استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

إستخراج مركب بروتيني من "سم العقرب" لعلاج سرطان المخ

 واشنطن / وكالات

لا يوجد شيء في الكون ليس له استخدام حتى في "سم" الحيوانات، فقد خلق الله جميع المخلوقات لها فائدة وهذا ما أثبته العلم الحديث باكتشافه "مركباً بروتينياً" من سم العقرب قد ينقذ حياة الملايين من الأشخاص الذين يعانون سرطان المخ.

وقد أوضحت الدراسة التي أجريت على 18 مريضاً أجريت لهم جراحة لاستئصال ورم خبيث يصيب الخلايا الدبقية وهى الخلايا الداعمة للمخ، وذلك من خلال حقن المخ بمحلول مكون من اليود المشع "وتي ام -601 " وهو البروتين المركب، اتضح أن المحلول تغلب على خلايا الورم المتبقية، مما يساعد على استخدامه مع العلاج الكيميائي لمكافحة السرطان، وفقاً لما أشار إليه الدكتور ادم ماميلاك جراح الأعصاب بمركز سيناى الطبي بلوس انجليس.
وأضاف العلماء أنهم تمكنوا أيضاً من استخدام سم الثعبان لوقف النزف واستخدام سم حيواني أخر في علاج داء السكري، كما طوروا مسكناً للآلام يعتمد على السم الذي يفرزه ثعبان بحري قاتل.
وعلى سياق متصل أكد باحثون بكلية طب جورجيا وجامعة ساوث فلوريدا، أن الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري، يمكنها أن تقلل حجم جلطة المخ، والضرر الناتج عنها.
وأشار الدكتور "سيساريو بور لونجان" اختصاصي أمراض الأعصاب، إلى أن حقن عقار "ماينتوك" في البداية لفتح طريق فوقي في الحاجز المخي الدموي، ثم حقن خلايا جذعية مأخوذة من دم حبل سري في حيوان مصاب بجلطة مخية.
وعند تجربة العقار خلال الأيام أو الساعات الأولى عقب الإصابة بالجلطة، انخفض حجمها بنسبة 40%، وانخفض الضرر الناتج عنها بشكل كبير.
كما يوجد طريقان محتملان لتوصيل الخلايا الجذعية إما عن طريق الحقن الوريدي، أو حقن الخلايا في المخ مباشرة، وإن كان الحقن الوريدي لا يكون فعالاً إلا بعد إضافة عقار مانيتول إلى الخلايا.
وفي السياق ذاته طورت شركتا نوفاريتس وشيرنج ايه.جي عقاراً تجريبياً أعطي نتائج مبشرة لعلاج سرطاني المخ والقولون عند تناوله مع عقاقير أخرى.
ويعرف العقار الجديد باسم "بي.تي.كيه زد.كيه" وهو مركب يوقف تدفق الدم حول الأورام السرطانية، وقد تم استخدامه مع عقار "فولفوكس-4" وهو خليط من عناصر العلاج الكيمياوي في علاج سرطان القولون في 35 مريضاً لم يسبق لهم تناول أي علاج حيث بلغت نسبة الإستجابة له 53 %.
ويؤخذ العقار الجديد عن طريق الفم، كما يتحمله الجسم تماماً، ولا يتعارض مع فولفوكس، فضلاً عن أنه أكثر فاعلية فى علاج سرطان المخ او الحبل الشوكي وذلك إذا ما تم تناوله مع عقار "تيموزولميد".
يذكر أن نسبة إصابة الأطفال بأورام المخ قد بلغت 1% إلى 1.5%.


الاكتئاب قد يرتبط باضطرابات التنفس أثناء النوم

واشنطن/ وكالات
أفادت دراسة حديثة بأنه يوجد علاقة بين اضطرابات التنفس والاختناق في أثناء النوم والإصابة بنوبات الاكتئاب.
وأشار المعهد القومي الأمريكي للصحة، إلى أن تغيير عادات النوم ومزاولة الرياضة وخفض الوزن قد يساعد على تخفيف حدة أعراض الاختناق وعدم الوقوع فريسة لنوبات الاكتئاب
ومن خلال الدراسة التي أجريت على أكثر من 408 آلاف شخص من البدناء حيث تراوحت أعمارهم بين 30 إلى 60 عاماً يعانون اختناقات، اتضح أنه ارتفعت نسبة الإصابة بنوبات الاكتئاب إلى 1,6 %، بينما الأشخاص الذين يعانون من نوبات اختناق كانت نسبتهم 5,2 %، في الوقت الذي لم يعانِ فيه الأصحاء من أي نوبات اكتئاب.


الفانيليا تعالج صعوبة التنفس لدى الأطفال
 

باريس / وكالات
أكد فريق من العلماء الفرنسيين من جامعة ستراسبورج الفرنسية أن رائحة الفانيليا تساعد الأطفال الذين يعانون صعوبة التنفس، حيث توصل العلماء إلى أن الفانيليا تساعد على تحسين عمل الجهاز التنفسي للطفل، وأشارت الدراسة إلى أن انبعاث الفانيليا من حجرة الطفل تعالج بنسبة 36% صعوبة التنفس.


مصرية تضع طفلة من دون النصف الأسفل من جسدها

القاهرة / رويترز
أعلن الدكتور خيري العيسوي مدير مستشفي العريش العام بشمالي سيناء أن سيدة مصرية من مدينة الشيخ زويد وضعت طفلة كاملة النمو في النصف الأول من جسدها من دون النصف الأسفل في حالة ولادة نادرة.
وقال العيسوي لرويترز يبدو أن نمو الطفلة قد توقف عند نهاية النصف الأعلى من جسمها، وأضاف أن الحالة العامة للطفلة مطمئنة ومستقرة ولكنها تعتبر حالة نادرة لم يسمع عنها من قبل وتحتاج إلي رعاية وعناية خاصة ولا يوجد بمستشفى العريش العام أو بباقي مستشفيات المحافظة طبيب متخصص في مثل هذه الحالة النادرة.
وكانت الأم وتدعى سعيدة محمد عايد "28 عاماً" قد وضعت طفلتها بمستشفى العريش العام وسميت ملاك بعد ولادة نادرة أشرف عليها فريق من أطباء المستشفى.
من جانبه أشار الدكتور محمد فكري إسماعيل اختصاصي أمراض النساء والتوليد بالمستشفى والذي أشرف علي مولد الطفلة إلى أن عملية الولادة تمت بصورة طبيعية وفي موعدها، وأضاف ان الطفلة تعاني من عيباً خلقياً نادراً وهو فقدان الجزء السفلي من الجسد إلى جانب تشوه في اليد اليمنى.


لاب توب بأقراص صلبة بسعات مختلفة

واشنطن/ وكالات
طرحت شركة MSI، الكمبيوتر المحمول Mega Book S271 ، الذي يعتمد على معالجات64×2 AMD Turion.
ويدعم هذا الجهاز ذاكرة Ram بسعة تصل إلى 2 جيجابايت DDR2، وأقراصاً صلبة بسعات مختلفة، كما يحتوي على شاشة عريضة بمقاس 12.1 بوصة.


"الغبي" يتصدر قمة إيرادات الأفلام بأمريكا
 

لوس أنجلوس / وكالات: قفز الفيلم الكوميدي الجديد "الغبي: الجزء الثاني" Jackass Number Two فوق قمة ايرادات الافلام في امريكا الشمالية محققا إيرادات قدرها 28.1 مليون دولار.بينما جاء فيلم الحركة "الاسطورة" Jet Lis Fearless في المركز الثاني محققا مبيعات تذاكر قدرها 10.6 مليون دولار.
الفيلم بطولة النجم جيت لي الذي يجسد دور اسطورة الفنون القتالية الصيني "هو يونجيا" ورحلته ليصبح الافضل في الصين في مطلع القرن العشرين.
بينما تراجع فيلم "الفريق"
Gridiron Gang المركز الثالث حيث حقق ايرادات 9.7 مليون دولار.تدور أحداث "الفريق" حول أحد المسؤوليين بإصلاحية للاحداث يريد تكوين فريق كرة قدم امريكية من بعض المسجونين الا انه يواجه رفضاً حاداً من قبل كبار المسؤولين ومدربي فرق المدارس الثانوية الذين لا يريدون ان يختلط لاعبوهم بمجرمين. وحل فيلم "الطيارون" Flyboys في المركز الرابع محققا إيرادات بلغت 6 ملايين دولار.تدور قصة الفيلم حول حياة طيارين امريكيين شباب تطوعوا للخدمة في الجيش الفرنسي قبل ان تدخل الولايات المتحدة الحرب العالمية الاولى.


الملح قد يتسبب في هشاشة العظام
 

واشنطن/ وكالات
أفادت دراسة حديثة بأن تناول الملح بكثرة قد يتسبب في تلف العظام، وذلك لأنه يسحب الكالسيوم منه وبالتالي يؤدي إلى هشاشة العظام.
ومن خلال الدراسة التي أجريت على مجموعة من النساء اللاتي يتناولن الملح بكميات كبيرة، اتضح أن زيادة كمية الملح قد أدت إلى فقدان الجسم حوالي 30 % من الكالسيوم الموجود في العظام.
وأوضحت الدراسة أن استنشاق الملح بكميات كبيرة من جزئياته قد يعرض الإنسان لخطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة