عالم فسيح

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

جورج كلوني نجم هوليوود الاول: "الحملات الانسانية في حاجة الى بريق النجومية"
 

ترجمة: نادية فارس
عن-الاندبندت

اليمينيون في الولايات المتحدة الامريكية قالوا انه خائن بسبب مواقفه المعارضة للحرب في العراق
جورج كلوني، يغدو اليوم اقوى الاصوات الليبرالية في هوليوود، كما تقول صحيفة "الاندبندنت" في مقابلتها المطولة معه.
هكذا يبدو يوم جورج كلوني، ففي نهار اجراء المقابلة معه كان في لوس انجلس، وفي الليل طار الى نيويورك، وفي اليوم التالي عاد الى لوس انجلس ليكمل تصوير فيلمه المقبل "اوشن
B" من اخراج صديقه ستيفن سود يربيرك. وفي وقت قريب، سيقدم، كلوني، فيلماً آخر لسودير بيرك، "الالماني الطيب" الذي يلعب فيه دور صحفي القي القبض عليه في خلال ، سنوات الحرب الباردة، في برلين بعد الحرب العالمية الثانية مضافاً الى ذلك فيلم آخر في الطريق وهو (مايكل كليتون)، عن محام له ماض معتم، يلاحقه.
وجورج كلوني، ليس النجم رقم واحد في قائمة هوليوود، فله رصيد جيد من النجاح كمخرج لفيلم، طبت مساء حظ جيد" عن مرحلة ماكارثي واعتقال الشيوعيين في الخمسينيات من القرن الماضي في الولايات المتحدة الامريكية ولكلوني انشطة في المجال الانساني، فهو دائم السفر الى دارفور، والمطالبة بمساعدة المجتمع العالمي لسكانها ومنع حدوث كارثة مشابهة لما حدث في رواندا عام 1994 اضافة الى مساهمته في حركة "القضاء على الفقر" اما في هوليوود، فقد اصبح الصوت الليبرالي الاعلى واطلقت عليه الاوساط المحافظة صفة "خائن" بعد ان القى الشكوك حول حكمة غزو العراق.
وجورج كلوني، يستخدم بريقه كنجم معروف في انشطته الى جانب ذكائه وجاذبيته الشخصية، وميزاته هذه كانت السبب في نجاحه بتحقيق افلام سياسية ومنها "طبت مساء حظ طيب" والتي رفضت معظم شركات الانتاج التعامل معه، على الرغم من الاجور المنخفضة للممثلين والميزانية الواطئة التي قدرت بـ 3.7 مليون دولار فقط.
في منتصف التسعينيات، كممثل له مكانته، ولكن اسابيع قليلة من ربيع العام الماضي، صنعت له شهرة كبيرة فقد رشح لجائزة الاوسكار عن اخراجه فيلم "طبت مساء ، حظ طيب" ورشح ايضاً لنيل جائزة التمثيل عن دوره في فيلم "سيريانا"، وهكذا اصبح في بؤرة الاضواء، ويقول عن ذلك الحدث اسابيع طويلة مضت وانا اصافح الناس في حملة الدعاية للفيلمين احسست بغرابة الامر.. وايضاً بمتعة الاحساس بالنجاح.
وفي تلك الفترة ايضاً، كان يقرأ تقارير اخبارية في "النيويورك تايمز" عن الامور الجارية في دارفور وتشاد، والتحذير من حدوث مجاعة بشرية اهتم ، كلوني، بالامر وساهم في حملة انقاذ دارفور وحدث ان والده وهو مذيع اخبار قديم، قال له، ان دارفور كانت بحاجة الى بريق نجم، فمثلاً لو ان اليزابيث تايلر ذهبت الى هناك لاصبح ذلك خبراً في اهم نشرات الاخبار.
وكان رد فعل كلوني على والده قوله، "ولماذا لا اكون انا اليزابيت تايلر وتكون انت من ينقل الخبر الى العالم".
وسافر كلوني ووالده الى دارفور بعد ان واجها العديد من المشاكل، وكانت صدمة بانتظارهما: رأيا الاجساد متناثرة على الارض والآبار "الحياة للسكان هناك" مسدودة ومتسممة بفعل اجزاء من اجساد بشرية والنقطة المهمة في نظره، هي نجاحه في جذب الاهتمام الى الموضوع.
ويقول كلوني : (لست بصحفي، ولكني اقدر ان امنح الصحفيين فرصة للعمل والكتابة حيث ان بعض الصحف لا تنشر مثل هذه الاخبار (المجاعة) ما لم يكن الامر متعلقاً بنجم يقوم بالحملة. وهكذا كان بامكاني استغلال ذلك البريق الذي تعبت في الحصول عليه، وانا اقوم بحملة الاوسكار.
ويطالب جورج كلوني ووالده نيك كلوني والكاتب ايلي ويزيل الفائزة بجائزة نوبل، بضرورة ان تحل قوات الامم المتحدة لحفظ السلام في دارفور بعد انتهاء مهمة الوحدة الافريقية، في نهاية الشهر الحالي.
وجورج كلوني شخص عملي، وهو لا يريد ان يتحول الى واحد من اولئك الذين يستغلون هذه الامور للاستفادة منها وهو ايضاً، مقبول من الجميع ويجعل الآخرين يحسون بالثقة تجاهه. ولهذا السبب، ظهر في عدد من البرامج التلفزيونية، متحدثاً عن قضية دارفور ومنها: اوبرا، وبرامج
CNN وفي NBC و"صباح الخير أميركا" مساهماً في النشاط من اجل الانسانية.
عندما يفكر جورج كلوني في كونه صانع فيلم سياسي فانه يتذكر اناساً آخرين أدوا دورهم سياسياً بافضل وجه، مثل وارن بيتي، ومخرجين وكتاب سيناريو نشطوا في مجال تقديم افلام سياسية عن الحرب العالمية، ثم التزموا جانب المعارضة في الحرب الفيتنامية، ويقول عن ذلك" الامر يحتاج لعام واكثر لتقديم فيلم سياسي، ولكننا كنا دائماً في المقدمة: حملات الايدز وحركة الحقوق المدنية".


لأول مرة .. حرباء غريبة تدخل حديقة حيوان سدني
 

عثر اخصائيو الزواحف في حديقة حيوان (تارونجا) في مدينة سدني الاسترالية على أربع حرباوات وادخلوها مواقع التربية الخاصة بها في تلك الحديقة ويقولون عن هذه الحرباوات بأنها وجدت فرصة كبيرة للبقاء حية بدلاً من بقائها تائهة في البراري.

عمران السعيدي
عن ديلي تلغراف

يقول مسؤول الزواجف والبرمائيات مارك جرانب: "ليس هناك من ضوار تلتهمها وحصلت بنفس الوقت على غذاء تام مع رعاية بيطرية تامة باشراف اخصائيين في طبابة الزواحف والبرمائيات". وسوف ينقلون هذه الزواحف الى مكان اوسع بعد ان تبلغ 25 سم في الطول ويزداد وزنها كي تتمكن من التواجد امام الجمهور لمشاهدتها والتمتع بتغيير لون جلدها وحركة عيونها الغريبة.
وقد ولدت هذه الزواحف بلون اخضر صاف وبامكانها تغيير لونها لأجل التمويه وحسب مزاجها ولدى هذه الزواحف قدرة فريدة من نوعها حيث تستطيع تحريك عيونها بصورة مستقلة والنظر في اتجاهين مختلفين بنفس الوقت.
تسمى هذه الزواحف بالمحجبة بعد ان شاهد الخبراء ما يشبه الخوذة العسكرية او الجسر فوق قمة الرأس ويوجد ما يزيد على ثمانين فصيلة من هذه الزواحف وتوجد في صحارى قريبة من اليمن او في اجزاء اخرى من الجزيرة العربية يقول السيد جرانت: من الصعب عليها المجيء عبر هذه الصحارى وليس لدى العديد من حدائق الحيوان الاسترالية مثل هذه الزواحف وتعتبر خطوتنا هي الاولى من نوعها حين تم جلب هذه الحيوانات وتربيتها في حدائق استراليا.
وقد هيأ الخبراء في هذه الحديقة زواحف من عمر ثلاث سنين لنشرها يومياً في رطوبة تنكرية وجلبها خارج المعرض كي تتمتع بحمام شمسي مناسب لها.
ومن المتوقع ان تفقس أربع بيضات من هذا النوع النادر خلال الاسابيع القادمة


أوميغا 3 مصدر مهم للصحة
 

ترجمة: عبد علي سلمان

عن/ صحيفة الفايننشل تايمز
من كان يعتقد بذلك؟ فقبل عشر سنوات كان زيت كبد سمك القد، والرنكة، والصابوغة (سمك شبيه بالرنكة)، مجرد قطع كريهة ذات رائحة غير مستساغة كانت "مُزحة الاسماك" فكيف تغير كل ذلك؟
فالاسماك ذات الزيوت مثل السلمون والماكريل والسردين حتى سمك الصابوغة ممن تحتوي على زيوت اوميغا 3 (الزيوت النباتية عموماً تحتوي زيوت اوميغا 6 وتشير بعض الدراسات الى ضرورة تناول مواد تحتوي على زيوت اوميغا 3 لمعادلة ما نتناوله من زيوت اوميغا6- المترجم) اصبحت هي السلعة الاكبر في صناعة الاغذية الصحية، المنشطة جنسياً.
وتتوفر الآن كبسولات مُعبأة بذكاء لليافعين، وحلويات بزيوت اوميغا3 والفواكه للاطفال واصبحت اوميغا3 تُضاف لكل انواع المواد الغذائية، بما فيها الحليب واللبن والبيض وفيما هبطت اسهم بقية الاسماك، اصبح السردين والماكاريل العادي الاكلات المحببة لدى اصحاب المطاعم الذين يسايرون الموضة.
فما الذي صنع هذه الانعطافة الملحوظة؟ الجواب فوراً سيكون ليس السياسات التسويقية بل الادلة العلمية المفاجئة والمتزايدة التي تفيد ان زيوت اوميغا3 وخصوصاً الموجودة بصورة طبيعية في زيوت الاسماك (وهناك ما يعادلها من الزيوت النباتية الموجودة في بذور الكتان واللفت) تجعل المرء بوضع حسن، في ثلاث مناطق على وجه الخصوص، وعلى ما يبدو فان لاوميغا 3 تأثيراً فريداً على الامراض القلبية وألم المفاصل واداء الدماغ وقد اظهر الباحثون ان هذه الزيوت تقلل من مستويات دهون الدم غير الصحية (التريغليسيريدو هو مركب دهني عضوي)، وترفع في نفس الوقت من مستويات تشكيلة الكوليسترول الصحية (البروتين الدهني عالي الكثافة)، وتخفض ضغط الدم وتقلل من احتمالات حدوث جلطات دموية وتخفض الاصابة بالالتهابات وهذه بمجموعها اخبار جيدة لمنع السكتات الدماغية وامراض القلب والتهاب المفاصل وافادت دراسة نُشرت في جريدة الجمعية الطبية الامريكية عن اختبارات أُجريت مؤخراً على 2033 رجلاً ويلزياً ممن تعرضوا لنوبات قلبية ان معدل الوفيات بين الرجال الذين تناولوا اسماكاً عالية الزيوت قد انخفضت بنسبة 29% مقارنة بالآخرين.
كما هناك ادلة على ان أوميغا 3 يساعد الناس المصابين بحالات التهاب المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي، ودلت عشرة اختبارات اجريت في عام 1995، على اشخاص تناولوا اوميغا 3 لثلاثة اشهر وكانوا يعانون من التهاب مفاصل، ان هناك انخفاضاً في الحساسية والتيبس.
وبعد هذا فان الاكثر روعة، هو وجود ادلة بان اوميغا 3 تزيد من قوة الدماغ (لدى الاطفال على الاقل) وعلى ما يُعتقد فان ذلك يعود للاحماض الدهنية، الموجودة في أوميغا 3 والتي هي عناصر بنائية مهمة لخلايا الاغشية وخصوصاً في الدماغ وشبكية العين وهي كذلك اساسية في تشكيل الانسجة الجديدة ولذا فما هي الطرق المثلى للحصول على اوميغا 3؟ ان انت لم تتناول سمك السلمون والماكاريل والرنكة عدة مرات في الاسبوع، فمن المحتمل انك لن تحصل على ما يكفي من الانواع الرئيسية من الاحماض الدهنية الموجودة في اوميغا 3 والتي هي مهمة جداً في تشكيل الخلايا وهذا هو السبب الذي يجعل من الاغذية المعززة بـ اوميغا 3 توفر خياراً يُعتمد عليه.


الدماغ وبرمجة السلوك الغرائزي

توصل باحثو معهد (يو آس آر) الى كشف جديد يُعد قفزة كبيرة في فهم الآلية التي يبرمج بها الدماغ السلوك الفطري او الغرائزي، ان هذا الكشف ستكون له تطبيقات مستقبلية واسعة في هندسة سلوك الحيوانات والروبوتات الذكية.

ترجمة: خالد جمعة
عن الديلي تلغراف

فقد وجد باحثو ذلك المعهد من خلال تجارب مختبرية أجروها على ذبابة الفاكهة بوصفها نموذجاً حياً وشائعاً، ان السلوك الغرائزي يثار لديها ابتداءً بهرمون يدعى "الهرمون الموجه" وهو الذي سيقوم بتنظيم مجموعة مختلفة من الانشطة في عدد من الخلايا العصبية المرتبطة مباشرة بالدماغ، كما وجدوا ايضاً ان تلك الخلايا ستفرز بدورها كمية قليلة من البروتين وظيفتها الربط بين خلايا الدماغ واعضاء الجسم الاخرى.
ان ذلك الهرمون يدعى (أي تي أتش) ويصفه الباحثون بأنه ينشط في مجموعات متفرقة من خلايا "الببتدايد" الدماغية ليجعل تلك الحشرة تتخذ سلوكاً غرائزياً معيناً، مما يعطي تفسيراً للسلوك الغرائزي الحيواني وحتى البشري.
يقول الدكتور مايكل آدامز استاذ علم الحشرات "نحن نحاول ان نوضح علمياً كيف ان ذلك الهرمون يثير بخطوات متسلسلة السلوك الغرائزي الذي يشمل، السلوك الجنسي والعدواني والدفاعي وغيرها، وذلك باستثارة الدماغ لافراز مواد كيميائية وكيفية برمجتها في نظام دقيق ومحكم في الدماغ، انه تلك النسخة المبرمجة مخزونة في الجينات وتنتقل من جيل الى آخر لاحق.
الباحثون هنا ركزّوا على الحشرات لانها تمر بمراحل عدة متميزة خلال حياتها، كل مرحلة تتطلب سلوكاً غرائزياً خاصاً للانتقال الى مرحلة اخرى جديدة، حيث ان كل انتقالة تتطلب اذابة وازالة الشرنقة او القشرة الخارجية المحيطة بجسدها او انتاج شرنقة او قشرة خارجية جديدة اخرى، لقد بيّن الباحثون هنا ان السلوك الغرائزي الذي تقوم به تلك الحشرة كأذابة الشرنقة وهروبها منها سيكون بمساعدة هرمون "أي تي أتش" لتبدأ بعدها سلوكاً آخر جديداً بعد مدة قليلة من ظهور ذلك الهرمون ثانية في الدم، ان الباحثين لاحظوا ان حقن حيوان بذلك الهرمون سيعطي سلوكاً مماثلاً، كما لاحظوا ايضاً ان ذلك السلوك سيختفي تماماً او يُعطل في حالة تلف خلايا معينة من خلايا الدماغ.
الدكتور يونك جون كيم استاذ علم الاعصاب في ذلك المعهد يقول "ان هذه النتائج لا تنطبق على الحشرات فقط، فهي من الممكن ان تعطينا تصوراً عاماً عن الكيفية التي تبرمج بها ادمغة الثدييات سلوكها الغرائزي، وكذلك تعطي فكرة عن كيفية برمجة تلك الافعال وتنسيقها بين الدماغ والجسد" ان هذا الكشف سيساعد كثيراً في معالجة وتقويم السلوك الغرائزي بواسطة التحكم بذلك الهرمون والخلايا الدماغية التي تتعامل معه، ان هذا الكشف سيفتح باباً واسعاً لاسئلة عدة، منها اسئلة اخلاقية، وعند الاجابة عليها سيظهر افق جديد في علم هندسة السلوك في المستقبل".
اما عن سبب استخدام ذبابة الفاكهة في تلك التجارب المختبرية فيخبرنا البحث: لانها نموذج مختبري كلاسيكي مهم لدراسة امراض وعلم الوراثة الانساني لتشابهها جينياً مع البشر في الهرمونات والافرازات الكيميائية.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة