رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

ريال مدريد يقترح انضمام (5)اندية اوروبية إلى الدوري الاميركي للمحترفين
 

نيويورك / ا ف ب

ذكرت شبكة "اي اس بي ان" الاميركية ان ديفيد ستيرن مدير رابطة الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة تلقى اقتراحا من نادي ريال مدريد الاسباني بانضمام 5 اندية اوروبية إلى دوري المحترفين.
واجتمع ستيرن باداريي ريال مدريد قبل حضوره مباراة فيلادلفيا سفنتي سيكسرز مع برشلونة الاسباني على ارض الاخير والتي خسرها الفريق الاميركي 99-104.
وتقدم نائب رئيس ريال مدريد خوسيه سانشيز ونجم لوس انجليس ليكرز وساكرامنتو كينغز سابقا الصربي فلادي ديفاش بهذا الاقتراح إلى ستيرن والذي يتضمن فكرة انضمام 5 مدن اوروبية ضمن جدول زمني مفتوح.
وعلق ستيرن على هذا الاقتراح قائلا "كان ردنا هو اننا سنكون سعداء بالتباحث في هذا الموضوع، ونتطلع بفارغ الصبر للحصول على عرضهم"، مضيفا "اقترحوا ان نبقى على اتصال في ما يخص احتمال انضمام 5 اندية اوروبية ومع الوقت إلى الدوري الاميركي للمحترفين، وذلك في حال كانت هناك ملكية (ما يعرف في الولايات المتحدة بالفرانشايز) وملاعب مناسبة واستعداد لدفع المبالغ اللازمة للحصول على الملكية (فرانشايز)".
وردا على سؤال حول امكانية ان يهدد هذا الموضوع الدوري الاوروبي للاندية قال ستيرن "سيكون مسؤولو الدوري الاوروبي جزءا من اي عملية في حال حصولها. نحن نتكلم عن موضوع قد يكون تطبيقه بعيدا حوالي قرن او ربما لا يحصل، الا انه موضوعا جيد للبحث".
وتابع "لا اعتقد ان المباحثات ستتقدم في حال لم يتم تبادل معلومات بين الدوري الاوروبي والدوري الاميركي للمحترفين".
ويعتبر موضوع توسيع الدوري الاميركي للمحترفين من الافكار المحبذة لدى ستيرن بشكل خاص، لكن المشاكل اللوجستية ومشقات السفر والحاجة إلى ملاعب باستطاعتها استيعاب ضخامة هذه المباريات يقف حائلا دون تحقيق هذا الامر على اقله في الوقت القريب.
واكد ستيرن ان هذا الامر يعتبر حلما كبيرا بالنسبة اليه، مضيفا "الا اننا قمنا ببعض الابحاث ووجدنا انه لا يوجد ملاعب لائقة ولا جمهور يمكن ان يقدم الدعم لهذه الملاعب (من حيث المردود المالي) كما لم نتمكن حتى الان من ايجاد من يملك الامكانية للحصول على الملكية".
واعتبر ستيرن ان غياب الترفيه العائلي عن ملاعب كرة القدم في اوروبا قد يكون حافزا لانشاء الملاعب التي يمكنها ان تشمل الترفيه العائلي والعملي وذلك عبر فكرة الدوري الاميركي للمحترفين، مردفا "يذهب رجال الاعمال والعائلات إلى دور الاوبرا او المسارح ليبحثوا عن الترفيه العائلي والعملي وليس إلى الاحداث الرياضية وبالتالي هناك حاجة لانشاء ملاعب بامكانها ان تحقق هذا المبتغى. هناك ملعب طور الانشاء في لندن وسيفتح ابوابه عام 7002، وهناك اخر قد يتم بناءه في برلين، وسسكا موسكو (الروسي) يفكر في القيام بالامر ذاته كما هي حال ريال مدريد ايضا. وفي حال تحققت هذه المخططات ستكون لندن وموسكو ومدريد وبرلين في يوم ما قلب الدوري الاميركي للمحترفين في مجموعته الاوروبية.
ويعتبر ملعب "كولن ارينا" في مدينة كولن الالمانية الوحيد الذي باستطاعته ان يرتقي إلى متطلبات الدوري الاميركي للمحترفين، خصوصا انه يستع ل19 الف متفرج.


يانسن يخضع لعملية جراحية
 

منشنغلادباخ/ ا ف ب
خضع الدولي مارسيل يانسن مدافع بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني لعملية جراحية في ركبته أمس الأول، حسب ما اعلن الاخير دون ان يفصح عن الفترة التي سيغيب فيها عن الملاعب.
وكان يانسن (20 عاما) قد تعرض للاصابة خلال لقاء فريقه مع فيردر بريمن (صفر-3) السبت الماضي في اطار المرحلة السادسة من الدوري المحلي.
ويحتل منشنغلادباخ المركز التاسع برصيد 9 نقاط وبفارق نقطة واحدة عن المتصدر هرتا برلين الذي يتشارك المركز الاول مع 4 اندية اخرى.


حادثة طعن للاعب صيني

بكين/ ا ف ب
هاجم شخصان مجهولان لاعب فريق داليان شيدي الصيني كوان لي وطعناه بسكين حاد ثماني مرات على الاقل حسبما ذكرت تقارير صحفية.
وتعرض لي (21 سنة) لاعب وسط المنتخب الصيني الاولمبي للهجوم اثناء عودته من التمارين المسائية يوم الخميس الماضي، واحتاج لعملية جراحية عاجلة لانقاذ حياته كما ذكرت صحيفة "بيجينغ نيوز".
واستبعدت الصحيفة ان يكون الاعتداء بداعي السرقة، وربطته بقضية التلاعب بنتائج المباريات، الافة التي تعصف بالدوري الصيني للمحترفين.


فوز صعب للقادسية الكويتي على حساب الانصار اللبناني
 

الكويت/ ا ف ب
حقق القادسية الكويتي فوزا صعبا على ضيفه الانصار اللبناني 2-1 في المباراة التي اقيمت بينهما على استاد الصداقة والسلام في نادي كاظمة ضمن ذهاب الدور الاول من مسابقة دوري ابطال العرب لكرة القدم في نسختها الرابعة.
وسجل بدر المطوع (27 و35) هدفي القادسية، وجمال مبارك (39 خطأ في مرمى فريقه) هدف الانصار.
ولعب القادسية بعشرة لاعبين في اخر 6 دقائق بعد طرد جمال مبارك لحصوله على بطاقة حمراء.
وتقام مباراة الاياب في 22 الشهر الحالي على ملعب بيروت البلدي.
كان الاداء متكافئا في بداية المباراة مع تفوق نسبي للانصار الذي فاجأ مضيفه بهجمات شكلت خطرا على مرماه، ولكن على عكس المجريات افتتح القادسية التسجيل في الدقيقة 72 عبر المهاجم بدر المطوع الذي تلقى تمريرة متقنة من العماني فوزي بشير من الجهة اليمنى سددها بسهولة في المرمى.
وعزز القادسية تقدمه بعد ان استغل المطوع خطأ فادحا لدفاع الانصار فلم يتردد في تسديد الكرة داخل شباك الحارس زياد اصمد (35).
ورغم تقدم القادسية بهدفين نطيفين، الا ان الانصار لم يستسلم وحاول تقليص الفارق وكان له ما اراد اثر كرة عرضية مررها العراقي صالح سدير حولها مدافع القادسية جمال مبارك خطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 39.
وشدد القادسية ضغطه مع بداية الشوط الثاني بحثا عن هدف ثالث اثر تحركات العمانيين بشير ومحمد مبارك، والاخير دخل بدلا من المطوع.


اليوم الأحد.. ماسا أول المنطلقين في سباق الفورمولا
 

سوزوكا/ ا ف ب
سيكون البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري اول المنطلقين اليوم الاحد في سباق جائزة اليابان الكبرى، المرحلة السابعة عشرة قبل الاخيرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد، بعد ان سجل اسرع وقت في التجارب الرسمية اليوم الاحد على حلبة سوزوكا.
وتقدم ماسا على زميله في فيراري الالماني ميكايل شوماخر (حامل الرقم القياسي بسبعة القاب في بطولة العالم)، وشقيق الاخير رالف شوماخر (تويوتا)، في حين سينطلق سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو بطل الموسم الماضي من المركز الخامس.
وسينطلق ماسا من المركز الاول للمرة الثانية في مسيرته بعد ان حقق ذلك في جائزة تركيا الكبرى في آب/اغسطس الماضي حين فاز بالسباق ايضا.
وقد يكون سباق اليابان حاسما في تحديد بطل هذا الموسم، ففي حال فاز ميكايل شوماخر بالمركز الاول ولم يحرز الونسو اي نقطة، فان الالماني سيضمن لقبه الثامن في البطولة قبل المرحلة الاخيرة في البرازيل.
ويتساوى كل من ميكايل شوماخر والونسو برصيد 611 نقطة قبل السباقين الاخيرين، لكن الالماني يملك الافضلية لانه فاز بسبعة سباقات هذا الموسم مقابل ستة للاسباني حتى الان.


ديدا خارج فرقة السامبا

أ ف ب
لن يمثل حارس المرمى البرازيلي ديدا منتخب بلاده مجددا بعدما طلب من المدير الفني الجديد كارلوس دونغا عدم استدعائه إلى التشكيلة.
وقال دونغا في مقابلة مع شبكة "تي في غلوبو" البرازيلية: "اتصل بنا ديدا وشرح وجهة نظره، معتبرا ان اللعب مع البرازيل أصبح خارج مخططاته".
وعلق دونغا على قرار حارس مرمى ميلان الايطالي قائلا: "ديدا له دوافعه، ولا مكان لاحد في المنتخب لا يستمتع بوجوده معنا".
ويعتبر ديدا الذي شارك مع البرازيل في بطولة العالم الاخيرة من أبرز الحراس العالميين، وهو احترف مع اندية فيتوريا وكروزيرو وكورينثيانس البرازيلية ولوغانو السويسري، ويلعب مع ميلان الايطالي منذ عام 2002.
وكان دونغا قد استدعى غوميسش وهيلتون حارسي مرمى ايندهوفن الهولندي وبورتو البرتغالي على التوالي لخوض المباراتين الوديتين المقبلتين للبرازيل مع فريق الكويت الكويتي والاكوادور.


في منافسات الدوري القطري: أم صلال يحوّل تخلفه إلى فوز صريح على العربي وينفرد بصدارة القائمة
 

الدوحة/ ا ف ب

انفرد ام صلال بصدارة الدوري القطري لكرة القدم بفوز هو الاكثر اثارة حتى الان وجاء على العربي 2-1 في المرحلة الخامسة.
ورفع ام صلال رصيده إلى 13 نقطة، بفارق نقطتين امام الوكرة التي كان اعتلى القمة لمدة 24 ساعة فقط، في حين بقي العربي على نقاطه الست السابقة.
وانتزع ام صلال الفوز بعد ان كان متأخرا بهدف حتى الدقيقة 84 حين ادرك التعادل بكرة من رأس البحريني حسين علي، وبعد دقيقتين فقط اضاف بلال بدر بلال هدف الفوز.
وكان العربي تقدم عبر وليد حمزة بهدف من ركلة جزاء في الدقيقة 17.
ودفع العربي ثمن عدم استغلال لاعبيه الفرص التي صنعها البديل مجتبي جعفر بعد مشاركته في الدقيقة 76، كما ارتكب دفاعه خطأين قاتلين اسفرا عن هدفي ام صلال ما ادى إلى تلقيه الخسارة الثالثة هذا الموسم.
في المقابل، نجح المغربي حسن حرمة الله مدرب ام صلال في اجراء تغييرات هجومية باشراك سلمان علي صاحب هدف الفوز على السد الأسبوع الماضي، وبلال بدر بلال مسجل هدف الفوز على العربي.
وعاد السد إلى المركز الثالث بفوز صعب على قطر بهدفين لماجد محمد (6) والبرازيلي ايمرسون (77) رافعا رصيده إلى 01 نقاط.
وطرد حكم المباراة الايطالي باوبو دونداريني مدافع قطر مدحت مصطفي في الدقيقة 74 لحصوله على الانذار الثاني.
سيطرت الخشونة على المباراة التي شهدت اشهار الحكم الايطالي باوبو دونداريني للبطاقة الصفراء سبع مرات، كما طرد مدافع قطر مدحت مصطفى لحصوله على انذارين (74)، ومدرب قطر البوسني جمال حاجي في بداية الشوط الاول للاعتراض على قراراته.
ومن المؤمل أن تكون المرحلة الخامسة قد اختتمت مساء أمس السبت بلقاء يجمع الاهلي مع الريان.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة