الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 

 

حرية الساحات

جمال كريم

من المؤكد والمحقق ان شاشات التلفزة العراقية قد تحررت من سلطة الرئيس المنظر في مختلف العلوم والفنون والآداب والفلسفات..! بل من اللافت للنظر، والمبهج، حقاً، ان الرئيس الجديد وأعني بصريح العبارة رئيس الجمهورية، لم يعد يهمه أمر السهر إلى ما بعد منتصف الليل مع البيت العراقي عبر تلك الشاشات والامر نفسه مع رئيس الحكومة أو ممن استوزرهم، وهذا ما يدعونا إلى تهنئة الجميع، لما تمثله هذه الظاهرة، من رقي وفهم عميقين لأداء الاعمال والواجبات، كل في حقل اختصاصه ومهامه في مؤسسات المجتمع المدني الذي نسعى، متضافرين إلى بنائه رغم كل الصعوبات والمحن وفي الوقت الذي تنعم التلفزة بحريتها كاملة وغير منقوصة، نتمنى لساحات بغداد أو مثيلاتها في المدن العراقية الأخرى ـ ان تُشمل ـ هي الأخرى بتلك النعمة، وأن تغمرها الحرية التي تصنع الجمال وتبهج النفوس بعد ان تحررت من اكبر عملية (تصنيم) لم يكن العراق قد عرفها في كل مراحل تأريخه. فالساحات والميادين ـ أصبحت اليوم جزءاً لا يتجزأ من البناء الحضاري لأغلب عواصم المعمورة، إذ تحتفي تلك الاماكن برموز الفكر والابداع والعلم، بل اصبح البعض، منها، يعرف بأسماء تلك الرموز، ولدينا على سبيل المثال ساحة الرصافي، ـ الأمين قبل ان ينتصب الرصافي الشاعر تمثالاً فيها ـ وساحة عبد المحسن الكاظمي، وساحة عنتر، وساحات أخرى في المدن العراقية كافة، احتفت بالرموز الحقيقية لا الاصنام التي لم تستطع ان تدافع عن وجودها غير الشرعي في تلك المساحات من ارض الوطن، حيث تهاوت في بضع دقائق من هنا أقول: ان وزارة الثقافة مع أمانة بغداد جهتان معنيتان بالتنسيق مع فناني ومعماري العراق، في تزيين وتجميل تلك الساحات والميادين، بما يرفع قاماتنا الفكرية، والعلمية والادبية، والوطنية، الحق، لكي لا نخطأ ثانية، متغافلين، عن (تصنيم) جديد قد يحدث أو لكي لا تتحول تلك الامكنة إلى منابر للخطب، أو إلى جداريات ـ تعلق الاحزاب السياسية عليها شعاراتها واهدافها وبرامجها المستقبلية لا لشيء، إلا لأن تلك الساحات ملك للشعب العراقي بمختلف شرائحه الاجتماعية وأطيافه القومية والعرقية والاثنية قبل ان تكون حكراً لسلطة تلك الاحزاب.

 

 


أسماك الزينة

كاظم ناصر السعدي

تأملت اسماك الزينة وهي تتحرك بخفة ورشاقة في احواض زجاجية أنيقة فبهرتني هذه الكائنات المائية الصغيرة بألوانها الزاهية البهيجة وأشكالها الجذابة الجميلة.. حقاً ان هذه العرائس الملونة مدهشة ولطيفة.. تسبح في ماء الاحواض مرحة تذهب وتجيء تصعد وتنزل في هدوء وحرية تامة فتبعث في نفس المشاهد الراحة والسرور فعالم اسماك الزينة ممتع كالأحلام السعيدة.

 

(المصادر المنتجة لأسماك الزينة)

يقول السيد احمد عبد القادر صاحب معرض تجاري لبيع اسماك الزينة في سوق الغزل: ان المصادر المنتجة لأسماك الزينة والتي تمول أصحاب المعارض التجارية المختصة بهذه المهنة في بغداد والمحافظات الأخرى هي مشاريع الحقول المائية لتربية اسماك الزينة الموجودة في بغداد والبصرة والنجف. حيث يقوم المشرفون على هذه الحقول بجلب (الفقسيات) المستوردة لتربيتها وتكثيرها ثم توزيعها على مزاولي هذه التجارة.

 

(اسماك الزينة أنواع وألوان)

وعن أنواع والوان اسماك الزينة تحدث السيد احمد عبد القادر قائلاً:

(البلاك) أي الأسود. و(الوايت) أي الأبيض. اصلها من هولندا. و(سولتير) لونه برتقالي ذنبه يشبه السيف و(كولد فش) أي السمكة الذهبية. و(انجل) وهو من لونين اسود وابيض. و(الكناس) أي الذي يمسح زجاج الحوض. لونه رمادي. و(روز) نسبة إلى ورد الروز، سريع الحركة، ألوانه أصفر ووردي. و(بالون) يشبه بالبالون. ألوانه اسود وأبيض وأصفر. و(كولد بالون) أصله من إيران يشبه البالون، لونه ذهبي. و(سرتل) وهو بألوان متعددة أحمر ـ ازرق ـ أبيض ـ اسود. حجمه صغير جداً. و(فايف كلور) أي سمكة بخمسة ألوان. و(مور) لونها اسود وذهبي تمتاز بجحوظ عينيها. و(فايتر) أي محارب ميزته يعمل عشاً للبيض وهو متعدد الألوان له قدرة على تغيير لونه من أزرق إلى بنفسجي إلى ماروني وسمائي. و(الزيبرة) ويسمى الوحشي لأنه لا يتعايش مع أنواع أخرى مغايرة لنوعه بل يعتدي عليها ويأكلها لكنه يعيش مع نوعه. لونه أبيض مخطط بأسود. و(كولد) تمتاز بزعانفها الكبيرة ولونها الذهبي والأحمر. و(المور) التي تتميز بلونها الأسود وذنبها الكبير والعيون الجاحظة، وأنواع أخرى.

طعام أسماك الزينة عبارة عن مواد مجففة أو فيتامينات على شكل مساحيق أو حبوب، كالروبيان المجفف، والتيك الإيراني الذي هو خليط من اللحم والكبد والجراد البحري والسمك وبيض الدجاج ودهن السمك والقمح والصويا والسبانغ مع فيتامينات، ومقدار الطعام الذي يكفي مثلاً لتغذية خمس سمكات هو ربع ملعقة شاي لليوم الواحد.

 

عمل الاحواض الزجاجية

لا يمكنك ان تقتني اسماك الزينة قبل تهيئة احواض الماء الزجاجية ولكي نتعرف على مواصفات الحوض الزجاجي المخصص لاسماك الزينة سألت احد المهتمين بهذا الشأن، فقال:

ان قياس حجم الحوض الزجاجي المعمول لاسماك الزينة يكون حسب طلب الزبائن. لكن هناك حجم متعارف عليه يطلبه أكثر الزبائن وقياسه 60سم×30سم. وكلفته (20) ألف دينار وبالنسبة لغطاء الحوض فهو ضروري للجمالية وللحفاظ على نظافة الحوض. كذلك لغرض تعليق شمعة الإنارة وهو نوعان: خشبي وزجاجي والمفضل هو الزجاجي.

وعن كيفية اعداد الحوض المخصص لاسماك الزينة قال السيد احمد عبد القادر: نقوم أولاً بتزيين قاعدة الحوض بالحجر (المرمر) الملون ومن القطع الصغير الحجم أو بحجر الكاشي الملون فنعمل ديكوراً لارضية الحوض ونثبت (ماطور) كهربائي صغير في اسفل الحوض لتحريك الماء وتوفير الاوكسجين حتى لا يتغير لون الماء ولا يصيبه الركود فتموت الاسماك ولكي لا يتعفن وتنتج عنه رائحة كريهة. ويجب وضع الحوض الزجاجي بعيداً عن ضوء الشمس لئلا تتكون في مائه طحالب ويفضل إنارته بشمعة كهربائية صغيرة بيضاء تعلق بغطاء الحوض كذلك وضع نباتات ورقية تزين الحوض وتضفي عليه جمالية كنباتات (القفص الصدري) التي تنمو في الماء ذاتياً. وهناك نباتات أخرى مثل: (ذيل الثعلب) و(شيطان البحر) ونبات يشبه أوراق التفاح ونبات زهرة العبد يشبه أوراق البرتقال. إضافة إلى وضع كوخ صغير من البلاستك كجزء من ديكور الحوض ثم نصب الماء النقي الخالي من مادة الكلور التي تقتل الاسماك. بعدها نضع الأسماك  وتحدد كمية طعامها حسب عددها.

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة