رياضة عالمية

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

في جولة جديدة من منافسات تصفيات امم اوروبا 2008 .. المفاجآت متواصلة لقلب طاولات الكبار ورد الاعتبار
 

نيقوسيا / أ ف ب
تسعى المنتخبات الاوروبية الكبيرة الى تعويض الهفوات التي ارتكبتها السبت الماضي في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات بطولة امم اوروبا المقررة عام 2008 في النمسا وسويسرا.
وبرزت في الجولة الماضية ثلاثة منتخبات احرزت ثلاثة انتصارات على التوالي في مجموعات قوية، فتصدرت اسكتلندا المجموعة الثانية التي تضم ايطاليا وفرنسا، وتشيكيا المجموعة الرابعة التي تضم المانيا، ومثلهما فعلت السويد في المجموعة السابعة التي تضم اسبانيا المتعثرة.
وستحاول اسكتلندا بقيادة مدربها والتر سميث مواصلة نتائجها الطيبة، فبعد فوزها الملفت على فرنسا السبت الماضي 1-صفر، تنتقل الى اوكرانيا الباحثة عن فوز ضروري يعيدها الى دائرة المنافسة.
وعبر مدرب اوكرانيا اوليغ بلوخين عن تخوفه قائلا: "انا قلق من مباراة اسكتلندا، يجب ان نفوز اذا اردنا التأهل الى النهائيات".
وستحاول فرنسا الرد على خسارة اسكتلندا بان تدك شباك جزر فارو المتواضعة باكبر كم من الاهداف، رغم الاحوال المتذبذبة التي يمر بها الفريق.
وتلقى المدرب ريمون دومينيك، الذي عاش خسارته الاولى مع فرنسا منذ 20 مباراة، انتقادات عدة الاسبوع الماضي من مدرب فريق ليون جيرار اوييه، والحارس غريغوري كوبيه الذي تعرض لاصابة في اصبع يده ستبعده عن لقاء جزر فارو، وسيحل بدلا منه حارس باريس سان جيرمان ميكاييل لاندرو الذي لم تهتز شباكه في ثلاث مباريات لعبها مع فرنسا، واستدعى دومينيك حارس فيورنتينا الايطالي سيباستيان فراي (26 عاما) ليكون الحارس الثاني الى جانب لاندرو.
وبعد بدايتها البطيئة اثر فوزها باللقب المونديالي (تعادلت مع ليتوانيا وخسرت امام فرنسا)، عادت ايطاليا رابعة المجموعة الى الطريق الصحيح بفوزها على اوكرانيا 2-صفر، لكن مدربها الشاب روبرتو دونادوني حذر من التفاؤل المفرط قبل مواجهته جورجيا في تبليسي بقوله: "لم نحقق أي شيء بعد، لكنني انوّه بالروحية التي خضنا فيها مباراة اوكرانيا، اداء جورجيا يشبه اداء اوكرانيا، فيجب الا نفقد تركيزنا، فانا واثق انهم سيحاولون مباغتتنا من البداية لكن لدي شعور ايجابي لهذا اللقاء".
ويغيب عن ايطاليا لاعب وسطها النشيط جينارو غاتوزو لايقافه، ويرجع اليها زميله سيموني بيروتا العائد من الايقاف.
من جهته، يعتبر قائد منتخب جورجيا ولاعب ميلان الايطالي كاخا كالادزي، ان جورجيا التي نالت استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991، ليست مجرد فريق قادر على تحقيق المفاجأة امام ابطال العالم، ويضيف المدافع الصلب البنية: "صحيح اننا دولة عدد سكانها 5 ملايين نسمة فقط، انما لا نشعر بعقدة نقص تجاه اي فريق في المجموعة".
وتواجهت ايطاليا وجورجيا اربع مرات سابقا، كانت الغلبة فيها ثلاث مرات لبطلة العالم وانتهت الرابعة بالتعادل.
عادت الروح الى المجموعة الرابعة بعد هزيمة ويلز "المفجعة" على ارضها امام سلوفاكيا 1-5، وفوز قبرص القوي على جمهورية ايرلندا 5-2، لذا ستكون رحلة المانيا الى العاصمة السلوفاكية براتيسلافا مليئة بالالغام، وربما تكون الامتحان الاصعب لمدربها الجديد يواكيم لوف بديل يورغن كلينسمان بعد المونديال الاخير التي حلت فيه ثالثة على ارضها خلف ايطاليا وفرنسا.
وفي المجموعة ذاتها، تحل تشيكيا المتصدرة والمنتشية بفوزها الساحق على سان مارينو 7-صفر، ضيفة على جمهورية ايرلندا الجريحة والخالي رصيدها من اي نقطة بعد مباراتين، وتستضيف ويلز جمهورية قبرص في كارديف.
تنتقل انكلترا متصدرة المجموعة الخامسة الى العاصمة الكرواتية زغرب لتخوض ربما اصعب لقاء لها في هذه التصفيات على ستاد ماكسيمير، خصوصا وان كرواتيا لم تخسر اي لقاء على ارضها في تاريخ مبارياتها الرسمية في التصفيات، وهي تمر بحالة جدية بعدما سحقت اندورا المتواضعة 7-صفر السبت الماضي كان نصيب ملادن بتريتش مهاجم بال السويسري اربعة اهداف منها.
ويعيش خط وسط انكلترا حالة ضياع بغياب لاعب وسط ليفربول الموقوف ستيفن جيرارد، واداء فرانك لامبارد المتواضع، واصابة اوين هارغريفز وجو كول، وعدم استدعاء ماكلارين غير المبرر لديفيد بيكهام، وربما سيحاول ماكلارين ان يحول خططته من 4-4-2 الى 3-5-2 (اشراك اشلي كول يسارا وغاري نيفيل يمينا، او المخاطرة في الزج بشون رايت فيليبس على الجهة اليمنى لخط الوسط).
وفي المجموعة ذاتها، تستضيف روسيا استونيا، وتحل مقدونيا ضيفة على اندورا.
وفي المجموعة الاولى، تستضيف صربيا المتصدرة ارمينيا قبل الاخيرة، وتستقبل بلجيكا الرابعة اذربيجان الاخيرة، وتحل فنلندا الثانية ضيفة على كازاخستان، في حين تستضيف بولندا الخامسة البرتغال الثالثة في اقوى المباريات.
وفي المجموعة الثالثة، تحل اليونان حاملة اللقب والمتصدرة ضيفة على البوسنة والهرسك الرابعة، وتستضيف تركيا الثانية مولدوفا، وتستقبل مالطا المجر.
وبعد فوزها على اسبانيا 2-صفر، تحل السويد متصدرة المجموعة السادسة ضيفة على ايسلندا قبل الاخيرة، والدانمرك الوصيفة ضيفة على ليشتتنتاين الاخيرة، ولاتفيا ضيفة على ايرلندا اشمالية.
وفي المجموعة السابعة الاخيرة، تستقبل هولندا وصيفة رومانيا بفارق الاهداف، البانيا الخامسة.


عاد بخفي حنين إلى أربيل.. مصطفى كريم يفشل في اقناع ادارة النادي الاسماعيلي بالتعاقد معه!
 

الاسماعيلية ابراهيم محمد شريف
أنتهى مشوار التفاوض بين ادارة النادي الاسماعيلي المصري والذي مثله المهندس رزق تميم مدير عام النادي ولاعب منتخب الشباب العراقي ونادي اربيل مصطفى كريم المشوار المتعلق بعقد صفقة احتراف كروية للاعب مصطفى كريم في نادي الاسماعيلي متصدر الدوري المصري الممتاز للموسم الحالي وعن اسباب فشل هذه الصفقة والحلول الاخرى المطروحة امام الطرفين توجهنا إلى محافظة الاسماعيلية لمعرفة الحقائق من اهل الدار وكان لنا لقاء مع المهندس رزق تميم الذي حدثنا عن الموضوع بصراحة متناهية قائلا:
كما تعلم إن ادارة النادي وجهازه الفني اختارا اللاعب العراقي مصطفى كريم خلال مباراة فريقه نادي اربيل امام فريقنا في ملعب سكة الحديد الشهر الماضي في اطار منافسات بطولة العرب الكروية لامتلاكة مواصفات جيدة اضافة لحراجة موقفنا من المهاجمين الذين يلعبون في صفوف الاسماعيلي لاصابتهم وخلال الاتصالات مع اللعب مصطفى ولاكثر من مرة طلب عدة امور ومن حقه ووافقنا عليها مبدئيا وعند وصولة إلى القاهرة امس الاول تقدم بشروط جديدة لم يتم الاتفاق عليها سابقا فيما يتعلق بقيمة العقد وسنوات سريانه فوجدنا في ذلك مبالغة كبيرة مع العلم إننا لم نجر اختبارات تفصيلية عليه سوى مشاهداتنا له في مباراتنا مع اربيل ومباريات منتخب الشباب التي شاهدناها فديويا.
وعن احتمالية التوصل إلى حلول اخرى مع مصطفى كريم اجاب (تميم) الموضوع وصل إلى طريق مسدود وطلباته غير ممكنة لتولد احساس لديه باننا لانتمكن من ايجاد البديل بالوقت الحاضر لكننا ولله الحمد نقول لدينا حلول اخرى ووجدنا البدائل اولا شفاء اللاعب محمد فضل ابن النادي من اصابته وكذلك شفاء اللاعب محمد ابو جريشة الذي يتوقع ان يلعب في الاسبوع القادم في الدوري المصري وكذلك تهيئة اللاعبين يوسف وعمر جمال واللاعب سمير وصلاح ومحمد نصري كبدلاء جيدين.
وعن ردود افعال النادي حول فشل الصفقة مع مصطفى كريم وخاصة بعد مغادرته القاهرة عائدا إلى اربيل يوم امس ..قال المهندس رزق تميم.. لقد قمنا بواجب الضيافه للاعب مصطفى كريم ونحن كنا في استقباله بمطار القاهرة الدولي وقام النادي ايضا بتوديعه واود ان اذكر هنا بان النادي الاسماعيلي كبير في سمعته الرياضية وله قاعدة جماهيرية كبيرة وقد شاهد اللاعب مصطفى كريم خلال زيارته ملعبنا الرئيس في الاسماعيلية وتفقد مرافق النادي والملعب وعلم بان لدية ادارة جيدة وكفوءة ومقتدرة في التحرك لمصلحة النادي وعلى هذا الاساس تم التفكير مسبقا بجلب محترفين بدلاء من نيجيريا وغانا إلى جانب مصطفى كريم اي بنفس الوقت واجراء مقارنة علمية بين اللاعبين المحترفين بعد اجراء الاختبارات البدنية والمهارية والنفسية والصحية بالاضافة إلى الجانب المادي فوجدنا ان اللاعبين الافارقة يمتلكون مقومات الاحتراف ايضا باسعار مناسبة ومقبولة وليس مبالغاً فيها كما حصل مع مصطفى كريم وان صفقة اللاعبين المحترفين معروفة تماما لدينا ونحن نميل إلى الاعتماد على جيل الاسماعيلية اولا ثم التفكير في تعزيز الفريق بلاعبين جاهزين مثل الحارس الدولي الاردني ولاعب نادي اليرموك عمر شفيع افضل حارس مرمى في آسيا الذي تعاقدنا معه في يوليو تموز الماضي.
وفيما يخص استعدادات النادي الاسماعيلي لمباراة الاياب التي ستجمعه مع نادي اربيل في حلب يوم 22 اكتوبر تشرين الأول الجاري قال (تميم) كما تعلم ان التحضيرات مستمرة لفريقنا الكروي الذي تفوق في مباراة الذهاب التي جرت في القاهرة (2
صفر) على هذا الاساس سيخوض الفريق مباراة تجريبية قبل سفره إلى حلب السورية يوم 19/10/2006 بالاضافة إلى خوض مباراة رسمية يوم الخميس القادم الثاني عشر من الشهر الجاري مع نادي الترسانة ضمن الاسبوع الثامن للدوري الممتاز المصري.


باكيتا يستبعد عزيز من مباراة السعودية واليمن

الرياض/ ا ف ب
استبعد الجهاز الفني للمنتخب السعودي بقيادة البرازيلي باكيتا لاعب الهلال خالد عزيز من معسكر المنتخب الذي يتأهب لمواجهة اليمن مساء اليوم الاربعاء في نطاق التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم آسيا 2007 بسبب غيابه عن المعسكر في اليومين الاولين وعدم قبول عذره.
واكد مدير المنتخب فهد المصيبيح انه تم رفع موضوع اللاعب الى لجنة المنتخبات، مشيرا الى انه لم يتم استدعاء اي لاعب آخر حتى هذه اللحظة.
وتعرض المدافع الدولي حمد الصقور لاصابة قوية في مفصل القدم وقد غادر المعسكر بعد ان كشف طبيب المنتخب عن حاجة اللاعب الى الراحة لمدة 10 ايام دون ملامسة الكرة.


قرعة سهلة لبرشلونة والريال في كأس أسبانيا

مدريد / أ ف ب
اسفرت قرعة دور الـ16 من كأس اسبانيا لكرة القدم عن مشوار سهل لبرشلونة وريال مدريد بعد ان وقعا مع فريقين من الدرجة الثالثة.
ويلتقي برشلونة مع بادالوني، وريال مدريد مع اسييا.
تقام مباريات الذهاب في 25 تشرين الاول الحالي، والاياب في 8 المقبل.

وهنا نتيجة القرعة:

اسييا (درجة ثالثة) - ريال مدريد
بادالوني (درجة ثالثة) - برشلونة
اتلتيكو مدريد - ليفانتي
اتلتيك بلباو - مايوركا
ديبورتيفو كورونا - راسينغ سانتاندر
هويلفا - بيتيس
بينا سبورت (درجة رابعة) - اوساسونا
راسينغ بورتوينزي (درجة ثالثة) - فالنسيا
جيمناستيكا (درجة رابعة) - اشبيلية
رايو فاليكانو (درجة ثانية) - اسبانيول
كاستيلون (درجة ثانية) - فياريال
الافيس (درجة ثانية) - سلتا فيغو
خيريز (درجة ثانية) - غيتافي
ملقة (درجة ثانية) - ريال سوسييداد
بلد الوليد (درجة ثانية) - تاراغونا
هركليس (درجة ثانية) - سرقسطة


الإمارات تحتضن استعدادات الكويت والبحرين للقاء الحاسم
 

الكويت/ ا ف ب
قرر الاتحاد الكويتي لكرة القدم اقامة معسكر تدريبي لمنتخبه في مدينة العين الاماراتية من 1 الى 12 تشرين الثاني المقبل استعدادا لمباراته الحاسمة مع نظيره البحريني المقررة في 15 الشهر المقبل ضمن المجموعة الرابعة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس امم اسيا عام 2007.
ويتضمن برنامج الاعداد لمواجهة البحرين خوض مباراة دولية ودية مع منتخب ليتوانيا الاربعاء المقبل في الكويت.
ويبدأ المنتخب البحريني بدوره استعداداته في 21 تشرين الاول الحالي بمعسكر داخلي ثم ينضم اليه اللاعبون المحترفون في المحطة التالية في الامارات بدءا من الاول من الشهر المقبل حيث سيعسكر في ابو ظبي او الشارقة.
وتتنافس الكويت والبحرين على البطاقة الثانية المؤهلة الى النهائيات بعد ان انتزعت استراليا البطاقة الاولى.
ويلتقي المنتخب الاسترالي مع ضيفه البحريني يوم الاربعاء المقبل، وقد قرر الاتحاد البحريني المشاركة في المباراة بلاعبي المنتخب الاولمبي لادخار جهود لاعبي المنتخب الاول للمواجهة الحاسمة مع الكويت في المنامة.


ايقاف بودولسكي مباراتين وديتين فقط

فرانكفورت / ا ف ب
قرر الاتحاد الالماني لكرة القدم ايقاف مهاجمه الشاب لوكاس بودولسكي عن مباراتين وديتين.
وسيتمكن بودولسكي بالتالي من المشاركة مع المنتخب الالماني في مباراته ضد نظيره السلوفاكي في المجموعة الرابعة من التصفيات المؤهلة الى كأس امم اوروبا 2008 في النمسا وسويسرا.
وكان بودولسكي طرد في الدقيقة 48 من المباراة الودية التي فازت فيها المانيا على جورجيا 2-صفر في روستوك بعد حصوله على بطاقة حمراء.
ووجدت المحكمة الرياضية للاتحاد الالماني لكرة القدم ان تدخل بودولسكي على المدافع الجورجي زوراب خيزانيشفيلي كان عنيفا.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة