استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

البعد عن العناد أفضل الوسائل لتخطي مشكلات الزواج
 

اعداد: سوسن البياتي
يدعي كثير من الأزواج أن الخلافات الزوجية تحتدم وتتطور نتيجة لرد فعل الزوجة الذي يتسم بالتهويل تجاه المشكلات التى تعترض الحياة الزوجية، وخاصة فى السنوات الأولى من الزواج، ولكن في الحقيقة كل من الزوج والزوجة يلقي باللوم ويتهم دائماً الطرف الآخر.

لا شك أن طريقة التعامل ورد الفعل تجاه المشكلات والمطبات الزوجية تختلف من شخص إلى آخر، عندما يحدث خلاف بين زوجين‏،‏ فمن الممكن أن يؤدي خلاف إلى التقارب بين الزوجين، وآخر قد يعصف بالحياة الزوجية.
ومع السنوات الأولى من الزواج تتساقط الأقنعة لكل من الزوج والزوجة ويظهر الأسلوب تجاه الخلافات الزوجية التي غالباً ما تكشف عن طبيعة الشخصية، وفي كتاب للدكتور الشهير ألين ديفيد يكشف فيه عن بواطن الشخصيات الحقيقية في طريقة التعامل مع الخلاف والتي يسردها في كتاب" ألف طريقة وطريقة تحدد معالم شخصيتك" ويمكنك الآن اكتشاف شخصيتك من خلال معرفة طريقتك في النزاع:
الصراخ والصوت المرتفع:
الذين يلجأون إلى الصراخ والعويل أثناء الخلاف وتبادل الاتهامات والكلام الجارح‏،هذا الأسلوب‏ يدل على شخصية همجية غالبا ما تكسب المعركة‏،‏ لكنها مع ذلك تتميز بالصداقة المخلصة‏.‏
استرجاع الأحداث والمواقف الماضية أثناء النزاع: هذا النوع يعبر عن شخصية تقدر المسؤولية وتتذكر المناسبات المهمة كأعياد الميلاد والذكرى السنوية للزواج‏،‏ كما تتصف هذه الشخصية بالوفاء بالوعود والالتزامات المختلفة‏.‏
الخلاف الهاديء والصمت بدلا من الانفعال والثورة‏:‏ هذه الشخصية تتجنب الصدام وتغير الموضوع‏،‏ شخصية دفاعية غير عدوانية تتجنب التحدي والمواجهة الصريحة للمشاكل إيمانا بان الزمن كفيل بحل المشاكل‏.‏
‏الاحتجاج والصخب
والضجيج ‏:
فالتعبير عن الغضب في هذه الحالة يكون بالاحتجاج الصريح كإغلاق الباب أو الأدراج أو إلقاء الأدوات والأطباق بعصبية ‏،‏ هذه الشخصية تحب فرض مشاكلها علي الآخرين‏،‏ وتبحث عن متنفس للغضب دون الاستعداد لتقبل أي نقد أو ملاحظات‏.‏
حل النزاع بإدخال طرف ثالث ‏كالأبناء أو الأقارب ‏:‏
هذه الشخصية تحب الناس بصدق وتكره الوحدة‏.‏
ويحذر د ألين ديفيد من استغلال بعض الأقارب والأصدقاء الذين يحاولون بث الشقاق بين الزوجين مستغلين موضوع الكرامة والسلطة إلي غير ذلك من الأمور التي يجب أن تتلاشي بين الزوجين‏،‏ فلا يجب على أي من الزوجين الاستماع إلي نصائح الغير‏،‏ إذ أن كلا من الزوجين قادر علي حل أي خلاف مهما تكن نتائجه، إذا ما تنازل كل طرف عن كبريائه بعض الشيء‏،‏ فالحياة الزوجية تفقد صفة الشراكة إذا ما تدخل عنصر خارجي‏،‏ مهما تكن صلة قرابته او صداقته‏.‏
ويجب على كل من الزوج والزوجة أن يعلما أن الاختلاف بين الزوجين أمر طبيعي وحتمي، والصدام يأتي من النظرة المثالية الخيالية للحياة الزوجية قبل الزواج التي تصطدم بالواقع والحياة العملية والفروق الفردية بين الطرفين.
وعلى الزوجين أن يدركا أن كل ما يصيب الحياة الزوجية من مشاحنات وخصام وعناد وشد وجذب، هي طوارئ عارضة يمكن علاجها بقليل من المرونة في التعامل.
ولكي تنجحا معاً في التغلب على المشاكل لا بد من التضحية والبعد عن العناد والاستفزاز، والنظرة الصائبة للمنغصات، ووضعها في حجمها المناسب والتعامل معها بقليل من المرونة والعقلانية، كل هذا يكفي للقضاء على الخلافات قبل أن تدمر كيان الحياة الزوجية.
ومع مرور الوقت سيزيد التفاهم بين الزوجين ويتعرف كل منهما على طبائع الآخر، وستحل المشكلات عندما تنحصر الفروق بين الطرفين وتزيد مساحة التفاهم ومعرفة كل منهما بالآخر.


إيـــران تنجـح في استنساخ أول نعجة تبقـى على قــيد الحيـاة
 

طهران / وكالات
على غرار ما فعله البريطانيون من استنساخ أول نعجة في العالم سميت"دولي"، نجح علماء إيرانيون في استنساخ أول نعجة لا تزال على قيد الحياة بعد مرور أكثر من 12 ساعة على ولادتها.

من جانبه أوضح الدكتور محمد حسين نصر أًصفهاني في مركز بحث إيراني تعليقا على العملية القيصرية التي اضطر الأطباء لإجرائها لتوليد النعجة قائلاً" لقد كانت عملية صعبة جداً وكان من الضروري إجراؤها بسرعة"، وأضاف إصفهاني أن الحيوان المستنسخ الذي سمي"رويانا" وضع في حاضنة خاصة لأنه كان يعاني من مصاعب في التنفس.
وكان الأطباء الإيرانيون قد أشرفوا على ميلاد أول حَمَل مستنسخ في إيران في شهر أغسطس الماضي، إلا أنه مات بعد دقائق من مولده. وهناك خطة إيرانية لإجراء تجارب في المستقبل في مجال الأبحاث الجينية والخلايا الجذعية، باستخدام الخلايا الحيوانية.
ويسعى النظام الإسلامي الحاكم أن تصبح إيران مركزا إقليميا للتقنية الطبية الفضائية والنووية وهو الأمر الذي أدى إلى مواجهات دولية بخصوص ادعاءات الغرب على أن إيران تسعى لتطوير أسلحة نووية.
وقد أيدت القيادات الدينية الشيعية الإيرانية برنامج الاستنساخ بإصدار فتوى تقر استنساخ الحيوانات ولكنها منعت إجراء مثل هذه التجارب على البشر
وكان العلماء البريطانيون قد صنعوا التاريخ قبل نحو عشر سنوات باستنساخ أول نعجة في العالم سميت"دولي".
وقد أثار استنساخ دولي ردود فعل مختلفة على جميع الصعد الدولية والمحلية والمستويات الاجتماعية والعلمية والفلسفية والأخلاقية حول الحدود والضوابط التي يجب فرضها على هذا النوع من الأبحاث.
ويشرح البروفيسور"أيان ويلموت"، أحد العلماء الذين إستنسخوا النعجة دولّي أول حيوان مستنسخ، طريقة الاستنساخ فيقول:"إنه يوجد عند عملية الإخصاب بويضة وحيوان منوي لكل منهما معلومات وراثية مخزونة بشكل خاص.
ويتابع"ويلموت":"ما نقوم به هو سحب المعلومات الوراثية من البويضة ونحقن فيها المعلومات الوراثية من خلية لها مجموعة مختلفة تماما من البروتينات"، ويضيف:" على تلك البويضة العمل على مماثلة تلك المعلومات الوراثية بطريقة ما تمكنها من النمو بشكل طبيعي".
ويعتقد العلماء أن أبحاث الاستنساخ على الحيوان يمكن أن تؤدي إلى تقدم في الطب بما في ذلك استخدام الحيوانات المستنسخة لإنتاج مضادات حيوية تفيد الإنسان في معالجة الأمراض المختلفة.
وفي نفس السياق تعكف شركة فرنسية على الحصول على جياد أصيلة من خيول حققت نتائج جيدة في سباقات عالمية.
فقد أعلنت شركة"كريوزوتيك" الفرنسية انها حصلت على اجنة من كل من الحصانين"آي. تي" و"كالفارو الخامس"، وهما من أبطال اجتياز الموانع، بهدف استنساخهما.
وتتوقع الشركة الفرنسية أن يحصل العلماء، في غضون سنة، على اول جنين قادر على مواصلة الحياة، وتحتاج العملية إلى قرابة الف جنين من الخيول للوصول الى واحد منها يمتلك شروط الاستمرار في الحياة. على جانب آخر ينخفض هذا العدد الى خمسين جنينا فقط في حالات استنساخ الفئران والبقريات، أى أن ذلك يعنى أن ولادة اول مهر مستنسخ لأغراض تجارية، لن تتم قبل نهاية عام 2006، وفي حال نجاحها، يكون الحصان المستنسخ الاول قد جاء بعد ثماني سنوات من ولادة اول حيوان مستنسخ هو النعجة"دوللي".
هذا وتقوم شركة كريوزوتيك بتجاربها بالتعاون مع علماء في جامعة تكساس الاميركية من جهة، ومن جهة اخرى مع البروفيسور سيزار جاللي، الباحث في المركز العلمي لمدينة كريمونا الايطالية.
فقد نجح جاللي من قبل في تحميل حيوان من الثدييات جنينا مستنسخا منه، أي يحمل صفاته الوراثية بالتطابق، كما يواصل هذا العالم عمله في استنساخ أول مهر أصيل لأغراض السباق.
ويؤكد العلماء أن مضامير سباق الخيل عرفت عبر تاريخها جيادا ممتازة مضت أو تقاعدت من دون أن تخلف سلالة من صلبها، وذلك لأنها أخضعت لعمليات إخصاء لأغراض السباقات، ولهذا قررت الشركة اللجوء الى تقنيات الاستنساخ لتصحيح هذه الظاهرة.
وعلى الجانب الأخر، أكدت إحدى الشركات الأمريكية وهى شركة" جينيتك سيفينجس اند كلون" في سان فرانسيسكو أنها ستقوم هذه السنة باستنساخ تسع قطط، سعر القطة الواحدة 50 ألف دولار، وسيتم بيع ست من هذه القطط في حين تعرض الباقية في معارض تجارية، حيث أكد متحدث باسم الشركة أنها تلقت أربعة طلبات استنساخ.
وكانت الشركة قد استنسخت من قبل أول قطة في العالم، وهي التي ولدت من نقل المواصفات الوراثية لقطة بالغة إلى بويضة مخصبة، وبعد أن بدأت البويضة بالانقسام زرعت الخلايا الجنينية في رحم قطة.
وعلى سياق متصل نجح علماء كوريون جنوبيون لأول مرة فى استنساخ أول كلب في العالم.
وقد قام العلماء باستنساخ الكلب الذى يحمل أسم"سنابي" من خلايا بالغة عن طريق التحول النووي للخلايا، وهو نفس الأسلوب الذي تم به استنساخ نعجة"دولي" التي كانت أول حيوان ثديي يتم استنساخه.
وأشار الباحث ووسوك هوانج، إلى أن هذا الإنجاز في استنساخ الكلاب ربما يحدث تقدماً في العمل على مقاومة الأمراض عن طريق الاستنساخ العلاجي للخلايا الجذعية.
وأضاف هوانج في مؤتمر صحفي أن الهدف من إنتاج كلاب مستنسخة هو دراسة أنماط الأمراض، ليس فقط بالنسبة للبشر، لكن أيضاً بالنسبة للحيوانات.


شيرين سيف النصر تطالب بوقف (أصعب قرار)
 

القاهرة / وكالات
رفعت الفنانة شيرين سيف النصر دعوى قضائية تطالب فيها بوقف تصوير مسلسل"أصعب قرار" الذي تقوم ببطولته واتخاذ جميع الإجراءات القانونية للحفاظ على جميع حقوقها الفنية والأدبية والمادية.
اضافت شيرين قائلة:"إنها حزينة وفي غاية الحزن لإحساسها بالظلم الشديد والافتراء الذي وقع عليها في الشكوى التي قدمتها الشركة المنتجة للمسلسل ضدها بنقابة المهن التمثيلية، وأنه لا أساس إطلاقا لما ورد فيها وإنما هي افتراء وتسويف لعدم صرف باقي مستحقاتها المنصوص عليها في العقد المبرم بينهما وتصل إلى نصف مليون جنيه
من ناحية أخري اتهم مؤلف ومنتج ومخرج المسلسل شيرين بالتسبب في عدم لحاق العمل بالعرض في رمضان بسبب تغيبها المستمر عن التصوير وانشغالها بمسرحية"بودي جارد" أمام عادل إمام طوال الصيف.
تجدر الاشارة الي ان شيرين سيف النصر طالبت بمليون و300 ألف جنيه مصري نظير قيامها ببطولة هذا المسلسل، الذي يشارك فيه عبير صبري، ورياض الخولي، وجميل راتب، وطارق لطفي، وعزت ابوعوف، ودنيا، وتامر هجرس، وهو من تأليف محمد الغيطى، واخراج عمرو عابدين.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة