رياضة محلية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المركز التخصصي للياقة البدنية يفتح آفاقا مستقبلية للاعبي المنتخبات .. لعيبي: قلة التخصيصات المالية أبرز المشكلات التي تواجه مركزنا
 

بغداد/ خليل جليل

يعد المركز التخصصي لاعادة تأهيل اللاعبين المصابين وتمكينهم من العودة السريعة الى الملاعب واحدا من المراكز الهامة التي تعنى بالاهتمام ببرنامج اعادة البناء البدني للاعبين المصابين سواء من الاندية او المنتخبات العراقية لكرة القدم.
وفي الوقت الذي عجزت فيه الاندية وخاصة الرئيسة من تامين مثل هذه المراكز امام لاعبيها بدأت بالاستعانة بهذا المركز الحيوي الذي يشرف على برامجه اليومية المنتظمة العداء العراقي السابق عباس لعيبي حيث يشهد توافد عدد كبير من اللاعبين على قاعته التي يحتضنها ملعب الشعب الدولي.
ولاجل تسليط الضوء على اهمية المركز وعمله اليومي اوضح مشرف المركز السيد عباس لعيبي ان المركز يستقبل بصورة منتظمة عددا من اللاعبين من الاندية او المنتخبات الذين يخضعون لبرنامج اعداد بدني نتيجة تعرضهم الى اصابات متنوعة تتم معالجتها في المرحلة التالية التي يخضع فيها اللاعب الى فترة العلاج قبل المرحلة الثانية التي تشمل برنامج اعداده بدنيا داخل المركز بالاستعانة بعدد من الاجهزة المتخصصة حسب نوع االاصابة.
وتشتمل الاجهزة المتوفرة في مركز اللياقة البدنية التابع للاتحاد العراقي لكرة القدم على جهاز كيل سيقان خلفي ويعنى بتمارين تاهيل العضلة الخلفية التي تتعرض الى حالات التمزق وهناك جهاز تمارين العضلات البطنية وجهاز (نصف دبني) الخاص بتقوية عضلات الظهر.
واضاف لعيبي فضلا عن هذه الاجهزة هناك جهاز تقوية العضلات الصدرية واخر للعضلات الامامية للمصابين بالرباط.(الكارتلج).
وذكر مشرف المركز ان هذه الاجهزة كانت متوفرة في مخازن اللجنة الاولمبية السابقة وتعرضت الى اعمال النهب والسرقة خلال الاحداث التي مرت بها البلاد في عام 2003 واستولى عليها البعض من الذين قاموا فيما بعد ببيعها الى اللجنة الاولمبية الحالية التي دفعت اثمانها من اجل تسخيرها للاعبين بدلا من خزنها عندما تعمدت اللجنة الاولمبية السابقة الى ذلك لاسباب معروفة على حساب مصلحة الرياضيين ولاعبي كرة القدم.
وكشف لعيبي ان قيمة الجهاز الواحد لاتقل عن 1600 دولار وان عدد الاجهزة يصل الى 10 اجهزة حديثة تتوفر في احدث مراكز التدريب لتطوير اللياقة البدنية.
وتابع لعيبي قوله ان رئيس اللجنة الاولمبية العراقية احمد عبد الغفور السامرائي تبنى فكرة انشاء هذا المركز ودعمه بطريقة لافتة قبل ان يتعرض الى حادثة الاختطاف منتصف تموز الماضي وكان المركز ينتظر اهتماما اوسع من قبل السيد السامرائي على الصعيد ين المادي والفني.
وقال عباس لعيبي ان ابرز المشاكل التي تعترض عملنا هنا هو الجانب المادي اذ أتقاضى راتبا شهريا قدره 175 الف دينار حسب اللوائح والأنظمة المعتمدة لدى الاتحاد مضيفا ان اهداف المركز والعمل المثمر الذي نقدمه للاعبين يشعرنا بالارتياح ونأمل ان يلتفت الاتحاد مستقبلا الى طبيعة الرواتب.
وكان لاعب الزوراء صفاء كاظم يخضع لبرنامج تأهيلي بدني يرفه من درجة اللياقة البدنية له وقال في حديثه نتمنى ان يتوفر مثل هذا المركز في كل نادي لانه يمنح اللاعبين قدرا كبيرا من الجاهزية البدنية ويمنح أي لاعب يمر بفترات تاهيلية هنا قوة بدنية يتطلبها عادة لاعبو كرة القدم لان اللعبة تتطلب قوة وشجاعة واحتكاك بدني شديد.
واضاف كاظم ان البرنامج الذي يقدمه المركز يستند على أسس علمية وتطبيقات عملية مهمة من شانها ان ترفع من لياقة أي لاعب.
اما لاعب استقلال الايراني ولاعب المنتخب العراقي السابق رياض مزهر الذي يمضي فترة اعداد وتأهيل بدني بعد تعرضه الى اصابة اثناء الدوري الايراني فقد قال : يضم المركز اجهزة حديثة ومتطورة الى جانب المسالة المعنوية التي يتركها المركز عند اللاعب فقد تركت فترة العلاج في ايران وفضلت ان استعيد لياقتي البدنية من خلال مركز الاتحاد العراقي لكرة القدم مضيفا ان تحسنا كبيرا بدأ يطرأ على حالتي الصحية خلال الاسبوعين الماضيين بعد ان تعرضت الى التهابات في غشاء عظام العانة مع استقلال اهواز الايراني اثناء مباريات الدوري.
يشار الى ان العداء العراقي السابق عباس لعيبي يعد من نجوم العاب القوى العراقية لتاريخه الزاخر بانجاز ذهبي في دورة الالعاب الاسيوية في بانكوك عام 1978 التي حصل فيها على ذهبية 400 متر وكذلك حصوله على الميدالية البرونزية في سباق التتابع 4×400 متر الى جانب العدائين السابقين طالب فيصل وحسن كاظم وفاهم عبد السادة.


مهارة بيضاء وتقرير أسود!

اياد الصالحي

كسب المدرب القدير اكرم سلمان ثناء الاوساط الرياضية والاعلامية والجماهيرية بقبوله الاعتذار الهاتفي الذي قدمه نشأت اكرم واضاف لرصيده نقطة ثمينة تعاظمت عندها القيمة الانسانية التي حاول ترسيخ مدلولاتها في جوهر عمله مع المنتخب الوطني وهو يمر في ادق مرحلة حرجة املتها خسارته امام سنغافورة وتعادله مع فلسطين.
وتزامنت قيمة العفو عن نشأت مع اطلالة شهر رمضان الكريم بانوار فضائله في التسامح وتنقية القلوب وتطهير النفوس، وهي مرادفات جميلة لحكمة دروسه وعظمة اجره، الامر الذي يدعونا لمناشدة سلمان ان يذيب شموع الاحتقان ويشمل عفوه باسم عباس الذي قذفته امواج ابعاده عن المنتخب الى ضفة التمرد النفسي وتفجير مشاعره التي تشظت سلبيا في تقرير اسود كتبه الى اتحاد الكرة تحت تأثير كبت داخلي جنح بمخيلته قسرا لاسترداد فرصة يرى انه اولى بها من أي مدافع اخر في مركزه سيما ان عباس يعد من بين ابرز المدافعين الغيورين الذين ولدوا في المنطقة الدفاعية عقب شيخوخة عطاء اخر جيل دولي مثل كرتنا باسماء راضي شنيشل و سمير كاظم وحيدر محمود وحمزة هادي وجبار هاشم قبل ان يسلموا الامانة الى سفراء الكتيبة العراقية في مونديال الشباب في الارجنتين عام 2001 .
ان ابعاد باسم عباس لم يكن نتيجة اخلاله بالانضباط او خروجه عن الخط الاحمر في العلاقة التربوية بين سلمان واللاعبين بل دخل طرف آخر من الملاك التدريبي مقوّضا فرصة عودته الى صفوف المنتخب لأسباب شخصية - للاسف - مازالت كرتنا تدفع فاتورتها من رصيد نتائجها بسبب حرمان هذا اللاعب او ذاك من تمثيلها دوليا، ولم يجد عباس او غيره سوى اختيار رئة الصحافة متنفسا للدفاع عن حقوقه وتعرية مواقف الاخرين المتشددة ضده!
ومثلما اشّر سلمان حاجة العمق الدفاعي لخبرة احمد كاظم الذي كان يستحق منح الثقة منذ بداية التصفيات الآسيوية كأساسي وليس كبديل (طوارئ) لرحيمة!!، فلابد ان يجد الحلول لجبهة اليسار التي مازالت مسرحا مفتوحا ينصب عليه خصومه سيركاً هجومياً بنجاح منقطع النظير بسبب هشاشة امكانية ياسر رعد وضعف تنسيقه مع هوار ملا محمد ووسام زكي وهو تشخيص فني متفق عليه من قبل اغلب المراقبين لمستوى هذا المدافع الذي يرفض تطوير مستواه وثبت صحته في اكثر من مباراة!

ابدا لن نبحث عن لحن ازمة جديدة يحاول المتصيدون العزف على اوتار سلبياتها بنشاز، كما لانبغي استغلال طيبة وسعة صدر سلمان لتقديم تنازلات جديدة لمصلحة منتخب البلد بل نرى ان المهارة البيضاء التي يمتلكها عباس قادرة على امتصاص حبر تقريره الاسود وطمأنة مدربه بصلابة دفاعاته التي يعلق عليها مفاتيح نصره المرتقب في العين وبكين.


الكرخ والصناعة يشاركان في بطولة الأندية العربية بالطائرة


بغداد / المدى الرياضي
سمى الاتحاد العراقي المركزي لكرة الطائرة ناديي الكرخ والصناعة لتمثيل العراق في بطولة الاندية العربية للرجال التي ستقام في تونس خلال كانون الثاني المقبل وقد جاءت تسمية الناديين باعتبارهما صاحبي المركزين الاول والثاني للموسم الماضي. ذكر ذلك محمد الوزني عضو الاتحاد واضاف اننا نأمل بان يدخل الناديين معسكرات تدريبية تسمح لهما بتقديم مستوى ايجابي في البطولة.
من جهة اخرى يدخل منتخبنا الوطني بالكرة الطائرة معسكرين تدريبيين في كل من الاردن وتركيا استعدادا للمشاركة في بطولة العرب التي ستقام في العاصمة البحرينية المنامة خلال تشرين الثاني المقبل وقال الوزني ان هذين المعسكرين يعدان المرحلة الثانية في الاعداد بعد مرحلة الاعداد الداخلية التي ستقام في اقليم كردستان العراق علما ان هذه المعسكرات تتضمن لقاءات ودية لاجل تحقيق الفائدة الفنية واكتساب الخبرة التي يحتاجها اللاعبون ويشرف على تدريبات الفريق الدكتور رياض خليل. ونامل من هذه المشاركة التي تعد الاولى بعد انقطاع طويل عن منافساتها تحقيق نتائج ايجابية نستعيد بها ماضي اللعبة الجميل يوم كانت تتنافس على المراكز الاولى.


تشكيل لجنة لوضع ضوابط جديدة للاحتراف
 

بغداد / المدى
اعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم عن تشكيل لجنة تعنى بوضع ضوابط جديدة للاحتراف تحد من الهجرة التي تعرضت لها المنتخبات والاندية العراقية نتيجة العروض الاحترافية التي لم ترتق الى تطلعات الاتحاد.
واوضح عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم وعضو اللجنة المشكلة هديب مجهول ان"الانهيار الذي شهدته الفرق العراقية وخاصة اندية المقدمة نتيجة هجرة لاعبيها الى اندية خارجية لم تلب مضمون العملية الاحترافية، دفع بالاتحاد الى تشكيل هذه اللجنة".
واضاف مجهول"كانت عملية انتقال اللاعبين اللافتة هذا الموسم التي تقف وراءها الضائقات المالية والظروف الامنية عشوائية مما دفعنا لتثبيت لوائح جديدة ستسري على لاعبي المنتخبات الوطنية والاولمبي والشباب مشيرا إلا ان اللجنة سترفع من قيمة الحد الادنى من العقود المقدمة بعد ان كانت قيمتها 100 الف دولار".
يشار الى ان الموسم الجديد شهد مغادرة عدد كبير من لاعبي الاندية العراقية والمنتخبات صوب اندية دول الجوار التي وجدت فيهم الكفاءة الفنية والمواهب الواعدة.
وتابع مجهول"كما ستقوم اللجنة باعداد لائحة جديدة تضمن حقوق اللاعب والاتحاد العراقي مع الاندية الخارجية لتجنب الوقوع في اخطاء فنية مثلما حصل مع ابولون القبرصي عندما تعاقد مع الدولي هوار ملا محمد ب 100 الف دولار ورفض انتقاله الى السد مقابل 600 الف دولار مما فوت فرصة مناسبة علينا وعلى اللاعب نفسه".
ويراس اللجنة التي تم تشكيلها في الاتحاد العراقي النائب الثاني لرئيس الاتحاد باسم الربيعي وتضم في عضويتها عبد الخالق مسعود وهديب مجهول عضوي اتحاد اللعبة.


يونس يحمّل الشمري مسؤولية تراجع الغرافة القطري
 

الدوحة/ المدى الرياضي: قال المهاجم الدولي يونس محمود المحترف في صفوف الغرافة القطري لقد دفعنا ضريبة اضاعة الفرص الكثير التي اتيحت لنا في مباراة الاخيرة التي خسرناها امام قطر (1 - 3) في المرحلة الثالثة لدوري المحترفين لكرة القدم ولو وفقنا في ترجمة ضربة الجزاء التي اضاعها عبد الحق العريف في الدقيقة الرابعة إلى هدف لتغير الوضع ولكن الرياضة فوز وخسارة ووارد جداً اضاعة ضربة الجزاء.
واضاف نبارك لفريق قطر الذي لعب مباراة كبيرة ونحن رغم النقص العددي بعد طرد سعد الشمري لعبنا مباراة كبيرة ولكن قطر الاكثر توفيقاً والأحس استغلالاً للفرص تمكن من تحقيق الفوز ونحن لم نستفد من فرصنا كما يجب.
وطالب يونس زملاءه اللاعبين بنسيان الخسارة والتركيز على المباراة القادمة لأن الفريق لديه الافضل ومطالب بالفوز لمصالحة جماهيره ولأيقاف نزيف النقاط الثمينة الذي يعتبر أمراً غير مستحب للفريق الذي يتطلع للمنافسة على اللقب ويملك امكانية تحقيق ذلك.
وبين يونس انه ليس راضياً عن ادائه على الرغم من تسجيله هدف فريقه الوحيد في تلك المباراة تحت ذريعة ان الحظ لم يحالف فريقه في تحقيق الفوز.


العراق في البطولة العربية لألعاب القوى


بغداد / اكرام زين العابدين
يشارك العراق في البطولة العربية لالعاب القوى لفئة الشباب التي ستقام في العاصمة المصرية القاهرة للفترة من الاول ولغاية الرابع من شهر تشرين الثاني المقبل وباشراف مباشر من الاتحاد العربي لالعاب القوى. هذا ويرأس الوفد العراقي المشارك في البطولة الدكتور صريح عبد الكريم نائب رئيس الاتحاد العراقي لالعاب القوى ويضم اللاعبين علي هاني ومصطفى اسماعيل ونادر قاسم وحيدر ضياء وحسين محسن ومالك هيثم وامير محمد وحكمت عبد وحيدر خالد وعمر عبد الاله وحيدر كاظم. وسيدخل المنتخب الوطني معسكرا تدريبيا في مصر قبل انطلاق البطولة ويبدأ في العشرين من شهر تشرين الاول المقبل ويستمر لغاية انطلاق البطولة لغرض الوصول بالفريق للجاهزية المطلوبة قبل الدخول في المنافسات الرسمية.
وسبق للعراق ان حقق بعض النتائج الجيدة في المشاركات الماضية ولكنه لم يصل بعد إلى المستوى الرائع الذي كان عليه في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي عندما كان يتسيد البطولات العربية والقارية بالعاب القوى.


محليات كروية

بغداد/ يوسف فعل

اتحاد الكرة يتعرض لعقوبة آسيوية بسبب منتخب الشباب

ينتظر اتحاد الكرة عقوبة مالية من الاتحاد الآسيوي بسب تأخر عبد الإله عبد الحميد مدرب منتخب الشباب في تسمية اللاعبين الذين سيمثلون كرتنا في نهائيات آسيا التي ستقام في الهند ويعود سبب تأخره لعدم استقراره على مجموعة معينة من اللاعبين ولكثرة إضافاته وتجريبه باستمرار للاعبين الجدد وقد انعكس دلك سلبا على استقرار الفريق
ومن الجدير بالذكر ان الموعد النهائي لإرسال أسماء جميع المنتخبات المشاركة في البطولة 29/9 ومن يتخلف عن الموعد يدفع غرامة تصل الى (10) آلاف دولار.

العدالة يعسكر في كربلاء
يدخل فريق العدالة لكرة القدم معسكراً تدريبياً في كربلاء لفترة من السادس والعشرين من الشهر الحالي لغاية الرابع من الشهر المقبل تتخلله عدد من المباريات التجريبية مع نادي كربلاء واندية المحافظة.
وقال جبار شادي نائب رئيس الهيئة الادارية للنادي لـ (المدى الرياضي) ان المعسكر يأتي استعداداً لبطولة امين بغداد التي نسعى فيها الى تأكيد جدارتنا باللعب في دوري الكبار ولزيادة الانسجام والتفاهم بين اللاعبين ولمعالجة الاخطاء التي دونها مدرب الفريق اثناء اللقاءات الودية السابقة
واضاف يمتلك فريقنا مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب الذين يمتلكون مهارات فردية رائعة ستكون سلاحنا في الدوري لمواجهة خبرة الفرق التي سنقابلها لاسيما ان فريقنا سيلعب لأول مرة.

تاجيل بطولة النفط الرمضانية
قررت ادارة نادي النفط تأجيل البطولة الرمضانية التي كان من المقرر لها ان تنطلق في الاسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك وقال كاظم سلطان امين سر الهيئة الإدارية للنادي في تصريح لـ (المدى الرياضي) ان اسباب التأجيل جاءت لتزامنها مع موعد افتتاح بطولة امين بغداد التي تشارك فيها نخبة من اندية الدوري الممتاز وافضل الفرق الجماهيرية ولافساح المجال امام الفرق المشاركة بالتهيئة المناسبة والجيدة للبطولة.
وعن استعدادات فريق النفط للمشاركة فيها اجاب: فريقنا يمر بمرحلة التجديد واكتساب الخبرة التي سنجنيها من مشاركتنا في البطولة سيما انها فرصة كبيرة للمدربين لاكتشاف اخطاء الفريق وتصحيحها قبل انطلاق منافسات الدوري كما تعد فرصة مثالية لتجريب اللاعبين الشباب وتطوير مهاراتهم وسيكون لفريقنا شان في بطولة الامين.


دعوة لاعبين الى اتحاد الكرة
تدعو لجنة اللاعبين والمدربين في اتحاد الكرة ممثل نادي النجف واللاعب سامر سعيد مجبل إلى الحضور يوم الاربعاء 28/9 في الساعة الواحدة من بعد الظهر لحل النزاع الدائر بين ناديي القوة الجوية والنجف حول اللاعب سامر الذي وقع للناديين ويرغب بترك احدهما وكانت (المدى الرياضي قد اشارت الى تلك القضية باهتمام وطالبت بالاسراع في إنهائها)
وعلى صعيد متصل دعت اللجنة في الزمان والمكان ذاته ممثل نادي السياحة واللاعبين صباح هاشم وثائر جودي وعلي فرحان واحمد سعدون ومحمد ناصر واحمد هاشم وحسين فالح ومحمد علاوي وبهاء عبد الزهرة ومحمد نومي إلى الحضور لمناقشة القضية التي تقدم بها اللاعبون على النادي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة