الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الوفد المفاوض ما زال ينتظر جواب اللحظة الاخيرة والرمادي ستكون مفتاح الهجوم على الفلوجة

 

وفد المؤتمر الوطني ، الذي يحمل موافقة مجلس الوزراء وشروط الحكومة لا يزال يدور في دوامة المفاوضات الصعبة ، ويفترض أن أمس السبت شهد جولة جديدة ، ولكن نتائج المفاوضات لم تظهر حتى ساعة اعداد هذا التقرير ، ومع المفاوضات لا يزال القصف الجوى للفلوجة التي غادرها معظم سكانها تحسبا من  الهجوم القريب . وقد اعلن مصدر قريب من المفاوضات بان الوفد يضم الشيخ سعد نايف مشحن الحردان من شيوخ الدليم وعضو المجلس الوطني وهو صاحب المبادرة وتوفيق الياسري مسؤول اللجنة الامنية في المجلس ونصير عايف من الحزب الاسلامي، ويقيم الوفد حاليا ويجري اتصالاته من الرمادي منذ الاربعاء الماضي دون ان يتوصل الى نتائج ملموسة حتى الان. وقال هذا المصدر ان الوصول الى اتفاق مستبعد حتى الان، لأن الامور خرجت من يد وجهاء المدينة ورجال الدين، واصبح الارهابيون العرب الأكثر تحكما بالقرار.

وقال احد اعضاء الوفد الرسمي رافضا ذكر اسمه ان الحكومة تشدد على بعض المطالب في حين يصر وفد الفلوجة على نقاط اخرى "لكن المهم هو تسوية الازمة سلما".

وكان بيان من مكتب رئيس الوزراء  قد حدد ثلاثة شروط هي "تسليم الارهابيين الاجانب او المساعدة في اعتقالهم" و"السماح للشرطة والحرس الوطني بدخول الفلوجة بمؤازرة القوة المتعددة الجنسيات" و"تسليم الاسلحة الثقيلة الى قوات الامن العراقية".

لكن وفد الفلوجة اكد خلال محادثات مع عدد من الوزراء انه لا يستطيع ضمان مغادرة المقاتلين الاجانب المدينة.

ومع تعثر المفاوضات يتقدم الحل العسكري، فقد صرح متحدث باسم المارينز الملازم ناثان برادن "بالنسبة لنا فان الرمادي تعتبر مفتاحا"، واكد متحدث عسكري اخر اليوم ان عدد الجنود في الرمادي سيتضاعف الى حوالى الفين في وقت يواجهون فيه صعوبات لاعادة الهدوء الى المدينة قبل الانتخابات، واوضح الكابتن براد غوردون "لقد استدعينا كتيبة لتعزيز النجاح الذي حققته الكتيبة الاخرى وقوتها النارية ليست كبيرة".

واضاف ان "الخطة تنص على تخليص الرمادي من العناصر الاجرامية والامر كله يتعلق باعادة المدينة الى اهلها".

وبوصول الكتيبة الاولى من فوج المشاة رقم 503 التابع لفرقة المشاة الثانية في الجيش سيزيد عدد العناصر في المدينة الى ما يقارب الفي عسكري.

وحتى الان، تسير عناصر كتيبة من قوات المارينز،  عددهم حوالى الالف، دوريات في شوارع المدينة فضلا عن اقامة ثمانية مراكز متقدمة داخلها كما يسير الجيش دوريات في الطرف الشرقي للرمادي وضواحيها الجنوبية.

وقال الميجور مايك تارغوس المسؤول التنفيذي عن كتيبة المارينز "نضع مزيدا من القوات داخل المدينة فقط. هناك اعادة تموضع للقوات".

واوضح مسؤول عسكري ان تدفق الجنود سيسمح لوحدات الجيش بتمشيط القرى المحيطة بالرمادي التي يشتبه بانها تؤوي قادة المسلحين.

واستباقا للهجوم يقوم المسلحون في الرمادي بقصف مكثف يستهدف مبنى المحافظة، حيث سقطت ثلاث قذائف هاون مساء أمس على مبنى المحافظة مما أسفر عن إلحاق أضرار بالمبنى.

ومن جهة اخرى اعلن بيان للجيش الاميركي ان ثمانية من مشاة البحرية الاميركية قتلوا واصيب تسعة اخرون بجروح يوم أمس في المحافظة.


 

6 قتلى و17 جريحا في انفجار سيارة مفخخة بمقر "العربية"

 

بغداد ـ المدى

وقع انفجار في مرآب قناة العربية السعودية أمس السبت الواقع في حي المنصور، مما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة نحو 17 موظفا بجروح، بعضهم يعمل في القناة، وبعضهم الآخر يعمل في قناتي MBC والإخبارية. وعلمت (المدى) أن 4 جرحى منهم نقلوا إلى المستشفى وأدخلوا إلى صالة العمليات مباشرة، وهم في حالة خطرة، من بينهم مراسلة قناة الإخبارية في بغداد ريما أبو شوارب. وقال أحد شهود العيان العاملين في القناة لـ (المدى) إن الحراس حاولوا إيقاف سيارة مفخخة كانت تستهدف القناة، لكن السيارة اقتحمت باب المرآب وانفجرت في داخله. من جهتها قالت نجوى قاسم كبيرة مراسلي العربية ببغداد في بث على الهواء مباشرة على قناة العربية ان حريقا شب نتيجة انفجار ألحق أضرارا بالمبنى. وأضافت أن سيارة ملغومة مريبة انفجرت على ما يبدو في مرآب السيارات. وتابعت أنها غير متأكدة من أن المحطة التلفزيونية كانت هي المستهدفة بالانفجار.

 


بريطانيا تشكك في تقرير عن موت 100 ألف مدني عراقي

لندن (رويترز)

شككت بريطانيا أمس الأول في تقدير باحثين امريكيين بأن 100 الف مدني عراقي ربما يكونون قتلوا نتيجة للغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق. وقال متحدث باسم توني بلير رئيس وزراء بريطانيا "من الضروري ان نكون حذرين جدا لان لدينا عدد من المخاوف والصعوبات بشأن الاسلوب المنهجي الذي يقف وراء ذلك". وعلى الرغم من ان القوات الامريكية البريطانية لم تعط أي تقدير، فإن جماعة "احصاء الجثث العراقية"، وهي جماعة ابحاث انجلو امريكية تتعقب حالات الوفاة بين المدنيين من خلال عدة مصادر، أعطت تقديرا اقل بكثير لعدد حالات الوفاة بين المدنيين، لتتراوح عندها بين 14 الف و16 الف. وقال المتحدث باسم بلير ان التقديرات الجديدة التي اعتمدت على عمليات مسح منزلي اجريت في الشهر الماضي في احياء اختيرت بشكل عشوائي ليست شاملة. واضاف: "يبدو انها اعتمدت على اسلوب استقرائي وليس على احصاء مفصل للجثث". وقال جاك سترو وزير الخارجية البريطاني ان لندن ستتعامل مع التقرير باحترام، ولكنه اشار الى انه مرتفع بشكل غير عادي على ما يبدو. واردف قائلا لهيئة الاذاعة البريطانية"هناك تفاوت كبير بين العدد الذي نقلت عنه دراسة لانسيت والاعداد الاخرى لجماعات مستقلة. إن هذا تقدير مرتفع جدا فعلا، ولكنه تقدير يعتمد على اسلوب استقرائي مختلف جدا عن الاسلوب المنهجي القياسي لتقييم الخسائر البشرية ولاسيما عدد الاشخاص الذين قيل انهم قتلوا".

من جهته قال لي روبرتس من كلية جون هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة في تقرير بدورية لانسيت الطبية نشر على الانترنت: "مع وضع تقديرات متحفظة نعتقد ان هناك نحو 100 ألف حالة وفاة اضافية او اكثر حدثت منذ غزو العراق في عام 2003". واردف قائلا لرويترز: "يبدو ان استخدام القوة الجوية في مناطق يقطنها الكثير من المدنيين وراء مقتل العديد من النساء والاطفال".


 

بلاك ووتش تمنى بأول خسائرها وتبدأ بتسيير دورياتها في المحمودية

بغداد ـ و.خ.ع

سجلت وحدة النخبة البريطانية اول خسائر لها، إذ قتل احد جنودها وجرح ثلاثة اخرون في حادث سيارة أمس الأول، عندما كانوا في طريقهم الى محافظة بابل لتنفيذ مهمة أوكلت إليهم. وبدأت وحدة النخبة بتلقي اولى الضربات عندما تم قصف أحد مواقعها الجديدة بقذائف الهاون من دون خسائر، حسبما اعلنه المتحدث باسم الجيش البريطاني. من جهة اخرى اعلن الميجور تشارلز مايو  المتحدث باسم الجيش البريطاني ان وحدته ستبدأ دوريات راجلة بعد ان تعسكر بمعسكرها الجديد "دوغوود" الذي وصلته وحدته ظهر أمس الأول. ويقع معسكر "دوغوود" غرب مدينة المحمودية التي تشكل مع مدن اللطيفية والاسكندرية ما يسمى بـ "مثلث الموت" في شمال محافظة بابل. وخلال رحلة انتقال القوة من البصرة، تم تأمين الطريق من القوات الامريكية، ووجدت في طريق الحركة ثلاث قنابل تم تفكيكها، كما انفجرت عبوة ناسفة امام الرتل البريطاني دون أن تصيب أحدا من أفراد القوة.


 

 

الرئيس العراقي يصل الى الكويت لبحث العلاقات الثنائية والديون

الكويت (رويترز)

وصل الرئيس العراقي المؤقت غازي الياور الى الكويت أمس في أول زيارة من نوعها يقوم بها رئيس عراقي منذ عقود، للدعوة الى تحسين العلاقات الثنائية ومناقشة ديون بلاده للكويت.

وينتظر أن يلتقي الياور بالشيخ جابر الاحمد الصباح أمير الكويت، ومسؤولين حكوميين اخرين لبحث الديون والوضع الامني في المنطقة خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام.

وكانت الكويت في حزيران الماضي قد استعادت العلاقات الدبلوماسية مع بغداد وتحسنت العلاقات الرسمية بين البلدين منذ الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين العام الماضي. غير أن القضايا العالقة ما زالت باقية ومن بينها ديون قيمتها 16 مليار دولار دين لدى العراق للكويت. ووافقت الكويت على خفض كبير لديون العراق الا أنها تقول ان هذه المسألة ستبحث مع حكومة دائمة في بغداد. وأوضحت الكويت ايضا أن قضية الديون منفصلة عن ملايين الدولارات تشكل حجم التعويضات عن حرب الخليج.

 

 


علاوي في ضيافة البابا

الفاتيكان ـ بغداد ـ اف ب ــ و. خ. ع

افادت مصادر فاتيكانية يوم أمس ان البابا يوحنا بولس الثاني سيستقبل رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي يوم الخميس في الرابع من تشرين الثاني المقبل. وكان الحبر الاعظم من اشد المعارضين لشن الحرب على العراق وقام في 2003 بحملة دبلوماسية مكثفة سعيا لتجنبها.

وقد وجه البابا نداءاً لصالح الشعب العراقي الأربعاء الماضي، في اثناء الجلسة العامة الاسبوعية، قائلا: "ارافق كل يوم بالصلاة شعب العراق العزيز الذي يقوم باعادة بناء مؤسسات بلاده"، معبرا في الوقت نفسه عن "مشاركته العطوفة لألم عائلات الضحايا وآلام الرهائن وجميع الابرياء الذين ضربتهم بربرية الارهاب العشواء".

من جانب آخر وردت وكالة الأخبار العراقية أنباء شبه مؤكدة تشير إلى ان رئيس الوزراء اياد علاوي يعتزم زيارة المملكة الأردنية الاربعاء المقبل، ليترأس الجانب العراقي في اجتماعات اللجنة العراقية الاردنية المشتركة. وأشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء سيبحث جميع الملفات المشتركة بين الطرفين، كما سيبحث آلية إنشاء شركات مشتركة يتم تمويلها من قبل الجهات المانحة .

 


حملة اعتقالات شملت 22 متطرفاً العثور على جثة شرطي عراقي جنوب كركوك

كركوك (أف ب)-

اعلنت شرطة كركوك يوم امس العثور على جثة شرطي مزقها الرصاص كان قد خطفه مسلحون من امام منزله مساء امس الأول.

وقال قائد شرطة المدينة اللواء تورهان يوسف ان دورية عثرت على جثة الشرطي شحادة احمد عيدان (32 عاما) على مسافة 7 كلم جنوب المدينة".

ولم يكن بامكان اللواء تحديد اسباب خطف وقتل الشرطي الذي يعمل في احد مراكز شرق كركوك.

من جهة اخرى، قال اللواء ان قوات من الشرطة شاركت في عملية مع الجيش الاميركي اوقف خلالها 22 متطرفا في حي العمال الواقع في شمال كركوك.

ورفض الكشف عن مزيد من التفاصيل عن العملية التي جرت في حي مجاور للمطار حيث توجد القاعدة العسكرية الرئيسية للاميركيين.


اعلاميون ورصاص

باستهداف مكتب قناة (العربية) في بغداد، يكون ثالث حادث قد سجل خلال الايام الخمسة الاخيرة، بعد حادث اغتيال مذيعة في قناة (الشرقية)، ومقتل رئيس تحرير احدى الصحف القديمة مستهدفاً الاعلام والاعلاميين بشكل مباشر.. وقبل هذا كانت اعمال العنف والعنف المضاد قد طوت حياة عدد غير قليل من الاعلاميين العراقيين والعرب والاجانب العاملين في العراق.

وربما من باب الاحتمال ان دوافع العمليات الثلاث الاخيرة، هي دوافع مختلفة، وان الفاعلين المحتملين وراء العمليات هم فاعلون مختلفون بالاهداف والنوايا.. وذلك حين ننتبه إلى عدم وجود ما يربط بين المستهدفين الثلاثة.. ولكن يتوحد هؤلاء الثلاثة المستهدفون في صفتهم الاعلامية. وبهذا يكون الاعلام والاعلاميون هدفاً مستحدثاً يثير شهية القتل والعنف والارهاب.

لا يمكن التفكير فيما يوحد الفاعلين المختلفين، ويجمعهم في هذا الهدف، هدف اغتيال الاعلام والاعلاميين، إلا إذا قررنا أن شدة الانتماء للقتل والتصفية الجسدية باتت لغة وحيدة لتبليغ الرسالة والتفاهم بها لدى من راهنوا على العنف كخيار وحيد. وهو خيار يضيق ذرعاً حتماً بالرسالة الاعلامية، وهي تؤدي عملها بالكلام وسط لعلعة الرصاص.

وإذا كان الاعلام والرأي العام خاسرين في هذه المنازلة غير المتكافئة (الكلمات في مواجهة الرصاص)، وذلك باحتجاب فرص حرية العمل وحرية القول.. فان طرفاً آخر، لا يقل في خسائره عن خسائر الاعلام والرأي العام، سيكون متضرراً من هذه التصفية الدموية للاعلام والاعلاميين، انه طرف الجماعات المختلفة نفسها التي ستفقد مع تقييد الاعلام بالتخويف والترهيب إلى فرصة خدمة الاعلام، سواء المحايد منه او حتى  غير المحايد، مادام مختلف الاعلاميين هدفاً لمختلف الفرقاء.

لا نريد بهذه الكلمة أن نعم مثل هذه الحادثات المتفرقة فنطلق عليها صفة الظاهرة.. وهي حالة إذا قيض لها ان تكون بمستوى (الظاهرة) فانها تمثل خطراً اكيداً.. ولكن نأمل في انه ما زال في العقل متسع من المساحة لأن يعلي صوت الامن والسلام ليس للإعلام والإعلاميين فحسب، وانما لكل العراقيين الذين ضاقوا ذرعاً بلغة القتل والتفجير، وهم يرنون إلى غد آمن وحر وكريم.. غد بلا ارهاب ولا احتلال.

المحرر

 

 


وزير النفط شراء معدات لتأهيل مصافي وغاز الجنوب

بغداد/ كريم جاسم السوداني

أوعز وزير النفط المهندس ثامر عباس الغضبان بشراء معدات تحتاجها الصناعة النفطية في المنطقة الجنوبية وإجراء عمليات التأهيل التي تتطلبها بعض الوحدات في شركتي مصافي الجنوب وغاز الجنوب.

وأكد الوزير على إن القرارات اتخذت لتؤمن مردوداً إيجابياً لزيادة الإنتاج والتغلب على المصاعب التي تعترضه مع تأمين استقرار استيراد المنتجات النفطية وإيجاد انسيابية جيدة لها في المحافظات الجنوبية.

وأشار إلى تشكيل لجنة لمتابعة انسيابية تجهيز المنتجات النفطية في البصرة مؤلفة من ممثلي شركات الخطوط والتسويق ومصافي الجنوبي وغاز الجنوب برئاسة مدير عام مصافي الجنوب لمنع حدوث أي شحة في تلك المنتجات.

 


القوات الامريكية تقتل مدنيين وتجرح ثلاثة في الخالص

الخالص ـ و.خ.ع

قتل شخصان واصيب ثلاثة اخرون بنيران القوات الامريكية التي فتحت عليهم النار في نقطة تفتيش تابعة إلى  موقع مجهول في منطقة المدحتية بقضاء الخالص، عندما كانوا عائدين بسيارتهم في وقت متأخر من الليل. وتفاجأ السائق بنقطة التفتيش التي فتحت النار على السيارة دون ان تترك لهم الوقت للتوقف .ووقع الحادث في وقت متاخر من ليلة امس الأول. وقال أحد المصابين انهم "فوجئوا بوجود نقطة التفتيش الامريكية على الطريق العام في هذا الوقت المتأخر من الليل وفي هذا المكان غير المتوقع. حاول سائق السيارة التوقف عندما لاحظ وجود الامريكان. لكنهم فتحوا النيران علينا مباشرة دون ان يمهلوا السائق أي فرصة".

 

 


 

القوات الامريكية تعتقل زعيما قبليا عراقيا توسط للافراج عن رهائن

بغداد (رويترز)

قال شقيق زعيم قبلي عراقي ان القوات الامريكية اعتقلت أمس شقيقه الذي لعب دورا في مفاوضات سابقة للافراج عن رهائن أجانب في العراق. وقال ان الشيخ هشام الدليمي وابنه الشاب ومساعداً له اعتقلوا عند مداهمة منزله في الساعات الاولى من صباح أمس في بغداد. وقال شقيقه لرويترز في اتصال هاتفي: "اننا لا نعرف لماذا اعتقل لان له اتصالات مع الامريكيين". وأضاف "داهموا منزله صباح اليوم وكسروا أشياء. ولا نفهم السبب في انهم أخذوه بهذه الوحشية". ولم يتوافر على الفور تعقيب لدى الجيش الامريكي.

يذكر أن هذا الوسيط شارك في مفاوضات جرت في الأيام الثلاثين الاخيرة للافراج عن الصحفيين الفرنسيين المحتجزين رهائن في العراق في اب الماضي. ويقول الدليمي الذي وجهت اليه في السابق احدى جماعات خطف الرهائن انتقادات بأنه لا يتحدث باسمها انه شارك في الافراج عن رهائن عراقيين من سجون تديرها الولايات المتحدة.

 


الإعلان عن شروط الترشيح للانتخابات النيابية في ظل التهديدات وناخبو المناطق المضطربة سيسجلون في الأماكن الهادئة

بغداد ـ وكالات

قال رئيس المفوضية العليا للانتخابات انه تم إعداد سجل الناخبين والبدء بتسجيل المرشحين للانتخابات والبالغ عددهم 1870 مرشحاً، في الوقت الذي تواصل فيه العمل لبناء المكاتب والمراكز الانتخابية في جميع المدن والاقضية والنواحي. وفي ما يخص الشروط الواجب توافرها في المرشح للانتخابات، فقد أشار رئيس المفوضية إلى أن المرشح يجب أن يكون عراقي المولد، وأن لا يقل عمره عن 30 عاما، وأن لا يكون عضواً في حزب البعث أو كان يمتلك منصباً قيادياً فيه، كما يجب أن لا يكون مدانا بجريمة مخلة بالشرف، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وحاصلاً على الشهادة الثانوية في الاقل.

من جهته اعلن احد اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أمس إن بامكان سكان المناطق المضطربة مثل الفلوجة تسجيل انفسهم في اللوائح الانتخابية في اماكن اخرى.

وقال عادل اللامي: "ننوي فتح مكاتب التسجيل في المناطق المضطربة في الاول من تشرين الثاني. لكن قد تكون هناك استثناءات حيث بإمكان الناخب تسجيل نفسه في مكتب يقع في مناطق هادئة في بغداد او في اي بلدة او مدينة قريبة". واضاف ان حراسا تابعين للمفوضية سيتولون حماية مكاتب التسجيل بمؤازرة عدد من عناصر الشرطة والحرس الوطني. وتابع ان "المكاتب ستكون في مراكز تسلم الحصص التموينية او في اماكن قريبة".

وفي السياق نفسه قال متحدث باسم اللجنة الانتخابية أمس ان اللجنة تلقت تهديدات بالقتل

وقّع عليها متشددون يستخدمون اسم الجماعة التي يتزعمها أبو مصعب الزرقاوي. وقال المتحدث فريد ايار ان الخطاب المكتوب على الالة الكاتبة باسم فرقة الاغتيالات بجماعة التوحيد والجهاد ارسلت الى مكاتب اللجنة في بغداد ومدينة الموصل بشمال العراق هذا الاسبوع. وقالت الخطابات ان أعضاء اللجنة سيقتلون هم وأسرهم اذا بقوا في مناصبهم. وقال ايار ان تلك التهديدات لن تردع أعضاء اللجنة، مشيرا إلى أنهم سيواصلون عملهم حتى نهاية الانتخابات، لانهم لا يخشون هذه التهديدات الارهابية.

يذكر إن المفوضية كانت قد صادقت على اعتماد البيانات الخاصة باستمارة الحصة التموينية كبيانات اساسية لاستمارة الانتخاب. وسيتم توزيع الاستمارة في تشرين الثاني مع الحصة التموينية لذلك الشهر، على أن يمنح الناخبون مهلة ستة اسابيع لتسجيل الاسماء في نحو (600) مكتب.


 

هالبيرتون ترفض اتهامات المسؤولة بالجيش الامريكي


نيويورك ـ و.خ.ع

رفضت مجموعة هالبيرتون الامريكية الاتهامات التي وجهتها مسؤولة كبيرة في الجيش الامريكي على طريقة احالة عقود تبلغ قيمتها مليارات الدولارات على الشركة .واعتبرت الشركة ان هذه الاتهامات اعادة لاتهامات قديمة وذات اغراض انتخابية .واكدت المتحدثة باسم هالبيرتون ان الاتهامات قديمة وتم التحقيق فيها وتم تبرئة الشركة لأن طريقة الاحالة ثبت أنها مناسبة، لأن هالبيرتون هي الجهة الوحيدة القادرة على تنفيذ العمل المطلوب. وكانت باني غرينهاوس اتهمت هالبيرتون بأنها حصلت على العقود بطريقة غير قانونية. وأشارت محامية غرينهاوس الى ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) طالب باستجواب موكلتها حول عقد بمليارات الدولارات لتأهيل البنى التحتية النفطية العراقية اعطي الى احد فروع هالبيرتون من دون استدراج عروض.
واكدت المتحدثة باسم هالبيرتون ويندي هال ان السلطات الاميركية لم تتصل بالمجموعة في هذا الموضوع بالتحديد. وكررت انه بشكل عام فالمجموعة "مستمرة بالتعاون مع كل اجهزة التحقيق لحل المشاكل المتعلقة بتسليم المحروقات في العراق". واضافت هال ان هالبيرتون تنتظر بفارغ الصبر نتائج الانتخابات الامريكية، وستواصل تعاونها بفخر مع الادارة الامريكية ايا كان الفائز برئاسة الولايات المتحدة .

 

 

 

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة