الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

برلمانيون: المشروع تعرّض لتدخلات دولية .. اليوم.. مشروع الاقاليم يعرض للتصويت.. وكتل نيابية تلوّح بالمقاطعة
 

بغداد / نصير العوام
يشهد البرلمان اليوم الاربعاء التصويت على مشروع قانون تكوين الاقاليم بعد قراءته مرتين داخل المجلس، واشار بعض اعضاء البرلمان ان الجلسة قد تشهد سجالاً حاداً حول المشروع اذا ما قاطعت الكتل النيابية الجلسة الخاصة بالتصويت.
وأثار مشروع قانون تكون الاقاليم ازمة سياسية بين الكتل النيابية وفي اثرها اجل العديد من جلسات مجلس النواب ما حدا بقادة الكتل السياسية الى عقد مفاوضات استمرت لأكثر من عشرة أيام تم فيها الاتفاق على عدم تنفيذ القانون إلاّ بعد (18) شهرا من تاريخ المصادقة عليه في البرلمان.
وكشف سامي العسكري عضو مجلس النواب عن كتله الائتلاف العراقي الموحد عن تدخلات تمارس من قبل الامم المتحدة والسفارة الامريكية في مشروع قانون الاقاليم. وقال العسكري لـ (المدى) هناك ضغوط وتدخلات سياسية من قبل الامم المتحدة والسفارة الامريكية على المشروع لأرضاء جهة سياسية معينة. مضيفا ان نوع التدخلات التي تمارس من قبل الامم المتحدة على شكل مقترحات منها صحيحة ومنها تتعارض مع التوجه العام للدستور. مشيرا الى وجود محاولة لإرضاء جبهة التوافق من قبل الامم المتحدة. وبين ان المجلس بانتظار بعض التعديلات على المشروع للتصويت عليه لان التصويت هو الخيار الاخير.
من جهته قال حسن السنيد عضو مجلس النواب عن كتله الائتلاف العراقي الموحد ان الكتل النيابية تعاملت مع مشروع قانون تكوين الاقاليم بروح الانتماء السياسي. واضاف السنيد لـ (المدى) ان النقاشات السياسية للمشروع جرّت الكتل النيابية الى تأزم سياسي وهذا ما عطل التصويت على القانون الذي كان من المفترض التصويت عليه امس الثلاثاء. مشيرا الى ان النقاش في المشروع لا جدوى منه لذا فان التصويت عليه هو الحل الوحيد، مبينا ان الامم المتحدة وعدداً من منظمات المجتمع المدني تدخلت في المشروع"حيث تسلمنا من الامم المتحدة العديد من التصورات حول المشروع التي لا تغير من جذوره". وقال: ان الامم المتحدة اثارت العديد من المخاوف من القانون حول قدرة ابناء المحافظات لإدارة الفدرالية. مضيفا ان اللجنة القانونية والاقاليم عاكفة على أجابة الامم المتحدة على الاسئلة والمخاوف التي طرحتها وذلك لعدم وجود تساؤل قانوني لانها مجرد مخاوف تطبيقيه. مشيرا الى ان جلسة مجلس النواب ستشهد اليوم، إذا طرح مشروع قانون الاقاليم للتصويت، سجالا حادا بين الكتل النيابية وذلك لان النقاش الذي دار حول المشروع كان نقاشا يمتد الى خلفيات سياسية. وتوقع السنيد ان تقاطع بعض الكتل الجلسة الخاصة بالتصويت على القانون.
وعلمت (المدى) من مصادر برلمانية مقربة من كتلتي التوافق العراقية والحوار الوطني انهما ستقاطعان الجلسة الخاصة بالتصويت على مشروع تكوين الاقاليم. وقالت المصادر ان بعض اعضاء جبهة التوافق مصروّن على عدم التصويت او الحضور خلال التصويت على المشروع. فيما أشارت المصادر الى ان كتلة الحوار الوطني رفضت فكرة المشروع وقد لا يحضر اعضاء الكتلة الجلسة. بيد ان السنيد اجرى مسحا في مجلس النواب حول التصويت على المشروع. وقال ان الكتلة العراقية سيصوت بعض اعضائها على المشروع فيما سيرفض البعض الآخر. اما كتله التوافق فانها ستقاطع الجلسة على الاقل، وبالنسبة لقائمتي الائتلاف والتحالف الكردستاني قال: أنهما سيصوتان للمشروع مع امتناع الكتلة الصدرية وحزب الفضيلة عن الحضور او التصويت بسلبية للمشروع.
من جانبه اكد د. محمد امين الهيتي عضو مجلس النواب عن كتلة الحوار الوطني ان كتلته لم تصوت على المشروع. واضاف الهيتي لـ (المدى) لم نحضر الجلسة الخاصة بالتصويت على المشروع الا اذ حضر ت الكتلة الصدرية. داعيا الكتلة الصدرية الى عدم حضور الجلسة من اجل عدم تشتيت الاصوات لصالح المشروع. من جانبه قال اياد جمال الدين عضو مجلس النواب عن الكتلة العراقية ان كتلته ستصوت على المواد او الفقرات التي تتطابق مع المشروع المقدم من قبل الكتلة العراقية، واضاف جمال الدين لـ (المدى) ان مشروعنا لا يختلف كثيرا على المشروع المقدم من قبل الائتلاف. مشيرا الى وجود بعض الاشكالات في المشروع لكن هذا لا يمنع من تطوير القانون.


المرصد الامني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

مقتل جنديين اميركيين
اعلن الجيش الاميركي أمس الثلاثاء في بيانين مقتل جنديين في شرق بغداد قبل ظهر الاثنين وتكريت أمس الاول الاحد.
واوضح بيان للجيش ان"جنديا من قوة بغداد قتل عندما اطلق ارهابيون النار من اسلحة خفيفة على دورية في شرق بغداد.
واضاف بيان آخر ان"جنديا من لواء الطيران المتمركز في منطقة تكريت توفي الاحد متأثراً بجروح اصيب بها في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته".

انفجار عبوة في (عنة)
قال شهود عيان امس الثلاثاء ان عبوة ناسفة انفجرت على دورية امريكية بالقرب من مدينة عنة احدى مدن محافظة الانبار ما ادى الى تدمير آلية امريكية.
وأوضح أحد الشهود ان العبوة كانت مزروعة على جانب الطريق العام بين"عنة وحديثة" في وادي الافحيمي وانفجرت الليلة ا الماضية على دورية امريكية تتكون من عدة آليات ادت الى تدمير احدى آليات الدورية.
وأشار الى ان القوات الامريكية قامت باغلاق منطقة الانفجار لعدة ساعات.


هيئة اجتثاث البعث: استثناء 140 موظفاً من الاجراءات
 

بغداد / المدى
استثنت الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث 140 شخصاً من إجراءات اجتثاث البعث من القطاع العام وقطاع الدولة.
وأوضحت الهيئة في قرارها رقم 50 لسنة 2006، ان لا مانع لديها في الوقت الحاضر من إعادتهم الى وظائفهم:
وجاء في القرار"استناداً الى أحكام الفقرة (ج) من البند (رابعاً) من اجراءات اجتثاث البعث من القطاع العام وقطاع الدولة الصادرة عن الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث، قررت الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعث استثناء الذوات المدرجة أسماؤهم في القائمة المرفقة طياً والتي تبدأ بالتسلسل (1) وتنتهي بالتسلسل (140) من تطبيق إجراءات اجتثاث البعث من القطاع العام وقطاع الدولة في العراق استثناءً مشروطاً لمدة سنة واحدة اعتباراً من تاريخ المباشرة بالوظيفة على ان تراعى الاحكام الواردة في قرار مجلس الحكم المرقم (52) في 29/ 9/ 2003. ولا مانع لدينا في الوقت الحاضر من اعادتهم الى الوظيفة، مع ضرورة ارسال تقييم لهم بعد مرور مدة (90) يوماً من تاريخ المباشرة.


خليلزاد وكيسي: الاغتيال محاولة يائسة لوقف تقدم العراق .. الملك عبد الله يعزّي الهاشمي ويؤكد وقوف الاردن مع العراقيين
 

عمان - بغداد/ المدى
دان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني امس الثلاثاء مقتل شقيق نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي على يد جماعة مسلحة، معتبرا انه"عمل غادر يراد من ورائه عرقلة كل جهد يصب في مصلحة العراق"، حسب ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).
وقالت الوكالة ان العاهل الاردني بعث ببرقية تعزية الى نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي"بشقيقه الذي ذهب ضحية حادث اجرامي استهدف حياته".
واكد الملك في البرقية"ادانته وشجبه لهذا العمل الغادر الذي يراد من ورائه عرقلة كل جهد يصب في مصلحة العراق ووحدة أرضه وتماسك شعبه".
كما اكد"وقوف الاردن ودعمه اشقاءه في العراق في سعيهم لتثبيت الامن والاستقرار وتطلعاتهم نحو مستقبل مشرق".
وفي بغداد، أصدر سفير الولايات المتحدة في العراق زلماي خليلزاد والجنرال جورج دبليو كيسي، قائد القوات متعددة الجنسية في العراق بياناً دانا فيه قتل الفريق (المتقاعد) عامر الهاشمي، شقيق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي:
وجاء في البيان"نيابة عن البعثة الامريكية والقوة متعددة الجنسية في العراق، ندين اغتيال الفريق الهاشمي". مضيفاً"ان الارهابيين الذين قاموا بهذا الهجوم، في محاولة يائسة لوقف تقدم العراق نحو الامن والاستقرار، هم اعداء الشعب العراقي.
واشار البيان إلى ان الفريق الهاشمي خدم بلاده جندياً في الجيش العراقي ورئيس اركان في وزارة الدفاع. وقد عمل ضابط ارتباط بين وزارة الدفاع ومجلس الوزراء من اجل تعزيز الامن والاستقرار العراقي.
وجدد البيان التزام الولايات المتحدة بدعم حكومة العراق وقوات الامن العراقية و العمل معها لألقاء القبض على القتلة ومقاضاتهم ومعاقبتهم فوراً بما يستحقون طبقاً للقانون العراقي. مشدداً على انه لن يوقف هذا العمل الشائن قوات الامن العراقية من الاستمرار في جهودها لمكافحة الارهاب وبناء عراق حر ومسالم.
وختم البيان بالقول"نتقدم بخالص التعازي لنائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعائلة الهاشمي ولزملاء الفريق الهاشمي في وزارة الدفاع وللشعب العراقي.
و نؤكد دعمنا والتزامنا لحكومة العراق ولقوات الامن العراقية وللشعب العراقي في سعيهم لتحقيق مستقبل سلمي".
 


معركة عشائرية تتسبب في استشهاد مقدم في شرطة العمارة


ميسان / المدى
اعلن مصدر في قيادة شرطة العمارة عن استشهاد مقدم من فوج التدخل السريع في معركة عشائرية وقعت في قضاء المجر الكبير.
واكد المصدر ان معركة عشائرية اندلعت في احدى قرى قضاء المجر الكبير استخدمت فيها اسلحة مختلفة وادت الى فوضى وقتل عشوائي ما اضطر فوج التدخل السريع الى التدخل لفض النزاع وبعد ساعات من محاولة ايقاف المواجهة اصابت اطلاقة طائشة المقدم عقيل عبد الحسن الساعدي معاون آمر فوج التدخل السريع في العمارة وقتلته في الحال ولم يحدد المصدر الجهة المسؤولة عن استشهاد المقدم الساعدي.


قوات مشتركة حاولت اعتقال إمام جمعة التيار الصدري في الديوانية
 

الديوانية / المدى
اقتحمت قوة مشتركة من الجيش الأمريكي والعراقي جامع القائم في حي النهضة في الديوانية في الساعة السادسة من مساء الاثنين الماضي. وذكر الناطق الإعلامي في مكتب السيد الشهيد الصدر: ان قوة مشتركة من الجيش العراقي والأمريكي اقتحمت جامع القائم في حي النهضة مع موعد الإفطار وارادت ان تعتقل إمام جمعة التيار الصدري في الديوانية، مما دفع أنصار التيار الصدري وعناصر جيش المهدي إلى الاشتباك مع القوات المشتركة بالقرب من الجامع، وفي حي 60 بالقرب من منطقة حي الصدر الثانية وحي النهضة بالأسلحة الخفيفة والثقيلة.
كما انفجرت عبوة ناسفة على دورية أمريكية في حي النهضة 4 كم جنوب الديوانية مساء الاثنين الماضي وذكر شهود عيان : ان عبوة ناسفة انفجرت على دورية أمريكية وأحرقت احدى عجلات الهمر، وأضاف الشهود: ان احد المحال التجارية تعرض إلى الحرق بالكامل أثناء اندلاع المواجهات بين قوات مشتركة من الجيش الأمريكي والعراقي وعناصر جيش المهدي بالقرب من جامع القائم .
إلى ذلك قصف مسلحون مجهولون مساء الاثنين معسكر ايكو الذي تتمركز فيه القوات متعددة الجنسية جنوب الديوانية 5 كم بصاروخ كاتيوشا، وذكر شهود عيان :ان صاروخ كاتيوشا أطلقه مسلحون مجهولون من منطقة حي الصدر الثانية مع وقت الإفطار وسقط وسط معسكر ايكو، وأضاف الشهود ان الطائرات حلقت فوق موقع انطلاق الصاروخ وذلك بحثاً عن المسلحين الذين أطلقوا الصاروخ. ولم تصدر تصريحات رسمية تتحدث عن هذا الهجوم.


شملت مختلف الاختصاصات  .. توفر 186 درجة وظيفية بدائرة المجاري في واسط
 

واسط / المدى
أعلن رئيس اللجنة المركزية للتعيينات في محافظة واسط امس الثلاثاء عن توفر 186 درجة وظيفية في دائرة مجاري المحافظة في مختلف الاختصاصات.
وقال يوسف رجا مهاوش معاون محافظ واسط للشؤون الإدارية ورئيس لجنة التعيينات بالمحافظة: ان وزارة البلديات والأشغال العامة وافقت على تخصيص هذه الوظائف لسد الشواغر الموجودة بدائرة المجاري بغية أن تتكامل ملاكاتها الفنية والهندسية ما يجعلها تقدم خدماتها على نحو جيد للمواطنين.
وأضاف أن الوظائف المطلوبة وعددها 186 وظيفة تشمل مختلف الاختصاصات الفنية والهندسية مشيرا الى أن لجنة متخصصة شكلت لتلقي طلبات الراغبين لشغل هذه الوظائف.
ولم يوضح مهاوش موعد انتهاء التقديم لشغل هذه الوظائف ومتى بدأ.
وذكر أن "قبول المتقدمين لشغل تلك الوظائف سيكون وفق أسس وضوابط حددتها الوزارة" .. مشيرا إلى أن" التعيين سيتم وفق مبدأ التنافس لإفساح المجال أمام الراغبين في العمل ، حيث سيتم احتساب 20% للشهادة والتخصص و20 % لابناء الشهداء و25% للخبرة و 10% لموقع السكن و25% للمقابلة".
وكان مصدر في محافظة واسط قد أعلن في التاسع والعشرين من شهر أيلول الماضي عن وجود 216 درجة وظيفية شاغرة بدوائر وزارة البلديات والأشغال العامة بالمحافظة تشمل جميع الاختصاصات.
وأشار الى أن طالب التعيين يقدم تعهدا يؤكد فيه عدم تسلمه أي راتب من أية دائرة أخرى سواء كان ذلك بصيغة العقد أو التعيين الدائم.
وكان وزير البلديات والإشغال العامة رياض غريب قد أعلن شهر أيلول الماضي اثناء زيارته لواسط عن إطلاق فرص عمل جديدة في المحافظات كافة للمساهمة في حل أزمة البطالة وسد النقص الحاصل في الكوادر البلدية في عموم المحافظات وبمجموع ثلاثة آلاف درجة وظيفية.


تسعى لإدخال احدث آلات في أعمالها  .. هيئة خدمات بغداد تناقش مراحل الحملة الكبرى لتطوير الخدمات البلدية
 

بغداد / طارق الجبوري
شخصت هيئة الخدمات في مجلس محافظة بغداد بعض سلبيات الاداء للاعمال الخدمية التي يقوم بها عدد من المنظمات الانسانية كما ناقشت عزوف عدد من الشركات والمقاولين عن التقديم لمناقصات التبليط والاكساء.
وناقشت الهيئة مراحل الحملة الكبرى لتطوير الخدمات البلدية من تنظيف شبكات المجاري وتأهيل محطاتها واعمال صيانة الطرق وتأهيل وصيانة مشاريع الماء ونصب شبكات جديدة للماء الصافي.
وقدم عدد من اعضاء الهيئة تقارير شخصت الملاحظات السلبية للاعمال الخدمية التي تنفذ من خلال المنظمات الانسانية ومنها منظمة (
RPI) التي تقوم بتنفيذ بعض شبكات المجاري بما لا يتلاءم والمواصفات والمعايير المعتمدة.
وقال الناطق الاعلامي لامانة بغداد: ان من بين ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع وضمن فقرة (تنفيذ الشركات) اهمية اعادة تقييم اسعار مقاولات امانة بغداد على وفق الضوابط للاسراع بتنفيذ عدد من المشاريع والاعمال الخدمية وتشجيع الشركات على التقديم اليها بسبب العامل الامني وتدني الاسعار.
واضاف ان من بين السلبيات المشخصة قيام بعض اصحاب الاغنام بالذبح العشوائي على الارصفة ورمي المخلفات في منهولات المجاري التي تم تنظيفها مؤخراً خاصة في قاطع بلدية الرشيد وتجمع النفايات في حي دراغ ولفترات طويلة ضمن قاطع بلدية المنصور ووجود اكداس من النفايات بالقرب من العمارات السكنية في السيدية ووجود طفح لمياه المجاري في عدد من شوارع بغداد.
وتم التأكيد على متابعة هذه السلبيات مع الدوائر البلدية وازالتها خدمة للمواطنين.
موضحاً ان اعضاء الهيئة اشادوا بجهود الدوائر البلدية لتأهيل شبكات المجاري وادامة محطاتها حيث وصلت نسبة الانجاز في هذا المشروع 70%.
من جانب اخر تسعى امانة بغداد لادخال احدث وسائل التكنولوجيا على عملها من خلال الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة والتنسيق معها لتجهيز الامانة بالمكائن والمعدات المتطورة.
وتابع الناطق الاعلامي للامانة: ان وكيل امانة بغداد للشؤون البلدية المهندس نعيم الكعبي والوفد المرافق له زار مدينة كولن الالمانية تلبية لدعوة بلديتها حيث جرت مباحثات لتعزيز التعاون الثنائي بين امانة بغداد والجانب الالماني للاستفادة من الخبرات الالمانية في هذا المجال.
كما زار شركة (فان) المتخصصة بانتاج كابسات النفايات وتم الاتفاق معها على تجهيز الامانة بـ(12) كانسة شوارع .
واضاف ان الوفد اطلع ايضا على عدد من المحطات التمويلية لمجمع النفايات وعملها وطرق المعالجة مؤكداً ان امانة بغداد ورغم اعمال الزمر الارهابية مصرة على الارتقاء بالخدمات البلدية التي تقدمها للمواطنين.
واهاب المصدر بالسلطات الامنية ورجال الدين وشيوخ ووجهاء المناطق ومنظمات المجتمع المدني أخذ دورها في تمكين كوادر الامانة من اداء مهماتها الخدمية والتعاون من اجل حمايتهم حيث بلغ عدد الشهداء الذين راحوا ضحية الاعمال الإرهابية (50) شهيداً خلال الستة اشهر الماضية اضافة إلى عدد كبير من الجرحى.


أكد أهمية استتباب الأمن والحفاظ على حياة المواطنين  .. محافظ كربلاء يأمر بالقبض على مطلقي العيارات النارية العشوائية
 

بغداد / المدى
أمر محافظ كربلاء بإلقاء القبض على مطلقي العيارات النارية العشوائية اثناء الاحتفالات كالأعراس وغيرها واحالتهم الى القضاء لغرض تحقيق الأمن في المحافظة والحفاظ على حياة المواطنين.
وقال المتحدث الإعلامي باسم مديرية شرطة كربلاء رحمن مشاوي أمس "أمر محافظ كربلاء دوريات الشرطة في المحافظة كافة بملاحقة واعتقال مطلقي العيارات النارية العشوائية وإحالتهم الى القضاء."
وأضاف "أكد المحافظ خلال الاجتماع الأمني الذي عقده أمس مع ضباط شرطة كربلاء على أهمية استتباب الأمن بالمحافظة وعدم اطلاق العيارات النارية حتى في المناسبات المفرحة وما يصب في هذا الإطار."
وأشار إلى إن الهدف من وراء هذا الأمر "هو الحفاظ على أرواح المواطنين الذين يتعرضون إلى إصابات حرجة جراء إطلاق العيارات النارية بشكل عشوائي، وان اطلاق العيارات النارية يعطي انطباعا عن إخلال الأمن والاستقرار في المدينة".
وأوضح "كما هدف الامر الى منع استخدام الاسلحة من قبل المدنيين وحصرها بيد الأجهزة الأمنية في المحافظة."
واشار الى أن المحافظ أكد أن "من يلقى عليه القبض سيحال إلى القضاء لإتخاذ الإجراءات القانونية بحقه وفق القانون العراقي".


ألقوا أوراق تهديد تنعتهم بالتقصير والمزاجية  .. مجهولون يهددون أصحاب المولدات الاهلية في النجف
 

النجف / المدى
قامت مجموعة مجهولة تطلق على نفسها اسم (عصائب بلاد النهرين) بالقاء اوراق تهديد على عدد من المولدات الاهلية في محافظة النجف.
وقال شهود انه جاء في اوراق التهديد الموجهة الى اصحاب ومشغلي المولدات ان موعد القصاص منهم قد اقترب وان عليهم ان يقوموا بتشغيل مولداتهم أوقاتاً اضافية والا فقد اعذر من انذر بحسب ما جاء في التهديد. واتهمت تلك الجماعة الحكومة بالتقصير فيما سمته ردع اصحاب المولدات الاهلية وجعلهم يتصرفون كيفما يحلو لهم حسب تعبير الجماعة وقد اعتبروا ان هذا آخر انذار توجهه الموجموعة قبل تنفيذ احكامها. وأكد مواطنون سريان الهلع والخوف بين اصحاب تلك المولدات مطالبين الحكومة في محافظة النجف بحمايتهم وحماية مولداتهم في حين هدد قسم آخر بوقف العمل ما لم تتخذ اجراءات فورية لحمايتهم .
يذكر ان المولدات في محافظة النجف تقوم بالتشغيل لمدة تسع ساعات يوميا ويتقاضون مبلغ خمسة آلاف دينار فقط عن سعر الامبير الواحد.


العمل تعد خطة استثمارية لتأهيل مراكز التشغيل والتدريب المهني
 

بغداد / المدى
قررت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وضع خطة جديدة لإعمار وتأهيل مراكزالتشغيل والتدريب المهني للاعوام الثلاثة المقبلة وتجهيزها.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة ان الخطة تتضمن انشاء مراكز للتشغيل والتدريب في بغداد والمحافظات لتوسيع حجم مشاركة العاطلين في الدورات التدريبية واكتسابهم المهارات الاساسية التي تؤهلهم للحصول على فرص عمل لاسيما المواطنين الذين لم يحصلوا على منحة شبكة الحماية الاجتماعية ولاتاحة الفرصة لاستقطاب اكثر عدد ممكن من العاطلين وانتشالهم من فوضى البطالة.
واضاف المصدر ان الخطة تتضمن تطوير مهارات الملاكات العامة في مراكز التشغيل والتدريب واشراكهم في دورات تخصصية خارج البلاد ودعم مشاريع التنمية والاعمار لمراكز التدريب المهني لتطويرها ورفع ادائها وذلك ضمن الخطوط التي وضعتها الوزارة للعام الحالي 2006 مع الأخذ بعين الاعتبار الخطط المستقبلية التي سوف تطرحها الوزارة كمشاريع تضاهي التطور الذي تشهده الدولة المتقدمة.


عينت 18342 من حملة الشهادات العليا  .. التعليم العالي : نسعى للحصول على درجات وظيفية جديدة
 

بغداد / شاكر المياح
بلغ عدد حملة الشهادات العليا الذين تم تعيينهم على ملاكات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 18342 خريجاً. اكد ذلك مصدر مخول في الدائرة القانونية والادارية في الوزارة، موضحاً ان المشمولين جرى تعيينهم بواقع (1022) من حملة الدكتوراه و(596) من حملة شهادة الماجستير و511 من ذوي الدبلوم العالي، فيما بلغ عدد المعينين من الخريجين المتفوقين من حملة شهادة البكالوريوس والدبلوم 10848 خريجا و232 خريجا من حملة شهادة البكالوريوس والدبلوم الفني الاوائل على اقسامهم العلمية مضيفاً ان الوزارة ماضية في توفير الدرجات الوظيفية والتخصيص المالي المطلوبين لتعيين اعداداً اخرى من حملة الشهادات العليا ممن لم تتح لهم فرصة التعيين حتى الآن.
موضحاً بان الوزارة تؤكد سعيها الجاد مع وزارة المالية ومجلس الوزراء للحصول على درجات وظيفية اخرى لاشغالها من قبل حملة الشهادات العليا والخريجين الاوائل، لغرض سد النقص الحاصل في اعداد التدريسيين في الجامعات والهيئات العلمية.


تخصيص 7 مليارات و500 مليون دينار لبناء مدارس جديدة في كربلاء
 

كربلاء / المدى
اكد رئيس لجنة الاعمار في مجلس محافظة كربلاء على تخصيص مبلغ 7 مليارات و500 مليون دينار لانشاء 33 مدرسة تنفذ خلال عام 2006 فضلاً عن بناء 7 أجنحة في عدد من المدارس تتراوح بين 6 - 8 صفوف في هذه المدارس، كذلك هدم وبناء 7 مدارس اخرى في اقضية ونواحي المدينة.
مضيفاً ان هذه المشاريع سينتهي العمل فيها في نهاية هذا العام لتكون جاهزة لاستقبال الطلبة. واوضح: كما تم تخصيص مبلغ 440 مليون دينار لتنفيذ مجمعات صحية في 20 مدرسة تشكو غياب المرافق الصحية وان هناك 13 مدرسة ستتم المباشرة بتنفيذها. وان هذه المدارس ستكون في المناطق الريفية من المحافظة.
وعلى صعيد متصل ألغى مجلس محافظة كربلاء عمليات ترميم المدارس وعدها مشاريع خاسرة لانها لا تلبي حاجات المدارس واستعاض عنها بهدم وبناء أبنية جديدة أو إضافة أجنحة للبعض منها.
وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء بالوكالة عبد العال الياسري إن المجلس ناقش خلال اجتماع له مع رؤساء الوحدات الإدارية ولجان الاعمار في المحافظة مسألة اعمار المدارس بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتوصلنا إلى إن عملية ترميم المدارس التي كانت تجري في الفترة الماضية من قبل جهات عديدة لم تعط المردود الجيد واعتبرناها مشاريع خاسرة سرعان ما تعود إلى الحالة القديمة كما حدث في عشرات الأبنية المدرسية التي جرت محاولات إعادة ترميمها وضاعت فيها أموال كثيرة كان من الممكن الاستفادة منها في مشاريع أخرى تخص الأبنية المدرسية.. وأضاف إن المجلس مستمر في بناء مدارس جديدة وإضافة أجنحة لبعض المدارس التي تحتاج إلى توسيع نتيجة لزيادة عدد الطلبة في المدرسة الواحدة.. مبينا إن المجلس تبرع بألف رحلة إلى تربية كربلاء لتوزع على المدارس التي تشكو من قلة الرحلات الدراسية مثلما تم تخصيص مبالغ تتراوح بين مليون ومليوني دينار لكل مدرسة لغرض ترميم المرافق الصحية في الأبنية المدرسية وكذلك لإجراء تصليحات في المقاعد الدراسية وغيرها من الأعمال الخدمية كما قرر إنشاء ورشة تابعة لمديرية تربية كربلاء تتعاقد فيها مع العاطلين عن العمل والذين يتسلمون رواتب من شبكة الحماية الاجتماعية من اجل تصليح ما موجود من مواد مستهلكة والاستفادة منها في المدارس خاصة ان المدارس تشكو من قلة المقاعد الدراسية..


ندوة عن دعم مؤسسات المجتمع المدني في ميسان
 

ميسان / المدى
أقيمت على قاعة (مؤسسة الهدى) في ميسان ندوة عن دور مؤسسات المجتمع المدني في العملية السياسية وحاضر في هذه الندوة كمال عبد الله الساعدي عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف وتطرق المحاضر الى الخصوصيات التي تتمتع بها مؤسسات المجتمع المدني وضرورة دعم استقلاليتها حتى لاتصبح اداة بيد السلطة التنفيذية وطالب المحاضر بأن تسعى مؤسسات المجتمع المدني الى النهوض في برامجها ولاتعتمد على البرامج السياسية لتكون الرقيب الحقيقي لكل ماهو طارىء ضمن المناخ الاجتماعي المتعدد الذي نطمح اليه في العراق الجديد.وحضر الندوة محمد اسماعيل عضو مجلس النواب وعلي كاظم خلف نائب رئيس مجلس محافظة ميسان وجمهور كبير من مؤسسات المجتمع المدني في العمارة وممثلو بعض الحركات السياسية.


المالية تتدارس مع العمل مشروع قروض المواطنين
 

بغداد / داود سلمان
اعلنت وزارة المالية ان مشروع الدراسة الذي قدمته الوزارة لمنح المواطنين سلفاً لانجاز مشاريعهم هو الآن في طور التنفيذ.
وقال باقر جبر الزبيدي وزير المالية ان هذه المشاريع سيكون عددها خمسون الف مشروع كمرحلة اولى وتستوفى القروض الممنوحة للمستفيدين على مدى خمسة عشر عاماً وبدون فوائد مالية حيث تتحمل وزارتا المالية والعمل دفع الفوائد.
دعماً لهذه الشريحة من المجتمع العراقي.
واوضحت وزارة العمل من جانبها انه سيتم تشكيل لجنة مركزية في وزارة العمل تضم ممثلين عن وزارة المالية والتخطيط وهي المخولة بالموافقة النهائية على اعطاء القروض ومن ثم تشكيك لجان فعلية في جميع المحافظات تضم عناصر من الرعاية الاجتماعية ومجالس المحافظات. وافادت الوزارة إلى بأن المشمولين بهذه المشاريع سوف يدخلون دورات تدريسية لغرض تأهيلهم لادارة هذه المشاريع بما يسهم في تحقيق نجاحها. يذكر ان وزارة المالية اعلنت من قبل انها بصدد وضع دراسة عن تسليف المواطنين قروضاً لانشاء مشاريعهم الخاصة.


بكلفة 240 مليون دولار إنشاء أكبر محطة بزل في الناصرية
 

الناصرية / المدى
قرر مجلس محافظة ذي قار الموافقة على فتح هور الحمار عند الضرورة بشرط أكمال السداد لحماية السكان والأراضي الزراعية.
جاء القرار استجابة لمركز انعاش الاهوار حيث تقوم احدى الشركات الأمريكية على حساب المنحة الأمريكية بتنفيذ بناء محطة المصب العام التي تبلغ طاقتها 220 م مكعب /ثا وبكلفة 240 مليون دولار وتخدم 6 ملايين دونم . ويحتاج التنفيذ الى إجراءات فنية بتحويل مياه البزل من هور الدلمج الى نهر غلوين بعد فتح هور الحمار وجرت مناقشة الموضوع مع مجلس المحافظة وتمت الموافقة على فتح هور الحمار في حالة الحاجة وان يتضمن ذلك انشاء السداد لحماية السكان والمناطق الزراعية.


بكلفة تقارب الخمسة مليارات دينار انشاء مجمع تجاري في كركوك
 

كركوك / المدى
باشرت شركة المنصور للمقاولات الانشائية فرع كركوك بانشاء مشروع المجمع التجاري بتمويل من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
وقال المهندس هوري الطالباني مسؤول اعمار كركوك ان المشروع يعد احد ابرز واضخم المشاريع التجارية الذي ينفذ ولاول مرة في المحافظة والذي بوشر العمل فيه كمرحلة اولى والذي يشمل بناء مجمع تجاري مكون من خمسة طوابق اضافة الى سرداب ، يحتوي الطابق على (60) شقة تصلح لمكاتب . فضلاً عن 350 محلا صمم وفق احدث التصاميم العصرية الحديثة وكلفة المشروع هي 4,934,000 مليار دينار عراقي ومن المؤمل انجازه خلال فترة ثلاث سنوات ونصف السنة اعتبارا من تاريخ المباشرة بالمشروع .
واوضح ان مواصفات وتقنية عالية متبعة في عملية البناء وان غالبية المواد الانشائية المستخدمة تخضع الى الفحوصات المختبرية حيث يتم فحص مادة الاسمنت المستخدمة في المشروع في مختبرات اربيل فيزيائيا وكيميائيا نظرا لعدم توفر هذه الفحوصات في مختبرات كركوك .
اما بالنسبة للحديد والمواد الاخرى فيتم فحصها في مختبرات كركوك.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة