الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

رئيس الجمهورية يهنئ الإيزيديين بعيد الجماعية
 

هنأ رئيس الجمهورية جلال طالباني الايزيديين بعيد الجماعية وقال طالباني في برقية تهنئة، تلقت (المدى) نسخة منها "بمناسبة حلول عيد الجماعية للأيزيديين التي تقيم مراسيمها في معبد لالش المقدس، أقدم أجمل التهاني و التبريكات إلى جميع الأخوات والإخوة الايزيديين في العالم بشكل عام و ايزيديي العراق بشكل خاص. يتزامن العيد هذا العام مع طرح مشروع اقليم كردستان العراق حيث يعيش فيه معظم الكرد الايزيديين ونطمئنكم بأن هذا الدستور يتضمن جميع الحقوق المتعلقة بالعقيدة الايزيدية وخصوصيتها من شعائر وطقوس مثلما تضمن دستور العراق هذه الحقوق.
مرة أخرى اهنىء جميع الايزيديين وفي مقدمتهم سمو الأمير وسماحة السيد بابا شيخ وأعضـاء المجـلس الروحاني، كما نرحب بزوار معبد لالش الاكارم القادمين من خارج العراق ونتمنى لهم طيب الإقامة بين أهلهم و كل عيد وانتم بألف خير".


المشهداني وصالح يبحثان الاوضاع الاقتصادية
 

بغداد/نصير العوام
التقى رئيس مجلس النواب د. محمود المشهداني د. برهم صالح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية لبحث الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد والسبل الكفيلة بتحريك الاقتصاد العراقي والنهوض به.
واستعرضا قانوني الاستثمار والموازنة العامة لعام 2007 والعقد الدولي لدعم العراق. وبين د. صالح اهمية قانون الاستثمار لتحول الاقتصاد العراقي الى الاقتصاد الحر وتشجيع المستثمرين والشركات والرساميل والاموال الاجنبية للاستثمار في العراق معربا عن امله في اقرار القانون من قبل مجلس النواب في اقرب وقت. مشيراً الى الموازنة العامة لعام 2007 وابواب انفاقها موضحا انها ستكون مختلفة عن السنوات السابقة من حيث ضخامتها واولوياتها.
واعلن موافقة الحكومة على سلم الدرجات الوظيفية الجديد الهادف الى رفع المستوى المعيشي للموظفين والموافقة على صرف منحة لعموم الشعب العراقي بمناسبة شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد ورفع مشروعي القرارين الى مجلس النواب لاقرارهما واقرار التخصيصات المالية اللازمة لهما.
وتحدث د. المشهداني حول اهمية قانون الاستثمار مشيرا الى جدية المناقشات الجارية حوله من قبل اعضاء المجلس وتوقع صدوره الاسبوع المقبل. واكد المشهداني وصالح اهمية اللقاء والتواصل بين اطراف الدولة لاسيما بين السلطتين التنفيذية والتشريعة لما لذلك من اثر ايجابي في الارتقاء بالاداء الحكومي وتحسينه.
وحضر اللقاء د. حيدر العبادي رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب ويونادم كنا عضو اللجنة.


النفط تفتتح مصفاة النجف


بغداد/ كريم السوداني
اعلن الناطق الاعلامي لوزارة النفط عاصم جهاد عن افتتاح مصفاة النجف امس السبت بطاقة انتاجية قدرها (10آلاف برميل يوميا). واضاف جهاد ان انتاج المصفى سيسد الحاجة المحلية للمحافظة والمعامل الانتاجية من المشتقات النفطية موضحاً ان مصفى النجف هو الثاني الذي تفتتحه الوزارة بعد مصفاة السماوة العام الماضي مشيرا الى ان المصفى نفذته شركة المشاريع النفطية في الوزارة بأيدٍ عراقية واستغرق العمل فيه مدة تسعة اشهر.


قوات تركية تهاجم رعــاة أغنـام في زاخــو
 

زاخو/ الوكالات
هاجمت قوات تركية رعاة الاغنام في منطقة زاخو الحدودية امس السبت.
وذكر ذلك مصدر عسكري وقال: لم يعد بإمكان الرعاة البقاء في اماكنهم بسبب القصف التركي المتكرر." فيما ذكر رعاة اغنام آخرون في منطقة زاخو، انهم تعرضوا لقصف تركي واضطروا الى اخلاء مراعيهم.
وقال الراعي سليمان عثمان (35سنة): لقد هاجمتنا القوات التركية بالاسلحة الرشاشة الجمعة الماضية عندما كنا قرب قرية تريرانش الحدودية (25كم شمال زاخو). وادى ذلك الى قتل 12 رأسا من الاغنام.
وأشار الى انهم اضطروا الى "ترك المنطقة خوفا من معاودة الهجمات التركية."
واشار محمد صالح خليل (راعي غنم) الى عدم وجود "مبرر للقصف التركي على مناطقهم." قائلا "لا توجد اية عناصر من الحزب العمالي الكردستاني في المنطقة.".
ويذكر ان الحزب العمالي الكردستاني حزب كردي معارض لتركيا، وتم اغلاق مقراته في العراق فى وقت سابق من الشهر الماضي بناء على اوامر من الحكومة.


المرصد الامني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

استشهاد شرطي في الديوانية
اغتال مسلحون مجهولون احد منتسبي الشرطة الوطنية في الديوانية قرب بيته في حي أم الخيل، وذكر شهود عيان: أن مسلحين مجهولين اعترضوا طريق احد منتسبي شرطة الديوانية بالقرب من بيته في حي أم الخيل مساء الليلة قبل الماضية وأطلقوا عليه النار وأردوه قتيلاً في الحال وهربوا إلى مكان مجهول.

مقتل ارهابي
أعلن في تكريت امس أن ارهابياً قتل وجرح أربعة من أفراد الجيش في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش جنوب ناحية الاسحاقي، فيما جرحت إمرأة جراء إطلاق النار عليها من قبل الجيش.
وقال مصدر مسؤول ان ارهابيين مجهولين هاجموا الجمعة نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي جنوب ناحية الاسحاقي (100 كلم شمالى بغداد) وحدث إشتباك عنيف بين الجيش والمسلحين استمر نصف ساعة نتج عنه مقتل ارهابي وجرح أربعة من إفراد الجيش نقلوا الى مستشفى بلد العام فيما فر الباقون الى جهة مجهولة.
من جهة ثانية، قال المصدر أصيبت إمرأة بجروح خطرة نتيجة إطلاق النار عليها بطريق الخطأ من قبل أفراد من الفوج الثالث للجيش في بلد إثناء دهم منزلها في ناحية يثرب الليلة قبل الماضية."

صياد سمك يصطاد جثة
انتشل صياد سمك جثة شرطي من شط الديوانية امس وذكر شهود عيان لمنتسب في
FPS ان الجثة كانت مقيدة بالحبال وقد تعرضت إلى اطلاق نار من خلف جبهة الضحية الذي كان يرتدي زي قوة حماية المنشآت.

مقتل جندي امريكي
اعلن الجيش الامريكي امس السبت مقتل احد جنوده في بلدة بيجي الجمعة.
واوضح بيان للجيش ان "جنديأً من الفرقة 82 المجوقلة قتل خلال عملية عسكرية الجمعة في بلدة بيجي حيث معقل المتمردين".


استشهاد ثمانية اشخاص في انفجار سيارة مفخخة بتلعفر  .. قتل 11 ارهابياً في ديالى والقبض على 117 آخرين في مناطق متفرقة وإبطال مفعول 51 عبوة
 

بغداد - المحافظات/ المدى والوكالات
ذكر بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المشتركة ان قوات الفرقتين السادسة والتاسعة اعتقلت في بغداد وضمن خطة (معا الى الامام) 82 ارهابياً فيما اعتقلت قوات الفرقتين الثانية والثالثة 19 من المشتبه بهم في الموصل.
واضاف البيان انه تم اعتقال ارهابي واحد واثنين من المشتبه بهم في قاطع الرمادي من قبل قوات الفرقتين الاولى والسابعة.
اما في قاطع صلاح الدين وديالى وكركوك فقد اعتقلت قوات الفرقتين الرابعة والخامسة 20 من المشتبه بهم فيما شهد قاطع الفرات الاوسط استقرارا امنيا ملحوظا وسيطرة تامة لقوات الفرقتين الثامنة والعاشرة.
واعلن مصدر في وزارة الداخلية "استشهاد اثنين من عمال الافران واصابة ثالث بجروح عندما هاجمهم مسلحون مجهولون داخل مكان عملهم في المنصور".
وقال ان "المسحلين ترجلوا من سيارة واطلقوا النار على عمال افران النهرين ما اسفر عن استشهاد اثنين واصابة ثالث".
وفي الاسكندرية، قال مصدر في الشرطة ان "شخصين قتلا واصيب اربعة آخرون في سقوط قذائف على القرية العصرية صباح أمس" السبت.
الى ذلك اكد مصدر امني العثور على "خمس جثث مجهولة الهوية ملقاة في مكان واحد في منطقة المعامل، جنوب شرق بغداد، قتلت بطلقات نارية وعليها آثار تعذيب".
وفي بعقوبة، قال مصدر في الشرطة ان "اربعة اشخاص استشهدوا بنيران مسحلين في هجومين منفصلين في سوق المدينة وفي الحي الصناعي، جنوب غرب بعقوبة".
واضاف ان "شخصا استشهد واصيب ثمانية آخرون بسقوط ثلاث قذائف هاون على محطة لنقل الركاب في حي المفرق، غرب بعقوبة".
من جهة اخرى أعلنت قيادة الشرطة في محافظة نينوى أن سيارة مفخخة انفجرت صباح أمس في تلعفر أسفر عن استشهاد ثمانية أشخاص وإصابة ستة آخرين.
وقال العميد صباح الجبورى مدير شرطة تلعفر إن سيارة مفخخة إستهدفت نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي انفجرت في حي السلام وسط قضاء تلعفر. وكانت حصيلة انفجار السيارة ثمانية شهداء بينهم اربعة من منتسبى الدورية، وستة جرحى بينهم أربعة من منتسبي الجيش.
في السياق نفسه فجر انتحاري نفسه وسط تلعفر صباح أمس وقد هرعت قوات الشرطة إلى مكان الإنفجار لمعرفة النتائج التي خلفها الانفجار.
وفي ديالى اعلن اللواء الركن شاكر الكعبي قائد الفرقة الخامسة للجيش العراقي المنتشرة في محافظة ديالى ان قوات الجيش قتلت "اثنين من المسلحين" واعتقلت 40 آخرين في عمليات عسكرية.
واوضح الكعبي ان "قوات الجيش قتلت اثنين من المسحلين واعتقلت 19 خلال اشتباكات مع مسلحين مجهولين في بلدة بلدروز (جنوب شرق بعقوبة) فجر أمس السبت".
واضاف ان "وحدة عسكرية قامت بعمليات دهم في قرى شمال غرب بعقوبة حيث اعتقلت 21 شخصا يشتبه بتورطهم في عمليات مسلحة في المقدادية".
وفي تكريت، اكد مصدر في الشرطة "اعتقال 80 شخصا اثر تعرض دورية للشرطة وسط مدينة تكريت ليلة (الجمعة) الى هجوم اسفر عن استشهاد شرطي واصابة اثنين آخرين بجروح".
واضاف ان بين "المعتقلين نجل يحيى العطاوي نائب رئيس هيئة علماء المسلمين" في محافظة صلاح الدين.
الى ذلك قال المتحدث الاعلامي في قيادة شرطة واسط إن سيارة مفخخة انفجرت صباح امس في بلدة الزبيدية دون أن يسفر انفجارها عن وقوع خسائر في الارواح.
وقال عثمان اللامي أن سيارة نوع (لادا) انفجرت صباح امس في شارع يفصل ما بين متنزه المدينة ومرآب النقل فيها.
وأضاف "الانفجار وقع في حوالي الساعة الثامنة صباحا في وقت كان الشارع خالياً من المارة والمركبات."
وتابع أن اضراراً طفيفة لحقت في عدد من السيارات المتوقفة في المرآب أثناء الانفجار مشيرا الى ان الشارع المذكور يسلكه يوميا العشرات من التلاميذ أثناء توجههم الى مدارسهم القريبة .
وقال " لكون اليوم عطلة رسمية لم يسفر الانفجار عن وقوع ضحايا. "
وذكر أن شرطة المدينة قامت على الفور باغلاق المنطقة واجراء حملة تفتيش واسعة للبحث عن مشتبهه بهم دون أن يبين ما اذا كان قد القي القبض على أحد أم لا.
وأردى مسلحون مجهولون امرأة كانت تسير برفقة طفلها، خمس سنوات، قتيلة في مدينة الموصل.
وعلى صعيد متصل عثرت قوات الأمن العراقية على 15 جثة جديدة مزقتها الطلقات النارية كما حملت بعض آثار تعذيب في أنحاء متفرقة من العاصمة الجمعة، بحسب مصدر من شرطة الطوارئ.


أسماء وأخبار
 

قائد القوات المشتركة يستقبل وزير الدفاع الفيجي
بغداد / المدى
استقبل الفريق اول بابكر زيباري القائد العام للقوات المشتركة في مكتبه أمس السبت وزير الدفاع الفيجي وجرى خلال اللقاء تبادل التحايا وأكد القائد العام للقوات المشتركة حرص العراق على تعزيز العلاقات المبنية على الاحترام المتبادل مع كل دول العالم.

وزير الكهرباء يتابع ميدانياً مشروع تأهيل شبكة مدينة الصدر
بغداد/ كريم السوداني
حث وزير الكهرباء الدكتور كريم وحيد العاملين في مشروع اعمار واعادة تأهيل الشبكة الكهربائية في مدينة الصدر على الاجتهاد والدقة في انجاز اعمال المشروع. وطلب الوزير من العاملين في المشروع بذل الجهود لاعادة تأهيل شبكة كهربائية حديثة تستوعب الاحمال الكهربائية المتنامية في المدينة واستمع لمقترحاتهم وقام بتوجيههم من خلال ابدائه بعض الملاحظات الفنية الخاصة بالعمل... كما امر بزيادة مخصصات الطعام للعاملين في المشروع.يذكر ان مشروع اعادة تأهيل الشبكة الكهربائية في مدينة الصدر قد بوشر العمل به منذ 1/1/2005 ومازال العمل مستمراً فيه بملاكات من ابناء مدينة الصدر بنسبة 100%.

وزير الداخلية يتفقد قيادة شرطة بغداد وعدداً من مراكز الشرطة
بغداد / هشام الركابي
تفقد وزير الداخلية جواد البولاني، في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة قيادة شرطة بغداد ومركزي شرطة الصليخ والجعيفر والتقى البولاني خلال الزيارة بقائد شرطة بغداد ومديري ومنتسبي المركزين. وأشار الوزير في مجمل حديثه إلى أهمية الواجبات المنوطة بوزارة الداخلية لان هدفها هو خلق بيئة آمنة ومحاربة الجريمة والقضاء على الإرهاب.
من جانب آخر اطلع وزير الداخلية على أحوال الموقوفين واستمع إلى مشاكلهم وقضاياهم، بالمقابل اشاد بحسن المعاملة التي يتلقونها من جميع ضباط ومنتسبي الشرطة وأشار الوزير إلى أهمية حسم قضايا الموقوفين وسرعة أحالتهم إلى القضاء بعد إنجاز التحقيق الأولي معهم..

وكيل وزارة الخارجية يستقبل القنصل العام التركي في الموصل
بغداد / المدى
استقبل لبيد عباوي وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي والعلاقات الثنائية، حسين عوني بوتسال، القنصل العام لجمهورية تركيا في مدينة الموصل.
وقدم الوكيل خلال اللقاء عرضاً مفصلاً لتطور العملية السياسية والوضع الامني في العراق، مؤكداً ان بأمكان تركيا ان تقوم بدور مهم جداً في العراق على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية.
من جانبه، عبر القنصل التركي عن امتنانه للوزارة والحكومة العراقية لما قدمتاه له من تسهيلات كبيرة لإنجاح مهمته وتسهيل عمل القنصلية التركية في الموصل، مشيراً الى انه تلقى دعماً واسعاً من قبل محافظ نينوى وكبار المسؤولين فيها وابدى المسؤول التركي استعداد بلاده لاجراء صيانة واعادة تأهيل سد الموصل ومنشآته الضخمة. كما تطرق الى العديد من جوانب التعاون الثنائي مع محافظة الموصل.


جمعية عراقية - ايرلندية تدعو الشركات الخليجية الى المساهمة في إعمار العراق
 

عمان / الوكالات
دعت جمعية التجارة العراقية الايرلندية التي تتخذ من عمان مقراً إقليمياً لها امس السبت الشركات الخليجية الى المساهمة في اعادة إعمار العراق.
وقال مصدر مسؤول في الجمعية انها تسعى لتوفير الاتصال بالشركات الايرلندية وشركات أوروبية أخرى وخدمة تقديم القروض المالية ودراسات الجدوى للمشاريع وخدمة الاستشارات القانونية."
واضاف: ان الجمعية تعتبر من الداعمين الرئيسيين للملتقى الخليجي العراقي الأول الذي سيعقد في البحرين في آذار المقبل بمشاركة الشركات الخليجية والعراقية والحكومة العراقية. وتضم الجمعية التي تأسست في نيسان 2005 في عضويتها 112 رجل اعمال وسبق لها المشاركة في المعرض الثالث لاعادة اعمار العراق.


نظمت دورة تدريبية للجهات الامنية  .. حقوق الانسان تشكل لجاناً لمراقبة عمل السجون
 

بغداد / داود سلمان
اعلن مصدر مسؤول في وزارة حقوق الانسان انه بالتنسيق مع وزارة العدل تم تشكيل لجان خاصة تقوم بتنظيم زيارات دورية الى السجون للاطلاع عن كثب على معاملة المعتقلين في تلك السجون وتحديد الانتهاكات التي يقوم بها بعض المشرفين على تلك السجون. واشار المصدر الى ان مسعى تلك اللجان هو التأكد من الاساليب المتبعة في استجواب المعتقلين ورصد الخروقات في هذا المجال من اجل ضمان حقوق المعتقلين. واوضح المصدر ان الوزارة تسعى الى تطبيع وتكريس مبادئ حقوق الانسان في المجتمع وبث افكار جديدة لنبذ العنف وترسيخ المساواة والعدل وتقوية اساليب الحوار بدلا من الانتهاكات التي يجب نزعها من المجتمع.
واكد على السعي لضمان حقوق الفرد والمجتمع على حد سواء في عصر الديمقراطية واشاعة روح التسامح.
وعلى صعيد متصل نظمت وزارة حقوق الانسان دورة تدريبية خاصة لتنمية القدرات وتعزيز حقوق الانسان لدى افراد الشرطة والقوات المسلحة والقائمين على تنفيذ القانون وتهدف الدورة الى اشتراك ملاكات عليا ومتوسطة من وزارات الدولة ذات العلاقة ولتعزيز الجهود ومد الجسور بين الجهات الأمنية والمواطن وآلية توضيح الهدف الاساسي الذي تعمل لاجله هذه الاجهزة ألا وهو خدمة المواطن بما يدفع الى التعاون المشترك فيما بينهم لحماية حقوق الانسان وضمانات تلك الحماية.


أمانة بغداد تقوم بحملة واسعة لتطوير متنزه الزوراء
 

بغداد / طارق الجبوري
اشرفت دائرة المتنزهات والمشاتل في امانة بغداد على حملة لتطوير متنزه الزوراء وتنفيذ الخطة الزراعية لتحويل المساحات الجرداء ضمن الرقعة الجغرافية للدوائر البلدية الى مناطق خضر ومتنزهات.
وقال مصدر في دائرة العلاقات والاعلام في امانة بغدد.. ان الملاكات المختصة وبالتعاون مع العاملين في متنزه الزوراء من مهندسين زراعيين وبساتين قامت بعمليات الترقيع والتنظيف وتشذيب الاشجار التي استقبلت خلال الاسبوع الماضي اكثر من ستة آلاف زائر كما تمت ادامة المنشآت التابعة للمتنزه وصيانة مقاعد الجلوس والملاعب الصغيرة الموزعة في حدائق المتنزه فضلا عن الاشراف على حديقة الحيوان من قبل كادر متخصص من الاطباء البيطريين ومتابعة نظافة الاقفاص ورعاية الحيوانات الموجودة.
واضاف ان الامانة باشرت خلال المرحلة الماضية عملية زراعية واسعة من خلال الاقسام الزراعية في الدوائر البلدية وتنظيف الجزرات الوسطية والساحات والتقاطعات و زراعتها بالشتلات، موضحاً ان القسم الزراعي في دائرة بلدية الكرخ يقوم بتجميل شارع الكندي الذي تم اختياره ليكون نموذجاً لبقية شوارع المنطقة في حين قامت الملاكات الزراعية في بلدية الكرادة بزراعة الجزرات الوسطية التي لم تتم زراعتها سابقاً اما دائرة بلدية الاعظمية فقد نفذت حملة لانشاء الحدائق في الساحات العامة وخاصة المحيطة بمرقد الامام ابو حنيفة النعمان.
واشار الى ان امانة بغداد وفي اطار خطتها لزيادة الساحات الخضر في بغداد واضفاء جمالية تليق بالعاصمة تسعى للمباشرة بتنفيذ خمسة متنزهات في جانب الكرخ والرصافة تتضمن العديد من المرافق والمنشآت السياحية والخدمية.. وتعمل لفتح شارع ابو نؤاس الذي شهدت حدائقه حملة تطوير واسعة.


نتيجة اعتمادها على التمويل الذاتي  .. التجارة تناقش رواتب موظفي الأسواق المركزية
 

بغداد / كريم السوداني
ترأس وزير التجارة الدكتور عبد الفلاح حسن السوداني اجتماعاً لتدارس وضع الاسواق المركزية ورواتب موظفيها نتيجة اعتمادها على التمويل الذاتي.
واكد السوداني في الجلسة النقاشية التي عقدت في ديوان الوزارة أن من اولويات عمل الوزارة توفير فرص العيش الكريم لموظفيها اضافةً الى ايجاد بدائل وآليات جديدة لعمل الاسواق المركزية واعادة الروح اليها بما يخدم المواطن.
واضاف ان الوزارة ومن خلال الاستماع الى آراء العاملين في الاسواق المركزية تبحث وفق الصيغ القانونية ايجاد حلول مناسبة لعمل الاسواق تضمن تأجير هذه الاسواق أو عقود شراكة مع القطاع الخاص كذلك جلب المواد الكثيرة الموجودة في مخازن الوزارة في المناطق الساخنة من أجل استحصال مبالغ توزع مرتبات للموظفين.
مضيفاً أن الوزارة ستقترح هذه الآليات الى مجلس الوزراء لاستحصال الموافقات لتسليف الشركة العامة للاسواق المركزية مبالغ لغرض حل مشكلة رواتب الموظفين أو أمكانية مساعدة شركات الوزارة الاخرى لدعم الشركة.


حذرت من شراء المواد الغذائية التالفة  .. ندوة للارتقاء بالواقع البيئي والصحي في النجف
 

النجف/ عامر العكايشي
اعلن مجلس حماية وتحسين البيئة في محافظة النجف عن عدد من المقررات التي من شانها الارتقاء بالواقع البيئي والصحي في المحافظة. جاء ذلك خلال ندوة نظمها المجلس وحضرها رئيس المجلس عبد الحسين عبطان وأعضاؤه وعدد من المسؤولين والمهتمين بالواقع البيئي والصحي .
وقال مصدر مخول في المجلس لـ (المدى): من ضمن تلك المقررات بناء مجزرة حديثة في النجف ضمن خطة الاعمار فضلا عن انشاء مجمعات ماء في منطقة بحر النجف مع ايصال الماء الصالح للشرب خصوصا مع التوسع الحاصل نحو انشاء المدينة الصناعية الكبيرة في تلك المنطقة.
كما اكد على الايعاز الى مديرية البيئة بدرج شروط وتعليمات البيئة الواجب توفرها في العيادة او المؤسسة الطبية الاهلية والحكومية وارسالها الى الكوادر الطبية ونقابة ذوي المهن الصحية والتاكيد على جميع المؤسسات الصحية بتوفير الملابس الخاصة بالعمل لجميع منتسبيها والحرص على ارتدائها .
واكد المصدر ان المجلس قرر الاستمرار بحملة قتل الكلاب السائبة مع التاكيد على الاسراع في رفعها فضلا عن تشكيل قوة للشرطة البيئية مهمتها حماية البيئة وتطبيق قوانين ومتطلبات سلامتها.
الى ذلك حذرت محافظة النجف المواطنين من شراء جبنة (طعمة ) مصرية المنشأ لكونها غير صالحة للاستهلاك البشري . وقال مصدر مخول في محافظة النجف لـ (المدى) بعد ورود العديد من الشكاوى من قبل المواطنين حول حصول حالات تسمم بعد تناول هذه الجبنة قامت دائرة صحة النجف بفحوصات مختبرية وتبين انها غير صالحة للاستهلاك البشري . من جانبها قامت الجهات المختصة في المحافظة بجمع كل ما موجود في السوق من هذه المادة واشعار المواطنين بضرورة الابلاغ عن أية كمية من هذه الجبنة حفاظا على سلامتهم.


تطوير وتأهيل اقسام كلية العلوم بجامعة الموصل
 

الموصل / باسل طاقة
انجزت كلية العلوم بجامعة الموصل الاعمال التطويرية والتأهيلية لمرافق الكلية واقسامها المختلفة وقال مصدر في اعلام جامعة الموصل لـ(المدى) ان الاعمال اشتملت على انجاز بناية من ثلاثة طوابق تضم غرفاً للاساتذة وقاعات للدراسات الاولية والعليا ومختبرات علمية فضلاً عن بناء مختبر للبحوث العضوية لقسم الكيمياء بالكلية وتوسيع قاعات المطالعة وفتح صالة للانترنيت وربط اقسام الكلية بمنظومة الالياف البصرية لشبكة الاتصالات الدولية كما تم انجاز موقف خاص للسيارات مع تبديل مختلف التأسيسات الكهربائية القديمة باخرى حديثة
اما في قسم علوم الحياة فتم انشاء مختبرين للحاسوب وانشاء مختبرات للبيئة والمناعة والانسجة والاجنة وتزويد الاخير بمجهر متطور فضلاً عن توفير جميع المستلزمات العلمية التي تحتاجها تلك المختبرات لانجاز البحوث العلمية المتقدمة.


إنجاز 20 مشروعاً خدمياً في الناصرية
 

الناصرية / حسين كريم العامل
يتواصل العمل في مديرية ناحية الفجر في محافظة ذي قار لانجاز اكثر من 20 مشروعا خدميا وصحيا بكلفة تتجاوز الثلاثة مليارات ونصف المليار دينار.
وقال الاستاذ زهير كامل عباس مدير ناحية الفجر لـ(المدى):
ضمن مشاريع تنمية الاقاليم وبرنامج تسريع الاعمال والمشاريع الاستثمارية الخاصة بالوزارات يجري العمل حاليا على تبليط سبعة شوارع فرعية بطول 2 كم واكساء شوارع بطول 2 كم وانشاء طرق ريفية سبيس وترابية بطول 6.5 كم وردم ثمانية مستنقعات وتنفيذ شبكة مجاري امطار بطول 2 كم مع محطة مجار كما يتواصل العمل لانجاز مركز صحي نموذجي في مركز الناحية وآخر فرعي في قرية الاشتراكي ومركز اسعاف فوري في مدخل الناحية اضافة الى انشاء ست مدارس جديدة ونصب مجمع ماء سعة 200 م3 / ساعة ومد شبكة ماء بطول 3 كم مع انبوب ناقل وكذلك عمل سواقٍ كونكريتية سطحية لتصريف مياه المجاري والامطار في مركز الناحية .
واضاف مدير ناحية الفجر قائلا :
كما تم انجاز 90 % من بناية مديرية ناحية الفجر و70% من مشروع انشاء شوارع قرية الحكيم فضلا عن انشاء بناية جديدة لقسم بريد واتصالات الناحية وتأهيل الشبكة الهاتفية واستحداث جسر حديدي للمشاة على نهر الغراف بطول 100م واضاف:
ضمن مشاريع المنحة الامريكية تمت المباشرة بتبليط الطريق الاشتراكي الذي يبلغ طوله 21.5 كم كذلك تمت المباشرة بمحطة الكهرباء والخط الناقل الذي يربط محطة الرفاعي بمحطة الفجر .
وفي الختام اعرب عباس عن امله في تبليط جميع الطرق التي تم إكساؤها بالسبيس ضمن مشاريع العام القادم مشيرا الى حاجة الناحية الى مشاريع خدمية كبيرة حتى يتم النهوض بواقعها الخدمي.
وافتتح محافظ ذي قار عزيز كاظم علوان مشروع ماء البطحاء الجديد الذي تبلغ طاقته الانتاجية 200 م3 / ساعة وبكلفة اجمالية تبلغ 425 مليون دينار .
وقال مصدر في اعلام محافظة ذي قار لـ(المدى): تم ضمن مشاريع تسريع الاعمار ( المرحلة الاولى ) انجاز مشروع ماء البطحاء الجديد الذي سيساهم بشكل كبير في معالجة شحة الماء التي يعاني منها مركز ناحية البطحاء واشار المصدر الى ان المشروع الجديد سيضاعف انتاج كميات الماء في الناحية.


البيئة تزور مشاريع المياه والمستشفيات والمدارس في بغداد
 

بغداد / اسراء العزي
ذكر مصدر مسؤول في وزارة البيئة ان ملاكات شعبة مراقبة الهواء والمياه قد نفذت العديد من الزيارات الى منطقة كمب سارة وذلك لقياس نسب الكلور الحر المتبقي في مياه الشرب التي تتم تغذيتها من مشروع ماء الوحدة. ومحطة تقوية الحبيبة ومجمع الحبيبية ووزارة الموارد المائية ومنطقة بغداد الجديدة بالاضافة الى مشروع ماء الكرامة حيث تم سحب نماذج عديدة من هذه المناطق لاغراض الفحص البكتريولوجي مع الاستمرار في قياس الدقائق العالقة والغبار المتساقط لمحطات (العلاوي وساحة الاندلس) وقياس تركيز غاز (SO2) في محطة الوقاية من الاشعاع.
من جانب آخر نفذت شعبة ادارة المخلفات الصلبة زيارة الى مناطق مختلفة في بغداد شملت الزيارة عدداً من المستشفيات من ضمنها (مستشفى الصليب الاحمر الايطالي والمركز العراقي لامراض القلب، ومستشفى الجراحات التخصصية وبغداد التعليمي) واعداد تقرير عن برنامج العمل البيئي بخصوص تأشيرات غياب الامن والسلم عن العمل البيئي والملاحظات الخاصة بالتشريعات البيئية الحالية ومتطلبات التقييم واحتياجات الدعم الفني. واضاف المصدر ان شعبة الاعلام والتوعية البيئية عقدت اجتماعاً في المجلس البلدي لحي الوحدة والرياض والكرادة وبحضور ممثل البيئة في المجلس ومناقشة خطة عمل التوعية البيئية في مختلف المواضيع لمختلف الشرائح وبالاخص المدارس التي تقع ضمن الرقعة الجغرافية للمجلس وكذلك عقدت الشعبة اجتماعاً مع مسؤول وحدة الاوزون لمناقشة موضوع الاصدارات الخاصة بالاوزون والدايوكسين والالتقاء بعدد من ملاكات اتحاد المنظمات الانسانية ومناقشة خطة عمل البدء بنشاطات توعية بيئية خلال الفترة القادمة فضلا عن زيارة الى تربية الرصافة الثالثة في مدينة الصدر والاجتماع مع عدد من السادة المسؤولين لمناقشة خطة عمل مع المدارس خلال السنة الدراسية القادمة.
والتقت شعبة الاعلام مسؤول الرابطة العراقية للعلوم وتمت مناقشة سبل التعاون في مجالات التوعية البيئية حيث اجرت شعبة الرقابة كشفاً موقعياً على المصادر الصناعية لعدد من المعامل والتجهيزات الغذائية وزيارة منطقة جميلة الصناعية للاطلاع على الواقع البيئي للمنطقة ولوحظ تجمع النفايات الصناعية وستتم مفاتحة البلدية المعنية لازالة المخلفات واعدت تقريرا بالواقع البيئي لمجازر اللحوم الحمراء.


الرعاية الاجتماعية تشغّل المعوقين العاطلين عن العمل
 

بغداد / حنان التميمي
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن استمرارها في استثمار الجمعيات والورش في دائرة الرعاية الاجتماعية في تشغيل المعوقين العاطلين عن العمل في اطار سعيها الحثيث والمتواصل في توفير فرص العمل المناسبة والملائمة لهذه الشريحة المهمة من المجتمع.
وقال مصدر مسؤول في وزارة العمل ان قسم الورش والجمعيات التابع لدائرة الرعاية الاجتماعية تمكن من تشغيل اعداد من المعوقين العاطلين عن العمل حيث استقبلت جمعية التجارة في منطقة تل محمد (40) عاطلا معوقا وتم تشغيلهم مقابل حصولهم على اجر مادي مجز وتحقيق ارباح مادية للجمعية.
واشار المصدر الى ان جمعية الصم والبكم للخياطة في قسم الورش والجمعيات وقعت اتفاقاً مع دائرة اصلاح الاحداث في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يقضي بتجهيز الدائرة بـ (1000) بدلة خاصة بحراس الاصلاحية ومما تجدر الاشارة اليه ان الجمعيات التعاونية في محافظتي البصرة ونينوى تواصل فعالياتها ونشاطاتها في تقديم منتوجاتها المتميزة كماً ونوعأً عبر منافذ البيع المباشر لجميع المواطنين وبأسعار تعاونية تنافسية.


الجامعة التكنولوجية تستحدث وحدة النظم المعلوماتية
 

بغداد / المدى
استحدثت الامانة العامة لمكتبة الجامعة التكنولوجية وحدة النظم والمعلومات لغرض استخدام تقنيات المعلومات ونظام الحاسوب في جميع المؤسسات والدوائر التابعة لها.
وافاد مصدر في الامانة العامة بأن الاستحداث هذا جاء تماشياً مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في استحداث تقنيات المعلومات والحوسبة في جميع المؤسسات والدوائر المرتبطة بها، مؤكدا إن هذه الخطوة سوف تتيح اصدار دليل الرسائل والاطاريح الصادرة من مكتبة الجامعة بشكل محوسب للتمكن من ادخاله على شبكة الانترنت بحيث يمكن لجميع الطلبة والمختصين الاطلاع عليها والتزود منها.
مشيراً الى ان المكتبة على استعداد تام لاستنساخ تلك الكتب للجامعات التي تحتاج هذه الكتب موضحاً ان الجامعة في طور افتتاح المكتبة الافتراضية العلمية العراقية بعد توفر المنظومة الخاصة بالعمل لدى الجامعة.


صحة البصرة تتسلم 20 سيارة إسعاف
 

البصرة / المدى
افاد المكتب الاعلامي في دائرة صحة البصرة بتسلم 20 سيارة اسعاف من وزارة الصحة ذات مواصفات عالمية فرنسية وكورية المنشأ في خطوة لتدعيم غرف الطوارىء و الخدمات العلاجية السريعة.
وفي السياق ذاته اقامت دائرة قسم العمليات الطبية والخدمات المتخصصة ورش عمل لمدراء شعب الطوارئ في مستشفيات المركز والاطراف.بواقع 35 كادراً تم خلالها مناقشة الطرائق العلمية الجديدة في مواجهة الازمات الطارئة واهمية ودقة الاحصائيات الطبية وتنظيم شهادات الوفاة بالتنسيق مع وحدات الطب العدلي.


تنفيذ 19 مدرسة جديدة في الديوانية
 

الديوانية / المدى
قال المهندس جمال كاظم مدير دائرة مباني الديوانية: إن وزارة الاعمار أحالت الى شركتي الفاو والمعتصم تنفيذ مشروع 19 مدرسة جديدة موزعة على مركز واقضية ونواحي المحافظة، وأضاف: ان مديرية مباني الديوانية تتابع العمل بواسطة ملاكاتها المتخصصة، حيث تمت مباشرة العمل في عدد من هذه المدارس، مشيراً الى ان عدداً من الشركات التابعة لوزارة الاعمار والإسكان قامت بإحالة عدد من المشاريع إلى مقاولين ثانويين بسبب تلكؤ المقاولين الأوليين في العمل الذين فرضت عليهم غرامات تأخيرية تجاوزت 10% من قيمة العقد من قبل مديرية مباني المحافظة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة