الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في محاكمة الانفال .. علي كيمياوي وسلطان يتمنيان الموت .. شاهدة: اغتصبوا النساء.. ورموا الجثث للكلاب
 

بغداد / المدى
شهدت جلسة محاكمة صدام وعدد من اعوانه في قضية الانفال امس طرد جميع المتهمين من قاعة المحكمة بعد ان دار جدل بين القاضي والمتهمين حول الانضباط في قاعة المحاكمة.
كما شهدت الجلسة أمس افادات عدد من الشهود والذين اكدوا وقوع حالات اغتصاب عديدة من قبل الضباط المشرفين على سجن نقرة السلمان لعدد من المعتقلات .
وقرر القاضي محمد العريبي الخليفة طرد صدام بعد جدل حاد ثم امر باخراج المتهمين الآخرين واسدال الستارة وقطع الصوت كما قرر تحويل المحاكمة الى جلسة مغلقة.
وقبل ان يأمر باعلانها جلسة مغلقة، قرأ صدام آية من القرآن ثم دار جدل حاد بينه وبين القاضي حول قطع الصوت.
فقال العريبي للمتهمين بعد ان طرد صدام "لقد افسحت لكم المجال للنقاش لكنكم تفتعلون المشاكل فانتم تريدون اثارة جدل كلما استبعد احد المتهمين" في اشارة الى طرد صدام.
من جهته، قال علي حسن المجيد الملقب بعلي الكيمياوي "اريد ان يصدر الحكم الآن واتمنى ان يكون الاعدام لننتهي".
وبدوره، قال وزير الدفاع الاسبق سلطان هاشم "اتمنى ان يطلق علي الرصاص هنا والا اتعرض للاهانة". فرد القاضي قائلا "من يتعرض للمتهمين بالاهانة يعرض المحكمة للاهانة".
وامر بتحويل المحاكمة الى جلسة مغلقة.
ونادى القاضي على امرأة كردية للادلاء بشهادتها بقيت خلف ستار قائلة "اعتقلنا الجيش وبقينا معاً ليلة واحدة وفي اليوم التالي نقلوا بعضنا الى نقرة السلمان (قرب السماوة في الجنوب)".
واضافت "اخذوا بصماتنا وقالوا لنا انتم عائلات المخربين وعملاء ايران. بقينا هناك اربعة ايام ثم نقلونا الى معسكر الدبس (قرب كركوك) كأننا كنا في يوم الحشر. قمت بتبني طفلين تركهما اهلهما وتم اطلاق سراحي بعد ستة اشهر ونصف".
وتابعت "في احد الايام دخل علينا رجال يضعون اقنعة وقاموا برش مادة فانتشر القمل والسعال الديكي وتوفي عدد من الاطفال (...) ووضعت امرأة مولودا في المرحاض وقطعنا الحبل السري بواسطة قطعة من زجاج وتم لف الطفل بواسطة قطعة من الجنفاص".
وقالت "عدت الى قريتي ووجدت ممتلكاتنا محترقة وعرباً يحرثون اراضينا فتوجهت الى جمجمال للسكن هناك لم يبق احد من افراد عائلتي (...) اطالب بتعويض الممتلكات واعادة رفات الشهداء".
واجابت رداً على سؤال من احد المحامين حول حالات اغتتصاب او حمل او اجهاض في المعتقل "كانت هناك عمليات اغتصاب في المعتقل" لكن القاضي امر بقطع الصوت.
ثم عادت وقالت ان "عملاء من الاكراد رافقوا الجيش لاعتقالي مع ثلاثة من اشقاء زوجي".
من جهتها، قالت شاهدة كردية اخرى بدا من صوتها انها ليست متقدمة في السن ان قوات الامن قبضت عليها مع جدتها في نيسان 1988 ثم ما لبثت هذه الاخيرة ان "توفيت في المعتقل في وقت لاحق".
واضافت الشاهدة التي لم يعلن عن اسمها من خلف ستارة ايضا "عشنا ظروفا بالغة القساوة بحيث اصبت بأمراض جلدية (...) كانوا يحقنون النساء بمواد توقف الطمث وتتسبب بتورم وآلام في البطن والفخذ".
واتهمت "ضابطا يدعى جعفر الحلاوي بالتحرش بالنساء (...) وامسك مرة بفتاة جميلة جدا من كويسجنق قائلا لها (انت لي) فبصقت في وجهه ثم امرها بان تشتم الملا مصطفى بارزاني ثم بصقت في وجهه مرة اخرى فقام بتمزيق ثيابها واغتصابها امام والديها". وتابعت "لقد قتلها بعد ان اغتصبها".
وروت قائلة "في احدى الليالي، سمعت فتاة تتنهد وتبكي وعرفت في اليوم التالي انها اقدمت على الانتحار بعد ان تم اغتصابها الامر الذي اثار غضبا في صفوف السجناء الذين قرروا ضرب الضابط الحلاوي".
وتابعت "بعد ايام قام السجناء بضرب الحلاوي فدخل علينا عشرات الجنود الذين ضربوا الجميع حتى الاطفال (...) واثر ذلك تم نقلنا الى نقرة السلمان حيث كانت عمليات الاغتصاب كثيرة خصوصا بعد عزل النساء عن الرجال والشابات عن العجائز".
وقالت ان "الوفيات كانت ترمى لتاكلها الكلاب قرب اسوار المعتقل"


بينهم مفجر الروضة العسكرية ومقر الامم المتحدة والسفارة الاردنية .. الاعدام لأرهابيين ادينوا بجرائم تفجير وقتل وسرقة
 

بغداد -النجف / المدى والوكالات
حكمت المحكمة الجنائية في بغداد بالاعدام شنقاً حتى الموت على متهم اعترف باشتراكه في تفجير السفارة الاردنية ومقر الامم المتحدة والصليب الاحمر في بغداد، كما حكم على متهم تونسي بالاعدام لضلوعه في اغتيال الاعلامية اطوار بهجت
وحكمت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد على المتهم (أ.ع.أ) بالاعدام شنقاً حتى الموت بعد اعترافه بالاشتراك في تفجير السفارة الاردنية في بغداد ومقر الامم المتحدة والصليب الاحمر في بغداد. وقال مصدر اعلامي في مجلس القضاء الاعلى ان المتهم ادين بجرائم اخرى كترؤسه مجاميع ارهابية ارتكبت الكثير من الجرائم والاعتداء على مراكز الشرطة وتفخيخ السيارات وقتل المواطنين الابرياء. مشيراً الى ان عقوبة الاعدام جاءت مناسبة ومتوازنة مع الافعال التي قام بها المتهم.
كما قررت المحكمة الجنائية المركزية تجريم المتهم (أ.ع.أ) وحكمت عليه بالاعدام شنقاً حتى الموت لترؤسه جماعة تستهدف الاموال العامة.
من جهة اخرى قررت محكمة جنايات كركوك ادانة المتهم (ن.ح.ج) وحكمت عليه بالاعدام شنقاً حتى الموت لقيامه بقتل احد الاشخاص ومن ثم سرقة جهاز الموبايل الشخصي للمجني عليه.
واشار المصدر الى ان القرارات السابقة تم تصديقها لموافقتها القانون.
من جهة اخرى حكم أمس على متهم تونسي الجنسية بالاعدام لضلوعه باغتيال الاعلامية اطوار بهجت وبتفجيرات مرقدي الامامين الحسن العسكري وعلي الهادي عليهما السلام في سامراء.
وتمكنت مديرية مكافحة الارهاب في محافظة النجف بالتعاون مع منظومة استخبارات وأمن النجف من القاء القبض على الارهابي (ب. ق. م) والذي يعمل لصالح ما يسمى بجماعة التوحيد والجهاد ومن المشاركين في تفجير مرقدي الامامين العسكريين عليهما السلام في سامراء.
وقال مصدر مخول في محافظة النجف لـ (المدى) ان كمائن نصبت للمتهم بعد ورود معلومات تفيد انتقاله من محافظة النجف إلى عدد من المحافظات حيث تم نصب سيطرات مؤقتة ومفاجئة للقبض عليه، واضاف المصدر: ان معلومات اخرى وردت تؤكد بان المتهم متواجد في منطقة حنون باحدى الدور السكنية وتم تطويق الدار وبعد تفتيش دقيق عثر على الارهابي وهو مختبئ تحت فراش قديم، وهذا هو ارهابي خطر تم القبض عليه في النجف خلال اسبوع.
من جهة اخرى القت مديرية مكافحة الجريمة في النجف القبض على احد المحتالين من اصحاب بيع وشراء العقارات، وكان المتهم قد قام في وقت سابق بالاحتيال على مواطن وسرقة مبلغ 17 مليون دينار.


مجلس النواب يقر قانون الاستثمار بالاغلبية
 

بغداد / هشام الركابي
وافق مجلس النواب على مشروع قانون الاستثمار في الجلسة التي ترأسها امس النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية . وتم اعداد هذا المشروع من قبل لجنة الاقتصاد والاستثمار والاعمال برئاسة النائب عن الائتلاف الموحد د. حيدر العبادي بعد اجراء التعديلات المناسبة عليه.
وجرى التصويت على كل مادة من المواد على حدة وليس بحسب اتفاق مسبق بين اعضاء المجلس .ونالت جميع المواد الموافقة بالاغلبية .
ويتضمن مشروع الاستثمار 36 مادة وسبعة فصول و تشمل مواده كل ما يتعلق بالاستثمار والقطاع الخاص والاستثمار الاجنبي والاستثمار في الاقاليم وتشكيل هيئة الاستثمار.
وشهدت الجلسة نقاشات بين الاعضاء حول التصويت على مشروع القانون .واعترض النائب عن التحالف الكردستاني عبد الخالق زنكنة قبل التصويت على توقيته ، وقال :" ان التصويت يجب ان يكون بعد اربعة ايام من مناقشة المشروع ونحن ناقشنا القانون يوم الاحد".
فيما اعترض النائب من الائتلاف العراقي الموحد عبد الكريم العنزي على " اهمال بعض الفقرات المقدمة من قبل اعضاء المجلس كونها تحدث تغييرا كاملا لمشروع القانون".
من جانبه قال رئيس اللجنة حيدر العبادي:"ان القانون قدم لمجلس النواب منذ 3 اشهر وبالتالي يجب ان يتم الانتهاء منه الآن واقراره موضحا ان جلسة الاحد الماضي لم تكن للمناقشة بل لشرح ما قامت به اللجنة من اعمال .
وضمن جدول اعمال الجلسة وافق مجلس النواب على مشروع قانون التضمين الذي جرى التصويت عليه بالاغلبية بعد ان تم اعداد نصوصه بصورة دقيقة حيث تم في الجلسة الماضية تأجيل التصويت على القانون المذكور لوجود خلافات جوهرية حول بعض فقراته .
من جانب آخر اقر مجلس النواب بصورة مبدئية تشكيل لجنة لتنفيذ نص المادة 140 من الدستور والقاضية بتطبيع الاوضاع في المناطق المتنازع عليها خاصة في كركوك بسبب عدم التوصل الى اتفاق نهائي يحسم عدد اعضاء اللجنة المذكورة حيث ارجأ رئيس الجلسة الشيخ خالد العطية موعد تحديد اسماء الاعضاء الى جلسة اليوم الاربعاء لغرض حصول اتفاق كامل عليها من قبل الكتل البرلمانية.


تحرير الحكم الدولي المختطف حازم حسين
 

بغداد/المدى
قال مسؤول في اتحاد كرة القدم ان الحكم الدولي حازم حسين تم تحريره بعد ان اختطفه مسلحون مجهولون عصر الاحد الماضي قرب ملعب الشعب الدولي.
ونقل المسؤول عن الحكم الدولي قوله "قامت احدى الجماعات بدهم مكان احتجازه بأحدى ضواحي العاصمة بغداد وحررته من خاطفيه عصر الاثنين".
ولم يوضح المصدر من هي هذه الجماعة وما اذا كانت قد وقعت مواجهات خلال عملية التحرير.
يشار الى ان حازم حسين هو حكم دولي قاد العديد من المباريات الدولية على الصعيدين العربي والآسيوي.


اعتقال عراقي في المانيا وزع اشرطة لزعماء القاعدة
 

برلين / الوكالات
اعتقلت السلطات الأمنية بألمانيا أمس الثلاثاء عراقياً يشتبه بأنه قام بنشر رسائل لزعماء تنظيم القاعدة على الإنترنت.
وقال الادعاء العام الألماني إن السلطات اعتقلت المدعو إبراهيم، الذي لم يشر إلى اسمه كاملاً، قرب مدينة أوزنبرويك الواقعة غربي البلاد، كما تم تفتيش غرفته.
ويتهم إبراهيم بأنه نشر رسائل صوتية وفيديوية لزعماء القاعدة والقاعدة في العراق على الإنترنت "وبقيامه بذلك فإنه يدعم الأنشطة الإرهابية للجماعات وأهدافها."
وقال الادعاء العام إن الرسائل التي تم نشرها على الإنترنت كانت صادرة عن كل من أسامة بن لادن ونائبه، أيمن الظواهري، والزعيم السابق لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، أبو مصعب الزرقاوي، الذي قتل في غارة جوية شمالي بغداد، في حزيران الماضي.
ولم يفض الادعاء العام بالمزيد من التفاصيل حول أنشطته المزعومة في التصريح الصادر عنه والذي نقلته الأسوشيتد برس.
ورفض المحققون الإقليميون في ولاية ساكسونيا السفلى التعليق على الأنباء.
وينتظر أن يتم تقديم الرجل المشتبه به إلى المحكمة الفيدرالية اليوم الأربعاء لاتخاذ قرار بشأنه وإيقافه بتهمة دعم المنظمات الإرهابية.


برلمان كردستان يشارك في التحقيق مع عملاء النظام السابق
 

اربيل / فؤاد عثمان
اعلن رئيس برلمان كردستان عدنان المفتي ان اللجنة التي شكلتها رئاسة الاقليم للتحقيق في قضية الشخصيات الكردية المتعاونة مع النظام السابق ستضم عضواً برلمانيا.
وقال المفتي عقب جلسة عقدت لمناقشة قضية الشخصيات الكردية المتهمة بالتعاون مع النظام السابق ان اعضاء البرلمان عبروا عن دعمهم ومساندتهم اللجنة التي شكلت من قبل رئيس اقليم كردستان للتحقيق في الاسماء التي نشرتها صحف محلية وقالت انها تعاونت مع اجهزة النظام السابق.
وحول موقف برلمان كردستان من عضوية اللذين ورد اسماهما في الصحف قال المفتي ان البرلمان قرر فسح المجال للجنة التحقيق وهو بانتظار النتائج التي ستصل اليها، ثم يعلن البرلمان موقفه بعد ذلك.


دراسة لزيادة الخزين الاستراتيجي من المواد المعلبة .. التجارة: توزيع منحة العيد في الاسبوع الاخير من رمضان
 

بغداد / كريم السوداني
قررت وزارة التجارة توزيع منحة العيد التي اقرها مجلس الوزراء والبالغة عشرة آلاف دينار لكل فرد في الاسبوع الاخير من شهر رمضان المبارك وتوزع وفق ضوابط البطاقة التموينية. جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزارة للمدراء العامين فيها ترأسه عبد الفلاح السوداني وزير التجارة وتم فيه اصدار تعليمات تسهل عبرها آليات عملية التوزيع.
من جهة اخرى قال مدير المكتب الاعلامي في الوزارة محمد حنون ان التجارة اقترحت على مجلس الوزراء ولغرض الاسراع بتوزيع منحة العيد اضافة مبلغ 250 ديناراً لكل فرد تعطى لوكلاء المواد الغذائية ضمن الرقعة الجغرافية للمنطقة كما معمول به في توزيع مفردات البطاقة التموينية من اجل ان يقوم الوكلاء بتأديه هذه المهمة بنجاح.
الى ذلك شكلت وزارة التجارة لجاناً مختلفة لدراسة استيراد مواد معلبة لتدارك الظروف الطارئة. أكد ذلك مصدر في الوزارة واضاف: لقد نوقشت في أجتماع ترأسه الوزير خيارات عدة لزيادة الخزين الاستراتيجي من المواد الغذائية وتوفير خزين جيد لمواد غذائية معلبة مثل الخبز والبقوليات والسمك والأجبان وإيداعها في مخازن مبردة لتدارك الظروف الطارئة مثل الفيضانات أو أي ظرف أمني.
واضاف المصدر: ان الوزير أكد في الاجتماع أن مسألة توفير الغذاء للمواطنين في فترات الطوارئ هي من مسؤولية الحكومة، وان وزارة التجارة هي الجهة الحكومية الوحيدة المخولة بالتوزيع والاستيراد وتوفير المواد الغذائية للشعب.
مشيراً الى قيام الوزارة خلال الأيام المقبلة بتوريد هذه المواد بعد انتهاء اللجان من وضع توصياتها بطبيعة تلك المواد والاماكن التي تخزن فيها.
وشدد المصدر على أن هذا الموضوع لا علاقة له بالجانب الأمني ولا يشكل مصدر قلق للمواطنين بقدر ما هو تحسب لأي طارئ طبيعي.


المهجرين والمهاجرين: عدد العوائل المهجرة اكثر من خمسين الف
 

بغداد / نصير العوام
كشف وزير المهجرين والمهاجرين عن أن عدد العوائل المهجرة قسريا بلغ 51 الف عائلة تتركز معظمها في بغداد.
وقال د. عبد الصمد سلطان في مؤتمر صحفي امس الثلاثاء حضرته (المدى) ان هناك نزوحاً قسرياً جديداً من منطقة سبع البور، أذ وصل العدد الى 691 عائلة نازحة". وأضاف"تم تشكيل لجنة طوارىء لمتابعة أمور المهجرين وتوزيع الحصص الغذائية والعينية بالتنسيق مع المنظمات الانسانية ودائرة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
وشدد سلطان على أن نجاح استقرار العوائل وايقاف عمليات التهجير القسري مرهون بنجاح مشروع المصالحة الوطنية.
موضحا أن تخصيصات مجلس الوزراء للوزارة فيما يخص المهاجرين بلغت 6 ملايين دولار، ومن المؤمل زيادة أربعة ملايين أخرى.
وبين وزير المهجرين والمهاجرين أن توطين العوائل المهجرة يكون في مناطق بالقرب من مناطق النزوح لمنع التغيير الديموغرافي في المناطق التي تشهد نزوح العوائل والتي تشهد مناطقها أعمال عنف طائفي.
وفيما يخص العوائل المهاجرة الى خارج العراق. قال:هناك 750 الف نسمة في عمان، وأكثر من 500 الف في سوريا وعدد المهاجرين الى ايران قليل لكن عدد العراقيين المقيمين فيها بلغ 90 الف عائلة.


التربية تعين (1139)حارساً امنياً و (104)معلمين ومدرسين
 

بغداد/المدى
اعلن في وزارة التربية عن اسماء المعينين الجدد بواقع(1139)حارساً امنياً موزعين على المديريات العامة في بغداد والمحافظات وكذلك تعيين (104) معلمين ومدرسين موزعين على المديريات كافة. وذكر مصدر في الوزارة ان اللجنة مستمرة في النظر بالطلبات المقدمة اليها وستشهد الايام المقبلة ظهور قوائم جديدة للمديريات العامة لتربية واسط وديالى، مؤكداً أن وزارة التربية تسعى للحصول على درجات وظيفية في الاشهر المقبلة لزج اكبر عددٍ من الخريجين إذ ان الوزارة قد استحصلت الموافقات على بناء(1000)مدرسة موزعة على عموم القطر في العام المقبل.
الاسماء ص6

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة