رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في الدوري الاسباني لكرة القدم .. اتلتيكو مدريد يفرمل اشبيلية وقمة برشلونة وفالنسيا تنتهي بالتعادل

مدريد / أ ف ب

اوقف اتلتيكو مدريد الانتصارات المتتالية لاشبيلية عندما تغلب عليه 2-1 في المرحلة الرابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم التي شهدت تعادل برشلونة مع فالنسيا 1-1 في قمة ساخنة.
على استاد "نوكامب" في برشلونة وامام 83 الف متفرج، فاجأ فالنسيا اصحاب الارض وحاملي اللقب بهدف مبكر للدولي دافيد فيا في الدقيقة 71 الذي تلقى كرة البرتغالي ميغل فتخلص من المدافع الايطالي جاملوكا زامبروتا وانفرد بالحارس فيكتور فالديز واودعها داخل مرماه.
وكاد فالديز يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 43 بيد ان تسديدته ردها القائم الايسر.
وكان فيا قد سجل ثنائية في نوكامب العام الماضي (2-2)، ثم سجل هدف الفوز لفالنسيا في مباراة الاياب (1-صفر).
وانتظر برشلونة حتى الدقيقة 47 لادراك التعادل بواسطة لاعب وسطه اندريس انييستا.
وهو التعادل الاول للفريقين هذا الموسم بعد 3 انتصارات متتالية فرفعا رصيديهما الى 10 نقاط ولحقا بريال مدريد الى الصدارة.
وكان ريال مدريد قد تغلب على مضيفه بيتيس 1-صفر يوم السبت الماضي في افتتاح المرحلة.
وفي المباراة الثانية، مني اشبيلية بخسارته الاولى التي يمنى بها اشبيلية هذا الموسم بعد 3 انتصارات متتالية في الدوري فتجمد رصيده عند 9 نقاط وتراجع الى المركز الرابع بفارق الاهداف امام اتلتيكو مدريد.
ويدين اتلتيكو مدريد بانتصاره الى لاعب وسطه الدولي الارجنتيني ماكسيميليانو رودريغيز الذي سجل له هدفين في الدقيقتين 85 من تسديدة قوية من 25 مترا و89 اثر تمريرة من القائد فرناندو توريس.
وكان رودريغيز قد رجح كفة منتخب بلاده الارجنتين في مباراته ضد المكسيك (2-1) في ثمن نهائي كأس العالم التي اقميت في المانيا عندما سجل هدف الفوز في الدقيقة 98 من الوقت الاضافي من تسديدة قوية رائعة من خارج المنطقة
وكان اشبيلية في طريقه الى تحقيق فوزه الرابع على التوالي عندما تقدم بهدف للبرازيلي ريناتو في الدقيقة 40، لكنه انهار في الدقائق الخمس الاخيرة خصوصا انه لعب بتسعة لاعبين بعد طرد لاعبيه الفرنسي جوليان اسكوديه (50) وخافي نافارو (66) فاستغل اصحاب الارض الموقف وتحديدا نجمهم رودريغيز الذي سجل هدفين كانا كافيين لكسبه النقاط الثلاث للمباراة.
وهو الفوز الاول لاتلتيكو مدريد خارج قواعده منذ نيسان الماضي.
وفاز مايوركا على اسبانيول بهدف وحيد سجله الارجنتيني غاستون ماكسي لوبيز في الدقيقة 76.
وطرد لاعب اسبانيول البرتو رييرا في الدقيقة 79.
وحقق فياريال فوزا صعبا على ضيفه سرقسطة بثلاثة اهداف لروبن كاني (48) والاوروغوياني دييغو فورلان (59) والارجنتيني خوان رومان ريكيلمي (78 من ركلة جزاء) مقابل هدفين للارجنتيني الاخر خوان بابلو ايمار (22) وجيرار بيكي (90).
ولعب سرقسطة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 78 بعد طرد لاعبه الارجنتيني غابريال ميليتو.
وفاز ليفانتي على ديبورتيفو كورونا بهدفين نظيفين سجلهما الفرنسي اوليفييه كابو في الدقيقتين 17 و74 . وطرد لاعب ليفانتي الفرنسي ماتيو بيرسون (52) ولاعب ديبورتيفو كورونا الاوروغوياني فابيان استويانوف (80).
وخسر سلتا فيغو امام اوساسونا بهدفين نظيفين سجلهما فالميرو فالدو (35) وفرانشيسكو خوان فران (90).
ولعب سلتا فيغو بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 47 اثر طرد لاعبه لوبيز انخل.
وخسر أيضا، ريال سوسييداد امام هويلفا بهدفين لاورانغا غاري (63) والفارو نوفو (76 من ركلة جزاء) مقابل ثلاثة اهداف لانطونيو سانشيز دو لا كاله (38 و48) والفرنسي فلوران سيناما بونيول (90).
وتعادل خيتافي مع اتلتيك بلباو صفر-صفر في مباراة شهدت طرد مدافع الاول الروماني كوزمين كونترا في الدقيقة 51 ولاعبي الثاني اريتس ادوريز (42) واندر مورييو (85)، وجيمناستيك تاراغونا مع راسينغ سانتاندر بهدفين لدافيد كوييار (37) وخافير بورتيو (66) مقابل هدفين للصربي نيكولا زيغيتش (47 و90).


جبريسيلاسي يحقق افضل توقيت في ماراثون برلين
 

برلين/ الوكالات: سجل العداء الاثيوبي هايله جبريسيلاسي افضل توقيت هذا العام في طريقه الى الفوز بالمركز الاول في ماراثون برلين الدولي.
وقطع جبريسيلاسي مسافة 24.1 كلم في 2.05.56 ساعة.
وكان افضل توقيت لعام 2006 مسجلا باسم الكيني سامي كورير وقدره 2.06.38 س وسجله في نيسان الماضي في ماراثون روتردام الهولندي.
يذكر ان الكيني بول تيرغات يحمل الرقم القياسي العالمي (2.04.55) وسجله في 28 ايلول عام 2003 في برلين بالذات.
وفي سباق ماراثون تورينو، احرز الكيني ستيفن كيبيوت المركز الاول مسجلا 2.10.15 س، متقدما على مواطنيه هنري كابكياي (2.10.43) وايليوب كورغات (2.11.45).
وفي فئة السيدات لسباق تورينو، فازت الكينية جاين اكيمات بالمركز الاول مسجلة 2.32.18 س، متقدمة على الروسية اوليسيا نورغالييفا (2.35.13)، والاثيوبية تافا غيرما (2.38.30).


نيوكاسل يسقط في فخ ايفرتون


لندن/ الوكالات: سقط نيوكاسل في فخ التعادل امام ضيفه ايفرتون 1-1 على استاد "جيمس بارك" وامام 50107 متفرجين في المرحلة السادسة من بطولة انكلترا لكرة القدم. وكان نيوكاسل البادىء بالتسجيل بواسطة شولا اميوبي في الدقيقة 14، بيد ان ايفرتون نجح في ادراك التعادل في الدقيقة 41 بواسطة الدولي الاسترالي تيم كاهيل. وطرد مدافع نيوكاسل تيتوس ترامبل في الدقيقة 75، تلاه بعد دقيقتين مدافع ايفرتون طوني هيبرت. ورفع ايفرتون رصيده الى 12 نقطة في المركز الرابع مقابل 7 لنيوكاسل الثاني عشر.


هينغيس تحرز لقب دورة كولكاتا


كولكاتا/ (أ ف ب): أحرزت السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة اولى لقب بطلة دورة كولكاتا الهندية الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 175 الف دولار بفوزها على الروسية اولغا بوتشكوفا 6-صفر و6-4 يوم الاحد الماضي في المباراة النهائية. وهو اللقب الثاني لهينغيس هذا العام بعد الاول في روما في 21 ايار الماضي والثاني والاربعون في مسيرتها الاحترافية بينها 5 القاب كبيرة، والخامس في الدورات التسع الكبرى، علما بانها عادت الى الملاعب في كانون الثاني الماضي بغد غياب دام عامين.


تحد جديد لحمد في المربع الذهبي لكأس آسيا

عمان (أ ف ب)
تتجه أنظار عشاق كرة القدم الأردنية مساء اليوم الثلاثاء صوب ستاد عمان الدولي الذي سيكون مسرحا لقمة تاريخية هي الأولى من نوعها خارج النطاق المحلي تجمع بين الفيصلي والوحدات وذلك في ذهاب الدور نصف النهائي من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وتتجدد المواجهة بينهما في عمان كذلك يوم 17 من الشهر المقبل حيث يتأهل الفائز في مجموعتي المباراتين الى الدور النهائي من المسابقة القارية يومي 26 تشرين الاول ذهابا، و2 تشرين ثاني القادمين ايابا، لملاقاة الفائز في مجموع مباراتي النجمة اللبناني مع المحرق البحريني ايضا في بيروت ويوم 17 من الشهر المقبل في المنامة.
وستكون مباراة اليوم هي مباراة الفيصلي على أن تكون مباراة الاياب الحاسمة هي مباراة الوحدات وسيديرها طاقم حكام دولي لبناني قوامه محمد منصور للساحة، وعزام اسماعيل ومصطفى طالب (مساعدان).
وتبدو صفوف القطبين اللذين يتمتعان بشعبية واسعة في شارع الكرة الأردنية عامرة بأبرز نجوم الكرة المحلية، إذ تضم تشكيلة الفريقين أكثر من ثلثي تشكيلة المنتخب الأردني من قبيل لؤي العمايرة (حارس مرمى) وخالد سعد ومحمد خميس وقصي أبو عالية ومؤيد أبو كشك وعبد الهادي محارمة ومؤيد سليم من الفيصلي، وفيصل إبراهيم وباسم فتحي ومصعب الرفاعي وعامر ذيب وحسن عبد الفتاح ورأفت علي من الوحدات.
وبينما سيكون اعتماد الوحدات على تشكيلة محلية فإن الفيصلي يراهن على محترفه العراقي حيدر عبد الأمير الذي ظهر لأول مرة مع الفيصلي في مبارتي دوري الثمانية أمام صن هاي.
وسيكون التكهن بنتيجة مباراة اليوم امرا صعبا فحظوظ الفريقين تبدو متساوية وصفوفهما متكافئة وخبرتهما على المستويين العربي والآسيوي تبدو كبيرة.
ويتوقع المراقبون مباراة ساخنة ومثيرة عبر شوطيها
وحضوراً جماهيرياً كبير وسط توقعات بترتيبات استثنائية وترتيبات أمنية مشددة.
وأكد عدنان حمد ومحمد مصطفى على جاهزية فريقهما لمباراة الغد وشددا على أهمية الفوز للاقتراب اكثر وأكثر من اللعب على اللقب القاري .
ويغيب عن الفيصلي المهاجم الدولي سراج التل لحصوله على بطاقة حمراء في المباراة السابقة أمام صن هاي.


النادي الافريقي ينفرد بصدارة الدوري التونسي


(أ ف ب): انفرد النادي الافريقي بالصدارة موقتا بتغلبه على مضيفه النادي الصفاقسي 2-1 في المرحلة الرابعة لبطولة تونس في كرة القدم. ورفع النادي الافريقي رصيده الى 13 نقطة بفارق 3 نقاط امام شريكه السابق النجم الساحلي الذي تأجلت مباراته مع الترجي جرجيس الى الخميس المقبل بسبب مشاركته في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي. وللسبب ذاته تأجلت مباراة الترجي والاولمبي الباجي الى الخميس المقبل ايضا. وصعد اتحاد المنستير الى المركز الثاني بتغلبه على مضيفه حلق الوادي والكرم 1-صفر. وفاز الملعب التونسي على النادي البنزرتي 2-1، وامل حمام سوسة على مستقبل المرسى 1-صفر. وخسر حمام الانف امام قوافل قفصة 2-1 .


لوب يقترب من احراز لقب بطولة العالم للراليات


نيقوسيا/ الوكالات: احرز السائق الفرنسي سيباستيان لوب (سيتورين كسارا) بطل العالم في الموسمين الماضيين ومتصدر الترتيب العام، المركز الاول في رالي قبرص، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم للراليات، الذي اختتم في ليماسول. وقطع لوب الرالي الذي تألف من 22 مرحلة خاصة وامتد على 1143.60 كلم بينها 319.11 كلم مراحل خاصة وزعت على 3 ايام، بزمن 4.40.50.4 ساعات متقدما بفارق 21.2 ثانية على منافسه الفنلندي ماركوس غرونهولم سائق فورد و5.16.1 دقائق على زميل الاخير ومواطنه ميكو هيرفونن صاحب المركز الثالث. وهي المرة الثالثة على التوالي التي يحرز فيها لوب سباق رالي قبرص بعد عامي 2004 و 2005 رافعا رصيده الى 8 انتصارات هذا الموسم والى 28 انتصارا في مسيرته الاحترافية، وكان سيتوج بطلا للعام الثالث على التوالي لو لم يحتل غرونهولم احد المراكز الستة الاولى في قبرص. ويبتعد لوب بـ35 نقطة عن غرونهولم قبل 4 مراحل من نهاية بطولة العالم وبات يكفيه الفوز برالي تركيا في 15 تشرين الاول المقبل ليتوج بطلا للعالم للمرة الثالثة على التوالي او احتلال احد المراكز الاربعة الاولى في حال توج غرونهولم بطلا لرالي تركيا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة