شؤون الناس

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

لقــــاء ســــــريع  .. الأمين العام لمؤسسة حقوق الأرامل والأيتام: نبحث عن جهات تساعدنا في تطبيق القانون لحماية الأرامل والأيتام
 

بغداد/ المدى

الامين العام لمؤسسة حقوق الارامل والايتام في العراق السيد علي الحسيني ضيف الصفحة لهذا العدد سألناه عن هدف انشاء المنظمة فأجاب:
-الايتام والارامل شريحة كبيرة في العراق وهي نتاج الحروب العبثية التي انتجها النظام البائد ولم يولها اية عناية او اهتمام نرى أن الوقوف الى جانبها والتعرف على مشكلاتها واحتياجاتها في هذه الظروف التي يمر بها البلد واجب انساني ووطني، لهذه الاسباب تشكلت مؤسسة حقوق الارامل والايتام في العراق لتحقيق هدف انساني نبيل لتسعى لتفعيله من خلال متابعة شؤون الايتام والارامل وتذليل المصاعب او المساهمة في طرح مشكلاتهم وما يعانون منه في سبيل حلها مع الاطراف الحكومية ذات العلاقة.
*هل لديكم برنامج محدد بهذا الخصوص؟
-اهتمام المؤسسة منصب باعداد كشوفات دقيقة ومتنوعة عن الارامل والايتام وتهدف الى التعريف بالحقوق المترتبة لهم في الاعراف والقوانين الدولية. كذلك لدينا محاولة للبحث عن جهات يمكن لها ان تمد لنا يد العون في تطبيق الاجراءات القانونية والدستورية لحماية حقوق الارامل والايتام كما نسعى الى تحديد المشكلات والاحتياجات والمعوقات التي تواجه حياتهم.
*هل تنسقون اعمالكم مع جهات لديها نفس التوجه؟
-تبحث المؤسسة في افضل الوسائل والسبل من اجل التنسيق مع المنظمات الانسانية سواء منها المحلية او العربية وكذلك المؤسسات المحلية المعنية بهذا الشأن من اجل الحصول على الدعم المعنوي والمادي لنا اتصالات عديدة مع منظمات حقوق الانسان والمنظمات النسوية ومنظمات المجتمع.
وعن الخدمات التي قدمتها قال:
-سبق لنا ان قمنا باجراء فحوصات طبية ومجانية للارامل والايتام وبمساعدة اطباء اخصائيين كذلك تم توزيع ما يحتاجونه من ادوية وبالمجان.
وهي ادوية قامت بتقديمها بعض مذاخر الادوية واصحاب الصيدليات كذلك لدينا عدد من المحامين تبرعوا بوقوفهم الى جانب هذه الشريحة والدفاع عن حقوقهم لدى بعض الجهات ذات العلاقة كما قامت المؤسسة بتوزيع رواتب لبعض المحتاجين من المبالغ المتبرع بها من قبل الوجهاء والتجار. وقدمت لنا بعض المنظمات الانسانية مساعدات عينية ومادية ونعمل بالتنسيق مع دوائر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لتخصيص رواتب من شبكة الحماية الاجتماعية. وعن ملاك المؤسسة قال: جميع الاعضاء لدينا هم من المتطوعين للعمل الانساني من الرجال والنساء.


أحلام مدرسية: أبنية ومستلزمات
 

عبد الزهرة المنشداوي

كم كنا نتمنى ان يبدأ العام الدراسي الجديد في مدارسنا خاصة الابتدائية وهي تستقبل الاجيال الناهضة من ركام رماد الحروب والفواجع التي ابتلي بها البلد من عقود من السنين بابنية مهيأة ولو بالحدود الدنيا ولكن وبرغم تصريحات المسؤولين الرنانة فان نوافذ الصف الدراسي لا تزال بشبابيك بلا زجاج وسبورات خشبية لم تكلف التربية نفسها عناء صبغها لكي يبدو واضحا ما يكتب عليها من كلمات وحروف، ومقاعد دراسية لولا همة حارس المدرسة باصلاحها لكانت عبارة عن الواح متناثرة كنا نريد ان ينعكس نظام ترتيب المدرسة ونظافتها على الطالب نفسه لينقله الى بيته وغرفته اما في هذه الايام فاننا لا نريد ذلك لان المدراس الان عنوان للفوضى والبؤس واللا ابالية، لم يعد فيها مدير المدرسة الذي يهتم ذلك الاهتمام المطلوب ولم يعد المعلم ذلك النموذج الذي يبهر الطالب بسلوكه وهندامه، المدرسة الان لا تقل في صورتها عن معتقل مهجور من تلك المعتقلات التي نرى صورا لها على شاشة التلفزيون كنا نطالب بأجهزة كومبيوتر لتعليم اطفالنا ولكن الان طلبنا لا يتعدى لوحة كتابة خشبية يظهر ما يكتبه المعلم بالطباشير عليها، وحلمنا لاطفالهن بساحة مدرسة فيها شجرة وشتلة ورد لكن طلبنا الان لا يتعدى ساحة خالية من اكداس النفايات والمستنقعات لم نعد نصدق كل ما يصرح به المسؤولون وتلاميذنا لا يزالون يحملون قناني الماء جنبا الى جنب مع حقيبة المدرسة لندرة مياه الشرب.


اسماء جديدة للساحات والشوارع


هناك الكثير من الساحات والشوارع في العاصمة بغداد غير مُعلمة وان بعضا من هذه الساحات والشوراع لها تسميات مرتبطة بالنظام المباد وما يؤسف له ان وسائل الاعلام العراقية تردد نفس التسميات عليها عند ترويج خبر عن حادثة ما تقع بالقرب من تلك الساحات والشوارع.
نرجو من امانة بغداد الاهتمام بالموضوع واطلاق تسميات جديدة على تلك الساحات والشوارع تتناسب مع وضع العراق الجديد وتكون بعيدة كل البعد عن النظام المباد.
مواطن


أين حليب الاطفال..؟
 

منذ اربعة اشهر توقفت وزارة التجارة عن توزيع حليب الاطفال ضمن مفردات البطاقة التموينية مما اضطر الاباء الى توفيرها عن طريق السوق التجاري وبسعر عشرة آلاف دينار للعلبة الواحدة.
ولا نعلم هل عجزت الوزارة عن توفير غذاء للاطفال برغم الامكانات المتوفرة لها. كذلك هناك اطفال مخصص لتغذيتهم نوع خاص من الحليب وهم ذوو الاحتياجات الخاصة قد اضطروا الى شراء نوعية من مثل هذا الحليب باسعار عالية جدا وزادت من اعبائهم.
نطالب الوزارة ان تأخذ بالاهتمام مسألة توفير حليب الاطفال وتوزيعه ضمن المفردات الغذائية وبأسرع ما يمكن.


المتقاعدون الجدد يناشدون وزير المالية
 

قدم الكثير من الموظفين خاصة الذين لديهم خدمة ثلاثين سنة او اكثر او اقل بقليل على احالة انفسهم الى التقاعد بعدما اقر مجلس النواب قانون التقاعد العام الجديد الذي فيه انصاف للمتقاعدين من حيث الراتب الا ان حصول التريث في تطبيقه جعل اضابير المحالين على التقاعد الجدد تتكدس في مديرية التقاعد. وما زاد الطين بلة صعوبة تمشية معاملات المتقاعدين من قبل موظفي المديرية بسبب شمول مديرية التقاعد بالقطع المبرمج للكهرباء خاصة ان غرف المديرية مظلمة.
وفي هذه الحال نجد ان المحال على التقاعد لا تكتمل معاملته بأقل من شهرين، هذا اذا كانت معاملته صحيحة مئة بالمئة وغير ناقصة المستمسكات.
لذا نرجو من وزارة المالية تزويد مديرية التقاعد بمولدة كهرباء والايعاز الى الموظفين فيها بالعمل الاضافي وانصاف الموظفين بسبب جهودهم المضافة من اجل الاسراع بانجاز معاملات المتقاعدين الجدد الذين افنوا جلّ حياتهم في خدمة البلد.

متقاعد


كيف تحصل على جواز سفر بدون (...) ؟

حسين ثغب

تبقى مشكلة اصدار جواز السفر بالنسبة للعائلة العراقية تكتنفها المصاعب التي تؤثر في امكانيات الفرد المادية.
من خلال اتجاه المواطن للاستعانة بالسماسرة للحصول على هذه الوثيقة مقابل مبلغ من المال.
سماسرة
يقول المواطن (محمد حسن) من سكنة منطقة الوزيرية: راجعت مكتب الجوازات للحصول على وثيقة جواز السفر وللزخم الكبير على المكتب لم استطع تحقيق مبتغاي، على حد علمي توجد مجموعة من الاشخاص تتعهد باصدار هذه الوثيقة خلال فترة وجيزة مقابل مبلغ من المال لا يستطيع أي مواطن دفعه، هناك من يضطر لدفع هذا المبلغ للحصول على جواز السفر، آلية المراجعة ما زالت بحاجة الى تنظيم عدم دقة البيانات في القاعدة المعلوماتية نتجت عنها مشكلة تشابه في الاسماء وبعض المطلوبين للقضاء. المواطنون يتفاجأون بذلك ويتم ارسالهم الى الجهة التي اصدرت المنع لجلب كتاب يؤيد بأنه ليس الشخص المطلوب هذا الاجراء يزيد من المعاناة ويتطلب وقتا وجهدا ومالاً.
عدم حرص
المواطن (احمد العبيدي) يذكر بدوره بأنه راجع احد مكاتب الجوازات على امل الحصول على هذه الوثيقة ونظمت له معاملة وبسبب الاهمال فقدت المستمسكات الخاصة، وبدأ رحلة مضنية بين المديرية والمكتب بحثا عنها.
ويقول المواطن (عصام هادي) بعد عدة مراجعات لمكتب الجوازات وللزخم الحاصل وعدم وجود آلية لتنظيم سير المواطن ولاني بحاجة الى اصدار جوازات سفر لجميع افراد عائلتي فقد فضلت التعامل مع المعقبين رغما عني ودفعت مبلغ (800) دولار امريكي في الوقت الذي لم يكن يوجد أي نقص في اوراقها الرسمية.
جواز بثلاثة أيام
مدير السفر والجنسية العام اللواء (ياسين طاهر) يقول عندما بدأ العمل بمنظومة الجوازات الالكترونية توقعنا اصدار (3) الاف جواز سفر في اليوم الواحد ولكن عند التطبيق لم نتمكن من اصدار سوى (750) جواز سفر يوميا وارتفع عدد الاصدار الى (900) جواز بواقع (120) جواز سفر لكل مكتب يوميا من خلال استمرار ساعات الدوام الى الساعة السادسة مساء. عدد المواطنين الذين يراجعون يقرب من (5) آلاف مواطن يعود معظمهم يوميا دون هذه الوثيقة خلال الفترة المقبلة نعمل على فتح مكاتب لتمديد الجوازات في جميع مكاتب بغداد وحسب المناطق السكنية، المواطن يعد الحلقة الرئيسة الاهم في عملنا والعبء الذي يقع عليه اكثر من الذي يقع على الموظف بسبب الزخم الكبير لا يمكننا استعياب اعداد كبيرة من المراجعين لان معظم الابنية قديمة وصغيرة وغير مؤهلة، وبالرغم من كل الظروف الامنية وقلة الملاكات فقد انجزنا اكثر من (5) ملايين معاملة وهذا يعتبر انجازاً، اتمنى على المواطنين عدم التعامل مع المعقبين لان هذا مخالفة قانونية يجب الابتعاد عنها.
وأبوابنا مفتوحة للابلاغ عن تأخير المعاملات او تقاضي الرشاوى.
باشرنا من منتصف تموز الماضي باصدار الجواز الرمز (S) وبآلية جديدة.


سوق بغداد الجديدة ومشكلة أكداس النفايات
 

سوق بغداد الجديدة من الاسواق التجارية التي يقصدها المواطنون في هذه المنطقة. منذ فترة الشهرين او ما يزيد تكدست فيه النفايات والازبال وبصورة ملفتة للنظر دون ان تلتفت دائرة البلدية لرفعها.. وان الذي يزوره هذه الايام يحسب أنه منطقة مخصصة لجمع النفايات عندما يرى تلال اكداس النفايات الموجودة ما بين كراجي النقل. نريد من امانة بغداد ان توعز للجهات المعنية بايجاد حل لمشكلة هذا السوق التي تفاقمت بصورة كبيرة وكان من مضاعفاتها تكاثر البعوض والذباب في دور المواطنين التي تقع على مقربة منه.

المواطن/ فرقد موسى
منطقة بغداد الجديدة


العيــــن الخــــفية
 

وفرة
الدوائر البلدية ساعدت كثيراً مربي الاغنام في زيادة قطعانهم وتوفير الاعلاف لها مجاناً بعد ان وفرت لهم حقولاً من (المزابل) المتنوعة في المناطق السكنية.

سهولة
ظاهرة غير عادية يشاهدها المواطن هذه الايام فاجهزة البلدية المعنية بتبليط الطرق لا تقوم بتبليط الشوارع الترابية بل الشوارع المبلطة اصلاً بشرط ان تكون فرعية وبمسافة قصيرة.

تساؤل
قناة الجيش التي تفصل ما بين مدينة الصدر ومنطقة شارع فلسطين إلا يمكن الاستفادة من مياهها في عمل حدائق ومتنزهات بدلاً غابات القصب التي غطتها.
مكاتب
الكثير من مكاتب الاستنساخ في عدد من الدوائر الرسمية تمارس ابتزاز واستغلال المواطن فهل هي بمباركة المسؤولين فيها؟

اجيال
كنا نود ان نرى جيلاً من المسؤولين والموظفين غير الجيل الذي كان يعمل بطريقة الاكرامية والرشوة.

خاسر
الخاسر الوحيد بيننا هذه الايام هو من احترم القانون واتبع الوسائل الحضارية في الحصول على مصلحته المشروعة لدى وزارات الدولة.


هـواتــف عـاطـلــة


مواطن من المحلة 958 يشكو من ان الكابينة رقم 46 التابعة لبدالة الزعفرانية عاطلة منذ سقوط النظام ولحد الآن وان عمال البدال تذرعوا بعطل الكيبل وعندما جيء به تذرعوا بالحفريات بالرغم من انهم يجمعون اموالاً من المواطنين لذلك يدعو وزارة الاتصالات لايجاد الحل لهواتف المحلة العاطلة.


منطقة جسر ديالى بلا خدمة هاتفية


المواطن قاسم العيثاوي من سكنة منطقة جسر ديالى يشكو من حرمان المنطقة من الخدمة الهاتفية ويذكر في رسالته ان الخدمات الهاتفية توقفت بعد التاسع من اذار عام 2003 وحتى الان وهو يدعو وزارة المواصلات الى اعادتها ثانية اذ ان هناك مناطق سكنية قريبة اعيدت لها الخدمات الهاتفية.


محلة 838 بلا حصة نفطية


عدد من اهالي المحلة 838 في منطقة الدورة بعثوا برسالة شكوى يذكرون فيها بأنهم لم يحصلوا على بطاقات حصة النفط الابيض لشهر آيلول الذي انتهى وهم بحاجة ماسة لها لا سيما في شهر رمضان المبارك.


محلة 640 وعطل كابينة الهواتف


عدد من اهالي المحلة 640 في منطقة العامرية يشكون من عطل الهواتف لديهم ومنذ مدة طويلة دون ان تبادر السلطات الى اصلاح عطل الكابينة المغذية وهم يناشدون المسؤولين في وزارة الاتصالات لاعادة الحرارة الى هواتفهم.


مكتب لشكاوى المواطنين في وزارة العمل


خصصت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مكتباً لشكاوى المواطنين في ديوان الوزارة بناء على توجيه السيد الوزير فضلاً عن تخصيص هاتف ارضي وبريد الكتروني لضمان سرعة تسلم الشكاوى والاجابة عنها فلقد تقرر ان يقدم مكتب الشكاوى تقريراً اسبوعياً للمسؤولين في الوزارة من اجل الاجابة عن شكاوى المواطنين بوضوح.


مشكلة المنفذ الواحد


عدد من سكنة حي الشرطة بعثوا برسالة يشكون فيها غلق المنافذ المؤدية الى الحي وكذلك الاحياء المجاورة لهم وترك فتحة واحدة قرب منطقة الري للدخول والخروج معا مما ساهم في تأخير وصول المواطنين الى اعمالهم ومدارسهم خاصة في ساعة الذروة عند الصباح ويذكر بأن تأخرهم يدوم بعض المرات الى ساعة او ساعتين بسبب الزحام والطوابير المنتظرة امام الفتحة ويتساءلون عن مصير المرضى الذين لا تتحمل حالتهم الانتظار الطويل وليس من وسيلة لنقلهم من مناطقهم بسبب الحواجز ويأملون ان تقوم الجهات المسؤولة في وزارتي الدفاع والداخلية بحل هذه المشكلة التي يعانيها سكان الحي.. وايجاد منفذ آخر لتسهيل مهمة الدخول والخروج للمواطنين.


استـــشارات قـــانـــــونية
 

ضيف الزاوية المحامي رعد محمد حسن ناجي

س: المواطن ابو طيبة من بغداد يسأل في رسالته التي بعث بها عن حقه في اقامة دعوى تعويض على احد المستشفيات الاهلية في بغداد اذ يعتقد ان الاهمال وعدم العناية اودت بحياة والده الذي عولج بهذا المستشفى الذي اجرى له عملية جراحية ولم تنفذ وصايا الطبيب الجراح كما يجب من قبل الكادر الصحي؟

تعويض
اذا كانت وفاة والد صاحب الرسالة قد نجمت عن التقصير في المعالجة الطبية وان اخطاء قد ارتكبت بعد اجراء العملية الجراحية وعدم العناية المطلوبة من قبل كادر المستشفى الاهلي فأن مدير المستشفى يكون مسؤولاً عن تعويض الضرر عملاً باحكام المادة 219 من القانون المدني.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة