الاولى

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

زيادات ومخصصات إضافية في رواتب المدرسين والمعلمين
 

بغداد/نصير العوام
قرر مجلس الوزراء جعل الحد الادنى لرواتب المعلمين والمدرسين (200) الف دينار مع صرف حوافز لهم. وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في مؤتمر صحفي انه ستصرف حوافز بواقع (50 ) الف دينار شهريا للمناطق النائية و(40) الف دينار للمناطق البعيدة و(30) الف دينار للمناطق الواقعة خارج نطاق حدود البلدية. كما تقرر استمرار منح الراتب الشهري للشهداء من افراد الشرطة لغاية اليوم الاول من السنة المقبلة لحين اصدار تشريع لهم .
واشار الى ان الحكومة خصصت مبلغ (7000) دينار عراقي بدل طعام لافراد الشرطة لحين توفير الطعام لهم. واعلن عن صرف مبلغ (200) مليون دينار عراقي للعوائل المهجرة في منطقة (سبع البور). مؤكداً أن الاسبوع الماضي شهد تهجير (1000) عائلة بشكل جماعي من (سبع البور) كما شهد إزدياد وتيرة الارهاب في بغداد ما قد يشكل تهديدا للوضع السياسي في العراق. وفند المتحدث باسم الحكومة الاحصائية التي نشرت مؤخرا والتي أشارت إلى أن ( 650) ألف عراقي قتلوا منذ سقوط النظام السابق ،ووصفها بأنها أرقام غير دقيقة . وقال إننا نأسف أن ينشر معهد (جون هينكس) مثل هذه الاحصائية غير الدقيقة والفلكية والمضخمة وغير المعقولة. وعما إذا كانت لدى الحكومة العراقية أية إحصائية لعدد الضحايا قال :لا توجد لدينا آلية لاحتساب عدد الضحايا منذ سقوط النظام السابق حتى الآن لذا لا أستطيع تزويدكم بعدد دقيق.
من جانب آخر اشار الدباغ الى ان مجلس الوزارء ناقش مقترح تمديد بقاء القوات متعددة الجنسية في العراق بناء على قرار مجلس الامن المرقم (1637) لان ولايتها سنتتهي في (31 كانون الاول من العام الجاري ). مشيرا الى ان الحكومة العراقية ترى أن العراق لايزال يحتاج الى القوات متعددة الجنسية من اجل تطوير وتدريب القوات الامنية العراقية.
واوضح أن أمر التمديد سيطرح على البرلمان وستتم مناقشته مع السلطة التنفيذية لكي تكون على اطلاع به. وعن وزير الكهرباء الاسبق أيهم السامرائي الذي حكم بالسجن لمدة سنتين بعد إدانته في قضايا اهمال واهدار المال العام . قال الدباغ ان السامرائي موجود الآن لدى الشرطة العراقية وسيتم تسليمه لوزارة العدل لكي يقضي مدة محكوميته. مضيفا ان الحكومة الامريكية أكدت أنها تحترم القضاء العراقي.


التجارة: اكثر من 25 مليون فرد مشمولون بالبطاقة التموينية
 

بغداد/ كريم السوداني
أظهر تقرير إحصائي أصدرته دائرة التموين والتخطيط إن إجمالي عدد المسجلين المشمولين بنظام البطاقة التموينية في عموم العراق باستثناء إقليم كردستان بلغ خلال شهر آب الماضي (25.763.538 نسمة) ويشمل هذا الرقم 25.269.523 فرداً + 494015 طفلاً .
وأوضح التقرير الذي حصلت (المدى) على نسخة منه .. إن عدد المسجلين حديثي الولادة في الشهر المذكور كان (57100 طفل) .. أما عدد المشطوبين لشتى الحالات ( كالوفاة والسفر وغيرها) فقد بلغ (7765 مواطناً) + (70 طفلاً) .. وتضمن التقرير كذلك جدولاً بحركة اعداد الوكالات ( التموينية الغذائية والطحين) حيث بلغ عدد الوكالات المدوّرة (104 وكالة) والملغاة لعدة أسباب كالتكرار والمخالفات (134 وكالة) والمدموجة (غذائية + طحين) (26 وكالة)، والتعويضية (44 وكالة) والمستحدثة ( 27 وكالة ) والوكالات المعادة أربع وكالات. وأشار التقرير الى أن عدد المسجلين والمضافين في فروع التموين الجدد بلغ في آب الماضي (15352 فرداً + سبعة أطفال).. يذكر أن عدد فروع التموين المرتبطة بدائرة التموين والتخطيط يبلغ في أنحاء العراق أكثر من (550).


استشهاد قائد قوات العقرب في الحلة ومحاولة اغتيال لقائد شرطة بابل
 

بابل / المدى
اعلن مصدر مطلع في شرطة بابل استشهاد العقيد سلام طراد المعموري آمر قوات العقرب بانفجار عبوة ناسفة زرعت في مكتبه صباح أمس الجمعة.
وقال المصدر الذي رفض الافصاح عن هويته لـ(المدى) ان انفجار عبوة ناسفة زرعت في غرفة العقيد المعموري آمر قوات العقرب في الحلة ادى الى استشهاده ومعاونه، كما تسبب في جرح ثمانية من افراد الشرطة، جروح بعضهم خطرة.
وفرضت قوات الامن طوقاً حول منطقة الحادث، فيما هرعت سيارات الاسعاف لنجدة المصابين.
يشار الى ان يوم الجمعة، الذي شهد الحادث، هو يوم زيارة العوائل لابنائهم الموقوفين في مقر قيادة لواء العقرب.
وفي سياق متصل استهدف انفجار بعبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق في منطقة الاسكندرية، موكب قائد شرطة بابل قيس المعموري.
ونقل مراسل (المدى) في بابل عن مصادر امنية ان الاعتداء تسبب في جرح عدد من مرافقي قائد الشرطة.


النجف تستقبل اكثر من 1500 عائلة نازحة .. إرســال قوة عــسكرية لتــأمين ســـبع البـور واعــــادة العــــوائـل المهـــجــرة
 

بغداد-النجف / عامر العكايشي
أمر رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة بإرسال قوة كافية لحماية منطقة سبع البور وتأمين العيش فيها وتطهيرها من الزمر الإرهابية والعمل على إعادة جميع المهجرين منها قسراً بأسرع وقت ممكن.
جاء ذلك خلال إستقباله الاربعاء الماضية وفداً من شيوخ عشائر ووجهاء منطقة سبع البور في بغداد.
واطلع المالكي على معاناة أهالي سبع البور جراء قيام العصابات الطائفية الإرهابية بقتل ابنائها وتهجير العوائل وإشاعة أجواء الخوف والرعب في هذه المنطقة.
وكان تقرير صادر عن وزارة المهجرين والمهاجرين قد اكد ان بغداد احتلت الصدارة في اعداد العوائل النازحة قسراً. واشار التقرير الى ان هناك زيادة ملحوظة في محافظة بغداد بسبب حالة نزوح طارئة من منطقة سبع البور الى مدينة الكاظمية ومنطقة الشعلة، موضحا ان العدد الاجمالي للعوائل النازحة حتى الآن بلغ (51037) عائلة .
وفي النجف بلغ عدد العوائل الوافدة من المناطق الساخنة الى محافظة النجف (1519) عائلة حسب احصائية مديرية مكتب معلومات النجف. وقال مصدر في المديرية: ان هذه الارقام هي المسجلة رسميا في مكتبنا وبالتاكيد ان هناك اعداداً كبيرة اخرى لم نسجلها لاسباب عديدة، واضاف : ان الاشراف المباشر من قبل المديرية سيتم على عملية عقود البيع والشراء والايجار وتنظيم استمارات خاصة للمهجرين ولذويهم في سجلات اعدت لهذا الغرض. واكد ان المديرية تعمل على انجاز بطاقات سكن جديدة وتنظيم (3089) بطاقة حيث اصبح مجموع البطاقات لاول مرة في محافظة النجف (49814) بطاقة سكن.


خلال السنوات الأربع القادمة  .. انشاء 350 الف وحدة سكنية
 

بغداد / هشام الركابي
قالت وزير الاعمار والاسكان بيان دزه يي ان خطة الوزارة للسنوات الأربع المقبلة هي انشاء 350 الف وحدة سكنية لغرض سد جزء من حاجة العراق التي تقدر بحدود 3 ملايين. واضافت خلال مؤتمر صحفي عقدته على هامش افتتاح مبنى شركة سعد للمقاولات ومبنى صندوق الاسكان اننا نسعى للاستفادة من قانون الاستثمار الجديد والمعول عليه كثيرا في حل ازمة السكن المتفاقمة اضافة الى ان هناك دراسة قيد الاعداد مع وزارة التخطيط (للاسكان السريع )والتي تتضمن منح مبالغ واراضٍ لعوائل الشهداء والمتقاعدين والموظفين من ذوي الدخل المحدود مؤكدة ان هناك دراسة لزيادة قروض صندوق الاسكان التي تمنح للمشمولين بها .


انخفاض معدل إنتاج التمور في كربلاء إلى 50%
 

كربلاء / المدى
قال مدير زراعة كربلاء إن معدل إنتاج التمور انخفض هذا العام بمقدار 50% عما كان عليه إنتاج التمور في الأعوام التي سبقت الإطاحة بالنظام السابق بسبب الأمراض التي أصابت أشجار النخيل وعدم مكافحتها.
وقال المهندس آمال الدين الهر مدير الزراعة: ان معدل إنتاج التمور هذا العام انخفض عن الأعوام السابقة بسبب إصابة النخيل بحشرتي الدوباس والحميرة وعدم مكافحة الأشجار بالمبيدات خلال السنوات الماضية..


القبض على متهم قتل افراد عائلته في السماوة
 

السماوة / المدى
القت شرطة محافظة المثنى القبض على مجرم قتل عائلته المؤلفة من والدته وزوجة اخيه وابنة اخيه بعد يوم واحد من وقوع الجريمة بالسماوة.
وقال محمد علي الحساني محافظ المثنى: ان معلومات حصلت عليها الاستخبارات بمساعدة الاهالي والمتابعة الحثيثة اثمرت عن الكشف عن المتهم وهو احد افراد الاسرة ويدعى كرار حيث قام بقتل والدته وزوجة أخيه وابنة اخيه.
واضاف الحساني: ان المتهم قام في اليوم الاول بالوقوف في مجلس العزاء لتلقي التعازي لكنه وضع تحت المراقبة لحين اجراء التحقيق في اليوم التالي. وبعد اجراء التحقيق معه اعترف بارتكاب الجريمة بعد ان لبس قناعاً ودخل بيت عائلته بهدف قتل اخيه الذي لم يمنحه مبلغاً من المال قبل الحادث وحصلت معه خلافات ومشادة كلامية.


في ذكرى استشهاد الإمام
 

تحتجب (المدى) غداً الاحد عن الصدور في ذكرى استشهاد الإمام علي بن ابي طالب (ع). حيث يستعيد المسلمون هذه الذكرى مستلهمين من السيرة الفذة للإمام وقفته الشجاعة من اجل الحق والدفاع عن القيم النبيلة. واعلاءه صوت العدل ومجد الروح الانسانية وتساميها على الصغائر والرذائل.
لقد بقيت هذه السيرة العطرة مناراً هادياً للفقراء والمنافحين من اجل تلك القيم التي كان استشهاد الإمام (ع) تتويجاً عظيماً لتاريخ عظيم من اجل رفعتها وانتصارها على قيم القهر والجور والباطل.


إعلان نتائج القبول المركزي مطلع الاسبوع
 

بغداد / شاكر المياح
اعلنت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة قسم القبول المركزي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان نتائج القبول المركزي والحدود الدنيا للقبول ستعلن مطلع الاسبوع . جاء ذلك خلال ترؤس وزير التعليم العالي الدكتور عبد ذياب العجيلي الاجتماع الاسبوعي للملاك المتقدم في الوزارة، قدم فيه ايضاحات حول التحديات والمشاكل التي ينبغي اخضاعها للبحث والتمحيص العلميين الرصينين، كالارهاب والبطالة والفساد الاداري والسيادة والمخدرات وتلوث البيئة وغيرها.
واطلع الوزير على مؤشرات القبول المركزي في الجامعات وهيئة التعليم التقني، والحدود الدنيا للقبول وما واجهته دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة من مصاعب هذا العالم جراء الظروف الامنية وما نجم عنها من تعقيدات ادت الى عدم تمكن اعداد من الطلبة من تقديم استماراتهم حتى الآن، والحلول والتسهيلات التي قدمتها الدائرة بهذا الشأن.
واقر في الاجتماع تشكيل وحدة ادارية متخصصة تعنى بالموضوع وتكثيف الجهود مع الدول الصديقة والمتطلبات الدولية المتخصصة للحصول على تسهيلات مختلفة من شأنها ان تعزز قدرات قطاع التعليم العالي، وتشكيل لجنة لمراجعة اجور الدراسة المسائية واخرى لتفقد احوال الجامعات والهيئات العلمية في بغداد والمحافظات فضلا عن تخصيص مبالغ ضمن ميزانية الوزارة للنشاطات الطلابية ومتابعة وزارة المالية بشأن ميزانية الوزارة والامور المتعلقة بها.


امريكا تراجع ستراتيجيتها في العراق  .. قائد القوات البريطاينة : وجودنا العسكري فاقم من مشاكلنا الامنية
 

واشنطن - لندن / المدى والوكالات
اعترف رئيس هيئة الأركان في الجيش الأمريكي الجنرال بيتر بايس، بأن استراتيجية الولايات المتحدة في العراق تخضع حاليا للمراجعة، إلا أنه شدد على أن الإجراء يأتي ضمن عملية مراجعة متواصلة.
وقال بايس في مقابلة مع شبكة
CNN إن مجمل الاستراتيجية الأمريكية للعراق تخضع لمراجعة عامة، بما في ذلك الاستراتيجية المتعلقة بخطط الانسحاب وتسليم المهام للقوات العراقية.
وتأتي تصريحات رئيس هيئة الأركان في أعقاب يوم على اجتماع عقده الرئيس الأمريكي جورج بوش مع الجنرال الأمريكي جورج كايسي، قائد القوات متعددة الجنسية في العراق، وسط تساؤلات طرحها أعضاء في الحزب الجمهوري الحاكم على الرئيس إزاء السياسات المعتمدة في العراق.
وصرح بوش في أعقاب لقاء كايسي أنه مستعد لإعادة النظر في هذه السياسات.
وكان قائد الجيش البريطاني ريتشارد دانات قد اعتبر ان القوات البريطانية المنتشرة في العراق يجب ان تسحب سريعا لان وجودها في هذا البلد "يفاقم" مشاكل بريطانيا في مجال الامن.
وقال لصحيفة دايلي ميل "لا اقول ان الصعوبات التي نواجهها في العالم هي بسبب وجودنا في العراق ولكن ليس هناك ادنى شك بان وجودنا في العراق قد فاقمها".
واعتبر الجنرال دانات ان الجنود البريطانيين يجب ان "ينسحبوا سريعا من العراق لان وجودنا يفاقم المشاكل الامنية" لبريطانيا.
الا ان دانات سعى في مقابلاته التلفزيونية والاذاعية اللاحقة لدحض اي انطباع عن انسحاب فوري للقوات وقال انه يجب تنسيق اية خطوات من هذا النوع مع الولايات المتحدة التي لها اكبر عدد من القوات في العراق.
واضاف "اعني انه عندما ننتهي من معظم المهمة التي توجهنا لتنفيذها، فيجب ان نغادر" العراق.
وتابع "لا نريد ان نبقى هناك عامين او ثلاثة او اربعة او خمسة اعوام. يجب ان نفكر في هذه المسألة استنادا الى فترة زمنية معقولة".
وقال "عندما ننهي مهمتنا سنغادر، وآمل في ان نتمكن من ذلك قريبا".


في رثاء الاربعين .. عبد الرزاق المرجاني .. وشجن رجوع الروح
 

اسرة المدى
فعلتها ياعبد الرزاق المرجاني وذهبت .. اعطيت ضحكتك العالية، وقلبك الطيب، ولسانك الحلو لموت غريب عنك وعنا، وارجعت روحك، التي نحب، الى ربك، وتركتنا ..
بعد عينك ، ياعبد الرزاق المرجاني، لا احد يقدر على قلب هرم الخبر كما كنت تفعل انت .. مازلنا، ياعزيزي ، على هفواتنا التي تتعبك، وترهقك، وتوترك ..اربعون يوما، ومدير التحرير يؤنبنا في الصباح، وبقلبه غصة منك وعليك .. كيف فعلها الموت معك واخذك منا ؟!.. من اين نأتي بعينين كعينيك، وبحس صحفي كحسك يا مرجاني ؟!..
ايها المعلم .. الجميع هنا في (المدى) بخير .. انت من كان يقول ان الجريدة لا تتوقف على شخص واحد. هذه كذبتك الوحيدة العابرة يا مرجاني.. نعم لم تتوقف الجريدة، ولكن لمستك التي لا احد من قراء (المدى) يعرف صاحبها، غابت .
اصدرنا بعدك الكثير من الاعداد، ولكن كلها كانت تفتقد بصمتك الخفية الساحرة .. اعذرنا ايها المعلم؛ فطعم الحزن مازال رذاذه على شفاهنا، وتحت جفوفننا نقطة بيضاء من ملح دمعة.. نعم نحن نتحرك هنا وهناك، ونعيش يومنا في (المدى)، ونلاحق الاخبار، وننشر المراسلين، والمندوبين، ولكن لا احد يمسك (المدى) كما فعلت انت.. كنت اخطبوط صحافة يحرك اذرعه صعوداً ونزولاً.. مدينة العاب كاملة البهجة ياعيدنا السخي الذي عزله الموت في الذاكرة .
اربعون يوماً، والتعازي نتلقاها في انفسنا ؛ فكيف للصباح الا يبدأ بك ؟!.. كيف نفتح الصفحات ونغلقها دون ان تكون موجودا ؟!.. كيف يمكن لنا ان نكف عن رفع الاعناق بحثا عنك ؟!.. كيف نكف عن السؤال عن ساعة عودتك الينا؟! ..الكل كان يصرخ قبل الاربعين : اين المرجاني ؟!. لا تمر ساعة دون ان نحتاج لحل ما منك.
رؤساء التحرير في كل الدنيا مثل فخري : عصب مشدود .. كنت المصفحة البشرية التي ندفعها بذخيرة التبريرات والاعذار . يحمّر وجهك مثل حبة طماطة ريانة، وانت تعود من مكتبه خاسراً، ومنتصراً في آن واحد .. احببناك، لانك كنت ممحاة بشرية عملاقة، تمحو بها الاخطاء العابرة التي نقع بها، وساترنا ظهرك العريض ايها الطيب .
صعب ان نقبل، ونحن الذين نحبك كثيراً، الا تكون هنا .. صعب علينا ان نحمل، على وجوهنا، دمعة غير مرئية، بحجة ان الجرائد لا تتوقف اذا غاب عنها احد الصحفيين .. نعم ،

التتمة ص2


القبض على 44 ارهابياً بينم خمسة سعوديين والاستيلاء على اسلحة .. إحباط هجمات للقاعدة للسيطرة على مبنيي المحافظة وقيادة الشرطة في نينوى
 

الموصل / المدى
احبطت القوات الامنية في الموصل امس الاول عملية ارهابية قام بها تنظيم القاعدة للسيطرة على مبنيي محافظة نينوى وقيادة الشرطة في المدينة.
ذكر ذلك قائد شرطة نينوى اللواء واثق عبد القادر الحمداني لـ(المدى) واضاف ان الهجوم بدأ في الساعة الخامسة من مساء الخميس الماضي حيث جرى استهداف مراكز الشرطة في مناطق عدة من مدينة الموصل بقصف مكثف بقذائف الهاون كما قام المسلحون بشن هجوم واسع استهدف مبنى محافظة نينوى ومبنى قيادة الشرطة في مركز المدينة حيث جرت مواجهات عنيفة في محيط المبنيين وتمكنت قوات الشرطة من صد الهجوم وقتل 10 من الارهابيين واعتقال 39 منهم والاستيلاء على 10 عجلات بينها شاحنة محملة بالاعتدة والمتفجرات.
واشار الحمداني في تصريحه الى ان التحقيقات الاولية التي جرت مع المعتقلين اكدت انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة وانهم اعدوا خطة للسيطرة على مدينة الموصل .
الى ذلك قامت القوات الامنية بحملة تفتيش واسعة في احياء: الطيران والدندان والشهباز والغزلاني والنبي شيت والطيانة حيث افاد شهود عيان لـ(المدى) ان القوات الامنية القت القبض على خمسة اشخاص يحملون الجنسية السعودية فيما فرض حظر للتجوال في المدينة من فجر الجمعة حتى الساعة الثالثة عصرا من اليوم نفسه. وفي بيان للجيش الامريكي قال ان الكتيبة الثانية لوحدة المشاة الثالثة دمرت موقعاً يتخذه المسلحون مكانا لشن هجمات بقذائف الهاون واضاف البيان ان العملية جاءت على خلفية تعرض قاعدة مارينز للعمليات الامامية الى نيران غير مباشرة.


50 ألف دينار شهرياً لطلبة إعداديات الزراعة
 

الديوانية / باسم الشرقي
قال الأستاذ ضياء عبد الكريم معاون مدير إعدادية زراعة الديوانية :إن وزارة التربية قررت منح الطلبة المقبولين في إعداديات الزراعة في عموم العراق مبلغا قدره خمسون ألف دينار شهريا أجور نقل وسكن.وأضاف إن هذا المبلغ هو تحفيزي من اجل ان يقدم الطلبة عطاء أفضل في دراستهم في هذه الاعداديات التي بدأ التقديم اليها يقل عاماً بعد آخر بسبب عزوف الطلبة عن التقديم إلى التعليم المهني خاصة التعليم الزراعي .

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة