الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

انفجاران في بغداد والقبض على العشرات من المشتبه بهم
 

بغداد/ المحافظات/ المدى
افاد المكتب الاعلامي للقائد العام للقوات المسلحة بان قوات وزارتي الدفاع والداخلية نفذت عدداً من الانشطة العسكرية لتحقيق الامن والاستقرار والقضاء على المجاميع الارهابية في انحاء العراق.
وجاء في بيان اصدره المكتب ان قوات وزارة الدفاع التابعة للفرقتين الثانية والثالثة اعتقلت 24 من المشتبه بتورطهم باعمال مسلحة في قاطع الموصل وابطلت عبوة ناسفة في حي دوميز بالموصل.
وفي قاطع بغداد نفذت قوات الفرقتين السادسة والتاسعة اعتقالات بحق ستة من المشتبه بهم وابطال ثلاث عبوات ناسفة كما قامت قوات الفرقتين الرابعة والخامسة في قاطع صلاح الدين وكركوك وديالى بالقاء القبض على 43 مشتبهاً بهم وابطال عبوتين ناسفتين.. واعلن عن مقتل ارهابي بانفجار عبوة كان يروم بزرعها في الحويجة .
وشرعت قوة من اللواء الاول- الفرقة الخامسة بحملة تفتيش واسعة لمطاردة الارهابيين في قرية (عرب الشيخ) في خان بني سعد وتمكن من قتل ارهابيين اثنين وجرح اثنين آخرين ودعت القوة جميع المهجرين من القرية الى العودة الى منازلهم بعد ان أعادت الامن والاستقرار اليها
اما في قاطع الفرات الاوسط والجنوبي فقد القت قوات الفرقتين الثامنة والعاشرة القبض على ثلاث من المشتبه بهم. من جهة اخرى اعلن البيان استشهاد ثلاثة من شرطة مركز جرف الصخر جراء انفجار (رأس تريلة مفخخة) اعقبه هجوم بالقاذفات والهاونات والاسلحة المتوسطة على مركز الشرطة وتم تدمير المبنى.
اما بخصوص قوات وزارة الداخلية فقد القت الفرقة الاولى للشرطة الوطنية القبض على ثلاثة من المطلوبين بتهمة الاختطاف في منطقة المدائن وقتلت الفرقة الثانية من الشرطة الوطنية ارهابياً واحداً وجرحت آخر في حي الفرات وابطلت مفعول عبوة ناسفة في المنطقة.
وفي ساحة الاندلس ادى انفجار دراجة مفخخة بجوار مطعم الساحة الى استشهاد ثلاثة اشخاص وجرح عشرة آخرين.
واوضح مصدر في الشرطة ان الانتحاري الذي فجر نفسه مع الدراجة المفخخة كان يستهدف دورية للشرطة كانت في الساحة كما تسبب الانفجار في تدمير واسع بالمحال والسيارات التي كانت تمر عبر ساحة الاندلس ومن المفيد ذكره ان الانفجار لم يكن بعيداً عن مقر الحزب الشيوعي العراقي.
وشهدت منطقة زيونة انفجاراً مزدوجاً قبل ظهر امس اسفر عن استشهاد اربعة مدنيين وجرح ستة آخرين.
على نفس الصعيد استشهد مواطنان على طريق المرور السريع بعد سقوط قذيفتي هاون على الطريق صباح امس وعثرت الشرطة على جثتين في منطقة البياع وقد ظهرت عليهما آثار التعذيب والرصاص.
وفي بيان للقيادة العامة للقوات المشتركة لاحقت قوات الجيش خلال الـ24 ساعة الماضية فلول الارهاب في انحاء العراق.
وابلغ البيان ان قوات الجيش تمكنت من اعتقال 76 مشتبهاً بهم وقتلت ارهابياً واحداً وابطال ست عبوات ناسفة.
وقال البيان ان قوات الفرقتين السادسة والتاسعة ضمن خطة (معا للامام) اعتقلت ستة من المشتبه بهم وابطال ثلاث عبوات في قاطع بغداد فيما اعتقلت قوات الفرقتين الثانية والثالثة في الموصل 24 مشتبهاً بهم وابطال عبوة واحدة.
وفي قاطع صلاح الدين وكركوك وديالى تم اعتقال 43 من المشتبه بهم من قبل قوات الفرقتين الرابعة والخامسة وقتل ارهابي واحد واعتقال ثلاثة من المشتبه بهم في القاطع الاوسط والجنوبي من قبل قوات الفرقتين الثامنة والعاشرة.


المالكي يحدد اتجاهات عمل الحكومة في مواجهة الارهاب: القوة الامنية.. ودعم المصالحة.. وتحسين الاقتصاد
 

بغداد/ المدى
استقبل رئيس الوزراء نوري المالكي في مكتبه ببغداد السفير الكوري الجنوبي كي هو جانك، وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء تلقت (المدى) نسخة منه امس ان المالكي اكد خلال اللقاء على اهمية العلاقات بين البلدين الصديقين، مرحبا باي فرصة لتطوير التعاون المشترك في مجالات الاعمار و الاقتصاد والاستثمارات.
وذكر البيان ان رئيس الوزراء قال ان هناك تطورا في الاوضاع الامنية وان الحكومة تعمل في ثلاثة اتجاهات في مواجهة الارهاب، وهي القوة الامنية، و استمرار العملية السياسية والمصالحة الوطنية، و تحسين الاقتصاد وتوفير الخدمات. وكلها عوامل تنشط في مواجهة الارهاب مشيرا الى ان الارهابيين يحاولون من وراء جرائمهم البشعة عرقلة العملية السياسية والمصالحة الوطنية .
من جانبه قال السفير الكوري: ان اتفاقية التعاون المشترك بين البلدين تشمل مجالات العلوم والتكنولوجيا وان بلاده حريصة على الاستثمار في العراق من اجل المساهمة في اعمار العراق، وتطوير بناه التحتية في قطاعات النفط والعلوم والتكنولوجيا، داعيا الى اجتماع مشترك كوري عراقي مشترك خلال الاشهر القادمة لمناقشة المشاريع الاستثمارية .


نجاة وزير الزراعة من محاولة اغتيال
 

بغداد / كريم الحمداني
نجا وزير الزراعة الدكتور يعرب ناظم العبودي من محاولة اغتيال استهدفت موكبه امس الثلاثاء.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ (المدى) ان موكب الوزير تعرض الى تفجير عبوتين ناسفتين موجهتين عن بعد زرعتا على الطريق العام بين بغداد وقضاء المحمودية امس.
واضاف المصدر :حينما كان الوزير متوجهاً لمتابعة العمل الزراعي ميدانياً في بعض محافظات الوسط والجنوب تعرض لهذا العمل الاجرامي من قبل مجموعة ارهابية مجهولة، موضحاً ان الحادث لم يسفر عن اية خسائر.
وكان وزير الصحة قد تعرض هو الآخر امس الاول الى عملية اغتيال اسفرت عن جرح عدد من افراد حمايته.


المرصد الأمني
 

بغداد المحافظات / المدى والوكالات

العثور على اعتدة
عثرت الاجهزة الامنية في محافظة النجف على عدد من الاعتدة والذخائر في مناطق متفرقة من المحافظة. وقال بيان صادر عن محافظة النجف حصلت (المدى) على نسخة منه ان الاجهزة الامنية عثرت على عتاد قاذفة (ار بي جي 7) وقنابر هاون عيار 82 ملم عدد (2) في المدينة القديمة اضافة الى قنابر من نفس العيار قرب فوج التدخل السريع.
مقتل جندي من متعددة الجنسية
قالت القوات متعددة الجنسية أمس الثلاثاء ان أحد جنودها قتل بنيران مسلحين بالقرب من الموصل.
وذكر بيان للمتعددة أمس ان جنديا من قوة مهام البرق اصيب بنيران مسلحين أمس الاول الاثنين قرب الموصل، وتم نقله الى مستشفى عسكري حيث توفي متأثرا بجروحه التي أصيب بها.


تقديم ثلاثة جنود من المارينز الى القضاء بتهمة قتل عراقي
 

واشنطن / الوكالات
أعلن مسؤولون عسكريون بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الاثنين، أنه سيتم تقديم ثلاثة جنود من مشاة البحرية "المارينز" للمحاكمة، بعدة اتهامات، من بينها قتل مدني عراقي قرب منطقة "الحمدانية" في نيسان الماضي.
ويتهم هؤلاء الجنود، الذين كانوا أعضاءً بمعسكر "بيندلتون" التابع للكتيبة الثالثة من الفرقة الخامسة، بقتل المواطن العراقي هاشم إبراهيم عوض (52 عاماً)، الذي يعاني من إعاقة جسدية، نتيجة إصابته في الحرب بين العراق وإيران خلال عقد الثمانينيات.
وحسب مصادر بالجيش الأمريكي، فإن الجنود قاموا باخراج المواطن العراقي من منزله، وأطلقوا عليه النار، ومن ثم وضعوا بندقية من طراز
AK-47 بجانب جثته لإظهار أنه كان يحاول زرع عبوة ناسفة على الطريق.
وكان الجيش الأمريكي قد أكد في وقت سابق أنه تم توجيه تهمة "الاعتداء" لستة من عناصر مشاة البحرية الأمريكية، بعدما أفادت تقارير بأنهم اشتركوا في ارتكاب جريمة قتل لمدني عراقي في الحمدانية.
وجاء في بيان لقوات المارينز أنه تم تفضيل توجيه تهم "الاعتداء" ضد ثلاثة جنود، وهم سول لوبيزرومو، وديريك لويس، وهنري ليفر، الذين تم تقييد تحركاتهم بعد عودتهم إلى كامب بيندلتون في كاليفورنيا، غير أن هذه التقييد رفع لاحقاً.
أما الثلاثة الآخرين، فهم من ضمن سبعة من عناصر المارينز، ينتظرون المحاكمة بتهم الاختطاف والقتل والتآمر في حادثة قتل أخرى منفصلة، وقعت في السادس والعشرين من نيسان الماضي، وفقاً لما ذكره بيان لقوات المارينز.
ويواجه الجندي لورنس هاتشنز تهماً إضافية بالاعتداء على ثلاثة مدنيين، فيما يواجه الجنديان ترينت توماس وجيري شوميت تهماً بالاعتداء على مدني عراقي، في العاشر من شهر نيسان.
أما حادثة الاعتداء، التي اتهموا الجنود الستة بها، فهي لا تتعلق بقضية المواطن عوض، بحسب ما أفاد بيان قوات المارينز.
وبحسب البيان، فقد تم التوصل إلى هؤلاء المتهمين أثناء التحقيق في قضية قتل مواطن عراقي آخر لا علاقة لها بقضيتهم.


البيت الابيض: كسب الحرب في العراق سيردع ارهابيين محتملين
 

غرينويتش /اف ب
اعترف البيت الابيض أن العراق هو واحد من عناصر كثيرة "تغذي تطور الجهاد"، لكنه اشار الى ان كسب الحرب سيتيح ايضا ردع ارهابيين محتملين.
وكان توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض يعلق على معلومات نشرتها الصحف في نهاية هذا الاسبوع وتحدثت عن تقرير سري خلص الى ان الحرب في العراق تزيد من التهديد الارهابي.
وقال سنو للصحافيين ان "هذا التقرير يشير الى ان كثيرا من العناصر بالاضافة الى العراق، تغذي تطور الجهاد ومنها مطالب اجتماعية سابقة وبطء عملية الاصلاح واستخدام الانترنت".
واضاف المتحدث خلال رحلة للرئيس جورج بوش الى كونكتيكت (شمال شرق) لجمع الاموال "ويذكر التقرير ايضا انه اذا ما فشل الارهابيون في العراق، فان عدد الذين سيتابع المعركة سيتضاءل".
واوضح توني سنو ان هذا التقرير الجديد "لا يحتوي شيئا لم يقله الرئيس". وشدد ايضا على ان هذا التقرير خلص ايضا الى ان سلطة تنظيم اسامة بن لادن "تلقى ضربة قوية" منذ اعتداءات 11 ايلول.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين لم تكشف اسماءهم اطلعوا على تقرير سري اعدته 16 وكالة استخبارات، وخلصت احداها الى القول ان "الحرب في العراق زادت من خطورة المشكلة العامة للارهاب".
واكدت صحيفة واشنطن بوست معلومات منافستها نقلا عن مسؤول لم تكشف هويته من اجهزة الاستخبارات الذي قال "هذا تحليل صريح جدا" للوضع و"يكشف عن حقائق".


تحرير امرأتين والقاء القبض على احد الخاطفين في الناصرية
 

الناصرية / حسين كريم العامل
تمكنت قوات شرطة ذي قار من تحرير امراتين والقاء القبض على احد افراد المجموعة التي قامت باختطافهما.
وقال مصدر امني مطلع:
بعد ان استخبرت مديرية الجرائم المهمة في الشطرة بخطف كل من (ف.ج) و شقيقة زوجها (ز.ع) وهما في طريقهما لزيارة احد الاضرحة في قضاء الشطرة من قبل مجموعة تستقل سيارة نوع فولكا، تم تشكيل قوة على الفور وقامت مفارز الشرطة بملاحقة الخاطفين وقد تمكنت من تحرير الرهينتين والقاء القبض على المتهم (م.ج) في منطقة البدعة في حين ما زال البحث جارياً عن المتهم الآخر.
وقد قرر قاضي التحقيق توقيف المتهم (م. ج) وفق المادة 393 / 421 من قانون العقوبات.


القوات الامريكية تدهم مستشفى الديوانية والمالكي يوافق على اقتراح نقل مقر معسكر ايكو
 

الديوانية / باسم الشرقي
دهمت دورية امريكية مستشفى الديوانية التعليمي العام مساء أمس الاول بداعي البحث عن أسلحة وعناصر مسلحة. وذكر مصدر مسؤول في المستشفى: إن الدورية نفذت حملة تفتيش واسعة في المستشقى بحثاً عن أسلحة مخبأة في مخازن المستشفى. من جهة اخرى عقد اجتماع في مبنى محافظة الديوانية بحضور محافظ الديوانية ومسؤولي الاجهزة الامنية ورئيس اللجنة الامنية في المحافظة وممثلي الاحزاب والحركات السياسية والدينية وعدد من رؤساء عشائر الديوانية في المحافظة ترأسه رئيس اللجنة التحقيقية المشكلة من رئاسة الوزراء بخصوص احداث الديوانية. وتم التباحث بشأن الاوضاع الامنية في المحافظة، وتمت خلال الاجتماع مناقشة قضية معسكر ايكو الذي تتمركز فيه قوات متعددة الجنسية، حيث اشار رئيس اللجنة الى إن رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن موافقته على مقترح تغيير موقع قاعدة ايكو (5 كم) جنوب الديوانية ونقلها خارج المحافظة (10 كم).


اقتراح بإضافة "جنة" الى عنوان "النجف"
 

النجف / عامر العكايشي
اقترحت محافظة النجف اضافة عبارة (جنة النجف) الى عنوان محافظة النجف الاشرف . جاء ذلك في بيان صدر عن محافظة النجف وتلقت (المدى) نسخة منه. واكدت المحافظة في بيانها ان العمل بهذا المقترح سيتم حال الحصول على الموافقات الاصولية بهذا الصدد. كما اكدت المحافظة انها تسعى الى ان تكون محافظة النجف الاشرف فعلا (جنة العراق) في المستقبل .


انفجار عبوة ناسفة في الديوانية
 

الديوانية / المدى
انفجرت فجر امس الثلاثاء عبوة ناسفة على دورية امريكية كانت مزروعة على طريق معمل نسيج الديوانية جنوب الديوانية، وذكر شهود عيان: إن الانفجار وقع في الساعة الرابعة والنصف من فجر أمس الثلاثاء وأدى إلى اعطاب عجلة همر وتحطيم عدد من الآليات الامريكية، واضاف الشهود ان جنود الدورية قاموا باطلاق النار بشكل عشوائي في المنطقة التي حصل فيها انفجار العبوة ، ثم قامت بعدها سيارات الاسعاف بنقل الضحايا من مكان الحادث.
من جهة اخرى اندلعت اشتباكات مسلحة بين دورية أمريكية ومسلحين مجهولين شمال الديوانية. في منطقة العمارات السكنية التي تربط حي الصدر بالفرات. وقد ذكر شهود عيان: ان الاشتباكات استمرت نحو 20 دقيقة ولم يذكر الشهود وقوع ضحايا بين الجهتين .


التجـارة تمنـح اجـازات تصديـر منتوجات محلية


بغداد/المدى
اعلنت الشركة العامة للمعارض العراقية ان قسم الاستيراد والتصدير اصدر (22) اجازة استيراد لتجار عراقيين شملت ((بيض تفقيس، لحم بقر معلب او مجمد، حليب باودر، دجاج مجمد، سمك مجمد، مشتقات الالبان) من لبنان وسوريا، وايران والسعودية، وهولندا، وامريكا، وبلجيكا، مينمار والهند)..
كما اصدرت الشركة ثمان اجازات تصدير منتوجات وبضائع عراقية لتجار عراقيين شملت مكائن صناعية ومادة الماش الى سوريا، الاردن، الامارات العربية. وذكر مصدر في الشركة انه تم كذلك تصديق شهادتي منشأ بشان تصدير بضائع ومنتجات وسلع عراقية من جانب اخر، تتولى الشركة العامة للمعارض العراقية دراسة طلبات مقدمة اليها من جهات خاصة وحكومية لاقامة معارض دولية خارج العراق، كذلك متابعة النشاط الخاص باتحاد المعارض الدولية
UFI) الذي مقره في باريس وافاد مصدر مخول في الشركة ان ادارة الشركة العامة للمعارض العراقية بدأت بتنفيذ اجراءات المشاركة في معرض تونس الدولي الذي سيقام في شهر تشرين الثاني القادم.


البلديات تنفذ عدداً من المشاريع الخدمية في النجف


بغداد/ المدى
تنفذ وزارة البلديات والاشغال العامة عدداً من المشاريع في محافظة النجف الاشرف في مجالات الصرف الصحي ومشاريع الماء الصالح للشرب والبلديات بكلفة تتجاوز حدود 40 مليار دينار ضمن خطتها السنوية لهذا العام وخطة تنمية الاقاليم وتسريع الاعمار.
وتشمل هذه المشاريع انجاز اعمال شبكة مياه امطار وسحب مياه سطحية في حي الجمعية وشبكة مياه امطار لشارع كربلاء
النجف والنجف ابو صخير واعمالاً في احياء الجامعة والنصر ومشروعاً للصرف الصحي في الكوفة بكلفة 17 مليار دينار.
فيما تم نصب 68 مجمعاً مائياً بسعات مختلفة في قرى النجف والكوفة والمناذرة واكمال شبكة ماء حي السلام الجديد وايصال الماء الصافي الى جزء من حي الميلاد الجديد وحي العروبة والشهداء وتجهيز ونصب مولدات لمشروع ماء النجف الموحد وتأهيل مشروع ماء الكوفة وفي مجال البلديات تم تاهيل عدد من الشوارع والورشة المركزية واكساء وتبليط عدد من الشوارع وتأهيل الجزرات الوسطية.


نصب وتشغيل انظمة متطورة خاصة بالكابلات الضوئية .. الاتصالات تشغل منظومتي الربط لمحافظتي كربلاء والنجف مع بغداد
 

بغداد/ طارق الجبوري
انجزت الملاكات الهندسية والفنية في وزارة الاتصالات عدداً من المشاريع في اطار خطتها لتحسين مستوى الخدمات والاتصالاتية في العراق ومن ضمنها نصب وتشغيل انظمة متطورة خاصة بالكابلات الضوئية وبدالات بسعات مختلفة.
وقال مصدر في دائرة العلاقات الخارجية والاعلام في الوزارة بعد عملية تفعيل العقود مع عدد من الشركات لتجهيزنا بالمواد والمعدات التي تسهم في تطوير البنى التحتية لهذا القطاع قام قسم التراسل في الشركة العامة للاتصالات والبريد باكمال مشروع (
AFRN) الاستجابة السريعة) لصالح وزارة الداخلية واكمال مستلزمات مشروع (CFN) لصالح وزارة الكهرباء واكمال مشروع الربط مع ايران.
واضاف:- من اجل تحسين الخدمة الهاتفية تم توسيع منظومة الضوئي الشمالي (
ZTE) ان سعة (STM-4) الى (STM-16) على المسار الرئيسي الجادرية -مأمون - بلد تكريت - بيجي -قيارة - ابي تمام - نينوى كما تم تطوير عمل الانظمة لاسفل الفرات من اجهزة (WPI) واكمال تشغيل منظومتي الربط لمحافظتي كربلاء والنجف مع بغداد والمحافظات الاخرى.. مشيراً الى ان العمل جاري لانجاز قاعة نصب الاجهزة لمشروع شبكة البيانات في مركز صيانة الضوئي لغرض التشغيل التجريبي للاجهزة ويقوم قسم شبكة البيانات بالتنسيق مع قسم تراسل بغداد ولغرض اكمال تهيئة شعيرات ضوئية بين مواقع المشروع. واوضح المصدر ان ملاكات الشركة العامة للاتصالات والبريد قامت بنصب وتشغيل مشروع لوسفت (داودي - مأمون) بسعة (E163) والمباشرة بنصب وتشغيل (ODF) الخاص بالكابلات الضوئية في موقع (السنك - الكاظمية) وزيادة انظمة بدالة التوسط في الداودي وادخالها بالخدمة الفعلية كما يجري العمل بنصب بدالة في قضاء بهرز في محافظة ديالى بسعة (1500) رقم حيث بلغت نسبة الانجاز 75% واستمرار العمل بتسليك الشبكة الداخلية لبدالة بني سعد كما تم الانتهاء من بناء محطة مايكرويف تكريت.


محاضرات عن التوعية والاعلام في بيئة الناصرية
 

بغداد/ اسراء العزي
نفذت مديرية محافظة ذي قار عدة نشاطات مختلفة على صعيد وحدة الاعلام والتوعية البيئية تضمنت القاء محاضرات عن التوعية البيئية. اوضح ذلك مصدر مسؤول في وزارة البيئة، مشيرا الى ان المحاضرات تناولت برنامج التنمية الاساسية حول تقليص الفقر لبعض القرى التابعة لها، واخرى حول البيئة والتلوث البيئي والآثار الصحية التي يخلفها التلوث والواقع البيئي في المحافظة. مضيفا: اما على صعيد الجانب الصناعي والخدمي فقد نظمت المديرية عدة زيارات ميدانية لبعض المنشآت التابعة للمحافظة وتم خلالها تقديم التوجيهات والارشادات البيئية وفحص عينات مياه الشرب واخرى من الماء الخام ومن المصادر المائية والاهوار مباشرة من اجل اجراء الفحوصات اللازمة. في سياق آخر عقدت مديرية بيئة محافظة الديوانية اجتماعا حضره عدد من المسؤولين في المحافظة تم خلاله بحث مشكلة شحة المياه في بعض المدارس والايعاز الى قطاعات الرعاية الصحية الاولية بتزويد وحدة الصحة المدرسية بأسماء واماكن المدارس التي تعاني نقصاً في المياه الصالحة للشرب، فضلا عن قيام مدير الشباب والرياضة في المحافظة بعقد ندوات خلال العطلة الصيفية في مراكز الشباب والرياضة من اجل مكافحة المخدرات والتدخين وايضاح مدى تأثيرها الخطر على الصحة والمجتمع.


مشاريع جديدة لماء وكهرباء الديوانية



الديوانية / باسم الشرقي
انجزت مديرية ماء الديوانية عدداً من المشاريع الجديدة ضمن خطة الاعمار في المحافظة وقال المهندس سلام فاهم مدير ماء الديوانية : إن المديرية قامت بإنجاز وتأهيل وتجهيز وتمويل العديد من مشاريع تنمية الأقاليم لحساب مديرية ماء الديوانية حتى نهاية الشهر المنصرم وبنسب إنجاز متفاوتة بين 75% و5%. منها تأهيل مشروع ماء الديوانية الموحد ومشروع ماء الديوانية القديم وتجهيز وتنصيب مجمع ماء الاسكان سعة 200م3 / ساعة وتجهيز وتنصيب مولدة قدرة 500
KVA عدد 2 وتجهيز وتنصيب وتشغيل مولدة قدرة 750 KVA وتنصيب مجمع ماء في حي الوحدة وتجهيز وتنصيب مجمع ماء سعة 50م3 / ساعة في قرى اطراف الديوانية و15م3/ ساعة في الكفارات والخلو والبونايل وانشاء احواض فلاتر في مشروع ماء الديوانية الموحد وانشاء مرافق ترسيب.وتمديد خطوط ناقلة مع الشبكات عفك - السدر وتجهيز وتنصيب مجمع ماء سعة 200م3 / ساعة ومد شبكة ماء جليحه ومد شبكة مجمع ماء العجاريج في عفك والعديد من المشاريع في اقضية ونواحي الديوانية منها قضاء الحمزه وناحية السدير وناحية الصلاحية وناحية المهناوية وناحية السنية ، مشيراً إلى إن المشاريع المنجزة لتسريع الاعمار هي مجمع ماء نفر سعة 200م3 / ساعة ومجمع ماء السنية ومجمع ماء غماس ومجمع ماء الشنافية ومجمع ماء الصلاحية ومجمع ماء الشافعية - وكذلك مجمع ماء في ناحية الشافعية ومجمع قرية الشبانات وأنجزت هذه المشاريع لمختلف السعات وكانت نسب انجازها تتراوح بين 50% الى 100% كما قامت بتنفيذ مجموعة مشاريع منها توسيع مشروع ماء الديوانية حيث سيتم اضافة 1000م3/ ساعة الى مدينة الديوانية واضافة حوض ترسيب بقطع 38م وستة فلاتر وكذلك يتم تنفيذ مجمعات ماء سعة 200م3/ ساعة عدد2 على حساب تنمية الاقاليم يتم تنصيبها بمادة من المطاط حيث تمت احالة مجمع واحد والاخر بالاعلان مع خطوط ناقلة بمختلف الاقطار 600م - 400م - 300ملم لمعالجة الشحة في مدينة الديوانية. على صعيد اخر نفذت مجموعة صيانة المحطات في دائرة كهرباء الديوانية اعمال الصيانة لعدد من المحطات الكهربائية الثابتة والمستقلة في نواحي الشافعية وغماس والسنية والمهناوية ونفر.كما انجزت الهندسة المدنية التابعة لمديرية الكهرباء 60% من العمل في دائرة كهرباء الصلاحية و60% في دائرة المهناوية و95 في دائرة قطاع الديوانية بتصليح 19 محولة مختلفة الحجم والسعة.


اثمر عن تنفيذ مشاريع للدول المانحة .. تشكيل لجان تنسيق ومتابعة مشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد المائية
 

بغداد/ كريم الحمداني
تم تشكيل لجنة للتنسيق والمتابعة مشتركة بين وزارتي الزراعة والموارد المائية تضم عدداً من المسؤولين والخبراء في الوزارتين من اجل خلق ادارة متكاملة للموارد المائية في العراق. وقال مصدر مسؤول في وزارة الزراعة لـ(المدى): تم تشكيل لجان تنسيق ومتابعة مشتركة في كل محافظة من مديريات الزراعة ومديريات الموارد المائية وتعقد اللجان اجتماعات دورية لتدارس وبحث القضايا المشتركة وقد أثمر هذا الاجراء عن خلق روح جديدة من التعاون الايجابي بين الوزارتين سواء على مستوى المحافظات او على مستوى الوزارتين والدوائر التابعة لها مشيرا الى ان هذه الاجراءات انعكست نتائجها على حل الكثير من المشكلات والمعوقات واثمرت ايضا عن تنفيذ عدد من المشاريع المشتركة للجهات الدولية المانحة ومنها برنامج اعادة انعاش الاهوار حيث تم تنفيذ اربعة مشاريع تبلغ كلفتها بحدود (13) مليار دينار ومشروع اقامة محطات بحثية تجريبية للملوحة والبزل في ابو غريب- محطة بحوث الوحدة، مشروع الدجيلة الرميثة في السماوة، ومشروع محطات الانواء الجوية الزراعية في مناطق مختلفة من العراق، والمشروع الريادي لادارة المياه في الحقول المروية في محافظة كربلاء، ومشروع مقترح لتنفيذ عملية استصلاح متكامل لمساحة 2300 دونم في احدى مناطق وسط العراق.


مركز تنمية المجتمع المدني يقيم دورة لمكافحة الفساد الاداري في المثنى


المثنى / عدنان سمير
نظم مركز تنمية المجتمع المدني العراقي دورة لمنظات المجتمع المدني في المثنى لمحاربة الفساد الاداري والمالي.
واوضح فريد فرج ممثل المركز ان هذه الدورة تهدف الى رفع الوعي لدى العاملين في منظمات المجتمع المدني وكيفية معالجة الفساد المالي والاداري المستشري في دوائر الدولة والمؤسسات شبه الرسمية. واضاف ان العراق يعد من الدول التي تعاني من هذا المرض الذي يتطلب تضافر الجهود من جميع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للعمل معاً لكبح جماح هذا الخلل الذي ينعكس على جميع قطاعات المجتمع ومستوى الاداء والخدمات المقدمة للمواطن. واشار الى ان هذه الدورة تسعى قدر المستطاع الى اشاعة الوعي في مخاطر هذه الآفة التي ادت الى تراجع مستوى الاداء في مفاصل الدولة فقد عرضت نماذج للاساليب التي اعتمدتها الدول الاخرى في معالجة الفساد فيها وكيفية القضاء عليه. واكد ان هناك مشاركة فاعلة وتداخلات واسعة من قبل المشاركين والتي تؤكد الرغبة في رفع الوعي لدى العاملين في المنظمات وتفعيلها في محاربة هذه الظاهرة.


النفط تمدد العمل بالبطاقة الوقودية لغاية شهر تشرين الاول
 

بغداد: كريم السوداني
كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط عن تمديد العمل بالبطاقة الوقودية الخاصة بشهر ايلول لتكون نافذة المفعول بأستلام مادتي (النفط الابيض والغاز السائل) لغاية نهاية شهر تشرين الاول.
واضاف ان هذا الاجراء جاء بسبب توفر مادة الغاز السائل والنفط الابيض وعلى صعيد متصل اعلن المصدر عن تمكن الكوادر الفنية والهندسية في حقول ميسان في مجمع بزركان النفطي من انجاز اكبر خزاني نفط في ميسان وبالتعاون مع ملاكات القطاع النفطي في المنطقة الجنوبية.
واكد المصدر ان سعة الخزان الواحد بحدود 28 الف متر مكعب لتخزين النفط الخام وكذلك نصب منظومة حماية خاصة به.
واشار المصدر ان هناك خزانين تحت الانشاء ينفذ من قبل شركة المشاريع النفطية وبنفس السعة للخزانين المنفذين وبنسب انجاز 95% للخزان الاول و50% للخزان الثاني.
وبين المصدر ان الغرض من هذه الخزانات هي تأمين الطاقة الانتاجية لحقول نفط ميسان في حالة توقف صادراته النفطية من الموانئ العراقية تحت أي ظروف وسيتم تخزين الانتاج في هذه الخزانات العملاقة تمهيداً لتصديره مستقبلاً.


ندوة حول تعزيز دور المرأة في حل النزاعات
 

واسط/ حسين الواسطي
اقام مركز المجتمع المدني العراقي بالتعاون مع منظمة المرأة الديمقراطية في واسط ورشة عمل حول تعزيز دور المرأة في حل النزاعات على قاعة فندق رياض السياحي بحضور منظمات المجتمع المدني وتمت من خلالها مناقشة السبل الكفيلة لتفعيل دور المرأة في حل النزاعات وتخللتها شروحات تاريخية موجزة حول مواقف المرأة في حل النزاعات القاها المحاضر يوسف الكلابي الذي تحدث لـ (المدى) قائلاً ان الهدف الخاص من الورشة هو تعزيز دور المرأة العراقية في حل النزاعات من خلال رسم اهداف فرعية من الهدف الخاص تتمثل بان يكون الرجل مدركاً لحقيقة دور المرأة وان يتفاعل مع هذه الحقيقة في ان المرأة هي الام والزوجة والمضحية في كل مجالات الحياة وكذلك العمل على تعزيز المفاهيم السمحاء للدين ودوره في تعزيز ريادة المرأة في المجتمع اضافة الى ضرورة تأهيل المرأة مجتمعيا" وعلميا" لكي تكون قادرة على اداء هذا الدور بصورة فاعلة ومهمة.
ومن جهتها اكدت رئيسة منظمة المرأة الديمقراطية في واسط سناء الطائي على ضرورة اعطاء الفرصة للمرأة لتقديم الدور القيادي والريادي وأضافت ان الورشة سلطت الضوء على قرار الامم المتحدة المرقم 1325 الخاص بإعطاء دور للمرأة في فض النزاعات وتعريف المشاركين والمشاركات بنص هذا القرار وتجارب دول العالم في هذا المضمار، وتعزيز قدرة المرأة في بناء الوحدة الوطنية وحل النزاعات وبناء السلام.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة