تقارير المدى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المرحلة الثالثة لخطة امن بغداد.. جاهزة .. الناطق باسم وزارة الدفاع لـ (المدى): توحيد المعلومات الامنية من اجل السيطرة على الاشاعات
 

بغداد / نصير العوام
قال محمد العسكري الناطق الرسمي بأسم وزارة الدفاع ان الخطة الامنية في مرحلتها الثالثة جاهزة متى ما يتم الانتهاء من المرحلة الثانية. واضاف العسكري لـ (المدى) ان المرحلة الثالثة تشمل المناطق التي لم تغطها المرحلة الثانية و لذلك ستكون مرحلة مكملة و ستعتمد على تكوين طوق كبير حول بغداد لحماية اطرافها ومداخلها وستتم السيطرة على 28 طريقاً نافياً ما طرح عن وجود جدار مائي، مضيفاً ان وزارة الدفاع تمكنت خلال الفترة السابقة من تطوير اجهزتها الاستخبارية وتمكنها من رصد او تحديد اماكن انطلاق قذائف الهاون والصواريخ واستمكانها.
واشار العسكري الى المؤتمر المشترك مع الناطق باسم الحكومة العراقية الذي عقد امس بأنه تنسيقي وجرى فيه مناقشة ما جرى من احداث اعلامية والاحداث التي تهم الدولة والشعب وكيفية التعامل معها اعلامياً مؤكداً ان الهدف هو توحيد العمل والتنسيق بين مؤسسات الدولة والمتحدث علي الدباغ حتى يكون الخطاب متقارباً وعدم تأخير اي اجابة حتى لا يتم اعطاء فرصة للاشاعات.
وفي سؤال عما حدث في النعمانية من تسمم لافراد الجيش والشرطة قال ان الارقام التي ظهرت لم تكن صحيحة وما حدث من تسمم لـ 400 من الشرطة و150 من الجيش مؤكداً ضرورة اجراء تحقيق طبي امني، فالتحقيق الطبي يثبت مدى صلاح الاغذية او فسادها اوان سماً قد دسّ فيها والمرحلة الاخرى هي التحقيق الامني التي تبدأ من المتعهد الى ابسط عامل والتحقيق يحتاج الى فترة لإثبات صحة ما جرى.
و فيما يخص محافظة الانبار قال العسكري ان هناك تواصلاً كبيراً مع شيوخ العشائر في المحافظة وهذا لا يعني فتح باب الوزارة امام كل الشيوخ بل لمن يسهم في حل المشكلة ويصبح جزءاً منها لا ان تفرض عليه.


اعتقال أحد شيوخ العبيد في كركوك.. واغتيال رئيس حزب في بابل .. العثور على 60 جثة في مناطق متفرقة من بغداد.. وانفجار مزدوج على طريق محمد القاسم
 

بغداد المحافظات / المدى والوكالات
قالت مصادر في وزارة الداخلية أمس الثلاثاء انه تم العثور على ستين جثة في اماكن متفرقة من بغداد.
وقالت المصادر ان "سبع جثث عثر عليها في منطقة الكمالية وخمس جثث اخرى في منطقة السدة القريبة من الكمالية وباقي الجثث عثر عليها في انحاء متفرقة من بغداد وبواقع جثة او اثنتين في كل منطقة."
وأضافت المصادر ان اغلب الجثث التي عثر عليها "مجهولة الهوية وبدا على قسم منها آثار تعذيب وان جميعها قتل باطلاق النار في اماكن متفرقة من الجسم".
من جهة أخرى استشهد عشرة اشخاص على الاقل واصيب اربعة اخرون بجروح في انفجار استهدف سيارة متوقفة امام احد الافران في منطقة الدورة ظهر أمس، وفقا لمصدر في الشرطة.
وأضاف المصدر أن شرطياً استشهد واصيب اربعة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية مشتركة اميركية عراقية".
وفي المسيب، قال مصدر في المكتب الاعلامي في محافظة بابل ان "شرطيين استشهدا في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما على الطريق الذي يربط بين المسيب وجرف الصخر قبل ظهر أمس.
واكد المصدر "استشهاد رئيس حزب الوحدة في المحافظة محمد عبد الحسين القاسمي في انفجار عبوة امام منزله صباح نفس اليوم".
وتابع ان "شخصا قتل واصيب اربعة اخرون بجروح بانفجار عبوتين استهدفتا سيارتين كانتا تنقلان نعوشا في اللطيفية ".
وفي الدجيل، قال مصدر في شرطة المدينة ان "مسلحين مجهولين اطلقواالنار على عمال يعملون في قاعدة اميركية فقتلوا واحدا واصابوا ثلاثة اخرين بجروح".
وفي الديوانية، قال مصدر امني ان "اربعة مسلحين مجهولين يستقلون سيارة من طراز اوبل اغتالوا قبل ظهر أمس حسن وناس، عضو الفرقة السابق في حزب البعث المنحل".
واضاف ان "المسلحين اطلقوا النار عليه فور خروجه من منزله في حي الفرات شرق الديوانية ما ادى الى مقتله في الحال".
إلى ذلك قالت مصادر أمنية أردنية مطلعة أمس الثلاثاء ان حصيلة انفجار السيارة المفخخة التي يقودها انتحاري يحمل الجنسية السودانية عند نقطة طريبيل الحدودية العراقية الأردنية هي اصابة اربعة جنود عراقيين.
وأوضح مصدر من نقطة طريبيل ان "مسلحا يحمل الجنسية السودانية فجر سيارة مفخخة كان يستقلها في نقطة قريبة من بناية تسليم وتسلم الجوازات الاثنين مما أسفر عن جرح اربعة جنود عراقيين نقلوا على اثرها الى مستشفى الرويشد الاردني للعلاج".
ووصف المصدر جراح ثلاثة من المصابين بالخفيفة أما الاصابة الرابعة فهي حرجة.
وأشار الى أن السلطات العراقية والاردنية اغلقتا الحدود عقب الانفجار، ومن المؤمل أن تكون الحدود قد أعيد فتحها أمس من جديد واستئناف العمل بنقطة طريبيل.
من جانب آخر قال مصدر أمني ان انفجارا مزدوجا بالعبوات الناسفة وقع صباح أمس الثلاثاء مستهدفا نقطة تفتيش تابعة للشرطة ادى الى تدمير برج صغير لنقطة التفتيش من دون وقوع خسائر بشرية.
وأوضح المصدر ان الانفجار الاول وقع قرابة الساعة الثامنة والنصف مستهدفا نقطة تفتيش على خط محمد قاسم للمرور السريع الذي يربط بين بغداد الجديدة والباب الشرقي أعقبه انفجار آخر بعد أقل من خمس دقائق.
وقامت القوات الأمريكية بالهجوم على مقر الهيئة الاجتماعية في مدينة الصدر واعتقال حراسها، وقال شهود عيان أن القوات دهمت المقر الساعة السادسة من مساء الاثنين الماضي وقامت بإطلاق النار على مبنى الهيئة مؤكدين عدم وجود إصابات بشرية نتيجة إطلاق النار.
واعلنت شرطة كركوك ان قوة عراقية اميركية دهمت فجر أمس الثلاثاء قرية الشمسية واعتقلت احد "ابرز شيوخ" عشيرة العبيد من المؤيدين لمبادرة الافراج عن الرئيس المخلوع صدام حسين.
واوضح النقيب صمد عبد الله من شرطة تازه قرب طوزخورماتو، ان القوة "اعتقلت الشيخ تركي الحاجم العبيدي احد ابرز شيوخ العبيد في المنطقة وشقيقيه عاصم وحسين وولديه قيس ومحمد واحد سكان القرية بعد تطويقها".
وفي كركوك أيضاً قال النقيب عماد جاسم من قيادة شرطة المدينة أن أربعة مسلحين كانوا يستقلون سيارة هاجموا منتصف ليل أمس الأول نقطة تفتيش تابعة للشرطة في منطقة حي الحجاج ما أدى إلى استشهاد ضابطي شرطة.
من جهة أخرى افاد مصدر امني في تكريت بأن عبوة ناسفة انفجرت على دورية امريكية قرب سامراء ، وان القوات الامريكية اعتقلت 10 من افراد الشرطة تصادف وجودهم قرب مكان الانفجار.
وأضاف المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت على الدورية الامريكية قرب منطقة صوامع الحبوب قرب سامراء صباح أمس واصابت احدى عجلات الدورية ولم تعرف الخسائر في صفوف الجنود الامريكيين.
وأشار الى أن الجنود الامريكيين قطعوا الطريق واعتقلوا 10 من افراد الشرطة العراقية الذين كانوا متوجهين الى دورة تدريبية في تكريت وتزامن وصولهم مع الانفجار ولم يتم اطلاق سراحهم بعد.
وفي العمارة قال مصدر في الشرطة ان "ثلاثة مسلحين مجهولين قتلوا أمس زيد طارق الذي يعمل شرطيا في محافظة ميسان ".
يشار الى ان مسلحين قتلوا العام الماضي والده وهو عضو سابق في حزب البعث المنحل.


استطلاع: 64% من الامريكيين لا يوافقون على طريقة بوش في ادارة حرب العراق
 

واشنطن / الوكالات
اظهر استطلاع جديد للرأي تقدم فيه الديمقراطيون على الجمهوريين بأكبر نسبة منذ 20 عاما قبل الانتخابات التشريعية التي ستجرى الشهر المقبل وسط استياء الشعب الاميركي من الحرب في العراق وطريقة ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش لها.
وبحسب الاستطلاع الذي نشرته شبكة ايه بي سي الاخبارية وصحيفة واشنطن بوست الاثنين، قال 45 بالمئة من الناخبين انهم سيختارون الديموقراطيين في الانتخابات التي ستجرى في السابع من تشرين الثاني فيما قال 41 بالمئة انهم سيصوتون للجمهوريين الذين يسيطرون على الكونغرس بمجلسيه.
ولم تتعد نسبة الاميركيين الذين يوافقون على اداء الكونغرس 32 بالمئة، وهي الأدنى منذ عقد، حسب الاستطلاع.
ولم يشر الاستطلاع الى عدد المناطق التي سيفوز بها الديموقراطيون.
واظهر الاستطلاع ان 64 بالمئة لا يوافقون على الطريقة التي يدير بها بوش الحرب في العراق. بينما قال 35 بالمئة انهم لا يوافقون على ادارته "الحرب على الارهاب".
واجري الاستطلاع عبر الهاتف في الفترة من 5 الى 8 تشرين الاول وشمل 1204 اشخاص. وبلغ هامش الخطأ فيه ثلاثة بالمئة.


مكافآت معفاة من الضرائب للمقاتلين البريطانيين في العراق والجيش الأمريكي يطوّع 80 ألف مجند

لندن واشنطن / الوكالات
ذكرت صحيفة "الصن" الشعبية أمس الثلاثاء ان جميع الجنود البريطانيين الذين يخدمون في افغانستان والعراق سيتلقون مكافآت على الرواتب معفاة من الضرائب.
ونقلت الصحيفة الاكثر توزيعا في بريطانيا عن مصدر في وزارة الدفاع فضل عدم الكشف عن هويته قوله: ان "هذا الامر هو رسالة واضحة عن التقدير الكبير الذي يكنه هذا البلد للعسكريين".
وقال متحدث باسم الوزارة ردا على سؤال ان اعلاناً بهذا الشأن صدر بعد ظهر أمس عن مجلس العموم البريطاني. وخلافا للجنود الاميركيين، فان الجنود البريطانيين الذين يخدمون في دول تشهد حروبا يدفعون ضرائب.
من جانب آخر اعلنت وزارة الدفاع الاميركية ان سلاح البر الاميركي نجح في تخطي اهدافه في مجال تطويع المجندين عام 2006 مع اكثر من ثمانين الف متطوع.
وطوع الجيش في السنة المالية التي تنتهي في 30 ايلول 80635 شخصا اي بزيادة 7262 عن السنة الماضية.
وقد رفع سن التطوع مرتين هذا العام من 35 إلى 40 عاما ثم إلى 42. ووعد سلاح البر ايضا بالاهتمام بالاشخاص الذين لهم ملف قضائي.
ويبلغ عدد الجنود الفاعلين في الجيش ما مجموعه 505 آلاف شخص اي بزيادة 12 الف شخص عن العام الماضي.
وعلى خط مواز، اعلن سلاح البر انه سيطلق حملة اعلانية وطنية لحث الشبان الاميركيين على الالتحاق بالجيش.


الزوبعي يستمع إلى مشاكل الوزارات ويناقش الحلول المتيسرة
 

أكد نائب رئيس الوزراء الدكتور سلام الزوبعي أن على جميع الوزراء في الحكومة تحمل امر وزاراتهم بهمة وشرف ولا خير في الوزير الذي لا يغير او يسعى إلى التغيير.
واضاف خلال لقائه مع عدد من الوزراء ومجموعة المستشارين المتخصصين بشؤون الخدمات أن الشعب الذي انتخبنا ينتظر منا أن نفعل شيئاً ونغير من واقع الأمن والخدمات المتدني إلى حد كبير.
واستمع الزوبعي إلى وجهات نظر السادة الوزراء ازاء المشكلات التي تواجه وزاراتهم وناقش الحلول المتيسرة والسريعة من اجل تذليل المصاعب والارتقاء بالخدمات إلى مستوى مقبول في هذه المرحلة على الاقل، حيث ركز وزير الموارد المائية على مسألة شحة المياه ونقاوتها اضافة إلى المتاعب التي يواجهها المواطن مؤكداً ان المشكلة لا تكمن في شحة المياه بل في امكانية توزيعها.


زيباري يناقش مع السفير الاسترالي التطورات السياسية والأمنية

استقبل هوشيار زيباري، وزير الخارجية، الاثنين الماضي مارك انس براون سفير استراليا لدى العراق.
وذكر بيان للخارجية تلقت (المدى) نسخة منه أمس أنه جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها تطورات الاوضاع السياسية والامنية في العراق وعلاقات العراق مع دول العالم والدور الذي تقوم به القوات الاسترالية العاملة في اطار القوات متعددة الجنسية في العراق.
وحضر اللقاء رئيسا دائرة آسيا والباسفك ودائرة المراسيم في الوزارة.


وزير المهجرين والمهاجرين: لجنة لحل مشاكل العراقيين في المهجر

التقى وزير المهجرين والمهاجرين الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان وزير الخارجية هوشيار زيباري، وقد تم خلال الاجتماع مناقشة الكثير من القضايا التي تهم العراقيين في دول المهجر المختلفة حيث تم طرح فكرة تشكيل لجنة مشتركة من وزارات الخارجية والمهجرين والمهاجرين وحقوق الانسان اضافة إلى ممثل من اقليم كردستان لغرض ايجاد مذكرات تفاهم مع كل الدول التي تضيف اللاجئين العراقيين ووضع البنود التي تضمن العودة الطوعية لهم.
كما نوقش في اللقاء موضوع تسهيل ايجاد روابط للاجئين العراقيين في دول المهجر وحسب رغبتهم وتقديم المساعدة عن طريق سعي وزارة المهجرين والمهاجرين إلى الحصول على الاجازات الرسمية من وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني على ان ترتبط بوزارة المهجرين والمهاجرين.
واظهر الجانبان تأييدهما لفتح ثلاثة مراكز في كل من طهران وعمان وجنيف تختص بشؤون العراقيين في المهجر.


بابكر الزيباري يعزّي نائب رئيس الجمهورية باستشهاد شقيقه

بعث الفريق أول بابكر بدر خان الزيباري القائد العام للقوات المشتركة رسالة تعزية إلى الأستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية لاغتيال أخيه الفريق أول عامر الهاشمي وقال زبياري:
"باسمي وباسم القيادة العامة للقوات المشتركة أتقدم ببالغ الأسى والحزن بحادث اغتيال الفريق أول عامر الهاشمي برسالة مواساة إلى الأستاذ طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية وعائلة الشهيد وندعو الله أن يتغمده في جنات النعيم
وهذا العمل الجبان هو دلالة على الحقد والكره اللئيم الذي يمارس ضد رموز العراق وأبناء شعبه الطيب المعطاء"
(إنا لله وإنا إليه راجعون)


محافظ كركوك يناقش الواقع الصحي مع الملاكات الطبية في المدينة
 

التقى عبدالرحمن مصطفى محافظ كركوك الدكتور صباح امين احمد مدير عام صحة كركوك ود. محسن عبد المجيد نقيب اطباء كركوك وعدداً من الكوادر الطبية المتقدمة في مجال الصيدلة وبحضور عرفان كركوكلي نائب رئيس اللجنة الامنية في المحافظة.
وكرس الاجتماع لبحث ومناقشة مسألة التعامل مع الادوية داخل الاسواق وخصوصاً الأدوية مجهولة المنشأ من قبل اشخاص غير مختصين.
وشدد محافظ كركوك على ضرورة متابعة هذه المسألة نظرا لما تسببه من مخاطر كبيرة على حياة المواطنين داعيا إلى اتخاذ اجراءات صارمة بحق الباعة المتجولين واصحاب الصيدليات غير المجازة وغير المرخصة.
كما دعا ايضا دائرة صحة كركوك إلى متابعة مذاخر بيع الادوية بصورة مستمرة بغية التحقق من مصادر الادوية المستوردة.
وفي محور آخر من الاجتماع تم التطرق إلى احتياجات مستشفيات كركوك لعدد من المشاريع المتعلقة بحفظ الادوية كانشاء المذاخر فيها. ومن جهته ثمّن مدير عام صحة كركوك دور ادارة كركوك لسعيها من اجل توفير جميع احتياجات المواطنين من المستلزمات الطبية من خلال تخصيص مبالغ جيدة من الميزانيات المخصصة لتنفيذ المشاريع في المدينة.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة