الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

وحدات امريكية جديدة مقاتلة لوقف العنف في بغداد
 

واشنطن /المدى
أفادت صحيفة واشنطن تايمز أمس الاثنين ان الجيش الامريكي يدرس ما اذا كان سيضيف وحدات مقاتلة الى خطة احلال القوات استجابة لقرار قائد الجيش بابقاء أكثر من 140 ألف جندي في العراق حتى منتصف عام 2007.
وأفادت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بوزارة الدفاع (البنتاجون) ان الجيش يدرس أيضا التعجيل بنشر بعض الفرق في خطوة تهدف لمحاولة وقف أعمال العنف في بغداد.
وقال مسؤول في البنتاجون طلب عدم الافصاح عن اسمه للصحيفة "ربما يؤدي ذلك الى تسريع وتيرة نشر القوات وربما يعني ذلك استدعاء وحدات اضافية."
وكان الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة المركزية للجيش الامريكي في الخارج قد قال الاسبوع الماضي ان الولايات المتحدة قد لا تبدأ خفض عدد قواتها في العراق قبل منتصف العام المقبل.
بل انه أضاف ان الولايات المتحدة ربما تزيد حجم قواتها عن الحجم الحالي وهو 147 ألفا.
وزاد حجم القوات الامريكية عشرين ألف جندي منذ أواخر تموز. وكان حجم القوات الامريكية في العراق قد وصل الى ذروته في أواخر العام الماضي اذ بلغ 160 ألفا.
وفي يونيو حزيران كان حجم القوات الامريكية في العراق 127 ألفا واقترح قادة الجيش اعادة نحو فرقتين يبلغ حجم كل منهما 3500 فرد هذا الشهر واعادة فرقتين أخريين بحلول أواخر العام.


الفضيلة يتحفظ.. والحوار تنسحب.. والصدريون صامتون .. مجلس النواب يشكل لجنة لتعديل الدستور.. وقانون الاقاليم يقرأ اليوم
 

بغداد / نصير العوام
شكل مجلس النواب امس لجنة تعديل الدستور بعد اتفاق الكتل النيابية عبر اجتماعات استمرت اسبوعا وضمت اللجنة 27 عضواً يمثلون مكونات الشعب العراقي.
وتقرر ان تضم اللجنة من الكتل النيابية حسب احجامها في المجلس 12 عضواً من الائتلاف العراقي وخمسة اعضاء من التحالف الكردستاني واربعة من جبهة التوافق وعضوين من الكتلة العراقية الوطنية وممثلا واحداً لكتلة الحوار الوطني والتركمان والكلدو آشوريين والايزيديين.
واعلن رئيس المجلس د. محمود المشهداني ان المجلس قرر ايضا انجاز القراءة الاولى لمشروع قانون تشكيل الاقاليم خلال جلسة اليوم الثلاثاء على ان يتم العمل به بعد 18 شهراً من تاريخ اقراره ضمن المدة المنصوص عليها في المادة 18 من الدستور.
وقال المشهداني ان حزب الفضيلة الاسلامي وقع على الاتفاق الموقّع من قبل الكتل الاربع ورئاسة المجلس الا انه بقي متحفظاً على مدة نفاذ القانون بعد اقراره مضيفاً ان جبهة الحوار الوطني رفضت التوقيع على الاتفاق الذي توصل اليه قادة الكتل السياسية الممثلة في البرلمان ولفت الى ان جبهة التوافق "قدمت طلبا لان يكون رئيس لجنة التعديلات من الجبهة وسوف تتم مناقشته" وكانت ثالث اكبر كتلة برلمانية (التوافق)، التي يتزعمها الدكتور عدنان الدليمي، قد اعترضت على قانون فيدرالية الاقاليم الذي طرح في البرلمان الشهر الجاري وتقدمت بطلب لاجراء تعديل على الدستور قبل طرحه.
وقال الدكتور فؤاد معصوم عضو التحالف الكردستاني في مؤتمر صحفي عقده مع أعضاء كتلته عقب خروجهم من الجلسة تعقيباً على كلمة لاحد اعضاء كتلة العراقية "فؤجئنا اليوم بما طرحه أسامة النجيفي ،إذ تكلم عن الموصل ، ونحن متضامنون مع كل ما يخدم أي منطقة ، لكن بدلا من الحديث عن الامن دخل في جغرافيا وتاريخ الموصل وكأنه لايوجد فيها أكراد بل عشائر ، ونحن لاحظنا بأسلوبه ما كنا نسمعه أيام النظام السابق."
وكانت الجلسة قد شهدت في بدايتها انسحاب الجبهة العراقية للحوار الوطني برئاسة صالح المطلك احتجاجا على تفعيل المادة 118 الخاصة بتشكيل الاقاليم ، في حين لم يوقع التيار الصدري على تشكيل الاقاليم ورفض أعضاؤه إعلان موقفهم.


اوامر بتعيين دفعة من المعلمين والمدرسين  .. التربية : امتحانات جديدة للمتخلفين عن الدور الثاني
 

بغداد / شاكر المياح
دعت وزارة التربية طلبتها المتخلفين عن اداء امتحاناتهم في الدور الثاني الى اداء الامتحانات التي فاتتهم.
واعلن مصدر مسؤول في الوزارة ان المشمولين باعادة الامتحان يجب ان يؤدوا امتحاناتهم خلال فترة محددة لا تتجاوز يوم الخميس المقبل المصادف 28 من شهر ايلول الحالي.
ويذكر ان الوزارة قررت اعتبار العام الدراسي 2005-2006 سنة عدم رسوب للمراحل الدراسية كافة تشجيعاً للطلبة لتجاوز الظروف الصعبة التي قد يعانون منها خاصة بالنسبة للطلبة الساكنين في المناطق التي تشهد تدهوراً امنياً.
الى ذلك اصدرت وزارة التربية اوامر بتعيين 2836 من خريجي الكليات التربوية ومعاهد ودور المعلمين والمعلمات.
اعلن ذلك مصدر اعلامي مخول مشيراً الى ان الخريجين موزعون على محافظات: البصرة وكربلاء وبابل والديوانية والمثنى والعمارة ونينوى بواقع 395 على ملاكات تربية الديوانية و17 معلماً ومدرسا في نينوى و303 على ملاكات المديرية لتربية المثنى و7 في البصرة وعلى ملاكات تربية بابل 646 وفي كربلاء 581 معلماً ومدرسا فضلا عن حصة تربية ميسان التي بلغت 887 معلماً ومدرساً، واوضح المصدر بان هناك قوائم اخرى ستصدر تباعا خلال الايام المقبلة.
الاسماء ص6


عمليات امنية استباقية في ديالى  .. الدفاع : القبض على عصابة بزي الحرس الوطني في العامرية
 

بغداد / هشام الركابي
اكد الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري ان قوات الجيش بدأت بتنفيذ العديد من العمليات الاستباقية الامنية الناجحة في المناطق الساخنة والمتوترة امنيا . واضاف في مؤتمر صحفي عقده امس بمبنى وزارة الدفاع ان قوات الجيش شنت مؤخرا العديد من العمليات الامنية الناجحة واستطاعت ان تلقي القبض على العديد من القيادات المهمة في التنظيمات المسلحة التابعة للقاعدة وتنظيم انصار السنة وكتائب ثورة العشرين بناء على معلومات استخبارتية وستستمر بهذا النسق من العمليات لحين استتباب الاوضاع في عموم البلاد . مشيرا الى ان الجماعات المسلحة بدأت تشن حملات دعائية حول القيادات التي تم القاء القبض عليها مؤخرا بهدف نفي ذلك.
واوضح ان جميع المناطق الساخنة والمتوترة ستنفذ فيها عمليات امنية استباقية مبنية على معلومات استخبارتية دقيقة . منوها الى ان محافظة ديالى ستكون احدى هذه المناطق وذلك بسبب اعمال العنف المتزايدة فيها خصوصا في الاونة الاخيرة وبعد ورود معلومات بتسلل العديد من العناصر المطلوبة الى تلك المدينة بعد ان تمت ملاحقتهم في بغداد وكركوك والموصل .
من جانب آخر كشف الناطق الرسمي محمد العسكري عن تمكن الاجهزة الامنية مؤخرا من القاء القبض على جماعة مسلحة تنتحل صفة رجال الحرس الوطني في منطقة العامرية والمجموعة مكونة من 12 عنصراً ولايزال التحقيق جارياً معهم
من جهته اشار الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة العميد قاسم الموسوي الى ان التنظيمات المسلحة العاملة في داخل العراق مثل تنظيم القاعدة وانصار السنة هي تنظيمات مدعومة من قبل قوى اقليمية هدفها اشاعة الفوضى والعنف في البلاد . مؤكدا ان القوات الامنية بدأت تستكمل بناءها بصورة صحيحة وهي الآن قادرة على القيام بواجباتها بصورة جيدة منوها الى ان الصفحة الثالثة من خطة امن بغداد ستحقق نجاحات متميزة وستساهم بتأمين العام الدراسي الجديد.


بعد لقائه بلماني .. المالكي:علاقتنا مع دول الجوار محكومة باحترامها حرمة دم العراقيين
 

بغداد/المدى
اكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان علاقة العراق مع دول الجوار محكومة بمدى احترام تلك الدول لحرمة الدم العراقي وسعيها بخطوات جدية لمنع تسلل الارهابيين من خلال حدودها.
جاء ذلك خلال استقباله صباح امس مبعوث الامين العام للجامعة العربية الى بغداد مختار لماني ونقله بيان صادر عن البعثة تسلمت (المدى) نسخة منه.
وقال المالكي ان العراق يسعى الى الانفتاح على جميع الدول وبالاخص منها الدول العربية التي تبادل العراق الاحترام المتبادل وتحترم خيارات شعبه ولا تتدخل في شؤونه الداخلية.
من جهته اشاد لماني بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية من اجل تحقيق الامن والاستقرار من خلال مبادرة الحوار والمصالحة الوطنية مشيراً الى العمل المشترك لرئيس ديواني الوقفين السني والشيعي في هذا الاتجاه وتفاؤله بتحقيق طموحات الشعب العراقي في استتباب الامن والاستقرار في عموم البلاد.


قوة عراقية خاصة تعتقل عنصرين بارزين في القاعدة بسامراء
 

بغداد / المدى
اعلنت القوة متعددة الجنسية أمس عن قيام وحدة من الجيش العراقي باعتقال عضوين بارزين في تنظيم القاعدة في العراق خلال عملية دهم في سامراء.
وقال بيان صادر عن مكتب الشؤون العامة في معسكر فيكتوري التابع للقوات متعددة الجنسية "شنت تلك الوحدة مع مستشارين من قوات الائتلاف غارة جوية بالقرب من بناية تستخدم لاقامة اجتماعات اسبوعية لاعضاء تنظيم القاعدة في العراق".
وذكر البيان ان القوة العراقية كانت قد تلقت تدريبات خاصة، مضيفاً "قامت قوات الجيش العراقي بتطويق المنطقة بسرعة ودخلت الى المبنى وقامت بسرعة باعتقال اثنين من المطلوبين احدهما صدرت بحقه مذكرة اعتقال فورية من قبل وزارة الداخلية العراقية وهما عضوان بارزان في تنظيم القاعدة.
ولم يكشف البيان عن اسمي العضوين ولا موقعيهما في تنظيم القاعدة.


فتح باب تسجيل المنظمات غير الحكومية مطلع الشهر القادم
 

بغداد/المدى
أعلن وزير الدولة لشؤون المجتمع المدني عادل الأسدي امس الأثنين، عن فتح باب التسجيل للمنظمات غير الحكومية إعتباراً من الأول من الشهر المقبل وفق الأمر (45) الصادر عن سلطة الإئتلاف المؤقتة السابقة الخاص بتسجيل هذه المنظمات.
وطالب الاسدي جميع المنظمات التي إشتركت في مؤتمر مؤسسات المجتمع المدني المنبثق عن اللجنة العليا للمصالحة والحوار الوطني بمراجعة مكتب مساعدة المنظمات غير الحكومية لاستغلال فترة إكمال النواقص وذلك لاستكمال أي نواقص ان وجدت في أضابيرها وحسب مستمسكات التسجيل وذلك لتسلم شهادة المشاركة لحضورهم وتفاعلهم في المؤتمر.وأوضح الأسدي: ان شهادة المشاركة تعتبر وثيقة مهمة لنشاط هذه المنظمات والمشاركة الفعالة في إحياء مشروع المصالحة والحوار الوطني.


الدفاع تدعو 96 مفصولاً سياسياً
 

بغداد / المدى
دعت وزارة الدفاع 96 مفصولا سياسياً ضمن الوجبة الثانية الى مراجعة دائرة شؤون المحاربين.
وذكر مصدر مخول لـ(المدى) ان الوزارة ستدعو وجبات لاحقة في القريب.
الاسماء ص3 .

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة