الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

خلال لقائه كلنتون .. طالباني يدعو إلى ابقاء العراق خارج الصراعات الحزبية الامريكية
 

بغداد/ المدى
التقى رئيس الجمهورية جلال طالباني، السبت الماضي، في نيويورك، الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلنتون، على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وشرح الرئيس طالباني تطورات الأوضاع، وسير العملية السياسية في البلاد، حاثاً الجانب الأميركي على ضرورة إبقاء العراق خارج الصراعات الحزبية الداخلية في الولايات المتحدة.
من جانبه أبدى الرئيس الأميركي الأسبق تفهمه للمطلب العراقي، مؤكداً حرصه على نقل هذا الموقف خلال لقاءاته الحزبية داخل الولايات المتحدة. وشدد كلنتون على أهمية مواصلة الدعم للحكومة والشعب العراقي، في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار وإنجاح عملية إعادة الاعمار في العراق.
هذا وقد غادر رئيس الجمهورية و الوفد المرافق له، مدينة نيويورك السبت، متوجها الى واشنطن، حيث من المقرر أن يجري لقاءات مع مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى بينهم مستشار الأمن القومي ستيفن هادلي، ووزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد، ومدير الاستخبارات القومي جون نيكروبونتي، بالاضافة الى كبار زعماء مجلسي الشيوخ و النواب، واجراء لقاءات مع كبار ممثلي الصحافة والاعلام في واشنطن.


بكلفة 417 ألف دولار .. إعادة تأهيل الحصن الحديدي في السليمانية
 

بغداد / نصير العوام
اعلن مجلس الوزراء أن الملاكات الفنية انجزت عمليات اعادة تأهيل حصن بابا - زنداله الحدودي في السليمانية واضاف في المجلس في بيان حصلت (المدى) على نسخة منه ان كلفة المشروع بلغت 417 ألف دولار، مشيرا الى ان المشروع سيمتد على طول الحدود العراقية - الإيرانية ويشتمل على بناية للعمليات ومولدة كهربائية ونظام لخزن المياه، إضافة الى تحسين طريق الدخول للموقع. وبين البيان ان الحصن الحدودي المتكامل يوفر قاعدة عمليات للجيش العراقي لنصب سيطرات لحماية الحدود الوطنية وهو الحصن الجديد رقم 24 الذي تتم إعادة بنائه في محافظة السليمانية.


برعاية رئيس الجمهورية .. التعليم العالي تكرّم الاوائل على الجامعات والمعاهد
 

بغداد/ المدى
برعاية رئيس الجمهورية جلال طالباني كرمت وزارة التعليم العالي كوكبة من الخريجين الاوائل من الجامعات والكليات الاهلية وهيئة التعليم التقني.
وتم خلال الاحتفال الذي استهل بتلاوة معطرة من آي الذكر الحكيم قيام الدكتور عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي بقراءة كلمة الرئيس طالباني ممثلاً له هنأ فيها الاوائل المكرمين مؤكداً حرص الدولة على رعاية العلماء والتفوق العلمي داعياً الجامعات إلى الارتقاء بادائهم بشكل استثنائي لمواجهة التحديات.
ثم ألقى الخريج الأول على جامعة البصرة (محمد جاسم محمد) كلمة الخريجين الأوائل، تعهد فيها أن يكون الخريجون أبناء بررة للعراق، للاسهام في بنائه ورفعته.. معرباً عن تقديره العالي المسؤولين في الدولة ووزارة التعليم العالي والأساتذة الأجلاء الذين أسهموا في رعاية هذه النخبة الخيرة من أبناء العراق، وتحفيزهم على الإبداع والتفوق.
بعدها جرت مراسيم توزيع هدايا السيد رئيس الجمهورية على الخريجين الأوائل، وهدايا السيد رئيس الوزراء على الخريجين الثواني، وهدايا السيد رئيس مجلس النواب على الخريجين الثوالث.
وحضر الحفل مدير ديوان مجلس النواب ووكيل الوزارة والمديرون العامون فيها والسادة رؤساء الجامعات وعدد من المسؤولين وذوي المكرمين.


اشتباكات مسلحةفي الديوانية
 

الديوانية / باسم الشرقي
ذكر شهود عيان ان اشتباكات مسلحة اندلعت بين دورية امريكية توغلت وسط حي الفرات وبين مسلحين مجهولين استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة وقذائف RBG7 فجر امس الاثنين. واضاف الشهود: أن الاشتباكات المسلحة دامت ما يقارب ساعة ونصف بعد دخول الدورية الامريكية الى احد شوارع الحي المهمة للبحث عن اشخاص مشتبه بهم.


ضبط عصابة سرقة وتسليب في البصرة
 

البصرة / المدى
اعلن المكتب الاعلامي في قيادة شرطة البصرة ان مكتب التحقيقات الوطنية في البصرة القى القبض على عصابة من عشرين عنصراً في قضاء المدينة وناحية الهوير شمال البصرة، ارتكبوا اعمال خطف وتسليب على الطرق الخارجية و داخل المدينة.
كما افاد بضبط 9 صواريخ خاصة بالدروع عيار 52 ملم في منطقة حمدان بقضاء ابي الخصيب وتم ابطال مفعولها حيث كانت معدة للاطلاق.
كما عثرت الشرطة في منطقة الظويهرات في قضاء ابي الخصيب على 3 صواريخ كاتيوشا كانت معدة للاطلاق على رابية ترابية باتجاه اكاديمية الشرطة.


في مقر الامم المتحدة .. اجتماع تشاوري لدول الجوار العراقي
 

شارك هوشيار زيباري وزير الخارجية، في الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول الجوار بالاضافة الى مصر، الذي عقد في مقر الامم المتحدة في نيويورك على هامش اجتماعات الدورة الحادية والستين للجمعية العامة للامم المتحدة.
وحضر الاجتماع امين عام المؤتمر الاسلامي وممثل الامين العام للامم المتحدة، وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقت (المدى) نسخة منه امس ان المشاركين اكدوا اهمية الوقوف مع العراق ومؤازرته على عدم التدخل في شؤونه الداخلية، واعلنوا عن تضامنهم مع مبادرة رئيس الوزراء بشأن المصالحة الوطنية ودعوا إلى الاستمرار بها بالشكل الذي يؤمن احلال الامن والاستقرار، معبرين عن دعمهم للعهد الدولي مع العراق كتعبير عن التزام المجتمع الدولي بالمساعدة في تنفيذ رؤية العراق الوطنية في مجالات اعادة الاعمار المختلفة.
من جانبه اعرب وزير الخارجية هوشيار زيباري عن حرصه على استمرار المشاورات مع الدول المجاورة لما فيه تحقيق المصالح المشتركة واستقرار الاوضاع في المنطقة، معرباً عن شكره وتقديره للامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي والامين العام لجامعة الدول العربية وممثل الامين العام للامم المتحدة للجهود التي يبذلونها لمساعدة العراق. وبناء على طلب الوفد العراقي قرر المجتمعون ان عقد الاجتماعات القادمة لدول الجوار ستكون في العراق وطلب وزير الخارجية عقد الاجتماع القادم لدول الجوار في بغداد كبادرة من دول الجوار العربي والاسلامي والوقوف مع الشعب العراقي وتعهد بتوفير المستلزمات الامنية والفنية للاجتماع.
واعرب مندوب مصر عن استعداد بلاده لتضييف الاجتماع المقبل فيما لو تعذر عقده في العراق لاسباب طارئة.


الدكتور عبد الاله أحمد.. سلامات
 

بغداد/ المدى
تعرض مؤخراً إلى مرض خطر في القلب الباحث والاكاديمي المعروف، الدكتور عبد الاله احمد الذي رفد المكتبة العراقية بالعديد من البحوث والدراسات الرصينة والقيمة في السردية القصصية والروائية العراقية، فقد قدم ببلوغرافيا موسعة لفن القصة في العراق فضلاً عن بحثه الاكاديمي المميز لنشأة هذا الفن الذي حدد زمنه بين الحربين الكونيتين، الاولى والثانية، عدا عطائه العلمي الطويل للدرس الاكاديمي في الجامعات العراقية.. تمنياتنا للدكتور عبد الاله احمد بالسلامة والشفاء العاجل.


المرصد الأمني
 

بغداد المحافظات / المدى والوكالات

استهداف جنود بريطانيين
اكد مصدر مسؤول في الشرطة العراقية ان 3 جنود بريطانيين قتلوا نتيجة سقوط عدد من صواريخ الكاتيوشا على احد مواقع القوات البريطانية، دون اعطاء تفاصيل اخرى، الى ذلك انفجرت عبوة ناسفة صباح امس في مركز المدينة استهدفت رتلا بريطانيا من دون وقوع اضرار.
مقتل جنديين امريكيين
ذكر بيان للجيش الامريكي أن اثنين من أفراد مشاة البحرية الامريكية (المارينز) قتلا في محافظة الانبار.
وأوضح البيان، امس الاثنين، أن" اثنين من المنسوبين الى فوج الفريق القتالي الخامس قتلا خلال عملية في محافظة الانبار."
ولم يشر البيان إلى مزيد من التفاصيل.
قصف معسكر ايكو
قصف مسلحون مجهولون معسكر (ايكو) الذي تتمركز فيه قوات متعددة الجنسية 5 كم جنوب مدينة الديوانية بصواريخ الكاتيوشا فجر امس الاثنين، وذكر شهود عيان: أن المعسكر تعرض الى القصف بخمسة صواريخ كاتيوشا تسببت باندلاع النيران فيه، وقامت مروحيات متعددة الجنسية بالتحليق على ارتفاعات منخفضة فوق المناطق القريبة من المعسكر والقت مشاعل حرارية عليها.
هجمات مسلحة
اعلن بيان لشرطة ديالى ان مدنيا لقي مصرعه واصيب اثنان آخران بجروح جراء هجوم شنه مسلحون عليهم في بلدة ابي صيدا الواقعة الى نحو (30) كم شرق بعقوبة امس الاول الأحد فيما قتل شرطي واصيب آخر بجروح نتيجة هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة تفتيش في بلدة بهرز جنوب بعقوبة السبت الماضي وابطلت الشرطة مفعول عبوة ناسفة في بلدة الوجيهية الى الشرق من مدينة بعقوبة وفي اطار معالجة الجريمة الاقتصادية اتلفت الشرطة (300) علبة معجون طماطم منتهية الصلاحية ضبطت في احد المحال التجارية في جلولاء الاحد الماضي.
العثور على رأس وجثة
عثرت مفارز شرطة بيجي امس الإثنين على رأس مقطوع يعود لضابط في الشرطة وجثة لأحد عناصر الجيش العراقي ،فيما شنت قوات الأمن حملة دهم وتفتيش في المدينة بحثا عن قاطعي الرؤوس .
وذكر مصدر أمني من شرطة محافظة صلاح الدين أن مفارز الشرطة الوطنية "عثرت صباح امس على رأس الضحية ،وهو ضابط برتبة ملازم ،ملقاة في (حي السكك) غرب بيجي."
العثور على 4 جثث
قالت الشرطة الوطنية في كركوك ان دورياتها عثرت صباح امس على اربع جثث بدت عليها آثار تعذيب وتم تقييدها وتصفيتها بالرصاص جنوب شرق كركوك 35 كلم ..
واوضح الدكتور محمد نهاد مدير مستشفى كركوك أن الجثث الأربع كانت قريبة من بعض وقتلت بالرصاص وعثر عليها جنوب شرق كركوك .
وقال إنه لم يتم العثور على هويات بحوزة الجثث.


نفط الجنوب تباشر بناء 1000 وحدة سكنية لمنتسبيها


البصرة/ المدى
افاد مدير اعلام شركة نفط الجنوب سمير جاسم خضير بان الشركة باشرت ببناء (1000) وحدة سكنية بمواقع العمل المختلفة على ان تنجز خلال هذا العام.
واكد خضير ان الشركة باشرت بأعمال تسوية موقع الطوبة والنخيلة ومن المؤمل ان يتم توزيع قطع الاراضي السكنية على منتسبيها بعد اكمال اعمال التسوية الترابية واجراءات الفرز.
الى جانب آخر افتتحت ساحة شهيد الحقيقة في البصرة التي شيدت ضمن حملة الاعمار التي تقوم بها شركة نفط الجنوب للساحات والشوارع العامة في المدينة.


اعتصام ذوي المهن الصحية في ميسان


ميسان / محمد الحمراني
اعتصم امام مبنى دائرة صحة ميسان المئات من ذوي المهن الصحية مطالبين بزيادة رواتبهم وصرف مخصصات خطورة لهم اسوة بالاطباء والصيادلة. وقال كريم مطلب الحسني رئيس نقابة ذوي المهن الصحية: اننا نريد تحقيق مطالبنا المشروعة بصورة سلمية وهذا الاعتصام هو الرابع من نوعه وسبق ان نظمنا اعتصامات ولكن لم نحصل على أية نتيجة في صرف مخصصات خطورة لنا اسوة بزملائنا الذين شملتهم الزيادة خاصة مع تزايد متطلبات المعيشة. واكد الحسني ان وفدا ضم اعضاء الهيئة الادارية لنقابة ذوي المهن الصحية في ميسان التقى رئيس دائرة صحة ميسان الدكتور زامل شياع العريبي الذي تضامن معنا كليا ووعد بان يرفع مطالبنا إلى الجهات المسؤولة في الوزارة فضلا عن تشكيلنا وفدين يتحرك الاول على وزارة الصحة والثاني على مجلس الوزراء للمطالبة بحقوقنا المشروعة. علما ان رواتب ذوي المهن الصحية تبلغ 125 الف دينار ولا تصرف لهم أي مخصصات خطورة.


نظمت دورات تدريبية لمختلف الاختصاصات .. العمل تشمل العاطلين المتزوجين وأرباب الأسر بإعانات الحماية الاجتماعية
 

بغداد/ حنان التميمي
وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمود الشيخ راضي بشمول (112) الفا و(744) من العاطلين المتزوجين وارباب الاسر بإعانات برنامج شبكة الحماية الاجتماعية.
وقال المستشار الاعلامي عبد الله اللامي: ان مراكز التشغيل في بغداد والمحافظات قامت بتدقيق (163) الفاً و(534) ملفا عائدا للعاطلين عن العمل والمتزوجين وارباب الاسر المسجلين في مراكز التشغيل المشمولين باعانات برنامج شبكة الحماية الاجتماعية على وفق عدد افراد الاسرة التي تبدأ بخمسين الف دينار للشخص الواحد وتنتهي بـ(120) الف دينار لستة اشخاص فأكثر. والزمت دائرة التشغيل والتدريب المهني المشمولين بالإعانات بالدخول في دورات مهنية تخصصية حسب الطاقة الاستيعابية لمراكز التشغيل في كل محافظة وبالتنسيق مع المراكز النظيرة لها في المحافظات لتنظيم دورات تدريبية لهم في مختلف الاختصاصات المهنية التي يحتاجها سوق العمل. وبين المستشار الاعلامي ان الخطة الاستثمارية لمركز التشغيل تهدف خلال الاعوام الثلاثة المقبلة الى اعمار وتأهيل مراكز التدريب المهني في بغداد والمحافظات لتوسيع حجم مشاركة العاطلين في الدورات التدريبية واكسابهم المهارات الاساسية التي تؤهلهم للحصول على فرص عمل.
واكد اللامي ان وزارة العمل تعمل على تنسيق برامجها مع المنظمات الدولية التي تلعب دورا فاعلا في عملية دعم المجتمع العراقي من خلال اسناد المؤسسات الحكومية عبر تنفيذ مشاريع التنمية والتطوير التي تساهم في ايجاد فرص عمل للعاطلين لتنفيذ توجيهات الوزير لتدريب وتطوير مهارات الملاكات العاملة في مراكز التشغيل والتدريب واشراكهم في دورات تخصصية خارج البلاد اضافة الى دعم مشاريع التنمية والاعمار لمركز التدريب المهني وتزويدها بالاجهزة والمعدات لتطويرها ورفع ادائها كما تسعى الوزارة الى استثمار الدعم في رفع مستوى التدريب والتطوير للملاكات وكذلك اسناد العاطلين من خلال صناديق الدعم المقدمة من المنظمات.
وابلغ اللامي ان وزير العمل وجه بتفعيل دور الهيئة الوطنية العليا للتشغيل والتدريب المهني التي شكلها مجلس الوزراء برئاسة وزير العمل وتضم في عضويتها عدداً من وكلاء وزارات الدولة وممثلي منظمات المجتمع المدني وتتبنى سياسة واضحة المعالم للتشغيل والتدريب المهني تتماشى واهداف التنمية الوطنية واعادة اعمار العراق والعمل على تنسيق جميع الوزارات للعمل المشترك لزيادة فرص العمل ووضع ستراتيجية واضحة في مجال الصناعة والزراعة والجانب الخدمي مع الأخذ بنظر الاعتبار مشاركة بقية اطراف الانتاج الثلاثة مع اللجنة المتمثلة بالاتحاد العام لنقابات العمال واتحاد الصناعات العراقي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة