يخفي الهالات السوداء تحت العيون ويستخدم قبل وضع كريم الأساس أو بعده.
لا توجد قاعدة واحدة في ماكياج العين، نضع نقطة من اي مستحضر حماية في الزاوية الداخلية من العين وفرده بواسطة الأصابع لجهة الخارج بكميات قليلة كي نتجنب السماكة أو لتحديد زاوية العين.
أما في الدقائق المتبقية وتحديدا لصنع بشرة مخملية، فاعملي سيدتي على عدم ظهور اللمعان من خلال مزج البودرة على الوجه بواسطة أسفنجة مضغوطة، ابدئي من الجبين والأنف والذقن، صعودا ونزولا ومن ثم الخدين، وتكوني بذلك وزعت البودرة على كامل الوجه، وأخذت البشرة حاجتها من البودرة بواسطة الفرشاة.


السمك يقي النساء من الإصابة بسرطان الكلى
 

ستوكهولم / وكالات
السمك من أكثر الأغذية المفيدة للإنسان وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر كالفسفور والمانغنيز وبجانب ذلك فهو يحمي من العديد من الأمراض ويعد من أهمها سرطان الكلى فقد أفاد باحثون أن النساء السويديات اللائي يأكلن أسماكاً غنية بالدهون مثل السلمون والماكريل والرنجة مرة واحدة على الأقل أسبوعياً انخفض لديهن بشكل كبير خطر الإصابة بسرطان الكلى بالمقارنة بمن تناولن أسماكاً ليست غنية بالدهون.
وأوضحت الدراسة التي استمرت 15 عاماً أن أولئك الذين يأكلون بانتظام أسماكاً غنية بزيت السمك الغني بأحماض أوميجا -3 وفيتامين د ينخفض بنسبة 74% لديهم خطر الإصابة بسرطان الكلى بالمقارنة بمن لا يتناولون أسماكاً على الإطلاق.
ولا تتحقق نفس الفائدة عند تناول أسماك ليست غنية بالدهون مثل التونة وسمك القد وأسماك المياه العذبة.
وتحتوي الأسماك الغنية بالدهون على ما يصل إلى 30 ضعفاً من أحماض معينة وما يصل إلى خمسة أمثال فيتامين (د) بالمقارنة مع الأسماك غير الغنية بالدهون.
وأفادت دراسات أن الأحماض الدهنية تبطئ نمو الخلايا السرطانية كما أن المصابين بسرطان الكلى غالباً ما تنخفض لديهم مستويات فيتامين د
وأوضحت أليسيا ولك من معهد كارولينسكا في ستوكهولم أن كلمة أسماك غنية بالدهون قد تخيف بعض الناس ولكن هذا النوع من الدهون مفيد للجسم ولذلك أوصي بتناول الاسماك الغنية بالدهون وليس تلك التي تحوي القليل منها وذلك للحصول على أقصى استفادة ممكنة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة