الحدث المحلي

الصفحة الرئيسة للاتصال بنا اعلانات واشتراكات عن المدى ارشيف المدى
 
 

المالكي يهنئ رؤساء عدد من الدول لمناسبة العيــد الــوطنــي لبلــدانهــم
 

بغداد/ المدى
بعث رئيس الوزراء نوري المالكي برقية تهنئة الى السيد لويس رودريغز زاباتيرو رئيس وزراء اسبانيا لمناسبة العيد الوطني لبلاده. كما بعث برقية تهنئة الى السيد رجب طيب اردوغان رئيس وزراء تركيا لمناسبة العيد الوطني لبلاده.و الى السيد ميريك توبولانيك رئيس وزراء جمهورية التشيك لمناسبة العيد الوطني لبلاده، كما بعث دولة رئيس الوزراء نوري المالكي برقية تهنئة الى السيد وولف غانغ شوبيل مستشار حكومة النمسا لمناسبة العيد الوطني لبلاده.


بعد توقف دام اكثر من شهر .. العراق يستأنف تصدير النفط الى ميناء جيهان التركي
 

بغداد/ كريم السوداني
أستأنف العراق تصدير شحنات من النفط الخام من نفط الشمال عبر الخطوط الناقلة من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي بعد توقف دام اكثر من شهر اعلن ذلك الناطق الاعلامي لوزارة النفط عاصم جهاد واضاف ان العراق بدأ ضخ ما معدلة (18)الف برميل في الساعة عبر خط الانابيب الذي تعرض في الشهر الماضي الى عمليات تخريب من قبل عناصر مسلحة. وأكد جهاد ان معدل الكميات المصدرة من النفط الخام خلال شهر ايلول وصل الى 1.620 برميل يوميا منها 580 الف برميل من نفط الشمال و12 الف برميل نفط الى سوريا، موضحاً ان الطاقة الانتاجية المخطط لها خلال عام 2006-2007 هي (4،8مليون برميل يوميا) منها 1.7 عن طريق ميناء جيهان التركي.
والجدير ذكره ان العراق يعتمد بصورة اساسية على ميناء البصرة بتصدير مليون و700 الف برميل من النفط يوميا وذلك لكثرة تعرض الخطوط الناقلة الى ميناء جيهان التركي الى عمليات تخريبية.


الموظفون يصرّون على الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم .. اعتصام الوقف الشيعي لإقالة مديره واجراء تحقيقات مختلفة
 

كربلاء/ المدى
اعتصم موظفو دائرة الوقف الشيعي في كربلاء يوم الخميس الماضي أمام دائرتهم مطالبين بتغيير مدير الوقف وإجراء التحقيقات للنظر بالخروقات الإدارية والمالية التي ارتكبها المدير الحالي.
وقال جواد كاظم خلف معاون مدير الوقف في كربلاء لـ (المدى) إن موظفي الدائرة أعلنوا اعتصامهم لتحقيق عدد من المطالب التي يروم الموظفون تحقيقها لتأخذ الدائرة شكلها الطبيعي في العمل ومنها: إقالة مدير دائرة الوقف الشيعي إذ أصبح من المتعذر التعامل معه في اتجاه صحيح يخدم أهداف الدائرة ومصلحة الوقف.. وتشكيل لجنة خاصة من المحكمة الاتحادية في محافظة كربلاء للنظر في الشكوى والاطلاع على مختلف الوثائق والمستندات التي تثبت مشروعية الاعتصام ومطالبة لجنة النزاهة واللجنة القانونية في مجلس المحافظة للعمل على إجراء تحقيق عاجل وفوري للتوقف عند الخروقات الإدارية والقانونية والانضباطية.. إجراء انتخابات عادلة لاختيار بديل لإدارة الدائرة يمتاز بالكفاءة والنزاهة وحسن الإدارة والسمعة.. فضلاً عن مفاتحة ديوان الوقف الشيعي لإعلان نتائج اللجنة التحقيقية وإبراز ما توصلت إليه من قرارات نهائية بشان الشكوى المرفوعة وعدم تسويف قراراتها. وأضاف خلف: ان الموظفين طالبوا بإعادة الاعتبار للكثير من الموظفين الذين انتهكت حقوقهم الوظيفية والإنسانية من قبل مدير الدائرة..وإجراء تحقيق عاجل وسريع عن ملابسات حرق المولدات الكهربائية للدائرة والبالغ عددها ثلاثاً نتيجة إهمال الإدارة ومطالبة تقرير لجنة الدفاع المدني لمعرفة ملابسات الحادث، واشار معاون المدير إلى ان الموظفين والعاملين يطالبون بعزل المدير عن ممارسة عمله لحين التوصل إلى حل نهائي ويلزمونه بعدم التصرف بأي قرارات تسيء إلى الموظفين المعتصمين أو الإساءة إليهم من أي جهة أو شخص إضافة الى حق الاستمرار بالاعتصام حتى تحقيق المطالب التي يكفلها الدستور العراقي.
من جهته قال راضي علي محسن وهو حارس في الدائرة: انه منذ ثلاثة أشهر لم يتسلم راتبه وعندما يسأل الإدارة تقول إن الرواتب لم يتم جلبها من بغداد ولعدم وجود شخص مخول يأتي بها لخطورة الطريق. مضيفا: إن هذه الأمور تجعلنا نعتقد بأن الإدارة لا تريدنا ان نستمر بالعمل وهي تبحث عن آخرين غيرنا لغرض تعيينهم.
وقالت موظفة أخرى رفضت الكشف عن اسمها: هناك تلاعب كبير في كل شيء في هذه الدائرة التي يفترض أن تكون دائرة نزيهة إلا إن المدير حولها إلى دائرة خاصة به واخذ يفرق بين موظف وآخر.


السجن 15 عاماً لمدان في النجف والقبض على عدد من المتهمين
 

النجف / عامر العكايشي
اصدرت محكمة استئناف النجف حكما بالسجن مدة خمسة عشر عاما بحق (عباس خلف عذيب) من مواليد 1988 قام بتسليب سيارة نوع اوبل واخرى نوع كيا مع السطو على احد المنازل.
من جهة اخرى القت الاجهزة الامنية في محافظة النجف القبض على عدد من المتهمين الذين نفذوا عدداً من جرائم الخطف والتسليب والسرقة، وقال احمد دعيبل مدير اعلام المحافظة لـ (المدى): تمكنت الاجهزة الامنية في محافظتنا من القاء القبض على المتهم (ع. ح) من مواليد 1983 قام بسرقة ثلاث دور وتسليب اربع سيارات نوع كيا واسبرو وفالفو وبرازيلي اضافة الى سرقته مجموعة كبيرة من اجهزة الهاتف النقال. وكذلك القاء القبض على المتهم (س.ص) مواليد 1982 حيث قام بعدة سرقات واختطاف العديد من الاشخاص. كما تم القاء القبض على المتهمين التوأم ("ح.ع"ش. ص) مواليد 1990 حيث قاما بسرقة الكيبل الرئيسي لمشروع كهرباء الطريق الحولي في النجف. واضاف دعيبل: كما تم القاء القبض على المتهم (ج. ر) الذي قام بتسليب سيارة نوع سوبر اضافة الى القبض على المتهم (ا. ت) مواليد 1978 حيث قام بسرقة كمية من الذهب تقدر بـ (75) مثقالاً.


المرصد الامني
 

بغداد - المحافظات/
مندوبو ومراسلو المدى - وكالات

تحرير رهينة
تمكنت قوة حماية أمن الشركة العامة لتجارة الحبوب من تخليص رهينة تم اختطافها من أمام باب مقر الشركة بعد أن قامت مجموعة مسلحة بتسليب سيارة احد المواطنين وخطفه بقوة السلاح وقد تدخل الحرس وتمكنوا من إنقاذ وتحرير المواطن المخطوف مع سيارته، وقاموا بمطاردة وتعقيب الجناة.

اقتحام سايلو الكوت
اقتحمت قوات أمريكية- عراقية مشتركة مبنى سايلو الكوت وقامت بكسر الأبواب والنوافذ والحقت اضراراً بمخازن السايلو وغرفه وأفاد مصدر في الشركة العامة لتجارة الحبوب أن فرعها في واسط ابلغ إدارة الشركة بأن تلك القوات قامت بالتحقيق مع مدير الفرع والحراس والسواق الموجودين في السايلو لمدة ساعتين ثم انسحبت بعد ذلك دون معرفة الأسباب.

هجوم على قاعدة عسكرية
تعرضت فجر امس قاعدة عسكرية تابعة للجيش العراقي في حي الجغيفي شمال مدينة الفلوجة الى هجوم مسلح من قبل بعض العناصر المسلحة مستخدمين اسلحة متوسطة وخفيفة دون معرفه حجم الخسائر بسبب حظر التجوال في المدينة والذي يبدأ من الساعة 10 مساء حتى الخامسة فجراً.
من جانب آخر عثر على عبوة ناسفة في المدينة قام خبير المتفجرات بإبطال مفعولها.

مقتل جندي اميركي
اعلن الجيش الاميركي الخميس مقتل احد جنوده شمال بغداد واصابة اثنين آخرين بجروح ما يرفع عدد قتلى الجيش منذ مطلع الشهر الحالي إلى 38 جندياً.
واوضح بيان للجيش ان"جندياً من الفرقة 25 للمشاة قتل واصيب اثنان آخران الاربعاء جراء عمل معاد اثناء القيام بعملية في محافظة كركوك".


استشهاد تسعة من العاملين في قناة (الشعبية) .. القبض على 13 ارهابياً وخمسين مشتبهاً به في مناطق متفرقة والعثور على 14 جثة لعمال البناء في الضلوعية
 

بغداد - المحافظات / المدى والوكالات
قال بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المشتركة ان (13) ارهابياً تم القاء القبض عليهم في قواطع العمليات المختلفة، واضاف البيان الذي تسلمت (المدى) نسخة منه ان ثلاثة ارهابيين و(27) مشتبهاً بهم تم القاء القبض عليهم في قاطع بغداد (للأمام معاً) فيما عثر على عبوة ناسفة في منطقة ابو غريب وتم ابطالها، وفي قاطع الموصل اعتقل (5) من المشتبه بهم وعثر على ثلاث عبوات ناسفة في تلعفر تم ابطالها فيما القي القبض على (10) ارهابيين واعتقل (8) من المشتبه بهم في قاطع الرمادي، واضاف البيان ان عشرة من المشتبه بهم تم القاء القبض عليهم كما عثر على ثلاث عبوات ناسفة تم ابطالها في قاطع صلاح الدين وديالى وكركوك. من جهة اخرى أفاد مصدر في شرطة بلدة الضلوعية بمحافظة صلاح الدين امس الجمعة عن العثور على (14) جثة لعمال بناء خطفوا الخميس في المدينة. وقال المصدر أن مفارز الشرطة عثرت صباح الجمعة، في منطقة البساتين الشرقية لمدينة الضلوعية على جثث لأربعة عشر عامل بناء.. كان مسلحون مجهولون قد اختطفوهم (الخميس) لدى عودتهم من عملهم في المدينة." وأوضح المصدر، أن جميع الجثث"قتل أصحابها ذبحا.. وكانت أرجلهم وأيديهم مقيدة"،مشيرا إلى أن ثلاثة عمال آخرين من مجموع (17) عاملا هم كل المختطفين"لا يزال مصيرهم مجهولا." كما اعلن مصدر في شرطة كركوك عن استشهاد اربعة اشخاص في حادثين منفصلين صباح امس الجمعة.
وقال النقيب عماد جاسم خضر ان "مسلحين ملثمين اطلقوا النار صباح امس على ثلاثة شبان امام محل لبيع السجائر جنوب كركوك". واوضح من جهة اخرى ان "مسلحين اطلقوا النار على جندي امام منزله في وسط كركوك فاردوه قتيلاً". وقال العقيد شيراز عبد الله ان "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة طراز اوبل اطلقوا النار على تجمع للشبان شرق كركوك في وقت متاخر مساء امس الخميس فقتلوا اثنين واصابوا ثالثا بجروح خطرة". وقام مسلحون يستقلون سيارة نوع هونداي باطلاق النار على احدى الدوريات الراجلة في طريق بغداد - كركوك مساء الخميس وادى إلى استشهاد احد ضباط الشرطة واصابة اربعة من منتسبي مديرية شرطة نجدة كركوك. الى ذلك، اعلن مصدر في الشرطة العثور على 40 جثة مجهولة الهوية خلال فترة 24 ساعة الماضية قتلت بطلقات نارية.
وقال المصدر ان "دوريات الشرطة عثرت على 40 جثة مجهولة الهوية، 30 منها في ناحية الكرخ و10 في الرصافة". وفي بغداد ايضا اعلنت مصادر امنية ان "خمسة اشخاص استشهدوا واصيب عشرة آخرون بجروح، بينهم عدد من عناصر الشرطة، بانفجارين متزامنين تقريبا بواسطة سيارة مفخخة وعبوة ناسفة في ساحة الطيران في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد". كما قتل ثلاثة اشخاص على الاقل بينهم شرطي واصيب 15 آخرون بينهم خمسة من عناصر الشرطة، بانفجار دراجة نارية مفخخة في تقاطع حي القاهرة بغداد. واوضح مصدر امني ان "الدراجة كانت متوقفة فانفجرت عندما حاول رجال الشرطة فحصها بعد الاشتباه بها ما اسفر عن استشهاد احدهم واثنين من المارة واصابة 15 آخرين بينهم خمسة من الشرطة". وفي بلد، اعلن مصدر في شرطة المدينة "استشهد سبعة اشخاص بينهم اربع نساء وجرح طفلين عندما شن مسلحون هجوما على احد المنازل في محطة بلد (غرب)". وفي الموصل، قال مصدر في الشرطة ان "مسلحين اطلقوا النار بعد ظهر امس على العقيد الطيار السابق في الجيش العراقي صبحي حسين المشهداني فاردوه قتيلاً مع اثنين من ابنائه امام منزله في حي الوحدة" جنوب المدينة. وفي بعقوبة، قال مصدر في الشرطة ان "مسلحين قتلوا شخصا وثلاثة من اولاده في مزرعتهم بين بعقوبة والخالص" مشيرا الى ان احد القتلى يعمل شرطيا في ديالى. واضاف ان "مسلحين قتلوا موظفا في دائرة استئناف بعقوبة وابنه البالغ من العمر 16 عاما جنوب المدينة". كما اغتال مسلحون احد ضباط الشرطة في ناحية هبهب في حين استشهد شرطي على يد مسلحين في ناحية بهرز وقتل مسلحون شخصا آخر في ناحية ابو صيدا. وتابع المصدر ان "ثلاثة اشخاص قتلوا في حوادث منفصلة" في المحافظة.


تتمة المنشور عى ص1:في رثاء الاربعين ..  عبد الرزاق المرجاني .. وشجن رجوع الروح
 

.. المطابع تدور، يا مرجاني، سواء عشنا او متنا، ونحن اليوم نكتب افضل من الامس، ونتعب اكثر، ونعمل دون ان يجرنا صوتك من ذقوننا ، ولكننا نفتقدك .. نفتقد وقفتك معنا، وحضورك، ونغمة صوتك، وعرق جبينك، وورقتك المطوية، ونقول : (المدى) ستكون افضل لو انك بقيت معنا .
الناس يامرجاني ينتظروننا صباحاً ان نخبرهم ماذا حدث في العراق، وها نحن اليوم نتكلم عنك، ونكتب عن حنيننا اليك .. اليوم نفشي السر، ونعلن روعتك، وابداعك، وصفاء سريرتك، وحرصك، واجتهادك، ومثابرتك.
صعب علينا ايها العزيز الا ننتظر عودتك ظهراً، وانت ملفوف بالاوراق، تجر التوصيات، وتنثر التعليمات، وتكتب محاضر الاجتماعات، وتبث الحماسة، وتستعجل الانجاز وتدخل هنا وهناك، وتضحك مع هذا وذاك، وتجمع ما نبوح لك من اسرار، واوجاع، وامنيات لتلمها في قلبك، وتذهب بها الى مدير التحرير، او رئيس التحرير .. صعب ان يخرج منا من يسد فراغك الشاسع ايها العزيز .. اكنت تعلم انك بهذا الاتساع .. بكل هذا الفراغ الذي اوجده فينا غيابك؟! .
قليل ما يضج الآن القسم الفني بالخلافات، والزعيق، والزعل الرفيق. قليل ما نتعارك يامرجاني. كنت تصيح، وتعاند، وتحتد مع الجميع، اذا ما اكتشفت بمجهر عينك، ان الخطوط ينقصها خط، والكلمات ليست جالسة ومستريحة على الخبر.
هناك اشياء تغيرت فينا اهمها حزننا على فراقك. ولأن الجرائد لا تموت مع موت الصحفيين؛ فان حسين صار يحرر صفحة في الحدث العربي والدولي، وبشير، وعبد الرسول، وشاكر صاروا على الملاك. علاء ورياض سافرا الى كندا، ومال الله ذهب الى مكان آخر في الوطن نفسه. اما جاسم المستشار فقد ابعده حزنه عليك عن (المدى). غادة وريا تفتقدانك كثيرا. نصير المصمم صار يبدع اجمل التصاميم، واثير ينجز صفحاته بمهارة، وميسم عادت لتنقش الصفحة الاخيرة بصور عارضات الازياء، وتتفنن بباقات الورود، اما الاقتصادية، ومواقف؛ فتفوح بعبق نرجس .. ماجد الذي تثقف على يد قاسم، بات يخرج الى وكره الجديد ويعود بحيل صدر لان سؤالك عنه انتهى ومات .. هشام، رئيس القسم، على مكتبه الابيض، غمامة حزن تدور في سماء العين .. الشيوخ الذين يعتزون بك، وجعلوك مجمع فصاحتهم، وتصحيحاتهم، على مصطبة اللغة، يتجادلون على حرف زائد ... نقاشوا الكلمات، ياعزيزي، من كبيرهم حسن، حتى عامر المؤدب، ينضدون كلماتنا بالسرعة الممكنة، ومحسن ، اطيب اخوته، وطارق المظلوم، ورجاء الحبابة، وغفران الرقيقة، يفتقدون سرعتك في الظفر بالصفحات، وجلبها اليهم ليشتغلوا .
اتذكر غرفة الاخبار في بناية (المدى) القديمة ؟ .. بناية تاريخها ضحكات معربدة، وانشراحات معتقة. ولانك تعرف لماذا تكون السقوف عالية في المباني البغدادية العتيقة؛ فكنت تلقي علينا ضحكتك، وانت تحمل الورقة المطوية، المعلمة بالارقام، وتسأل عن الصفحات : الخامسة والرابعة والثالثة والثانية .. هناك كان ضحكنا يتخمر حتى تفوح منه رائحة الفرح التي تثير فضول باقي الاقسام .. لك اعلى صوت، واقوى ضحكة، واشرس قلب في مواجهة النكبات ..
اتذكر حرَّ غرفة الاخبار، وجفافها، ودخان سكائرها، وجيوش المراسلين .. عمر الشاطر الذي اخذ منك مكتبك، وجهاز مسجلك الصغير، وتلفازك المجهري، واطلقك، غصباً عنك، عصفورا في مدى التعب،
يحسبها، ويكتبها، وفوق رأسه صورتك الكبيرة، وانت على مكتب فخم تنحني، برقبتك وقلمك، على الورقة . تلك الصورة التي جعلت رحمن يتنبأ لك بمنصب وزير اذا عشت .. وليتك عشت لترى كيف هو الآن (نصير ، وهشام ، وقيس، وعبد الكريم، وطارق ، وحنان واسراء .. ليتك عشت لترى ماذا يفعل جلال المجتهد في المحليات، والبطل عامر ، والجميل جمال، وابتسام ، وحبيبك حسام، واختنا المحبوبة عدوية، والرياضي اياد، وفريقه حيدر المدلل، واكرام الدولي، ونجم مونديال المانيا يوسف .
اربعون يوما، ونحن في شك من السيناريوهات التي تبدو مقنعة ولا لبس فيها ..في عراق اليوم، الموت عذر بسيط، واذا ما اخلفنا في موعد او تنكرنا لوعد، يكون الموت اكثر الاحتمالات حضورا، واكثرها قبولا، واشدها واقعية ..لا يصح السؤال هنا يا مرجاني .. لا يصح حتى ان نحزن لان الموت واسع الانتشار، مثل جريدة لامعة، او مغنية طروب وفاتنة .. لا يصح السؤال اذا كان الامر يتعلق بموت خاص كهذا .. مع الموت لا يوجد سؤال.. الجواب فقط هو المكتوب. ليست هذه بداية النسيان يا مرجاني .


هيئة العلماء والوقف السني يتهمان القوات الامريكية بقتل مدير اوقاف الرمادي


بغداد / اف ب
اتهمت هيئة علماء المسلمين والوقف السني القوات الاميركية بقتل مدير اوقاف الرمادي وابنه وابنته في بغداد ليلة الاربعاء / الخميس.
وافادت بيانات ان "قوات الاحتلال الاميركي قامت باغتيال الشيخ ظاهر محمد عواد مدير اوقاف الرمادي، كبرى مدن الانبار، عندما دهمت منزله في حي العدل في بغداد بعد منتصف ليلة الاربعاء فقتلته مع ابنه محمد وابنته رجاء على الفور".
وحملت الهيئة والوقف السني "قوات الاحتلال والحكومة الحالية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة (...) وتدين هذا الفعل الجبان الذي يأتي في سياق الممارسات الاجرامية لهذه القوات الارهابية دون مراعاة منها لمشاعر المسلمين".
ولم يكن ممكنا الحصول على تعليق فوري من القوات الاميركية حول هذا الامر.


شرطة كمارك الجنوبية تضبط وكراً للتهريب في ابي الخصيب


البصرة / المدى
قال المقدم عبد الزهرة جبر معاون مدير شرطة الكمارك الجنوبية ان قوة من المديرية وقسمي البصرة والزبير وبناء على معلومات من مصادر موثوقة دهمت منزلاً في قضاء ابي الخصيب بمنطقة الحويسات على ضفاف شط العرب، وعثرت في داخلة على 6 خزانات وصهاريج مدفونة تحت الارض وفيها فتحات صغيرة لتفريغ المشتقات النفطية وبضمنها مادة زيت الغاز موصولة بماكنة ضخ عبر انابيب تحت الارض الى منفذ تهريب في شط العرب.
وقال جبر ان المنزل كان خالياً ساعة دهمه لذا لم يتم القبض على أي من المهربين، مشيراً الى مصادرة الصهاريج والخزانات الستة من قبل مديرية كمارك المنطقة الرابعة.


التجارة : استيراد كميات كبيرة من المواد الانشائية والصحية
 

بغداد / المدى
صرح مصدر مسؤول في الشركة العامة لتجارة المواد الانشائية بأن الشركة مقبلة على إستيراد كميات كبيرة من المواد الانشائية والصحية وبضمنها مادة السمنت بنوعيه العادي والمقاوم وحديد الشيلمان وأنابيب ماء مغلونة وخشب الزان. وذكر مدير قسم التسويق في الشركة أن إستيراد هذه المواد سيتم من مناشئ عالمية وبمواصفات عالية تكون خاضعة للفحص في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط ، موضحاً أن أولوية التجهيز ستكون لدوائر الدولة والمواطنين من حملة إجازات البناء فضلاً عن أصحاب محال بيع السمنت وضمن شروط مبسطة جداً .. وذلك في إطار الخطط الستراتيجية الجديدة للوزارة والمساهمة الجادة في حملة إعادة الاعمار ..


التربية تحتسب الفصل السياسي لـ (295) معلماً ومدرساً وموظفاً في بغداد والمحافظات
 

بغداد / المدى
قررت وزارة التربية احتساب الخدمة لـ(295)معلماً ومدرساً وموظفاً على ملاك المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات. ذكر ذلك مصدر اعلامي مخول في الوزارة مشيراً الى ان مدير لجنة الاعادة والاحتساب في الوزارة قد اكد ان اللجنة مستمرة بالنظر في طلبات المعادين الى الخدمة بغية احتساب مدة الفصل السياسي كخدمة فعلية، موضحاً: ان اللجنة اعتمدت اسلوباً جديداً في عملها اذ انها تعيد الموظف الى الخدمة وتحتسب له مدة الفصل السياسي في نفس الوقت ما يساعد في التخفيف عن كاهل المواطن من المراجعات المتكررة، مشيراً الى احتساب الخدمة لـ (71) في الرصافة الاولى و(30) في الرصافة الثانية و(6) في الرصافة الثالثة و(21) للكرخ الثانية بالنسبة للمديريات العامة للتربية في بغداد اما المحافظات فكانت(72) للبصرة و(40) لميسان و(24) للديوانية و(16) للمثنى و(1) في ديالى، واحتسبت اللجنة خدمة(14) للمديريات العامة للتربية للوجبة الرابعة متفرقة.


اصدرت احصائية لعدد المخالفات والسيارات المحجوزة  .. مرور البصرة تباشر تسجيل المركبات غير المرسمة كمركياً
 

البصرة / المدى
قال العميد ثامر الحمداني مدير مرور محافظة البصرة ان المديرية باشرت أمس تسجيل المركبات التي لم تخضع للترسيم الكمركي والتي خضعت له ولم تسجل من قبل لمدة ثلاثة اشهر قابلة للتمديد بسبب الاعداد الكبيرة التي تختنق بها البصرة
واضاف الحمداني ان على اصحاب المركبات جلب المستمسكات الرسمية للمركبة وللحائز لغرض تسجيلها وادخالها الى قاعدة البيانات في المديرية و تسمية لوحات مرورية للمركبات.
واكد ان الثلاثة اشهر بالامكان تمديدها لحصر المركبات في المدينة ،مشيراً الى تزويد المديرية العامة لمديرية البصرة بقاعدة بيانات متكاملة لكل ما يخص المركبات في المحافظة.
الى ذلك حصلت (المدى) أمس على احصائية رسمية لعدد المخالفات المرورية في مدينة البصرة خلال شهر ايلول الماضي ومبالغ غراماتها وعدد السيارات المحجوزة.
حيث بلغت المخالفات 869 مخالفة مرورية استوفيت من خلالها غرامات بلغت عشرة ملايين وستمائة وخمسة آلاف دينار ، توزعت على ( 180 ) مخالفة زجاج مظلل و 160 مخالفة ستائر نسيجية و 154 مخالفة الوقوف الخاطئ و 24 مخالفة عدم الامتثال للاشارات الضوئية و 167 مخالفة الوقوف في مكان ممنوع و 48 مخالفة حمل عالٍ و8 مخالفات عدم استخدام غطاء حمل لمركبات الشحن و72 مخالفة سير باتجاه خاطئ
و 5 مخالفات لوحات تالفة و14 مخالفة بدون لوحات تسجيل. وبلغ عدد السيارات المحجوزة 14 مركبة.


نصبت 44 محولة جديدة  .. المباشرة بتنفيذ محطتي كهرباء في اهوار الناصرية

الناصرية / المدى
انجزت الكوادر الهندسية والفنية في مديرية توزيع كهرباء ذي قار نصب 44 محولة جديدة ذات سعات مختلفة في مناطق متفرقة من المحافظة .
وقال المهندس محمد مطشر مدير توزيع كهرباء ذي قار لـ(المدى): انه
تم نصب 35 محولة جديدة في مركز وضواحي مدينة الناصرية عشرون منها بسعة 250
K.V.A و15 بسعة 400 K.V.A كما تم نصب تسع محولات اخرى في كل من الرفاعي وسوق الشيوخ .
واضاف: كما تمت احالة مشروع نصب محطتين ثانويتين بسعة 2× 16
M.V.A و2×3.15 M.V.A في كل من العكيكة والحمار وقد تم تسليم موقع العمل للمقاول مشيرا الى ان المحطتين اللتين تبلغ كلفتهما الاجمالية اكثر من ستة مليارات وسبعمئة مليون دينار ستحدان في حال انجازهما من حالة الاختناق وتساعدان في تقليص ساعات قطع التيار الكهربائي التي تشهدها مناطق الاهوار حاليا.


تخصيص 7 ملايين دولار لقطاعات البلدية والصحة والتربية في كركوك
 

كركوك / المدى
أعلن المهندس قاسم حمزة البياتي نائب رئيس لجنة المشاريع والخدمات العامة في مجلس محافظة كركوك ان فريق إعمار المحافظات (PRT) قد قدم منحة مالية لمجلس محافظة كركوك قدرها (7) ملايين دولار للنهوض بالتخطيط المستقبلي للمدينة مضيفا ان هذه المشاريع شملت التصميم الأساسي للخطة الرئيسية لمجاري المحافظة والمسح العام للطريق الحولي (الحلقي) لمدينة كركوك كما شملت المنحة التجهيزات الطبية والمختبرية لقطاع الصحة وجامعة كركوك ..
و أكد البياتي أن هذه المشاريع ستساهم في تطوير المدينة وتعزيز دورها المهم بين المحافظات.
وأضاف أن مديرية الطرق والجسور في كركوك قامت مسبقا بتقديم مقترح مشروع الطريق الحولي الذي يقدم خدماته ليس فقط لكركوك وإنما للمحافظات المجاورة كما بين أن الجهة المانحة قد حددت هذه المشاريع نظرا للآلية المتبعة في تخصيص المبالغ من قبل الجهات المانحة.


مجلس بغداد يعد آلية جديدة لانجاز معاملات الحماية الاجتماعية
 

بغداد / المدى
من اجل تخفيف العبء عن العوائل المشمولة بشبكة الرعاية الاجتماعية اتفق مجلس محافظة بغداد ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية على وضع مدققين مختصين من الوزارة في كل قاطع بلدي لملء الاستمارات الخاصة بالشبكة وتدقيقها مباشرة.
وقال الشيخ عيسى الساعدي رئيس لجنة شبكة الحماية الاجتماعية في المجلس: ان هذه الآلية الجديدة ستسهم بانجاز المعاملات الخاصة بهذه العوائل حيث سيتم درج اسم المواطن في الكشف ويسجل في الحاسبة ضمن المجلس البلدي الذي روج معاملته لترسل الاضابير الى الوزارة.
واضاف ان عدد الملفات التي رفعتها اللجنة في الوزارة يبلغ حوالي (100) الف معاملة مما يتطلب جهداً خاصا وتعاونا بين المجالس البلدية وممثلي الوزارة لانجازها واكمال المعاملات ودعا المواطنين الى التوجه الى المجالس البلدية لانجاز معاملاتهم مع التأكد من ادراج المعلومات كاملة في الاستمارة لكي لا يتم رفضها من قبل الحاسبة.
من جانب آخر ناقش مجلس محافظة بغداد وضع آلية مناسبة لسد النقص الذي حصل في الملاكات بسبب تبوؤ عدد من اعضائها مسؤوليات في دوائر الدولة المختلفة حيث ان قانون المجالس لا يسمح بالجمع بين المناصب الرسمية التنفيذية والمناصب التشريعية. وقرر المجلس تكليف مكتب شؤون المجالس باعداد الآلية المناسبة في ضوء المناقشات التي جرت لغرض عرضها على المجلس والتصويت عليها.


مجلس كربلاء يسمح باجراء معاملات نقل الملكية المتعلقة بالقطع المفتتة
 

كربلاء / المدى
أكد رئيس مجلس محافظة كربلاء وكالة عبد العال الياسري إن المجلس قرر السماح بإجراء معاملات نقل الملكية المتعلقة بالقطع المفتتة والموزعة كأسهم بين أكثر من شخص لمساحات تتجاوز الدونم الواحد التي تقع داخل حدود مدينة كربلاء والاقضية والنواحي.
وأضاف في تصريح لـ(المدى) إن هذا القرار جاء لتسهيل مهمة المواطنين في شراء الأسهم لهذه القطع الموجودة أصلا داخل حدود البلدية بما لا يقل عن دونم واحد لكل سند طابو قانوني من اجل الحفاظ على الثروة الزراعية باعتبارها ثروة وطنية وتفعيل العمل بقانون حماية الإنتاج الزراعي رقم 71 لسنة 1978 بشكل واسع.
موضحا.. إن سبب القرار هو ان هناك الكثير من أراضي البستنة تم العبث بها وتحويلها إلى اراضٍ سكنية من خلال التوزيع العشوائي لمساحات من هذه الأراضي وبيعها من قبل مالكها الأصلي على شكل أسهم صغيرة بما يعادل دارا سكنية مما ولد عبئاً اضافيا على المدينة وعلى المواطنين الذين شيدوا بيوتهم في البساتين وحرموا من الخدمات البلدية والمدارس والكهرباء لأنها بالاصل أراض زراعية .
وأشار الياسري إلى إن المجلس قرر السماح بإجراء معاملات نقل الملكية المتعلقة بالقطع المفتتة أصلا حسب واقع حالها في سند الطابو بما لا يقل عن دونم واحد مثلما سمح بإجراء معاملات نقل الملكية المتعلقة ببيع كافة الأسهم لأي شريك أو غيره لانتفاء صفته.
مبينا ان المجلس خولَ دائرة التسجيل العقاري تطبيق القرار وفقا للقانون السائد مثلما خول مديرية البلدية أخذ موافقتها عند إجراء المعاملات الرسمية التي تقع ضمن التصميم الأساسي للمدن وحسب القوانين النافذة وبـــدون تعسف للمواطنين..


جامعة بابل تكرّم الطلبة الأوائل
 

بغداد / المدى
كرمت جامعة بابل طلبتها الخريجين المتفوقين في الدور الاول - الدورة السادسة عشرة للعام الدراسي 2005-2006. ذكر ذلك مدير اعلام الجامعة، موضحاً بان الجامعة اقامت احتفالية كبيرة بهذه المناسبة التي وزع الجوائز فيها على الطلبة الاوائل رئيس الجامعة الدكتور نبيل هاشم ومساعدوه وعمداء الكليات.
مشيراً الى ان عدد الطلبة الناجحين في الدور الاول للدراستين الصباحية والمسائية بلغ 1842 طالباً وبواقع 41 طالبة في كلية العلوم للبنات و157 طالباً لكلية القانون و80 طالباً في كلية الطب و725 طالباً في كلية التربية و312 طالباً في كلية العلوم و90 في كلية التربية الرياضية و280 في كلية الهندسة و156 طالباً في كلـية التربية الاساسية.


تشكيل ملتقى لمتابعة الامن والخدمات في المثنى
 

السماوة / المدى
عقد عدد من الاحزاب والقوى السياسية والشعبية في محافظة المثنى ملتقى تناولت فيه الواقع السياسي والامني والخدمي وسبل الارتقاء بها.
وصدر عن الملتقى الذي ضم الاحزاب: الشيوعي والوطني الديمقراطي والامة العراقية والديمقراطي الكردستاني وحركتي الوفاق الوطني العراق والاشتراكية العربية وبرلمان السماوة الشعبي المستقل بياناً اكد فيه ان محافظة المثنى لم تكن بعيدة عن تأثير وتداعيات الاعمال الشريرة والارهابية للقوى التكفيرية بالرغم من الجهود التي بذلها المخلصون من ابنائها لحمايتها وجعلها بحق مدينة السلام. ولكنها ما زالت تعاني قلة الخدمات وارتفاع نسبة البطالة والوضع الاقتصادي المتدني.
واضاف البيان: انه تم الاتفاق على العمل المشترك في تقديم الحلول للمشاكل التي تمر بها المحافظة والاسـهام الفاعل فيها وقد انتـــخبوا لجنة عمـل تمثلهم للمتابعة.


يعتبر من مؤسسي الدراسات العليا  .. جامعة بغداد تؤبن العلامة الدكتور فهد علي حسين الجبوري
 

بغداد / زيد سالم
أقامت جامعة بغداد حفلاً تأبينياً على روح المرحوم العلامة الأستاذ الدكتور فهد علي حسين الجبوري احد أساتذة الكيمياء في كلية التربية ابن الهيثم .
وحضر الحفل التأبيني الدكتور نهاد الراوي مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون الإدارية والأستاذ الدكتور وليد الحلي مستشار رئيس الجمهورية للشؤون العلمية .
وبدأ الحفل بتلاوة مباركة من القران الكريم ثم تليت السيرة الشخصية للعلامة
ثم ألقى الدكتور وليد الحلي كلمته التي أشار فيها (( أن شعوب العالم تعتز وتفتخر بمثل هذه الرجالات ونحن نقدر علماءنا الذين قاموا برفع عجلة العلم في عراقنا الحبيب)).
يذكر أن الدكتور فهد الجبوري من مؤسسي الدراسات العليا في كليات جامعة بغداد وأول من اشرف على أول رسالة دكتوراه في الكيمياء في جامعة بغداد وقام بالتدريس في كليات التربية والعلوم والصيدلة وله بحوث ودراسات عديدة وكتب منهجية للكيمياء بدءاً من الدراسة الثانوية حتى الدراسات العليا وأشرف على العديد من رسائل واطاريح طلبة الماجستير والدكتوراه .


قدمتها لوزارة التعليم العالي  .. العمل تعد بحوثاً علمية بالدراسات المقارنة
 

بغداد / حنان التميمي
تقدمت وزارة العمل بمقتراحاتها التي تتعلق باعداد بحوث علمية تخص المشاكل التي تواجه العمل وقدمتها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اطار التعاون والتنسيق المشترك بين الوزارات.
وقال مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان مركز الدراسات والبحوث في الوزارة يقوم بالتنسيق مع دائرة البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باعداد بحوث علمية تتناول المشكلات التي تختص بالعمل الميداني في انجاز البحوث الميدانية واهم المشاكل التي تقف عائقاً امام اجراء البحوث الميدانية ويقف في مقدمتها الجانب الامني.
وحيثما يخص البحوث المقترحة لتوجيه طلبة الدراسات العليا اقترح قسم البحوث والدراسات في الوزارة توجيه الطلبة الى التعمق بالدراسات المقارنة للظواهر التي افرزتها الظروف الراهنة وخاصة بعد سقوط النظام السابق كظاهرة البطالة والتسرب وعمالة الاطفال والسلوك الاجرامي المنظم ومشاكل المتقاعدين والطرق المعتمدة في النصب والاحتيال واطفال الشوارع وظاهرة تعدد الزوجات وارتفاع مؤشر حالات الطلاق والبطالة المقنعة للموظفين الذين سرحوا او حلّت وزاراتهم وقانون شبكة الحماية الاجتماعية واليات تطويرها ومعوقات تنفيذها والشرائح المستفيدة من البرنامج والمشكلات التي افرزتها العولمة كمشاكل الستلايت والانترنيت والنقال وغيرها من المشاكل التي تتطلب دراسة مستفيضة تتعلق بالاطفال والشباب والارامل والفئات المهمشة الاخرى من المجتمع.


الصحة: تنفيذ حملة للوقاية من شلل الاطفال
 

بغداد / قيس عيدان
تنطلق في الخامس من الشهر المقبل الحملة الخريفية الوطنية الشاملة للتلقيح بلقاح شلل الاطفال الفموي عبر جولتين حيث تبدأ الجولة الاولى من الخامس حتى التاسع من الشهر المقبل فيما تبدأ الجولة الثانية من العاشر حتى الرابع عشر من كانون الاول المقبل .
صرح بذلك لـ(المدى) الناطق الرسمي فى وزارة الصحة موضحا ان هذه الحملة التى تهدف الى تلقيح الاطفال دون الخمس سنوات بغض النظر عن الموقف التلقيحي السابق وتعتبر هذه الجرعة تعزيزية وليست بديلة عن الجرع الروتينية و من المؤمل ان يتم تلقيح اكثر من اربعة ملايين و800 طفل .حيث تم تخصيص 9882فرقة بين ثابتة وراجلة والية لتحقيق الهدف المنشود من الحملة الوطنية.كما تم تأمين اكثر من 1700مشرف مركزي ومحلي وميداني للاشراف على سير فعاليات الحملة.
وقد نفى مطشر ما تناقلته وسائل الاعلام حول انهاء اعمال النصب في هاتين المحطتين مؤكدا ان نسب الانجاز فيهما لا تتعدى الـ 5 % .
وكانت وسائل الاعلام قد تناقلت تصريحا منسوبا الى مدير دائرة توزيع كهرباء ذي قار يشير الى انتهاء اعمال النصب في تلك المحطتين .


آثار كربلاء تعيد ترميم القنطرة البيضاء
 

كربلاء / المدى
بدأت مديرية آثار كربلاء حملة كبيرة لإعادة اعمار إحدى القناطر المهمة والتاريخية التي تقع على نهر الحسينية بعد تعرضها إلى اضرار.
وقالت مديرة آثار كربلاء في تصريح لـ(المدى): بدأنا باعادة ترميم القنطرة البيضاء التي يعود تاريخها إلى العهد العثماني والتي تعرضت إلى اضرار نتيجة للعوامل الطبيعية واستخدامها لعبور الآليات الثقيلة التي تقوم بعمليات تطهير نهر الحسينية مشيرة الى ان الوزارة خصصت مبلغ 25 مليون دينار في حين تحتاج القنطرة لاعادة ترميمها إلى 85 مليون دينار وهذا لا يكفي لإعادة القنطرة إلى حالتها الطبيعية لأنها تعرضت الى تصدعات وتشققات في أسسها ومنارتها وجدرانها.
وأكدت ان عمليات الترميم ستشمل الجدران والمنارتين والأسس إضافة إلى دعاماتها الرئيسية .
وأشارت مديرة الآثار إلى ان المديرية خاطبت مجلس المحافظة لغرض تخصيص المبالغ المتبقية لاستكمال عمليات إعادة الترميم وما زلنا بانتظار الرد على الرغم من بدئنا العمل لان القنطرة في حالة خطرة وتعد واحداً من الآثار المهمة.


وزير الزراعة يلتقي الرئيس الفرنسي لتفعيل مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي
 

بغداد / نصير العوام
ذكر وزيرالزراعة الدكتور يعرب ناظم العبودي، أنه إجرى لقاءاً مع الرئيس الفرنسي أثناء حضوره المعرض الزراعي المتخصص بتربية الحيوان، موضحاً انه اثناء لقاءاته مع الدوائر الزراعية الفرنسية وشركات القطاع الخاص، قدم الوفد العراقي عدة مطالب منها الاتفاق على، تدريب الكوادر العراقية وتوفير منح دراسية في الجامعات الفرنسية، فضلاً عن توفير معامل ألبان متنقلة ومعدات تبريد وحفظ الحليب واللقاحات البيطرية ومعدات التلقيح الإصطناعي المتنقلة، فضلاً عن الإستفادة من خبراتهم في مجال المكننة الزراعية.
وبين الوزير ان الجانب الفرنسي وعد بدراسة هذه المطالب، مؤكداً ان زيارته لفرنسا كانت مشجعة جداً ويسعى الجانبان الى إنضاج مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي بين البلدين لتطوير الواقع الزراعي في العراق.

 

 

للاتصال بنا  -  عن المدى   -   الصفحة الرئيسة