الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

السامرائي رئيسا للجنة اعادة النظر بالدستور .. البرلمان ينهي القراءة الاولى لمسودة مشروع قانون الاقاليم
 

بغداد / نصير العوام
انهى مجلس النواب امس الثلاثاء قراءة اولى لمسودة مشروع قانون قدمه الائتلاف الموحد حول "آليات واجراءات" تشكيل الاقاليم.
وتأتي القراءة الاولى في اعقاب تفاهم تم بين ابرز الكتل البرلمانية تضمن ايضا تشكيل لجنة لاعادة النظر في الدستور.
وكان البرلمان قد وافق الاثنين على تشكيل لجنة من 27 نائبا لاعادة النظر في الدستور برئاسة النائب عن الحزب الاسلامي اياد السامرائي.
وقبيل الجلسة، اعلن النائب عن التوافق ظافر العاني رئيس لجنة الاقاليم في المجلس استقالته من منصبه من دون ان يعني "هذا انتقاصا من قناعتي بان التوافق بذلت اقصى ما تستطيعه للتوصل الى اتفاق سياسي مقبول".
وفي مستهل الجلسة، حصلت مشادة كلامية كان اطرافها رئيس المجلس محمود المشهداني (التوافق) والنائبين من مجلس الحوار بزعامة خلف العليان المنضوي ضمن التوافق ايضا هما محمد الدايني وعبد الناصر الجنابي.
وقال رئيس المجلس موجها كلامه الى الدايني بعد ان طلب منه مرارا السكوت "هناك فضائيات كثيرة فلماذا لا تختار احداها لكي تدلي برأيك".
ومن ثم، طلبت رئاسة المجلس اخراج الاعلاميين من القاعة.
ورشحت مصادر مقربة من الكتل النيابية اياد السامرائي عضو المجلس عن كتلة التوافق لتولي رئاسة اللجنة بناء على طلب قدمته كتلته فيما ابدى هادي العامري عن كتلة الائتلاف الموحد عدم اعتراض كتلته على اختيار السامرائي لرئاسة اللجنة.
وقال العامري لـ(المدى) امس نحن لا مانع لدينا من ترؤس اللجنة أحد أعضاء التوافق , وهذا أمر متروك الى بقية الكتل النيابية وبين وجود وجهتي نظر لتعديل الدستور الاولى: أن يعاد النظر في جميع مواد الدستور، والرأي الآخر والمعتمد على المادة 126 والتي لاتجيز التعديل على الباب الاول والثاني الا بعد دورتين برلمانيتين " ، منوها الى اصرار بعض الاطراف على أن المادة 142 هي المادة الحاكمة والاساسية للتغيير . وقبيل استماع اعضاء مجلس النواب الى القراءة الاولى لمشروع قانون اجراءات تكوين الاقاليم .قدم د.ظافر العاني رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات استقالته من رئاسة اللجنة الى مجلس النواب احتجاجا منه على طرح قانون الاجراءات التنفيذية لتشكيل الاقاليم للنقاش.
وقرر رئيس مجلس النواب الدكتور محمود المشهداني تسمية نائب رئيس اللجنة رئيسا لها . وبعد استماع اعضاء المجلس لمشروع القانون انسحب اعضاء جبهة التوافق من الجلسة . واوضح د. عمر عبد الستار عضو مجلس النواب عن الحزب الاسلامي (أحد مكونات التوافق العراقية) اسباب انسحاب كتلته قائلا: اتفقنا أمس الاول على قراءة المشاريع الاربعة المقدمة من قبل الكتلة العراقية وحزب الفضيلة والائتلاف العراقي الموحد لكن حصل اختلاف في قراءة القوانين، وتم الاتفاق على أن يقرا المشروع المقدم من الائتلاف ثم في القراءة الثانية تتم قراءة المشاريع الاربعة.
وسيمثل الائتلاف العراقي الموحد 12نائباً في لجنة تعديل الدستور هم علي العلاق وناجحة عبد الامير وعبد الكريم العنزي وسامي العسكري وعباس البياتي وقاسم داود وحسن الشمري والشيخ جلال الدين الصغير والشيخ همام حمودي وعبد الكريم النقيب وعمار طعمة وجابر حبيب جابر. فيما سيمثل التحالف الكردستاني خمسة اعضاء هم فؤاد معصوم وسعد البرزنجي وفرياد راوندوزي وعبد الله صالح واحمد انور محمد. اما اعضاء جبهة التوافق فهم: اياد السامرائي وحسين الفلوجي وسليم الجبوري وعز الدين الدولة. وعضوان من القائمة العراقية هما عالية نصيف وحميد مجيد موسى، وعضو واحد من جبهة الحوار هو محمد علي تميم. وتنشر (المدى) على صفحتها الرابعة من عدد اليوم الاربعاء مسودة مشروع قانون تشكيل الاقاليم الذي انتهى مجلس النواب من قراءته الاولى.


بنسب نجاح تراوحت بين 66 و 89% .. التربية تعلن نتائج امتحانات الدور الثاني للمرحلة الاعدادية
 

بغداد / شاكر المياح
اعلنت المديرية العامة للشهادات والتقويم في وزارة التربية نتائج امتحانات الدور الثاني للمرحلة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي ولعموم مدارس العراق باستثناء مدارس اقليم كردستان، ذكر ذلك مصدر اعلامي مخول في الوزارة، موضحاً ان نسب النجاح تراوحت بين 66% - 89%. ودعا المصدر مديري المدارس إلى الاسراع في تسلم النتائج بغية توزيعها على الطلبة المشمولين بها، مشيراً إلى ان الوزارة ستسلم هذه النتائج إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض ادخالها حاسوب القبول المركزي وتهيئة استمارات الترشيح للتقديم إلى الجامعات والهيئات والمعاهد التابعة للوزارة.
وتنشر المدى بموقعها على الانترنيت
www.almadapaper.comالنتائج التفصيلية التي اعلنتها التربية.


التعليم العالي تضع آلية جديدة لتسهيل تقديم الطلبة للجامعات
 

بغداد / المدى
تسلمت مراكز التسلم والارشاد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 50% من المجموع الكلي لاستمارات القبول في الجامعات المتوقع للمتقدمين.
واوضح مصدر رسمي في الوزارة ان تأخر الطلبة في اكمال التقديم إلى المراكز المعدة لتسلم استماراتهم يتعلق بعدة اسباب في مقدمتها تأخر بعض المراكز في ايصال الاستمارات إلى مركز الوزارة وتأخر الطلبة في التقديم بسبب الاوضاع الامنية السائدة في بعض المناطق ووجود طلبة مهجرين من مناطقهم.
وقال المصدر ان الوزارة اتخذت سلسلة من الاجراءات لمعالجة الموقف ومنها قبول مصادقات المدارس القريبة من محال السكن المؤقتة للطلبة المهجرين لعدم تمكنهم من الوصول إلى مدارسهم الاصلية مع تسلم الاستمارات من الطلبة بصورة مباشرة ووضعت آلية مشددة لتدقيق الاستمارات وما تتضمنه من معلومات بالتنسيق مع وزارة التربية.


قال: ان المهم عزل المتطرفين عن المعتدلين .. خليفة بلير المرتقب يؤيد الحرب في العراق
 

لندن / الوكالات
جدد غوردن براون الخليفة المرتقب لتوني بلير في رئاسة الوزراء تأييده الحرب على العراق مقرا في الوقت نفسه انه"كان بالامكان القيام بافضل مما كان".
وقال براون وهو وزير المالية الحالي في كلمة القاها على هامش مؤتمر حزب العمال في مانشستر (شمال غرب انكلترا) انه"بعد تحرير العراق من صدام حسين كان بامكاننا القيام بامور بشكل افضل ونحن نعترف بهذا الآن".
وقال براون في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية"اللوم يقع علينا جميعا" مشيرا الى تضامنه مع توني بلير.
وبرر براون الحرب على الارهاب التي تقودها الولايات المتحدة وحلفاؤها بضخامة التهديد الذي تشكله"القاعدة".
وقال"اريد ان اوضح انه يمكننا ان نفوز عسكريا ويمكننا ان نفوز بالاجراءات الامنية ويمكننا تطبيق سياسات افضل لكن في نهاية المطاف ما يهم هو عزل المتطرفين عن المعتدلين".
واضاف"سنتخذ كافة الاجراءات اللازمة ونجد كل الطرق الممكنة لنتأكد ان لا ملاذ آمنا للارهابيين سواء في العراق او افغانستان ولا مكان لتمويلهم".
وشدد براون في كلمته على ضرورة"الاعتراف بان القيم الانسانية كالحرية والديموقراطية والعدالة يجب ان تتوافر للناس اينما كانوا والا تبقى حكرا علينا بل ان تصل الى الدول والشعوب الاكثر فقرا في العالم".
واعتبر براون ان اعتداءات 11 ايلول على الولايات المتحدة غيرت كل شيء. وقال"هناك جيل جديد من ارهابيي القاعدة". واضاف"يحق للناس ان يعرفوا انك ستتخذ الاجراءات اللازمة لحماية امن هذه البلاد وبناء مستقبل سلمي للعالم".
واعطى براون اشارات عديدة الى انه يحذو حذو بلير في السياسة الخارجية رغم الاصوات المعارضة التي تعتبر ان سياسة بريطانيا في العراق وافغانستان والشرق الاوسط تغذي الارهابيين.
واستعاد براون في كلمته مواضيع كان بلير قد طرحها في خطابه في آب عن الحاجة الى"القوة اللينة" الى جانب الوسائل العسكرية لهزم الارهاب العالمي مذكرا بان الحاجة ل"كسب العقول والقلوب" لا تزال قائمة.
وقال في مقابلته مع ال"بي بي سي" "يجب ان نثبت ان القوى المعتدلة لن تقبل ابدا بالتطرف الديني العنيف لذا يجب ان نكسب حرب الافكار".


احد المشتكين: عندما عدت من الاسر في ايران وجدت قريتي خاوية على عروشها .. صدام يواجه طرداً ثالثاً والقاضي يرفع الجلسات الى التاسع من الشهر القادم
 

بغداد /المدى
طرد قاضي المحكمة الجنائية العليا محمد العريبي في جلسة امس الثلاثاء المتهم صدام للمرة الثالثة منذ توليه رئاسة المحكمة خلفا لعبد الله العامري فيما تم تأجيل الجلسة القادمة الى التاسع من شهر تشرين الاول القادم.
وانتهت الجلسة بخلو اقفاص المتهمين من صدام وستة من اعوانه بعد ان ابتدأت بحضورهم كافة مع محامي الدفاع المنتدبين من المحكمة اثر غياب هيئة الدفاع وانسحابهم في الجلسة قبل الماضية.
وكانت المحكمة الجنائية العليا الخاصة بمحاكمة صدام واعوانه بتهمة الابادة الجماعية في قضية الانفال بجلستها الثانية عشرة قد ابتدأت بتوجيه من القاضي للمتهم الاول صدام وقال: "انك متهم هنا ولديك حقوق وواجبات وبامكانك الدفاع عن نفسك وسؤال الشهود وانا مستعد للسماح لك بذلك" لكنه " حذره من ان عدم احترامك للمحكمة يسيء لقضيتك".
وشهدت جلسة الامس مداخلات من المتهم صدام الذي امره القاضي بالتزام الصمت فامتنع فيما بدأ المتهمون الآخرون بالصراخ والاحتجاج وطلبوا الخروج، فمنعهم القاضي وامر لاحقا بطرد صدام والمتهم سلطان هاشم لإخلالهما بالقوانين واستمعت المحكمة المحكمة الى الشاهد الاول واسمه عاصي مصطفى احمد الذي ذكر في افادته انه قد اسر في الحرب العراقية الايرانية من عام 1982 لغاية 1990، وعندما عاد الى قريته زيندانة وجدها خاوية على عروشها، واختفت زوجته واطفاله وبقية الساكنين، واضاف المشتكي: ان احد اقرابائه اخبره بأن قريته تعرضت لعمليات عسكرية سنة 1988 وان اهلها معتقلون في طوبزاوا والجنوب وقال في افادته انه قدم ثلاث عرائض الى ديوان الرئاسة سعياً وراء معرفة مصير عائلته وتسلم رداً اخبر فيه ان زوجته واطفاله فقدوا اثناء عمليات الانفال، واستدرك بالقول: انا مواطن عراقي ومسلم.. ارسلت الى جبهات القتال وفي نفس الوقت يقتل اطفالي.. اريد معرفة مصيرهم.
وقال اطلب الشكوى ضد صدام واعوانه.. ولا اطالب بأي مبلغ لانه مهما بلغ لن يساوي ظفرا واحدا من اصابع اطفالي.
وبعد انتهاء مداخلات المدعي العام والدفاع اعترض المتهم طاهر توفيق على المحامي الذي عينته المحكمة بديلا عن محاميه الاصلي المنسحب.


المنطقة مغلقة .. او خارج نطاق الخدمة
 

عمر الشاهر
في منطقة "الملحانية" التابعة لحي العامل غربي بغداد، ثمة لافتة ملفتة، كتب عليها احدهم : المنطقة مغلقة.. او خارج نطاق الخدمة.
وبات اهالي حي العامل يتداولون مفردات اللافتة في احاديثهم عن تردي الوضع الامني في بغداد في سياق من الدعابة اليائسة يشير الى امرين، اولهما روح البغداديين المرحة التي لا تعرف الياس برغم الوان معاناتهم ، والثاني حجم اليأس الهائل الذي يطبق على نفوسهم حتى سخروا من الجد والهزل.
المنطقة مغلقة : اذا انتشرت فيها قوات الامن بحثا عن مطلوبين او اسلحة ، او وقع فيها انفجار سيارة مفخخة او عبوة ناسفة.
المنطقة خارج نطاق الخدمة: اذا انتشرت فيها جماعات مسلحة لاغتيال احدهم او مهاجمة جهة ما.
ويبدو ان التكافؤ الواضح بين اغلاق المناطق وخروجها عن الخدمة يضع المواطنين العراقيين على حافة تصورات مأساوية ، خصوصا مع تضاؤل فرصة الهروب الى خارج العراق، لان العام الدراسي ابتدأ بشكله النظري على الاقل.
مناطق متعددة من بغداد تعاني اوضاعا امنية صعبة للغاية، والغريب في الامر ان مستوى السوء في المناطق المغلقة لا يختلف كثيرا عن مستواه في مثيلاتها الخارجة عن ارادة الخدمة، ففي كلتا الحالتين قد يودي خروجك الى الشارع بحياتك، وهو امر قد يحدث في أي من ساعات النهار دون استثناء، اذن اين هي سلطة الدولة؟، وعلى من يسري القانون؟.
لا يبدو ان مقاربتنا هذه ستخرج بنتيجة مرضية، على الاقل لصاحبها، اذ سيقال انه كلام فارغ، يقال منه الكثير (اليومين دول) بلغة اشقائنا المصريين، لكن .. الا يحق لنا ان ننعم بالشعائر الرمضانية؟
لا يبدو ذلك ممكنا برغم تقليص ساعات الحظر الليلي على المشاة، اذ ان المشاة اليوم في بغداد هم اسهل الاهداف لكل راغب بالعبث.
لن نبتعد عن مركز بغداد التجاري كثيرا، بل سنقترب من اكثر مناطق بغداد امنا، وهي المنطقة الخضراء، لكننا برغم ذلك لن نحصل على ادنى مستويات رغبتنا من الامن، فقريبا من المنطقة الخضراء المحصنة يقع شارع حيفا، هذا الشارع الذي يستعد الى العودة لمرحلة ما قبل سنة من الآن، حيث كان مرتعا للاشتباكات اليومية والانفجارات المروعة.
شارع حيفا اليوم.. يعود امنيا، وبشكل تدريجي الى ما كان عليه قبل عام من الآن، ونكرر انه ليس ببعيد عن اشد المناطق امنا في بغداد والعراق، فكيف ستتم عملية حفظ الامن في مناطق ابعد؟.
انه مثال واحد على حالات لا تعد، ولعل في التذكير منفعة لطالبها.


العثور على 13 جثة في بغداد
 

بغداد/اصوات العراق
قالت الشرطة انها عثرت امس الثلاثاء على 13 جثة مجهولة الهوية في أماكن متفرقة من بغداد.
وقال مصدر في الشرطة لوكالة أنباء (أصوات العراق) إن قوات الامن العراقية عثرت صباح امس على 13 جثة مجهولة الهوية في انحاء متفرقة من بغداد، منها جثث موثوقة الايدي ومعصوبة الاعين وجميعها عليها آثار تعذيب واطلاقات نارية.
وأشار الى أن قوات الامن قامت بتسليم الجثث الى معهد الطب العدلي.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة