استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

قيــمر الحـلة.. تضرب بــه الامثال لجودتــه وطـيب مذاقـه

محمد هادي / مكتب المدى بابل

لكل مدينة اكلاتها الشعبية المميزة والتي تقترن باسم المدينة نفسها، الكل يعرف الكبة الموصلية ولبن أربيل ومعسل البصرة والدليمية وقيمر الحلة والسدة.

ويعتبر قيمر الحلة من افضل انواع القيمر المنتج حتى اصبح يضرب به المثل لجودته وطعمه اللذيذ.
والقيمر مادة غذائية جيدة وافطار الصباح الشهي واللذيذ خاصة مع العسل ويستخدم القيمر مضافاً إلى بعض الحلويات مثل كاهي بالقيمر والكنافة والبقلاوة بالقيمر وغيرها.
تنتشر بائعات القيمر في محلات الحلة فلا تخلو محلة من احداهن وقد حملت اطباق القيمر بطريقة مميزة على الرأس فهي أما تدور عارضة القيمر مع شروق الشمس كل صباح مرددة بصوتها القوي المسموع.. قيمر ... قيمر... او جالسة في موقع متميز وقريب على الجميع..
وقد كانت بائعات القيمر قبل سنين يستخدمن الاواني الفخارية اما اليوم فالاواني الورقية والبلاستيكية هي السائدة.
عمل القيمر
تقول السيدة ام حسين وهي بائعة قيمر قديمة وتمتلك اسرتها حيوانات الجاموس وتسكن على ضفاف شط الحلة عن كيفية صناعة القيمر:
يجمع الحليب المستحصل من الجاموس حصراً وذلك لتميزه بالدسم ويوضع في اناء عريض "طشت" فوق نار هادئة ويحرك الحليب باستمرار تحريكاً جيداً بواسطة عصا خشبية وبعد ان ينزل من فوق النار توضع فوقه سلة مقوّسة ويغطى غطاءاً جيداً ويترك من الليل حتى الصباح الباكر حيث الغطاء عن الاناء وعند رفعه نجد ان الطبقة الدهنية العليا قد ارتفعت إلى الاعلى في حين بقي الحليب الخالي من الدسم في اسفل الاناء ويسمى (البوش).
استخراج القيمر
يحدد اطار الاناء الصلب بواسطة ملعقة او سكينة ومن ثم يثقب من وسط طبقة القيمر التي تصبح بعد تحريرها من الاناء عائمة، عند ذلك يتم ادخال كمية كبيرة من قطع الثلج من خلال الفتحة الوسطية لغرض تماسك وتجانس القيمر نتيجة للبرودة الشديدة.
بعدها يقطع القيمر كما يقطع قالب الكيك وترفع القطع الواحدة بعد الاخرى بطريقة نظامية وبلا فوضى وتوضع في المكان المخصص.
اللبن الخاثر
حين الانتهاء من رفع القيمر يؤخذ الحليب غير الدسم والمتبقي في الانار ويوضع على النار بعد وضع الخميرة عليه ويغطى من جديد للاستفادة منه في صناعة اللبن الخاثر والذي يترك ايضاً حتى الصباح مغطى كي يروب وتؤخذ منه الكمية التي يحتاجونها وما يزيد منه يوضع في قطعة بيضاء قطرها متر مربع وتربط القطعة من الاعلى بعد وضع اللبن المتبقي فيها ويوضع عليها ثقل لكي يتم نضح الماء منها وتستغرق هذه العملية ثلاث ساعات، وبعد رفع الثقل وازالة قطعة القماش يخرج طوق من الجبن يقطع حسب الحاجة.
ان هذه العملية تقوم بها النسوة عادة حتى غدت احداهن تستطيع اعداد القيمر والجبن وهي معصوبة العينين.
تجارة القيمر
لان نقطة ضعف القيمر الحرارة فان صناعه وباعته يحتاجون إلى الثلج حتى في فصل الشتاء لابقاء الدسومة والتماسك لذلك يصعب ايصال القيمر إلى المحافظات البعيدة ويقتصر شراؤه على المحافظات القريبة لمدينة الحلة مثل بغداد وكربلاء والنجف والكوت، اما المحافظات الجنوبية والشمالية فيقومون بنقل القيمر بطريقة مثلجة خاصة بهم.
أسعار القيمر
يتجاوز سعر القيمر اسعار اللحوم نظراً للاقبال الشديد عليه، غير ان اسعاره تنخفض في شهر رمضان الكريم لعدم افطار الناس في الصباح، وكذلك لعدم رغبتهم في تناوله بالسحور لانه يسبب للصائم العطش والجوع.الا ان هذا الادعاء لم يعد له وجود واثبت عدم صحته بارتفاع اسعار القيمر في بداية رمضان حتى وصل سعر الكيلوغرام الواحد اكثر من خمسة عشر الف دينار ومع كل هذا يبقى قيمر الحلة الهدية المفضلة التي يقدمها رب البيت إلى عزيز عليه او إلى عائلته... أو إلى عروسين في صباحهما المفعم بالسعادة.


تجـــــنبي الأكــــلات الدسمـــة على مائدتــــــك الرمضــــــــــانية
 

اعداد : سوسن البياتي
مع بداية شهر رمضان الكريم تبدأ ربة المنزل في التفكير بالعديد من الأمور وخاصة (عزومات) ومائدة رمضان ، وتجمعات الأهل والأصدقاء بالمنزل ، حيث يحتل المطبخ مكانة كبيرة في يوم حواء لصنع أشهى المأكولات والأصناف.
ولكن بعد الإفطار كثيراً ما يشعر أفراد الأسرة ببعض الصعوبة في الهضم أو وجع بالقولون نتيجة للعادات الغذائية السيئة المتبعة في رمضان ، وكأن شهر رمضان يرتبط بملء معدة الإنسان فقط ، لذلك ينصحكِ الأطباء بضرورة إتباع العادات الصحية السليمة لسلامة أسرتك .
يقول الدكتور مجدي نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بمعهد التغذية أنه يجب الحرص على تناول طبق السلاطة الذي يحتوي على الخيار او الخس والبصل والثوم والطماطة والبقدونس والليمون‏ .
أما الطبق الذي يجب أن يتجنبه الصائم فهو طبق المخللات والمواد الحريفة لأنه السبب الأول لمشكلات الهضم وارتفاع ضغط الدم وينصح د‏.‏ مجدي بتقسيم وجبة الإفطار إلي وجبتين‏,‏ الوجبة الأولي بعد أذان المغرب وتتكون من التمر والسوائل السكرية والعصائر و الشوربة مع تجنب الأنواع الدسمة والوجبة الثانية بعد ساعة في الأقل وتحتوي على طبق السلطة والطبق الرئيسي مع مراعاة تقليل الدهون واللحوم .‏وتجنبي تماماً تناول الشاي بين الوجبتين لأنه يعرض الجسم للأنيميا ويقلل كفاءة الجهاز المناعي
ويضيف الدكتور مجدي أن‏‏ صيام شهر رمضان له فوائد صحية كبيرة ‏، فهي فرصة جيدة لتخليص الجسم من الدهون الزائدة بتناول الخضراوات الطازجة ويفضل أن تكون في صورة حساء أو مسلوقة ليسهل هضمها وامتصاصها‏,‏ ولا بأس من تناول قطعة صغيرة من الحلويات بين الإفطار والسحور وعن وجبة السحور ومن الضروري تناول الخس والخيار لأنهما من الخضراوات التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء فيقل الإحساس بالعطش خلال النهار كذلك يجب الحرص على شرب كوب من عصير الفواكه والأفضل عصير البرتقال لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يزيد من كفاءة جهاز المناعة‏.‏
كما يجب الحرص على تناول اللبن في وجبة الإفطار لأنه يساعد على الهضم والتخلص من الإحساس بالامتلاء والشعور بالخمول والضيق‏,‏ خاصة إذا كان مضافا إليه ألياف طبيعية‏,‏ وهذا ما أكدته أحدث الأبحاث السويسرية.
كما كشفت الأبحاث أن اللبن يساعد علي مقاومة البكتيريا الضارة الموجودة بالمعدة‏,‏ واللبن أيضا مناسب جداً لوجبة السحور‏.‏
من جهة أخرى عليك استغلال فرصة شهر رمضان الكريم لتعليم أطفالك القيم الغذائية الصحية للأطعمة المختلفة وهي فرصة أيضاً للتخلي عن عادة الوجبات السريعة التى يفضلها كثير من الأطفال .
قد يفيد أن تعلمي طفلك أنه حتى خلال شهر رمضان من الممكن أن نحاول إتباع طرق صحية في الأكل ،وأنه ليس بالضرورة أن نأكل في شهر رمضان أكثر من اللازم أو أن نتناول أطعمة غير صحية، يجب أيضاً أن تؤكدي لطفلك أهمية شرب الماء بكميات مناسبة لصحة أفضل .


الطريـــــق إلى الكمــــــال الـــــذاتي !
 

يوري تاران
ترجمة / عادل العامل

قال كاتب كلاسيكي ذات مرة: "إني أدين بكل ما هو جيد في شخصي للنساء". وهكذا أنا. لكن وللأطفال أيضاً. فأنا اتذكر حين عادت زوجتي من مستشفى التوليد إلى البيت بولدين توأم ورأت علبة سجائر، فاعلنت بحزم قائلة لي:
- "توقف عن التدخين في الحال. فأنا لن أدعك تسمم بيئة أطفالي".
فكرت في الأمر ملياً وتوقفت. مرة واحدة وإلى الأبد. ثم توقفت مرة ثانية. وبعدها تخليت عنه فعلياً للصالح العام. وبت ممتناًَ بقية حياتي للتوأمين على هذا.
وبعد ذلك، وبفضل أبنائي، حققت مهارات نافعة كثيرة. فقد تعلمت أن أغسل، وأعصر وأعلق الغسيل، أن أهز وأطعم، أن استيقظ في الليل، أن أردد أغاني المهد وأن اقتصد بالمصروف. وغدوت، وأنا أحمل الطفلين بين ذراعي (بثقلهم المتزايد) أقوى وأنقى أخلاقياً.
كبر الولدان وتعلما لعب الهوكي ورفس الكرات وتعلمت أنا تبديل زجاج النوافذ، وإعادة تنعيل الأحذية، ومعالجة الركب المسلوخة بالأشرطة اللاصقة وأن أحب القطط والكلاب أيضاً. وعلاوة على هذا، اصبحت خبيراً حقاً في لحم البلور بالغراء، وتثبيت هوائي التلفزيون، وتجديد الأثاث وإلصاق رقع الزينة ببنطلونات الجنز، وبعدها استرجعت معرفتي بالرياضيات واللغات، وتعلمت الرسم وتشكيل اللعب اللدائنية. وعندما اشترينا للطفلين آلتي بيانو وكماناً أحكمت بناء جهازي العصبي وبدأت أميز باخ من أوفينباخ.
ولم يمر وقت طويل حتى اضطررت لحيازة كدس من كتب المراجع والموسوعات كي أجيب على "اللماذات" التي لا نهاية لها. ولأحفادي الآن.
وبفضل فضولهم الذي لا يعرف الكلل، يبدو لي أنني أصبح الآن رجلاً واسع المعرفة.


العالم يحتفل بشبكة الانترنت
 

لندن / BBC
احتفل العالم بشبكة الانترنت والطريقة التي غيرت بها حياتهم، وذلك خلال حفلات متفرقة حول العالم او بانشطة على الشبكة.
ويريد المنظمون خلق اكبر البومات للصور في العالم بمساهمات المتطوعين، حيث المطلوب منهم تسميتها
OneWebDay ونشرها على موقعي تقاسم الصور Webshots و Flickr.
كما يشجعون مستخدمي الشبكة على نشر كتابات في مدوناتهم ، حول الطريقة التي غير بها الانترنت حياتهم.
وبالموازاة مع ذلك، ستنظم عدة تظاهرات حول العالم، بما في ذلك ندوات في نيويورك ولندن وبلغراد وفيينا والفلبين وطوكيو.
وتقول استاذة القانون سوزان كراوفورد من نيويورك: "أتمنى ان يخصص الناس دقيقة من وقتهم للتوقف والتفكير في التغيير الذي احدثه الانترنت في حياتهم، وكيف يريدونه ان يغيرها لاحقا."
وأضافت: "أتمنى ان يعتبر الناس أنفسهم مرتبطين بشبكة الانترنت، لأنها مكونة من أناس آخرين."
وهذا أول يومOneWebDay 
، ويأمل المنظمون أن يجعلوا منه حدثا سنويا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة