استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ذراع القانون

علي حسين عبيد

القانون مفردة سحرية لها وقعها الخاص في نفوس العراقيين. فهم اول من سن هذه المفردة وتوابعها في مسلة حمورابي الشهيرة.

وهم اكثر الشعوب التي اشتهرت بحبها للنظام، ومن ثم الابداع في كل مجالات الحياة..

الان كل العراقيين يتساءلون عن سر غياب القانون وفي افضل الاحيان ضعفه وقصر ذراعه التي اختفت وراء الاحداث الجسام لما يحصل في الشوارع والمدن وفي ميادين الحياة عامة.. حياة العراقيين التي اصبحت بغياب ذراع القانون نوعاً من الفوضى الغريبة التي لم يتالف معها العراقيون على مدى تاريخهم الانساني المشرق.

ومايلفت النظر حقاً، ان العراقيين لايحبون النظام فحسب، بل هم يحبون الجهة التنفيذية للقانون. (نعم) لقد سمعت ورايت بعيني مشاعر المحبة والاحترام التي يكنها الناس لرجل الشرطة الذي يعرض حياته للموت في كل لحظة من اجل ان يحمي حياة الاخرين.. نعم ان الناس، جميع الناس، يحبون الرجل المضحى بنفسه قبل أي شيء اخر..

لقد اصبح الشرطي عنواناً مضيئاً في حياة العراقيين وهو يداهم اوكار الجريمة والعصابات كما ان الاتكالية التي طبعت فعاليات بعض الاجهزة الامنية لم تمتد الى رجل الشرطة واذا كانت هناك استثناءات قليله، فهذه الامور موجودة في ارقى دول العالم.. نعم هناك خلل لكنه ليس حالة عامة.. ان ذراع القانون تقوى وتتطور والاهم في ذلك ان درجة الاستعداد متوفرة في روح الجهة التنفيذية وفي سلوكها وفي حرصها الشديد على تحقيق الامن والامان للشعب كله..

فليدعم العراقيون، جميعاً، ذراع القانون.. وليقفوا بقوة الى جانب رجل الشرطة، وليتذكروا، قبل غيرهم، انه بعمله الدؤوب ونشاطه، انما يقدم روحه فداء للشعب.


الزعرور

اعداد/مديحة جليل البياتي

الزعرور: هي تلك الشجرة التي تزهر ازهاراً بيضا في الربيع والتي تنبت في المزرعة ثم لاتلبث ازهارها ان تعقد لتغدو حبات مستديرة حمر اللون، منها ما يبلغ في الحجم حبة البندق ومنها ماهو اصغر.

للزعرور فضائل غذائية وشفائية لاتحصى، وقد تعرض هذا النبات لدراسات علمية ومختبرية، بل ان بعض المختبرات الكبرى في العالم خصت (الزعرور) بمقام مرموق جداً في دراستها.

وقد حلل الزعرور ودرست  خواصه ومقاديره منفردة ومضافه الى مواد ومركبات اخرى مختارة وكان تاثيره على الجلد موضع تجارب عديدة، اسفرت عن ان الزعرور فعال جداً في معالجة الجلد الدهني، وتتميز الجلود الدهنية بمظهرها اللماع ولاسيما في بشرة الوجه، ومسام هذه الجلود تكون متوسعة وتكثر فيها النقاط السود وتظهر عليها الحبيبات في بعض الاحوال، وتلك هي اهم مشكلات هذا النوع من الجلود التي تخلو عاده من التجاعيد ولاتتاثر كثيراً بالبرد.

اما السبب في ذلك فيعود الى نشاط الغدد الدهنيه نشاطاً مفرطاً او مختلاً يزود الجلد  باكثر من حاجته من المادة الدهنية التي يحتاج الى مقدار قليل منها لحمايته. اذن ماهو مفعول الزعرور على الجلد الدهني؟ الزعرور ينشط الدورة الدموية على مستوى سطح الجلد. ونشاط الدورة الدموية يحمل الى هذه المنطقة مزيداً من الاوكسجين الذي يفيد في اعادة التوازن الى وظيفة الفرد الدهنية.

وقد لاحظ الباحثون ان التبادل البيولوجي بين الجلد وهو مادة حية، وبين خلاصة الزعرور يتم بسرعة وايجابية عظيمتين: وهذه الخاصية هي الفضيلة الكبرى لهذا النبات وان كان لا يخلو من فضائل اخرى منها انقاص التحسس في الجلود الدهنية.

ولكي يجني الجلد الذهني الفائدة القصوى من المعالجة بالزعرور ينبغي ان تستمر هذه المعالجة مدة غير قصيرة.

والامر في غاية السهولة، ففي الصيدليات مستحضرات عديده تدخل خلاصة الزعرور الطبيعي في تركيبها، وهي مستحضرات تستخدم ايضا في العناية اليومية بالبشرة لان خلاصة الزعرور الطبيعي مضافة الى مركبات اخرى تفيد في توفير تلك العناية.

 


المرآة.. سطوة الزئبق

احمد مهدي الصالح

لم تخرج افروديت من رداء البحر لان عشتار كانت تصقل الشمس وتحدق مليا بافق الجمال، لم يكسر (ديبوسيه) بحيرة (مالارميه) بل استل اشباح السحرة وزج بهم الى غابات ابولينير، هكذا كان (فان كوخ) ينظر لحقل عباد الشمس وهكذا ظلت الانثى عبر تاريخ الجمال ترتب الجسد وتدعك الزجاج بالنور والاهة والخوف، عصور من الفتنة والليل والوهج، وعصور من البكاء والتجاعيد والانهار، ويحكون، اول ماترتقي الانثى قامة العمر فانما ترتقيه بالمراة.. تجلوها وتزين الاطار وتحاول ان تكتشف حقيقة الزمن، نهوض متلألئ من الانوثة والروح  العجيبة والنار، ثم اصابع الخديعة.. احمر الشفاه والماسكارا.. اه لو حكت المراة خلفته هيلين قبل حرب طروادة؟ وما الذي كان يحوم في نفس سالومي؟ وما الذي يدور في لغات الاجيال.

اغلقوا باب علم النفس ولاتذهبوا صوب علم الاجتماع، ابحثوا معنا عن الروحي والشعري في لغة الزجاج الصقيل وحدقوا بتامل في صفحة الزئبق.

قالت العرب: المراة بكسر الميم وهي التي ينظر فيها وتجمع على مراء في القلة ومرايا في الكثرة، وقال اهل بغداد: المرايا استراحة مابعد الظهيرة كانت ماوى الشعراء والصحفيين ومجمل الادباء ايام صرف المكافات!! ويقال: هو يتراءى في المراة، أي ينظر فيها، وفي الحديث (لايتراءى الى احدكم في الماء) ووصلنا من امثال العرب (انقى من مراة الغريبة) قيل لان الغريبة تتفقد من وجهها ما لايتفقده غيرها فمراتها ابداً مجلوة، وقالوا (فلان يرى في الاجرة مالايرى غيره في المراة) الى ان قال شاعر العرب الاول (امرؤ القيس)

مهفهفة بيضاء غير مفاضة  ترائبها مصقولة كالسجنجل

والسجنبل اسم اللمراة.

وعادت العرب وقالت: مرأة على وزن مقلاة من مرأ وهو اسم لقرية مارب في اليمن وجاء ايضا (رأرأ) وتعني المراة اذا نظرت وجهها في المراة، وللمراة اسماء ذكرتها الاجيال منها (الماوية) نسبة للماء، والبيضة لبياضها، وكيف تكون الحياة؟!.

للانسان علاقات حميمة بالطير والشجر والسحاب، وله علاقات بالمراة.. للانسان شوق للبحر وافق الصحراء المبتل وصفاء النجمة في علو ربيع وله علاقات بالمراة.

شهادة: انظر للمراة لمدة ساعة ونصف الى ساعتين قبل ان اذهب الى المدرسة في كل يوم، وعلاقتي بها علاقة صداقة، لااستطيع مفارقتها لااستطيع (انوار- طالبة)


اسواق البصرة بضاعة وناس وضجيج

البصره/المدى

مدينة البصرة الحبيبة الواقعة على منتصف ضفة شط العرب اليمنى والتي ذكرها الشاعر الانكليزي الشهير (ملتون) في قوله ( من سوسانة الى جنة البصرة) تتوق فيها روح السندباد من حين الى اخر للابحار وسماع الاخبار الجديدة.. تزخر بالقنوات.. كانت سريعة الشهرة باعتبارها واحدة من اكبر واهم المدن في الشرق الأوسط..

شيدت على الضفة الغربية لشط العرب.. بلغت قمة الازدهار في عدة عصور وكانت اسواقها تعج بالعديد من البضائع المختلفة المنشأ والأهداف والانواع.. لانريد هنا ان نقلب اوراق سجلها التاريخي بل نريد ان نتحدث عن اسواقها خلال العقود الخمسة الماضية..

والتي لاتزال الى الان مزدهرة..منتعشة (فاسواقها كبيرة واسعة في مساحتها، ممتعة للغاية... لها ممرات معقدة متشابكة مابين حوانيتها واكشاكها المكشوفة المتنوعة) طابعها مميز على المكان والناس.. ومن بين جميع انواع البضائع والمهن المختلفة التي تزدحم بها هذه الاسواق الممتعة التي تفي باحتياجات السكان..

سوق الصيادلة

هذا هو اسمه الحديث لكنه سمي بعدة اسماء منها سوق الهنود وسوق المغايز... وهو سوق محتشد بالدكاكين والناس.. انه روح المدينة.. محلات باعة مرطبات ومحلات لبيع الملابس الجاهزة والطوابع المالية والكتب والقرطاسية والصيدليات وعيادات الاطباء وباعة الاقمشة ومجلدي الكتب وباعة الحقائب الجلدية والمعدنية.

واطلق اسم سوق الهنود عليه لانه ينتهي من طرفيه بباعة التوابل وهم من الجالية الهندية.. اما امتداده فانه يتحول بعد التقاطع الى سوق للصاغة.. محلات ذهب وفضة.. تتوزع طرفي السوق.. اما اهم علامات السوق سابقا كانت صيدلية المختار وواجهتها ولكثرة الصيادلة فيه سمي سوق الصيادلة.

وكان في الشارع سابقاً.. محل لجبار ابو الشربت وجبار هذا انتقل من البصرة إلى بغداد، واشتهر هناك بزبيبه المشهور.. كما ان كل ما تريده تبضعه تجده في هذا السوق المزدحم.. بالناس وبالبضائع حيث اخذت تعلق نماذج الملابس لتزاحم الناس في مسيرتهم وتبضعهم.

سوق الجمعة

وهو سوق له تقاليده واسسه.. حيث يحتل بقعة خلف سوق الصيادلة.. يؤمه عمال وارباب عمل وكهول وصبية.. متجولون واصحاب محلات.. مزيج من كل ذلك يجمعهم قاسم مشترك واحد.. وهو بيع كل ماخف وزنه وقل ثمنه وتعددت اشكاله وتنوعت استعمالاته.. سوق يمتد لعشرات السنين ولمئات الامتار يرتاده عشرات الالاف من الزبائن الذين ينتظرون يوم الجمعة بلهفة يزدهر في يوم الجمعة من كل اسبوع، ويضم كل ماتتخيله من حاجيات وكل ما تحتاجه ولاتحتاجه من اشياء.. وكل مايخطر وما لا يخطر.

لااحد يسال عن مناشئ الحاجات المعروضة او مصدرها.. المهم ان يعرفوا صلاحيتها وسعرها ومااكثر الذين يخدعون بحاجة ما خاصة عندما يكون المتبضع لايمتلك الخبرة.

سوق الخضارة

سوق مزدحم فيه كل انواع الخضروات والفواكه.. خليط من الباعة والمشترين رجال ونساء واطفال وشيوخ.. اصوات تتصاعد تملأ المكان، سوق تعوزه النظافة بشكل مذهل.. اطنان من بقايا السوق اليومية.. نفايات متناثرة هنا وهناك. ازدحام بكل مرفق من مرافقه حتى ان طريق السيارات افترش من قبل الباعة.. تمنع معروضاتهم التي هي في وسط الشارع من مرور السيارات وحركة العربات.

سوق السمك

انواع السمك.. السمك النهري والسمك البحري.. رغم ثمنه الغالي فالناس تقبل على شرائه.. سوق تعوزه النظافة والتنظيم.. نساء يفترشن الارض.. يبعن السمك الموضوع في (قفة) او (طشت) لايشجع الناس على اقتناء اسماكه.. وتسمع اصواتا تتصاعد من هنا و هناك للاعلان عن سعر الكيلو من السمك.. وعندما تسال عن أي الانواع تحبها الناس اكثر من غيرها يقال لك بانه السمك البني وتتميز اسواق العشار بكثرة الصبور والزبيدي والبياح.

سوق المقام

سوق محاذ لنهر العشار يمتلئ بالمقاهي الواسعة والمطاعم ووكالات التموين وتجار حبوب وباعة الجرار الفخارية وبعض العطارين والبقالين وباعة الفاكهة وفي نهاية السوق ينفتح في شماله باب المقام (مقام امير المؤمنين الامام علي (ع))  الذي اقيم على اثر صلاة يقال ان الامام علي (ع) اقامها في هذا الموضع.. باب مرتفع واسع مخضب بالحناء وعلى صفحات برونزه المطروق المزخرف ونلمح في باحته مقاما اخضر.

سوق البنات

يعتبر سوق البنات السوق المركزي للكماليات النسائية في البصرة حيث اغلب المحلات في هذا السوق تعمل في بيع السلع الكمالية النسائية من ملابس واكسسوارات واحذية وحقائب وما الى ذلك.. وقد تعرض هذا السوق في حرب الخليج الثانية الى تدمير كامل حيث لم يبق من محاله البالغة مائة وخمسين محلاً غير محلين فقط تم بعد ذلك اعادة اعماره رغم ان الحركة التجارية فيه اضمحلت خلال فترة الحصار الاقتصادي لان جميع مرتادات السوق هن من الطالبات والموظفات والعرائس.

و قد شهد السوق الان نشاطاً اقتصادياً واقبالاً كبيراً على الشراء وساعد ذلك دخول بضائع مستوردة جديدة بالاضافة الى كثرة الزوار الاجانب الذين يكثرون من شراء السلع من هذا السوق..

اسوق اخرى

هناك اسواق عديدة في البصرة وفي العشار بالذات منها سوق حنا الشيخ وسوق التنك وسوق الخضيري وسوق الندافين وسوق الحبال وسوق العطارين وسوق الاحذية.. الخ.. وكل سوق له بضاعته المتخصصة التي يبيعها، ورواده الذين يرتادونه.

صناعة الاسرة

في الخمسينيات من القرن الماضي وحتى الستينيات ازدهرت صناعة الاسرة والحصران وتقلص اهتمام الناس بهذه الصناعات تدريجيا بسبب الصناعات الخشبية والبلاستيكية الجاهزة.

وصناعة الاسرة كانت صناعة رائجة في مدينة الحلة وفي الريف اذ ان سرير الشخص الواحد والسرير ابو النفرين كان يستخدمان بكثرة من قبل العوائل العراقية ولاسيما في فصل الصيف لانه يترك في باحة الدار لعدم تاثرة بالحرارة، وهو زهيد الثمن كونه يصنع من سعف النخيل الذي يحضر وتتم تهيئته بعد تنظيفه وتثقيبه، ويقوم صانع الاسرة باختيار السعف الملائم والذي يصلح لصنع الاسرة وفي بعض الاحيان يقوم الصانع بحمل ادواته والانتقال الى المناطق الريفية وحسب طلب اهل القرية، وهناك ينصب اركان محله الصغير ويقوم بتلبية الطلبات من تصنيع اسرة وكراسٍ اذ يقوم الفلاح بتامين سعف النخيل وتهيئة كل المستلزمات الضرورية للعمل وما على الصانع الا ان يبدا بالعمل الذي حال ماينتهي منه حتى يبدا بتلبية طلبات اخرى لمواطن اخر، وهكذا يقوم بانجاز الاعمال للقرية باكملها.

في الفترة الاخيرة اخذ صناع الاسرة بتحويل مهنتهم الى صناعات جميلة مثل المناضد والكراسي وعمل اسيجة ذات اشكال مزخرفة للمحلات والمطاعم واعمال تراثية يرغبها المواطن.

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة