رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في ديربي الليغا.. الريال يسقط في فخ التعادل مع جاره اللدود اتلتيكو

مدريد / ا ف ب

تعثر ريال مدريد في دربي العاصمة بتعادله مع جاره اتلتيكو مدريد 1-1 يوم الاحد الماضي في المرحلة الخامسة من الدوري الاسباني لكرة القدم، فيما حسم اشبيلية مباراته القوية مع خيتافي بالفوز عليه 1-صفر ليصعد الى المركز الثاني موقتا.
على ملعب "سانتياغو برنابيو" بدأ اتلتيكو مدريد المباراة مهاجما وتمكن من مفاجأة جماهير "الفريق الملكي" بافتتاح التسجيل باكرا عندما مرر فرناندو توريس الكرة الى الارجنتيني ماكسي رودريغيز فحولها الاخير برأسه الى ميغيل ميستا الذي اودعها من مسافة قريبة شباك الحارس ايكر كاسياس (6).
وكاد البلغاري مارتن بيتروف يعزز تقدم اتلتيكو مدريد الا ان تسديدته من اللمسة الاولى مرت فوق العارضة (32).
وجاء رد ريال مدريد مثمرا عبر القائد راوول الذي سدد الكرة بيمناه داخل شباك ليو فرانكو بعد تمريرة من البرازيلي ايمرسون (37)، ليعادل النتيجة مسجلا هدفه الثالث خلال هذا الاسبوع بعدما حقق ثنائية الثلاثاء في مرمى دينامو كييف الاوكراني ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا، فك من خلالها صيامه عن التهديف الذي دام 11 شهرا وبالتحديد منذ 25 تشرين الاول عام 2005، عندما سجل في مرمى ديبورتيفو كورونا (1-3) في الدوري المحلي.
وفي الشوط الثاني حاول اتلتيكو مدريد ان يستعيد تقدمه مجددا عبر تسديدة من توريس اثر عرضية من اليوناني جيورغوس سيتاريديس الا ان كاسياس تدخل بحزم لانقاذ مرماه (48).
ورد الضيف بهجمة توغل خلالها رودريغيز في الجهة اليسرى قبل ان يسدد في الشباك الخارجية لكاسياس (61).
ثم تلقى ريال مدريد ضربة بطرد مدافعه سيرجيو راموس بعدما نال انذارا ثانيا بسبب تعرضه لتوريس (63).
وكاد يدفع ريال مدريد ثمن النقص العددي عندما مرر توريس الى البديل سيرجيو اغويرو قبل ان يسدد الاخير الا ان كاسياس تدخل ببراعة (62).
ثم اجرى المدرب الايطالي فابيو كابيللو ثلاثة تبديلات بادخال راوول برافو والانكليزي ديفيد بيكهام والبرازيلي رونالدو العائد من الاصابة مكان خوسيه انطونيو رييس (65) وغوتي (70) والهولندي رود فان نيستلروي (82)، دون ان يتمكن من حصد نقاط المباراة الثلاث، وليكتفي بالتالي بنقطة واحدة رفع من خلالها رصيده الى 11 نقطة وابتعد عن برشلونة شريكه السابق في الصدارة والذي فاز امس على اتلتيك بلباو 3-1.
وعلى استاد "رامون سانشيز بيزخوان" استعاد اشبيلية نغمة الفوز بعدما تلقى في المرحلة السابقة خسارته الاولى امام اتلتيكو مدريد، بالفوز على ضيفه العنيد خيتافي بهدف سجله البرازيلي كليمينتي لويس فابيانو بيمناه في وسط مرمى الحارس الارجنتيني روبرتو ابوندانزييري (31).
وهو الفوز الرابع لاشبيلية مقابل هزيمة واحدة، صعد من خلاله الى المركز الثاني خلف برشلونة بانتظار مباراة فالنسيا مع جيمناستيك والتي تقام لاحقا.
وعلى ملعب "ريازور" انتظر ديبورتيفو كورونا حتى الدقائق الاخيرة ليحقق الفوز على ضيفه ريال سوسييداد بهدفين سجلهما انطونيو باراغان (78) وريكي (88)، ليرفع رصيده الى 10 نقاط في المركز السادس بفارق الاهداف عن ريكرياتيفو هويلفا السابع الذي خطف بدوره الفوز في الدقائق الاخيرة ايضا على ضيفه بيتيس بهدفين للبديلين الفرنسي فلوران سيناما بونغول (84) وخافي غيريرو (88).
وفاز فياريال على مضيفه مايوركا بهدفين للاوروغوياني دييغو فورلان (23.20)، مقابل هدف للصربي بوسكو يانكوفيتش (57).
وعلى استاد "لا روماديرا" تعادل سرقسطة مع ضيفه ليفانتي بهدفين لالبرت سيلادس (59) والارجنتيني دييغو ميليتو (80) الذي رفع رصيده الى ثلاثة اهداف في الدوري، مقابل هدفين لدييغو كاماتشو (22) والعاجي فيليكس ايتيان (44).
كما تعادل اسبانيول مع اوساسونا دون اهداف، فيما تعادل سلتا فيغو مع مضيفه راسينغ سانتاندر بهدف لسانتوس ايريني (56)، مقابل هدف للصربي نيكولا زيغيتش (25).


إماراتي وكويتي يتنافسان على منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
 

كولالامبور/ وكالات

ينتظر أن يعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قريباًَ عن تعيين نائب لرئيس الاتحاد خلفاً للمستقيل الكويتي أسد تقي.
ويبرز رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم يوسف السركال كأبرز المرشحين لتولي المهمة، خصوصاً أنه يجد مساندة كبيرة من رئيس الاتحاد العراقي حسين سعيد ورئيس الاتحاد الفلسطيني اللواء أحمد عفيفي وبعض الدول الخليجية.
وأعرب نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن دعمه وتشجيعه للسركال ليتولى هذا المنصب، على الرغم من أنه يجد منافسة قوية من مرشح الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ خالد الفهد الأحمد الذي وضع أجندة خاصة به حال توليه المنصب وقال إنه يحمل في جعبته عدداً من الخطط والبرامج لتطوير كرة القدم الآسيوية، من بينها زيادة عدد البطولات والتجمعات الآسيوية على صعيد المنتخبات أو الأندية، وتشجيع ومساندة المنتخبات حديثة العهد بكرة القدم بهدف وصولها إلى مستويات أفضل إلى جانب زيادة الدعم المادي للعبة وتنوع مصادر الدخل عن طريق جذب فرص الاستثمار والشركات الرياضية والتجارية في آسيا.
على صعيد آخر لم تتضح الرؤى عن من سيخلف الأمين العام للاتحاد الآسيوي، الماليزي داتو بيتر فيلبان الذي تنتهي مدته نهاية هذا العام.
وشغل فيلبان منصب الأمين العام منذ عام 1978 وتشير التوقعات إلى تعيين مواطنه ونائبه داتو بول موني في منصب الأمين العام، لكن هذا الترشيح لم يجد القبول من بعض الدول وخصوصاً الدول العربية التي ترى أنه لن يضيف جديداً للمنصب الذي يحتاج لأمين جديد مطلع أكثر علي عالم كرة القدم الحديثة ومتمكن في إصدار القرارات والتشاور مع أعضاء اللجان.
وتشير مصادر مقربة من الاتحاد الآسيوي إن الدول الخليجية والعربية ستشكل جبهة قوية ليكون الأمين العام من الدول العربية.


سكولاري: اللقب الأوروبي لن يفلت من قبضة البرتغال

لشبونة / أ ف ب

اعلن مدرب منتخب البرتغال لكرة القدم البرازيلي لويز فيليبي سكولاري ان البرتغال قادرة على الفوز بكأس الامم الاوروبية المقبلة في سويسرا والنمسا معا عام 2008.
وتلتقي البرتغال مع اذربيجان وبولندا في 7 و11 تشرين الاول الحالي في بورتو وشورزو على التوالي ضمن منافسات المجموعة الاولى من التصفيات.
وقال سكولاري "هناك منتخبان اقوى من المنتخب البرتغالي ولكن اذا عملنا بجهد فاننا قادرون على الفوز عليهما"، مضيفا "الفرص متوفرة لاحراز اللقب اذا قمنا بواجباتنا".
وقاد سكولاري المنتخب البرتغالي الى المركز الثاني في النسخة الماضية لكأس اوروبا التي اقيمت في البرتغال بعد ان خسر في المباراة النهائية امام نظيره اليوناني، ثم الى المركز الرابع في كأس العالم الاخيرة في المانيا.
وبدأت البرتغال التصفيات بتعادل مع فنلندا 1-1 في السادس من ايلول الماضي.
واجرى سكولاري بعض التغييرات على تشكيلته حيث يحاول اختيار بديلين مناسبين للويس فيغو وباليتا اللذين اعتزالا بعد المونديال.


تأهل البقعة والحسين لربع نهائي كأس الاردن
 

عمان/ وكالات

فجر فريق نادي الصريح (درجة أولى) أكبر مفاجآت دور ال16 من كأس الأردن لكرة القدم بفوزه على فريق نادي اتحاد الرمثا 3-1 على استاد مدينة الحسن الرياضية بمدينة اربد شمال الأردن.
وتناوب على تسجيل أهداف الصريح خالد شطناوي (هدفين) وصدام شهابات، بينما سجل بلال الحفناوي الهدف الوحيد لاتحاد الرمثا.
وعلى استاد عمان الدولي تغلب البقعة على الجزيرة بهدف حمل إمضاء محمود الرياحنة.
وعلى استاد مدينة الملك عبد الله الثاني بمنطقة القويسمة بعمان فاز الحسين على مضيفه شباب الحسين العائد للدرجة الممتازة بهدفين سجلهما أحمد غازي ووليد بني ياسين.
وكانت مباريات هذا الدور قد افتتحت بفوز الوحدات على الكرمل 2-صفر، وشباب الأردن حامل اللقب على البادية 7-صفر، والفيصلي على الرصيفة 3-صفر.
وفي الدور المقبل يلتقي الصريح مع شباب الأردن والبقعة مع الوحدات في 24 تشرين الثاني المقبل.
ويلتقي الفيصلي مع الفائز من مباراة الليلة التي تجمع اليرموك (بطل الدرع) مع الأهلي العائد للدرجة الممتازة، فيما يواجه الحسين الفائز من مباراة الرمثا والعربي التي تقام لاحقا.
وستقام آخر مباريات دور الثمانية في 25 تشرين الثاني المقبل.


في ختام المرحلة الثانية من الدوري السوري الشرطة يتعادل مع الكرامة الآسيوي
 

دمشق /أ ف ب
قبض الشرطة المركزي العائد للاضواء على نقطة ثمينة في حمص من ارض مضيفه الكرامة حامل اللقب بتعادله معه 1-1، في حين سجل الوحدة فوزا صريحا على ضيفه الوثبة في دمشق 3-1 في ختام المرحلة الثانية من بطولة سوريا لكرة القدم.
واخفق الكرامة امام جمهوره الكبير في اول ظهور له في الموسم الجاري، رغم تألقه في مشوار الدوري الآسيوي فعانى كثيرا امام ضيفه الذي نجح في اغلاق منطقته واتعب بالتالي دفاع الكرامة بالهجمات المعاكسة التس اثمرت عن هدف السبق بواسطة يزن السيد (20).
وانتظر الكرامة حتى الدقيقة 75 ليدرك التعادل عبر احمد عمير.
وكان الكرامة قد غاب عن المرحلة الاولى لتأجيل مباراته مع الطليعة.
وفي دمشق وامام جمهور كبير، ترجم الوحدة افضليته في الشوط الاول على ضيفه الوثبة وتقدم بهدفين نظيفين، الاول لمهاجمه الجديد احمد تركماني القادم من الكرامة (21)، والثاني لماهر السيد (30 من ركلة جزاء).
واندفع الوثبة في الشوط الثاني نحو الهجوم فقلص الفارق بواسطة محمد اليوسف (70)، قبل ان ينجح اياد عبد الكريم في تأكيد فوز الوحدة بهدف ثالث (82).


تشاكفيتادزه تحرز لقب دورة كانتون للمضرب
 

كانتون/ أ ف ب

احرزت الروسية انا تشاكفيتادزه المصنفة ثالثة لقب بطلة دورة كانتون الصينية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 137 الف يورو بفوزها على الاسبانية انابيل ميدينا غاريغس الرابعة 6-1 و6-4 في المباراة النهائية.
من جهة أخرى احرزت الاوكرانية لونا بوندارنكو لقب دورة لوكسمبورغ الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 470 الف يورو، بفوزها على الايطالية فرانشيسكا سكيافوني المصنفة خامسة 6-3 و6-2 في المباراة النهائية.
وهو اللقب الاول لبوندارنكو على صعيد الدورات التي ينظمها اتحاد المحترفات، فيما اخفقت سكيافوني في احراز لقبها الاول بعد ان خاضت اليوم النهائي الثامن في مسيرتها.
ولم تعان بوندارنكو المصنفة 62 عالميا امام سكيافويني الرابعة عشرة، وتمكنت من التقدم 4-1 في المجموعة الاولى قبل ان تحسمها بزمن 38 دقيقة، ثم سيطرت بشكل مطلق على المجموعة الثانية لتنهي المواجهة في ساعة و10 دقائق. وخاضت بوندارنكو (22 عاما) غمار النهائي للمرة الثانية في مسيرتها.


ابو تريكة يقطع للاهلي نصف تذكرة نهائي افريقيا
 

القاهرة/ وكالات

تغلب الأهلي المصري على ضيفة الإيفواري أسيك أبيدجان بهدفين مقابل لاشئ في إطار الدور قبل النهائي لبطوله دوري أبطال إفريقيا في مباراة الذهاب علي ملعب القاهرة الدولي .
جاءت أهداف الأهلي عن طريق محمد أبو تريكة في الدقيقة 24 إثر تمريرة عرضية تلقاها أبو تريكة داخل خط ال18 ليسددها داخل شباك أسيك معلناً عن هدف الأهلي الأول ، وفي الدقيقة 39 أحرز عماد متعب هدف الأهلي الثاني إثر عرضيه تلقاها من طارق السعيد في الشمال ليحرزها بضربة رأس رائعه .
بدأت المباراة بقوه من جانب النادي الأهلي حيث تسيد لاعبوه المباراة في شوطها الأول ، حيث سدد أبو تريكة كرة قويه علي مرمى أسيك في دقيقة المباراة الأولي .
ووضح خوف الأهلي من خطورة الفريق الإيفواري حيث أصر لاعبوه على حسم المباراة قبل لقاء الإياب في أبيدجان يوم الأحد 15 تشرين الثاني من هذا العام .
وظهر فريق أسيك بقوه في منتصف الشوط الأول حيث نجح في الوصول لمرمي الحضري في أكثر من ثلاث مرات وكانت أكثرها خطورة في الدقيقة السابعة عشرة إثر عرضية حولت من ظهير الفريق الإيفواري وفشل الحضري في الأمساك بها لتصطدم فيه وتمر دون أن يلمسها مهاجمو أسيك.
في الشوط الثاني حرص الأهلي على هدفيه وعدم دخول أهداف في مرماه .. وأغلق اللعب ومال لعبه للإستعراض مما أفقد اللقاء رونقه وحماسه ، مع هجوم على استحياء من آسيك وكأنه هو الآخر رغب في عدم دخول مرماه أهداف آخرى .
أدار اللقاء بكفاءة تامة الحكم البوركيني باري الحسن .
كان لقاء الذهاب الآخر في جوهانسبرج قد انتهى بتعادل الصفاقسي التونسي مع أورلاندو بيراتس تعادل سلبي من دون أهداف والفائز من لقاء بطل تونس مع بطل جنوب أفريقيا .. يلاقي الفائز من الأهلي وآسيك على أن تكون مباراة الذهاب على ملعب الفائز من الأهلي وآسيك ..

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة