استراحة المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

الأوتجـي في الأعيـــاد يستمر بالعــمل حـتى الصبــاح
 

بابل /مكتب المدى
أتذكر حين كنا صغاراً وتقليداً للكبار كنا نضع بنطلوننا الوحيد تحت الفراش بعد أن نقوم برشه بالماء ووضع الفرش والأغطية والأثقال عليه حتى يبدو وكأنه (مضروب أوتي)...

قبل أكثر من نصف قرن كان في مدينة الحلة أوتجي واحد يستخدم الآلة التي يوضع فيها الفحم (أوتي فحم) لغرض كي الملابس بعد ذلك تطور العمل ودخلت الماكنة الفرنسية والأمريكية وفتحت محلات لهذه المكائن لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة واشهرهم جواد العميدي وهادي وحجي نيني وصدام . في البداية كان الإقبال جيد جداً ثم تضاءل العمل في هذه المحلات حتى كاد ينقرض بسبب الغزو الذي أحدثه دخول مكائن جيدة ومتميزة جذبت إليها الناس وخاصة في منطقة باب المشهد الذي كان حضور الاسطوات واضحاً مثل حسن شناوة وحجي جابر وسليم مرعيد وهاشم زويد في سوق هرج وحمزة الاوتجي وأبو سمير وغيرهم .
في كل بيت أوتي
يقول حسين الأوتجي وهو يعمل في هذه المهنة من 20 سنة تقريباً وهو اسطة متميز لقد أصبح اليوم في كل بيت جهاز مكوي صغير ومن مختلف المناشيء وبأسعار مقبولة كما أن استخدام هذا الجهاز سهل جداً ويستطيع أي فرد من العائلة كي الملابس بواسطته ولكن ذلك لا يعني عدم إرسال الملابس إلى محلات الكوي بل إن العمل جيد والحمد لله وخاصة في المناسبات أما في الأعياد فأن العمل يستمر حتى الصباح كذلك عند انتهاء فصل الصيف إذ يجلب الناس ملابس الشتاء لغرض غسلها وكيها استعداداً لهذا الفصل .
ملابس النساء
وحول الملابس النسائية حدثنا الأوتجي أبو علي قائلاً نعم نقوم في كثير من الأحيان بغسل وكوي الملابس النسائية وخاصة بالنسبة للموظفات والعرائس بل إننا نقوم بكي العبي النسائية ايضاً
مكاوي قرب اللنكات
دائماً ما تجد محلات كي الملابس بالقرب من محلات بالات الملابس القديمة إذ يقوم أصحابها بكي الملابس القديمة قبل عرضها للبيع ويقوم هؤلاء بجلب الملابس بالجملة حيث يقوم البائع بفتح البالات واختيار ما يرغبون بعرضه للبيع الأسعار
ارتبطت الأسعار ايضاً بارتفاع أسعار الوقود والمنظفات والإيجارات وأغلب الزبائن لا يتعاملون معنا بطريقة التعامل المسبق.


الطــرشي فـاكـــهـة الافـطار
 

بابل / مكتب المدى
تقدم المخللات في وجبات الاكل، وبعض العوائل جعلت منه مادة اساسية حتى في الفطور، ويثير الطرشي في النفوس وخصوصاً في رمضان الشهية وانتظار لحظة تذوقه. ونشطت تماماً اهتمامات العوائل بالطرشي اثناء فترة الصوم وازدحمت واجهة المحال المعروفة في مركز مدينة الحلة مثلما لكل مدينة طرشيها المعروف والمميز لها، فطرشي المحمودية مختلف عن طرشي الموصل، وما يباع في الحلة لم يكن مشابهاً للطرشي النجفي، ويلاحظ بان الطرشي واعداده ينطوي على مهارات وخبرات متوارثة واسرار يعرفها الابناء عن ابائهم.
قال ابو سنا: زاولت هذه المهنة منذ سنوات طويلة وهي من المهن الجميلة والكاشفة عن ذوق البائع ونظافته لان المشتري يضع ثقته فيك ويطمئن اليك للحماية من المواد الصناعية المستعملة في اعداد الطرشي، حيث الاصباغ الملونة والمغشوشة المستخدمة للملابس، وهناك نوع صحي مسموح به واللجوء الى الزرع التالف لانه بسعر اقل.
وعن اسعار البيع قال: الاسعار مناسبة قياساً للجهود المبذولة سعر الكيلو 3000 والعادي 2000 لان اسعار الزرع مرتفعة جداً وخصوصا الخيار الذي يشكل مادة اساسية في صناعة الطرشي، وكلما ارتفعت اسعار الزرع ارتفع سعر البيع مضافا الى ذلك الارتفاع الواضح باسعار التمر والذي نصنعه من اجل الحصول على الخل، اضافة الى الزيادة في الايجار وارتفاع اجور النقل ونقص الطاقة واجور العمال.
وعن افضل انواع الخيار في الجبس قال ابو عبد الله خيار الماء (القثاء) حيث يثقل وهو في بدايته واذا لم يثقب تصير الخيارة فارغة ويستمر "جبسه" خمس ايام حتى يتم تغيير لونه الى اللون الاصفر ويتم استبدال الماء والملح باخر اكثر ملوحة.
وعن افضل الاملاح المستعملة قال ابو سنا: نستعمل ملح السماوة الخشن وهو افضل الانواع واغلاها ونستخدمه لغسل الزرع عدة مرات في المخزن والمحل وعن مواسم الطلب قال ابو عبد الله:
ليس للطرشي موسم محدد غير ان شهر رمضان اكثر الاشهر اقبالا عليه وطلبه لان الصائم يشتهيه ويرغب في تناوله والبيع مستمر في الصيف والشتاء.
وعن التمور المستعملة لانتاج الخل قال صلاح بيعي : اعتدنا استعمال التمر الزهدي في صناعة الخل في مكبسنا لان لونه اشقر. اما الخستاوي فيصبح لون الخل اسود وهو مرتفع الثمن وكبسه للميسورين وبعض المعامل وعن طريقة اعداده قال صلاح بيعي يوضع التمر في احواض كبيرة من الفخار "الحبوب" او براميل بلاستيكية ويترك لمدة اربعين يوماً وقد يضاف الدبس الزهدي ويجعل الفخار الخل مثمراً على العكس من براميل البلاستيك سريعة التخمير لانها مصنوعة من مواد حاره وتعطي انتاجاً سريعاً.


اكتشاف اكبر الماسة في القرن الحالي في ليسوتو
 

ماسيرو (اف ب)- اعلن مسؤولون انه تم اكتشاف قطعة من الالماس الابيض تزن 603 قراريط في ليسوتو، تعد اكبر الماسة تستخرج في مطلع القرن الحادي والعشرين.
واكد بيان مشترك من الشركة المنجمية جيم دايموند (جنوب افريقيا) وحكومة ليسوتو ان "القطعة التي اطلق عليها اسم (وعد ليسوتو) هي اكبر الماسة تستخرج في هذا القرن وتعد من بين (15) اكبر حجر الماس يعثر عليها" في العالم.
واضاف البيان ان "قطعة الالماس هذه لونها نادر وهي من فئة دي. وتتسم باحد اجمل الوان الالماس".
وكانت اكبر الماسة استخرجت سابقا في هذه المملكة الصغيرة التي تقع وسط اراضي جنوب افريقيا
من 601 قيراطاً واطلق عليها اسم "سمراء" ليسوتو خلال صيف 1967.
ويتوقع ان تعرض (وعد ليسوتو) للبيع في انفير (بلجيكا) عاصمة الالماس العالمية في يوم احياء الذكرى الاربعين لاستقلال ليسوتو المستعمرة البريطانية سابقا.
واعلن وزير المناجم في المملكة ممفونو خاكيتلا "نحن فخورون لان الماسنا دخل التاريخ للمرة الثانية".
ويعد الالماس المستخرج من افريقيا الجنوبية التي تعتبر من اكبر مناطق العالم في انتاجه، الاكثر شهرة لا سيما الماسة "كولينان" التي كانت تزن نحو 75.3106 قيراطاً وقطعت الى قسمين واصبحت من جواهر التاج الملكي البريطاني.


تكريم محمد صبحي في دمشق
 

القاهرة / وكالات
أعلن مدير المسارح في سوريا جهاد الزغبي أنه وقع الاختيار على الفنان محمد صبحي لتكريمه خلال الدورة الـ13 لمهرجان دمشق المسرحي .
ومن المقرر أن يبدأ المهرجان خلال الفترة من الأول وحتى العاشر من تشرين الثاني القادم، وسيشارك أيضاً في المهرجان مجموعة كبيرة من العروض المسرحية العربية، والسورية المتميزة إلي جانب إقامة ندوة فكرية تنعقد تحت عنوان "الشباب مستقبل المسرح العربي".
واضافة إلى ذلك يتم تكريم عدد من المسرحيين الذين أثروا الحركة المسرحية العربية والسورية منهم روجيه عساف، والفاضل الجعايبي، وتوفيق الجبالي، ورفيق الصبان.


أميركـيان يفـوزان بجائــزة نوبـــل للطب
 

حصل العالمان الأميركيان أندرو فاير وكراغ ميللو على جائزة نوبل للطب لعام 2006 وذلك لاكتشافهما آلية في البيولوجيا الجزيئية أو"التداخل في الحمض النووي RNA أو تعطيل عمل حمض RNA المزدوج والتي بدورها تستخدم للسيطرة على انتقال المعلومات الجينية، وقد تم نشر اكتشاف العالمين عام (1998)وقال معهد كارولينسكا في العاصمة السويدية ستوكهولم إن عمل العالمين"يبقي الجينات...تحت السيطرة ويساهم في الدفاع ضد الالتهابات الفيروسية."
ويعمل فاير ملحقاً بجامعة ماساشوستيس للتكنولوجيا، فيما يعمل ميللو بجامعة هارفارد، وكلا المؤسستان التعليميتان تقعان في منطقة بوسطن.
وقد فاز عالمان أستراليان بجائزة نوبل للطب لعام 2005 لاكتشافهما نوعاً من البكتريا يسبب التهاب وقرح المعدة. وحقق روبن وارن وباري مارشال كشفاً كبيراً وغير متوقع عام 1982، عندما توصلا الى أن التهاب المعدة وكذلك قرحة المعدة والاثني عشري، والمعروفة باسم قرح الجهاز الهضمي، تحدث بسبب عدوى تنتج عن بكتيريا تدعى"هليكوباكتر بيلوري"، كما ذكرت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا في استوكهولم.
ودرس وارن البروفيسور في علم الأمراض، وجود البكتيريا الحلزونية أثناء حدوث أمراض المعدة الحادة، منذ عام 1979، والتقى مع باري مارشال عام 1981، أثناء دورة تدريبية في المستشفى الملكي في بيرث، إلا أن فرضيتهما التى طرحت عام 1982 حول قرح الجهاز الهضمى قوبلت بحملة استهزاء واسعة من قبل العلماء والأطباء، الذين شككوا في إمكانية البكتيريا العيش داخل الوسط الحمضي للمعدة، مما دعا مارشال البروفيسور في علم الميكروبيولوجيا السريرية، المولود عام 1951، إلى إجراء التجربة على نفسه، فقام بتعاطى البكتريا من وعاء مختبري عن طريق الفم، ليثبت أنها تسبب قرحا في المعدة، وأصيب بها فعلاً.
وكانت جائزة نوبل في الطب قد ذهبت لعالمين أمريكيين لاكتشافهما أسرار حاسة الشم لدى الإنسان، هما البروفيسور ريتشارد آكسل من جامعة كولومبيا والبروفيسور السيدة ليندا بك من معهد فريد هتشينسون لأبحاث السرطان.
وتمكن العالمان من اكتشاف عائلة كبيرة من الجينات مكونة من ألف جين مختلف تتحكم معاً في إفراز بروتين خاص مهمته استقبال المعلومات، ويوجد في الخلايا التي تبطن الجزء الأعلى من الأنف المسئول عن إدراك جزيئات الرائحة التي تدخل الأنف.
وتقوم كل خلية بدور هام في التعرف على عدد محدود من الروائح، لتقوم بعد ذلك بإرسال معلوماتها عن طريق الأعصاب إلى منطقة في المخ معروفة باسم"التدوير الشمي".
وترسل تلك المنطقة المعلومات بدورها إلى مناطق أخرى بالمخ مسؤولة عن إدراك مجموعات معينة من الروائح تشكل في مجملها حلا لشفرة الرائحة أو"النسق الشمي".


داليا البحيري في دور الاميرة ديانا
 

القاهرة / وكالات
الفنانة دالياً البحيري مشغولة حالياً بجلسات العمل التى تعقدها معها المخرجة إيناس الدغيدي للاتفاق على أبعاد دور الأميرة ديانا التي تجسده داليا في الفيلم السينمائي الجديد"مجنون".
وتقوم داليا حالياً بقراءة الإصدارات الخاصة بالأميرة ديانا لتتعرف على شخصيتها عن قرب، ومن ناحية أخرى أوشكت داليا على الانتهاء من تصوير مشاهدها في الفيلم السنمائى الجديد"أحلام حقيقية"ويشاركها البطولة كل من حنان ترك، وخالد صالح، وفتحي عبد الوهاب.
تدور أحداث"أحلام حقيقية" فى إطار أفلام الاكشن ذات الطابع الرومانسي، كما يحمل كما فريدا من الإثارة والترقب، سيناريو وحوار محمد دياب، ومن إخراج محمد جمعة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة